الجيش المصري يتدرب على اسقاط F-35 اسرائيلية بمضاد محمول على الكتف.

تحليل ممتاز استاذ ن @نمر .... بالفعل مع تطور الطائرات وخاصة اضافة خاصية الشبحيه وبمقدمتهم (التقنيات المضلله لرصد الردارات وتقليل البصمه الحراريه و تطور الاجراءات الالكترونيه المضاده السانده والهجوميه والاهم اسلحة ال stand off الذكيه التي تضرب من خارج مديات AD) تعقد الامر على AD المتقدم وحتى بعيد المدى فما بالك بالمانباد... على مستوى الشعلات الحراريه شاهدنا كيف ان المروحيات ضللت العديد من المحاولات لاسقاطها بالمانباد بغزه... مع انه نسخه قديمه ولكن نفس الشي سيكون مع الحديث ( الا اذا صوره حراريه للهدف فهنا قد يختلف الامر )


قبل ظهور وانتشار اسلحة ال Stand off والشبحيه كان الطيار يضطر لاتباع تكتيك الطيران المنخفض جدا واتباع مسارات يعتقد انها نقاط عمياء راداريا للتخفي من كشف الردارات المعاديه وقد استخدم هذا الاسلوب كثيرا (لامجال لذكره) وحقق نجاحات، مع ذلك فإن هذا الاسلوب وفر فرص لوحدات ال VSHORAD ومنها ال Manpads لاعتراضها واسقاطها على غرار الكروز وقد حقق ايضا نجاحات ( الامثله عديده ) مما دفع بمصنعي الطيران وعلى راسهم الامريكان والدول الحليفه لايجاد وسائل تقلل من المخاطره والخسائر (الحالات التي حدثت معهم عديده)

ظهرت لنا الشبحيه بقوه تدعمها اسلحة ال stand off المحموله جوا مما مكن وسيمكن سلاح الطيران من تحقيق مهام ال SEAD و DEAD بتكاليف وخسائر بشريه اقل ولن تضطر لاعتماد فقط على صواريخ الكروز البعيده من السفن والغواصات وبكثافه لتحييد ADs للخصم.

تبقى الان المرحله مابعد ال SEAD وال DEAD فمن المحتمل ان الطيران سيتقدم للعمق اكثر لاستخدام الحموله الاثقل وهي اقل مدى اي انتقلنا لل Close-in او لمهام ال CAS الدعم القريب ... الصوره للفرق:
Range_Options_Mitchell-1024x637.png


وهنا ستقلل صفة الشبحية ، فاذا كان للخصم بعض الامكانيات ممكن استخدامها ككمائن دفاع جوي اعتمادا على مدى وارتفاع وسرعة الهدف ... لانه ليس كل حمولة ال F-35 بعيدة مدى وليس صفة الشبحيه نمط واحد هنالك نمطين ولكن بالتاكيد النمط الشبحي سيكون للمراحل الاولى... اذا ضمن انه تم تحييد ال ADs للعدو..

نمطي ال F-35 :الشبحي و"الشبه" شبحي اعتمادا على نوع التسليح ,, ترسانة الاسلحه نلاحظ قسم منها بعيد والاخر متوسط..

-S67TgtOixSnSEQBJCVc21Zl3HTegN_xs03ZcczZO60.png
553ef79c6da811fc03fbe2e6.jpeg

F35.jpg


ختاما اتفق معك وراي معظم المشاركين هنا ان فرص المانباد اصبحت محدوده جدا والصوره تعبيريه لا اكثر ... الا اذا صادف وقوع الهدف واي هدف كان ضمن مدى تاثيره الفعلي للمانباد او غيره.
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى