مصر تمتلك شبكة دفاع جوي روسية هي الأقوى والأكثر تعقيدا في العالم.. فما هي أهم عناصرها؟

نمط الرقابة(مفعل): سوف تخضع اي مشاركات جديدة للموافقة اليدوية من قبل طاقم الإدارة
والله عيب عليكم مناكفات الاطفال دى

فرحانين بأيه ؟؟؟

ولا دولة عندنا بتصنع دفاعها الجوى

هتقولى انا اقوى وانا اقولك لا انا الاقوى

ولو الدولة المصدرة منعت عنك التسليح هنرجع لعصر النبلة 😂😂😂

لذلك ارجو من الاعضاء المتفاخرين بالسلاح الامريكى والروسى كانهم هما اللى مصنعينه يبطلوا تطبيل وميخرجوش برا المووضوع ويتناقشو بادب

طالما انك لا تصنع سلاح اذا لا تكن بجح وتتفاخر بيه

الموضوع اخطر من كدا .. مثال تفجيرات أجهزة البيجر في لبنان مجرد عنوان لخطاب كبير حاضر لكل من يتسلح ويعتمد علي السلاح الغربي بوجه العموم والامريكي خاصة .. تخيل من يتشدقون بسلاحهم المستورد بكامله من مصدر واحد كأمريكا عند حدوث صراع مع الصهاينة مثلاً ثم يتفاجئو بإنفجار صواريخهم والرادرات و خلافه .. ماذا سيكون ردهم .. اعتقد حتي مع كل محاولات البحث والكشف والمراجعة ومحاولات التأمين ستكون هناك دائماً ثغرة كبيرة نتيجة فرق التقنية الضخم سينفذ منها الصهاينة لسلاحهم بالدعم الامريكي السخي للصهاينة

هذا الكلام قله للاشخاص الذين ازعجونا في انهم الاقوي في المنطقة و العالم

الحمدلله نحن نتجه لصناعة منظوماتنا الدفاعية على عكس غيرنا 😉
ممكن مصدر نتمني طبعا وياريت مشروع مشترك بين السعودية والامارات والكويت وخدونا معاكم بالمرة شراكة علي مقاتلة جيل رابع معزز بكل تسليحها وذخائرها وصاروخ جو جو خارج نطاق الرؤية 100كم علي الاقل + منظومة دفاع جوي +دباية عربية ودا يكون مجرد البداية هتقولي محتاجين ايه هقول حاجة بسيطة الارادة

(قوات الدفاع الجوي المصرية) فعلا (وما خفي كان اعظم) عندي الكثير والكثير لاقوله .
عزيزي في اشياء ما فيها ما هفي اعظم قول صواريخ استراتيجيه عتاد نوعي انت تصنعه زي الدرونات الانتحاريه بس زي انظمة الدفاع الجوي
والتكامل والترابط بينهم مافيها ما خفي اعظم لانو عمل الدفاع الجوي يكون بالسلم والحرب

دايما اسمع اعقد دفاع جوي بالعالم . ممكن احد يشرح لنا هذا التعقيد !!؟
اعقد لانه الاكثر تنوعا ما بين منظومات شرقية وغربية ومصر تقوم بتصنيع منظومات القيادة والسيطرة محليا بما يضمن قدرتها علي ضمان التناغم بين هذة المنظومات وسلاح الجو المصري

فمثلا لما مقاتلة اسرائلية هاتخترق المجال الجوي المصري هي لا تعرف ماذا سيكون في مواجهتها هل سيتصدي لها الاس 300 في ام او الايرس تي او البوك او التور ام او منظومة امون او كورتال كمان هي لا تعرف اي مقاتلة سوف تواجها هل هي الميج ام الرافال ام الميراج ام الاف 16 ام الجي 10 مستقبلا ام كل هؤلاء معا وبالتالي التنوع في منظومات التصدي علاوة علي منظومات الرصد التي يصعب التشويش عليها جميعا او التغلب عليها لانها رادرات صينية وروسية وامريكية وبريطانية وفرنسية وغيرها وكذلك منظومات الحرب الالكترونية وبالتالي ستجد نفسها امام سيناريوهات متعددة وتكتيكات مختلفة للتصدي دفاع جوي طبقي ومقاتلات تمتلك صورايخ جو جو متعددت المنشاء والمديات وحتي السرعات

طبعا انا عارف ان اللي بكتبه هايزعلك وهاتعمل حاجة من اثنين يا هاتتريق يا هتشكك وفي الحالتين انا جاوبتك لانك سالت مش انتظار للحصول علي شهادة حسن سير وسلوك منك للدفاع الجوي المصري

التعديل الأخير:
إسرائيل لن تحارب مصر مباشرة مثل 67 بل سوف تقتلهم عطشا وهناك أنواع عديدة للحروب
احنا مش زي دول تركيا وايران بتقطع عنهم المياه وهما ولا حس ولا خبر لو حصتنا من المياة قلت الجيش المصري هايرجع اثيوبيا لعام الفيل

اعقد لانه الاكثر تنوعا ما بين منظومات شرقية وغربية ومصر تقوم بتصنيع منظومات القيادة والسيطرة محليا بما يضمن قدرتها علي ضمان التناغم بين هذة المنظومات وسلاح الجو المصري

فمثلا لما مقاتلة اسرائلية هاتخترق المجال الجوي المصري هي لا تعرف ماذا سيكون في مواجهتها هل سيتصدي لها الاس 300 في ام او الايرس تي او البوك او التور ام او منظومة امون او كورتال كمان هي لا تعرف اي مقاتلة سوف تواجها هل هي الميج ام الرافال ام الميراج ام الاف 16 ام الجي 10 مستقبلا ام كل هؤلاء معا وبالتالي التنوع في منظومات التصدي علاوة علي منظومات الرصد التي يصعب التشويش عليها جميعا او التغلب عليها لانها رادرات صينية وروسية وامريكية وبريطانية وفرنسية وغيرها وكذلك منظومات الحرب الالكترونية وبالتالي ستجد نفسها امام سيناريوهات متعددة وتكتيكات مختلفة للتصدي دفاع جوي طبقي ومقاتلات تمتلك صورايخ جو جو متعددت المنشاء والمديات وحتي السرعات

طبعا انا عارف ان اللي بكتبه هايزعلك وهاتعمل حاجة من اثنين يا هاتتريق يا هتشكك وفي الحالتين انا جاوبتك لانك سالت مش انتظار للحصول علي شهادة حسن سير وسلوك منك للدفاع الجوي المصري
حافظ مش فاهم
عزيزي لمن تدخل طائره لمكان هي تتعامل مع شبكات الرادار مش مهم ايش نوع الصاروخ
الموضوع مش رفاهيه هنا صاروخ نوع وهنا نوع راح اروح النوع أ لانا ب اصعب ومداه اكبر
الاخماد والسيطره الجويه تتم على الكل

وكدة بقى تعقيد !! اظن الالفية الجديدة فيها اقمار صناعية تحدد كل المواقع وتشتغل عليها الكروزات سواء ارض ارض او جو ارض
زي مايعمل الامريكان كدة

المفكر الاستراتيجي اللواء سمير سعيد فرج
يكشف معلومات هامة عن المنظومات الروسية في الدفاع الجوي المصري

عزيزي في اشياء ما فيها ما هفي اعظم قول صواريخ استراتيجيه عتاد نوعي انت تصنعه زي الدرونات الانتحاريه بس زي انظمة الدفاع الجوي
والتكامل والترابط بينهم مافيها ما خفي اعظم لانو عمل الدفاع الجوي يكون بالسلم والحرب
ابسط مثال عدد كتيبة الدفاع الجوي الواحدة 300 جندي ومنظومة البوك ام كل منصة صواريخ بوك ام يشغلها طاقم = 3 افراد دفاع جوي ولنفترض اطقم الرادارات وبقية مركبات البطارية = 30 جندي فيتبقي 270 وكما ذكرنا ان طاقم قاذف بوك ام واحد يشغله 3 افراد اذا هناك للكتيبة المصرية اذا كان عدد جنودها 300 جندي فانها تحتوى على 90 منصة صواريخ بوك ام . قس على ذلك اى منظومة دفاع جوي لدي مصر . ولا تنسى ان قوات الاحتياط = 70000 جندي .

التعديل الأخير:
ابسط مثال عدد كتيبة الدفاع الجوي الواحدة 300 جندي ومنظومة البوك ام كل منصة صواريخ بوك ام يشغلها طاقم = 3 افراد دفاع جوي ولنفترض اطقم الرادارات وبقية مركبات البطارية = 30 جندي فيتبقي 270 وكما ذكرنا ان طاقم قاذف بوك ام واحد يشغله 3 افراد اذا هناك للكتيبة المصرية اذا كان عدد جنودها 300 جندي فانها تحتوى على 90 منصة صواريخ بوك ام . قس على ذلك اى منظومة دفاع جوي لدي مصر . ولا تنسى ان قوات الاحتياط = 70000 جندي .

عزيزي انا ما اقصد التعداد لمن اقول ما خوفي اعظم مثلا عندي نوع من الرادار اشغله فجأه وقت الحرب رغم هذا الشي غير صحيح لكن هنا مثلا اقول ما خوفي اعظم

عزيزي انا ما اقصد التعداد لمن اقول ما خوفي اعظم مثلا عندي نوع من الرادار اشغله فجأه وقت الحرب رغم هذا الشي غير صحيح لكن هنا مثلا اقول ما خوفي اعظم
معك حق فعلا . الثقة المطلقة في النفس قد تؤدي للتهلكة . بس ان شاء الله قياداتنا عارفين وعاملين حسابهم لهذا اليوم (العمل بالاسباب) والحروب العربية الاسرائيلية اكيد استفادوا من الدروس .

وكدة بقى تعقيد !! اظن الالفية الجديدة فيها اقمار صناعية تحدد كل المواقع وتشتغل عليها الكروزات سواء ارض ارض او جو ارض
زي مايعمل الامريكان كدة
الاقمار الصناعية متاحة للجميع ومصر لديها برنامج كمان في اجهزة تشويش ومنظومات حرب الاكترونية القدرة علي التنوع هي مفهوم شكبة الدفاع الجوي المعقدة ودة كان سؤالك

الاقمار الصناعية متاحة للجميع ومصر لديها برنامج كمان في اجهزة تشويش ومنظومات حرب الاكترونية القدرة علي التنوع هي مفهوم شكبة الدفاع الجوي المعقدة ودة كان سؤالك

انا ما اتكلم عن مصر كلامي عن المعقدة . في هذا الزمن ما اعتقد فيه شي معقد

دايما اسمع اعقد دفاع جوي بالعالم . ممكن احد يشرح لنا هذا التعقيد !!؟
بروباجندا مصريه مثله مثل المصري افضل طيار في العالم أو المقاتل المصري اقوي مقاتل في العالم
هراء لزوم الشعبويه والضحك علي البسطاء
وهو نفس الفخ وقع فيه العراق سابقا دعايه رابع اقوي جيش في العالم قبل الغزو الأمريكي

حقيقه الدفاع الجوي المصري قديم وغير فعال مع المعركه الحديثه ومع وجود مقاتلات شبحيه وتطور غير طبيعي في الحرب الاليكترونيه لدي اسرائيل

روسيا نفسها تمتلك الانظمه الأحداث ومع ذلك كل يوم اختراقات جويه من اوكرانيا

الكل يضحك من الخبر لكن عندما تندلع حرب عالمية سوف نرى ماذا ستفعلون دون دفاع جوي كما حدث في لبنان

في حرب أوكرانيا نجح الدفاع الجوي الروسي في إسقاط الكثير من الأهداف بمختلف أنواعها وفشل أيضا مرات أخري كثيرة في إسقاط نفس الأهداف وذلك للإغراق الكثيف وإختلاف تكتيكات القصف والنتيجة التي خرجت بها انا علي الاقل أن الدفاع الروسي وإن كان أقل جودة نسبيا من نظائره الغربية ليس سيئاً ولكنه يحتاج الي تطوير بالتأكيد وأن يكون متعدد الطبقات في المنطقة الواحدة وتعدد طرق الرصد وفي كل الأحوال لا ينفع الدفاع الجوي بمفرده في إسقاط كل الأهداف وينبغي مشاركة المقاتلات معه كما في العقيدة الغربية حيث أن تخلف المدرسة الشرقية ليس في المعدات فقط بل في التكتيكات العسكرية أيضا
انت جاي تقارن طائرات اوكرانيا الخرده بطائرات سلاح الجو الاسرائيلي
الدفاع الجوي العربي بشكل عام و المصري بشكل يختلف بمتطلباته عن جميع دول العالم بسبب اختلاف الظروف و التهديدات و و نوع العدو
لا يوجد دوله عربيه تمتلك دفاع جوي يلبي متطلبات التحديات و خاصه اننا بين عدوين احدهم يعتمد الكم مثل ايران و اتباعها و احدهم يعتمد النوع كالعدو الاسرائيلي .و هنا تكمن المفارقه في انوالدول العربيه الاقرب للصهاينه تمتلك انظمه تصتطيع التعامل مع الكم و ليس النوع و اما الدول العربيه التي تواجهه المليشيات بنية انظمة الدفاع فيها مبنيه لمواجهة النوع و ليس الكم و حال الدول العربيه مقسم الى ٣ اقسام
دول لا تمتلك اقل مقومات منظومات دفاع محترمه
دول تمتلك النوع ولكن ليس الكم
دول تمتلك الكم و ليس النوع

و هذا ادى الى توجه بعض الدول العربيه الى الكورين لمحاولت تحقيق بعض التوازن

عودة
أعلى