AGM-65 مافريك-AGM-65 MAVERICK.

snt 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
30 يوليو 2010
المشاركات
4,652
التفاعل
25,171 3,918 0
AGM-65 مافريك-AGM-65 MAVERICK.

استكمالا لسلسلة الذخائر الذكية الأمريكية و التي تجدون رابطها من هنا

سلسلة الذخائر الذكية الأمريكية.

نتابع مع

AGM-65 مافريك-AGM-65 MAVERICK.

agm65k_rev2_002.jpg


كان الدفع نحو تقنيات الصورايخ الموجهة بالليزر LGB موازيًا لتطوير صاروخ جو-أرض أفضل من الطراز Bullpup. حتى قبل بداية التدخل الأمريكي الكبير في فيتنام، كانت القوات الجوية قد عملت على "صاروخ موجه مضاد للدبابات Anti-Tank Guided Aircraft Rocket (ATGAR)" وحصلت القوات الجوية على عقد لتطوير "XAGM-64A Hornet" في عام 1963.

xagm-64a.jpg


كان الدبور Hornet بمثابة صاروخ موجه مضاد للدبابات (ATGAR) صاروخ صغير يعمل بالوقود الصلب مع زعانف ذيل كبيرة وباحث EO مثل صاروخ Walleye وHOBOS. بدأت اختبارات إطلاق الصاروخ في أواخر عام 1964، ولكن سرعان ما تخلت القوات الجوية عن الدبور بسبب المتطلبات المتغيرة، على الرغم من استخدام عدد قليل منها في أوائل السبعينيات كقواعد اختبار لمختلف مفاهيم الباحثين الجديدة. في عام 1965، أصدرت القوات الجوية الأمريكية طلبًا لصاروخ يلبي المتطلبات الجديدة، وأصدرت عقود تحقيق أولية في عام 1966 لشركة روكويل وهيوز.

في عام 1968، حصل هيوز على عقد التطوير الكامل للصاروخ الذي أطلق عليه اسم "مافريك". بدأت عمليات الإطلاق غير الموجهة في سبتمبر 1969، وفي ديسمبر 1969، سجلت أول رحلة موجهة للسلاح إصابة مباشرة ضد دبابة. تم منح عقد إنتاج أولي لـ 2000 صاروخ في يوليو 1971، ودخل مافريك الخدمة مع القوات الجوية الأمريكية في نهاية عام 1972.

تكوين الإنتاج الأولي "AGM-65A" Maverick وضع خط الأساس للمتغيرات اللاحقة. كان AGM-65A عبارة عن صاروخ ذو مقدمة حادة وأجنحة دلتا صليبية طويلة وضيقة مثبتة في الخلف، تليها أربع زعانف ذيل. بدا الأمر وكأنه صاروخ جو-جو من طراز Falcon، وفي الواقع كان تصميم هيكل الصاروخ مبنيًا على تصميم الصاروخ Falcon. يبدو أن هيوز قد جرب نسخة ASM من Falcon، "AGM-76"، في نفس الوقت تقريبًا الذي بدأت فيه الشركة تحقيقاتها بشأن Maverick، ربما على أمل تلبية متطلبات القوات الجوية بأقل جهد، ولكن شيئًا أفضل تم تحسينه لـ Maverick.

AGM-65_Maverick.jpg



كان لدى AGM-65A محرك صاروخي يعمل بالوقود الصلب ورأس حربي بشحنة مفرغة مضاد للدروع. تم استخدام هذا السلاح تقريبًا من قبل جميع الطائرات الهجومية الأمريكية والعديد من الطائرات الغربية الأخرى. يمكن حمل ما يصل إلى ستة صواريخ في وقت واحد، باستخدام رف مخصص لحمل ثلاثة مافريكس على منصة واحدة. كان حامل الصاروخ الواحد متاحًا أيضًا للطائرات الأصغر حجمًا.

الموصفات التقنية لـAGM-65A مافريك:

جناحيه:
72 سم (2 قدم 4 بوصة).
الطول:
2.49 متر (8 قدم 2 بوصة).
القطر :
30.5 سم (1 قدم).
الوزن الكلي:
210 كجم (463 رطلاً).
وزن الرأس الحربي:
59 كيلوجرامًا (130 رطلاً).

السرعة:
أسرع من الصوت.
المدى على الارتفاع:
23 كيلومترًا (14 ميلًا / 12 ميلًا بحريًا).

AF+Pylon+6.png


كان AGM-65A موجهًا بالتلفزيون. يختار المشغل صاروخًا للإطلاق ويقوم بتشغيل جيروسكوب تثبيت الصاروخ. عندما يدور الجيروسكوب، يضيء مؤشر على شاشة قمرة القيادة. عندما يقرر المشغل الاشتباك مع هدف ما، يقوم بالضغط على مفتاح لتفجير غطاء الأنف البلاستيكي للصاروخ، وتنشيط جهاز التصوير التلفزيوني للصاروخ، وفك الجيروسكوب. تقوم الطائرة بالطيران نحو الهدف لوضع الصاروخ في خط رؤية الهدف مع قيام المشغل بمشاهدته على الشاشة. يقوم المشغل بوضع علامة التصويب على عنصر عالي التباين في الهدف، وعندما يتم إنشاء القفل،يتم أطلق الصاروخ.

في الطائرات المبكرة المجهزة بصواريخ Maverick، تم دمج الصورة في شاشة عرض الرادار الموجودة، على الرغم من أن شاشات العرض متعددة الوظائف اللاحقة أصبحت معدات عادية. ثم يتوجه الصاروخ إلى الهدف دون مزيد من التدخل من قبل المشغل، مما سمح للطائرة المطلقة باتخاذ إجراءات مراوغة ضد دفاعات العدو أو اصطفاف مع هدف آخر.

تم إطلاق ثلاثين صاروخًا من طراز AGM-65A في اختبارات قتالية خلال الحملة الجوية LINEBACKER II ضد فيتنام الشمالية في عام 1972. وتم توريد السلاح على عجل إلى إسرائيل في العام التالي خلال حرب يوم الغفران، من خلال جهود إعادة الإمداد الطارئة ضمن عملية NICKEL GRASS. كان سلاح الجو الإسرائيلي متحمسًا للسلاح الجديد وحقق معدل قتل يزيد عن 82%، على الرغم من أن الطيارين الإسرائيليين لم يتعرفوا على سلاح مافريك إلا قليلا قبل الطيران لاستخدامه على الدبابات العربية.

كانت مشكلة AGM-65A هي أنه كان سلاحًا يعمل في ضوء النهار في الطقس المعتدل. لقد كان يعمل بشكل جيد في المناخات الجافة والمشمسة في الشرق الأوسط، ولكن كانت هناك تساؤلات جدية حول مدى نجاحه في المناخ المثبط والأكثر قتامة في شمال أوروبا.

agm-65-990324-f-9085b-001.jpg


أحد القيود الأخرى على AGM-65A هو أن الباحث لديه مجال رؤية يبلغ 5 درجات، وإذا كان الهدف صغيرًا فهذا يعني أن طائرة الإطلاق يجب أن تقترب بشكل غير مريح قبل أن يتم تثبيت الباحث. عادت شركة هيوز إلى إعادة التصميم وفي عام 1975 قدمت "AGM-65B" Maverick، الذي بدا مطابقًا من الخارج لـ AGM-65A، ولكن كان لديه باحث بمجال رؤية 2.5 درجة. أدى مجال الرؤية الأضيق إلى مضاعفة الحجم الزاوي للصورة التي التقطها الباحث، وسمح بالقفل على نطاقات أطول وفي ظل ظروف رؤية سيئة. يُشار أحيانًا إلى AGM-65B باسم "Scene Magnification Maverick".

تابعت هيوز هذه الميزة بتحسين يُعرف باسم "Quick Draw". سمح السحب السريع بتثبيت صاروخ مافريك على الهدف وإطلاقه، مع توجيه الصاروخ التالي المتاح تلقائيًا إلى نفس الهدف. وهذا يعني أنه إذا كان هناك عدة أهداف قريبة من بعضها البعض، فيمكن للمشغل إطلاق عدة صواريخ بسرعة ودقة في تتابع سريع مع حركات بسيطة فقط في مرمى الهدف، مما يسمح بهجمات متعددة في تمريرة هجومية واحدة.

كان AGM-65B بمثابة تحسن، لكنه لم يكن سلاحًا يعمل في جميع الأحوال الجوية وعلى مدار الساعة، وتم التحقيق في بدائل أخرى. كان الخيار الأول هو استخدام جهاز تصوير بالأشعة تحت الحمراء للسماح بالعمل ليلاً ونهارًا ودرجة أكبر من الاستقلالية عن الطقس. كان تطوير الباحث الجديد أمرًا مزعجًا إلى حد ما، ولكن تم حل الأخطاء وتم شحن أول إنتاج من طراز "AGM-65D" Mavericks المزود بباحثين يعملان بالأشعة تحت الحمراء إلى القوات الجوية الأمريكية في عام 1983.

استخدم AGM-65D جهاز تصوير بالأشعة تحت الحمراء يستخدم مرآة دوارة للفحص، وسمح للمشغل بالتبديل بين صورة الأشعة تحت الحمراء الإيجابية أو السلبية، لأنه في بعض الظروف ستكون الصورة الساخنة على البارد بارزة، بينما في حالات أخرى يكون العكس صحيحًا . يمكن للمشغلين المهرة استخدام جهاز التصوير بالأشعة تحت الحمراء لانتقاء الأهداف الحقيقية من الأفخاخ الخداعية، أو التمييز بين خزانات تخزين الوقود الممتلئة والخزانات الفارغة. وصف أحد المشغلين الباحث بأنه "Marvel comic X-ray specs".

تم إدخال تحديث بسيط للأجهزة والبرامج لـ AGM-65D على عجل في الخدمة خلال حملة الناتو في كوسوفو عام 1999. أدى التحديث إلى تحسين الدقة، وتم تسمية الأسلحة المعدلة باسم "AGM-65D2".

حصلت البحرية الأمريكية على نسخة من Maverick، تسمى "AGM-65F"، مع باحث يعمل بالأشعة تحت الحمراء تم تحسينه للعمل على متن السفن البحرية. لتحسين القدرة التدميرية للسلاح ضد الأهداف البحرية، تم تزويده برأس حربي مغلف بطبقة فولاذية يبلغ وزنه 136 كيلوغرامًا (300 رطل). ورفع ذلك وزن الصاروخ إلى 301 كيلوغراما (670 رطلا).

أعجبت القوات الجوية بفكرة الرأس الحربي الكبير، ولذلك حصلت على "AGM-85G"، مع باحث تصوير مشابه لذلك الموجود في AGM-65D ولكن مع بعض التحسينات البرمجية، والرأس الحربي الكبير المستخدم في AGM-65E/F.

في غضون ذلك، تم العمل على إصدارات موجهة بالليزر من Maverick. تم تطوير صاروخ "AGM-65C" الموجه بالليزر في أواخر السبعينيات، برأس حربي قديم صغير الحجم، لكن هذا الإصدار لم يدخل حيز الإنتاج. ومع ذلك، فإن صاروخ مافريك مزود بباحث ليزر ورأس حربي أكبر اختراقًا، "AGM-65E"، دخل حيز الإنتاج، وكان سلاح مشاة البحرية الأمريكي هو المستخدم الأساسي لهذا الطراز، على الرغم من أن البحرية استخدمته أيضًا. تحتاج مشاة البحرية إلى جهاز باحث بالليزر أفضل من جهاز التصوير، نظرًا لأن القوات البرية يمكنها تحديد الأهداف في ساحة المعركة باستخدام محددات الليزر للسماح بضربات دقيقة مع فرصة أقل لـ "fratricide" او النيران الصديقة.

تم تقديم "AGM-65E2" مع باحث وبرمجيات محسّنة لاحقًا، حيث تم الحصول على هذه الصواريخ سواء من الإنتاج الجديد أو ترقيات من صواريخ AGM-65A/B. حصلت القوات الجوية على نسخة موجهة بالليزر مماثلة باسم "AGM-65L". تم العمل على تطوير مافريك برأس باحث للتصوير الراداري بموجة ملليمترية. تم اختبار المنشق مع هذا الباحث في عام 1991، ولكن لم يتم وضعه في حيز الإنتاج.

Image-1-AGM-65-Maverick-Tactical-Air-Ground-Missile.jpg


بلغ إجمالي إنتاج جميع أنواع الصاروخ Maverick عشرات الآلاف، ويستخدم الصاروخ من قبل القوات الجوية لأكثر من 30 دولة. وقد تم استخدامه بكميات صغيرة في القتال حتى حرب الخليج عام 1991، لكنه كان واحد من الذخائر الذكية الرئيسية المستخدمة في الحرب ضد العراق، حيث تم استهلاك حوالي 5300 منه. تم إطلاق 90٪ منه بواسطة طائرات A-10 "Warthog، والتي كانت تحمل مزيجًا من صورايخ مافريكس ذات التوجيه التلفزيوني والتصوير بالأشعة تحت الحمراء. ساعدت صواريخ مافريكس في تدمير آلاف الدبابات وقطع المدفعية والمركبات العراقية.

Image-3-AGM-65-Maverick-Tactical-Air-Ground-Missile.jpg


تم تجهيز مستكشفي الصور التلفزيونية (TV) والأشعة تحت الحمراء التي استخدمت في صاروخ مافريك على ذخائر دقيقة موجهة أخرى. تم تسمية الباحث التلفزيوني بمجال رؤية 2.5 درجة بـ "DSU-27/B"، ويتميز بعدسة واضحة؛ تم تحديد الباحث عن التصوير بالأشعة تحت الحمراء باسم "WGU-10 / B". تم استخدام هؤلاء الباحثين مع القنبلة الانزلاقية GBU-15(V) وصاروخ كروز AGM-84 SLAM. في عام 1998، توصلت القوات الجوية الأمريكية إلى اتفاق مع شركة Raytheon، المصدر الثاني لشركة Maverick، لترقية 1200 صاروخ قديم من طراز AGM-65G باستخدام باحث تصوير جديد، يعتمد على مصفوفة أجهزة الشحن المتزامنة. كان متغير Maverick المحسن، والمسمى "AGM-65K"، أكثر موثوقية وكان قادرًا على العمل في مستويات الإضاءة المنخفضة باستخدام باحثه الأكثر حساسية.

uAUUIBb.png
 
التعديل الأخير:
تلخص القائمة التالية متغيرات Maverick المختلفة، مع وضع المستخدم بين قوسين:

AGM-65A : باحث EO، رأس حربي صغير مجوف (USAF).

AGM-65B : AGM-65A مزود بباحث EO مكبر (USAF).

AGM-65C (غير منتج): باحث ليزر، رأس حربي مجوف صغير.

AGM-65D : باحث عن الأشعة تحت الحمراء، رأس حربي صغير مجوف (USAF).

AGM-65E : باحث ليزر، رأس حربي كبير الاختراق (USMC).

AGM-65F : باحث عن الأشعة تحت الحمراء، رأس حربي كبير للاختراق (USN).

AGM-65G : باحث عن الأشعة تحت الحمراء، رأس حربي كبير للاختراق (USAF).

AGM-65K : أعيد بناء AGM-65G باستخدام باحث التصوير CCD القوات الجوية.

AGM-65L: باحث ليزر (USAF).


79c30caaea04f1a58f2eb097f7165b62.jpeg


قامت شركة Raytheon أيضًا بتقييم صاروخ Maverick بنظام توجيه GPS-INS ووصلة بيانات لمنح الصاروخ قدرة "القفل بعد الإطلاق (LOAL)"، حيث يطير الصاروخ إلى المنطقة المستهدفة من نطاق المواجهة، ثم يتم تثبيته على الهدف بواسطة المشغل باستخدام وصلة البيانات. حتى لو لم يكن من الممكن الحصول على القفل، فإن نظام GPS-INS سيظل يجعل الصاروخ قريبًا بدرجة كافية لإحداث ضرر للأهداف السهلة.

يتم تركيب نظام GPS-INS على مقدمة الصاروخ، بينما يتم تثبيت نظام datalink على الذيل. يسمح رابط البيانات بالتحكم المتزامن في عدة صواريخ؛ كما يسمح لطائرة واحدة بإطلاق الصاروخ وأخرى بالتحكم فيه؛ ويمكن استخدامه أيضًا للتدمير الذاتي للصاروخ إذا وجد المشغل، على سبيل المثال، أن الصاروخ قد تم إطلاقه على القوات الصديقة عن طريق الخطأ. سيكون لنظام التوجيه GPS-INS القدرة على تخزين ثماني مجموعات من إحداثيات الهدف، إلى جانب ملفات تعريف الرحلة وزاوية الهجوم وإعدادات الصمامات لكل هدف. ويمكن أيضًا برمجة نظام التوجيه لتحديد "مناطق الاستبعاد zones of exclusion" المحظورة على الصاروخ. يمكن برمجة نظام الملاحة على الأرض قبل الطيران أو برمجته أثناء الطيران.

سيتم تزويد محرك الصاروخ مافريك بمزيد من الوقود لزيادة مسافة المواجهة، وسيتم تحسين البطارية الحرارية للصاروخ لتوفير حوالي ثلاث دقائق من العمر لضمان بقاء الصاروخ مدعومًا أثناء الطيران. سيتم أيضًا تحديث شاشة عرض الطائرة لتوفير بيانات مثل الوقت المتبقي للرحلة.

منحت القوات الجوية الأمريكية شركة Raytheon عقد تقييم لاختبار LOAL Maverick، لكن التجارب توقف بعد ذلك. عملت Raytheon أيضًا على إعادة بناء AGM-65F IR برأس حربي كبير و باستخدام باحث ليزر منخفض التكلفة، بالإضافة إلى نسخة "ممتدة المدى" من Maverick بمحرك نفاث صغير يمكن إطلاقه من طائرات الهليكوبتر.

main-qimg-7b8b98938b144b9ddaf07356c96ef422


ومع ذلك، صاروخ مافريك الآن قديمًا؛ حيث يظل في المخزون، ولكن تم استبداله بصاروخ "AGM-179 Joint Air-To-Ground Missile (JAGM)"، الذي يأتي بعد صاروخ AGM-114 Hellfire المضاد للدروع، وتم بدء إنتاج JAGM في عام 2021..

ملاحظات : في أوائل الثمانينيات، بدأ الجيش الأمريكي جهدًا تحت التصنيف العام "Assault Breaker" لتطوير مجموعة واسعة من الأسلحة الذكية من الجيل التالي. في حين أن برنامج Assault Breaker أدى إلى بعض برامج الأسلحة التي سيتم نشرها، مثل الذخائر الصغيرة "SFW" التي سنتطرق لها لاحقًا، إلا أن الكثير منها تلاشى. واحدة من المحاولات الفاشلة كانت سلاح متطور مضاد للدروع يسمى "Wasp"ويبدو أنه كان مستوحى بدرجة ما من الصاروخ السابق Hornet. تم منح شركة هيوز عقد لتطوير صاروخ Wasp في عام 1982.

كان صاروخ Wasp يشبه مافريك في المظهر العام، باستثناء أن لديه أنف أطول نسبياً أمام الأجنحة. كان صاروخ Wasp أيضاً أصغر بكثير، بطول يبلغ حوالي 1.5 متر (5 أقدام) ووزن يبلغ حوالي 48 كيلوغرام (105 رطل)، أقل من ربع وزن مافريك.

agm-124a.jpg

agm-124a-2.jpg


كان من المفترض أن يتم إطلاق صاروخ Wasp من أنبوب يحتوي على ستة فتحات، حيث يضمن وضع صاروخين في كل فتحة.


agm-124a-4.jpg

حاوية إطلاق AGM-124A

وكان يوجد نظام لتحويل الانفجار يحمي الصاروخ الخلفي من العادم الناتج عن الصاروخ الأمامي. بالطبع، كانت للصواريخ أجنحة قابلة للطي. كان من المفترض أن يحتوي صاروخ Wasp على مستكشف "ذكي" بالموجات فوق البنفسجية يمكنه تحديد الأهداف والهجوم عليها بشكل ذاتي بعد الإطلاق. نظرًا لأن مثل هذه القدرة تتجاوز حدود ما يمكن تحقيقه الآن، بعد عقود من الزمن، يبدو أن صاروخ Wasp كان متقدمًا جدًا لعصره، وليس من الواضح ما إذا كان قد تم اختبار الصاروخ حتى تم إلغاء البرنامج.

********

denis-galayko-sh.jpg



main-qimg-3bf51f0f8fcaaac1c97011da58009f81-lq


 
التعديل الأخير:
موضوع رائع شكرا على جهدك :love:
 
كالعادة أخى snt موضوع آخر مميز ورائع
على ما اعتقد ان السلاح الجوى المصرى من ممتلكى هذا الصاروخ
 
كالعادة أخى snt موضوع آخر مميز ورائع
على ما اعتقد ان السلاح الجوى المصرى من ممتلكى هذا الصاروخ

حسب هذه الخريطة المافريك تستعمله العديد من الدول العربية حاولت اجد تأكيد بصري بمعني صورة مقاتلة تحمله لا يوجد

1280px-AGM-65_operators.png


Egyptian Air Force: F-4 and F-16 (AGM-65A/B/E)

Iraqi Air Force: F-16C/D Block 52 (AGM-65D/G/H/K)

Royal Jordanian Air Force: F-16 MLU and F-5E/F

Kuwait Air Force

Royal Moroccan Air Force: F-5E/F (AGM-65B) F-16 Block 52+ (AGM-65D/G/H)

Royal Air Force of Oman: F-16

Royal Saudi Air Force: F-5E F-15S

Tunisian Air Force: F-5
 
حسب هذه الخريطة المافريك تستعمله العديد من الدول العربية حاولت اجد تأكيد بصري بمعني صورة مقاتلة تحمله لا يوجد

1280px-AGM-65_operators.png


Egyptian Air Force: F-4 and F-16 (AGM-65A/B/E)

Iraqi Air Force: F-16C/D Block 52 (AGM-65D/G/H/K)

Royal Jordanian Air Force: F-16 MLU and F-5E/F

Kuwait Air Force

Royal Moroccan Air Force: F-5E/F (AGM-65B) F-16 Block 52+ (AGM-65D/G/H)

Royal Air Force of Oman: F-16

Royal Saudi Air Force: F-5E F-15S

Tunisian Air Force: F-5


اشكرك ع الموضوع استاذي ..
القوات الجويه الاماراتيه
من مستخدميه ايضا





IMG_0383.jpeg
IMG_0382.jpeg
IMG_0380.jpeg
IMG_0381.jpeg

 
فيديو توضيحي حول الكترونيات الصاروخ النسبخة الموجة باليزر وهي تعود لفترة السبعينات وهي تناظرية. حسب ما شاهدته يمكن استنساخها بسهولة.
 
المفاريك يعمل على جميع مقاتلات السعودية ماعدا التورنيدو و F-15C


F-5E

1523_1.jpg


EUky9DbUcAU-PQK.jpg


F-15S

2024-07-24 03.46.00.jpg



F-15SA

16906809_1782764475379651_5151989893492113408_n.jpg


EF-2000


2024-07-24 20.52.06.jpg
 
عودة
أعلى