كيان ادنــوك ومصـدرالامــاراتيه

مصدر


مشروع محطة "الحناكية" للطاقة الشمسية الكهروضوئية




فاز ائتلاف بقيادة "مصدر" بعطاء تطوير مشروع "الحناكية" للطاقة الشمسية بقدرة 1100 ميجاواط الذي طرحته الشركة السعودية لشراء الطاقة.

يتضمن المشروع تطوير وتمويل وإنشاء وتشغيل محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 1100 ميجاواط، تقع في منطقة الحناكية بالمملكة العربية السعودية. ومن المتوقع أن يبدأ التشغيل التجاري للمحطة في عام 2026.

معلومات المشروع

طاقة شمسية كهروضوئية



الموقع
الحناكية

تاريخ استكمال المشروع
2026


الحالة
قيد التطوير


استكمال الإغلاق المالي المتوقع في شهر أبريل 2024.
  • التشغيل التجاري المتوقع في عام 2026.




 

ادنوك



IMG_9707.jpeg




قمنا هذا الأسبوع بتوقيع اتفاقية تمويل أخضر مع بنك اليابان للتعاون الدولي بقيمة 11 مليار درهم، لتسريع مبادراتنا للحد من الانبعاثات ودفع جهود الانتقال في قطاع الطاقة.


يأتي ذلك بعد توقيع اتفاقية مبدئية بين أدنوك وبنك اليابان للتعاون الدولي في يناير الماضي، وضمن جهودنا المستمرة للحد من انبعاثات عملياتنا، وتعزيز ميزتنا التنافسية كأحد منتجي النفط والغاز الأقل كثافة في مستويات انبعاثات الكربون في العالم.

IMG_9708.jpeg




كما قمنا أيضاً بتوقيع مذكرة تعاون مع شركة "جيرا" لمواصلة دعم أمن الطاقة في اليابان، مستندين إلى تاريخ طويل يمتد لأكثر من ستة عقود من التعاون في مجال الطاقة بين البلدين.





خلال زيارته لليابان، التقى معالي الدكتور سلطان الجابر، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها، مع شركائنا وعملائنا لمناقشة سُبل تعزيز الشراكات في مختلف القطاعات، بما فيها الذكاء الاصطناعي والطاقة والتكنولوجيا والصناعات المتقدمة والتمويل.



IMG_9710.jpeg
IMG_9709.jpeg
IMG_9711.jpeg





 
التعديل الأخير:
ادنوك


أدنوك" ستخصص 40%​

في مشروع الرويس​

للغاز المسال لـ 4 شركات​

الشركات تشمل "شل" و"توتال" و"بي.بي" و"ميتسوي"






قالت مصادر لرويترز إن شركة بترول أبوظبي الوطنية " " ستخصص 40% في مشروع الرويس للغاز الطبيعي المسال لأربع من شركات الطاقة الكبرى هي شل وتوتال إنرجيز وبي.بي وميتسوي اليابانية.

وأوضحت المصادر أن كلا من الشركات الأربع من المتوقع أن تحصل على 10% في المشروع الذي سيضاعف إنتاج الإمارات من الوقود المنقول بحرا بأكثر من المثلين، ومن المرتقب أن ينتج نحو 9.6 مليون طن سنويا بحلول نهاية 2028.
وقال مصدر آخر إن الشركة الإماراتية ستخصص مليوني طن سنويا للمساهمين. وطلبت جميع المصادر عدم الكشف عن هويتها نظرا لحساسية المحادثات.

وأوضح مصدر آخر أن من المتوقع أن تحصل الشركات على الكميات المخصصة لها مقابل سعر أقل من السوق لكن بشروط أقل مرونة.

وأحجمت شل وبي.بي عن التعليق، فيما لم ترد أدنوك وتوتال إنرجيز وميتسوي على طلب التعليق بعد.

وحصل مشروع الرويس على قرار الاستثمار النهائي في يونيو/حزيران، ومن المتوقع أن يكون أساسيا بالنسبة إلى شل وتوتال إنرجيز فيما يتعلق بتجارة الغاز الطبيعي المسال بين الشرق الأوسط وآسيا.

ولدى أدنوك طموحات فيما يتعلق بالغاز والغاز الطبيعي المسال إلى جانب الطاقة المتجددة والبتروكيماويات، إذ تنظر إلى تلك المجالات باعتبارها ركيزة نموها المستقبلي.


وتنتج الشركة حاليا نحو 6 ملايين طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال وتهدف إلى رفع طاقتها إلى 15 مليون طن سنويا.

وتتطلع عدة دول خليجية إلى الاستفادة من ارتفاع الطلب على الغاز الطبيعي في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا. وأعلنت قطر خلال العام الجاري توسيع مشروع حقل الشمال الذي قالت إنه سيعزز مكانتها ضمن أكبر الدول المصدرة للغاز الطبيعي المسال في العالم.

ووقعت أدنوك بالفعل اتفاقيات لتوريد الغاز الطبيعي المسال مع شركة تأمين الطاقة لأوروبا (سيفي) الألمانية وشركة المرافق الألمانية إنرجي بادن فورتمبيرج (إن.بي.دبليو) وشركة إي.إن.إن الصينية.

ومن المتوقع أن يكون المشروع أول منشأن لتصدير الغاز الطبيعي المسال في المنطقة تعمل بالطاقة النظيفة.




 
عودة
أعلى