AIM-9 سايدويندر / AIM-9B.

snt 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
30 يوليو 2010
المشاركات
4,570
التفاعل
24,697 3,776 0
AIM-9 سايدويندر / AIM-9B.


أصول AIM-9 سايدويندر / AIM-9B.

AIM_9L_Sidewinder_%28modified%29_copy.jpg


تم استبدال سلسلة صواريخ جو-جو Falcon الأصلية في النهاية بخط آخر من تطوير AAM. في عام 1947، بدأ مهندس يُدعى ويليام بورديت ماكلين في محطة اختبار الذخائر البحرية في بحيرة الصين في كاليفورنيا في إجراء تعديلات على مفاهيم صواريخ جو-جو AAM الباحثة عن الحرارة. لم يكن ضباط البحرية متحمسين لهذه الفكرة، مفضلين التوجيه بالرادار لأنه يمكن استخدامه في أي طقس، وكانوا يمضون قدمًا في منتوج ما سيظهر في النهاية باسم Sparrow AAM.


عمل ماكلين على مفاهيمه، مع الحفاظ على مستوى منخفض من الاهتمام. في عام 1951، قدم فريقه عرضًا توضيحيًا للأدميرال ويليام س. "ديك" بارسونز، نائب رئيس مكتب الذخائر، وأمر بارسونز بتطوير المفهوم. أطلق فريق NOTS على السلاح اسم "Sidewinder" تكريمًا للأفعى الجرسية الصحراوية ذات القرون التي كانت تصطاد فريستها عن طريق استشعار الحرارة.

sidewinder_34968820_1000.jpg


تبع ذلك اختبارات الطيران وإطلاق النار - وكان أحد طياري الاختبار هو والتر أ. "والي" شيرا، الذي سيصبح أحد رواد مكوك الفضاء ميركوري 7. بحلول أواخر عام 1953، كان الصاروخ Sidewinder يحلق بشكل صحيح، مع كبار ضباط البحرية متحمس للبرنامج. ارتقى ماكلين إلى منصب رفيع في NOTS في عام 1954، وتولى مرؤوسه هوارد ويلكوكس مكانه كمدير للمشروع. كانت القوات الجوية غير مهتمة، لكن ويلكوكس كان مثابرًا وتمكن من تنظيم "تبادل لإطلاق النار" بين Sidewinders وFalcon في عام 1955. أثبت Sidewinder، الأبسط والأقل تكلفة، فعاليته للغاية وانضمت القوات الجوية إلى البرنامج.


دخل Sidewinder الخدمة الرسمية في أوائل عام 1956. وكان الإصدار الأولي هو "AIM-9B". تميز بمحرك صاروخي يعمل بالوقود الصلب ورأس حربي متفجر يتم تشغيله بواسطة فيوز تقاربي بالأشعة تحت الحمراء. كان الصاروخ يحتوي على أربع زعانف تحكم أمامية مثلثة وأربع زعانف خلفية أكبر. تم استخدام غازات العادم الساخنة لقيادة دوارات التحكم الأمامية.

msl_aam_aim9b_p01.jpg

AIM-9B Sidewinder


استخدم AIM-9B باحثًا شبكيًا، مع مرآة زاوية تدور جنبًا إلى جنب مع الشبكة لتوفير مسح مخروطي الشكل. قامت إلكترونيات التحكم بتوجيه الصاروخ للبقاء في مركز المسح - مما يعني دقة أفضل ومجال رؤية أوسع مما كان يمكن أن يكون بدون مرآة المسح. كانت واجهة الطائرة الخاصة بـ AIM-9B بسيطة مثل بقية السلاح، مع نغمة صوتية يتم إدخالها في سماعات رأس الطيار والتي تتحول من هدير منخفض إلى صوت أنين حاد عند الحصول على "قفل" الهدف. يمكن للباحث أن يلتقط فقط الأهداف الساخنة بشكل خاص، مما يعني أنه يجب التركيز على عادم الطائرة. لم يكن AIM-9B أيضًا قادرًا على المناورة وكان من السهل اهتزازه إلى حد ما.



إحدى الميزات المثيرة للاهتمام للغاية في AIM-9B هي أن زعانف الذيل تتميز بأسطح تحكم صغيرة في زواياها العلوية لتحقيق ثبات التدحرج. كانت تسمى "بكرات"، وكانت مبنية على مخطط ذكي. كان لكل بكرة عجلة دوارة صغيرة تعمل بالرياح في الأعلى. قبل الإطلاق، تم تثبيت الأسطح الدوارة في مكانها من الخلف، حيث أدى تسارع الإطلاق الحاد إلى إزالة المشابك. تدور العجلات بسرعة. إذا بدأ الصاروخ في التدحرج، فإن الزخم الزاوي للعجلات قد يتسبب في دوران أسطح الأسطوانة في اتجاه لإلغاء التدحرج.


حصلت كل من البحرية والقوات الجوية الأمريكية على AIM-9B، مع بناء حوالي 40.000 منه. تم الحصول عليها أيضًا من قبل القوات الجوية لحلف شمال الأطلسي، حيت تصنعه شركة FGW في ألمانيا، والتي قامت ببناء نسخة محسنة بشكل كبير تسمى "AIM-9B FGW Mod 2" تميزت بمكونات أكثر حداثة، بما في ذلك إلكترونيات شِبهُ المُوصِله بدلاً من الصمامات الفراغية، كما كان به باحث محسّن يستخدم غاز ثاني أكسيد الكربون للتبريد. قام السويديون ببناء AIM-9B بترخيص باسم "Robot 24B (Rb 24B)"، لاستخدامه في مقاتلات SAAB Draken وViggen.

IR_Missiles.jpg.edb87f098a5e9597c8d9f04b05681516.jpg



118-1.jpg


أول استخدام قتالي لـ Sidewinder كان في عام 1958، عندما واجهت طائرات F-86 Sabres التابعة لقوات الصين القومية المسلحة بصواريخ Sidewinder ضد طائرات MiG الصينية الشيوعية، حيث ادعى التايوانيون تحقيق أربعة أصابات. أصيبت طائرة ميج لاحقًا بصاروخ سايدويندر لم ينفجر و قامت بالعوذة به الى قاعدتها حيث تم نسخ السلاح بعناية من قبل المهندسين السوفييت، لينتج الصاروخ "Vympel K-13" تم بناؤه بكميات محدودة كحل مؤقت، وتم تحسينه بسرعة إلى "K-13A" الأكثر إرضاءً، والذي دخل الخدمة على نطاق واسع. أطلق عليها الناتو اسم الإبلاغ او الكود "AA-2A Atoll".

North-American-F-86-Sabre-Jet-Fighter-Ttitle.jpg


شهد AIM-9B الكثير من المعارك في فيتنام، لكنه لم يكن سلاحًا معجزة. كان من السهل إرباك نظام البحث عن طريق ضوء الشمس ومصادر الحرارة الأخرى، حيث قال الطيارون إنهم يستطيعون سماع هدير متفاوت ومستمر في سماعات الرأس. لم تكن الموثوقية جيدة بما فيه الكفاية، ولا المدى والقدرة على المناورة. ومع ذلك، تمت المطالبة بالعشرات من عمليات القتل باستخدام AIM-9B، ووفر أساسًا لمتغيرات Sidewinder المحسنة.


يتبع.
 
التعديل الأخير:
الجيل الثاني والجيل الثالث من صواريخ Sidewinders

أدت القيود المفروضة على AIM-9B إلى حملة لتحسين النوع، مما أدى إلى ظهور النسخة البحرية "AIM-9D"، والتي تتميز بما يلي:
  • باحث بصري محسّن، يتمتع بمجال رؤية أوسع ودقة أكبر، ومزود بمقدمة أكثر انسيابية.
  • نظام تبريد الباحث عن طريق غاز النيتروجين، مدة تحمله 150 دقيقة.
  • قدرة أكبر على المناورة، ومحرك صاروخي من طراز Hercules Mark 36 يتمتع بقوة أكبر ووقت احتراق أطول.
  • تم تغيير الرأس الحربي إلى رأس حربي "continuous rod" حيث تكون الشحنة المتفجرة محاطة بغلاف من القضبان الملحومة بنهايات متناوبة. عند التفجير، تتوسع القضبان ثم تتجزأ لتشكل حلقة مميتة. يمكن أيضًا تركيب فتيل تقاربي بالأشعة تحت الحمراء أو الراديو.

Continuous-rod-warhead.png


تبع AIM-9D الطراز "AIM-9G" المحسّن قليلاً، والذي كان يحتوي على باحث محسّن إضافي قادر على إمكانية استخدام رادار المقاتلة. تم تنفيذ معظم هجمات Sidewinder للبحرية الأمريكية في فيتنام باستخدام AIM-9D/G. تم تقديم "AIM-9H" الأفضل للبحرية في عام 1972، وهو العام الأخير من حرب الولايات المتحدة؛ تميز بجميع إلكترونيات الشبه موصلة والمزيد من القدرة على المناورة. قام السوفييت بترقية K-13 AAM لتحقي التكافؤ مع الطراز AIM-9G عن طريق الطراز "K-13M"، مع تسمية الناتو "AA-2C Advanced Atoll".

msl_aam_aa2_o1.jpg


K-13_%28AA-2_%27Atoll%27%29.jpg

Vympel K-13
كان سلاح الجو أبطأ في تطوير نسخ محسنة من Sidewinder، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن الخدمة كانت مشتتة بسبب العمل على البدائل، ولا سيما سلسلة Falcon المشكوك فيها. ومع ذلك، كان لا يزال يتعين على القوات الجوية الأمريكية حل مشاكل AIM-9B، حيث اقترحت "AIM-9E" في أواخر الستينيات. تم تجهيز AIM-9E بباحث يعمل بالأشعة تحت الحمراء مع تبريد حراري كهربائي، مما يلغي الحاجة إلى غاز التبريد مع نظام بصري محسّن في رأس حربي مبسط؛ وأسلاك أبسط. قامت شركة ميتسوبيشي اليابانية ببناء مشتق من AIM-9E، والذي أطلق عليه اسم "AAM-1".

1280px-JASDF_AAM-1_Dummy.JPG

AAM-1

تبع الصاروخ AIM-9E في عام 1972 "AIM-9J"، وهو صاروخ AIM-9E يتميز بزعانف تحكم "مسح مزدوج double-sweep" جديدة مميزة لتوفير قدرة أكبر على المناورة - مما يمنح الصاروخ مظهر "رأس سهم مزدوج" أكثر. بالإضافة إلى تعديلات مثل إضافة بعض المكونات الشبه الموصلة ونظام تشغيل تحكم أفضل.

تم تقديم "AIM-9N" المحسن بعد عام، ويتميز بنظام فرعي إلكتروني محسن؛ كان بخلاف ذلك يشبه إلى حد كبير AIM-9J.

قامت الولايات المتحدة بتزويد معظم حلفائها بصواريخ سايدويندر، كان بعض الحلفاء أكثر ثقة من غيرهم، لذلك تم طرح متغيرات أقل تطورًا من طراز "AIM-9P2" و"AIM-9P3". قام السويديون ببناء AIM-9P3 تحت اسم "Robot 24J (Rb 24J)" لمقاتلاتهم من طراز Draken و Viggen.

RB24B_RB24J_RB27_RB28.JPG

صواريخ RB24B RB24J RB27 RB28 سويدية الإنتاج.
تم تصنيع الجيل الثاني من صواريخ سايدويندر المختلفة AIM-9D، وAIM-9E، وتحسيناتها - بكميات صغيرة نسبيًا فقط، وغالبًا ما تكون بمثابة ترقيات لصورايخ سايدويندر الأقدم. وحقيقة الأمر هي أن التكنولوجيا كانت تتقدم بسرعة في ذلك الوقت، وسرعان ما تم استبدال كل من هذه المتغيرات بشيء أفضل.
Air_to_air_aircraft_plane_missiles.jpg


أدت التعديلات على الجيل الثاني من Sidewinders إلى ظهور النسخة "AIM-9L"، وهو أول صاروخ Sidewinders "all-aspect": لقد كان في الأساس AIM-9H مزودًا بباحث أكثر حساسية يعتمد على أنتيمونيد الإنديوم (InSb) ومبرد بواسطة غاز الأرجون، مما يسمح له بالتوجه الى الهدف من أي زاوية ("جانب") مما يلغي الحاجة إلى الحصول على قفل للعادم. تم تخزين علبة الغاز في الصاروخ نفسه، مما يعني عدم الحاجة إلى إدخال علبة في الية الإطلاق، مع ما يكفي من الغاز لإبقاء الباحث باردًا بشكل مستمر أثناء المرحلة القتالية للمهمة.

يتميز AIM-9L أيضًا بنمط جديد من زعانف التحكم ذات دلتا مزدوجة ورأس حربي محسّن، مع continuous rod مزدوج الطبقة ونظام صمامات تقارب ليزر - يتميز بحلقة من أجهزة ليزر حول الصاروخ -ينبعث منها نمط نبضي، مع صمام ثنائي ضوئي يلتقط انعكاسات النبض من الهدف من مسافة قريبة. تم طرح صاروخ AIM-9L في أوائل الثمانينيات، حيث استخدمه البريطانيون في حرب الفوكلاند، واستخدمه الإسرائيليون ضد السوريين في لبنان. لقد كان هذا هو السلاح الذي وعد Sidewinder بأن يكون عليه منذ فترة طويلة، مما يوفر قتلًا شبه مؤكد.

800px-AIM-9L-I1_%2B_AIM-9M_Sidewinder.jpg

AIM-9L-I1 + AIM-9M Sidewinder


لا يزال من الممكن خداع AIM-9L من خلال الإجراءات المضادة، ولذلك سرعان ما تبعه الطراز "AIM-9M"، مع باحث يتميز برفض أفضل للإجراءات المضادة، ومحرك منخفض الدخان لجعل الكشف أكثر صعوبة. تم تحديث العديد منها لاحقًا إلى معيار "AIM-9M-9"، مع قدرة محسنة على التمييز بين الشعلات المتطورة وعوادم المحرك.
مواصفات التقنية لـ
AIM-9M سايدويندر:

جناحيه:
63 سم (25 بوصة).
الطول:
2.83 متر (9 أقدام و3 بوصات).
القطر :
12.7 سم (5 بوصات).
الوزن الكلي:
85.2 كجم (188 رطلاً).
وزن الرأس الحربي:
9.36 كجم (20.8 رطل).

السرعة:
+2 ماخ.
المدى :
> 10 كيلومترات (> 6.2 ميل / 5.4 ميل بحري).
وشملت معادلات التصدير "AIM-9P4" و"AIM-9P5" استخدم السويديون AIM-9P5 تحت اسم "Rb 74"، ويطلق عليه أحيانًا "Rb 24L"، مع حمل السلاح على مقاتلات Draken و Viggen. ليس من الواضح ما إذا كانت صواريخ Rb 74 قد تم تصنيعها في السويد أو تم الحصول عليها في الولايات المتحدة. بالإضافة إلى ذلك، طورت شركة ميتسوبيشي مشتقًا من AAM-1 مع باحث من جميع الجوانب، يسمى "AAM-2"، ولكن لم يتم إنتاجه مطلقًا.

AAM-2.jpg
AAM-2
 
AIM-9M_Sidewinder_is_launched_from_FA-18F_of_VFA-102_in_June_2015.jpg

لحظة إطلاق AIM-9M من طائرة FA-18F.

F-14-Tomcat-AIM-9-AIM120.jpg

تحميل AIM-9M وAIM-120 على طائرة F-14 Tomcat.

AIM9-F22-Internal-Bay-Loading.jpg

تحميل AIM-9M داخليًا في حاوية أسلحة F-22.

F-15E-Pylon-AIM120-AIM9.jpg

AIM-9M و AIM120 أمرام.

F-15C-Formation.jpg

طائرتان من طراز F-15 Eagle مسلحتان بصواريخ جو-جو من طراز AIM-9 Sidewinder (على الجناح) وصواريخ جو-جو متقدمة متوسطة المدى من طراز AIM-120.

F-15C-AIM9-AIM120-1998.jpg

طائرة F-15C Eagle تحمل صاروخين من طراز AIM-9 Sidewinders وأربعة صواريخ جو-جو متقدمة متوسطة المدى من طراز AIM-120 (AMRAAM) على نقاط الأسلحة بجسم الطائرة.

F-4C_154_FIS_AIM-7E_AIM-9P_1980.jpeg

فنيون يستعدون لتحميل صواريخ AIM-9P Sidewinder و AIM-7E Sparrow على طائرة F-4C Phantom II التابعة للمجموعة المركبة 154، الحرس الوطني الجوي في هاواي.

 
مميز كعادتك اخي snt​
 
ياليت استاذ تواصل بحثك و تعمقه بتقديم مقارنة مرحلية مع الصواريخ الروسية او السوفياتبة التي تماثل الصاروخ الأمريكي
 
ما شاء الله تبارك الله
موضوع جميل و رائع وأكثر من ذلك
تشكر على إثرائك المنتدى بهذه المواضيع👏
 
متغيرات سايدويندر :

كانت هناك بعض المتغيرات الغير العادية لعائلة Sidewinder، ومن أقدمها "AIM-9C". لقد كان AIM-9C Sidewinder الوحيد الذي تخلى عن البحث عن الحرارة واستخدام SARH. تم نقله و تحميله فقط على متن الطائرة البحرية Vought F-8 Crusader، والتي لم تكن قادرة على حمل الصاروخ الأكبر Sparrow. تم تحويل عدة مئات من صواريخ AIM-9C لاحقًا إلى صاروخ مضاد للرادار (ARM) لمشاة البحرية الأمريكية، أطلق عليه اسم "AGM-122A" والمعروف باسم "Sidewinder ARM" أو "SideARM". وبالمثل، طور السوفييت نسخة SARH من طائراتهم K-13M AAM، والتي تم تسميتها "K-13R"، مع اسم تعريف الناتو "AA-2D Advanced Atoll".

أعلنت شركة Diehl الألمانية في عام 2012 عن "صاروخ Sidewinder الموجه بالليزر Laser-Guided Sidewinder (LAGS)"، والذي كان مجرد طراز AIM-9L مزودًا بباحث ليزري بدلاً من باحث حراري - والفكرة هي استخدام السلاح كصاروخ جو-أرض خفيف، مستفيدًا من المخزونات الكبيرة الموجودة من AIM-9L. لا يبدو أنه تم إستخدامه على الإطلاق.

Missiles-LaGS-Sidewinder-696x465.jpg


شهد Sidewinder خدمة واسعة النطاق كصاروخ أرض جو (SAM)، حيث اعتمده الجيش الأمريكي للإطلاق باستخدام نظام الإطلاق "M48 Chaparral"، الذي دخل الخدمة في عام 1969. واعتمدت المركبة على المدرعة M113 المجنزرة وهي ناقلة أفراد كان لها برج دوار وفي وسطه مدفعي يستخدم مدفع "Mark 1 Eyeball". كانت المركبة المجنزرة "M730" والبرج "M54". لاحقًا، تمت إضافة جهاز تصوير يعمل بالأشعة تحت الحمراء إلى النظام لتوفير بعض القدرة الليلية/في جميع الأحوال الجوية. يمكن للبرج التعامل مع أربعة صواريخ Sidewinders، مع حمل المركبة لحمولة لما يصل إلى ثمانية عمليات إعادة تحميل.

ad_spsam_m48chaparral_p01.jpg


ad_spsam_m48chaparral_p08.jpg


كان Sidewinder الأصلي الذي تم حمله على Chaparral، "MIM-72A"، يعتمد على الطراز AIM-9D، والفرق الرئيسي الوحيد هو أنه كان يحتوي فقط على بكرات على اثنتين من الزعانف، وليس الأربعة جميعها. كانت هناك نسخة تدريبية "MIM-72B". اتبعت الإصدارات اللاحقة من الصاروخ مسار تطوير منفصل عن الإصدارات التي يتم إطلاقها من الجو:
  • MIM-72C: باحث من جميع الجوانب، بالإضافة إلى فتيل تقاربي أفضل ورأس حربي؛ تم تقديمه للخدمة في عام 1978. وحصلت تايوان على النسخة البحرية "RIM-72C". كان هناك "MIM-72D" تجريبي، وهو MIM-72A برأس حربي MIM-72C، ولكن لم يتم إرساله إلى الخدمة
16240180824_89a4374e97_b.jpg
  • MIM-72E: تمت ترقية MIM-72C بمحرك عديم الدخان، مما يسهل إطلاق الصواريخ اللاحقة. تم تسمية مكافئات البناء الجديد بـ "MIM-72F". وكان معادل التصدير هو "MIM-72H".
  • MIM-72G: الترقية النهائية للسلسلة، كونها MIM-72E مع الباحث المحسن من جميع الجوانب من Stinger light SAM. الصواريخ الجديدة البناء لها نفس التصنيف. كانت هناك نسخة تصديرية منخفضة المستوى قليلاً، تسمى "MIM-72J".
كان يُنظر إلى نظام Chaparral في البداية على أنه ذو فائدة محدودة، على الرغم من أنه أصبح أكثر فائدة مع التحديثات. وتم تصديره إلى مصر وإسرائيل والمغرب وتايوان وتونس. قام الجيش الأمريكي بالتخلص منه تدريجياً في عام 1997، وتم استبدال السلاح بنظام ستينغر. و الذي مازال مستمر في الخدمة في مكان ما.

نقطة أخرى مثيرة للاهتمام لقصة Sidewinder هي "صاروخ RIM-116 Rolling Airframe Missile (RAM)" التابع للبحرية الأمريكية، وهو صاروخ Sidewinder مُعدل بشكل كبير يُطلق ضد السفن، والمقصود منه هو الدفاع ضد الصواريخ المضادة للسفن. كما تم تقديمه، كان لديه باحث راداري موجه للتركيز على الباحث الراداري للصاروخ المضاد للسفن، باستخدام التوجيه بالأشعة تحت الحمراء للهجوم النهائي.

RIM-116-RAM-002.jpg


RIM-116-RAM-006.jpg


RIM-116-RAM-009.jpg


على عكس Sidewinder التقليدي الذي يتم إطلاقه من الجو، فقد تم تثبيته دورانيًا، ومن هنا جاء اسمه. كان يحتوي على زعانف أصغر من زعانف Sidewinder التي يتم إطلاقه من الهواء. يبدو أن القدرة على المناورة لم تكن مهمة جدًا في الهجمات على الصواريخ المضادة للسفن، والتي لا تقوم تقليديًا بالمناورة كثيرًا. تم تشغيل RAM في عام 1992.

مواصفات الصاروخ ROLLING AIRFRAME RIM-116:

جناحيه:
43 سم (17 بوصة).
الطول:
2.79 متر (9 قدم 2 بوصة).
القطر :
12.7 سم (5 بوصات).
الوزن الكلي:
73.5 كجم (162 رطلاً).
وزن الرأس الحربي:
11.3 كجم (25 رطلاً).

السرعة:
+2 ماخ.
المدى:
9 كيلومترات (5.6 ميل / 4.9 عقدة بحرية).

لم تحصل البحرية الأمريكية على أسلحة RAM فحسب، بل حصلت عليها أساطيل ألمانيا واليونان وكوريا الجنوبية ومصر وتركيا والإمارات العربية المتحدة. أضاف "Block 1" قدرة على استخدام الباحث بالأشعة تحت الحمراء للاستهداف منذ الإطلاق، للتعامل مع الصواريخ التي لا تستخدم الباحثين الراداريين.

تبع ذلك "بلوك 2" الذي يتميز بمحرك صاروخي أكبر لمدى ممتد. نظام تشغيل سطحي جديد للتحكم في الطيران لتعزيز القدرة على المناورة؛ طيار آلي رقمي جديد؛ باحث راداري سلبي معزز؛ وغيرها من التحسينات. دخل الخدمة في عام 2015. ولا تزال صواريخ (RAM) في الخدمة على نطاق واسع، ومن المفترض أن تحصل على المزيد من التحديثات.

1280px-USS_New_Orleans_%28LPD-18%29_launches_RIM-116_missile_2013.jpg


800px-RIM-116_Rolling_Airframe_Missile_Launcher_3.jpg



 
كان في اخبار إن مصر اشترت 330 صاروخ من المانيا ولكن لم يذكر الخبر أي نسخة وإن كانت حديثة ام قديمة ولكن حسب الخبر من الممكن أن تكون النسخة الموجهة ليزريا وتعمل كصاروخ حو ارض خفيف
 
عودة
أعلى