الاتفاقيات الثنائية بين المملكة والولايات المتحدة قريبة جدا

صحيح اخي الصين قادمه بسرعة الصاروخ وفعلا هذه اعمال امريكيه لكبح جماح التقدم الصيني


ولكن امريكا متفوقه بمراحل عن بقية دول العالم اجمع

نعم متفوقة ولكن إلى متى هذا السؤال الأهم
 
7 October @7 October
أي شيء يسعدنا كسعوديين من إنجازات وابتكارات و تقدم علمي و صفقات اسلحه جباره
نرى من طرفك ايموجي ضاحك وهو ضحك كالبكاء ، نرى دموعك من بين فمك الضاحك
يزعجكم تقدمنا وتطورنا واقتصادنا و رفاهيتنا و ترتيبنا بين الدول المتقدمة
حفظ الله ولاة أمرنا و أدام عزهم وان ينصرهم على من عاداهم
أما في ما يخصكم ( فكما تكونوا يولى عليكم )
و لا عزاء للحاقدين
 
موضوع امريكا والصين
إذا الصين كل اسلحتها استنساخ من اسلحة روسية ولا تستطيع ان تصنع محركات لمقاتلات وتأخذ محركات روسية
كيف اصدق انها ستتفوق على امريكا عسكرياً او حتى الدول الاوروبية

يمكنني ان اقول العملاق الاسيوي الذي اتمنى ان يكون من مصادرنا التسليحية هو اليابان
 
موضوع امريكا والصين
إذا الصين كل اسلحتها استنساخ من اسلحة روسية ولا تستطيع ان تصنع محركات لمقاتلات وتأخذ محركات روسية
كيف اصدق انها ستتفوق على امريكا عسكرياً او حتى الدول الاوروبية

يمكنني ان اقول العملاق الاسيوي الذي اتمنى ان يكون من مصادرنا التسليحية هو اليابان
اتوقع انك مضيع بين اليابان وكوريا

اليابان ماتبيع اسلحة نهائياً واصلا ماعندهم اسلحة تستحق الشراء
 
اتوقع انك مضيع بين اليابان وكوريا

اليابان ماتبيع اسلحة نهائياً واصلا ماعندهم اسلحة تستحق الشراء
اليابان رفعت الحظر عن تصدير الاسلحه ولديها بعض القطع الجيده وشركات ضخمه تحتاج فقط لدعم مالي في برامج التصنيع الدفاعي.
 
تحليل للذكاء الذكاء الاصطناعي باستخدام ChatGPT 4o

تحليل لاتفاقية التعاون الأمني والنووي المحتملة بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية
التعاون الأمني والدفاعي

1. الضمانات الأمنية:
- ميثاق الدفاع المشترك: اتفاق رسمي تلتزم فيه الولايات المتحدة بتقديم الدعم العسكري في حالة تعرض المملكة العربية السعودية لهجوم، بما في ذلك احتمال نشر القوات الأمريكية وأنظمة الدفاع المتقدمة في المنطقة.
- تبادل المعلومات الاستخبارية: تعزيز التعاون في جمع المعلومات الاستخبارية، مع التركيز على التهديدات الإقليمية مثل إيران والمنظمات الإرهابية. وقد يشمل ذلك تبادل البيانات في الوقت الفعلي، وعمليات المراقبة المشتركة، والاستجابات المنسقة للتهديدات.

2. المساعدة العسكرية:
- برامج التدريب والاستشارات: توسيع البرامج الاستشارية العسكرية الأمريكية لتدريب القوات السعودية على تقنيات القتال الحديثة والأمن السيبراني ومكافحة الإرهاب. ويشمل ذلك التدريبات التكتيكية المشتركة وجلسات التخطيط الاستراتيجي.
- التدريبات العسكرية المشتركة: زيادة وتيرة وحجم التدريبات العسكرية المشتركة، مثل العمليات البحرية في الخليج العربي، والتدريب على حرب الصحراء، ومناورات الدفاع الجوي المنسقة لتعزيز الاستعداد التشغيلي وقابلية التشغيل البيني.

البرنامج النووي المدني

1. المساعدة المدنية في مجال الطاقة النووية:
- نقل التكنولوجيا النووية: توفير التكنولوجيا النووية المدنية، بما في ذلك مفاعلات إنتاج الطاقة بموجب اتفاقيات صارمة لمنع الانتشار. ويمكن أن يشمل ذلك المفاعلات المتقدمة مثل AP1000 أو المفاعل الأوروبي المضغوط (EPR).
- الدعم التنظيمي: المساعدة في تطوير الأطر التنظيمية لضمان الاستخدام الآمن والآمن للتكنولوجيا النووية، والالتزام بمعايير الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
- تخصيب اليورانيوم: ستسمح الولايات المتحدة للمملكة العربية السعودية بتطوير دورة كاملة لتخصيب اليورانيوم، مما يوفر للمملكة قدراً أكبر من الحكم الذاتي فيما يتعلق بإمداداتها من الوقود النووي، بموجب ضمانات دولية.

2. البحث والتطوير:
- المبادرات البحثية المشتركة: مشاريع تعاونية في مجال أبحاث الطاقة النووية، مع التركيز على التقدم في سلامة المفاعلات، وإدارة النفايات، وحلول الطاقة المستدامة مثل المفاعلات المعيارية الصغيرة (SMRs).
- الشراكات الأكاديمية: منح دراسية وبرامج تبادل لتدريب العلماء والمهندسين السعوديين على التكنولوجيا النووية وبروتوكولات الأمان في المؤسسات الأمريكية.

أنواع الأسلحة وأنظمة الدفاع

1. أنظمة الدفاع الجوي:
- نظام باتريوت للدفاع الصاروخي: استمرار توريد وتعزيز أنظمة باتريوت لاعتراض الصواريخ الباليستية، بما في ذلك تحديث أنظمة الرادار والصواريخ الاعتراضية ووحدات القيادة والسيطرة.
- ثاد (الدفاع عن منطقة الارتفاعات العالية): نشر أنظمة ثاد لتوفير طبقة إضافية من الدفاع الصاروخي ضد التهديدات على ارتفاعات عالية.

2. الأصول الجوية والبحرية:
- الطائرات المقاتلة من طراز F-35 Lightning II: احتمال بيع مقاتلات الشبح من طراز F-35، وتعزيز التفوق الجوي بقدرات شبحية متقدمة، وإلكترونيات طيران متفوقة، وأنظمة حرب إلكترونية متكاملة.
- F-15EX Eagle II: تحديث وتوسيع الأسطول بأحدث طرازات F-15، مما يوفر قدرات قوية متعددة المهام.
- طائرات MQ-9 Reaper بدون طيار: توفير طائرات بدون طيار MQ-9 Reaper للمراقبة والاستطلاع والضربات الدقيقة.
- مروحيات أباتشي AH-64E: توريد طائرات هليكوبتر هجومية متقدمة للدعم الجوي المباشر والعمليات المضادة للدبابات.
- طائرة P-8 Poseidon Maritime Patrol: توفير طائرة P-8 للحرب المضادة للغواصات والدوريات البحرية والاستطلاع.
- السفن البحرية: الحصول على سفن بحرية متقدمة، بما في ذلك فرقاطات متعددة المهام، ومدمرات من طراز Arleigh Burke، وسفن قتالية ساحلية مجهزة بأنظمة إيجيس القتالية.

3. الأمن السيبراني والمراقبة:
- أنظمة الدفاع السيبراني: تطوير ونشر البنية التحتية المتطورة للأمن السيبراني، بما في ذلك جدران الحماية، وأنظمة كشف التسلل، وشبكات الاتصالات الآمنة.
- طائرات المراقبة بدون طيار المتقدمة: توريد طائرات بدون طيار عالية التحمل مثل RQ-4 Global Hawk لقدرات المراقبة والاستطلاع المستمرة.
برامج الدفاع المشتركة

1. عمليات مكافحة الإرهاب:
- تدريب العمليات الخاصة: برامج تدريب معززة للقوات الخاصة السعودية تركز على تكتيكات مكافحة الإرهاب، وحرب المدن، وعمليات إنقاذ الرهائن.
- فرق العمل المشتركة: تشكيل فرق عمل مشتركة للقيام بعمليات ضد الجماعات الإرهابية والدول المعادية في المنطقة.

2. تطوير البنية التحتية:
- تحديث القواعد العسكرية: مساعدة الولايات المتحدة في تحديث القواعد العسكرية السعودية، بما في ذلك بناء منشآت جديدة مزودة بأحدث التقنيات.
- الدعم اللوجستي: تعزيز الأطر اللوجستية لدعم النشر السريع وإدامة القوات خلال العمليات المشتركة.

خاتمة

ومن المقرر أن يشمل الاتفاق المحتمل بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية مجموعة واسعة من التدابير الأمنية والدفاعية، وأنظمة الأسلحة المتقدمة، ودعم الطاقة النووية المدنية. ويهدف هذا التعاون إلى تعزيز القدرات الدفاعية للمملكة العربية السعودية، وتعزيز الاستقرار الإقليمي، وتعزيز التطوير الآمن للطاقة النووية، بما في ذلك السماح للمملكة العربية السعودية بتخصيب اليورانيوم خلال دورة كاملة.
 
اتوقع انك مضيع بين اليابان وكوريا

اليابان ماتبيع اسلحة نهائياً واصلا ماعندهم اسلحة تستحق الشراء
مشروع مقاتلة Tempest من الجيل السادس
شراكة بين بريطانيا واليابان وايطاليا
والسعودية ممكن تدخل المشروع وطلع كلام قبل وقت
لكن ممكن لازم موافقة من اليابان عشان نشارك
 
7 October @7 October
أي شيء يسعدنا كسعوديين من إنجازات وابتكارات و تقدم علمي و صفقات اسلحه جباره
نرى من طرفك ايموجي ضاحك وهو ضحك كالبكاء ، نرى دموعك من بين فمك الضاحك
يزعجكم تقدمنا وتطورنا واقتصادنا و رفاهيتنا و ترتيبنا بين الدول المتقدمة
حفظ الله ولاة أمرنا و أدام عزهم وان ينصرهم على من عاداهم
أما في ما يخصكم ( فكما تكونوا يولى عليكم )
و لا عزاء للحاقدين


ارم له عظم فقط و خله يكمل الباقي 😂 ..

الاشكال ذي اتركه قافلتنا تتقدم وهو وراءها يدور عظم
 
بايدن لـ TIME بشأن الاتفاق مع السعودية

‏“بأغلبية ساحقة أنه في مصلحتنا”.

IMG_1450.jpeg


 
ما يحتاج للأمانه حتى يوضح . اي سلام بالمنطقة مو بصالح ايران او حماس

1 - مليشيات حزب الله كانت مليشيات لحماية الشيعة بلبنان بعدين صارت لحماية جنوب لبنان من الاسرائيلين نفس الشي للميليشيات بالعراق
2- مليارات الدولارات من قطر لحماس واسلحة مجانية من ايران تعطي حماس نفوذ داخل غزة يقدرون يتحكمون بالقطاع ويفرضون ضرايب و يقاتلون كمرتزقة بالخارج نفس الشي مع حزب الله
3- دول نفس ايران وتركيا وقطر تحب تلعب على وتر القضيه لحساسيته عند المسلمين ودول المنطقة
4 - و اخيرا معاهدة الدفاع المشترك و النووي هذا مو بس ايران ما تبيه دول خليجية وعربية بعد
 
حدود الصفقة الأمنية الأمريكية السعودية

لا تتوقع أن تأخذ الرياض جانب واشنطن ضد الصين وروسيا

لبعض الوقت، عملت الولايات المتحدة على تعزيز موقف المملكة العربية السعودية في المدار الجيوسياسي الأمريكي؛ حتى الحرب في قطاع غزة، التي قسمت المسؤولين في الرياض وواشنطن بشأن مسألة الحكم الفلسطيني، لم تخفت رغبة إدارة بايدن في معاهدة أمنية واتفاق نووي مع المملكة العربية السعودية. في الواقع، واصلت واشنطن متابعة تلك الصفقات مع الرياض، والتي ستشمل أيضا الاعتراف السعودي بإسرائيل، كرافعة محتملة لتحريك إسرائيل نحو حل سياسي للقضية الفلسطينية. يبدو أن معاهدة الدفاع الأمريكية السعودية واتفاق التعاون النووي المدني في المراحل النهائية. مع دفع البيت الأبيض من أجل علاقة أكثر راحة مع الرياض، أصبح من الواضح ما تسعى إدارة بايدن إلى كسبه من الالتزام الأمريكي الموسع تجاه المملكة العربية السعودية: ليس فقط التحرك نحو شرق أوسط أكثر استقرارا ولكن أيضا حبس أي احتمال بأن الصين قد تجذب السعوديين إلى مجال نفوذها.

في الوقت الذي تقوم فيه العديد من البلدان بالتحوط من رهاناتها وسط منافسة القوى العظمى الناشئة بين الصين وروسيا والولايات المتحدة، لماذا يضاعف السعوديون اعتمادهم التاريخي على واشنطن؟ باختصار، إنهم يريدون ما لا تستطيع الصين ولا روسيا توفيره: الأمن. لدى السعوديين شكوك خطيرة حول التزام الولايات المتحدة ببلدهم ومنطقتهم، ويريدون تثبيت ذلك بأفضل ما يمكنهم من خلال معاهدة لن تتغير من إدارة إلى أخرى. المشكلة بالنسبة للرياض هي أنه عندما تتعهد الولايات المتحدة التزاما أمنيا ببلد ما، يتوقع معظم الأمريكيين أن يدعم هذا البلد واشنطن في مجموعة كاملة من القضايا الدولية - الاقتصادية والسياسية، وكذلك العسكرية. هذا هو المكان الذي قد يخيب السعوديون أمله. إنهم لا يريدون التحوط من الأمن. إنهم يريدون أن يكونوا جزءا من الفريق الأمريكي. لكنهم يريدون أيضا الحفاظ على بعض المرونة على الجبهتين الاقتصادية والسياسية نظرا للأهمية الحاسمة للصين كعميل للطاقة وروسيا كمنتج للطاقة.

سيحتاج كل من هاريس المحتمل وإدارة ترامب المحتملة إلى حساب علاقات الرياض المستقلة مع بكين وموسكو إذا تقدمت اتفاقية أمريكية سعودية. قد يثبت أنه من الصعب على الإدارة الديمقراطية أن تبتلعها، بالنظر إلى احتضان ترامب للمستبدين في جميع أنحاء العالم. ولكن بغض النظر عن ذلك، يجب على واشنطن الدخول في المراحل النهائية من المفاوضات مع الرياض بفهم كامل لنوايا المملكة العربية السعودية - أو أنها ستضع العلاقة للصراع غير الضروري.

وجهة نظر من الرياض

يشعر القادة السعوديون، إلى جانب نظرائهم في ممالك الخليج العربي الأخرى، بالقلق إزاء التزام واشنطن بأمنهم للإدارات الأمريكية الثلاث الماضية. تجلى تعب الجمهور الأمريكي الواضح وإحباطه من الحروب المطولة في أفغانستان والعراق في سلسلة من الرؤساء - باراك أوباما ودونالد ترامب وجو بايدن - الذين تعهدوا بالحد من الوجود الأمريكي في الشرق الأوسط وتحوير الاهتمام إلى شرق آسيا ردا على صعود الصين. حقيقة أن الثلاثة وجدوا أنفسهم غير قادرين على تجاهل الاضطرابات في الشرق الأوسط - مثل الحرب ضد الدولة الإسلامية (أو داعش) في عام 2010، ومؤخرا، الحرب في غزة وصراعات إسرائيل مع حزب الله وإيران - بالكاد هدأت مخاوف السعوديين.

في نظر السعوديين، اتخذ كل رئيس قرارا واحدا - أو عدم قرار - يبدو أنه يؤكد أنه لا يمكن الاعتماد على واشنطن. تفاوض أوباما على صفقة نووية مع إيران، والتي اعتبرها السعوديون أكبر تهديد لهم، دون استشارة الرياض ودون تضمين أي تدابير تهدف إلى الحد من نفوذ إيران الإقليمي. فشل ترامب، الذي كان قد وضع في أيامه الأولى في البيت الأبيض احتضانا عاما للمملكة العربية السعودية، في التصرف عندما شنت إيران هجوما صاروخيا وطائرات بدون طيار على بقيق وخريص، وهما من أهم منشآت النفط في المملكة العربية السعودية، في سبتمبر 2019. وأوضح بايدن في بداية إدارته أنه يعتزم إبقاء الرياض على مسافة بعيدة.

تريد المملكة العربية السعودية ما لا يمكن للصين ولا روسيا توفيره: الأمن.

ومع ذلك، سرعان ما قلبت الحقائق الجيوسياسية القاسية النص على إدارة بايدن. أدى غزو روسيا لأوكرانيا عام 2022 وما يصاحبه من ارتفاع في أسعار النفط إلى تحول 180 درجة في نهج بايدن تجاه الرياض. بدت العلاقات الجيدة مع أكبر مصدر للنفط في العالم فجأة أكثر مركزية لمصالح الولايات المتحدة من المخاوف بشأن الاستبداد وحقوق الإنسان التي غذت موقف بايدن السابق. علاوة على ذلك، رأت الإدارة إمكانية القيام بترامب بشكل أفضل في الشرق الأوسط، مما جعل السعوديين ينضمون إلى اتفاقات إبراهيم من خلال الاعتراف بإسرائيل. عندما لعبت الصين دور الوسيط في استعادة العلاقات الدبلوماسية الإيرانية السعودية - انقلاب دبلوماسي لبكين - في مارس 2023، أعطت واشنطن حافزا إضافيا لتأمين المملكة العربية السعودية على جانب الولايات المتحدة من الحرب الباردة الأمريكية الصينية الناشئة.

كان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وهو الزعيم الفعلي للمملكة، منفتحا على العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل لبعض الوقت قبل الحرب في غزة. لقد أوضح لواشنطن أن ثمن هذه الخطوة الدرامية هو نهاية لعدم اليقين بشأن التزام الولايات المتحدة بأمن بلاده من خلال معاهدة دفاعية صادق عليها مجلس الشيوخ. كما دعا محمد بن سلمان إلى دعم الولايات المتحدة لتطوير البنية التحتية النووية المدنية في المملكة العربية السعودية - دون قيود صارمة على إعادة معالجة وتصدير المواد النووية المطلوبة حاليا بموجب القانون الأمريكي. سيكون من الصعب الحصول على مثل هذه الاتفاقات من خلال الكونغرس نظرا للشك الواسع النطاق في الطموحات النووية السعودية والنفور من سجل حقوق الإنسان السعودي بين أعضاء مجلس النواب ومجلس الشيوخ. وبالنظر إلى البيئة الجيوسياسية الحالية، فإنه يتطلب، من وجهة نظر الإدارة، ليس فقط الاعتراف السعودي بإسرائيل ولكن أيضا الدعم الإسرائيلي النشط لالتزام واشنطن المطور بالمملكة العربية السعودية.


رفعت الحرب في غزة من رهان المملكة العربية السعودية للاعتراف بإسرائيل. قبل الصراع، كانت هناك مؤشرات على أن الرياض ستتخذ هذه الخطوة إذا قامت إسرائيل ببعض الإيماءات الملموسة نحو تحسين حياة الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية. لكن السعوديين يطالبون الآن بالتزام إسرائيلي ثابت بجدول زمني لدولة فلسطينية مستقلة في تلك الأراضي - وهو شيء لن تعطيه الحكومة الإسرائيلية الحالية. وهكذا تباطأ الزخم نحو صفقة ثلاثية أمريكية إسرائيلية سعودية، والتي كانت محور سياسة بايدن في الشرق الأوسط. ومع ذلك، فإن حقائق القوة الإقليمية والعالمية التي تكمن وراء هذا الزخم لن تختفي. إذا وعندما تنحسر غزة عن العناوين الرئيسية، فمن المرجح أن تسعى الإدارة الرئاسية الأمريكية القادمة إلى إبرام الصفقة.

النفط يأتي أولا

لا يوجد ضمان، حتى لو لم تعد غزة تحتل مثل هذا المكان البارز في دورة الأخبار العالمية، بأن الصفقة الثلاثية التي تتوخاها إدارة بايدن يمكن تحقيقها من قبل خليفة. قد لا تتمكن إسرائيل والمملكة العربية السعودية من إيجاد أرضية مشتركة بشأن القضية الفلسطينية. منذ بداية الحرب في غزة، انهار الدعم العام للمفاوضات حول إقامة الدولة الفلسطينية في إسرائيل. حتى لو أيدت إسرائيل الصفقة، فقد لا يوافق الكونغرس على الالتزامات الجديدة من واشنطن التي تعد شروطا مسبقة للمشاركة السعودية بالنظر إلى الكراهية التي طال أمدها تجاه المملكة في مبنى الكابيتول هيل. ومع ذلك، إذا وقعت جميع القطع في مكانها وتم التوصل إلى الصفقة الثلاثية، فإن الولايات المتحدة تريد أن تكون واضحة بشأن ما يمكن أن تتوقعه من السعوديين في المقابل. لن تواجه الرياض أي مشكلة في التوقيع على زواج أحادي مع واشنطن بشأن القضايا العسكرية والأمنية. هذا ما تريده. لكنها تريد أيضا المرونة للتعامل مع الصين وروسيا وحتى إيران بشأن القضايا السياسية والاقتصادية ذات الأهمية للمملكة العربية السعودية. يتوقع الأمريكيون عموما أن يتماشى حلفاؤهم الأمنيون مع مجموعة كاملة من قضايا السياسة الخارجية ويميلون إلى الشعور بسوء الاستخدام إذا رسم الحلفاء مسارهم الخاص؛ في حالة الرياض، سيحتاجون إلى تخفيف رد الفعل هذا.

على الرغم من محادثاتهم المستمرة مع واشنطن حول هذه القضايا، فقد ابتعد السعوديون بالفعل عن بعض المبادرات الأمريكية، حتى داخل المنطقة. الرياض، على سبيل المثال، كانت حريصة على تخليص نفسها من تدخلها العسكري الفاشل في اليمن، حيث تحول صراع دام سنوات بين التحالف العسكري المدعوم من السعودية والمتمردين الحوثيين إلى مأزق مستعص. على هذا النحو، لم تنضم إلى الحملة الأمريكية ضد الحوثيين، الذين يواصلون إطلاق الصواريخ والطائرات بدون طيار على السفن التجارية في البحر الأحمر وحتى، في الآونة الأخيرة، في إسرائيل. لم تنضم المملكة العربية السعودية إلى المقاطعة الدبلوماسية والاقتصادية لروسيا التي نظمتها إدارة بايدن في أعقاب غزو موسكو لأوكرانيا. تحتفظ الرياض بعلاقة اقتصادية واسعة مع الصين وتحولت إلى بكين للتوسط في استئناف العلاقات الدبلوماسية مع إيران في عام 2023.

ترى المملكة العربية السعودية أن الصين وروسيا مركزية لمستقبلها لسبب واحد رئيسي: النفط. في هذه الأيام، القوة الدافعة وراء السياسة الخارجية والمحلية السعودية هي مخطط التنمية الاقتصادية لبن سلمان، المعروف باسم رؤية 2030، والذي يؤكد على تغيير الاقتصاد السعودي وتقليل اعتماده على النفط على المدى الطويل. ومع ذلك، يتطلب تحقيق الأهداف المنصوص عليها في رؤية 2030 كميات هائلة من رأس المال على المدى القصير، مما يتطلب أساسا الحفاظ على أسعار النفط المرتفعة نسبيا الآن والحفاظ على حصة المملكة العربية السعودية من المبيعات في سوق النفط العالمي. روسيا هي المفتاح للاستراتيجية السعودية بشأن الأسعار؛ فهي ثاني أكبر مصدر للنفط في العالم، وتعاون موسكو ضروري لاتفاقيات الإنتاج التي تهدف إلى الحفاظ على سعر النفط. الصين، باعتبارها المستورد الرئيسي للنفط في العالم، ضرورية للسعوديين الحفاظ على حصتهم في السوق - وهو موقف أصبح أكثر ضعفا الآن بعد أن تسعى روسيا للحصول على حصة أكبر من السوق الصينية، بعد أن تم تجنبها من قبل عملائها الأوروبيين التاريخيين.

عمل الصداقة

بكين وموسكو شريكان غير كاملين للرياض، لكنهما مع ذلك ضروريان للاستراتيجية الاقتصادية للمملكة. يعرف السعوديون أنهم لا يستطيعون أن يأملوا في الحفاظ على ارتفاع أسعار النفط دون تعاون روسي. لهذا السبب، بناء على إصرار الرياض، تحول موقع مفاوضات إنتاج النفط الدولية من أوبك إلى أوبك +، والتي تشمل روسيا وغيرها من المنتجين غير الأعضاء في أوبك. ومع ذلك، كان الروس مترددين في خفض إنتاجهم وربما التضحية ببعض حصتهم في السوق من أجل رفع الأسعار. في كل من عامي 2015 و2020، رفضت روسيا الموافقة على تخفيضات الإنتاج المقترحة من السعودية. زادت المملكة العربية السعودية الإنتاج في كلتا الحالتين لدفع أسعار النفط إلى الانخفاض والضغط على روسيا للانضمام إليها، وهو ما فعلته موسكو في نهاية المطاف. الديناميكية بين روسيا والمملكة العربية السعودية، على الأقل من حيث سوق النفط، مشحونة؛ يمكن وصف الاثنين على أنهما "أعداء". لكنها علاقة يجب على الرياض الحفاظ عليها لمصلحتها الذاتية.

الصين، من ناحية أخرى، هي أكبر عميل للرياض. الحفاظ على مكانة المملكة العربية السعودية في سوق الطاقة الصيني أمر ضروري. استثمرت أرامكو السعودية المليارات في المصافي والبنية التحتية الأخرى في الصين لتأمين وصولها إلى هناك. نظرا للتغيرات الجذرية في أسواق الطاقة العالمية بعد غزو موسكو لأوكرانيا، تجاوزت روسيا المملكة العربية السعودية كمصدر رئيسي لواردات الطاقة في الصين - وهو موقف من المرجح أن تستعيده الرياض. سيفعل السعوديون ما يحتاجون إلى القيام به للحفاظ على علاقتهم الاقتصادية مع الصين وزيادةها.


بكين وموسكو شريكان غير كاملين ولكنهما أساسيان للرياض.

سعت الرياض أيضا إلى الحد من التوترات مع إيران، كجزء من تفويض رؤية محمد بن سلمان 2030 لتشجيع المزيد من الاستثمار الأجنبي في البلاد. الشرق الأوسط المستمر على حافة الحرب الإقليمية، حتى لو لم يكن غارقا بالفعل في واحدة، ليس مكانا يفضي إلى الاستثمار الأجنبي. وهكذا ابتلع السعوديون شكوكهم بشأن إيران، التي لا يزالون يرون أنها تهديد أمني كبير، في محاولة - لم تتحقق حتى الآن - للحد من التوترات الإقليمية.

كرئيس، من المرجح أن تحافظ كامالا هاريس على الضغط الاقتصادي لإدارة بايدن على روسيا وجهودها لاحتواء الصين من خلال تدابير مثل التعريفات الجمركية وضوابط التصدير. من المرجح أن تزيد إدارة ترامب الثانية من الضغط على إيران والصين. يمثل كل خيار تحديات للمملكة العربية السعودية ورغبتها في الحفاظ على علاقات أمنية قوية مع الولايات المتحدة مع توسيع العلاقات الاقتصادية مع الصين وروسيا ومحاولة تخفيف التوترات في الشرق الأوسط. قد يكون هناك تفضيل طفيف في الرياض لإدارة ترامب الثانية، بالنظر إلى مدى استيعاب ترامب في فترة ولايته الأولى بشأن قضايا مثل حقوق الإنسان. لكن الذكريات لم تتلاشى من تقاعسه في مواجهة الهجوم الإيراني على منشآت النفط السعودية. تبقى المملكة العربية السعودية بحكمة خارج السياسة الداخلية الأمريكية في هذا العام الانتخابي، بعد أن تعلمت درسا من احتضانها العلني بشكل مفرط لترامب في وقت سابق. أدت المغازلة السعودية العلنية جدا لترامب خلال فترة ولايته الأولى في منصبه إلى تنفير الديمقراطيين، مما مهد الطريق للنفور المبكر لإدارة بايدن للتعامل مع الرياض. السعوديون لا يكررون هذا الخطأ هذه المرة.


بغض النظر عمن هو في البيت الأبيض في عام 2025، ستكون الرياض على استعداد للتوقيع على علاقة أمنية حديدية مع واشنطن طالما أن الولايات المتحدة تلبي سعرها. السؤال بالنسبة للولايات المتحدة، لأنها تنظر في مستوى جديد من الالتزام الأمني مع المملكة العربية السعودية، هو ما إذا كان بإمكانها التسامح مع حليف أمني في الرياض يسير في طريقه الخاص في التعاملات الاقتصادية والسياسية مع الصين وإيران وروسيا.

 
عودة
أعلى