AGM-84 هاربون و SLAM.

snt 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
30 يوليو 2010
المشاركات
4,468
التفاعل
24,112 3,561 0
AGM-84 هاربون و SLAM.

السلام عليكم و رحمة الله مواصلة لسلسلة سلسلة صواريخ كروز الأمريكية سنواصل ان شاء الله مع النماذج الأكثر تقدم و التى استخدم الكثير منها فعليا اليوم معنا و لعله اشهر صاروخ كروز معروف معنا التوماهوك كروز فمتابعة شيقة للجميع.

agm-ugm-rgm-84-harpoon-anti-ship-missile-11.jpg


إلى جانب صاروخ توماهوك المضاد للسفن، حصلت البحرية الأمريكية على صاروخ كروز مضاد للسفن مصمم خصيصًا الـ"هاربون". وقد نشأ مع الدراسات التي أجريت في أواخر الستينيات من القرن الماضي لصاروخ مضاد للسفن يُطلق من الجو. تضافرت هذه الدراسات في عام 1971 لتؤدي إلى الحاجة إلى سلاح يمكن إطلاقه أيضًا بواسطة غواصة أو سفينة سطحية. حصلت ماكدونيل دوغلاس على عقد تطوير أولي في عام 1971، مما أدى إلى اختبار طيران لنموذج أولي في ديسمبر 1972، تلاه عقد تطوير كامل في عام 1973. أدت اختبارات الطيران المكثفة للنموذج الأولي في عامي 1974 و1975 إلى الإنتاج الأولي في عام 1976.

تم تسمية النسخة التشغيلية الأولى "Block I" من هاربون بـ "AGM-84A" للنسخة التي يتم إطلاقها من الجو، و"RGM-84A" للنسخة التي تُطلق من السفن، و"UGM-84A" للنسخة التي تُطلق من الغواصات.

يبلغ مدى الصاروخ RGM-84A حوالي 120 كيلومترًا (75 ميلًا)، ويتميز بوضع الهجوم النهائي مع إستخدام تكتيك بوب اب ليصل إلى حوالي 1800 متر (5900 قدم) قبل الغوص على الهدف، وضرب السطح العلوي الناعم نسبيًا.

حصلت البحرية الملكية البريطانية على البلوك I باسم "RGM-84B"، والتي تتميز بتعديلات طفيفة. قام "Block IB" المعروف أيضًا باسم "RGM-84C" بإلغاء تكنيك البوب اب ربما لأنه جعل إسقاط الصاروخ أسهل، في حين أن "Block IC" AKA "RGM-84D" جعل هجوم البوب اب اختياريًا، و تتميز بوقود عالي الطاقة يمتد المدى إلى 220 كيلومترًا (135 ميلًا). كما تميز أيضًا بإجراءات مضادة إلكترونية محسنة (ECCM) ونظام ملاحة waypoint navigation.

كان صاروخ Block IC Harpoon، كما تم تقديمه، عبارة عن صاروخ يشبه الطوربيد، مع أربعة أجنحة قصيرة مثبتة في منتصف الجسم وأربعة زعانف ذيل أقصر للتحكم. تم تجهيز الصاروخ برأس حربي شبه خارق للدروع (SAP)، ومدعوم بمحرك نفاث Teledyne CAE J402، بقوة دفع تبلغ 2.94 كيلو نيوتن (300 كجم / 660 رطلاً).

agm-84-001.jpg


مواصفات الصاروخ RGM-84 HARPOON (يتم إطلاقه من السفن):

جناحيه 0.90 متر - 3 قدم.
الطول 3.84 متر - 12 قدم 7 بوصات.
القطر 34 سم - 13.5 بوصة.
الوزن الإجمالي 550 كيلوجرامًا - 1200 رطل.
وزن الرأس الحربي 225 كيلوجرامًا - 500 رطل.
السرعة 1,050 كم/ساعة، 650 ميلاً في الساعة/565 عقدة.
المدى على ارتفاع 120 كيلومترًا (75 ميلًا / 65 ميلًا بحريًا).

عند إطلاقه من سفينة أو غواصة أو بطارية أرضية، يتم إرسال Harpoon إلى الهواء باستخدام معزز صاروخي صلب يولد قوة دفع تبلغ 53.9 كيلو نيوتن (5500 كجم / 12000 رطل) لمدة أقل من ثلاث ثوانٍ. أضاف الداعم 75 سم (29 بوصة) إلى طول الصاروخ و160 كجم (350 رطلاً) إلى وزنه.

agm-ugm-rgm-84-harpoon-anti-ship-missile-08.jpg


يمكن حمل Harpoon بواسطة الطرادات والمدمرات والفرقاطات وزوارق الدوريات والغواصات الهجومية - يبدو أنه لم يتم حمله بواسطة غواصات الصواريخ الباليستية لأن هذه لم تكن مهمتها. تم تطوير أنظمة الإطلاق الأرضية للدفاع الساحلي، على الرغم من أن الدنمارك وتايوان فقط هي التي حصلت على صواريخ Harpoon التي يتم إطلاقه من الأرض.

Screen-Shot-2022-05-23-at-1.56.49-PM.png

قاذفة هاربون دنماركية أرضية في عام 2002.

للإطلاق على متن السفينة، تم إطلاق Harpoon عمومًا من قاذفات Mark 121 ذات الأنبوبين أو Mark 141 ذات 4 أنابيب؛ ويمكن أيضًا إطلاقه من قاذفة Mark 16 المكونة من 9 خلايا "Matchbox" لصاروخ ASROC. على ما يبدو، يمكن أيضًا إطلاقه من بعض أنواع قاذفات السكك الحديدية Tartar SAM و لا يمكن إطلاقه من قاذفات VLS نظام الإطلاق العامودي (بالإنجليزية: vertical launching system)‏.

Mk-141-launcher-006.jpg
 
التعديل الأخير:
كان نظام الإطلاق الأرضي الذي تم تطويره للدنمارك يحتوي على أربعة أنابيب إطلاق على شاحنة، ومن الواضح أنه تعديل لنظام الإطلاق على متن السفن. تحتوي كل بطارية على شاحنتي إطلاق، بالإضافة إلى مركبة رادار ومركبة قيادة. عندما يتم إطلاق Harpoon من غواصة، يتم إطلاقه من أنبوب الطوربيد عندما يغادر أنبوب الطوربيد، يؤدى الحبل إلى خروج الزعانف ثم انزلاقه لأعلى نحو سطح الماء. بمجرد أن اخترق السطح ينفجر الذيل وغطاءه، ويطلق صاروخ Harpoon معززه الذي يعمل بالوقود الصلب.

harpoon-land-based.jpg


بغض النظر عن كيفية إطلاق Harpoon، يتم توجيهه إلى منطقة مستهدفة مبرمجة مسبقًا بواسطة INS، حيث سيقوم بإجراء بحث مستقل عن هدف بحري. يمكن برمجة عدد من أنماط البحث المختلفة في الصاروخ. ولم تؤدي الأنماط إلى زيادة احتمال اكتشاف الهدف فحسب، بل جعلت من الصعب تتبع مسار رحلة الصاروخ حتى منصة الإطلاق. في جميع الحالات، يقوم Harpoon بمسح النمط أثناء البحث عن هدف باستخدام الباحث الراداري الخاص به. وعندما يجد الصاروخ هدفا ينزل إلى ارتفاع الموج ويتجه نحوه. كما ذكرنا سابقًا، يمكن لـ AGM-84D ضرب الهدف من الجانب أو تنفيذ هجوم بوب اب. وعلى الرغم من أن نظام التوجيه كان متطورا، إلا أنه كان عشوائيا أيضا ولم يكن من الممكن إطلاق الصاروخ على منطقة مستهدفة تعمل فيها القوات الصديقة.

أول استخدام قتالي للهاربون كان في عام 1980، في بداية الحرب العراقية الإيرانية. وكان شاه إيران قد حصل على الهاربون، وقام بنشره مع زوارق الصواريخ الصغيرة، التي ورثتها الجمهورية الإيرانية بعد سقوط نظام الشاه. في 28 تشرين الثاني (نوفمبر) 1980، دخلت زوارق الصواريخ الإيرانية والعراقية في مواجهة، حيث تبادلت إطلاق الصواريخ المضادة للسفن. ويبدو أن العراقيين تعرضوا لكارثة في هذا الصدد حيث غرقت عدد من زوارق الصواريخ الخاصة بهم.

لم تستخدم الولايات المتحدة صواريخ هاربون في القتال حتى عام 1986. في ليلة 24 إلى 25 مارس 1986، استخدمت طائرات الأسطول السادس الأمريكي من طراز A-6E Intruders صواريخ هاربون لإغراق ثلاث سفن دورية ليبية في البحر الأبيض المتوسط. وعلق أحد الطيارين قائلا: "أشك في أن الليبيين توقعوا ذلك". كما تم استخدامه ضد الإيرانيين خلال عمليات قوافل الخليج عام 1988، حيث أغرقت صواريخ هاربون الفرقاطة الإيرانية سهند وساهمت في الهجمات ضد السفن الإيرانية الأخرى. لم يتم استخدام هاربون في حرب الخليج خوفا من ضرب القوات الصديقة.

بعد الطراز Block ID / RGM-84D، تم تطوير المزيد من النسخ المحسنة:

* كان AGM-84E عبارة عن صاروخ كروز للهجوم الأرضي من طراز SLAM، وليس على وجه التحديد صاروخ Harpoon سنتكلم عنه لاحقا ان شاء الله.

msl_ssm_harpoon_v4.jpg


* تميز الطراز Harpoon Block ID/AGM-84F بخزان وقود أكبر، مما يزيد المدى حتى 280 كيلومترًا (175 ميلًا)؛ كما أنه تمتع بقدرة "إعادة الهجوم re-attack"، والعودة لهجوم أخر إذا كان الهجوم الأول غير مرضي. لم يكن هناك متغير فرعي لـ UGM-84F لأنه كان طويلًا جدًا. كانت نهاية الحرب الباردة تعني أنه تم بناء عدد قليل من صواريخ AGM-84F، حيث أصبحت الحاجة إليه أقل.

* كان Harpoon Block IG/AGM-84G عبارة عن النموذج Block 1C/AGM-84D تمت ترقيته مع برامج محسنة، مع إمكانية إعادة الهجوم.

* كان AGM-84H هو الطراز بمدى أطول للنموذج SLAM-ER، متبوعًا بـ AGM-84K الذي تمت ترقيته - مرة أخرى والمزيد عنه لاحقًا.

slam-er_2.jpg


* أضيف للنموذج Harpoon Block II/AGM-84L، الذي تم تقديمه في عام 2011، نظام توجيه GPS-INS وتحسين ECCM. تم بناؤه فقط للتصدير. كان RGM-84L هو الأساس للنسخة الأرضية من Harpoon.

800px-AGM-84L_Harpoon_exhibited_%28mod%29.jpg


بعد استحواذ شركة بوينغ على شركة ماكدونيل دوغلاس، أصبح هاربون الآن بوينغ هاربون. وعملت شركة بوينغ على تطوير طراز "بلوك 3"، لكن تم إلغاؤه. قامت الشركة في النهاية بتطوير متغير "Block II+ / AGM-84Q"، مع وحدة توجيه GPS-INS محسنة ورابط بيانات. وهي متوفرة في الإنتاج الجديد أو كتحديث. تُعرف الهاربون التي تم تحديثها لمواصفات AGM-84Q ب"Block II+" ؛ لاحقًا، عُرفت الهاربون طويلة المدى باسم "Block II + ER".
 
التعديل الأخير:
تم تصنيع ما يزيد عن 6000 صاروخ هاربون، وهو الآن في الخدمة مع العشرات من القوات العسكرية. الإسرائيليون من المستخدمين للهاربون وقد قاموا في الواقع بتنفيذ برنامج تحديث "Harpoon Enhanced Performance" على أسلحتهم، على الرغم من أن التفاصيل سرية.

الهند هي واحدة من أحدث المستخدمين، حيث حصلت على السلاح لطائرات الدوريات البحرية من طراز Boeing 737 P-8I.

عندما أرادت البحرية الأمريكية الحصول على صاروخ جو-أرض في منتصف الثمانينات، لجأت إلى صاروخ Harpoon باعتباره تصميمًا مثبتًا للعمل عليه. وكانت النتيجة "صاروخ الهجوم الأرضي Stand-Off Land Attack Missile (SLAM)" و هو Harpoon "Block 1E / AGM-84E".

كان هيكل الصاروخ AGM-84E هو نفسه هيكل الهاربون باستثناء أنه كان "ممتدًا" 70 سم (2 قدم 4 بوصات)، ليصل الطول الإجمالي إلى 4.4 متر (14 قدمًا و 6 بوصات)، إلى جانب زيادة في الوزن 70 كيلوغراما (150 رطلا). احتفظ بنظام التوجيه في منتصف المسار لـ AGM-84D، لكنه أضافت باحث التصوير بالأشعة تحت الحمراء المستخدم على الصاروخ AGM-65D Maverick ورابط البيانات الخاص بقنبلة الإنزلاقية AGM-62 Walleye .

يتم إطلاقه من الجو وكانت طائرة الإطلاق تحمل بود وصلة بيانات. يتم حملها في الأصل على طائرات Grumman A-6 Intruder وMcDonnell-Douglas F/A-18 Hornet. حاولت MDD الترويج لـ "Sea SLAM" الذي يتم إطلاقه بمعزز لكن لم يشتره أحد.

F-18C_with_SLAM-ER_missile_and_AWW-13_pods_in_flight.jpg


A-6E-SLAM-Launch-2.jpg


تم إطلاق عدد قليل من صواريخ SLAM قبل الإنتاج ضد أهداف عراقية في حرب الخليج الأولى. حصل الصاروخ على الحالة التشغيلية الكاملة في عام 1993. وتم تقديم نظام تخطيط المهام الآلي في عام 1996. بعد حرب الخليج، قررت البحرية أنها بحاجة إلى قدرة أفضل على المواجهة، ولذلك قررت التوصل إلى "SLAM-ER" محسن ( حيث يرمز "ER" إلى "الاستجابة المحسنة Enhanced Response")، ومنحت عقدًا للمتغير الجديد في عام 1995. وتم منح SLAM-ER التصنيف "Block 1G / AGM-84H".

كان الاختلاف الأكثر وضوحًا بين SLAM-ER وسابقه هو أنه تم استبدال الأجنحة الأربعة القصيرة بزوج من أجنحة النورس الطويلة المقلوبة، بامتداد 2.2 متر (7 أقدام و 2 بوصة). تم تخزين الأجنحة بشكل مدبب للخلف أسفل جسم الطائرة قبل الإطلاق وتدويرها للأمام بعد إطلاقها. كان الرأس الحربي بنفس الحجم كما كان من قبل، ولكن كان به غلاف من التيتانيوم لتحسين اختراق الأهداف الصعبة. تم تمديد المدى إلى أكثر من 280 كيلومترًا (172 ميلًا).

slamer2.jpg



احتفظ SLAM-ER بنظام التوجيه GPS-INS ونظام استهداف التصوير بالأشعة تحت الحمراء المستخدم في SLAM. تم تحسين نظام الاستهداف للسماح لمشغل الصاروخ "بتجميد" الصورة التي يرسلها الصاروخ، ووضع علامة التصويب على نقطة هدف معينة في الصورة، ثم توجيه الصاروخ للبحث عن نقطة الهدف تلك. تمت أول رحلة لـ SLAM-ER في عام 1997. وتم استخدامه لأول مرة في القتال في أواخر عام 1999، عندما أطلقت طائرة تابعة للبحرية من طراز F/A-18 صاروخًا على منشأة عسكرية عراقية في منطقة "حظر الطيران" الجنوبية. تم تحديث جميع صواريخ AGM-84E SLAM إلى تكوين SLAM-ER.

على الرغم من أن SLAM-ER لم يتم تحسينه كسلاح مضاد للسفن، إلا أن السفينة مجرد هدف آخر لسلاح موجه بدقة، وفي يناير 2000، أجرت البحرية الأمريكية اختبارًا بالذخيرة الحية على الطراد USS DALE الذي تم سحبه من الخدمة فعالية الرأس الحربي "تجاوزت التوقعات"، بحسب بوينغ. لسوء الحظ، لم تمنح الاختبارات الأخرى نفس القدر من الفضل لـ SLAM-ER، حيث سجلت سلسلة واحدة من أحد عشر إطلاقًا اختباريًا خمس ضربات فقط، وهو أداء ضعيف لسلاح موجه بدقة. تم اتخاذ الإجراءات التصحيحية وتحسن الأداء في الاختبارات بشكل كبير.

تم تقديم متغير "Block 1G / AGM-84K" في عام 2002، وكان التغيير الرئيسي هو دمج قدرة "الاستحواذ التلقائي على الهدف automatic target acquisition (ATA)"، بالإضافة إلى إمكانية إعادة الهجوم - يُطلق على البديل المحسن أحيانًا اسم "SLAM-ER" ATA" أو "SLAM ATA". تم تحديث صواريخ AGM-84H إلى معيار AGM-84K، ومنذ ذلك الحين تم منح AGM-84K تحديثات البرامج.

مازالت صواريخ SLAM في خدمة الخط الأول للبحرية الأمريكية، والطائرة الحاملة هي F/A-18 Super Hornet. لم يتم تصدير SLAM، على الرغم من وجود نقاش حول المبيعات إلى تايوان.

118812795_3505982506129197_7793945341639721026_n.jpg


SLAM-ER-1.jpg


1000w_q95.jpg


slam-er.jpg
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى