سلسلة صواريخ كروز الأمريكية.

snt 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
30 يوليو 2010
المشاركات
4,468
التفاعل
24,112 3,561 0
صواريخ كروز الأمريكية المبكرة.
TDR-1 وBQ


image.png


بعد تجارب "القنابل الطائرة" أو "الطوربيدات الجوية" غير المأهولة في أواخر الأربعينيات، في الخمسينيات من القرن الماضي، نشر الجيش الأمريكي مجموعة من صواريخ كروز في الخمسينيات من القرن الماضي، مع استخدام هذه الأسلحة بكميات كبيرة غير أنه لم يشارك أي منهم في القتال وأخرج معظمهم من الخدمة خلال الستينيات.

في هذه السلسلة الجديدة سنتطرق الى مختلف صواريخ الكروز الأمريكية من البدايات الى المشاريع المستقبلية الموضوع سيكون مقسم حسب كل سلاح او دخيرة و سأحاول بعد نهاية الموضوع بتجميع العناوين في موضوع واحد متابعة شيقة للجميع.
 
التعديل الأخير:
مقدمة: سلسلة TDR-1 وBQ

Interstate_TDR-1.jpg


تعود فكرة صاروخ كروز، التي كانت تسمى في الأصل "الطوربيد الجوي-aerial torpedo"، إلى الحرب العالمية الأولى، مما أدى إلى تجارب بعد الصراع باستخدام قنابل صغيرة طائرة ذات سطحين، مثل Kettering "Bug". وفي الفترة بين الحربين، كانت مثل هذه التجارب في الولايات المتحدة وأماكن أخرى قليلة؛ لم يتم استكشاف الفكرة بجدية من قبل البحرية الأمريكية والقوات الجوية الأمريكية (USAAF) إلا بعد الحرب العالمية الثانية.

1280px-Kettering-bug-1.jpeg

النموذج الأولي لبوغ كيترينج (حوالي عام 1918).

في ثلاثينيات القرن العشرين، جرب البريطانيون طائرات بدون طيار يتم التحكم فيها عن طريق الراديو. شهد أميرال بحري أمريكي رفيع المستوى اختبار طائرة بريطانية بدون طيار في عام 1936 ووجد المفهوم مثيرًا للاهتمام للغاية، مع إنشاء برنامج للبحرية الأمريكية تحت قيادة الملازم أول دلمار إس فارنهي. بحلول عام 1937، كان فريق فارنهي قد حوّل عددًا من الطائرات الخفيفة إلى أهداف يتم التحكم فيها لاسلكيًا واستخدمها في التدريبات.

وفي العام التالي، 1938، قرر فارنهاي اختبار "طائرة بدون طيار هجومية" تحمل قنابل في التدريبات البحرية. تم إسقاطها، لكن الفكرة لم تختف، حيث فكر فارنهي في استخدام أحدث جيل من كاميرات التلفزيون في مثل هذه التطبيقات. في الواقع، كان الدكتور فلاديمير زفوريكين، أحد المحرضين الرئيسيين على تطوير التلفزيون، يروج لفكرة طائرة بدون طيار هجومية يتم التحكم فيها عن بعد لبعض الوقت، ولكن لم يكن أحد في الجيش يستمع إليه حتى " حتى اتصل به فارنهي. تم تقديم أول طائرة بدون طيار يتم التحكم فيها عن بعد، باستخدام نظام تلفزيوني طورته شركة RCA، في عام 1940.

ظلت الأمور على حالها إلى حد ما، حتى الهجوم الياباني على بيرل هاربر في السابع من ديسمبر عام 1941. اندفع الجيش الأمريكي إلى الحرب بشكل مفاجئ أكثر مما توقعه أي شخص، وكانت إحدى النتائج هي فحص مجموعة واسعة من الأسلحة الجديدة التي يمكنها المساعدة في كسب الحرب. تم إطلاق برنامج سري لبناء طائرة بدون طيار هجومية، يحمل الاسم الرمزي Project OPTION، رسميًا في فبراير 1942، تحت إشراف العميد البحري أوسكار سميث، بمساعدة فارنهي وزوريكين.

بحلول أبريل 1942، كان المشروع قد نفذ هجومًا ناجحًا بطوربيد باستخدام طائرة هجومية بدون طيار. أثارت أفلام التدريبات اهتمامًا كبيرًا بين كبار الضباط والقادة المدنيين، حيث أصبحت OPTION أولوية وتخطط لبناء 5000 طائرة هجومية بدون طيار لنشرها مع 18 سربًا من الطائرات بدون طيار. ومع ذلك، كانت إحدى نتائج هذا الحظ الجيد لبرنامج الطائرات بدون طيار هو أن النقاد بدأوا يصفون هذا الجهد بأنه مضيعة للموارد.

استجاب فارنهي بقيادة تطوير طائرة بدون طيار هجومية منخفضة التكلفة، "TDN-1"، التي بناها مصنع الطائرات البحرية الأمريكية ومصنوعة في المقام الأول من الخشب. كان الحرف "TD" بالطبع يرمز إلى "Torpedo Drone"، بينما كان الحرف "N" رمزًا Naval Aircraft Factory مصنع الطائرات البحرية. كان لدى TDN-1 جناح مرتفع ومحركان مكبسيان صغيران ومعدات هبوط ثابتة ثلاثية العجلات. يمكن TDN-1 أن تحمل طوربيدًا أو قنبلة بوزن 900 كيلوغرام (2000 رطل) موضوعة تحت جسم الطائرة، بسرعة إبحار تبلغ 280 كم/ساعة (175 ميلاً في الساعة). يمكن استبدال قمرة القيادة التقليدية بنظام التحكم في التلفزيون لأغراض الاختبار أو النقل. تم بناء حوالي 114 طائرة TDN-1 فقط. لم يكن التصميم مناسبًا تمامًا للإنتاج الضخم وانتهى الأمر باستخدام TDN-1 لأغراض التقييم وكأهداف.

TDN-1_drone_during_first_piloted_flight_near_Traverse_City_Michigan_USA_on_19_May_1943.jpg

TDN في رحلتها الأولى، أثناء تجريبها في 19 مايو 1943.

TDN1B.jpg

حمولة TDN.

بدأ الحماس الرسمي لمفهوم الطائرات بدون طيار الهجومية في التلاشي، لكن سميث وفارنهي تقدما بطائرة هجومية بدون طيار، "TDR-1"، التي صنعتها شركة Interstate Aircraft Company في لوس أنجلوس - الرمز "R" يشير الى Interstate Aircraft. كان التكوين العام لـ TDR-1 مشابهًا جدًا لتكوين TDN-1، لكنه كان عمليا أكثر في البناء، بإطار من الأنابيب الفولاذية المغطاة بالخشب المصبوب. تم توفير الإطار من قبل شركة Schwinn bicycle company, وكان من بين المقاولين للأعمال الخشبية مصنعي الآلات الموسيقية.

كانت الآلتان متشابهتين من الخارج، ولكن من السهل التمييز بينهما لأن TDN-1 كان له جناح مرتفع وTDR-1 ذو جناح منخفض.

تم تشغيل TDR-1 بواسطة محركين مكبسين من نوع Lycoming مسطحين ومبردين بالهواء. مثل TDN-1، يمكن قيادتها من قبل طيار. قيل أن الطيران ممتع للغاية، على الرغم من أنها ليست سريعة جدًا. يمكن إزالة و إسقاط جهاز الهبوط الثابت عندما تكون الطائرة في حالة هجوم. ومع ذلك، كان البرنامج لا يزال على أرضية سياسية غير مؤكدة بشكل متزايد، واستغرق الأمر ضغوطًا مكثفة من قبل سميث وفارنهي للحصول على موافقة لنشر "مجموعة المهام الجوية الخاصة 1 (Special Task Air Group 1 (STAG-1) )"، التي نشر في جنوب المحيط الهادئ في منتصف مايو 1944.

تم التحكم في طائرات TDR-1 بواسطة قاذفات الطوربيد Grumman Avenger، وتم تعديلها لتحمل أنظمة التحكم وتم تعيينها على أنها "TBM-1C". تم حمل هوائيات التحكم في الراديو واستقبال التلفزيون في قبة هوائي قابل للسحب في الجزء الخلفي من Avenger. يشتمل نظام التحكم في الطائرة على عصا تحكم وجهاز تحكم عن بعد لنظام الطيار الآلي الخاص بـ TDR-1. يستخدم جهاز التحكم عن بعد للطيار الآلي، إضافة الى ذلك قرص هاتفي، مع رمز التحكم المناسب للطيار الآلي، والذي يتم ضبطه بمجرد طلب رقم معين لإسقاط الطوربيد، و رقم أخر لتسليح القنبلة، وما إلى ذلك.

ومع ذلك، كان نظام التحكم يحتوي على أربع قنوات فقط، وبالتالي كان من الممكن فقط الطيران بأربع طائرات TDR-1 في نفس الوقت في نفس الهجوم.

TBM3_Avenger_-_Chino_Airshow_2014_%2814344070442%29.jpg

TBM3 Avenger

تم تنفيذ الهجوم الأول في 30 يوليو، على سفينة شحن يابانية مهجورة، يامازاكي مارو، التي كانت قد استقرت بالقرب من كيب إسبيرانس في جزيرة غوادالكانال في جزر سليمان. تم تخصيص ستة طائرات TDR-1، أربعة منها مخصصة للهجوم واثنتان كنسخ احتياطية، للمهمة، وكل منها مسلحة بقنابل تزن 900 كيلوغرام (2000 رطل). اصطدم اثنان عند الإقلاع، ونفذ اثنان هجومين بواسطة قنابل غير منفجرة أو لم تنفجر، لكن اثنتان انفجرتا بانفجارات مثيرة للإعجاب للغاية. تم الحصول على لقطات سينمائية رائعة، ولكن بحلول ذلك الوقت كان مستوى الجهد منخفضًا للغاية لدرجة أن سميث اضطر إلى الضغط بشدة فقط لمنع إلغاء البرنامج على الفور.

بدءًا من 27 سبتمبر 1944، نفذت فرقة STAG-1 سلسلة من الهجمات على المنشآت اليابانية في جزيرة بوغانفيل. عندما انتهت الهجمات في 26 أكتوبر 1944، كانت STAG-1 قد استخدمت 46 طائرة TDR-1 في القتال، منها 37 هجومًا و21 على الأقل أصابت هدفها. وجد اليابانيون الهجمات مذهلة، معتقدين أن الأمريكيين قاموا بتنفيذ هجمات انتحارية.

Interstate_TDR-1.jpg
 
التعديل الأخير:
بدت النتيجة النهائية مشجعة، لكنها لم تكن كافية لتفادي الإلغاء. تم إلقاء TBM-1C في المحيط للتخلص منها، بينما تم إعادة تكليف الأفراد بمهام أخرى. لقد كان الأمر محبط بالنسبة لضباط البرنامج ورجاله، ولكن بحلول ذلك الوقت كان من الواضح أن الحرب ستنتصر بأسلحة أخرى، ولم يعد يُنظر إلى TDR-1 على أنها ذات أهمية خاصة. من الواضح أنه تم إنجاز المزيد من العمل على "TDR-3" التي تتميز بمحركات شعاعية - ولكن على الرغم من بقاء صورة لمثل هذه الآلة، إلا أنها ربما كانت نموذجًا بالحجم الطبيعي، وليس من الواضح ما إذا كانت قد طارت بالفعل أم لا.

ومن غير الواضح أيضًا بعد فوات الأوان ما إذا كان إلغاء برنامج TDR-1 هو القرار الخاطئ. كان لدى TDR-1 بعض الإمكانات، لكن نظام التلفزيون كان بدائيًا للغاية، مع تباين ودقة ضعيفين. لقد كان كافيًا فقط لانتقاء أهداف كبيرة ومتميزة في ظروف ضوء النهار الساطعة نسبيًا، كما أن تعقيد الأجهزة الإلكترونية الضخمة يوجب إبقاء الأشياء تعمل في ظروف ميدانية قاسية مما سيجعل الأمر مزعجًا. كما أن التشويش على رابط الفيديو الذي يعود من الطائرة بدون طيار يتم بسهولة؛ وسرعان ما طور الحلفاء أجهزة تشويش لتحييد القنابل الانزلاقية الموجهة لاسلكيًا، ولم يكن هناك ما يمنع قوى المحور من تطوير أجهزة تشويش بسيطة خاصة بها لتحييد الطائرات بدون طيار الهجومية.

تم استخدام بعض طائرات TDR-1 كطائرات رياضية لبضع سنوات بعد الحرب. لم تبق سوى واحدة فقط من بين 200 طائرة من طراز TDR-1، وهي معروضة بشكل ثابت في متحف البحرية الأمريكية الجوي في بينساكولا، فلوريدا.

blog-interstate-tdr_mg_8642.jpg


في أوائل عام 1941، منحت القوات الجوية الأمريكية عقدًا لشركة جنرال موتورز لتطوير قنبلة طائرة، "A-1". كانت طائرة جنرال موتورز A-1 عبارة عن طائرة أحادية السطح يتم التحكم فيها عن طريق الراديو ويمكنها حمل قنبلة تزن 225 كيلوغرامًا (500 رطل) على مسافة 640 كيلومترًا (400 ميل) بسرعة 320 كيلومترًا في الساعة (200 ميل في الساعة). تم بناء عدد من طائرات A-1، لكن البرنامج كان غير منظم، وتم إلغاؤه في عام 1943.

gma-1.jpg

gma-1

تابعت القوات الجوية الأمريكية سلسلة من الطوربيدات الجوية الأخرى، تحت التصنيف العام "قنبلة يمكن التحكم فيها، تُطلق من الأرض"، والمختصرة بشكل غامض باسم "BQ". غطت سلسلة BQ مجموعة مثيرة للاهتمام من التكوينات، بما في ذلك الأسلحة المصممة لهذا الغرض والتحويلات لطائرة تدريب الطاقم ذات المحركين Fairchild AT-21، بالإضافة إلى TDR-1 واحد معار من البحرية وتم تقييمه باسم "XBQ-4" . ومع ذلك، فإن أكثر أسلحة BQ طموحًا وأشهرها كانت التحويلات التي يتم التحكم فيها عن بعد لقاذفات Boeing B-17 Fortress "المرهقة من الحرب" وقاذفات القنابل B-24 المملوءة بالمتفجرات.


تم تسمية القاذفة Fortresses المحولة بـ "BQ-7"، وتم ملؤها بـ 9 أطنان (20.000 رطل) من مادة توربيكس المتفجرة. كان من المقرر أن تقلع طائرات BQ-7 تحت سيطرة طيار ومساعد طيار، والذين سيقفزان من الطائرة بمجرد أن يتم إطلاق السلاح في الجو، وتحت التحكم عن بعد، وتجهيزها للانفجار. تم قطع سقف قمرة القيادة للسماح للطاقم بالخروج بسهولة أكبر. تم إنتاج حوالي 25 طائرة من طراز BQ-7 تحت الاسم الرمزي APHRODITE.

bq-7.jpg

BQ-7

أشار الطاقم إلى القاذفات باسم "Weary Willies" أو "Willies" فقط - على الرغم من أن هذا يبدو وكأنه لقب عام لأي طائرة منهكة من الحرب. كان من المقرر استخدام طائرات BQ-7 في الهجمات على المنشآت العسكرية الألمانية "المحصنة" بموجب خطة تعرف باسم المشروع PERILOUS. كان من المفترض أن ترافقهم إلى الهدف طائرة Lockheed Ventura، إلى جانب طائرة B-17 بقيادة طيار لتوفير الملاحة، بالإضافة إلى مقاتلة من طراز Lockheed P-38 لإسقاط القنبلة الطائرة في حالة فقدان التحكم اللاسلكي.

كان هناك عدد من المحاولات لاستخدام BQ-7 في القتال، لكن النتائج كانت سيئة. يقال إن إحداهما فقدت قفل الراديو وقامت بالدوران حول مدينة إنجليزية لبعض الوقت، مما أدى إلى رعب المتحكمين فيها، ومن المعروف أن أخرى تحطمت على الأراضي البريطانية محدثة انفجارًا هائلاً، مما خلف حفرة ضخمة. قررت القوات الجوية الأمريكية أن المشروع PERILOUS يرتقى إلى مستوى اسمه المشروع المحفوف بالمخاطر بشكل جيد للغاية، وتخلت عن هذا الجهد.

تم تسمية طائرات B-24 المحولة باسم "BQ-8"، وتم بناؤها كمشروع مشترك بين البحرية الأمريكية والقوات الجوية الأمريكية. كانت مليئة بـ 11340 كيلوجرامًا (25000 رطل) من توربيكس. كان لديهم جهاز تحكم لاسلكي وكاميرا تلفزيونية مثبتة في الأنف. تم إنتاج طائرتين من طراز BQ-8، تم تحويلهما من نسخة البحرية الأمريكية من B-24 المعروفة باسم P4Y، كجزء من مشروع ANVIL، والذي تضمن أيضًا هجمات على المنشآت العسكرية الألمانية المحصنة. وكانت برفقتهم طائرة تحكم من طراز Ventura تعمل جنبًا إلى جنب مع طائرة من طراز B-17 مزودة بمعدات استقبال التلفزيون.

انتهت مهمة ANVIL الأولى، في 12 أغسطس 1944، بكارثة، حيث انفجرت في الجو محدثة انفجارًا هائلاً. تم القضاء على أفراد الطاقم، الملازمان البحريان ويلفورد جيه ويلي وجوزيف بي كينيدي جيه آر. كان جوزيف بي كينيدي جونيور الابن الأكبر لعائلة جوزيف كينيدي البارزة تم إعداد جو كينيدي جي آر للرئاسة الأمريكية و لكن انتهى الأمر بالأخ الأصغر جون فيتزجيرالد كينيدي بأخذ مكانه في البيت الأبيض. ألحقت المهمة الثانية BQ-8، في 3 سبتمبر 1944، بعض الأضرار بالمنشآت الألمانية في هيليغولاند، لكنها أخطأت هدفها المقصود بسبب ضعف استقبال التلفزيون. تم التخلي عن سلسلة BQ. يبدو أن العرض الضعيف لأسلحة BQ كان عاملاً مساهماً في إلغاء TDR-1.

استمر العمل على الطائرات غير المأهولة بعد الحرب، حيث تم تحويل طائرات B-17 وغيرها من الطائرات إلى طائرات بدون طيار يتم التحكم فيها عن طريق الراديو، على الرغم من استخدامها بشكل عام كأهداف وليس كطوربيدات جوية. في أواخر أغسطس 1952، تم استخدام ستة مقاتلات من طراز Grumman F6F Hellcat، والتي تم تحويلها إلى طوربيدات جوية باستخدام تكنولوجيا محسنة تعتمد على برنامج TDR-1، في هجمات على جسر كوري شمالي ومحطة كهرباء ونفق للسكك الحديدية. تم التحكم بهم بواسطة طائرة هجومية من طراز Douglas AD-2Q Skyraider، وكان معدل الإصابة 50٪.

كما هو الحال مع TDR-1، كانت النتائج مشجعة، لكن صانع القرار لم يكن مهتمًا. يرجع جزء من السبب إلى أن الاهتمام بحلول ذلك الوقت قد انتقل إلى الطوربيدات الجوية التي تعمل بالطاقة النفاثة. في عام 1944، شن الألمان هجومًا جويًا على بريطانيا باستخدام القنبلة الطائرة "V-1"، التي كانت تعمل بمحرك نبضي بسيط، ويظل في مساره باستخدام نظام توجيه جيروسكوبي، مع مؤقت يشير إلى متى ستنطلق القنبلة V-1 في الغوص في المناطق المستهدفة. تم إطلاق أسراب على لندن وأهداف أخرى. لقد كانت مدمرة ومخيفة، ولكنها لم تكن فعالة للغاية بالمعنى العسكري، ولم تفعل شيئًا لتفادي هزيمة الرايخ الألماني.

ومع ذلك، تم استخدام صاروخ كروز في القتال بطريقة جدية لأول مرة. قامت الولايات المتحدة ببناء نسخ من V-1 بعد الحرب باسم "JB-2 Loon"، كما قامت ببناء صاروخ كروز ذو جناح طائر، "JB-10"، لكنها لم تكن سوى محاولات قليلة. كان للأميركيين طموحات أكبر في مجال صواريخ كروز.

deliveryService

JB-2 Loon
 
التعديل الأخير:
معرض الصور

tdr-1.png


TDR-1 "Edna III" من مجموعة المهام الخاصة الجوية الأولى (STAG-1) متوقفة في بانيكا فيلد.

على الجانب الأيمن من الأنف يوجد لقب "إدنا الثالث". تتم إزالة مخروط الأنف ليكشف عن كاميرا التلفزيون. يقف على الجناح الأيمن أحد أفراد الطاقم الأرضي الذي يحمل زوجًا من الكماشات لتأمين أو إزالة لوحة من على جسم الطائرة. أدناه، يقوم أربعة من أفراد الطاقم الأرضي برفع قنبلة واحدة تزن 2000 رطل إلى موقعها على حامل القنابل المركزي. المحرك الأيمن هو محرك المكبس Lycoming O-435-2 المزود بمروحة خشبية ذات شفرتين. يوجد في المقدمة ساق جهاز الهبوط الأمامي الذي تم تصميمه للسقوط بعد أن يصبح في الهواء.
التاريخ: 30 يوليو 1944.

TDR-2.png


الطائرة بدون طيار الهجومية TDR-1 "Edna III" رقم الذيل 873 تقلع من حقل بانيكا (الحقل الشمالي).
الطائرة بدون طيار مسلحة بقنبلة واحدة تزن 2000 رطل.
التاريخ: 30 يوليو 1944.

TDR-3.png


الطائرة بدون طيار TDR-1 "Edna III" Tail 873 تصطدم بالشاطئ وتفشل في إصابة السفينة Yamazuki Maru في Guadalcanal
التاريخ: 30 يوليو 1944.

648c67ff20f78100189fc094



الى هنا ينتهي هذا الموضوع من السلسلة و يلاحظ كيف كانت بداية الكروزات الأمريكية و من اين انطلقت الفكرة.
 
التعديل الأخير:

بارك الله فيك , استمتعت جدًا بهذا الموضوع
سلمت يداك
 

بارك الله فيك , استمتعت جدًا بهذا الموضوع
سلمت يداك

شكرا لك و ان شاء الله نكمل السلسلة التي خيرت ان يكون كل نوع فيها مفرد حتى لا تصبح طويلة و يمل من يطالعها.
 
عودة
أعلى