حقيقة أدوية الاكتئاب

الشيخ الرئيس 

Nothing means anything anymore
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
11 فبراير 2010
المشاركات
30,058
التفاعل
146,728 589 3
الدولة
Lebanon
بسم الله الرحمن الرحيم،

الاكتئاب والقلق والضغط النفسي والاحتراق الوظيفي والضغط الاجتماعي ونوبات الهلع والتوتر الظرفي لم تعد أمورا نادرة في المجتمع بل أصبحت ظواهر انصبغ بها عصرنا.

كيف لا وصناعة أدوية مضادات الاكتئاب وحدها ليست أقل من 22 مليار دولار كقطاع صناعي منفصل! إنها صناعة مربحة للغاية لا شك أنها تقدم خدمة لمن يحتاجونها ولكن السؤال، ماهي التكلفة الحقيقية لمضادات الاكتئاب؟

1702624834242.png



الشعور بالضيقة والوحدة بشكل متواصل أصبحت سمة عصرنا اليوم، أكثر من 25% من البشر في دول العالم الثرية يعانون من شعور ملازم بالوحدة لدرجة أن أعلى هيئة أمريكية على الإطلاق خرجت ببيان يشرح أن الشعور المتواصل بالوحدة ليس أقل من مرض ويؤدي إلى تقليل متوقع الحياة مقارنة بالأشخاص الذين ليس لديهم هذا الشعور. تخيل، مجرد شعورك بالوحدة بشكل متواصل يتسبب في نقص متوقع الحياة وارتفاع متوقع الوفاة من الأسباب المتعددة all cause mortality.

هذا التأثير الخارق للشعور بالوحدة يتزايد مع تقدم السنة ليصل إلى أكثر من 43% من الرجال فوق الخمسين يشعرون بالوحدة التي تلازمهم طوال الوقت. مما يقودهم إلى النتيجة النهائية المتوقعة: الاكتئاب.

1702625924125.png



الاكتئاب مرض حقيقي وليس متوهم. لا أنسى يوما كنت أشاهد فتاة في العشرينيات من عمرها تحاول إنهاء حياتها في تنويم أحد المستشفيات ليعلق أحد كبار السن قائلا لو أنها صلت وصامت وقرأت القرآن لما وصلت لهذا الحال. إنه لأمر جارح أن يكون الإنسان في سجن أسود في قاع محيط أسود يرى مخرجه الوحيد إنهاء حياته ليجابه بنظرة اجتماعية تقول له أنت الغلطان في كل هذا.

الاكتئاب يا سادة، ليس فقط شعورا بالحزن، لو كان هذا لكان تشخيصه سهلا جدا! الاكتئاب في تعريفه السيكوبيولوجي هو عدم قدرة الانسان على الشعور بالمتعة أو السرور أو التسلية. قد يكون الانسان موظفا فعالا، أبا رائعا أو أما ناجحة لكنها تعاني من الاكتئاب بشكل متواصل دون توقف يخطف منها كل ما يمكن أن يكون متاحا لها من خيارات ومشاعر لو كانت ليست مريضة.

أما وقد وضحنا المشكلة، ما هو الحل؟

الجواب الكلاسيكي هو البدء ببرنامج علاجي يتضمن استخدام مضادات الاكتئاب بجرعات محدودة تزيد حسب الحاجة. هذا هو النمط الأساسي لعلاج مرض الاكتئاب حسب تصنيف هاملتون لدرجات الاكتئاب. لكني اريد ان اقول (ومن أجل هذا فتحت الموضوع) ان السنين الأخيرة أظهرت أمرا مقلقا عند النظر لمضادات الاكتئاب التي يقال أنها آمنة SSRI.

ظهرت قروبات على مواقع التواصل الاجتماعي للمتضررين من تلك الأدوية. حالات انتحار، ردود فعل مناعية شبه قاتلة، تحول بعض البشر إلى جسد بلا روح وكأن الدماغ قد انفصل عن الانسان وأصبح ليس أكثر من زومبي يمشي على قدمين.

هذه الحالة الأخيرة أصحبت رائجة لدرجة صار لها إسم zombifying people استدخمه إيلون ماسك في أحد تغريداته وقد أصاب كبد الحقيقة.

1702625580195.png



في لقاء أجريته مع عدد من مرضى الاكتئاب كان هناك عدة اسئلة تخص شعورهم الدائم بعدم القدرة على الاستمتاع بأي شيء (طلاب جامعة أمريكية متفوقين دراسيا) بقي في أذني كلمة لفتاة شقراء فائقة الجمال تستخدم مضادات الاكتئاب عندما قالت: لا أشعر بأي سعادة، لا أحس بأي سرور لا طعم لأي شيء ولكن هذه الأدوية اللعينة تخفي أفكاري المظلمة وتمنع جسدي من الحزن وهذا ربما افضل من لا شيء.


ماهو البديل إن كانت هذه الظواهر حقيقية؟

تحية،
 
اللهم عافني و عافي اي مسلم مريض بالاكتئاب .... مرض ليس سهل و قد عانيت منه لسنوات ، من تجربتي لمضادات الاكتئاب تساعد كثيرا بردأ الصدع الذي ينتج عن اختلال كميائي بالمخ والذي يسبب الاكتئاب.
الله يعين الكل
 
الاكتئاب يحدث لمعظم الناس في احدى مراحل العمر على الاقل

كيميائيا يمكن تشخيصه بنقص هرمون السيروتونين في الدماغ

المشكلة حتى لو استطعت تصنيع هذا الهرمون بشكله الصافي وتناولته كدواء مركز لن تستفيد شيء

لان جزيئه كبير ولن يتمكن من عبور الحاجز بين الدماغ والدم brain blood barrier

هناك مركبات طبيعية تساعد الدماغ على زيادة افراز هذا الهرمون عند تناولها لفترة

وهي تشبه السيروتونين وتستطيع عبور هذا الحاجز

كالمركب الطبيعي 5HTP والذي لايحتاج لوصفة في معظم الدول وفعال

لكن البعض يعرف سطوة شركات الادوية وحتى تاثيرها في السياسة احيانا

لذلك تحاول هذه الشركات شيطنة منتجات الطبيعة ونشر ثقافة الحاجة للطبيب دائما ( اكيد هناك حالات تجب مراجعة الطبيب)

هناك عدة برامج وثائقية على نتفليكس تحاول فضح سطوة شركات الادوية انصح المهتم بالموضوع بمشاهدتها

احدها سلسلة take your pills

في الحقيقة موضوع شائك ومهم جدا شكرا للطرح


 
عدم الانتظام في تناول تلك الادوية قد يؤدي إلى عواقب وخيمىة
اعتقد منها عدم انتظام كهرباء المخ
 
اللي عنده اكتئاب يكلمني يحجز موعد وعندي العلاج.

20231215_204535.jpg
 
اللهم عافني و عافي اي مسلم مريض بالاكتئاب .... مرض ليس سهل و قد عانيت منه لسنوات ، من تجربتي لمضادات الاكتئاب تساعد كثيرا بردأ الصدع الذي ينتج عن اختلال كميائي بالمخ والذي يسبب الاكتئاب.
الله يعين الكل
ممتاز، حياك الله
 
انا كنت اخذ دواء اسمه انتابرو والآن لوسترال
صراحة فرق كبير هذه الأدوية تساعد كثير جدا
 
نقص فيتامين د قد يحدث اعراض مماثلة للاكتئاب والخمول

كذلك هناك عرض خطير لثنائي القطب الذي يشخص عادة ( بالخطأ) بالاكتئاب وخطورة مضادات الاكتئاب في نقل المريض الى حالة الهوس وهي الحالة التي تشكل خطرا كبيرا على المريض وعلى من حوله
 
الحل نفس هولندا، الوكارد يوزع weed على باب المنتدى وأبو قطبي ينقل تقنية زراعتها. والكل سعيد happy ending :مع السلامة:
 
عودة
أعلى