اسبانيا تطرد دبلوماسيين أمريكيين بتهمة محاولة اختراق المخابرات الاسبانية

Alien

عضو جديد
إنضم
19 سبتمبر 2023
المشاركات
302
التفاعل
954 60 0
الدولة
Netherlands Antilles
لمن اراد المقالة كاملة, موجودة في الاسفل, ولكن هنا تلخيص سريع لها (tl;dr):

- السلطات الاسبانية قامت بطرد عنصري مخابرات امريكيين من اسبانيا بتهمة محاولة اختراق المخابرات الاسبانية

- الامريكان عرضوا رشوة على ضابط اسباني متوسط الرتبة و نائبه (مدير منطقة) مقابل تزويدهم بمعلومات حساسة

- الاختراق اكتشف حينما وجدت المخابرات الاسبانية اثناء تحقيق روتيني ان الضابط الاسباني طلب الوصول لمعلومات حساسة لا علاقة لها بعمله


- مدريد استغربت محاولة الاختراق وقالت انها تشارك كل ما تعرفه مع الامريكان و ان عدد المرات التي رفضت فيها مدريد طلبات الامريكان هي "بين الواحد و الصفر"

- الامريكان قالو ان الضباط الامريكان الذين حاولوا رشوة الضباط الاسبان "تصرفوا بمبادرة فردية".


1702134305354.png



المقالة كاملة:

تحدثت الحكومة الإسبانية مع السفير الأمريكي حول قلقها بشأن الأعمال العدائية غير المتوقعة بين الحليفين حيث أدى اكتشاف أن اثنين من عملاء المخابرات المركزية الإسبانية قد تلقيا رشوة لتقديم معلومات سرية إلى الولايات المتحدة إلى وضع غير مسبوق بين مدريد وواشنطن.

واستدعت وزيرة الدفاع الإسبانية مارجريتا روبلز، التي تشرف على المخابرات المركزية الاسبانية، السفيرة الأمريكية لدى إسبانيا، جوليسا رينوسو، إلى مكتبها لشرح ما حدث. وتعتبر مثل هذه التصرفات عدائية وغير متوقعة بين حليفين. كما تحدث وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، مع رينوسو وأعرب عن قلق الحكومة الإسبانية بشأن الكشف، وفقًا لمصادر حكومية. تم طرد ما لا يقل عن اثنين من العملاء الأمريكيين المتمركزين في السفارة الأمريكية في مدريد، والذين شاركوا بشكل مباشر في تجنيد جواسيس المخابرات المركزية الأمريكية، من إسبانيا.

بدأ التحقيق في عملية التجسس قبل الصيف، عندما تم اكتشاف، خلال فحص أمني للمكتب الوطني للاستخبارات الوطنية، أن العميلين الإسبانيين قد وصلا إلى معلومات سرية لم يحتاجا إليها لعملهما، ولم يُصرح لهما بمعرفتها. وأكد التحقيق الداخلي أن واحدا على الأقل من العملاء، وهو مسؤول متوسط الرتبة في الخدمة السرية، تم تجنيده من قبل جواسيس الولايات المتحدة للحصول على معلومات سرية مقابل مبلغ كبير من المال. وبحسب مصادر مقربة من الاستخبارات المركزية، فإن العميل كان رئيس منطقة، وهو أحد الأقسام التابعة لشعبة الاستخبارات، بينما كان الآخر مساعداً له.

وعندما أنهت المخابرات المركزية تحقيقاتها، قامت مديرة المخابرات الاسبانية، إسبيرانزا كاستيليرو، بإبلاغ القضية إلى مكتب المدعي العام في أعلى محكمة في إسبانيا، الجمعية الوطنية، التي أحالت القضية إلى مكتب المدعي العام في المحكمة العليا في مدريد، في بحجة أنها الجهة المختصة. ثم قدمت محكمة مدريد الشكوى إلى محاكم التحقيق في بلازا دي كاستيا.

وفي تلك اللحظة، بحسب المصادر التي تم استشارتها، قررت الحكومة الإسبانية مشاركة نتائج التحقيق مع الولايات المتحدة وإدانة ما حدث. القضية خطيرة للغاية، حيث أن تجنيد عملاء سريين للدولة المضيفة لخيانة بلدهم يعتبر عملاً عدائيًا صريحًا. قد يتم اتخاذ مثل هذه الإجراءات مع العدو أو الحكومات المعادية، ولكن ليس مع الأصدقاء والحلفاء أبدًا. ولم تفهم مصادر المخابرات الإسبانية تماما ما حدث. "ما الذي سيدفعه الأمريكيون إذا أعطيناهم كل ما يطلبونه؟" .

وتصر هذه المصادر على أن إسبانيا تتعاون بشكل علني مع الولايات المتحدة، وتتبادل المعلومات دائمًا. وبحسب هذه المصادر، فإن عدد المرات التي رفضت فيها إسبانيا تبادل المعلومات التي تهم واشنطن هو «بين واحد وصفر».

وتوضح هذه المصادر أنه عندما تم استدعاء السفيرة الأمريكية رينوسو من قبل الوزير روبلز، قالت إنها لم تكن على علم بالقضية. زعمت السفيرة الأمريكية أن العملاء الأمريكيين الذين رشوا الجواسيس الإسبان كانوا يعملون بشكل مستقل عنها، في برنامج تم إطلاقه قبل وصول الرئيس الحالي جو بايدن إلى البيت الأبيض، والذي تم الحفاظ عليه حتى الآن لأسباب غير معروفة. وتضيف المصادر نفسها أن رينوسو اعتذر عما حدث ووعد بالتعاون الأقصى مع التحقيق الجاري. وقد تركت هذه القضية الولايات المتحدة في موقف محرج.

وافقت وزارتا الدفاع والخارجية الإسبانيتان على طرد اثنين على الأقل من الجواسيس الأمريكيين - تزعم بعض المصادر أن هناك المزيد - الذين شاركوا في تجنيد ورشوة عملاء المخابرات المركزية الأمريكية. وتم طرد الجواسيس بشكل سري، حيث سارعت واشنطن لإخراجهم. من جانبها، أغلقت محكمة مدريد التحقيق وأمرت بالقبض على اثنين من جواسيس المخابرات المركزية المزعومة وتفتيش منزليهما. وتم نقلهما إلى وحدة سجن إيستريميرا في مدريد، المخصصة لأفراد قوات الأمن ومسؤولي السجن الذين يقضون عقوباتهم أو الذين هم في مرحلة ما قبل المحاكمة، ويتم فصلهم عن بقية السجناء. وتم إطلاق سراح مساعد المخابرات المركزية الوطنية الشهر الماضي، في حين لا يزال رئيسه خلف القضبان.

وبحسب مصادر المخابرات الاسبانية، فإن اعتقال رئيس المنطقة صدم زملاءه، كونه عميلا مخضرما ومعروفا على نطاق واسع في المركز. وهو ومرؤوسه متهمان بجريمة إفشاء أسرار ويمكن الحكم عليهما بالسجن لمدة تتراوح بين ستة و12 عاما بموجب المادة 584 من قانون العقوبات، التي تعاقب "الإسباني الذي يقوم، بغرض مساعدة قوة أجنبية، بتكوين جمعية". أو منظمة دولية، يقوم بشراء أو تزوير أو تعطيل أو الكشف عن معلومات مصنفة على أنها محفوظة أو سرية، من شأنها أن تضر بالأمن القومي أو الدفاع الوطني.

وهذه ليست المرة الأولى التي يدين فيها جهاز المخابرات الإسباني أحد عملائه بتهمة التجسس. في عام 2007، فتح مكتب الاستخبارات الوطنية قضية ضد الجاسوس السابق روبرتو فلوريس - الذي عمل في المركز بين عامي 1992 و2004 - بعد العثور على وثائق سرية في مقره وشقتين كان يملكهما في بويرتو دي لا كروز في تينيريفي. صادرت المخابرات الاسبانية أيضًا رسالة موجهة إلى أجهزة المخابرات الروسية عرض فيها فلوريس العمل معهم مقابل دفعة أولى قدرها 200 ألف دولار. وعلى الرغم من أنه لا يمكن إثبات أن فلوريس قد قام بتسليم الوثائق السرية، إلا أن محكمة مدريد الإقليمية حكمت عليه بالسجن لمدة 12 عامًا في عام 2010، وخفضت المحكمة العليا فيما بعد إلى تسعة أعوام.

(بالانكليزية).
 
سنرى هل سيخرج قوادة الاستعمار للدفاع عن اسبانيا و البكاء عليها كما فعلوا حينما قام المغرب باختراقهم استخباراتيا
 
سنرى هل سيخرج قوادة الاستعمار للدفاع عن اسبانيا و البكاء عليها كما فعلوا حينما قام المغرب باختراقهم استخباراتيا
وأيضا أمهم فرنسا التي صدعت رؤوسنا ببيغاسوس وقطر غيت
أم أن هذه أمريكا مسموح لها أن تفعل ماتشاء
 
اعتقد هذه المعلومات الحساسة هي خاصة بحرب غزة الحالية خاصة بعد خروج اسبانيا وبلجيكا عن النسق العالمي و الاعتراف بفلسطين
 
الامريكان عرضوا رشوة على ضابط اسباني متوسط الرتبة و نائبه (مدير منطقة) مقابل تزويدهم بمعلومات حساسة


ماهي المعلومات التي يملكها أو قد يملكها ضابط متوسط الرتبة في الاستخبارات الإسبانية وتسعى أمريكا للحصول عليها حتى عن طريق الرشوة؟
 
اعتقد هذه المعلومات الحساسة هي خاصة بحرب غزة الحالية خاصة بعد خروج اسبانيا وبلجيكا عن النسق العالمي و الاعتراف بفلسطين


أسبانيا لا تعترف بدولة فلسطين
 
ماهي المعلومات التي يملكها أو قد يملكها ضابط متوسط الرتبة في الاستخبارات الإسبانية وتسعى أمريكا للحصول عليها حتى عن طريق الرشوة؟
سؤال وجيه ...للاسف المقالة الاصلية لم توضح ... حتى الاسبان انفسهم -وفقا للمقالة- استغربوا العملية لانهم -حسب كلامهم- لايخفون شيئا عن الامريكان.
 
اتذكر في حرب 1991م حرب تحرير الكويت كان هناك ضابط عراقي جاسوس لاسبانيا تم ترحيله من العراق لاحقا الى اسبانيا بعد مكوثه في المغرب مدة
المخابرات الاسبانية تعتبر من اخطر الاجهزة على مستوى العالم حتى انها قابلت المنشق الروسي ليتفينينكو في لندن لاخذ معلومات منه عن جهاز FSB .
 
عودة
أعلى