بلومبرغ : انكماش الاقتصاد السعودي باكبر نسبة منذ جائحة كورونا

الحمدلله نحمد ربنا. ونشكره. كل النعم بالعالم بفضل الله وليست نعمتنا نحن فقط.
على العموم السعودية اداريا لا تقارن بأي دولة عربية اليوم هذا الواقع.

و الصناعة تعدينا فيها الدول العربية كلها وهذا بفضل ربنا عز وجل و الحمدلله . فنحن شعب لا ينسى فضل الله الحمدلله

بعض الدول لو تضرب مصانعها على X2 ماوصلت مستوى الصناعة بالمملكة
مشاهدة المرفق 637736
هههههههه تقصد الصناعة البيتروكيماويات هههههه

احسبك عاقل اول طلعت شايل ومخبي 🤣

صاحب المرض الهولندي اللي ازعجنا بالنفط زعلان من انكماش النفط رغم النمو ;)

انا زعلت امتي؟! لا تكذب.. انا اصلا ذكرت نمو القطاع غير النفطي اكدت علي ذلك صحيح هو نمو بشكل اقل في الربع الثالث لكن مازال نمو إيجابي.

شكلك تحسبني مثل البعض الذي يكتب عن مصر

شكلك تحسبني مثل البعض الذي يكتب عن مصر
اتمنى ... عموماً ، انا ما ارضى احد يكتب حرف مسيء ضد مصر ... واتمنى تبليغ الادارة عن اي هجوم مسيء ... واتمنى الا ينخرط الجميع بالمناكفات ، والكلام للجميع.

اتمنى ... عموماً ، انا ما ارضى احد يكتب حرف مسيء ضد مصر ... واتمنى تبليغ الادارة عن اي هجوم مسيء ... واتمنى الا ينخرط الجميع بالمناكفات ، والكلام للجميع.
بالمانسبة ياخي الكريم سابقا كتبت فعلا ان السعودية تحاصر المرض الهولندي و تبتعد عن النفط.. لكن كان عندي قلق في التوسع الشديد في مشاريع الانشاءات و اللي ممكن تؤثر على باقي قطاعات النمو.... طبعا تم الهجوم علي و سبي و اهانة بلدي لاني قولت كدة!!

مشاركتي مازالت موجودة

منكر رؤية المملكة في الابتعاد عن النفط و محاولة تنويع الاقتصاد فهو اعمي... بالتاكيد مازال هناك أشياء قابلة للنقد و نحن مجرد أشخاص علي النت في منتدي و غير مؤثرين.

منكرين المرض الهولندي نفسهم اللي شتموني هما من يتحدثون الان ان المملكة تنوع الاقتصاد للتخلي علي هيمنة القطاع النفطي و بيشتموني بردوا 🙃

بالمانسبة ياخي الكريم سابقا كتبت فعلا ان السعودية تحاصر المرض الهولندي و تبتعد عن النفط.. لكن كان عندي قلق في التوسع الشديد في مشاريع الانشاءات و اللي ممكن تؤثر على باقي قطاعات النمو.... طبعا تم الهجوم علي و سبي و اهانة بلدي لاني قولت كدة!!

مشاركتي مازالت موجودة

منكر رؤية المملكة في الابتعاد عن النفط و محاولة تنويع الاقتصاد فهو اعمي... بالتاكيد مازال هناك أشياء قابلة للنقد و نحن مجرد أشخاص علي النت في منتدي و غير مؤثرين.

منكرين المرض الهولندي نفسهم اللي شتموني هما من يتحدثون الان ان المملكة تنوع الاقتصاد للتخلي علي هيمنة القطاع النفطي و بيشتموني بردوا 🙃
انت قلت ليش اعتبرتك زعلت وراح اجيبك ... انت وضعت وجه :ROFLMAO: على ردي هذا 👇
انكماش 4.5% رغم انخفاض النفط بـ 17% ، هذا خبر جيد ومبهج ... نسأل الله التوفيق
حسب كلامك عن المرض الهولندي ، فالمفروض تكون مؤيد لي ... لكن بعد الوجه الضاحك (استنتجت) انك زعلان وداخل علشان المناكفات ... عموماً اتمنى يبقى الخلاف بالرأي بلا شتائم ... تحية للجميع.

انت قلت ليش اعتبرتك زعلت وراح اجيبك ... انت وضعت وجه :ROFLMAO: على ردي هذا 👇

حسب كلامك عن المرض الهولندي ، فالمفروض تكون مؤيد لي ... لكن بعد الوجه الضاحك (استنتجت) انك زعلان وداخل علشان المناكفات ... عموماً اتمنى يبقى الخلاف بالرأي بلا شتائم ... تحية للجميع.

انا مؤيد لك فعلا في نقطة التخلص من المرض الهولندي.. و اتفق حتي في اني وضعت الوجة الضحك بسبب كثرة الهجوم علي و محاولات التبرير السخيفة من اول اليوم

و اعتذر لك ❤️

انا مؤيد لك فعلا في نقطة التخلص من المرض الهولندي.. و اتفق حتي في اني وضعت الوجة الضحك بسبب كثرة الهجوم علي و محاولات التبرير السخيفة من اول اليوم

و اعتذر لك ❤️
عذرك مقبول يا اخي ... ولا تعتب علي بما ان استنتاجي في محله

هناك مثل يقول : تتفاخر البغال بان اسلافها كانو خيول ..

يكفي مزايدات على السعوديه , بعض الشعوب تعتاش على المعونات وتاتي لتناقش وتقول لولا النفط لما كنتو واصبحتو , ليس من المعيب ان استغل ثروات لبلادي , كل البلاد لديها ثروات ولاكن الغبي من لايستغلها , الاحمق هو يعتاش على الدول الاخرى وياتي ليستشرف علينا . هناك دول قد تكون بنفس ثروات السعوديه ومن الممكن اكثر ولاكنها لاتملك قرار ولنا في فانزويلا والعراق ودول افريقيا خير دليل .

الحمد الله الذي عافانا مما ابتلاهم

ياخي الامارات وروسيا وشفيكم انت وياه

:kappa:

روسيا + الامارات
يا رسلان شهر 7 سوق البتروكيماويات سجل قاع اكبر من قاع كرونا،، طبيعي يحصل انكماش

بعدين عندك تقليل الانتاج الطوعي

ثالث شي ارتفاع قيمة الدولار الي نكبت كل العالم

الامارات تتحمل جزء بسيط من الموضوع،، بس ماله تأثير كبير على الاقتصاد

عانى الاقتصاد السعودي من أكبر انكماش له منذ عام 2020 خلال الربع الثالث، بعد أن خفضت المملكة إنتاج النفط لرفع الأسعار.

وانكمش الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 4.5% في الربع الثالث مقارنة بالعام السابق، مدفوعا بانخفاض الاقتصاد النفطي بنسبة 17%، وفقا للبيانات الأولية للهيئة العامة للإحصاء. كما تباطأ النمو في الاقتصاد غير النفطي.
وهذا هو أكبر انكماش منذ ثلاث سنوات، عندما كان جائحة فيروس كورونا يعيث فسادا في الاقتصادات العالمية، وأول انخفاض في الإنتاج منذ بداية عام 2021.
وقررت أكبر دولة مصدرة للنفط الخام في العالم خفض إنتاج النفط من جانب واحد في يوليو/تموز، مما جعل إنتاجها يبلغ 9 ملايين برميل يوميا. وتنتج المملكة الآن ما يقرب من مليون برميل يوميا أقل من متوسطها خلال العقد الماضي، ويبدو من المرجح أن تظل عند مستويات الإنتاج الحالية حتى نهاية هذا العام على الأقل.

الهيئة العامة للإحصاء هي من اعلن او صرح

وقالت الهيئة في بيان، إن التراجع بالرغم من الارتفاع الذي حققته الأنشطة غير النفطية بنسبة 3.6%
بالإضافة إلى الارتفاع الذي حققته الأنشطة الحكومية بنسبة 1.9%.

وانخفض الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي المعدل موسميا بنسبة 3.9% في الربع الثالث من عام 2023
مقارنة بالربع الثاني من العام الجاري
متأثراً بانخفاض الأنشطة النفطية بمعدل 8.4%،

اعتقد انها سياسية اكثر ماهي اقتصادية ورسائل مشفرة الى امريكا

بمعنى ان السعودية تاثرت
عندما تم في وقت سابق تمديد خفض انتاج النفط السعودي الطوعي والبالغ مليون برميل يوميًا لشهر إضافي
لكن مصلحة استقرار اسعار النفط فوق مصحلة الجميع

عشان تفهم وش صاير

ترا فيه شي اسمه دورات اقتصاديه
احنا الحين كملنا 14 سنه في دورتنا الاقتصاديه
خلصنا جميع المراحل

الحين وصلنا الى اخر مرحله وهي الكساد

المشكله في ناس تتفلسف والكلام جدا واضح
هو فيه نمو لكن مقارنة بالعام وذا شي طبيعي والي يتفلسف ناس حتى بطاقات الصراف ماعندهم!

المشكله في ناس تتفلسف والكلام جدا واضح
هو فيه نمو لكن مقارنة بالعام وذا شي طبيعي والي يتفلسف ناس حتى بطاقات الصراف ماعندهم!
ترا هم جالسين يتكلمون عن الربع الثالث فقط

الالتفاف على اتفاق خفض الانتاج وعدم الالتزام به اهم اسباب خفض الانتاج بنسب اكبر من قبل السعوديه لهذا نحن اكثر من خفض في الفترات السابقه على حساب حصصنا السوقيه

روسيا لوحدها اغرقت حصصنا في اسيا باسعار ارخص من السوق

حجم الاستثمارات الحكوميه في البنيه التحتيه هو من جعل الناتج المحلي الإجمالي يتضخم ليصل الي عتبه التريليون دولار
وكثير من الاحتياطات النقديه تذهب الي تلك المشاريع
المهم اذا المشاريع لم تأتي بعائد دولاري علي حساب التكلفه هنا تكون المشكله و المأزق الحقيقي الذي ستضطر الحكومه فيه الي بيع بعض أصولها من شركاتها الحكوميه لتقليص العجز التجاري
.
كثره الانفاق الحكومي لايبشر بخير في أي اقتصاد خصوصا إنه ليس علي ركائز وأسس سليمه ومستدامه ويتغير باستمرار بحاله السوق وتذبذباته

من أنتم ؟
دولة منتجة للنفط لا أقل ولا أكثر نعمة من الله تعالى وشكر ربك على هذه النعمة و لا تتباهى بها على غيرك عسى أن يأتيه برزق خير منك الأهم هو الصناعة و الفلاحة و السياحة و الخدمات و السعودية مازالت في مرحلة نشأة فقط
صحيح لسا تونا بدينا عملية تحديث واستثمار ضخمة لمقدراتنا وقطاع الطاقة سيظل مهم لقرون ما دام ان الاندماج النووي ما وصلوا له. النفط الطلب عليه سيتسمر بالازدياد وحصتنا راح تزيد مستقبلا مع تلاشي بقع انتاجية وراح نصدر غاز بعد ما امتنعنا عن الاستثمار في هذا القطاع وأمونيا خضراء وغيرها.

نحن لن نتخلى عن قطاع نمتلك فيه ميزة نسبية عن غيرنا وبنفس الوقت في بدايتنا لتعظيم قيمة عشرات القطاعات الاخرى.

غيرنا يغني بالصناعة من الخمسينيات ولا يزال فاشل اقتصاديا لهذا اليوم 🤷🏽‍♂️🤷🏽‍♂️.

صحيح لسا تونا بدينا عملية تحديث واستثمار ضخمة لمقدراتنا وقطاع الطاقة سيظل مهم لقرون ما دام ان الاندماج النووي ما وصلوا له. النفط الطلب عليه سيتسمر بالازدياد وحصتنا راح تزيد مستقبلا مع تلاشي بقع انتاجية وراح نصدر غاز بعد ما امتنعنا عن الاستثمار في هذا القطاع وأمونيا خضراء وغيرها.

نحن لن نتخلى عن قطاع نمتلك فيه ميزة نسبية عن غيرنا وبنفس الوقت في بدايتنا لتعظيم قيمة عشرات القطاعات الاخرى.

غيرنا يغني بالصناعة من الخمسينيات ولا يزال فاشل اقتصاديا لهذا اليوم 🤷🏽‍♂️🤷🏽‍♂️.
مفيش ولا دوله عربيه هتنجح في الصناعه طالما الدول الشموليه مستحوذه علي كل شئ ولا تؤمن بالحل الصعب في التنميه والاقتصاد بدأ من جوده التعليم وترك مساحه كبيره للقطاع الخاص ينمو وبرنامج حكومي يستبدل المستورد بالمنتج المحلي .

عودة
أعلى