أجهزة الإستخبارات السعودية

أيضاً لا ننسى دور الاستخبارات السعودية في حرب العراق مع ايران لما كانت السعودية تدعم العراق بسلاح
 
معهد الملك عبدالله للأمن الخاص

مشاهدة المرفق 636459


مشاهدة المرفق 636458
1000049474.jpg
 

شخصيات أمنية واستخباراتية سعودية


_14147780406.jpg



الفريق الركن المتقاعد الدكتور محمد بن عيد العتيبي


مساعد رئيس الاستخبارات ودبلوماسي سابق ومن أبرز الشخصيات الأمنية في المملكة ، تقلد عدداً من المناصب الأمنية والدبلوماسية طيلة خدمته ومنها كقائد فريق الأستخبارات العامة المشاركة في تحرير الحرم المكي من جماعة جهيمان عام 1979م و مدير الأستخبارات العامة في المنطقة الشرقية ، و كرئيس فريق الأستخبارات العامة المشاركة في حرب الخليج الثانية في 1990-1991م وكُلف بإدارة الحرب النفسية وتدريب وتسليح المقاومة الكويتية إبان الحرب ، وثم عُين بمنصب مساعد رئيس الاستخبارات العامة ومن ثم عمل كسفير لخادم الحرمين الشريفين في افغانستان في 1992م وكُلف بقيادة فريق الاستخبارات العامة المكون من 53 عنصر من نخبة عناصر الاستخبارات العامة والمُكلفة بالتحري والبحث عن السعوديين المقاتلين في افغانستان وإعادتهم للمملكة ، ومن ثم عُين الفريق محمد العتيبي سفيراً في الجزائر .





%D8%B5%D8%A7%D9%84%D8%AD%20%D8%B9%D8%A8%D8%AF%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B2%D9%8A%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%86%D9%8A%D8%B9%D9%8A%D8%B1_jpg.jpg


الفريق الركن المتقاعد الدكتور صالح القنيعير


فريق ركن متقاعد-رئاسة الاستخبارات العامة من (1978-2012)، تقلد فيها عدد من المناصب كقائد معهد التوجيه المعنوي بأكاديمية الأمير تركي الفيصل، مدير إدارة العمليات الخاصة، مدير إدارة الاستخبارات الإستراتيجية، مدير إدارة استخبارات المنطقة الشرقية، مساعد رئيس الاستخبارات العامة لشؤون العمليات، ومستشار رئيس الاستخبارات العامة. كما عمل كمحاضر غير متفرغ في عدد من الكليات العسكرية. وتم تعيينه كمبعوث مجلس التعاون لدول الخليج العربية لليمن من الفترة (2014-2017).

حصل على زمالة كلية الدفاع الوطني أكاديمية ناصر العسكرية العليا في مصر، والدكتوراه في الاستراتيجية القومية. كما حصل على دورة الأركان من كلية القادة والأركان ودورة تحليل المعلومات العسكرية في إطار التحليل الإستراتيجي العام بألمانيا عام 1987، والدورات التأسيسية والمتقدمة في مجال الاستخبارات في كل من المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية.




%d8%af.%d9%87%d8%b4%d8%a7%d9%85%20%d8%a7%d9%84%d8%ba%d9%86%d8%a7%d9%85_jpg.jpg

د. هشام الغنام


مدير مركز البحوث الأمنية والمشرف العام على برامج الأمن الوطني ومكافحة الإرهاب

. باحث وخبير جيوسياسي يتمتع بخبرة تزيد عن 23 عامًا في الاستشارات والأبحاث في مجال السياسة والعلاقات الدولية. انضم مؤخرًا إلى مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي في واشنطن العاصمة كزميل باحث غير مقيم. حصل الدكتور الغنام على منحة برنامج فولبرايت للباحثين الزائرين وانضم لمعهد ميدلبري للدراسات الدولية في مونتيري كزميل باحث، حيث حصل على درجة الماجستير في دراسات السياسة الدولية، ودرجة الدكتوراه من جامعة إكستر في العلوم السياسية والعلاقات الدولية.

عمل كزميل باحث أول في جامعة اكستر ومركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، مستشار أول في مركز الخليج للأبحاث (GRC) بكامبريدج ومدير برنامج الدراسات الدولية في المركز. ساهم في العديد من المشاريع الاستراتيجية والقضايا الجيوسياسية كخبير ومستشار خاص لمسؤولين تنفيذيين على مستوى العالم وضمن اللجان التوجيهية والتنسيقية رفيعة المستوى.

الدكتور الغنام متحدث رئيسي في العديد من المؤتمرات الدولية ومحلل لكبرى مراكز الفكر العالمية ووسائل الإعلام حول موضوعات السياسة والعلاقات الدولية والأمن الوطني المعنية بالمملكة العربية السعودية وعلى المستوى الدولي. كما عمل مع مراكز الأبحاث الكبرى في الشرق الأوسط حول القضايا الجيوسياسية والأمنية المتعلقة بالصواريخ الباليستية والحركات الاجتماعية في المنطقة وإدارة الأزمات، والتي تضمنت العمل الميداني في مناطق الصراع. وتضمنت مساهماته البحثية المشاركة في تأليف عدد من فصول الكتب والدراسات والمشاريع البحثية كمؤلف رئيس ومشارك، حول الديناميكيات السياسية لدول مجلس التعاون الخليجي والعالم العربي، الأسلحة النووية، الاقتصاد السياسي والإرهاب والتطرف.

كما شارك في اعداد دراسات حول تجديد أوجه الشراكة الاستراتيجية الأمريكية السعودية ومعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية. وقدم الدكتور الغنام العديد من الأوراق المهمة والتحليلات لمختلف مراكز الأبحاث البارزة في أوروبا وأمريكا وروسيا وآسيا حول التوترات السياسية بين دول الخليج وإيران، مسألة البرنامج النووي الإيراني وواقع المحادثات السعودية الإيرانية وآفاق التقارب، وتداعياته الإقليمية والدولية.

وله مساهمات وأعمال بحثية مترجمة لعدة لغات مثل الروسية والفارسية والتركية، ساهمت في تشكيل الخطاب حول القضايا الأمنية الملحة في المنطقة وعالمياً.




العميد ركن عبدالله بن محمد عبدالكريم قضاء السلمان.jpg



العميد ركن المتقاعد عبدالله بن محمد عبدالكريم


أحمد منسوبي هيئة استخبارات وأمن القوات المسلحة ، ومُنذ إلتحاقه للخدمة في 1974م تدرج في العمل العسكري كقائد فصيل ٧٥م/د سرية الأسلحة ” اللواء الثامن “ ، ومن ثم قائد سرية هاون ، ثم عُين مساعداً لمدير فرع الأمن العسكري بالمنطقة الشماليه ، ومن ثم ركن إستخبارات قيادة قوة جازان ، و من ثم عٌين مديراً لإستخبارات المنطقة الشمالية ” حفر الباطن “.

شارك العميد عبدالله في حرب الخليج وكُلف من وزير الدفاع آنذاك الأمير سلطان بن عبدالعزيز - رحمه الله - بالتسلل الى داخل الاراضي العراقي في منطقة " قضاء السلمان " بهدف جمع المعلومات عن التحركات العسكرية للجيش العراقي ، وكُلف بمهمة دراسة وتقصي أوضاع اللاجئين العراقيين في منطقة صفوان داخل العراق.

وبعد الانتهاء من العمليات العسكرية كُلف العميد عبدالله برئاسة الجانب السعودي في عملية إعادة الممتلكات الكويتية من العراق (اليونيكوم ) برعاية الأمم المتحدة،

ومن ثم عُين العميد رئيساً للجنة مكافحة التجسس في القوات المسلحة ،

وكُلف العميد عبدالله العبدالكريم بقيادة معركتي جبل جحفان وقرى الحدود رعشه ؛ قنبوره والقرقاعي أثناء إعتداء الجيش اليمني على المدارس السعودية في جازان في 1996م.

وكُلف في وضع خطة لِطرد القوات اليمنيه من جزيرة الدويمة بقيادة العميد البحري الركن/ غانم بن محمد العوفي قائد قوة الواجب البحرية وتَقديم المعلومات الإستخباراتية للقوات البحرية في عام 1998م.


 

%D9%83%D9%85%D8%A7%D9%84_%D8%A3%D8%AF%D9%87%D9%85.jpg



الشيخ كمال أدهم

مؤسس مكتب الإتصالات الخارجية للإستخبارات ورجل المهمات السرية الخاصة في عهد الملك فيصل - رحمه الله -



 
عودة
أعلى