أجهزة الإستخبارات السعودية

حميد707 

مـــراقـــب عـــام
طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
6 مارس 2015
المشاركات
6,798
التفاعل
42,295 1,670 0
الدولة
Saudi Arabia
بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ



* مقدمة :



تُعرف الاستخبارات ( Intelligence ) والتي تعني العقل والذكاء بأنها عملية جمع وتحليل ومعالجة المعلومات من أجل دعم صناع القرار تعمل على حماية الدولة من التهديدات الداخلية والخارجية.


يعتقد‭ ‬البعض‭ ‬أن‭ ‬علم‭ ‬الاستخبارات‭ ‬قرين‭ ‬للتجسس‭ ‬والحيل‭ ‬والمكائد‭ ‬فقط،‭ ‬بينما‭ ‬هو‭ ‬أوسع‭ ‬من‭ ‬ذلك‭ ‬بكثير،‭ ‬إذ‭ ‬يدور‭ ‬جوهر‭ ‬الاستخبارات‭ ‬حول‭ ‬جمع‭ ‬المعلومات‭ ‬وحمايتها‭ ‬ونشرها،‭ ‬لذا‭ ‬ظلت‭ ‬المعلومات‭ ‬الاستخباراتية‭ ‬تتصف‭ ‬بالسرية‭ ‬كواحدة‭ ‬من‭ ‬خصائصها‭ ‬الأساسية،‭ ‬وأجهزة الاستخبارات ضرورة أساسية لا يمكن الاستغناء عنها، أو إهمالها، أو إضعافها. فمهمتها كبيرة ومهمة وتتمثل في: حماية أمن الدولة، ومصالحها العليا في الداخل والخارج، وحماية أمن المواطن. ودورها لا يقتصر على الجانب السياسي؛ بل يمتد أيضاً إلى مواجهة التهديدات ذات الطبيعة الجنائية، فالأمن الوطني لأي دولة لا يتجزأ ولا يبدأ من حدودها الجغرافية أو إقليمها؛ بل يبدأ من محيطها الإقليمي والدولي، ولا تنتظر أي دولة أن تأتي التهديدات والمخاطر إلى عقر دارها أو عند حدودها، وهنا يأتي دور الاستخبارات الذي يكتشف المخاطر، أو المؤامرات التي تُحاك للدولة من أعدائها أو خصومها، أو من المنافسين الإقليميين أو الدوليين. أي على أجهزة الاستخبارات توفير المعلومات الشاملة العميقة المتعلقة بالظواهر والقضايا السياسية والأمنية والعسكرية والاقتصادية والقانونية والاجتماعية، وتقديم خيارات وبدائل لصانع القرار للتعامل مع هذه القضايا.




DpoP-pYXoAI4o27.jpg


* نشأة عمل الاستخبارات في السعودية:

قام المؤسس الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود - رحمه الله - بإستخدام العمل الاستخباري إبان معارك التوحيد التاريخية، فقد كان لا يقوم بأي تحرك عسكري إلا بعد أن يطَّلع -عبر عيونه الذين يرسلهم في محيط أعدائه- على الظروف السياسية والعسكرية للطرف الآخر كي يضع خططه المناسبة لتحقيق النصر. وبدأ اهتمامه بالاتصالات الحديثة ينمو ويتعاظم إلى أن أسس أول شبكة اتصالات لاسلكية عبر البلاد كان لها دور بارز في سرعة نقل المعلومات والأخبار منه وإليه، كما كان لها دور فاعل في العديد من الأحداث التاريخية المهمة داخل المملكة العربية السعودية.

ويعود نشأة الاستخبارات الى عام 1912م بعد تأسيس الملك عبدالعزيز للديوان السلطاني وانشاء الشعبة السياسية وتكليف الشيخ إبراهيم بن محمد بن معمر - رحمه الله - بمهام الإستخبارات الخارجية.

brhym_bn_mmr_0.jpg
الشيخ إبراهيم بن محمد



 
التعديل الأخير:

مركز الأمن الوطني:

%D9%85%D8%B1%D9%83%D8%B2_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D9%86_%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B7%D9%86%D9%8A_%28%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9%29.png


مركز الأمن الوطني جهة مختصة بشؤون الأمن الوطني في السعودية ومرتبطة تنظيميا بالديوان الملكي السعودي. تمت الموافقة على إنشاء المركز في عام 2018 م من أجل دعم عملية صنع القرار عن طريق توفير الخيارات الاستراتيجة وكذلك تدعيم قدرات الجهات الحكومية السعودية والتنسيق معها في عمليات الرصد والاستجابة للأخطار والتهديدات.

* مهام المركز واختصاصاته :


1- إعداد وتطوير استراتيجيات الأمن الوطني ومتابعة وتقويم تنفيذها بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.

2- تحديد التهديدات والأخطار ذات الأولوية المتعلقة بالأمن الوطني وتقويمها بالاعتماد على مصادر المركز الذاتية ومدخلات الجهات الحكومية.

3- تقديم المقترحات والخيارات الاستراتيجية للتعامل مع التهديدات والأخطار المتعلقة بالأمن الوطني واقتراح تخصيص الموارد اللازمة لتنفيذ تلك الاستراتيجيات.

4- تطوير منهجية وضع خطط الاستجابة للطوارئ والأزمات.

5- إنشاء غرف متابعة الموقف وتشغيلها، مع ربطها بالجهات ذات الصلة.

6- التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لوضع آليات مشاركة المعلومات والبيانات المتعلقة بالأمن الوطني مع الجهات الحكومية أو المعنية من أجل الحصول على المعلومات بالسرعة والسرية المطلوبة.


7- إعداد الأبحاث والدراسات المتعلقة بالأمن الوطني



رئاسة الإستخبارات العامة G.I.P

page1-800px-شعار_رئاسة_الاستخبارات_العامة_السعودية.pdf.jpg


رئاسة الاستخبارات العامة هي هيئة حكومية تعني بالمعلومات الاستخباراتية ، انشئت في عام 1955م بأمر الملك سعود - رحمه الله - بناء على المرسوم الملكي رقم 11 الصادر في 10/ 4/ 1377 هـ، القاضي بإنشاء دائرة خاصة باسم (مصلحة الاستخبارات العامة) ، وتعد رئاسة الاستخبارات العامة أحد المؤسسات الأمنية السيادية التي تهدف بالدرجة الأولى إلى توفير الأمن والاستقرار، وتعمل على المحافظة على مكتسبات الوطن والمواطن داخل المملكة وخارجها. وهي تكوين إداري له هيكل تنظيمي محدد.


*المهام :

تتمثل المهمة الرئيسة لعمل رئاسة الاستخبارات العامة في توفير الاستخبارات الاستراتيجية والمساهمة في تحقيق الأمن الوطني للمملكة، وتقديم المعلومات إلى المسؤولين في الوقت المناسب، لاتخاذ الإجراءات السريعة والمناسبة، وذلك طبقاً للنظام الأساسي الذي شكلت بموجبه رئاسة الاستخبارات العامة. ولتحقيق هذه المهمة تقوم رئاسة الاستخبارات العامة بإدارة عمليات الاستخبارات الإستراتيجية والمضادة اللازمة لتحقيق الأمن الوطني، والتخطيط لنشاط أجهزة الاستخبارات الوطنية، وعمل الدراسات والبحوث بناء على متطلبات الأمن الوطني وتقديمها إلي صانعي القرار، لتمكينهم من رسم السياسة الداخلية والخارجية على أسس وقواعد سليمة ومعلومات دقيقة، كما تقوم بإنشاء علاقات متبادلة مع أجهزة الاستخبارات للدول الشقيقة والصديقة.


*الرسالة :


1- الجمع المبكر للمعلومات عن الدول ذات الاهتمام، وفق معايير مهنية تضمن دقة وسرعة ومرونة العمل الاستخباري بما يضمن أمن واستقرار المملكة.

2- الحصول على معلومات عن جميع الأهداف الإستراتيجية والعسكرية المتعلقة بالدولة المعادية أو المحتمل عداؤها والعمل على توجيه سياسات الحرب النفسية والحرب السياسية ضد هذه الدول خدمة للمصالح الوطنية.

3- المساهمة في إخفاء المعلومات السرية المتصلة بالسياسات الاقتصادية والسياسية والعسكرية والدبلوماسية للمملكة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة داخل المملكة وخارجها.

4- التخطيط والتنفيذ الفاعل للعمليات الاستخبارية المختلفة في الدول ذات الاهتمام مع التركيز على الدول الأكثر حساسية والتي لها تأثير أكبر على الأمن الوطني.

5- جمع المعلومات الخاصة عن عمليات التجسس والتخريب الفكري والمادي والعمل على كشف العناصر المناوئة لها بالتعاون مع المديرية العامة للمباحث.

6- إجراء الدراسات المتخصصة والبحوث الإستراتيجية عن طريق منسوبي الرئاسة، أو بالتعاون مع الجامعات ومراكز البحوث، ومع الأجهزة الأمنية والاستخبارية الوطنية والأجنبية بما يخدم الأمن الوطني.


7- المتابعة المستمرة للتطورات والمشاركة الفاعلة في المؤتمرات واللقاءات ذات الاهتمام في الداخل والخارج بما يحقق التكيف مع المتغيرات المختلفة.



* قوات العمليات الخاصة:


ULGDH.jpg



هي قوة خاصة تابعه للاستخبارات العامة تتمثل مهامها في مكافحة الإرهاب وتخليص الرهائن وحماية الشخصيات وحماية المنشئات وإبطال وإزالة المتفجرات.

17596779_1257678294347658_4736975488671547392_n.jpg


ChewUHjWUAAeuFf_auto_x2.jpg

 
التعديل الأخير:
المديرية العامة للمباحث GID

المباحث-العامة-برئاسة-أمن-الدولة.png

المديرية العامة للمباحث إحدى أهم المؤسسات الأمنية، أنشئت في عام 1924م ، كانت في السابق تتبع وزارة الداخلية ثم فصلت وأصبحت تتبع رئاسة أمن الدولة، وهو جهاز استخباراتي داخلي يتعامل مع الأمن الداخلي ومكافحة التجسس، وتحقيق وترسيخ الأمن الوطني في المملكة بالتنسيق مع كافة القطاعات في الدولة.



*المسؤوليات :

1- المحافظة على الكيان السياسي والأمني للمملكة.

2- مكافحة العمليات الإرهابية والتخريبية.

3- مواجهة الحركات الفكرية والدينية المتطرفة ذات المبادئ الهدّامة.

4- مكافحة عمليات التجسس الأجنبية.

5- متابعة جميع الأنشطة في المملكة، بما في ذلك الأنشطة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والإعلامية والدينية.

6- متابعة التنظيمات الاجتماعية ومطالبها وتطلعاتها وتفاعلاتها معا.

7-المحافظة على أمن الدولة في جميع الجوانب سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو عقائدية أو اجتماعية.



*قوات المهمات الخاصة:

هي قوة خاصة تابعة للمباحث العامة تتمثل مهامها في عمليات مكافحة الإرهاب وتخليص الرهائن وحماية الشخصيات الهامة وحماية المنشئات وإبطال وإزالة المتفجرات.
maxresdefault (36).jpg

1000_f1e875ce50.jpg





هيئة استخبارات وأمن القوات المسلحة



هيئة استخبارات القوات المسلحة.JPG



هيئة استخبارات وأمن القوات المسلحة هو الجهاز الذي يوفر المعلومات الدقيقة لأصحاب القرار في الوقت المناسب، والمحافظة على أمن منسوبي القوات المسلحة السعودية ، ويتبع للهيئة عدة إدارات هامة مثل ( إدارة الإستخبارات ، إدارة الأمن ، إدارة الإستطلاع اللاسلكي ، إدارة العمليات النفسية ، إدارة الحرب الإلكترونية ... إلخ



وتنقسم الهيئة الى قسمين رئيسية وهما :




1- إدارة الإستخبارات :



وتتمثل مهامها بإدارة الإستخبارات الإيجابية وهي الإجراءات التي تتبعها أجهزة الإستخبارات في جمع المعلومات ، سواء بالملاحظة أو بالمتابعة عبر المصادر المختلفة ( البشرية - الإشارية - المصورة ) أو بالقيام بالعمل السري " التجسس " عبر ( العملاء - المصادر - المبلغين ) ،



كذلك القيام بأعمال التخريب و حرب الدعاية والشائعات.




2 - إدارة الأمن :



وهي المكلفة بأعمال الإستخبارات الوقائية والتي تشمل لجميع الإجراءات والعمليات لتحقيق الأمن وحفظ الاسرار من نشاط التجسس ، وضد التخريب المادي أو المعنوي وإجراءات الحرب النفسية المضادة ،ومقاومة التآمر والتمرد ، وكذا مسؤولية الأمن الشامل من أمن شخصي وأفراد ومنشئات ومعلومات و... إلخ



 
التعديل الأخير:
هيئة إستخبارات الحرس الوطني

Minister_of_National_Guard_Logo_(KSA).jpg

هيئة إستخبارات الحرس الوطني هو الجهاز المسؤول عن تحقيق أمن وسلامة وزارة الحرس الوطني ومنشئاتها وقواعدها والمحافظة عليها.


وتتمثل مهام الهيئة بـ

1- رصد الأنشطة الضارة ومكافحتها.

2- التأمين والحماية من أي أعمال تجسسية ومكافحتها.

3- رصد وتوفير المعلومات عن المواقف والأنشطة ذات الصلة .


4- مراقبة مستوى الأمن في المنشات العسكرية والامن بما في ذلك أمن الوثائق والافراد والأسلحة وغيرها.

5- إعداد التقارير الخاصة بتقدير الموقف الأمني للحرس الوطني وتحليل الاستراتيجيات العسكرية وتقييم المواقف.




هيئة إستخبارات الحرس الملكي :

Saudi-royal-guard-regiment-saudi-arabian-national-guard.png

هيئة إستخبارات الحرس الملكي احدى وحدات الحرس الملكي الحساسة والتي تتمثل دورها في جمع المعلومات والمحافظة على أمن منسوبي ومنشئات الحرس الملكي وأمن وحماية القصور والدواوين الملكية والمواقع التي يتواجد بها الملك وولي العهد.

OSCOR Green Spectrum Analyzer.JPG


F9GiBFWXwAAhQ4M.jpg




وزارة الخارجية

1200px-Ministry_of_Foriegn_affairs_Logo.svg.png

لوزارة الخارجية عدة وكلات ( شؤون المعلومات ، الشؤون الأمنية ، الشؤون السياسية والأقتصادية ، الاتصالات الخارجية ) والمكلفة بجمع المعلومات عن الاوضاع الأمنية والسياسية والاقتصادية الهامة وتحليلها ودراستها عبر مكاتبها الخارجية السرية.




- انــــتــــهــــــى -
 
التعديل الأخير:

اتوقع تقنية التعرف على الوجوه قادمة قريبا الى شوارع المملكة :cool:

وهارد لك للمجرمين والارهابيين 🚬💀
 
هيئة إستخبارات الحرس الوطني

مشاهدة المرفق 634574

هيئة إستخبارات الحرس الوطني هو الجهاز المسؤول عن تحقيق أمن وسلامة وزارة الحرس الوطني ومنشئاتها وقواعدها والمحافظة عليها.


وتتمثل مهام الهيئة بـ

1- رصد الأنشطة الضارة ومكافحتها.

2- التأمين والحماية من أي أعمال تجسسية ومكافحتها.

3- رصد وتوفير المعلومات عن المواقف والأنشطة ذات الصلة .


4- مراقبة مستوى الأمن في المنشات العسكرية والامن بما في ذلك أمن الوثائق والافراد والأسلحة وغيرها.

5- إعداد التقارير الخاصة بتقدير الموقف الأمني للحرس الوطني وتحليل الاستراتيجيات العسكرية وتقييم المواقف.




هيئة إستخبارات الحرس الملكي :

مشاهدة المرفق 634579

هيئة إستخبارات الحرس الملكي احدى وحدات الحرس الملكي الحساسة والتي تتمثل دورها في جمع المعلومات والمحافظة على أمن منسوبي ومنشئات الحرس الملكي وأمن وحماية القصور والدواوين الملكية والمواقع التي يتواجد بها الملك وولي العهد.

مشاهدة المرفق 634580

مشاهدة المرفق 634581



وزارة الخارجية

مشاهدة المرفق 634599

لوزارة الخارجية عدة وكلات ( شؤون المعلومات ، الشؤون الأمنية ، الشؤون السياسية والأقتصادية ، الاتصالات الخارجية ) والمكلفة بجمع المعلومات عن الاوضاع الأمنية والسياسية والاقتصادية الهامة وتحليلها ودراستها عبر مكاتبها الخارجية السرية.




- انــــتــــهــــــى -
ماشاء الله موضوع مميز من عضو مميز ولدي استفسار عن الشق العسكري هل تملك هذه القطاعات اليات ثقيله وطيران ام ان تجهيزها مشابه لما تملكه اجهزة امن الدوله من مدرعات خفيفه وتحصل على الدعم من القطاعات الاحرى عند الحاجه
 
مشكور يا حميد بيض الله وجهك

عمليات أجهزة الاستخبارات السعودية تدعو للفخر قاموا بمجهود عظيم وجبار
من تاريخ طويل وحتى يومنا هذا , وخصوصًا في اليمن بكشفهم مواقع وكهوف
وانفاق ومخازن الصواريخ والأسلحة والمعدات تحت وفوق الأرض
كذلك كشفهم الأخطار بشكل مسبق للتعامل معها

شغل عالي

نبذة بسيطة


اختراق التحالف للمجالس الخاصة لرأس هرم الحوثيين وحزب الله


30-03-20-673775892.jpg
52d73761-5158-49b3-8f76-063373cebf79.jpg
158-223322-whatsapp-image-2021-11-26-at-8.22.02-pm-2-.jpeg
158-223340-whatsapp-image-2021-11-26-at-8.22.02-pm.jpeg
257fa6dca136afc2c50085708f9b1991.jpg
30-03-20-534617705.jpg
30-03-20-673775892 (1).jpg
3423452.png
 
ماشاء الله موضوع مميز من عضو مميز ولدي استفسار عن الشق العسكري هل تملك هذه القطاعات اليات ثقيله وطيران ام ان تجهيزها مشابه لما تملكه اجهزة امن الدوله من مدرعات خفيفه وتحصل على الدعم من القطاعات الاحرى عند الحاجه

لديهم مصفحات مناسبة لتنفيذ مهامهم وبالنسبة للطيران فالاستخبارات يستعملون مروحيات القوات البرية والمباحث يستعملون مروحيات طيران الأمن

وكلا القطاعين لديهم طائرات بدون طيار

16089_544022189076512_2251768345817217027_n.jpg

 
مشكور يا حميد بيض الله وجهك

عمليات أجهزة الاستخبارات السعودية تدعو للفخر قاموا بمجهود عظيم وجبار
من تاريخ طويل وحتى يومنا هذا , وخصوصًا في اليمن بكشفهم مواقع وكهوف
وانفاق ومخازن الصواريخ والأسلحة والمعدات تحت وفوق الأرض
كذلك كشفهم الأخطار بشكل مسبق للتعامل معها

شغل عالي

نبذة بسيطة


اختراق التحالف للمجالس الخاصة لرأس هرم الحوثيين وحزب الله


مشاهدة المرفق 634625مشاهدة المرفق 634626مشاهدة المرفق 634627مشاهدة المرفق 634628مشاهدة المرفق 634629مشاهدة المرفق 634630مشاهدة المرفق 634631مشاهدة المرفق 634632

ووجهك ياغالي ،

كما عودتنا مبدع ومتألق ولا يكمل جمال الموضوع إلا بمشاركاتك المفيدة

حميد707 @حميد707 بيض الله وجهك يا الامير ❤️

وجهك ابيض يالغالي ❤️
 

دور الاستخبارات السعودية في حرب الخليج الثانية











 
موضوع سردي جميل ومعلوماته رائعة، سلمت يداك حميد707 @حميد707

اتمنى ان نسهم جميعا في هذا الموضوع عبر اضافة اي اخبار رسمية معلنة عن الاجهزة الامنية هذه في هذا الموضوع الجميل.
 
عودة
أعلى