خنادق النفط ------ (دراسه شامله)

mohammed bassam

رزانة العقل
صقور الدفاع
إنضم
6 يوليو 2008
المشاركات
4,769
التفاعل
113 0 0
مع الخيوط الأولى لفجر يوم الثاني من أغسطس عام 1990، اقتحمت القوات العراقية الحـدود مع دولة الكويت، وتقدمت في أراضيها هادفة السيطرة على مدينة الكويت، والتحكم في مواقعها الإستراتيجية، ومع نهاية يوم الثالث من أغسطس عام 1990، احتلت القوات العراقية دولة الكويت بكامل أراضيها وسواحلها، كما سيطرت على مداخلها ومخارجها الرئيسية.

وفور انتشار القوات العراقية فوق الأراضي الكويتية، بدأت في اتخاذ أوضاعها الدفاعية، وإعداد تحصيناتها، وتجهيز خطوطها الدفاعية.

ولقد كان لطبيعة مسرح العمليات انعكاساته الواضحة على خطط تمركز وانتشار القوات العراقية، وتوزيعها لدفاعاتها، فنظراً لأن طبيعة الأراضي الكويتية، صحراوية مفتوحة، تخلو من الهيئات والموانع الطبيعية، لذا كان على القوات العراقية أن تؤمن دفاعاتها بخطة من الموانع الصناعية لصد هجمات قوات التحالف الدولي المتوقعة.

وفي ضوء ما سبق نظمت القوات العراقية دفاعاتها في نطاقات متتالية، وأنشأت خطة موانع متعددة الأنواع، من الألغام المضادة للدبابات والمضادة للأفراد، ونطاقات الأسلاك الشائكة، والأوتاد الحديدية، وكذا الخنادق النفطية وذلك تطبيقاً لعقيدة يتبناها النظام العراقي، ألا وهي إستراتيجية الأرض المحروقة.

ويعد إنشاء الخنادق النفطية من أبشع الجرائم التي ارتكبها النظام العراقي، أثناء عدوانه على دولة الكويت واحتلالها، فقد كان لها أشد الآثار والأضرار البيئية، في الأرض والجو والماء والإنسان والحيوان والنبات.

إن الهدف من هذه الدراسة، هو التعرف على فكرة إنشاء الخنادق النفطية ومواصفاتها، والغرض منها، وطريقة إشعالها، وانتشارها، وكذا إلقاء الضوء على أضرارها البيئية.


1. تعريف الخنادق النفطية والغرض منها ومواصفاتها

أ. تعريف الخنادق النفطية:
pic01.jpg


تعد أحد الموانع الدفاعية، وهي خنادق طولية، ذات عمق رأسي واتساع عرضي، يتم ملؤها بالنفط الخام المُعد للاشتعال بوسيلة إشعال عالية الكفاءة. (مثل عبوات النابالم الموزعة توزيعاً مناسباً)، وتُفجر وسيلة الإشعال من بعد. وعند تفجيرها يشتعل النفط، ويتحول إلى كتلة رهيبة من النيران والأدخنة المتصاعدة، والتي قد تصل ارتفاعها إلى 750 م وبذلك يستحيل على القوات المهاجمة العبور من خلالها، ويمكن التحكم في استمرارية اشتعالها بمداومة ضخ النفط إليها وبصفة خاصة الخنادق التي يتم إمدادها من خلال أنابيب تنشأ خصيصاً لذلك. وتحتل خنادق النفط الخط الأول من جهة المهاجم، في ترتيب خطة الموانع الدفاعية.

ولأن خنادق النفط تُعد أحد عناصر منظومة الموانع الدفاعية، فإنه ينبغي تغطيتها بخطة نيران دفاعية.

ب. الغرض من الخنادق النفطية

تُعَد الخنادق النفطية أحد مشتملات خطة الموانع الدفاعية، والتي تُنشأ أمام الحد الأمامي لدفاعات القوات المدافعة، وهي إضافة مستحدثة لخطة الموانع بغرض زيادة فاعليتها. وعند إشعال النفط، الموجود بها، في الوقت المناسب، تنتج ستارة من النيران واللهب الشديد والدخان الكثيف، وذلك بغرض:

(1) عرقلة هجوم القوات المهاجمة، وإجبارها على الهجوم من اتجاهات من اختيار الطرف المدافع.

(2) إجبار القوات المهاجمة على التوقف، ومحاولة المناورة إلى اتجاهات أخرى، وبذلك تصبح هدفاً يسهل تدميره، بكافة أسلحة الرمي المباشر التي يقع داخل مرماها، وكذا بنيران مدفعية الرمي غير المباشر.

(3) إحداث خسائر في القوات المهاجمة التي تخاطر باقتحامها والتغلب عليها.

(4) الاستفادة من الأدخنة المنبعثة منها، في تحقيق قدر من الإخفاء "حسب سرعة واتجاه الريح"، وحجب رؤية أسلحة الجو التي تعاون القوات المهاجمة.

(5) خفض الكفاءة القتالية للقوات المهاجمة، نتيجة للتأثير في الروح المعنوية، عند مواجهتها حائط اللهب الرهيب المتصاعد من الخنادق النفطية.

ج. مواصفات الخنادق النفطية، ومراحل إعدادها، وتجهيزها هندسياً
fig01.jpg


(1) بعد اختيار محلاتها على الأرض، تُحفر الخنادق الطولية بالمعدات الميكانيكية، بالأبعاد التالية:

(أ) طول الخندق الواحد يراوح ما بين 500 و1200م

(ب) العمق يراوح ما بين 1.5 و 2م

(ج) العرض يراوح ما بين 2.5 و3م

(2) تملأ الخنادق بالنفط الخام، الذي يتم ضخه عبر شبكة أنابيب من الآبار النفطية الواقعة على مسار الخنادق أو القريبة منها

pic02.jpg


وفي حالة عدم توفر آبار نفطية قريبة، يُنقل النفط إليها بواسطة وسائل نقل كالشاحنات وغيرها.

(3) تجهز وسائل إشعال النفط باستخدام عبوات من النابالم "سعة 15 – 20 لتر"، بعد تزويدها بوسيلتين للتفجير، إحداهما كهربائية والأخرى ميكانيكية، وذلك لضمان تفجيرها عند فشل إحداها.

(4) تجرى بعض التجارب الميدانية للتأكد من كفاءة وفاعلية وسائل الإشعال.



2
. أسلوب القوات العراقية في تخطيط وإعداد الخنادق النفطية في مسرح عمليات حرب الخليج الثانية

أ. نظراً لأن طبيعة الأرض الكويتية، وخاصة المنطقة الجنوبية منها، على امتداد الحدود مع المملكة العربية السعودية هي أرض صحراوية مفتوحة تكاد تخلو من الموانع الطبيعية، فلم يكن هناك بديل أمام القوات العراقية أثناء احتلالها لدولة الكويت، من أن تقوم بتأمين قواتها العسكرية من الهجوم المتوقع للقوات المتحالفة الدولية، إلا بإقامة نظام دفاع حصين
fig02.jpg


تُؤمِّنه خطة موانع محكمة، تحتوي ضمن مشتملاتها على عدد كبير من الخنادق النفطية بأطوال تبلغ حوالي 197 كم، وهذا الامتداد يغطي تقريباً مواجهة الدفاعات العراقية جميعها، وذلك تمشياً مع فكرة إستراتيجية الأرض المحروقة، والتي سبق للقوات العراقية انتهاجها، أثناء حربها مع إيران "1980 ـ 1988".

وتتلخص فكرة إستراتيجية الأرض المحروقة في ثلاث مراحل كالآتي:

(1) المرحلة الأولى: الإبادة بالحرق


تعتمد هذه المرحلة على إشعال النفط الموجود بالخنادق النفطية، أمام قوات التحالف الدولية، عند تقدمها في اتجاه الكويت، وذلك لتحقيق الأهداف التالية:

(أ) إقامة حاجز من ألسنة النيران الشديدة والأدخنة بارتفاع وعرض وامتداد لا يسمح باختراقه بالوسائل التقليدية، وفي حالة محاولة اقتحامه، تكون نسبة الخسائر عالية جداً، كما أن محاولة السيطرة على النيران بوسائل متطورة من جانب قوات التحالف، تؤدي إلى عرقلة التقدم، فضلاً عن أنها عملية محفوفة بالمخاطر.

(ب) التأثير المعنوي وبث الرعب وبالتالي تدمير الروح القتالية لقوات التحالف.

(ج) حجب رؤية طائرات التحالف لأهدافها بسبب سحب الأدخنة الناتجة.

(2) المرحلة الثانية: التدمير بالألغام


تعتمد هذه المرحلة على استخدام حقول الألغام المضادة للأفراد والدبابات، كوسيلة فاعلة لتدمير قوات التحالف، ووقف تقدمها في اتجاه الكويت، وذلك في حالة نجاح هذه القوات في التغلب على نيران الخنادق النفطية.

ففي حالة تورط قوات التحالف بدخولها حقول الألغام الكثيفة، فإن ذلك يعني تدمير معداتها وأسلحتها وقوتها البشرية، بسبب انفجار الألغام من جهة، ونيران كافة الأسلحة والمدفعية المشاركة في خطة النيران الدفاعية.

(3) المرحلة الثالثة: القصف المدفعي المكثف

تعتمد هذه المرحلة على تنفيذ القصف المكثف ضد قوات التحالف، وذلك في حالة نجاحها في السيطرة على حقول الألغام بعد فتح الثغرات بها، ويتم هذا القصف في إطار خطة النيران الدفاعية للقوات العراقية، والتي يشترك فيها الدبابات والأسلحة المضادة للدبابات ومدفعية الرمي الغير مباشر بكافة أعيرتها، والتي تحتل مواقعها ضمن المواقع والقطاعات الدفاعية الحصينة.

وإن نتائج عمليات القصف المدفعي المكثف لو نفذت بحسب ما خطط لها من قبل القوات العراقية كانت ستلحق نسبة خسائر عالية بقوات التحالف.

ب. تخطيط وإعداد الخنادق النفطية بمعرفة القوات العراقية

(1) شكلت خنادق النفط عنصرا أساسياً من عناصر النظام الدفاعي للقوات العراقية، والذي أنشأته القوات العراقية جنوب دولة الكويت، وعلى مسافة 10 ـ 15 كم شمال حدود المملكة العربية السعودية، والذي يمتد من ساحل الخليج العربي شرقاً حتى وادي الباطن غرباً بمواجهة تبلغ حوالي 200 كم.

وتتلخص مشتملات النظام الدفاعي للقوات العراقية، مرتبة من الجنوب إلى الشمال على الآتي:

(أ) خنادق نفطية وحولها سواتر رملية من ناتج حفرها تشكل أيضاً مانع يصعب تسلقه.

(ب) ستة صفوف من زوايا حديدية "أوتاد"، بارتفاع 50 سم فوق سطح الأرض.

(ج) ثلاثة نطاقات من الأسلاك الشائكة بارتفاع من 50 ـ 75 سم، ومزروع بها ألغام وقنابل مفخخة.

(د) حقول ألغام مضادة للدبابات والأفراد.

(هـ) المواقع والقطاعات والنطاقات الدفاعية الحصينة والمحتلة بواسطة القوات، وكافة الأسلحة التي تتخذ أوضاعها القتالية.

(2) وقد أثرت العوامل التالية على تخطيط وإعداد الخنادق النفطية


(أ) طبيعة وطبوغرافية الأرض في مسرح العمليات ، وشكل دفاعات القوات العراقية، والأسلوب المنتظر لهجوم قوات التحالف.

(ب) توفر متطلبات إنشاء الخنادق وخاصة النفط.

(3) وقد كان للعوامل السابقة التأثير على امتدادات ومواقع الخنادق النفطية التي خطط لها وأعدها الجانب العراقي والتي بلغت أطوال ما أمكن اكتشافه منها حوالي 120 كم موزعة كالآتي:
map01.jpg


(أ) 12 خندقاً، بالمنطقة الساحلية، بالقطاع الشرقي بطول يبلغ 11.832 كم.
(ب) 20 خندقاً، بمنطقة أم قدير/ المناقيش، بالقطاع الأوسط ، بطول يبلغ 19.7 كم.

(ج) 37 خندقاً، بمنطقة أم عمارة "طريق السالمي"/ خبرة أم الجثاثيل، بالقطاع الغربي ، وبطول يبلغ 35.2كم.

(د) 38 خندقاً، بمنطقة أم عمارة/ منطقة الشقايا، بالقطاع الغربي، وبطول يبلغ 38.951 كم.

(هـ) 13 خندقاً، بمنطقة وادي الباطن، والممتدة داخل الأراضي العراقية، وبطول يبلغ 13.853 كم.

فضلاً عن ذلك، فهناك العديد من الخنادق النفطية التي صعب رصدها على الصور الجوية، نتيجة تغطيتها، واختفائها تحت الكثبان الرملية
pic03.jpg


pic04.jpg


pic05.jpg


pic06.jpg


(4) خططت القوات العراقية الخنادق النفطية بالشكل الذي يحقق الآتي:

map02.jpg


map03.jpg


map04.jpg


(أ) تحقيق أقصى فاعلية لها من حيث حجم النيران وامتدادها الرأسي والأفقي، ولذا فقد قامت بملء هذه الخنادق بكميات كبيرة من النفط بمعدل حوالي 3750 م3 لكل كم طولي من الخندق.

(ب) تأمين عملية اشتعالها، بتزويدها بوسائل إشعال عالية الكفاءة، والمزودة بوسيلتين للتفجير.

(ج) عدم وجود ثغرات بينها، ولذا فإنها صممت بحيث يكون هناك تداخل ما بين نهاية الخندق وبداية الخندق التالي.

(د) تكون قاطعة لمحاور التحرك الرئيسية، التي تربط بين كل من المملكة العربية السعودية، ودولة الكويت ، وهي ("الطريق الساحلي" حالياً طريق "خادم الحرمين الشريفين"، وطريق الوفرة ـ ميناء رأس الزور، طريق الوفرة ـ ميناء عبدالله، طريق السالمي ـ مدينة الكويت)، بهدف السيطرة على هذه المحاور ومنع القوات المتحالفة الدولية من استخدامها.

(هـ) وحرصاً من القوات العراقية على عرقلة هجوم هذه القوات، من اتجاه الحدود السعودية العراقية، بمنطقة وادي الباطن، فقد حفرت عدداً من الخنادق النفطية في هذا الاتجاه، داخل الأراضي العراقية.

(5) مرحلة الإعداد الهندسي

استغرق فترة زمنية مدتها حوالي خمسة أشهر "من شهر أغسطس 1990 إلى شهر يناير 1991، وحفرت القوات العراقية، خلالها، الخنادق بالمعدات الميكانيكية الثقيلة بالمنطقة الجنوبية من دولة الكويت وعلى امتداد حدودها مع المملكة العربية السعودية، وعلى مسافة تراوح 10 ـ 15 كم شمال الحدود. وقدرت كميات التربة الناتجة من عمليات خفر الخنادق بأكثر من نصف مليون متر مكعب "523184.9 م3" بواقع
4375 م3 لكل كم طولي.

(6) التجهيز القتالي، اشتملت على الآتي:

(أ) ملء الخنادق بالنفط الخام، الذي تم ضخه عبر شبكة من الأنابيب، من الآبار الواقعة على مسار الخنادق النفطية، والقريبة من الحدود مع المملكة العربية السعودية، وهي حقول الوفرة وأم قدير الجنوبي وأم قدير الشمالي والمناقيش.

وطبقاً لمعدلات التسرب الرأسي والأفقي للنفط في التربة، وذلك حسب التباين في طبيعة الرواسب، فقد تطلب الأمر إعادة الملء أو ضخ كميات إضافية للحفاظ على مستوى النفط بالخنادق، ومن ثم الحفاظ على فاعليته عند اشتعاله.

وقدرت الكميات التقريبية للنفط بالخنادق بحوالي ثلاثة ملايين ونصـف مليون برميل "448447.8 م3، مع إمكانية استمرار إمدادها بالنفط إذا لزم الأمر.

(ب) تجهيز وسائل إشعال النفط باستخدام عبوات من النابالم المزودة بوسيلتين للتفجير إحداهما كهربائية، والأخرى ميكانيكية، وقد بلغ إجمالي وسـائل التفجير بـ "1170" متفجرة، وهي كمية كافية لإشعال الخنادق إشعالاً كاملاً.

(ج) إجراء تجارب ميدانية لعمليات إشعال النفط في بعض المواقع للتأكد من كفاءة وسائل الإشعال وفاعليتها.

 
رد: خنادق النفط ------ (دراسه شامله)

3. الآثار البيئية الضارة التي أصابت الكويت

أ. لكي يمكن تقييم الآثار البيئية الناجمة عن الخنادق النفطية، التي حفرتها القوات العراقية وجهّزتها للاشتعال، ينبغي وضع العناصر التالية في الحسبان:

(1) كميات التربة الناتجة عن عمليات الحفر.

(2) مساحة السطح المضار بمناطق الخنادق، ويقصد بالسطح المضار ميكانيكياً القطاع من الأرض على جانبي الخندق النفطي والذي تركزت فيه الأعمال الميدانية أثناء حفر الخنادق ثم إعادة ردمها وتسوية سطح الأرض، حيث أضيرت النباتات والحيوانات البرية، وتفتتت التربة، وانضغطت الأرض بفعل المعدات الثقيلة، ويبلغ عرض الشريط الأرضي المضار بسبب الخنادق النفطية بحوالي 20 متر على جانبي الخندق، أي بواقع 20000 متر مربع لكل كيلومتر طولي من الخنادق النفطية.

(3) كميات النفط بالخنادق.
ب. وبالنظر إلى الأرقام الواردة بالجدول يمكن الخروج بالخلاصة التالية:

(1) عظم حجم الكارثة البيئية من جراء حفر الأرض وتجهيزها، وملئها بالنفط، فضلاً عن أن اعتراض خنادق النفط لمسار الأودية وانحدارها الطبيعي، من شأنه أن يزيد من مساحة الدمار البيئي.

(2) إن أكثر المناطق تضرراً، هي المنطقة الممتدة بين طريق السالمي ومنطقة الشقايا، بسبب وجود أكبر عدد من الخنادق بها، أمّا أقل المناطق تضرراً فهي المنطقة الساحلية، تليها منطقة وادي الباطن.

ج. تصنف الأضرار البيئية الناجمة من خنادق النفط إلى أضرار مباشرة وأضرار غير مباشرة

(1) الأضرار المباشرة

يقصد بها التغيرات الملموسة في خصائص التربة، والمعالم الأرضية الدقيقة، والغطاء النباتي، والحياة البرية، والتي أثرت سلباً على كفاءة هذه العناصر، وذلك من جراء عمليات الحفر، وملء الخنادق بالنفط، وأعمال إعادة ردم الخنادق بعد تحرير دولة الكويت.

ويمكن تلخيص الأضرار المباشرة
fig03.jpg


في الآتي:

(أ) تكسير وتفتيت الجزء العلوي من التربة، وتشويه سطح الأرض
pic07.jpg


، وتدمير ما عليه من غطاء نباتي، وما به من حياة برية.

(ب) الانضغاط الميكانيكي لحبيبات التربة الرملية والحصوية بسبب حركة المعدات الثقيلة.

(ج) فقدان مياه الأمطار، والسيول، بسبب تراكمها في الحُفَرْ الناتجة من التشوه السطحي للأرض.

(د) التلوث النفطي للتربة سواء نتيجة ملء الخنادق بالنفط، أو عن طريق تخريب الآبار وحرقها "إذ دمرت القوات العراقية أكثر من 700 بئر نفطية" أو من طريق تكوين البحيرات النفطية.

وتتلخص أضرار التلوث النفطي للتربة في الآتي:


(أ) احتمال تسرب النفط خلال الشقوق والفجوات لأعماق أكبر، مما يؤدي إلى احتمال تلوث المياه الجوفية.

(ب) شكلت البحيرات النفطية مصيدة مميتة للطيور
pic08.jpg

والثدييات والزواحف.

(ج) التأثير على تركيب التربة، ومن ثم على الكائنات الدقيقة بها "مثل البكتريا والفطريات" وكذلك على جذور النباتات.
pic09.jpg


pic10.jpg



(د) وجود نسبة عالية من الكبريت نتيجة التلوث، مما جعلها تميل للحموضة، وقد أثر ذلك في كفاءة التربة وإنتاجها.

(هـ) نتيجة للتلوث النفطي، تتكون مادة عازلة من النفط ، تمنع وصول الأكسجين إلى التربة، وتكون النتيجة ازدياد غاز ثاني أكسيد الكربون، وتكوين غاز كبريتيد الهيدروجين ذو التأثير السام على الكائنات الدقيقة.

(2) الأضرار غير المباشرة

هي التغيرات السلبية التي نجمت عن عمليات حفر الخنادق وانكشاف التربة، والتي امتدت آثارها بعيداً عن مواقع الخنادق النفطية بفعل العوامل الجوية "الرياح ومياه الأمطار والسيول".

وتتلخص الأضرار الغير مباشرة في الآتي:


(أ) انتقال التربة الناتجة من أعمال الحفر، إلى المناطق الجنوبية، نتيجة الرياح الشمالية الغربية خلال فصول الصيف، لتتراكم حول مزارع الوفرة، وحقول نفط الوفرة، والساتر المقام على الحدود مع المملكة العربية السعودية.

(ب) إرباك المعدلات الطبيعية لحركة ترسب الرمال، بسبب تغير المعالم الأرضية.

(ج) تغيير الملامح الهيدرولوجية لأحواض التصريف السطحي خاصة في القطاع الغربي، مما يتسبب عنه حجز مياه السيول ومنع سريانها في مساراتها الطبيعية.

الخلاصة

1. كان الرئيس العراقي وقادة نظامه، يعتقدون أن اتجاه الهجمات الرئيسية للقوات المتحالفة سيكون من الجنوب، أساساً، ومن الشرق، لذا، نظمت القوات العراقية دفاعاتها في نطاقات دفاعية حصينة، تؤمنها خطة موانع محكمة، تضمنت ولأول مرة خنادق نفطية، حفرت المئات منها، داخل الأراضي الكويتية، بداية من ساحل الخليج العربي شرقاً إلى وادي الباطن في أقصى الجزء الجنوبي الغربي بطول حوالي 197 كم ـ مطبقاً بذلك إستراتيجية الأرض المحروقة والتي سبق للعراق استخدامها في حربه ضد إيران.

2. وفي أثناء الاحتلال مُدَّ خط أنابيب نفطي بقطر 42 بوصة لضخ النفط إلى منطقة غرب الكويت، وتفرعت منه أنابيب فرعية لتمتلئ من خلالها الخنادق.

3. قد بلغ إجمالي عدد الخنادق، التي اكتشفت من الصور الجوية، 120 خندقاً بطول يبلغ 120 كم، وقد صممت القوات العراقية هذه الخنادق بطريقة تحقق أشد تأثير من النيران وانتشارها رأسياً وأفقياً، كما ملأت الخنادق بكميات كبيرة من النفط بلغت حوالي 3.5 مليون برميل، وجهزتها بوسائل تفجير عالية الكفاءة "عبوات من النابالم"، والتي يمكن عند تفجيرها تحويل النفط إلى حائط رهيب عالٍ من النيران والأدخنة المتصاعدة لمنع القوات المتحالفة من اقتحام الحدود السعودية ـ الكويتية بهدف تحرير دولة الكويت. وقد رُوعي عند تخطيط الخنادق أن تمتد لتغطي طول الحدود، وأن تكون متداخلة لا يسمح بوجود ثغرات بينها وأن تكون قاطعة لكل محاور التحرك الرئيسية والاتجاهات الصالحة لتقدم وهجوم القوات المتحالفة. وحرصاً من القوات العراقية على عرقلة هجوم هذه القوات من اتجاه الحدود السعودية العراقية بمنطقة وادي الباطن، فقد حفرت حوالي 16 خندقاً نفطياً بالأراضي العراقية، على بعد
15 كم شمال هذه الحدود.

4. كشفت وثائق القوات العراقية بعد انسحابها من الكويت أن العراقيين اختبروا فاعلية التأثير الناتج من هذه الخنادق، وذلك بإجراء تجربة في خنادق شمال جون الكويت. كما أجروا العديد من التجارب على تنفيذ سيناريو كامل لإستراتيجية الأرض المحروقة بجميع مراحلها.

5. بلغت كمية التربة الناتجة من حفر الخنادق النفطية أكثر من نصف مليون متر مكعب، كما بلغت مساحة السطح المضار بأعمال الحفر والردم أكثر من 2 مليون متر مربع، وهذا بالإضافة إلى الكميات الضخمة من النفط التي ملئت الخنادق بها وأيضاً التي اندفعت من الآبار النفطية التي تم تدميرها ولم تشتعل وكونت بحيرات نفطية.

6. كل ذلك، يعكس مدى الدمار البيئي الرهيب الذي تعرضت له الكويت، وقد كان هذا التأثير على التربة نفسها وعلى كائناتها الدقيقة وعلى النباتات وعلى الحيوانات، إضافة إلى تكسير الجزء العلوي من التربة وتشوه سطح الأرض وفقدان مياه الأمطار، ولا تزال آثار ذلك باقية وربما تمتد لسنوات أخرى.

7. وعلى الرغم من كل الاستعدادات القوية للقوات العراقية، فإنها لم تتمكن من إعاقة تقدم الحملة البرية للقوات المتحالفة في فبراير 1991، إذ نفذت خططاً غير متوقعة، كان من شأنها إبطال مفعول الخط الدفاعي الحصين، ومن فضل الله لم تتمكن القوات العراقية من إشعال الخنادق النفطية وإلا كانت الكارثة أفدح.


تقبلو احترامي وتقديري
اخوكم ابو بسام

 
رد: خنادق النفط ------ (دراسه شامله)

مشكور اخوي موضوع فعلا رائع
 
رد: خنادق النفط ------ (دراسه شامله)

هذه الصوره من خنادق النفط المحترقه :
P11.jpg


هذه الصوره اثناء حفر الخنادق :
garaf.jpg
 
رد: خنادق النفط ------ (دراسه شامله)

احسنت اخوي محمد افتقدنا مثل هذه الدراسات والمعلومات من وقت طويل واصل بارك الله فيك وليعلم الجميع بان ابار النفط في حال احتلال اي بلد تكون وقود مشتعل ضد من يحاول تحرير هذه الاراضي والاستفادة منها ولذلك قد تلجا بعض الدول الى تفخيخ هذه الابار واعدادها للانفجار وتفويت الفرصة على المعتدي من الاستفادة منها باي حال من الاحوال ...

مجهود رائع اخوي محمد
 
رد: خنادق النفط ------ (دراسه شامله)

شكراً على الموضوع .... كان مشروعاً يسمى بمشروع الطارق ... وكان غير مدروس وواحدة من الاكاذيب التي ادت بالعراق الى الهاوية .... لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم .
 
رد: خنادق النفط ------ (دراسه شامله)

ارى أن الخطة الأمريكية الذكية المسماة بالخطاف الأيسر
حالت دون استخدام العراقيين هذه الخنادق
و كان آخر حاجة يتوقعها العراقيين أن بداية الحرب البرية تبدأ من داخل الأراضى العراقية

ولكن غلطة الشاطر بألف
 
رد: خنادق النفط ------ (دراسه شامله)

مشـــــــكور على الدراسة المتكاملة والشاملة

الموانع الاصطناعية اثبتت فشلها امام التخطيط السليم ومنها خنادق النفط

ولا ننسى كذلك خط باريلف الصحن المنيع
 
رد: خنادق النفط ------ (دراسه شامله)

يعطيك العافيه اخووووي موضوع جميل جدا

وانا اتوقع ان الاضرار البيئيه هي من اشد الاضرار التي لحقت بالكويت لانها تعاني منها الى الان

واصل اخي الكريم واتحفنا بجديدك
 
رد: خنادق النفط ------ (دراسه شامله)

موضوع رائع بكل ماتحمله الكلمة من معنى

وكما قال الاعضاء اضراره البيئية مفجة بحق ولازال الخليج يعاني منها الى الان



شكرا لك​
 
التعديل الأخير:
رد: خنادق النفط ------ (دراسه شامله)

اهلا وسهلا بالجميع ننتظر مشاركه الاخرين
 
رد: خنادق النفط ------ (دراسه شامله)

- هذي جريمه كبرى , واعتقد ماكان ليفعلها صدام على ارض العراق ولاكن , لانها ارضه ,,,

- اذكركم يقول الله تعالى { وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ الْفَسَادَ} (البقرة:205)
 
رد: خنادق النفط ------ (دراسه شامله)

- هذي جريمه كبرى , واعتقد ماكان ليفعلها صدام على ارض العراق ولاكن , لانها ارضه ,,,

- اذكركم يقول الله تعالى { وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ الْفَسَادَ} (البقرة:205)

كلام بليغ فعلاً
 
رد: خنادق النفط ------ (دراسه شامله)

سياسه الارض المحروقه ضد تعاليم الاسلام وافعال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم لانها افساد في الارض
ثانيا اعتقد ان هذه المونع جيده نوعاما ولاكن تصلح في الحرب العالميه الثانيه لان الحرب الحديثه تدار اكبرها من السماء فصواريخ الموجهه يمكن ان تبيد الجيش المعادي دون ان تدخل في الموانع شبرا واحدا اما في الحرب العالميه الثانيه فقد كانت الالكترونيات والصواريخ الموجهه معدومه وكان الحرب تحسم بريا وشكرا على الموضوع الرائع اخي
 
رد: خنادق النفط ------ (دراسه شامله)

مشكور اخي
على المعلومات الرائعة
 
رد: خنادق النفط ------ (دراسه شامله)

اهلا وسهلا اخواني الكرام وشكرا على مروركم .
لكن اين تفاعل الاعضاء في هذا الموضوع ؟!!!
 
رد: خنادق النفط ------ (دراسه شامله)

لكن لما لم يفخخ صدام موارد النفط قبل احتلال العراق ؟؟؟
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى