القوات البحرية الملكية السعودية Royal Saudi Navy ( شامل )

حميد707 

مـــراقـــب عـــام
طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
6 مارس 2015
المشاركات
6,798
التفاعل
42,295 1,670 0
الدولة
Saudi Arabia

:بداية:
🇸🇦

⚓ القُوَّات البَحْريَّة المَلكيَّة السُّـعُوديَّة - RSNF ⚓
WVxFEqg.jpeg



القوات البحرية هي الذراع البحري للقوات المسلحة السعودية ، وهي المعنية بشؤون العمليات العسكرية البحرية، والمكلفة بتأمين الحدود البحرية ومراقبة حركة السفن وحماية المصالح والمنشأت الاقتصادية في عرض البحر وتطهير كافة الممرات المؤدية من وإلى الموانئ وعلى امتداد سواحل المملكة ،

و تتولى القوات البحرية بحسب خطط عملها التقليدية تأمين صادرات الدولة ووارداتها من أي اختراقات اجنبية وحماية خطوط المواصلات البحرية من الأعمال العدوانية مثل القرصنة والتلوث وزرع الألغام والتسلل والتهريب والتخريب، وحماية سفن القصف الساحلي من التهديدات السطحية والجوية وتحت السطحية، ومشاغلة القوات المعادية، كما تعمل على تعزيز وإسناد إمداد القوات المشتركة أثناء عمليات الإبرار البرمائي وفي أي صراع مسلح وراء البحار. يُضاف إلى ذلك، مساعدة سلطات الدولة المدنية في عمليات الإخلاء والإنقاذ، أثناء الكوارث والأزمات.




*النشأة


ترجع نشأة القوات البحرية الملكية إلى فترة الخمسينيات الميلادية، حيث بدأ بابتعاث الضباط والأفراد لتدريبهم وتأهيلهم، وحين اكتمل خط التأهيل، نهضت القوات البحرية بكافة متطلبات تأهيل الفرد وبنائه، وصيانة المُعدات .


زورق الرياض.JPG

زورق الدورية فئة(الرياض) 1960م






*قيادة القوات والأساطيل والقواعد البحرية


1- قيادة القوات البحرية :

يقع مقر قيادة القوات البحرية بمدينة الرياض ، ويحوي على مكتب قائد القوات البحرية والاقسام التابعه له ، ومكتب نائب القوات البحرية ولمختلف الإدارات والأقسام المرتطبة بقائد القوات البحرية ،


كما يحوي مبنى القيادة على 4 هيئات مرتبطة بقائد القوات البحرية وهي :

هيئة الإدارة : وتقوم مهمتها على وضع سياسية عامة لتنمية الطاقة البشرية للقوات البحرية والتخطيط لها والإشراف على تنفيذها لسد إحتياج القوات البحرية في جميع المجالات.

هيئة الإمداد : ومهمتها توفير الإسناد الإمدادي والتمويني لتشكيلات القوات البحرية.

هيئة العمليات : ومهمتها تحديد احتياجات بناء وتطوير القوات البحرية وإعداد خطط إستخدامها والسيطرة على تنفيذها ووضع السياسات والإجراءات العامة لرفع الكفاءة.

هيئة الإستخبارات: وتعمل على وفق إستراتيجية عامة تتمحور في مواكبة التطور في مجالات الاستخبارات ( استخبارات ، وامن ، واستطلاع ) من جميع النواحي ، ومتابعة للأحداث و التهديدات لضمان عدم تحقيق العدو عنصر المفاجأه ، وتوفير معلومات استخباراتية آنية ودقيقة للقوة عن التهديد ، وتعمل الهيئة على تقييم مواطن الضعف أو الثغرات الأمنية ومعالجتها أولاً بأول.



2- الأساطيل البحرية :

لأن المملكة العربية السعودية تقع على بحرين منفصلين ( البحر الأحمر ، الخليج العربي ) فقد دعت الحاجة لبناء أسطولين منفصلين وتتبع كلاً منهما الوحدات القتالية في حدود مسؤوليات تلك المنطقة من سفن و طائرات عمودية و مشاة بحرية ووحدات أمن بحرية خاصة والوحدات المساندة لها فيما يخص الصيانة والإمداد.

أ- الأسطول الشرقي :

و هو المسؤول عن العمليات العسكرية البحرية، لتأمين الحدود البحرية ومراقبة حركة الموانئ وحماية المصالح والمنشأت الاقتصادية في عرض الخليج العربي ومضيق هرمز وعلى امتداد سواحل الـمملكة من أي اختراقات أجنبية، بالإضافة إلى تطهير الممرات المؤدية من وإلى موانئ الدولة، وكذا مياه بعض دول مجلس التعاون، من الألغام.


ويتبع للأسطول قاعدة الملك عبدالعزيز البحرية بمدينة الجبيل وميناء رأس الغار البحرية والقاعدة البحرية المتقدمة برأس مشعاب ، ومطار القوات البحرية في الجبيل ومطار ميناء رأس مشعاب ومطار قاعدة الملك عبدالعزيز البحرية.


ب- الأسطول الغربي :

وهو المسؤول عن العمليات العسكرية البحرية ، لتأمين ومراقبة الحدود البحرية وحركة الموانئ في عرض البحر الأحمر ومضيق باب المندب وخليج عدن

ويتبع للأسطول قاعدة الملك فيصل البحرية بمدينة جدة و قاعدة القوات البحرية بجازان و ميناء القضيمة البحري ومطار قاعدة الملك فيصل البحرية.




*المرافق التعليمية والكلية البحرية


1- مدارس القوات البحرية بالجبيل :

وتحتوي على ( 13 ) مدرسة وهي ( التخصصات الفنية والتموين والعلوم الإدارية واللغة الإنجليزية و العمليات والمدفعية وتوجية النيران ومكافحة الغواصات و حرب الألغام والتدريب الفني للطيران والإلكترونيات و الإتصالات وتقنية المعلومات والصيانة ومكافحة الحريق والتخصصات البحرية )

و تهدف المدارس الى تنمية الطاقة البشرية في القوات البحرية (ضباط وضباط صف ) في مجال التخصصات البحرية والقتالية والفنية والإمدادية والإدارية .

2- مدارس القوات البحرية بجدة.

3- مركز التدريب البحري بجدة.

4- معهد الدراسات الفنية للقوات البحرية بالدمام.

5- مدرسة مشاة البحرية

6- مراكز تدريب الأسطول بجدة و الجبيل

7- كلية الملك فهد البحرية



القوات-البحرية-تحتفل-بتخريج-الدفعة-37-من-طلبة-كلية-الملك.jpg




*مشاركة القوات البحرية الخارجية


1- مساعدة جمهورية باكستان في أثناء حرب الإنفصال في 1971م

عندما اندلعت الحرب بين دولتي باكستان والهند في عام 1971م ، سارعت الدول الإسلامية بمساعدة باكستان التي كانت قد طلبت هذه المساعدة ، والمملكة كانت في طليعة هذه الدول المساعدة ، وبناء على طلب باكستان مساعدة المملكة البحرية بواسطة سفيرها في جدة ، صدرت الأوامر لإبحار سفينتين الطوربيد MTB فئة مكة الى ميناء كراتشي في باكستان.


زورق مكة.JPG

زورق الطوربيد فئة ( مكة )


2- مساعدة مملكة البحرين في كشف وإزالة الألغام في ، 1983م


عندما انتشرت الألغام البحرية في الخليج العربي في أثناء الحرب الإيرانية العراقية ، طلبت البحرين مساعدة المملكة في تنظيف ممرها المائي ( قناة البحرين ) لأنه المنفذ الوحيد لمملكة البحرين قبل إنشاء جسر الملك فهد ، وقد ابحرت سفينتي ( صفوى ، الوديعة ) الى ميناء البحرين ، وأمضتا ( 14 يوماً ) في رصد وكشف وتنظيف الممر المائي ، حتى تم تأكيد سلامته .

وقد شاركت سفن جلالة الملك فئة ( الدرعية ) في كشف ورصد الألغام الحرية في خط الملاحة لناقلات النفط في الخليج ، وحتى مدخل مضيق هرمز ،لأن المملكة هي الوحيدة التي تمتلك هذه القدرات في حينه.

1978.jpeg
كاسحة الألغام فئة (الدرعية)


3- حرب الخليج الثانية ، 1991م

عندما غزا النظام العراقي السابق لدولة الكويت ، وهدد حدود المملكة كانت القوات البحرية هي الأولى ضمن أفرع القوات المسلحة في حالة التأهب والإبحار نحو مواقعها ، وبحسب الخطط العملياتية المعدة سلفاً ، أبحرت الوحدات القتالية المتواجدة في قاعدة الملك عبدالعزيز البحرية في الجبيل نحو الخط المياه الدولي وشمال الخليج لمساعدة النازحين عبر البحر وكانت خط إنذار مبكر ضد التهديد البحري والجوي ومن اجل جمع المعلومات الإستخباراتية الإلكترونية.

وفي 24 يناير 1991م رصدت سفينة جلالة الملك ( فيصل 517 ) سفينة عراقية تقترب من المياه الأقليمية للمملكة فتم إستهدافها و إغراقها بواسطة صاروخ RGM-84 Harpoon .


وقد كلفت كتيبة المشاة البحرية الاولى والثانية ووحدات الأمن البحرية الخاصة بتحرير الموانئ الكويتية ( سعود ، عبدالله ، الشعيبة ، الاحمدي ، الشويخ )

وبعد التحرير دخلت سفن جلالة الملك من كاسحات ألغام لتنظيف القنوات الملاحية والبحر الأقليمي لدولة الكويت الذي زرعت به مئات الألغام.


تمرين البحريه 1.jpg
الزورق الصاروخي (فيصل 517)



4 - المشاركة في مهمة إعادة الأمل في الصومال ، 1993م


19921413.JPG



5- عمليتي عاصفة الحزم وإعادة الأمل ، 2015

منذ انطلاق عمليات عاصفة الحزم في 25 مارس 2015 كُلقت القوات البحرية بعدة مهام وعمليات خلف خطوط العدو ومنها عملية الإعصار والتي تهدف لإجلاء أكثر من 86 شخص في اليمن من منسوبي سفارة وقنصلية المملكة العربية السعودية ، وعدد من منسوبي البعثات الدبلوماسية لعدة دول ، وكلفت القوات البحرية بتحرير جزريتي زقر وحنيش الكبري اليمنية ، وكما قامت الوحدات الخاصة التابعه للقوات البحرية بمهام نوعية لمكافحة الإرهاب بالداخل اليمني وتقوم القوات البحرية كذلك بصيانة لملاحة الدولية بمنطقة باب المندب وجنوب البحر الاحمر وتطهيره من الالغام .


6- عمليات الإجلاء من السودان ، 2023


EX.JPG




- يتبع -


 
التعديل الأخير:
* الأسطول البحري

800px-Royal_Saudi_Navy_Seal.svg.png


أ. سفن جلالة الملك الفرقاطة :


1- فرقاطة La Fayette F-3000 فئة الرياض

العدد ( 3 ) فرقاطات

- سفينة جلالة الملك الرياض (812)

- سفينة جلالة الملك مكة (814)

- سفينة جلالة الملك الدمام (816)


المواصفات :

فرقاطة اللافاييت فئة الرياض (Al Riyadh class) هي سفن قتال بحري متعددة المهام معتمد في تصميمها على سفن La Fayette الفرنسية وفق متطلبات ومواصفات القوات البحرية الملكية السعودية،

الإزاحة
4,725 طن
الطول
133,6م
العرض
17,2م
السرعة
25 عقدة بحرية
المدى
7000 ميل بحري


التسليح
1 مدفع رئيسي Oto Melara 76/62 Super Rapid عيار 76 مم
2 مدفع رشاش آلي عيار 20 ملم من نوع Giat F2
6 مدافع رشاش آلي M2 Browning عيار 12.7مم
16 صاروخ سطح - جو ASTER 15
8 صواريخ سطح - سطح MM40 Exocet
4 طوربيدات ثقيلة F17 من عيار 533 مم
مهبط مروحية


Di8G8RAW0AIw_xT.jpg




2- فرقاطة فئة المدينة

العدد ( 4 ) فرقاطات

- سفينة جلالة الملك المدينة ( 702 )

- سفينة جلالة الملك الهفوف ( 704 )

- سفينة جلالة الملك أبها ( 706 )

- سفينة جلالة الملك الطائف ( 708 )



المواصفات :

سفن جلالة الملك فئة المدينة هي فرقاطات قتالية صنعت في فرنسا في منتصف الثمانينات الميلادية وفقاً لمواصفات ومتطلبات القوات البحرية

الإزاحة
2890 طن
الطول
115 م
العرض
12,7 م
السرعة
30 عقدة
المدى
8000 ميل بحري

التسليح​
1 مدفع رئيسي عيار 100 مم
2 مدفع مزدوج 40/70 Breda عيار 40 مم
6 مدافع رشاش آلي M2 Browning عيار 12.7مم
8 صواريخ سطح - سطح Otomat
منظومتين مزدوجة من نوع Simbad-RC مجهزة بصواريخ Mistral
4 طوربيدات ثقيلة F17 من عيار 533 مم
مهبط مروحية

8653549590_fcfdd0c1b1_k.jpg




3- فرقاطات MMSC فئة الملك سعود

العدد ( 4 )

- سفينة جلالة الملك الملك سعود ( 820 )

- سفينة جلالة الملك الملك فهد ( 822 )

- سفينة جلالة الملك الملك عبدالله ( 824 )

- سفينة جلالة الملك الملك سلمان ( 826 )


المواصفات :

فرقاطات (MMSC) هي سفن متعددة المهام مستند في تصميمها على سفن القتال الساحلي الامريكية Freedom-class LCS ،
الفرقاطات مصممة لمهام بحرية عدة مثل (ASW - مكافحة الغواصات)، (AAW - الدفاع الجوي )، ( ASuW - القدرات المضادة للسفن ) و ( MCM - حرب الألغام ) ، ( EW - الحرب الإلكترونية ) و العمليات الخاصة.

ومن المقرر دخول اول سفينة للخدمة في 2024


الإزاحة
4000 - 4200 طن
الطول
118 م
العرض
17,5 م
السرعة
+ 30 عقدة بحرية
المدى
+ 5000 ميل بحري

التسليح​
8+3 خلايا إطلاق مجهزة بـ 32-44 صاروخ سطح / جو CAMM/CAMM-ER
11 صاروخ سطح / جو SeaRAM
8 صواريخ سطح/سطح RGM-84 Harpoon Block II
6 طوربيدات Mark 46
1 مدفع رئيسي 57 مم من BAE
2 مدفع Nexter Narwhal 20 mm
10 مدافع رشاش آلي M2 Browning عيار 12.7مم
مهبط مروحيات يتسع لمروحية MH-60R

DjgkRMdX0AAKdNP.jpg


- يتبع -
 
التعديل الأخير:
ب. سفن الكورفيت


1 - سفينة المطاردة الصاروخية ( PCG ) فئة بدر

العدد ( 4 ) سفن

- سفينة جلالة الملك بدر ( 612 )

- سفينة جلالة الملك اليرموك ( 614 )

- سفينة جلالة الملك حطين ( 616 )

- سفينة جلالة الملك تبوك ( 618 )


فئة بدر هي سفن كورفيت تم بنائها في أحواض شركة Tacoma الأمريكية في اوائل الثمانينات الميلادية خصيصاً للقوات البحرية السعودية.


المواصفات
الإزاحة
1038 طن
الطول
75 م
العرض
9,60 م
السرعة
30 عقدة
المدى
4000 ميل بحري

التسليح​
1 مدفع FMC/OTO Melara عيار 76 مم
1 مدفع Ciws طراز MK-15/Mod Phalanx Block 1B
4 مدافع رشاش آلي M2 Browning عيار 12.7مم
8 صواريخ سطح/سطح RGM-84 Harpoon
6 طوربيدات MK46


RSNF 3.jpg





2- كورفيت Avante 2200 فئة الجبيل

العدد ( 5 ) سفن

- سفينة جلالة الملك الجبيل ( 828 )

- سفينة جلالة الملك الدرعية ( 830 )

- سفينة جلالة الملك حائل ( 832 )

- سفينة جلالة الملك جازان ( 834 )

- سفينة جلالة الملك عنيزة ( 836 )


المواصفات

كورفيت فئة الجبيل هي سفينة متعددة المهام من بناء شركة Navantia الاسبانية قادرة على القيام بمهام الحماية والمراقبة والإسناد الناري الساحلي وعمليات البحث والانقاذ ( SAR ) والعمليات الخاصة وكما ان السفن تمتلك قدرات متقدمة في عمليات الدفاع الجوي (AAW) و القدرات المضادة للسفن (ASuW) و مكافحة الغواصات (ASW) والحرب الإلكترونية (EW).

الإزاحة
2500 طن
الطول
104,20 م
العرض
14,40 م
السرعة
27 عقدة
المدى
9200 كم

التسليح​
1 مدفع رئيسي من نوع Oto Melara 76 Super Rapid
1 مدفع Rheinmetall GDM-008 عيار 35 ملم
مدفعين Narwhal 20B 20mm
6 مدافع M2 عيار 12.7 ملم
16 صاروخ سطح/جو VL Mica
8 صواريخ سطح/سطح Exocet MM40 Block III
6 طوربيدات MU-90
مهبط مروحية

DST_1833727_3731205_51_8_2022122917425208.jpg





جـ . سفن الدورية الصاروخية


1- سفينة الدورية الصاروخ (PGG) فئة الصديق

العدد ( 9 ) زوارق

- سفينة جلالة الملك الصديق ( 511 )

- سفينة جلالة الملك الفاروق ( 513 )

- سفينة جلالة الملك عبدالعزيز ( 515 )

- سفينة جلالة الملك فيصل ( 517 )

- سفين جلالة الملك خالد ( 519 )

- سفينة جلالة الملك عمرو ( 521 )

- سفينة جلالة الملك طارق ( 523 )

- سفينة جلالة الملك عقبة ( 525 )

- سفينة جلالة الملك أبو عبيدة ( 527 )


المواصفات :

سفينة جلالة الملك الصديق هي سفن صاروخية تم بنائها في اوائل الثمانينات الميلادية في احواض شركة بيترسون (PETERSON ) بولاية وسكانسن شمال الولايات المتحدة الامريكية وفقاً لمتطلبات القوات البحرية الملكية لسعودية

الإزاحة
503 طن
الطول
58 م
العرض
8,1 م
السرعة
38 عقدة


التسليح​
1 مدفع OTO عيار 76 مم
1 مدفع Ciws نوع MK-15/Mod Phalanx
4 مدفع M2 عيار 12.7 مم و 2 قاذف قنابل عيار 40 مم
4 صواريخ سطح/سطح Harpoon

1 (274).jpg



- يتبع -
 
التعديل الأخير:
د . قانصة الألغام


- قانصة الألغام
(Sandown) فئة الجوف

العدد ( 3 )

- سفينة جلالة الملك الجوف ( 420 )

- سفينة جلالة الملك شقراء ( 422 )

- سفينة جلالة الملك الخرج ( 424 )


المواصفات :

سفن Sandown فئة الجوف هي قانصات ألغام تم بنائها من قبل VT Group البريطانية ، وتتميز بتصميم بدن السفينة حيث تم بنائها بالكامل من المواد الغير مغناطيسية .

الإزاحة
600 طن
الطول
52,5 م
العرض
11 م
السرعة
13 عقدة
المدى
2,500 ميل بحري

التسليح​
1 مدفع DS30B عيار 30 مم
3 مدافع M2 عيار 12.75مم


201111-A-RX269-1289.jpg




هـ . سفن الدعم والإمداد:


- سفينة الدعم والإمداد ( Durance ) فئة بريدة:

العدد ( 2 )

- سفينة جلالة الملك بريدة ( 902 )

- سفينة جلالة الملك ينبع ( 904 )


المواصفات :


فئة بريدة هي سفن إمداد وتموين بنيت خصيصاً للقوات البحرية الملكية السعودية من قبل CN la Ciotat، علي نمط السفينة الفرنسية Durance بنيت أول سفينة من هذه الفئة عام 1982، وحملت اسم ( بريدة 902 ) وبنيت السفينة الأخرى من هذه الفئة عام 1983، وتحمل اسم(ينبع 904 ) ترتكز السفن على تقديم المساندة للسفن الأخرى في البحر. ويوجد بها مستوصف مزود بعيادة طبية، وعيادة أسنان، ومجهزة بكافة المعدات، وغرفة عمليات مجهزة بجميع الأجهزة، وغرفة تنويم للمرضى، وغرفة عزل. وتلحق الخدمات الطبية للقوات المسلحة،الطاقم الطبي عند كل مهمة طويلة الأمد. والسفينة مجهزة لتدريب الضباط والأفراد في الميناء والبحر.

الإزاحة
10,950 طن
الطول
135 م
العرض
18,70م
السرعة
21 عقدة بحرية
المدى
9,200 ميل بحري
الحمولة ( محروقات وزيون )
4,350 طن
الحمولة ( ماء الشرب )
140 طن
الحمولة ( وقود الطائرات )
350 طن
الحمولة ( الطعام )
100 طن
الحمولة ( الذخائر )
100 طن
الحمولة ( قطع الغيار )
70 طن


التسليح​
2 مدفع مزدوج Bofors عيار 40 مم
4 مدافع M2 عيار 12.75 مم
2 قاذف مزدوج SIMBAD-RC مجهزة بصواريخ سطح/ جو نوع Mistral


8653548530_6b6da2b221_b.jpg




و . مجموعة الزوارق :


1- الزوارق الأعتراضية السريعة HSI32 Mk III

العدد ( 58 ) زورق

المواصفات :

الطول
32,2 م
العرض
السرعة
50 عقدة بحرية
المدى
1200 ميل بحري

التسليح​
1 مدفع Nexter Narwhal عيار 20 مم
3 مدافع M2 عيار 12.75مم
1 قاذف صواريخ Poniard عيار 70 مم

20230924_182043.jpg




2- زوارق الدورية المتوسطة السريعة FPB 2200

العدد ( 46 ) زورق


المواصفات:

الطول
22,35 م
العرش
5,6 م
السرعة
+ 30 عقدة
المدى
600 ميل بحري


منها ( 12 ) زورق مسلح بـ
التسليح
1 مدفع رشاش آلي عيار 20 مم
1 مدفع رشاش آلي عيار 12,75 مم
1 قاذف صواريخ Poniard عيار 70 مم

FvyHLeiXwAA7w7Y.jpg




3- عدد كبير من الزوارق الساحلية السريعة


2 (2).jpg


ASed202.JPG




4 - عدد كبير من زوارق المهمات الخاصة

EGcPIy5WkAMXwxH.jpg

Du8r1GHX0AA06VN.jpg



ز . زوارق الإنزال


1- زوارق إنزال فئة ثيران 47 م

العدد ( 3 ) زوارق


JDVHK.png



2 - زوارق إنزال LCU1646 فئة العقيق 41 م

العدد ( 4 )

- العقيق ( 311 )

- السليل ( 313 )

- العلا ( 315 )

- عفيف ( 317 )


DSC_9912.JPG




3- زورق الإنزال LCM 6 طول 17,1م

العدد ( 8 )



618756_193897.jpg




- يتبع -
 
التعديل الأخير:
* قيادة طيران القوات البحرية

Roundel_of_Saudi_Arabia_-_Naval_Aviation.png


يقوم طيران القوات البحرية بمهام عده منها :


- دعم سفن جلالة الملك بالحروب السطحية (ASuW) والتحت السطحية (ASW)

- تقديم الاسناد الناري لقوات مشاة البحرية و وحدات الأمن البحرية الخاصة

- عمليات النقل والامداد

- عمليات البحث والانقاذ (SAR)

- عمليات الاستطلاع والاستخبارات والمراقبة



- المجموعات :

- مجموعة الطيران البحري بالأسطول الشرقي

- مجموعة الطيران البحري بالأسطول الغربي


الأسطول :


1- مروحية SA365 Dauphin 2

العدد ( 24 ) مروحية


مروحية ( دولفين ) هي مروحية من الفئة المتوسطة وقد جهزت للعمل على سفن الفرقاطات وسفن الإمداد والتموين ،

وهذه المروحيات مزودة بقدرات تسليحية للتعامل مع الزوارق والأهداف السطحية الصغيرة ، ويمكنها التعامل مع الأهداف السطحية من خلال صواريخ ( جو / سطح ) وذلك عبر تسليح متكامل له القدرة على رصد الأهداف وتمييزها ، ومن ثم التعامل معها ،

وللمروحية ايضاً القدرة على حمل جهاز تعقب الغواصات ( MAD ) ومن ثم التعامل معها اما عنطريق الطوربيدات المحمولة أو بتلك الموجودة على سفن الفرقاطات.


التسليح​
4 صواريخ AS.15TT بمدى يصل الى 15 كلم
2 طوربيد MK46
1 مدفع عيار 20 مم
2 مدفع M2 عيار 12.7مم

DOUPHIN04.jpg





2- مروحية AS565MB Panther

العدد ( 6 ) مروحيات

وتقوم هذه المروحيات بعمليات البحث والانقاذ


RSNF 29.jpg



3- مروحية AS332 Super Puma F1,M1,B1

العدد ( 20 ) مروحية


تقوم هذه المروحية بمهام عده منها ( استهداف السفن والاسناد الناري لمشاة البحرية و النقل المعدات والجنود وعمليات البحث والانقاذ وغيرها من المهام )


التسليح​
2 صاروخ مضاد للسفن AM-39 Exocet بمدى يصل الى 70 كم
2 بود رشاش NC 621 عيار 20 مم
2 بود قاذف صواريخ 68 مم
2 مدفع رشاش M2 عيار 12.7مم

as19_auto_x1.jpg



4- مروحية MH-60R Seahawk

العدد ( 10 ) مروحيات

طائرة Seahawk هي مروحية قتالية مضادة للغواصات (ASW) والاهداف السطحية (ASuW) وتقدم الاسناد الناري الساحلي وعمليات البحث والانقاذ (SAR) والقيادة والتحكم (C2) والنقل والاستطلاع والمراقبة والاستخبارات.

تساهم المروحية بزيادة قدرات السفن على الحروب السطحية والتحت سطحية بفضل ماتمتلكه من تجهيزات متقدمة من رادارات وسونارات وانظمة إلكترونية متعددة.

التسليح​
2 طوربيد Mark 54 عيار 324مم
8 صواريخ AGM-114R Hellfire II
2 بود مجهزة بصواريخ عيار 70 ملم الموجهه بالليزر APKWS
1 مدفع رشاش GAU-21
2 مدفع رشاش M240D

788113588_auto_x1.jpg




5 - طائرة الاستطلاع المسلح المسيّرة HABOOB (Vestel karyal)

العدد ( 46 ) طائرة


التسليح​
2 - 4 صواريخ MAM C/L بمدى 8 الى 15 كم
2 صاروخ UMTAS بمدى 8 كم
6 صواريخ Cirit بمدى 8 كم

haboob.jpg




6- طائرة الاستطلاع المسيّرة CASSIDIAN Tracker

tracker.jpg




7 - الطائرة المسيّرة الهجومية Akıncı (لم تدخل للخدمة بعد )


في 18 يوليو 2023 وقعت وزارة الدفاع صفقة مع شركة بايكار التركية لتزويد القوات الجوية وطيران القوات البحرية بطائرات مسيرة من نوع Akıncı

٢٠٢٣٠٧١٨_١٤٢٨٤٣.jpg




8- طائرة الإستطلاع الخفيفة المسيّرة SkyRanger R80

aeryon-skyranger-R80-Hero-Image.jpg


- يتبع -
 
التعديل الأخير:
* الدفاع الساحلي


1- نظام الدفاع الساحلي OTOMAT Mk.2 Block II

العدد ( 4 ) بطاريات

هو نظام دفاع صاروخي متوسط المدى مضاد للاهداف السطحية مزودة بصواريخ OTOMAT و بمدى يصل الى 180 كم



OTOMAT.jpg



2- نظام الدفاع الساحلي قصير المدى LIG Nex1 Poniard

العدد ( غير معروف )

المدى يصل الى 8 كم

K-LOGIR-during-test.jpg


*قيادة مشاة البحرية

LAHM.JPG

هي قوة قادرة على العمل والقتال براً و بحراً كما تقوم بعمليات الإبرار والإنزال البحري وحماية المناطق الحيوية والسواحل والجزر.


يتبع لمشاة البحرية لوائين وهما :


- لواء مشاة البحرية الأول بالأسطول الشرقي

- لواء مشاة البحرية الثانية بالاسطول الغربي

- وحدات قوة مشاة البحرية الخاصة ( النخبة )


تتسلح قوات مشاة البحرية الخاصة بمدرعات برمائية ومصفحات مقاومة للكمائن والالغام ومدافع هاوتزر ومدافع هاون متعددة العيارات وغيرها من المعدات والتجهيزات .


F9jDD40X0AAo5qZ.jpg

RSNF 39.jpg






*وحدات الأمن البحرية الخاصة :

mH9tSOB.jpg

هي وحدات على مستوى تدريب قتالي عالي ، ويتمتع منسوبيها بمواصفات جسمانية وتكتيكية خاصة تمكنهم من أداء مهامهم القتالية التقليدية والغير تقليدية البحرية والبرية ليلاً ونهاراً بكفاءة عالية ، وتتكون من اباقسام الرئيسية التالية : ( كتائب العمليات الخاصة - زوارق العمليات والمهام - وحدات إزالة الألغام)

المجموعات :

- مجموعة الأمن البحرية الخاصة الأولى بالاسطول الشرقي

- مجموعة الأمن البحرية الخاصة الثانية بالاسطول الغربي

F6tCXyrX0AAAyvj.jpg

F6vO2HKXwAAVS2n.jpg


FUPv34jXwAIzoXb.jpg


D3482A22-FE52-4EFC-A59C-1833CBDB2075_auto_x2.jpg


E_-tSo7XsAAHMoZ_auto_x1.jpg

6343193B-B02B-41E2-B9E7-349E1030010D_auto_x2.jpg



- انـــتــــهـــــى -
 
التعديل الأخير:
متحمس اشوف القطع الجديدة الي راح يعلن عنها بداية السنة القادمة. اعتقد ناقصنا استبدال القطع القديمة في الاسطول الغربي من فئة المدينة واستبدال الزوارق الصاروخية بكورفيتات تعمل مع فرقاطات MMSC.

التركيز على الدفاع الساحلي ضد الزوارق الانتحارية شيء جيد.
 
غوصات نحتاج غواصات في بحر العرب والمحيط الهندي
استخبارات بحرية خاصة
طيران خاص بالبحرية
مكافحة الغواصات
حرب الزوارق
تجهيز السفن بتدابير لحمايتها من المسيرات
مستشفيات بحرية
زوارق مسيرات بحرية
سفينة انزال مسترال
سفن شحن وانزال متعددة الادوار
لا تنسون روابي القبطان باع السفينة للحوثي)
 

بيض الله وجهك يا حميد ماقصرت
(y)
البحرية السعودية وطيرانها الضارب هي بحرية فعالة ولها مساهمات عظيمة لا تعد ولا تحصى
في حماية أمن المنطقة وحرية وأمن الملاحة البحرية الدولية , وليست قوة بحرية للإستعراضات
افرادها وقاداتها العظماء اكتسبوا خبرات كبيرة وبالفعل يستحقون موضوع رائع خاص بهم
يكفي ان نرى كيف أصبح حال المنطقة المؤسف بعد توقف المملكة العربية السعودية
عن حماية مصالح غيرها ,,
جزاك الله خير , والله يعطيك العافيه






قامت المملكة وحتى تاريخ 20 مارس 2022
بأعتراض وتدمير 106 زورق انتحاري + 272 لغم بحري



فرقاطة جلالة الملك المدينة سبق وان دمرت 3 الى 4 زوارق انتحارية ايرانية
في وقت واحد هدفها كان تعطيل حركة الملاحة + ضرب الفرقاطة السعودية

C9kIbhAXYAAnyAx.jpg






 
التعديل الأخير:
على كلام احد الشباب


وحدات الامن البحري الخاصة السعودية تخضع سفينة ايرانية للتفتيش امام السواحل اليمنية


 
مواضيع وزارة الدفاع السعودية

القوات البرية الملكية السعودية


القوات الجوية الملكية السعودية


باقي الدفاع الجوي وقوة الصواريخ
 
موضوع مميز ومجهود مميز انا شخصيا اضاف لي الموضوع معلومات جديده

اشكرك على الموضوع
 
* قيادة طيران القوات البحرية

مشاهدة المرفق 653101


يقوم طيران القوات البحرية بمهام عده منها :


- دعم سفن جلالة الملك بالحروب السطحية (ASuW) والتحت السطحية (ASW)

- تقديم الاسناد الناري لقوات مشاة البحرية و وحدات الأمن البحرية الخاصة

- عمليات النقل والامداد

- عمليات البحث والانقاذ (SAR)

- عمليات الاستطلاع والاستخبارات والمراقبة



- المجموعات :

- مجموعة الطيران البحري بالأسطول الشرقي

- مجموعة الطيران البحري بالأسطول الغربي


الأسطول :


1- مروحية SA365 Dauphin 2

العدد ( 24 ) مروحية


مروحية ( دولفين ) هي مروحية من الفئة المتوسطة وقد جهزت للعمل على سفن الفرقاطات وسفن الإمداد والتموين ،

وهذه المروحيات مزودة بقدرات تسليحية للتعامل مع الزوارق والأهداف السطحية الصغيرة ، ويمكنها التعامل مع الأهداف السطحية من خلال صواريخ ( جو / سطح ) وذلك عبر تسليح متكامل له القدرة على رصد الأهداف وتمييزها ، ومن ثم التعامل معها ،

وللمروحية ايضاً القدرة على حمل جهاز تعقب الغواصات ( MAD ) ومن ثم التعامل معها اما عنطريق الطوربيدات المحمولة أو بتلك الموجودة على سفن الفرقاطات.


التسليح​
4 صواريخ AS.15TT بمدى يصل الى 15 كلم
2 طوربيد MK46
1 مدفع عيار 20 مم
2 مدفع M2 عيار 12.7مم



2- مروحية AS565MB Panther

العدد ( 6 ) مروحيات

وتقوم هذه المروحيات بعمليات البحث والانقاذ


مشاهدة المرفق 653103



3- مروحية AS332 Super Puma F1,M1,B1

العدد ( 20 ) مروحية


تقوم هذه المروحية بمهام عده منها ( استهداف السفن والاسناد الناري لمشاة البحرية و النقل المعدات والجنود وعمليات البحث والانقاذ وغيرها من المهام )


التسليح​
2 صاروخ مضاد للسفن AM-39 Exocet بمدى يصل الى 70 كم
2 بود رشاش NC 621 عيار 20 مم
2 بود قاذف صواريخ 68 مم
2 مدفع رشاش M2 عيار 12.7مم




4- مروحية MH-60R Seahawk

العدد ( 10 ) مروحيات

طائرة Seahawk هي مروحية قتالية مضادة للغواصات (ASW) والاهداف السطحية (ASuW) وتقدم الاسناد الناري الساحلي وعمليات البحث والانقاذ (SAR) والقيادة والتحكم (C2) والنقل والاستطلاع والمراقبة والاستخبارات.

تساهم المروحية بزيادة قدرات السفن على الحروب السطحية والتحت سطحية بفضل ماتمتلكه من تجهيزات متقدمة من رادارات وسونارات وانظمة إلكترونية متعددة.

التسليح​
2 طوربيد Mark 54 عيار 324مم
8 صواريخ AGM-114R Hellfire II
2 بود مجهزة بصواريخ عيار 70 ملم الموجهه بالليزر APKWS
1 مدفع رشاش GAU-21
2 مدفع رشاش M240D




5 - طائرة الاستطلاع المسلح المسيّرة HABOOB (Vestel karyal)

العدد ( 46 ) طائرة


التسليح​
2 - 4 صواريخ MAM C/L بمدى 8 الى 15 كم
2 صاروخ UMTAS بمدى 8 كم
6 صواريخ Cirit بمدى 8 كم




6- طائرة الاستطلاع المسيّرة CASSIDIAN Tracker

مشاهدة المرفق 653109




7 - الطائرة المسيّرة الهجومية Akıncı (لم تدخل للخدمة بعد )


في 18 يوليو 2023 وقعت وزارة الدفاع صفقة مع شركة بايكار التركية لتزويد القوات الجوية وطيران القوات البحرية بطائرات مسيرة من نوع Akıncı

مشاهدة المرفق 653104




8- طائرة الإستطلاع الخفيفة المسيّرة SkyRanger R80

مشاهدة المرفق 653108

- يتبع -
الاكنجي السعودية مع البحرية اوف قوة كبيرة جداً و شي جميل اننا مركزين على الدرونات للبحرية
 
جهد مميز .. الله يعطيك العافية


اتمنى تعاقد على 15 مدمرة والتوسع في المعدات خصوصاً المسيرات البحرية والايجس .. نبي بحرية قادرة على صد عدوان دول اقليمية ودول كبرى ..





/
 
عودة
أعلى