الزعيم العراقي عبد الكريم قاسم يساعد المغرب في إزاحة القواعد الامريكية.

Tunguska

عضو مميز
إنضم
22 يناير 2008
المشاركات
2,660
التفاعل
204 1 0
الدولة
Morocco
الزعيم العراقي عبد الكريم قاسم يساعد المغرب في إزاحة القواعد الامريكية. و هذا يمثل قمة الاخوة بين القادة المغاربة والعراقيين و الشعبين ايضا اللذين كانا و سيظلا إخوانا فيما بينهم.

ab23200603P2.jpg


زار الجمهورية العراقية في نهاية شهر كانون الثاني من عام 1960 . صاحب الجلالة الملك محمد الخامس ملك المملكة المغربية على راس و فد رفيع المستوى كان احد اعضائة الجنرال اوفقير , و هو القائد العسكري الذي تزعم محاولة انقلابية ضد الملك المغربي الحسن الثاني. و في مطار بغداد استقبل بكل حفاوة و تقدير من قبل الزعيم عبد الكريم قاسم رئيس الوزراء و الفريق الركن محمد نجيب الربيعي رئيس مجلس السيادة و اللواء الركن احمد صالح العبدي رئيس اركان الجيش العراقي .و قد اطلق الزعيم عبد الكريم قاسم على الملك محمد الخامس لقب الملك الشعبي الذي قبلة بكل حب و امتنان , وذلك تعبيرا و تميزا لجلالة الملك عن غيرة من الملوك نظرا للدور النظالي الحر و الشريف الذي قادة من اجل استقلال المغرب.
و قد شملت زيارة الملك الشعبي محمد الخامس زيارات للعديد من الكليات و المعاهد العسكرية الراقية في العراق و منها الكلية العسكرية و كلية الاركان كما اهديت لة مجموعة من الاسلحة العراقية التي تم صناعتها في مصانع وزارة الدفاع العراقية بايدي و عقول عراقية صرفه.
في احدى لقائات العمل سال الزعيم عبد الكريم قاسم ضيفة الملك محمد الخامس عن سر قبول المملكة المغربية بتواجد عدد من القواعد الجوية الامريكية على اراضية . اجاب الملك المغربي " ان المغرب مرتبط مع الولايات المتحدة الامريكية باتفاقية تنص على استمرار تواجد القواعد الجوية الامريكية على اراضية حتى يتمكن المغرب من انشاء سلاح جوي فعال, و قد شكلنا نواة لسلاح الجو المغربي و لم نتمكن من الحصور و من اي مصدر على اي نوع من انواع الطائرات , حيث تبذل امريكا جهدها لدي جميع الدول التي نلجاء لشراء الطائرات منها للحيلولة دون اتمام اي صفقة في هذا المجال"

ab23200603P3.jpg


و على الفور قرر الزعيم عبد الكريم قاسم ان يهدي للشعب و الجيش و الملك المغربي سربا من احدث اسراب الطائرات العصرية المقاتلة التي و صلت العراق مؤخرا من الاتحاد السوفيتي بعد ثورة 14 تموز 1958 مع جميع اسلحتها و و معداتها و ادواتها الاحتياطية الكافية مع استعداد القوة الجوية العراقية بالقيام بتدريب طياري سلاح الجو المغربي عليها.
لكي تقطع هذة الهدية الاخوية على المستعمرين الامريكان الطريق لبقاء قواعدهم في المغرب الشقيق , و تتيح للشعب المغربي تائسيس سلاح جوي مغربي فعال يتمكن من خلالة تطهير اراضية من دنس القواعد الامريكية و حسب ما تنص علية الاتفاقيات المغربية الامريكية الغير متكافئة , و فعلا تم رسم علامتي الجيش العراقي و بجانبها علامة الجيش المغربي على جميع الطائرات التي تم اهدائها للاشقاء المغاربة , تعبيرا عن الاخوة و النظال المشترك بين الجيشين العراقي و المغربي.
وصلت الطائرات العراقية للمغرب و تم اخلاء القواعد الجوية الامريكة من الاراضي المغربية و بذلك ساهم عراق الزعيم عبد الكريم قاسم بتطير ارض احدى اكبر الدول العربية مساحة من التواجد الاستعماري الاجنب

ab23200603P4.jpg



 
تلك الأيام هي أيام الوحدة العربية بكل معانيها أما الآن فكل دولة تبحث عن مصالحها الخاصة (غزتهم الفلسفة البراكماتية ههههههههههههههههههههههههههه)
 
السلام عليكم
في الحقيقة اول مرة اسمع عن هذه القصة !
لكن ما نوع الطائرات التي اهداها العراق للمغرب !
هل هي الميغ 17 و الميغ 15 ! التي خرجت من الخدمة؟
 
الله يرحم ايام وحده العرب
اصبحنا نبكي عليها مع الاطلال
وشكرا اخي الكريم
 
السلام عليكم

في الحقيقة اول مرة اسمع عن هذه القصة !
لكن ما نوع الطائرات التي اهداها العراق للمغرب !

هل هي الميغ 17 و الميغ 15 ! التي خرجت من الخدمة؟
السلام عليك, لا اظن انها الميغ 17/15 لان الاتحاد السوفياتي هو الذي اعطاها مباشرة للمغرب بعد استقلاله و تاسيس القوات الجوية.
لكن لا يستبعد ان يكون الزعيم قد اضاف اعدادا منها او ان يكون قد منح المغرب F1 الفرنسية التي كان يتدرب عليها الطيارين العراقيين
 
تلك الأيام هي أيام الوحدة العربية بكل معانيها أما الآن فكل دولة تبحث عن مصالحها الخاصة (غزتهم الفلسفة البراكماتية ههههههههههههههههههههههههههه)


و قل يا اخي اين هي ايام عراق صدام عندما كان يساعد جميع الدول العربية بفون اسثناء في جميع الميادين, في الزراعة و الاقتصاد و الجيش بل كان يشارك مساعدة الدول من مدخول الشعب العراقي (النفط), ووصلت انه كان يقدم منتوجات زراعية بالمجان لان العراق كان يحقق الاكتفاء الذاتي في بعض منها بسبب تطوره في الفلاحة.
و قبل ذلك كان السبب في عدم تدخل ايران في الكويت بعد الثورة الاسلامية
و و و و و و و و
 
لكن الملك الراحل الحسن الثاني لم ينسى ذلك الجميل, و بعد زيارة الرئس صدام حسين للمغرب بدأت علاقات الصداقة بين الزعيمين حيث انهما كانا يشاركا عدة وجهات نظر, و كان المغرب يستورد البترول العراقي باسعار رمزية كما انه كان يصدر للعراق منتوجات فلاحية و ملابس باسعار زهيدة
 
السلام عليك, لا اظن انها الميغ 17/15 لان الاتحاد السوفياتي هو الذي اعطاها مباشرة للمغرب بعد استقلاله و تاسيس القوات الجوية.
لكن لا يستبعد ان يكون الزعيم قد اضاف اعدادا منها او ان يكون قد منح المغرب F1 الفرنسية التي كان يتدرب عليها الطيارين العراقيين
بالفعل اخي الطائرات هي من طراز ميغ17 و 15 و لدي بعض صور التي تؤرخ ذلك ثم اخي تانغوسكا سنة 1958 لا وجود للميراج اف1 حينها
 
موضوع اكثر من رائع

اللهم اغفر لهما وارحمهما واسكنهم فسيح جنانك يارب العالمين


 
رحمك الله ايها الزعيم عبد الكريم قاسم رجل دولة وعسكري حقيقي لأسف وبعد كل ما قدمناه للعالم اتى اليوم الذي لم يقف مع العراق احد وترك وحيدأ يقتال يقاتل الذئاب.

Arif-kasim.jpg


Kassem_iraq.jpg

 
تلك ايام جميله ايام كان العربي اذا سقط قبل ان يسقط يتلقى الف يد عربيه تلتقطه قبل سقوطه

تلك ايام وحده وايام كنا نحسد عليها


اما اليوم فنحن نتحسر على تلك الايام ونتحسر على ماضينا الجميل
 
احنا معشناش لاننا معشناش ايام الخمسينات والستينات ايا ناصر ومدين وبيلا قاسم وجيفارا ايام الثورات والتحرر
 
احنا معشناش لاننا معشناش ايام الخمسينات والستينات ايا ناصر ومدين وبيلا قاسم وجيفارا ايام الثورات والتحرر

اخي الكريم مارشال اتمنى ان تستخدم اللغة العربية الفصيحة وألابتعاد عن اللهجات المحلية
تحياتي وتقديري
 
الحمد لله ولكن هل رد العرب الجميل بامثل فقد ترك ذلك الاسد الجريح بين الضباع ولكن لن نسكت وسوف ياتي اليوم الذي نرد به اعدئنا ونصبح الاسياد
 
لقد مد العراق يده الكريمة الى اشقائة العرب بمساعداتة العسكرية و المالية
للثورة الجزائرية كانت اكبر و اعظم مما يتصورة البعض و كانت بغداد نقطة مهمة في زيارات القادة الجزائريين مثل فرحات عباس و احمد بن بيلا و كريم بلقاسم. حيث قدم العراق معظم تسليح الجيش من السلاح البريطاني الذي كان الجيش العراقي يستعملة قبل الثورة و تم نقلة للجزائر بالطائرات العراقية العسكرية الى المقاتلين الجزائريين.
الثورة في ارض عمان الثائرة حيث كانت الزيارات المتواصلة للامير غالب بن علي و الامير سليمان بن حمير امير الجبل الاخضر للعراق و حصولة على كل ما يطلبة من مساعدات عسكرية و مالية اكبر دليل على عمق التعاون بين ثورتي العراق و عمان.
و فلسطين التي كانت تحتل موضع القلب من الجهد العراقي, فتاسيس جيش التحرير الفلسطيني و تدريب ضباطة و جنودة من المعاهد و الكليات العسكرية العراقية الاثر الكبير في تغير استراتيجة الكفاح الفلسطيني من اعتمادة على الجيوش العربية لتحرير ارضة الى اعتماد اسلوب الكفاح المسلح و ان الحمل الثقيل يجب ان يحملة اهلة و هذة مقولة الزعيم عبد الكريم قاسم
كل هذا كان يتم و بمنتهى الصمت و الجدية فالزعيم لا يرغب بالدعايات الاعلامية و الاستغلال البشع لمثل هذة الحالات لاغراض شخصية و اليوم نتكلم عن المملكة المغربية و ما قدمه لها عراق عبد الكريم قاسم
مع العلم ان جميع جهود العراق من اجل مساعدة اخوانة العرب اتسمت بالصمت و العمل الدؤوب و الفعال على عكس ما سلكه العديد من الزعماء العرب الاخرين
 
عودة
أعلى