‏رويترز: زلزال بقوة 7 درجات يهز المغرب

1695054971810.jpg
 
هل هناك أحصاء لعدد الضحايا وعدد البيوت المدمره +حجم الدمار بشكل عام ؟
عموما بالنسبه لليبيا تركيا وسوريا المغرب بفضل الله ومن ثم بعزيمتهم تخطو الكارثه بأحترافيه ....
ويحسب لهم التضامن الأجتماعي بجميع مكونات الشعب ....
الملك المغربي أنسان يستحق ألأحترام والتقدير...
 


 
بدء عملية تفقد المنازل المضررة او المدمرة من طرف اللجنة المختصة لاجل اعادة بنائها بشكل كامل

1695061927272.png
 
1695062066266.png
 
تقرير نيويورك تايمز


المساكين هاؤلاء لم يجدوا ما يفعلون لأن الجيش المغربي قام بكل شيء في وقته و لم يترك لهم شيء

::Lamo:: ::Lamo:: ::Lamo:: ::Lamo:: ::Lamo:: ::Lamo::


 
 

فريق البحث والإنقاذ البريطاني يعبر عن “تأثره العميق” ببرقية الشكر التي بعثها له جلالة الملك (سفير)​

الإثنين, 18 سبتمبر, 2023 - 19:22
الرباط – أكد سفير المملكة المتحدة بالمغرب، سيمون مارتان، اليوم الاثنين بالرباط، أن أعضاء فريق البحث والإنقاذ الدولي للمملكة المتحدة الذي ساهم في جهود البحث وإنقاذ ناجين من زلزال الحوز عبروا عن “تأثرهم العميق” ببرقية الشكر التي بعثها لهم صاحب الجلالة الملك محمد السادس على هذه المساهمة.

وقال السيد مارتان في تصريح للصحافة، إنها “التفاتة أثلجت حقا صدور أعضاء فريقنا للإنقاذ، لأنهم يدركون أن هذا الشكر الشخصي من جلالة الملك هو باسم الشعب المغربي على الدعم الذي تمكن الفريق البريطاني من تقديمه في هذه الفترة حيث الحاجة لذلك كبيرة”.

وأضاف أن “هذا شكل مصدر فخر بالنسبة لهم لمؤازرة جهود المغرب في مجال البحث عن ناجين وإنقاذهم بالأقاليم المتضررة”.

وتابع السفير أن رجال الإنقاذ البريطانيين، وخلال قيامهم بمهتهم بالمغرب، “أعجبوا كثيرا بمهنية وصمود وتعاون نظرائهم المغاربة”، وكذا بمستوى التعاون في الميدان مع الفرق المغربية والأجنبية.

ومن جهة أخرى، عبر الدبلوماسي البريطاني عن “تأثره بمرونة” السلطات المغربية في تدبيرها لهذه الكارثة، مبرزا أن المملكة المتحدة حظيت ب”الأفضلية لدعم جهود البحث والإنقاذ التي يقوم بها رجال الإنقاذ المغاربة ببطولة من هذا القبيل”.

وكان جلالة الملك بعث برقية شكر وامتنان إلى المنسق الوطني لفريق البحث والإنقاذ الدولي للمملكة المتحدة، السيد راسيل كودان، وذلك بمناسبة المشاركة في عمليات البحث والإنقاذ إثر الزلزال الذي ضرب منطقة الأطلس الكبير.

ودعا جلالة الملك في هذه البرقية المنسق الوطني لفريق البحث والإنقاذ الدولي للمملكة المتحدة إلى أن يبلغ أسمى عبارات شكر جلالته إلى كل أعضاء الفريق، الذين أبانوا عن روح تضامنية عالية في إنقاذ الأرواح والبحث عن الناجين، وتقديم المعونة الإنسانية.

 
من الدروس التي يجب استخلاصها من زلزال الحوز،الاستعداد لكوارث اخرى في المستقبل خاصة مع الظرفية التي بدأ يفرضها التحول المناخي (حرائق، جفاف، فياضانات....) و العولمة المثمثلة في انتشار الامراض (ايبولا، كورونا...)، الاستعداد الجيد لمواجهة الحالات الطارئة و اتخاذ مجموعة من الاجراءات: خلق مخازن استراتيجية (خيم، مواد اساسية، ادوية ...) على مستوى 12 جهة، ادماج برامج و تداريب التصرف خلال حالات الطوارئ بالمدارس، الرفع من عدد فرق الاغاثة و ادماج برامج الاتدخل الاغاثي في حالات الطوارئ ضمن التكوين الاساسي للمجندين.

في نظري الخاص يجب انشاء لجنة خاصة بالكوارث في وزارة الداخلية لها هيكلتها الخاصة ولها الدراية ولاطلاع على جميع الكوارث الطبيعية التي من الممكن حدوثها وان يتم توفير عناصر خاصة قوامها 1000 عنصر لبحث والانقاذ بجميع اجهزتها من طائرات ومركبات وقوارب مكونة على اعلى مستوى ومدربة ضد جميع انواع التدخل في اقصى الظروف ليلا ونهارا قادرة على التدخل في الساعات الاولى للكارثة وقادرة على اعطاء التقارير وتقييمات الاولى للقيادة حول الكارثة لاتخاد باقي الاجراءات الازمة.
 
عودة
أعلى