السعودية تدرس عرضاً صينياً لبناء مفاعلات نووية

حازم

عضو
إنضم
4 مايو 2018
المشاركات
9,314
التفاعل
33,911 360 5
الدولة
Saudi Arabia
F74B3D41-28D4-4064-9812-118C2DF7845E.jpeg



-قال مسؤولون سعوديون مطلعون إن السعودية تدرس عرضًا صينيًا لبناء محطة للطاقة النووية في المملكة، في خطوة تهدف إلى الضغط على إدارة بايدن لتقديم تنازلات بشأن شروطها مقابل تقديم المساعدة تسمح بحصول الرياض على الطاقة النووية.


-سبق لواشنطن ان قالت إن المساعدات النووية الأمريكية مشروطة بموافقة السعوديين على عدم تخصيب اليورانيوم الخاص بهم أو استخراج رواسب اليورانيوم في المملكة وهي شروط حظر الانتشار النووي التي لا تسعى إليها الصين،كالتي كانت تسعى إلى تعزيز والتي نفوذها في الشرق الأوسط، مما أثار الذعر في واشنطن

- السعودية طالبت الولايات المتحدة مساعدتها على تطوير برنامج نووي مدني كجزء من صفقة محتملة تشمل التطبيع الدبلوماسي مع إسرائيل، كما تطالب الرياض أيضًا بضمانات أمنية للمملكة كجزء من هذه الصفقة

-تشعر إسرائيل بالقلق من أن هدف السعودية المتمثل في تطوير برنامج للطاقة النووية يمكن أن يمهد الطريق أمام الرياض لتطوير أسلحة نووية

- شركة الصين الوطنية النووية، وهي شركة مملوكة للدولة تعرف باسم CNNC، قدمت عرضًا لبناء محطة نووية في المنطقة الشرقية بالمملكة بالقرب من الحدود مع قطر والإمارات.

-‏يعترف المسؤولون السعوديون بأن استكشاف القضية مع الصين كان وسيلة لحث إدارة بايدن على التنازل عن متطلبات حظر الانتشار النووي.

 
- المسؤولون السعوديون يقولون إنهم يفضلون استئجار شركة كوريا للطاقة الكهربائية الكورية الجنوبية، أو كيبكو، لبناء مفاعلات المحطة وإشراك الخبرة الاميركية العملياتية في المشروع، ولكن من دون الموافقة على ضوابط الانتشار التي تطلبها واشنطن بشكل عام.
 
- السعوديون مستعدون للمضي قدمًا مع الشركة الصينية قريبًا إذا انتهت المحادثات مع الولايات المتحدة بالفشل.
 
السعودية تريد بناء 16 مفاعل والافضل تسليم المروع لعده دول من ضمنها روسيا والصين.
 
-يقول جوستين دارجين، الزميل غير المقيم في مؤسسة كارنيجي للسلام الدولي والمتخصص في الطاقة في الشرق الأوسط، إن الصين لن تفرض على الأرجح نفس النوع من متطلبات حظر الانتشار النووي، مما يجعلها شريكًا أكثر ملاءمة للسعودية
 
-الصين هي أكبر مشتر للنفط السعودي وأكبر شريك تجاري لها، وتوسطت بكين هذا العام في اتفاق بين السعودية وإيران لتطبيع العلاقات وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن الصين ساعدت الرياض في بناء صواريخها الباليستية الخاصة وساعدت السعوديين في إنشاء منشأة لاستخراج الكعكة الصفراء لليورانيوم من خام اليورانيوم، وهي خطوة أولية نحو تخصيب اليورانيوم، وقالت الحكومة السعودية إنها تعمل مع الصينيين للتنقيب عن اليورانيوم، لكن ما كشفته الصحيفة أثار مخاوف بين الأمريكيين من أن الرياض مازالت تبقي خيار تطوير الأسلحة النووية مفتوحا.
 
-يمكن للسعودية أن تبقي الموضوع كخيار إذا أرادت السعودية "إشعال النار تحت أقدام صناع القرار في واشنطن" لتسريع التوصل إلى حل أو لتسهيل التوصل إلى صفقة بين إسرائيل والسعودية
 
- الامريكان مقتنعون بأن الولايات المتحدة والخبرة التشغيلية والتنظيمية أفضل مما تقدمه الصين. وتم تمديد المناقشات السعودية مع مقدمي العروض بشكل متكرر، ومن المتوقع الآن أن تمتد المحادثات حتى نهاية هذا العام على الأقل.

‏-قال المسؤولون السعوديين إن العرض الصيني أرخص بنسبة 20% على الأقل من العروض الواردة من اثنين من المنافسين – كيبكو، وشركة إي دي إف الفرنسية – مما يجعله جذابًا للسعوديين وقال مسؤولون سعوديون إنهم ينظرون إلى مفاعلات كيبكو والإدارة الأمريكية بانها الأفضل في السوق.
 
-يناقش المسؤولون السعوديون والأميركيون أيضًا إمكانية قبول المملكة العرض الكوري الجنوبي بتكنولوجيا وستنجهاوس حيث يمكن أن تخفف الولايات المتحدة ضوابط التصدير للبيع ولم يتم التوصل إلى اتفاق بهذا الشأن.
 
-‏تحدثت السعودية أيضا مع فرنسا وروسيا بشأن الطاقة النووية لكن المسؤولين السعوديين قالوا إنهم يشكون في قدرة فرنسا على الوفاء بالتزاماتهم، كما أن لديهم مخاوف بشأن العقوبات بشأن التعاون مع روسيا.
 
- الشركات النووية الصينية تقوم في الغالب بتوطين تصميم ومكونات محطتها النووية، مما يجعلها أقل عرضة للعقوبات الأمريكية المفترضة مستقبلًا.

- لا تعترض الصين على قيام السعودية باستخراج اليورانيوم الخاص بها وبيعه في الخارج، وهي نقطة خلاف مع الولايات المتحدة وتريد المملكة تطوير صناعة التعدين الضخمة بحلول عام 2030 مع وجود رواسب كبيرة من اليورانيوم بما يكفي لتسويقها
 
- السعوديون مستعدون للمضي قدمًا مع الشركة الصينية قريبًا إذا انتهت المحادثات مع الولايات المتحدة بالفشل.
ان شاء الله بس اهم شي مو في الشرقيه😅 يشوفون موقع بعيد عن محطات التحليه ويكون بارد

وافضل يسوون سد كبير يحجز مياه السيول ويخلون المفاعل على ضفافه

(ابها مناسبه دائم البراده)




- المسؤولون السعوديون يقولون إنهم يفضلون استئجار شركة كوريا للطاقة الكهربائية الكورية الجنوبية، أو كيبكو، لبناء مفاعلات المحطة وإشراك الخبرة الاميركية العملياتية في المشروع، ولكن من دون الموافقة على ضوابط الانتشار التي تطلبها واشنطن بشكل عام.
هذا دليل الاصرار السعودي اننا نريد البدء من الافضل وليس من الاقل جودة وامان وخبره
 
- اسرائيل تفضل اشراك الولايات المتحده بالبرنامج حيث تحدث وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي ووسيط رئيسي مع واشنطن، في مقابلة مع شبكة PBS يوم السبت، إن السعوديين يمكن أن يذهبوا إلى الصين لإنشاء برنامج محلي للتخصيب النووي، وبالتالي سيكون من الأفضل إشراك الولايات المتحدة، الحليف الأكثر أهمية لإسرائيل في مثل هذا البرنامج.
 
- الشركات النووية الصينية تقوم في الغالب بتوطين تصميم ومكونات محطتها النووية، مما يجعلها أقل عرضة للعقوبات الأمريكية المفترضة مستقبلًا.

القدرات الصينية مثل محطة تشاشما للطاقة النووية ذات قدرة الـ300 ميغا واط
 
اعتقد القرار القادم في يد امريكا الان. أما ان ترضى امريكا بكل الشروط السعودية، و تكون حليف حقيقي على ورق رسمي و ترفع العلاقات السعودية لتكون موازية للدول الاوروبية و كوريا و اليابان.

او ان السعودية سوف تتحول للمعسكر الشرقي بشكل كامل. المعسكر الشرقي يقوم باعطاء اغراءات حقيقة الواحدة تلو الاخرى من مفاعلات نووية لبريكس و كل شي بينهما لسحب السعودية إلى معسكرهم، اعتقد ان زيارة رئيس الوزراء السعودي إلى بريطانيا القادمة هي جزء من المفاوضات و الفوز ببريطانيا كعامل ضغط على امريكا.

شخصيا اعتقد ان الإدارة الحالية مستحيل تمررها لان الإدارة الديمقراطية الحالية فاسدة بشكل رهيب، و خسارة السينيت من طرف الجمهوريين يجعل المعادلة صعبة جدا. خصوصا انه يجب الفوز بتصويت ثلثي السينيت لرفع السعودية إلى منصب Major Non-Nato Ally، لكن كل شي ممكن، و ننتظر و نشوف.
 
أمريكا أتمنى أن ينتهي نفوذها للأبد ,, حليف شر لايجلب الا الشر .

(( وفي الأرض مراغم كثيرة )) ,,, صدق الله العظيم .
 
/.



حسب اللي فهمته ان القدرات النووية الامريكية أفضل بمراحل من أي منافس من ناحية الفاعلية والجودة والامان .. لذلك المملكة ترغب بصفقة امريكية على حساب الكوري والصيني .. لكن اعتقد الصيني بيكون خيار اذا الامريكي اصبح خيار غير متاح ..





شخصيا اعتقد ان الإدارة الحالية مستحيل تمررها لان الإدارة الديمقراطية الحالية فاسدة بشكل رهيب، و خسارة السينيت من طرف الجمهوريين يجعل المعادلة صعبة جدا. خصوصا انه يجب الفوز بتصويت ثلثي السينيت لرفع السعودية إلى منصب Major Non-Nato Ally، لكن كل شي ممكن، و ننتظر و نشوف.



ما اعتقد ان السعودية تطلب حليف رئيسي خارج النيتو .. اتوقع تطلب التزام و( الزام ) اكبر .. شي أقرب للمادة الخامسة أو 4.9

البحرين عضو وشفنا دور امريكا في 2011 ومصر عضو وشف كيف تتعامل معه امريكا ..











/
 
التعديل الأخير:
حسب اللي فهمته ان القدرات النووية الامريكية أفضل بمراحل من أي منافس من ناحية الفاعلية والجودة والامان .. لذلك المملكة ترغب بصفقة امريكية على حساب الكوري والصيني .. لكن اعتقد الصيني بيكون خيار اذا المقابل صفري .
هذا ناتج عن الة الاعلام التي تغسل أدمغة البشر .

التجارب تؤكد أن الصين تنتج منتجات لايستطيع أحيانا أغلب الدول انتاج منتجات بجودتها , وايضا بأسعار جيدة .

الصورة النمطية عن الصين انتهت منذا عشر سنوات , وأدخل اي محل أو معرض سيارات أو منتجات ستجد الصين في كل مكان ,, حتى أن أمريكا بنفسها تستورد المنتجات الصينية بضخامة ولو عدت للميزان التجاري ستجد الصين 500% أكثر من الميزان التجاري الأمريكي وهذا ماجعل ترامب يصاب بالرعب ويقول لقد ابتلعتنا الصين اقتصاديا دون ادراكا منا ,, ولذلك لجأ بكثافة للحرب الأقتصادية واجبار حلفاءه بحرب الصين اقتصاديا حتى بدون بمبررات منطقية .

السعودية لو بحثت عن مصلحتها الأفضل جودة وسعر لن تخرج عن الاتفاق مع الصين .

أما لو استخدمت أوراق الحصول على تسهيلات أخرى من أمريكا فقد تلجأ لصفقة قد لاتكون أفضل لكنها تصنع زحزحة في ملفات عالقة اخرى .
 
-يقول جوستين دارجين، الزميل غير المقيم في مؤسسة كارنيجي للسلام الدولي والمتخصص في الطاقة في الشرق الأوسط، إن الصين لن تفرض على الأرجح نفس النوع من متطلبات حظر الانتشار النووي، مما يجعلها شريكًا أكثر ملاءمة للسعودية​

- بالطبع الصين لن تفرض شيء على المملكة العربية السعودية او تحاول عرقلتنا

- في حين منعت امريكا بيع الصواريخ الباليستية لنا , حصلنا من الصين على صواريخ
غيرت موازين القوى في المنطقة في ذلك الوقت ومازال هذا التعاون مستمر
هذا يوضح لنا حجم التفاهم والتعاون والصداقة بيننا
 
عودة
أعلى