تفاهمات تركية مصرية بشأن لببيا

بلقاسم حفتر يلتقي وزير الخارجية التركي​


القاهرة - بوابة الوسط الخميس 25 يوليو 2024, 11:14 صباحا
بلقاسم حفتر يلتقي وزير الخارجية التركي

مدير عام صندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا بلقاسم خليفة حفتر اليوم الخميس وزير الخارجية التركي هاكان فيدا في العاصمة أنقرة، 25 يوليو 2024. (الصفحة الرسمية للصندوق)​


التقى مدير عام صندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا بلقاسم خليفة حفتر، اليوم الخميس، وزير الخارجية التركي هاكان فيدان بمقر وزارة الخارجية التركية في العاصمة أنقرة.
وذكر الصندوق في بيان مقتضب أن بلقاسم وفيدان «ناقشا سُبل تطوير التعاون الثنائي بين البلدين»، دون مزيد من التفاصيل.

عقود إعمار مع تركيا والإمارات
وخلال الأشهر الماضية وقَّع مدير عام صندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا العديد من عقود العمل مع شركات تركية وإماراتية من أجل تنفيذ العديد من مشاريع الإعمار، لا سيما في المناطق المتضررة من الفيضانات المدمرة التي اجتاحت مدينة درنة ومناطق الجبل الأخضر وكذلك مدينتي بنغازي وأجدابيا.

وفي أبريل الماضي، وقَّع بلقاسم حفتر عقود عمل مع شركات تركية لتنفيذ عدة مشاريع في مجال المقاولات العامة والتجهيزات والبنية التحتية في مدينة بنغازي، وذلك تمهيدًا لمباشرة أعمالها بالمدينة.
وسبق أن أكد وزير الخارجية التركي هاكان فيدان أن علاقات أنقرة مع شرق ليبيا «تتقدم بشكل جيد للغاية» وأن هناك تواصلا مع قائد «القيادة العامة» المشير خليفة حفتر ومحادثات مع أبنائه، مشيرا إلى التباحث مع مصر والإمارات وقطر حول كيفية توحيد ليبيا، وذلك في حوار مع قناة «سكاي نيوز عربية».
 

«التطورات في ليبيا» ضمن محادثات هاكان فيدان في القاهرة غدًا​

القاهرة - بوابة الوسط السبت 03 أغسطس 2024, 11:06 مساء
«التطورات في ليبيا» ضمن محادثات هاكان فيدان في القاهرة غدًا

وزيرا خارجية مصر سامح شكري وتركيا هاكان فيدان يجتمعان في ريو دي جانيرو، الأربعاء 21 فبراير 2024 (الخارجية المصرية)​


يبدأ وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، زيارة رسمية إلى القاهرة غدًا الأحد، تستمر يومين، ويرتقب أن يكون الملف الليبي، الذي يشهد توافقا بين البلدين، ضمن المحادثات مع نظيره المصري بدر عبدالعاطي.
وفي أجندة اللقاء بين فيدان وعبدالعاطي «مناقشة الاستعدادات للاجتماع الأول الرفيع المستوى لمجلس التعاون الاستراتيجي، المقرر عقده خلال زيارة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي المرتقبة إلى تركيا»، حسب مصادر دبلوماسية تركية تحدثت لوكالة «الأناضول» اليوم السبت.
زيارة فيدان إلى مصر
ومن المنتظر أن تتصدر التطورات في قطاع غزة والقضية الفلسطينية، والمساعدات الإنسانية لغزة، جدول أعمال زيارة فيدان إلى مصر، بالإضافة إلى التطورات في ليبيا والسودان والصومال، حسب المصدر.

هاكان: تركيا تتواصل مع مصر والإمارات وقطر بشأن ليبيا
وسبق أن أكد هاكان فيدان أن أنقرة تتواصل مع مصر والإمارات وقطر، لبحث السلام الدائم والوحدة في ليبيا.

وأضاف فيدان، في تصريحات إلى شبكة «سكاي نيوز عربية»، أن «بلاده ترغب في إعادة إحياء دولة ليبيا المستقلة المتحدة التي يتوحد فيها الشرق والغرب»، مؤكدا وجود علاقات مع الغرب والشرق في ليبيا.

وتابع: «زار رئيس مجلس النواب عقيلة صالح بلادنامرات عدة، ولدينا تواصل مع خليفة حفتر، ونجري محادثات مع أبنائه، وقد افتتحنا قنصليتنا في الشرق، ونحن حاليا بصدد تشغيلها، وجميع أنواع العلاقات مستمرة».

يشار إلى أن الرئيس رجب طيب إردوغان أجرى زيارة رسمية إلى مصر في 14 فبراير الماضي، بعد 12 عاما، لتفتح صفحة جديدة في العلاقات الثنائية بين البلدين.
 
وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي يؤكد، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي هاكان فيدان، في القاهرة، أن البلدين تتفقان على ضرورة استقرار ليبيا ووحدتها وملكية الليبيين للحل السياسي، وإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في أقرب وقت ممكن وبشكل متزامن لتوحيد المؤسسات في ليبيا.
 

عبدالعاطي: نجاح مصر وتركيا في تحقيق الأمن والاستقرار بليبيا نموذج يحتذى به لحل الخلافات بالمنطقة​

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 05 أغسطس 2024, 07:04 مساء
عبدالعاطي: نجاح مصر وتركيا في تحقيق الأمن والاستقرار بليبيا نموذج يحتذى به لحل الخلافات بالمنطقة

لقاء عبدالعاطي وفيدان بقصر التحرير في القاهرة، الإثنين 5 أغسطس 2024. (وزارة الخارجية المصرية​



أكد وزير الخارجية والهجرة والمصريين في الخارج بدر عبدالعاطي، اليوم الإثنين، أن نجاح مصر وتركيا في تحقيق الأمن والاستقرار بليبيا «يعد نموذجا يحتذى به لحل الخلافات بالمنطقة»، مشيدا بتعاون البلدين بشأن ليبيا وعدد من الملفات الإقليمية.

وقال عبدالعاطي فى مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي هاكان فيدان بمقر وزارة الخارجية المصرية في قصر التحرير بالقاهرة، إن هناك توافقا بين البلدين على ضرورة تعزيز التشاور في الملف الليبي حيث يلعب الاستقرار وتعزيز الأمن أسس تسوية الخلافات القائمة.
 
عاجل|وزير الخارجية المصري في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي:

مصر وتركيا تتفقان على ضرورة استقرار ليبيا ووحدتها.

اتفقنا على ضرورة الحل السياسي بملكية ليبية وإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية تنهي الأزمة في البلاد.

توافقنا مع ‎تركيا على إخراج القوات الأجنبية والمرتزقة من ‎ليبيا.

نتشارك المسؤولية مع ‎تركيا بشأن الأمن في المنطقة.
 

السيسي وإردوغان يتوافقان على طي صفحة الأزمة الممتدة في ليبيا​


القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 04 سبتمبر 2024, 04:34 مساء
السيسي وإردوغان يتوافقان على طي صفحة الأزمة الممتدة في ليبيا

جانب من لقاء السيسي وإردوغان في أنقرة، الأربعاء 4 سبتمبر 2024. (الرئاسة التركية)​


أعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، توافقه مع نظيره التركي، رجب طيب إردوغان، على «طي صفحة الأزمة الممتدة في ليبيا عبر إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بالتزامن».

وشدد السيسي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع إردوغان في أنقرة، على ضرورة «خروج القوات الأجنبية غير المشروعة والمرتزقة من ليبيا، وإنهاء ظاهرة الميليشيات المسلحة»، معتبرا أن ذلك من شأنه «إنهاء مظاهر الانقسام وتحقيق الأمن والاستقرار في البلاد».


وأوضح الرئيس المصري أنه جرى الاتفاق مع تركيا على التشاور بين مؤسسات البلدين، لتحقيق الاستقرار الأمني والسياسي في ليبيا
 
موضوع ليبيا اصبح اكبر من مصر وتركيا مع الاحترام بدخول الروس ووالامريكان
الغباء العربي في حلحلة الملف بالسلاح جلب الخراب على ليبيين بداية ودول الجوار ثانيا
 
وسائل إعلام تركية: رئيس المخابرات التركية، إبراهيم قالن، يزور العاصمة الليبية طرابلس، اليوم الخميس، بعد 24 ساعة من لقاء الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ونظيره التركي، رجب طيب أردوغان في انقرة.
ليبيا_برس
 

الدبيبة يستقبل رئيس جهاز المخابرات التركية في طرابلس​


وتأتي زيارة رئيس المخابرات التركية إلى طرابلس بعد يوم من زيارة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إلى أنقرة وترؤسه الاجتماع الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي الأعلى المصري التركي مع نظيره رجب طيب إردوغان.

توافق مصري تركي على طي الأزمة الليبية
وأعلن السيسي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع إردوغان أمس الأربعاء توافقه مع نظيره التركي رجب طيب إردوغان على «طي صفحة الأزمة الممتدة في ليبيا عبر إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بالتزامن».

وشدد السيسي على ضرورة «خروج القوات الأجنبية غير المشروعة والمرتزقة من ليبيا، وإنهاء ظاهرة الميليشيات المسلحة»، معتبرا أن ذلك من شأنه «إنهاء مظاهر الانقسام وتحقيق الأمن والاستقرار في البلاد».

وأكد السيسي وإردوغان، في إعلان مشترك صدر في ختام الزيارة، تطلعهما لدعم عملية سياسية بملكية وقيادة ليبية، وبتسهيل من قبل الأمم المتحدة بهدف الحفاظ على أمن واستقرار وسيادة ليبيا وسلامتها الإقليمية ووحدتها السياسية.

لقاء الدبيبة مع رئيس المخابرات التركية إبراهيم كالين في طرابلس، الخميس 5 سبتمبر 2024. (حكومتنا)

لقاء الدبيبة مع رئيس المخابرات التركية إبراهيم كالين في طرابلس، الخميس 5 سبتمبر 2024. (حكومتنا)​

 

معلقًا على التوافق التركي المصري.. التكبالي:​

المعضلة تتمثل في واشنطن وتصورها لحل الأزمة الليبية​


8 سبتمبر، 2024
ليبيا – اعتقد عضو مجلس النواب، علي التكبالي أن تركيا ومصر لا تمتلكان القدرة على حل الأزمة السياسية الليبية رغم إقراره بنجاح القاهرة وأنقرة في “تصفير” خلافاتهما بدرجة كبيرة، بل وانتقال العلاقة بينهما من العداء للتنسيق ثم التعاون، خصوصاً على الصعيد الاقتصادي.

التكبالي قال في تصريح لصحيفة “الشرق الأوسط” إن الأمر لا يتعلق بالأزمات التي تفجرت مؤخراً من صراع حول السيطرة على المصرف المركزي، وإغلاق النفط، مشيراً إلى أن الدولتين تمتلكان تأثيراً على حلفائهما بالداخل الليبي يكفل معالجة كل ذلك؛

ولكن المعضلة تتمثل في واشنطن وتصورها لحل الأزمة.
 

معلقًا على التوافق التركي المصري.. التكبالي:​

المعضلة تتمثل في واشنطن وتصورها لحل الأزمة الليبية​


8 سبتمبر، 2024
ليبيا – اعتقد عضو مجلس النواب، علي التكبالي أن تركيا ومصر لا تمتلكان القدرة على حل الأزمة السياسية الليبية رغم إقراره بنجاح القاهرة وأنقرة في “تصفير” خلافاتهما بدرجة كبيرة، بل وانتقال العلاقة بينهما من العداء للتنسيق ثم التعاون، خصوصاً على الصعيد الاقتصادي.

التكبالي قال في تصريح لصحيفة “الشرق الأوسط” إن الأمر لا يتعلق بالأزمات التي تفجرت مؤخراً من صراع حول السيطرة على المصرف المركزي، وإغلاق النفط، مشيراً إلى أن الدولتين تمتلكان تأثيراً على حلفائهما بالداخل الليبي يكفل معالجة كل ذلك؛

ولكن المعضلة تتمثل في واشنطن وتصورها لحل الأزمة.
- طبيعي جدا يقول كده لان وجوده قائم على استمرار الفرقه والنزاع
- غير ان في بعض الاحقاد اللي بتحرك اللي زيه واللي تخليه يطلع بتصريح زي ده
عشان ميعترفش ان مصيره في ايد غيره وخصوصا لو دولة عربية لكن مفيش مشكلة يجيبها
في امريكا اشيك وأظرف بالنسباله
 
السياسي التركي فراس اوغلو

ليس هناك قدرة كاملة لانقره والقاهرة في الملف الليبي وأمريكا هي صاحبة القرار الرئيسي في ليبيا​

 
عودة
أعلى