الميراج 3 الفرنسية

إنضم
26 سبتمبر 2007
المشاركات
2,584
التفاعل
2,968 12 3
الدولة
Egypt
بسم الله الرحمن الرحيم
........................
caeamir4p_03.jpg


طائرة مقاتلة نفاثة صممت في فرنسا بواسطة شركة داسوالفرنسية لصناعة الطائرات في الخمسينات من القرن العشرين . صنعت الميراج 3 في فرنسا و بعض الدول الأخرى .

كانت الميراج 3من الطائرات المقاتلة الناجحة و تم بيعها إلى العديد من القوات الجوية الأجنبية و ظلت في خطوط الإنتاج لعشرة سنوات كاملة .

و ما زالت بعض القوات الجوية تستخدم هذه الطائرة أو ايا من تعديلاتها المختلفة مثل الأرجنتين ، الجابون ، باكستان (أكبر مستخدم) ، بيرو ، تشيلى ، فنزويلا ، كولومبيا ، ليبيا و مصر .

التطوير

نشأت عائلة الميراج3 نتيجة لدراسات الحكومة الفرنسية التى بدأت عام 1952 و اثمرت عام 1953 في خصائص طائرة إعتراضية خفيفة الوزن و صالحة لجميع الأجواء و تستطيع الصعود حتى 18000 متر في ست دقائق و تستطيع الطيران بسرعة 1.3 ماخ في الطيران العادى .


كان رد داسو على الحكومة الفرنسية هو تقديم الطائرة ميستير-دلتا 550 و التى كانت طائرة صغيرة مزودة بمحركين نفاثين صغيرييو صممت هذه الطائرة بنظام جناحى الدلتا (Δ) (النظام المثلثى) بدون ذنب Tailplane .

نظام أجنحة الدلتا (النظام المثلثى) بدون ذنب تحده بعض المعوقات و منها عدم القدرة على استخدام القلابات Flaps ، مما يؤدى إلى زيادة زمن الإقلاع و زيادة سرعة الهبوط كما ان نظام الأجنحة المثلث نفسه يقلل من القدرة على المناورة ، لكن من مميزاته في نفس الوقت انه نظام تصميم سهل و بسيط و يحقق سرعات عالية في الطيران المستقيم كما انه يعطى مساحات كبيرة في الأجنحة لتخزين الوقود.

النسخة الأولى من الميستير-دلتا كانت بذيل كبير نسبيا و محركها النفاث بدون غرفة إحتراق مساعدة Afterburner ، طارت هذه الطائرة لأول مرة في 22 يونيو1955 ، بعد عدة تعديلات في التصميم و الذبل و المحرك استطاعت الطائرة ان تحقق سرعة ماخ 1.6 في الطيران المستقيم في أواخر 1955 و سميت بميراج 1 .

لكن مع صغر حجم الميراج 1، لم يكن بمقدور الطائرة ان تحمل أكثر من صاروخ واحد فقط جو-جو ، و كان قد قرر من قبل ذلك ان الطائرة أصغر بكثير من أن تحمل حمولة مناسبة من الأسلحة و بعد عدة تجارب و محاولات تم الغاء مشروع الميراج I نهائيا .


مواصفات الطائرة ميراج3


الطاقم/ 1.
الطول/ 15 متر.
المسافة بين الجناحي/ 8.22 متر.
الإرتفاع / 4.5 متر.
مساحة الأجنحة/ 34.85 متر².
الوزن فارغة/ 7050 كجم.
أقصى وزن/ 13500 كجم.
سعة خزان الوقود/ 3340 لتر.
المحرك/ محرك نفاث واحد من نوع SNECMA Atar 9C

السرعة القصوى/ ماخ 2.2 (2350 كيلومتر/ساعة).
المدى/ 2400 كيلومتر.
أقصى إرتفاع/ 17000 متر.
معدل الصعود/ 83.3 متر/ثانية.
الحمل على الأجنحة/ 387 كيلوجرام/متر².

التسليح

2 × 30 مم رشاشين من نوع DEFA 552 يحمل كل منهما 125 طلقة.

5 أماكن (2 تحت كل جناح و واحد في المنتصف) لـ 4000 كجم من الأسلحة، الأنواع الأولى من الطائرة زودت بصاروخ Matra R350 و صاروخين سايدوندر AIM-9 Sidewinder (استبدلوا لاحقا بصاروخين Matra Magic 550).

بجانب أنواع متعددة من القنابل وبعض الطائرات عدلت لتستطيع حمل و إطلاق صواريخ أجزوسيت AIM-30 Exocet المضادة للسفن. النسخة ميراج IIIE عدلت لتحمل القنبلة النووية AN-52.
........................

تم بحمد الله
 
التعديل الأخير:
الميراج بجميع طائرات مشهورة جدا استفادت منها القوات الجوية في الدول العربية
على ماقرات ابوالبراؤ هي طائره مقاتله كمها انواع متعدده
Mirage IIIC and Mirage IIIB
Mirage IIIE
Mirage IIIR
 
واستخدمتها أسرائيل في حرب 67



ومشكور على الموضوع


وتحياتي
:smile:
 
طائرة ممتازة استخدمها العراق فى حربة على ايران


الف شكر لصاحب الموضوع وننتظر المزيد
 
موضوع رائع عن هذه المقاتلة الجبارة في وقتها ، وللمعلومية الميراج-3 صممت بالأصل لإعتراض القاذفات السوفييتية التي تحلق على ارتفاع كبير كما انها لم تكن مزودة بالمدافع الرشاشة حتى ان اسرائيل طلبت قبل ان تشتريها ان تزودها فرنسا بالرشاشات لكي تستخدم في القتال التلاحمي وقد ابلت بلاءً حسناً في سلاح الجو الإسرائيلي وكانت عموده الفقري في حرب 67 وشاركت بفعالية في حرب 73 في ظل عدم وجود مكافئ لها في اسلحة الجو العربية خصوصاً بعد حصول اسرائيل على الميج-21 العراقية وهي العمود الفقري لأسلحة الجو العربية وكشف عيوبها وطرق اصطيادها .
 
الطائره الميراج التي تملكها مصر ميراج 5 وميراج 2000 وليس ميراج 3 علي ما اظن
 
استخدمتها اسرائيل في حرب عام 1967 وعام 1973 وكان بعضها يقودها .
طيارون اجانب استخدمتهم اسرائيل كمرتزقه .
 
ولقد اسقطتها الميج-21 في حرب اكتوبر
 

المرفقات

  • ea2.jpg
    ea2.jpg
    90.2 KB · المشاهدات: 75
موضوع اكثر من رائعة
و شكرا على المجهود الرائع
تقبل تحياتي
 
فشلت فرنسا في تسويق الرفال بسبب ثمنها المرتفع
 
موضوع رائع ميراج طائرة جبارة لكن سرعتها قليلة اذا ما قورنت بل mig-29
 
أود أن أضيف بعض المعلومات عن الميراج :
1)الشركة المصممة و المنتجة لهذه الطائرات هي شركة داسو DASSAULT المملوكة ل :Marcel Dassault ،يهودي فرنسي متعصب لإسرائيل - أقام حفلا كبيرا في باريس احتفالا بانتصار اسرائيل على العرب عام1967.
2) ساعد الموساد على سرقة مخططات الميراج3 و تحويلها لإسرائيل بعد ذلك حيث انتجت تحت تسمية KFIR .للعلم مخططات تصميم الطائرة كانت موضوعة في خزانة فولاذية في بنك !! و ليس في مقر الشركة و هي محتواة في 300 علبة كبيرة.
وعلية يمكنكم تصور كيفية تهريب هذا الحجم الهائل من العلب من خزانة ضخمة بحجم مستودع من بنك كبير دون أن يسمع أحد.
3)لم يغير في طائرة كفير في بدايتها إلا المحرك النفاث لأنه من صنع شركة فرنسية أخرى -عمومية -SNECMA .و عوض بمحرك أمريكي ،طبعا حصلوا على الترخيص بتصنيعه.
 
رد: الميراج 3 الفرنسية

احبك يا ميراج

فبسببك دحرنا المرتزقة
 
رد: الميراج 3 الفرنسية

الله ينور عليك
 
عودة
أعلى