المقاتلة الروسية Su-34 ثقيلة جدًا كمقاتلة وصغيرة جدًا مثل القاذفة

Black Velvet

عضو مميز
إنضم
1 أكتوبر 2015
المشاركات
15,663
التفاعل
40,789 84 0
الدولة
Morocco
images-6.jpeg



بتاريخ 31 مايو 2023

قبل الحرب في أوكرانيا ، قرأنا عن أنظمة الأسلحة دون الحصول على نظرة أعمق في أدائها و هذا لأننا اعتمدنا فقط على المعلومات التي قدمتها الشركة المصنعة لها اليوم ، بعد أكثر من عام من الحرب في أوكرانيا ، تُظهر بعض المنصات إمكاناتها الحقيقية و يمكننا الآن مقارنة ما إذا كانت العبارات تتطابق مع الإجراءات.

الروسية Su-34 ثقيلة جدًا كمقاتلة وصغيرة جدًا مثل القاذفة


المقاتلة القاذفة الروسية Su-34 هي مجرد منصة أسلحة و دورها في أوكرانيا هو أكثر من مجرد مفتاح لمهاجمة الطيران الروسي ، يقدم المؤلف الأمريكي كريس أوزبورن تحليلًا مثيرًا للفضول للطائرة في مقالته الأخيرة لـ 19fortyfive و يحاول السيد أوزبورن العثور على الدور الحقيقي للطائرة Su-34 من خلال الموازنة بمهارة بين قدرات القاذفة.

أمريكا ليس لديها ما يعادل مثل هذه الطائرات الثلاثة B-1 و B-2 و B-52 هي قاذفات قنابل نقية و لا يمكنهم التباهي بأداء مقاتل واحدة في الوقت نفسه ، يمكن للطائرات F-35 و F-15 القيام بمهام قصف ، ولكن بدرجة أقل ،القاذفة Su-34 ، كما كتب أوزبورن ، "عالقة" في المهمات دعنا نرى…

Su-34 هي مقاتلة ثقيلة​

مما لا شك فيه أن Su-34 ليست مقاتلة روسية نموذجية و على الرغم من قربها من التصميم إلى مقاتلات Su-27 و Su-35 ، إلا أن Su-34 تتمتع في الواقع بوزن إقلاع كبير جدًا يبلغ 100000 رطل و هذا ليس من قبيل الصدفة لأنه يسمح للطائرة Su-34 بتسليح نفسها بـ "كمية هائلة من الأسلحة".

أرسلت روسيا طائرة هجومية من طراز Su-34M / M2 إلى أوكرانيا للاختبار
مصدر الصورة: مجلة Military Watch

ومع ذلك ، يجب وضع الفرق في المنظور الصحيح لفهم وزن Su-34 ، على سبيل المثال ، تقلع الطائرة Su-27 بوزن أقصى يبلغ 64000 رطل لذلك ، تعتبر Su-27 واحدة من أكثر المقاتلات قدرة على المناورة في العالم و لا يمكن أن تقترب Su-34 من هذه القدرة على المناورة ، على الرغم من توفرها على محركين.

نسبة الوزن الفارغ بين المقاتلات متشابهة يبلغ وزن Su-34 الفارغ 50000 رطل ، بينما يبلغ وزن مقاتلة Su-27's زهاء 36000 رطل فقط لكن Su-34 بعيدة كل البعد عن دورها كقاذفة حقيقية خالصة، كما ذكرنا ، يبلغ الحد الأقصى لوزن الإقلاع 100000 رطل ، بينما تبدأ القاذفات الخالصة الروسية بأكثر من 400000 رطل.

Su-34 صغيرة بالنسبة للهجوم​


تظهر لنا أحدث الأرقام أن Su-34 هي في الواقع صغيرة بالنسبة للهجوم ، الحجم الصغير مقارنة بالقاذفات الحقيقية يجعلها أقرب إلى القدرات المقاتلة هل هذا صحيح؟

حصلت روسيا على Su-34Ms جديدة مع رادار مسح نصف الكرة الخلفي
رصيد الصورة: Global Look Press

Su-34 هي قاذفة قنابل ذات مقعدين، نحن نعلم بالفعل قدراتها كقاذفة ، فلنرى ما هي قدراتها التي تظهر لنا كمقاتلة؟

يمكن للطائرة Su-34 خوض أي معركة - جو - جو وجو - أرض و على الرغم من أنها ليست بالسرعة والقدرة على المناورة مثل المقاتلة الحقيقية ، إلا أن سرعتها البالغة 1.8 ماخ تسمح لها بالانتقال بسرعة من مهمة إلى أخرى.

تتمثل إحدى أبرز مزايا Su-34 في قدرتها على التحول من مهمة جوية إلى مهمة قصف أي في مثل هذه المهمة ، قد لا تحتاج Su-34 إلى الطيران في أزواج مع Su-27 أي في هذه الحالة ، يمكن للطائرة Su-34 أداء مهمة قتال جوي ، وهجوم بري ، وأخيراً وليس آخراً - "قصف انزلاقي ودقيق إلى حد أكبر".

مغير اللعبة أو التابوت الطائر​

ما هي Su-34؟ في القراءة الأولى ، إنها نوع من الهجين يحاول أن يضع نفسه بين نظرائه الجويين ، في إحدى اللحظات لا يمكنها إكمال المهام بدونهم ، وفي اللحظة التالية لا تحتاج إلى دعمهم.

قصفت طائرات Su-34 الروسية مواقع موالية لتركيا في إدلب السورية


يطرح أوزبورن هذا السؤال أيضًا ، لقد وصفنا بالفعل الأداء المميت للطائرة Su-34 ، من خلال قدرة هذه الطائرة المقاتلة على تغيير المهام مثل الحرباء نعم ، هذه ميزة لا تمتلكها الدول الأخرى.

لكن في الوقت نفسه ، فإن Su-34 معرضة للخطر ثقيلة وأكبر من مقاتلة ، Su-34 ليست سريعة و على الرغم من قدرتها على المناورة ، إلا أنها لن تكون كافياً لتجاوز طائرة F-16 الأكثر قدرة على المناورة إذا التقيا في الجو ، إذا تعرضت لطائرة من طراز F-16 في وقت كان "بطن" القاذفة سوخوي ممتلئًا ، فمن المتوقع حدوث انفجارات كبيرة ، في الجو وعلى الأرض.

عندما لا تستطيع Su-34 الهروب​

أعتقد أن كل ما قيل حتى الآن في هذه المادة حول Su-34 يغطي بالكامل أداء الطائرة في أوكرانيا ، بعد Su-25 ، تعد Su-34 أكثر الطائرات التي تعرضت للسقوط [أو التضرر] منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا.

هناك العشرات من شظايا الأدلة [الصور ومقاطع الفيديو] لكيفية إصابة Su-34 بنظام دفاع جوي تابع للقوات المسلحة الأوكرانية و هذه ليست حالة معزولة.

كان آخرها قبل أسبوعين عندما زعمت مصادر أوكرانية أن الدفاع الجوي أسقط القاذفة Su-34 فوق منطقة بريانسك إلى جانب طائرتي هليكوبتر من طراز Su-35 وطائرتين من طراز Mi-8 ، على الرغم من أن موسكو تدعي أن الطائرة أصيبت بمحرك تالف ، أكدت مصادر الكرملين أن الجيش أرسل وحدة قتالية إلى موقع التحطم للبحث عن علامات على مجموعة تخريبية.

الروسية Su-34 ثقيلة جدًا كمقاتلة وصغيرة جدًا مثل القاذفة
الصورة لمارينا لوستسيفا

في 4/3/2023 تم تأكيد إسقاط طائرة Su-34 واحدة فوق إناكييفو بمنطقة دونيتسك و تم تأكيد المعلومات من قبل كل من روسيا وأوكرانيا - وهو أمر نادر الحدوث منذ بداية الحرب و هناك تقارير مستمرة - في 11 سبتمبر 2022 ، كان هناك إسقاط أكثر خطورة لطائرة Su-34.

عندما لا تستطيع الهروب من Su-34​

تتمتع Su-34 أيضًا بالعديد من النجاحات، هذه هي الحالات التي يصعب فيها الهروب من Su-34 ولكن يبدو أن هذه الحالات توجهنا أكثر نحو إحدى المهام التي استخدمت فيها هذه الطائرة المقاتلة في أغلب الأحيان.

تحلق Su-34 في أزواج منذ بداية الحرب، على الرغم من أنه ، كما اكتشفنا ، يمكنها أداء مهام متعددة ، إلا أنه لا يمكنها الهروب من المقاتلات الصيادة ، لذلك ، فإن نجاحات Su-34 هي أكثر في مهام القصف.

الروسية Su-34 ثقيلة جدًا كمقاتلة وصغيرة جدًا مثل القاذفة


أول دليل أكثر وضوحًا على نجاح Su-34 يعود إلى منتصف العام الماضي ، ولكن منذ بداية هذا العام ، كان لهذه الطائرة المقاتلة العديد من الرحلات الجوية ودور أكبر و على سبيل المثال ، في مارس كان هناك ادعاء بأنها Su-57 كانوا يطلقون بنجاح قنابل GROM الشراعية بعد ذلك بقليل ، ظهرت أدلة على أن Su-34 كانت مسلحة بقنبلة FAB-500M62 و مع ذلك ، أصبح هذا الدليل معروفًا كنتيجة لحادث مؤسف - أسقطت طائرة Su-34 هذه القنبلة عن طريق الخطأ فوق بيلغورود.

في 8 مايو اكتشفت قاذفة سوخوي 34 قاعدة مرتزقة غربيين في أوكرانيا وألقت عدة قنابل جوية و منذ بداية هذا العام ، من المعروف أن Su-34 قامت بعدة مهام قصف ناجحة بإطلاق 1500 كجم من القنابل الشراعية

آخر تسليم​

هناك تبعية غريبة جدًا في عام 2022 ، دارت الحرب في أوكرانيا في الغالب على الأرض ثم ، في الجو ، بدأت روسيا تفقد طائرات ومعدات أكثر مما كانت عليه في عام 2023.

بالطبع ، منذ بداية العام ، غيرت موسكو تكتيكاتها ، لم يسمح الطقس بالحرب على الأرض ، ولم تكن سوى بخموت هي المعركة البرية الأكثر متابعة وإطالة ، لكن في الجو ، بالإضافة إلى التفوق الروسي على أوكرانيا ، قامت روسيا بتبديل ذخائرها ، بدأت في استخدام القنابل الجوية أكثر من الصواريخ و حتى يومنا هذا ، لم تتمكن أوكرانيا من مواجهة القنبلة الجوية التي أطلقتها Su-34 لمسافة 30-40-50 كم.

Su-34 Fullback - قاذفة قنابل روسية / طائرة هجومية [مراجعة]


الملاحظة التي لاحظناها هي أنه بعد تسليمSu-34 الأخيرة ، بدأت موسكو في استخدام القنابل الجوية و أكدت مصادرنا أن طائرات Su-34 التي تم تسليمها حديثًا في نهاية عام 2022 تم تعديلها لاستخدام القنابل الجوية ، تم تأكيد المعلومات حول القدرات القتالية الموسعة للطائرة Su-34 في وقت لاحق من قبل وسائل الإعلام الروسية Izvestia.


Major General Kanamat Botashev is thought to have been the highest ranking pilot killed since the war started

Major General Kanamat Botashev is thought to have been the highest ranking pilot killed since the war startedCredit
 
بعد الحرب مع أوكرانيا لم يعد هناك ثقة في الأسلحة الروسية
 
نظريا القاذفة إذا حلقت على ارتفاع منخفض فمصيرها الإسقاط ومع حمولتها تصبح بطيئة ولن ترحمها صواريخ Piorun Manpads

maxresdefault.jpg


 
عودة
أعلى