الآن متابعة التطورات في السودان

متفق تماما صفة لاجى تمنحها الامم المتحدة و الدولة التي تستضيف اللاحئين تتقاضى عنهم أموال ،حتى الدول الغنية تتقاضى و تتاجر باللاجئين ،فقول مسؤول مصري ان مصر فيها 9 مليون لاجى مغالطة كبيرة و غير مقبولة .

ما شاء الله الشعب السوداني اكثر نضجا من عسكرييه ،مواطنون يقدمون وجبات طعام للفارين من جحيم الخرطوم

اللاجئ تعريف تقني. و طبعا مصر لا تستقبل 9 مليون منهم. متأكد ان الرقم لن يتجاوز مليون و نصف في اسوأ الاحوال و كلهم بلا استثناء مدعومين امميا.

قرأت تقرير عن الاحداث الاخيره يقول لك ان 70% من السودانيين الي دخلوا مصر مؤخرا يملكون منازل في المدن المصريه. يعني اهل بلد بالعربي و مقتدرين ماليا.
٧٠ % من مليون ونصف مدعومين امميا ؟؟

يعني انت فتاااااي فتي يعجز عنه المنافق

مره انا كنت رايح مع أخي لعياده خاصه ( دكتور باطنه )
ولاحظت واحد لهجته تبان سوريه ( على اعتبار ان السوريين منتشرين في مصر ) بس بعد كلام في السياسه وانا بنتقد السيسي والحكومه وهو كل كلامه مدح في مصر وشعبها وجيشها ورئيسها
واتفاجىء انه عراقي من الموصل وفي مصر من ٢٠٠٣ وعائلته كلها معاه .. الغريب بقا ان كشفه عند الدكتور نص كشف ومعاه شهاده صحيه بيدخل بيها اي مستشفى جامعي ويتعالج بالمجان واقامته في مصر بتتجدد ب ٢٠٠٠ ج في السنه ( حوالي ٢٢٠ ريال ) وبيفتح مشاريع وبيتخانق ومندمج في البلد اكتر من المصريين ومش حاسس بأي غربه بعيد عن وطنه ..

ده بقا اسمه مقيم ؟ واحنا منتفعين بوجوده ؟ ومين بيدعمنا مقابل وجوده ؟؟ فضلا عن كلمه لاجىء

كان في واحد سأل الشيخ عثمان الخميس لو ينفع يطلع زكاة ماله لأخته لانها مش مقتدره ..
جوابه كان - عيب - لان الأخت لو مش مقتدره فاعالتها فرض على الأخ ، احنا بنتعامل بالمنظور ده مع كل أخواتنا العرب وديما بلدنا مفتوحه لكل اخ عربي مهما شاركنا في بلادنا فهو زيه زي اهلها وده السر ان محدش بيجي مصر وبيكرهها

يا اخي لا تقولني على كيفك.

رأيي ان مصر تتلهي بحالها و عساها تقدر قبل هدم المعبد. ليست في وارد التأثير البناء في محيطها ابدا و لا تملك المقدرة اساسا.

لا عادي اخدنا عقود اعادة اعمار في ليبيا و العراق و قريبا سوريا و اليمن و السودان بعد لما تكملوا حرق فيهم.

المشكلة اساسها ان الطعميه يستعبط في السودان من سنين, سيكون من العدالة ان يدفع ضريبة العباطه. على الاقل درس و عقوبه مستحقه.

لا اعلم من هو الطعمية

لكن مصر بشهادة الجميع لم تتدخل في الشأن السوداني....

بالمناسبة موقف مصر هو نفس موقف السعودية من انقلاب 2021

و السعودية لها مصالح في السودان اكثر من مصر

الكوميديا بونص شخصيا استمتع به, و هذه ذائقه لا الزم بها احد.

استمتع بحروب الشرق الاوسط

منطقة صراعات و قتل و حرق... كل اللي حوالينا شغال في حرب 😏 و انت زعلان ان مصر لم تدخل هي ايضا حرب

و شكلك محروق لان ليك استثمارات هناك و لا حاجة 😂😂😂 زي استثمارات اثيوبيا 😂😂😂

قصدي التدخل تحت مضلة الجامعه العربية او مجلس الأمن او تدخل بدون اي غطاء .. لأن لكل مضله مزايا وعيوب ومن سيتحمل الكلفة الاقتصادية للتدخل واعادة الاعمار وهل سيساندك الشعب ام سيعتبرك محتل لأرضهم
كرأي شخصي انا ضد التدخل وتوريط موارد الدولة في دول فاشلة ولكن ان اصر او تحمس الزعيم يجب ان يكون التدخل عن مهارة وفن ودراسة ، وافضل شيء هو تدريب اللاجئين اهل البلاد انفسهم هل تعلم كيف استعمرت فرنسا اغلب الوطن العربي ، بجيش يسمى جيش الشرق كان كله من نفس طينة البلاد والقيادة العليا المتحكمة فرنسية ، وفي تقرير لوزارة الدفاع البنتاغون قال رئيس الاركان اخطأنا في افغانستان كان يجب تكوين مثل جيش الشرق تماماً ، بالتالي يفهمون الزول على بعض

اسمح لي اللي صار عبط من النظام ككل

يعني عندك توترات من ايام الانقلاب على البشير
يعني كان عندك وقت

حصل ايه سياسة !
لا شي دخل الرباعي في السودان بدون اي دور لك

ما معك الا البرهان والبرهان شخصية ضعيفة

حصل ايه من اجراءات ضرورية اخرى !
اجليتهم ! لا
وكان المفروض تاخذهم بصمت تدريجياً
هذا شي مستغرب + كذالك ارسال مقاتلات وجنود في وضع متوتر اصلاً

حميدتي نجح معك باعمال بسيطة جداً قدر يحيدك وياخذ منك تصريح علني وبعدين سلمك الجنود
ورجع الوضع مرة اخرى تنظيم اعمال حدود واضافة عدد ساري المفعول الى عدد موجود اخر

والعودة مرة اخرى للرباعية للمفاوضات داخل السودان وخارجة بعيد عنك
المخابرات المصرية ليست سوبرمان ولا احد من البشر كان ممكن ان يتخيل السيناريو الذي حصل لا الامريكان ولا الروس ولا غيرهم ، ما تقوله مجرد مؤشرات على ازمة سياسة وثقة بين قادة في البلاد فقط لا غير ولكن ليس على اندلاع صراع عسكري شامل ، واحياناً اعتقد انهم يدركون ان هناك من سيتوسط وبالتالي المفاجئة بالنسبة لهم ان لم يتوسط احد هنا تخرج القضية من خططهم ، وعلى فكرة ادماج اللاجئين في مصر تخفيف على رؤوس الاجرام ما فعلوه ، الافضل مخيمات على الحدود والا لن يرجع احد لان الناس تتفتح وتهرب الى مناطق البنية التحتية المتطورة والعمل والصحة والتعليم

٧٠ % من مليون ونصف مدعومين امميا ؟؟

يعني انت فتاااااي فتي يعجز عنه المنافق

مره انا كنت رايح مع أخي لعياده خاصه ( دكتور باطنه )
ولاحظت واحد لهجته تبان سوريه ( على اعتبار ان السوريين منتشرين في مصر ) بس بعد كلام في السياسه وانا بنتقد السيسي والحكومه وهو كل كلامه مدح في مصر وشعبها وجيشها ورئيسها
واتفاجىء انه عراقي من الموصل وفي مصر من ٢٠٠٣ وعائلته كلها معاه .. الغريب بقا ان كشفه عند الدكتور نص كشف ومعاه شهاده صحيه بيدخل بيها اي مستشفى جامعي ويتعالج بالمجان واقامته في مصر بتتجدد ب ٢٠٠٠ ج في السنه ( حوالي ٢٢٠ ريال ) وبيفتح مشاريع وبيتخانق ومندمج في البلد اكتر من المصريين ومش حاسس بأي غربه بعيد عن وطنه ..

ده بقا اسمه مقيم ؟ واحنا منتفعين بوجوده ؟ ومين بيدعمنا مقابل وجوده ؟؟ فضلا عن كلمه لاجىء

كان في واحد سأل الشيخ عثمان الخميس لو ينفع يطلع زكاة ماله لأخته لانها مش مقتدره ..
جوابه كان - عيب - لان الأخت لو مش مقتدره فاعالتها فرض على الأخ ، احنا بنتعامل بالمنظور ده مع كل أخواتنا العرب وديما بلدنا مفتوحه لكل اخ عربي مهما شاركنا في بلادنا فهو زيه زي اهلها وده السر ان محدش بيجي مصر وبيكرهها
يا اخي اقرأ الكلام, مكتوب امامك و ما فيه داعي للنرفزه و قصص anecdotal لا تودي و لا تجيب.

70% ممن دخل مصر مؤخرا ( مؤخرا يعني في ظرف ايام ) من المواطنين السودانيين يملكون بيوت في مصر. هؤلاء مش لاجئين اصلا و متأكد انهم نخب سودانيه وضعهم المادي افضل من المتوسط المصري بكثير.

موضوع اللاجئين ( المليون و نص او اقل, الله اعلم بعددهم ) موضوع مختلف و سابق للازمه الحاليه. و اذا الوضع مش عاجبك يبقى اللوم على مين ؟ مش شايف انه يقع تحت مسؤوليه الحكومة المصريه و ضمن صلاحياتها الحصريه ؟

دول الشرق الاوسط و منها مصر تتاجر باللاجئين و تحصل خزائن الدول على مبالغ ملياريه سنويه من الدعم الاممي بالاضافه لورقة تفاوض دبلوماسيه. بل انه يوجد دول في اقليمنا ( الاردن ابرز مثال ) حولت الموضوع هذا لصناعة لا يمكن الاستغناء عنها لدعم الميزانيات الحكوميه. اذا شايف الموضوع يحتاج لاعادة نظر تفضل اقنع شركائك في المواطنه و حولوها لقضية رأي عام, خصمك هنا حكومة بلدك لا غير.

اللاجئ تعريف تقني. و طبعا مصر لا تستقبل 9 مليون منهم. متأكد ان الرقم لن يتجاوز مليون و نصف في اسوأ الاحوال و كلهم بلا استثناء مدعومين امميا.

ياريت مصدر علي الهبدة دي 😂

ان مليون و نص في مصر مدعومين امميا 😂

تقرير المفوضية نفيه بيقولك بطل هري.

قرأت تقرير عن الاحداث الاخيره يقول لك ان 70% من السودانيين الي دخلوا مصر مؤخرا يملكون منازل في المدن المصريه. يعني اهل بلد بالعربي و مقتدرين ماليا.

تقرير هبدي ملوش لزمة

مشكلة المهاجرين من أفريقيا كارثة علي مصر منذ سنوات و منهم القادمين من اثيوبيا المتقدمة هربوا من خير و تقدم اثيوبيا الي مصر 🙃

دة تقرير دولي بعيدا عن هبدك الفاخر

دول الشرق الاوسط و منها مصر تتاجر باللاجئين و تحصل خزائن الدول على مبالغ ملياريه سنويه من الدعم الاممي بالاضافه لورقة تفاوض دبلوماسيه. بل انه يوجد دول في اقليمنا ( الاردن ابرز مثال ) حولت الموضوع هذا لصناعة لا يمكن الاستغناء عنها لدعم الميزانيات الحكوميه. اذا شايف الموضوع يحتاج لاعادة نظر تفضل اقنع شركائك في المواطنه و حولوها لقضية رأي عام, خصمك هنا حكومة بلدك لا غير.

الامم المتحدة و المنظمات الدولية فشلت في توفير الدعم للاجئين و لم تلزتم بتعهدتها... تركيا مثال أردوغان عمل خنفات معاهم بسبب عدم الوفاء بالمبلغ المطلوب

المنظمات اخرها بتوفر دعم في صورة دواء و غذاء و اموال بسيطة... تنفقها الدولة بشكل كامل علي اللاجئين

و غريب ان الدول كلها اللي بتهبد و بتقول مستفيدة ماليا نفسها عوزة تطرد اللاجئين لانهم عبء اقتصادي عليها... و انت بتقول تجارة مربحة لهم 😂😂😂

ياخي بطل هري بقي

افتح بلدك الغنية للمليون و نص لأجي اللي انت بتقول عليهم.. و خد معاهم اللي في الاردن و لبنان..

و خد معاهم اليمنين اللي بيتعالجوا في مصر

ياريت مصدر علي الهبدة دي 😂

ان مليون و نص في مصر مدعومين امميا 😂

تقرير المفوضية نفيه بيقولك بطل هري.

تقرير هبدي ملوش لزمة

مشكلة المهاجرين من أفريقيا كارثة علي مصر منذ سنوات و منهم القادمين من اثيوبيا المتقدمة هربوا من خير و تقدم اثيوبيا الي مصر 🙃

دة تقرير دولي بعيدا عن هبدك الفاخر

غير صحيح معظم المتواجدين مواطنين مصريين من اسوان ومن مناطق النوبه ومن حلايب وشلاتين المتنازع عليها وتدعون بأنهم سودانيين وتصنفوا بعضهم احباش فقط للون بشرتهم .. لايوجد لاجئين في مصر فقط بعض السوريين واليمنين وهم اصحاب تجارة ومطاعم وشركات ومشغليين مصريين ..

لا عادي اخدنا عقود اعادة اعمار في ليبيا و العراق و قريبا سوريا و اليمن و السودان بعد لما تكملوا حرق فيهم.

عندنا مثل يقول "مت يا حمار لما يجيك الربيع"

لا اعلم من هو الطعمية

لكن مصر بشهادة الجميع لم تتدخل في الشأن السوداني....

بالمناسبة موقف مصر هو نفس موقف السعودية من انقلاب 2021

و السعودية لها مصالح في السودان اكثر من مصر
الطعمية اخو الكبسه

و محدش شهد ان مصر بريئه في السودان, بالعكس الكل مجمع انها معول هدم هناك و مصدر #تصدير_الفشل

يا اخي كنتم ترون لنا قصص البطولات الفاتنازيه و تتفاخرون بمد النفوذ الاخطبوطي في السودان من ساعة انقلاب البرهان قبل سنتين ( و بصراحه كنت اضحك عليكم في السر ), ايه الي تغير؟ لما باضت الشغله خلعتم و الا ايه ؟

و اليوم الي يتطابق موقفنا يجيني اكتئاب, لعلمي انه مع الحكومة المصرية الحاليه الموضوع مجاملة في الاغلب و المشي معاكم يورد المهالك.

صحيح لنا مصالح في السودان. و لكنها مش حيويه كما تصور. هي aspirational في الطابع و لا تختلف كثيرا عن الحسبه في اثيوبيا. الوضع المصري مختلف كما تعلم و السودان ممكن يكون نعمة او نقمة على مصر.
رأيي انكم تتركوا الموضوع كليا و هذا قد يبدو كتناقض. و لكن لما تحط في بالك اداء الحكومة المصرية تاريخيا هناك و قدراتها التي يمكن ان تضعها على الارض حاليا, ستصل لحقيقه ان اي تدخل مصري هو #تصدير_الفشل لا اكثر. الاحسن تترك الموضوع للاطار الرباعي و تدعو الله ان يكون في مصلحتك على المدى الطويل.

استمتع بحروب الشرق الاوسط

منطقة صراعات و قتل و حرق... كل اللي حوالينا شغال في حرب 😏 و انت زعلان ان مصر لم تدخل هي ايضا حرب

و شكلك محروق لان ليك استثمارات هناك و لا حاجة 😂😂😂 زي استثمارات اثيوبيا 😂😂😂
ناوي استمتع ان شاء الله,

امامنا مخاض للمنطقه و ولادة لشرق اوسط جديد. متأكد انه ما زال فيه فصول مثيره في المستقبل و بلا جدال مصر ضمن الاجندا. ان شاء الله تكون سلميه و كوميديه و كلها ضحك و فرفشه. اعتقد افضل من البكاء و النكد.

غير صحيح معظم المتواجدين مواطنين مصريين من اسوان ومن مناطق النوبه ومن حلايب وشلاتين المتنازع عليها وتدعون بأنهم سودانيين وتصنفوا بعضهم احباش فقط للون بشرتهم .. لايوجد لاجئين في مصر فقط بعض السوريين واليمنين وهم اصحاب تجارة ومطاعم وشركات ومشغليين مصريين ..

عودة
أعلى