مذبحة العمانيين .... زنجبار مقبرة العرب

إنضم
23 مايو 2015
المشاركات
3,116
التفاعل
10,698 67 0
الدولة
Morocco
مذبحة بشعة بكل المقاييس حدثث لعرب و مسلمي مملكة زنجبار العمانية سنة 1964, حيث أخذو بالآلاف إلى مقابر جماعية مجهزة خصيصاً لهم و تم قتلهم في المقابر اطفال وشيوخ و نساء قتلو الجميع .

مقاطع فيديو حصرية صورها الاعلام الايطالي حينها لمشاهد الاعدامات الجماعية






تقع (زنجبار) في شرق إفريقيا، وتتشكّل من عدد من الجزر في المحيط الهندي قُبالة سواحل دولة (تنزانيا)، وتبعد عن السواحل الأفريقية قرابة 35 كيلو مترًا، وأكبر جزرها جزيرتا: زنجبار، وبيمبا، أما البقية فهي جزر صغيرة تتوزع حول جزيرة بيمبا.

D-nvxFcXoAEa16d.png


دخل الإسلام أرض زنجبار (أندلس أفريقيا) منذ القرن الأول الهجري، وكانت تُدعى «برّ الزنج» ثم صار اسمها زنجبار، وقد حكمها العرب العُمانيون، قبل أن يتم ضم الجزيرة قسرًا بمعاونة الاستعمار مع منطقة "تنجانيقا" عام 1964م، ليتم تشكيل ما تُسمَّى اليوم بدولة تنزانيا.

ففي عام 1698م عاد العمانيون وسيطروا على زنجبار مجددا، وذلك في عهد السلطان (سلطان بن سيف اليعربي) الذي قام بطرد البرتغاليين بعد احتلال دام 200 عام، وأعاد حكم العُمانيين العرب لها.


naO5p(1).jpg


أحدث العمانيون نهضة شاملة في زنجبار حيث طوروا نظام التجارة والاقتصاد والمحاصيل، مع تحسين المزارع لزراعة التوابل والقرنفل والثوم، حتى أعطي لها لقب «جزر التوابل»، لينافس «جزر الملوك» المستعمرة الهولندية بإندونيسيا.
وكان لزنجبار تجارة أخرى وهي العاج الذي يؤخذ من أنياب الفيلة التي تقتل في بر أفريقيا،

أما المصدر الثالث للتجارة فهو تجارة الرقيق، حيث كان الآلاف من سكان المناطق المجاورة يؤسرون ويباعون كعبيدٍ على أرض الجزيرة، كما أدى ذلك إلى استقبال زنجبار كغيرها من الموانئ الأفريقية لأعداد كبيرة من تجار العبيد القادمين من أوروبا وأمريكا تحديداً.




واستمر تواجد العمانيون إلى أن جاء أهم حاكم لزنجبار (سعيد بن سلطان البوسعيدي) الذي أصدر عام 1818م أمرا بنقل مقر إقامته من عُمان إلى زنجبار! وأصبحت سلطنة (عُمان وزنجبار) تدار من زنجبار، حيث تم بناء عدد من القصور والمنشآت المهمة لهذا الغرض مما أحدث طفرة في تطور هذه الجزيرة من الناحية العمرانية والاقتصادية.

وفي عهد السلطان سعيد بن سلطان البوسعيدي حصل اتفاق على وجود بريطاني في الجزيرة، وفي عام 1856 توفى السلطان (سعيد) وهو على ظهر الباخرة البريطانية (فكتوريا) عندما كان في جولة بحرية، حيث نقل جثمانه ودفن في زنجبار.


إنهاء-العبودية.jpg


وفي سنة (1890) توفى السلطان برغش وخلفه أخوهم (علي)، وهنا كشرت بريطانيا عن أنيابها! وأعلنت الوصاية [أي الاحتلال] لزنجبار، والذي استمر لمده تزيد عن سبعين عاما استنزفت خلالها خيرات هذا البلد الغني.
وعندما أرادت بريطانيا الانسحاب، قامت كعادتها بترتيب خطة تستطيع بها البقاء الفعلي بعد خروجها ظاهريًّا، فكانت المؤامرة التي دبّرتها للإطاحة الكاملة بالحكم العربي الإسلامي عام 1964م، من خلال سياسة «فرِّقْ.. تَسُدْ»، فعمدت إلى تكوين حزبيْن سياسييْن يفرِّقان بين المسلمين من أصل عربي والمسلمين من أصل أفريقي؛ تمهيدًا لحرب أهلية تطيح بالعرب المسلمين وحكمهم.


EhkXBKLWsAA22Pb.jpg

السلطان جمشيد


استقلت زنجبار كسلطة ذات سيادة في (ديسمبر 1963)، وكان حاكمها في تلك الفترة (جمشيد بن عبد الله)، وأجريت انتخابات حرة فاز بها (حزب زنجبار الوطني) بقيادة (علي محسن) وأغلب أعضاءه من عامة الشعب ذوي الأصول العربية والشرقية، وخسر في هذه الانتخابات (الحزب الأفروشيرازي) والذي كان يمثل الأصول الأفريقية والشيرازيين بزعامة (عبيد كرومي)، ولكن بتحريض من بريطانيا ومؤامراتها ساعدت الأخير وحزبه على القيام بثورة دموية ضد السلطات الدستورية، وبالفعل حصلت المذبحة؛ حيث سادت الفوضى، وقام بعض المأجورين من الأفارقة بقيادة الأوغندي المسيحي (جون أوكيلو) بهجوم شامل على عرب زنجبار، وانتهى الأمر باستشهاد أكثر من عشرين ألف عربي مسلم. ولم يبق من الخمسين ألف عربي بالجزيرة (سدس السكان) سوى 12 ألفا من فرط التهجير القسري والترويع.



gettyimages-450024459-612x612.jpg

جون أوكيلو قائد مليشيات المذبحة


تم الاستيلاء على زنجبار، وألغيت نتيجة الانتخابات، وفر آخر سلطان عربي (جمشيد) إلى خارج البلاد، وذلك في شهر (يناير1964) أي بعد أقل من شهر من استقلال زنجبار عن بريطانيا.

وتسلم (عبيد كرومي) -وهو للأسف مسلم- الحكم في البلاد، وفي نفس التوقيت تم الإعلان عن اتحاد فيدرالي بين أرخبيل زنجبار وتنجانيقا لتتشكل منهما ما يعرف الآن (تنزانيا) وعاصمتها دار السلام.


01-366.jpg


كانت مذبحة المسلمين من أصول عربية مذبحة بشعة بكل المقاييس حيث تم أخذهم بالآلاف إلى مقابر جماعية مجهزة خصيصاً لهم، وقال الكاتب (يوسي ميلمان) في مقال نشره بجريدة هآرتس بتاريخ 7 أغسطس 2009 أنّ الانقلاب العسكري ضد حكم المسلمين -والذين كانوا يمثلون الأغلبية بنسبة 70%- كان بمشاركة المخابرات الصهيونية، وذكر أسماء ضباط المخابرات الذين شاركوا في هذا الانقلاب.

DTXCB3BW0AEu1kP.jpg


IMG_0631.jpg


بعد الانقلاب قام القس النصراني (جوليوس نيريري) بتولي الحكم في تنزانيا بدعم من الغرب، ودعم هذا القس الماركسية، وألغي الكثير من الشعائر الدينية الإسلامية الخاصة بالغالبية العظمي في زنجبار، حتى أنّه أصدر قرار يُجبر المسلمات على قبول الزواج من النصارى، ويعتبر رفض ذلك جريمة ولها عقوبة جنائية، وفي خلال عملية الانقلاب دخل مرتزقة أوغنديين كانوا يتبعون لجوليوس نيريري وقاموا بمذبحة بدأت بقتل خمسة آلاف مسلم وأحرقوا جثثهم.

images.jpg

القس النصراني جوليوس نيريري


ولعل من الصعب تخيُّل ما حدث للعرب المسلمين على يد مسلمين مثلهم، بعد أن عاشوا سويًّا قرابة مائة عام، يربط بينهم عامل واحد هو «الدين» الذي يرفعونه فوق كل اعتبار، لكن بالنظر إلى الأسباب التي رسمت هذه الواقعة،


maxresdefault.jpg


فإننا نجدها تعود إلى أسباب خارجية متمثلة في:

- سياسة التنصير التي عملت على إثارة النعرة العنصرية بين المسلمين خاصة، بعد أن أشاع الاستعمار بين الأفارقة أن العرب كانوا من تجار الرقيق، في تجاهل للاتفاقية التي وقعها السلطان (سعيد بن سلطان) مع بريطانيا لإلغاء هذه التجارة التي كان يقوم عليها الغزو الغربي.


الكنائي.jpg


- مطامع دول الجوار، وخاصة كينيا وتنزانيا في ضم زنجبار إليها واستقطاعها من حكم الدولة العُمانية، بجانب رغبة الدول الغربية في تقويض الإسلام في زنجبار وخاصة نظام الحكم؛ لأنها كانت بوابة إفريقيا الشرقية، ومنها دخل الإسلام إلى معظم الدول الإفريقية الشرقية والوسطى.

الجزء الأول انتهى .

مقال للدكتور خالد سعد النجار
مع ترتيب المقال و تنقيحه بالصور و الفيديو و اضافة مصادر اضافية


المصادر





 
التعديل الأخير:
بريطانيا الخبيثة وراء كل المصائب

والعمانيين لحد الآن لم يعتبرو . .
 
للمعلومية اهل افريقيا السوداء دايم يلومون العالم على قضية العبيد وبالواقع وفي الحقيقة ان من يأخذ هالعبيد ويتاجر فيهم ويجعلهم عبيد من الأساس هم من سكان وطنهم الأصلي وليسو دخلاء او محتلين
 
بريطانيا الخبيثة وراء كل المصائب

والعمانيين لحد الآن لم يعتبرو . .
جمال عبدالناصر كان له دور في الانقلابات في الدول العربية على الحكم الملكي وكانت مذابح على الاسر الملكية العربية ولم يكن لبريطانيا اي دور بالعكس بريطانيا كانت مسانده للملكية
ومثل ماحصل في الدول العربية حصل في زنجبار وجمال عبدالناصر كان له سلطة قوية في افريقيا .
 

قصر العجائب.. إرثٌ عمانيٌ في زنجبار​

1200px-House_of_wonders-1140x570.jpg


الصحوة – الشواهد على التاريخ العُماني في شرق إفريقيا، كثيرةُ وعديدة ، أبرزها “بيت العجائب” الذي يُعد من المعالم البارزة في مدينة زنجبار الحجرية في تنزانيا المدرجة في قائمة التراث العالمي ليونسكو منذ عام 2000.

عندما افتتاح قصر العجائب عام 1883م كان أحدث مبنى فى شرق إفريقيا، فقد سمي بهذا الاسم الفخم، لأنه كان الأول فى المنطقة الذى لديه كهرباء ومصعد، فمع الكهرباء والمصعد والمياه الجارية، كان هذا المبنى المدرج فى قائمة اليونسكو هو أحدث مبنى فى شرق إفريقيا عندما تم الانتهاء منه فى عام 1883.

وقصر العجائب بناه السلطان برغش بن سعيد بن سلطان ثاني سلاطين زنجبار في عام 1883م، وهو قصر فخم يتألف من أرضيات رخامية جميلة وجدران حجرية مرجانية وزخارف فضية، ولقد تم بناء القصر على الطراز العماني كقصر عربي فخم، ويحتوي على العديد من الآثار التي تقدم لمحة نادرة عن حقبة تاريخية ماضية، وإن قصر العجائب في زنجبار كان في يوم من الأيام أكثر المباني حداثة في شرق قارة إفريقيا، وكان أول مبنى في أفريقيا يوجد به كهرباء ومصعد كهربائي، وهذا القصر يمزج بين عناصر من الطراز الأوروبي والتقاليد الزنجبارية، وذلك من خلال تضمين أعمدة القصر من حديد الزهر ونقوش باب متقنة، وخرقة مرجانية، وفتحة الساحات المركزية، وسقوف المنغروف، والتي تشكل معاً إنجازاً معمارياً فريداً ، ويتزين المبنى بالكثير من النقوش القرآنية سواءً في أبوابه أو سقوفه.

وتذكر المصادر أن الباب الواسع لمدخل القصر كان من أجل دخول الفيلة إلى بهو القصر الرئيسي.

واتخذ السلطان برغش بيت العجائب بيتاً له قبل أن يتحول إلى قصر للتشريفات والاستقبالات الرسمية، بحسب وكالة الأنباء العمانية، واعتمدت مواد البناء المستخدمة فيه على المواد الخرسانية والفولاذ، ودخل المرجان أيضاً في استخدامات البناء، وهو واحد من ستة قصور بناها برغش بن سعيد، سلطان زنجبار الثاني، ويقال إنه يقع في موقع قصر الملكة الزنجبارية فطومة في القرن السابع عشر الميلادي.

لم يبق بيت العجائب قصراً، إذ أنه تحول إلى مبنى حكومي ومكتب للأمانة العامة للحكومة البريطانية في زنجبار في عام 1911، ثم تحول إلى مدرسة بعد عام 1964، ثم إلى متحف للحزب الأفرو-شيرازي، وقامت كوريا الشمالية بدعم تحويله لمتحف في تلك المرحلة، بحسب الوكالة، وهو يعمل كمتحف الآن ، ويعتبر وجهة ثقافية شهيرة، حيث يقدم المتحف معارض مخصصة للثقافة السواحيلية، كما ويبرز متحف القصر روابطه بالتاريخ العماني لزنجبار .

وانهار جزء من هذا المبنى التاريخي في نهاية عام 2020م ، وتمول سلطنة عُمان ترميم “بيت العجائب” في أعمال تستغرق 15 شهراً، وتكلف 6 ملايين دولار.. رغم أن المبنى لا يتواجد في عُمان إلا أن هذه الأيقونة العجيبة إرث عُماني تؤكد على الوجود العماني بشرق أفريقيا، حيث كانت زنجبار في يوم من الأيام عاصمة ثانية للإمبراطورية العمانية التي بسطت نفوذها على سواحل شرق أفريقيا، وأجزاء كبيرة من وسط أفريقيا، إضافةً إلى مساحات أخرى من الجزيرة العربية العمانية بحسب الوكالة .
EqKljAoXAAAIXQ6.jpg
DUm2Z-yXcAAUid_.jpg
 
A5ABFAF8-7492-4A49-BFC4-C1C7C32E1E62.jpeg



أثير – يحيى الراشدي

في الوقت الحاضر، فقد حول البيت إلى متحف من المتاحف التي يقصدها زوار جزيرة زنجبار، ويجد الزائر الكثير من عظمة العمانيين سواء على مستوى البناء المعماري أو على مستوى المقتنيات من أعمال فنية أو بقايا مدافع أو مقتنيات تدل على التحولات التي أحدثها سلاطين آل بوسعيد في الجزيرة، كما سيجد عند دخوله مدفعين من أصول برتغالية جلبها سلاطين عُمان من مسقط ويعودان إلى القرن السادس عشر وعلى أحدهما شعار للملك جون الثالث ملك البرتغال.

اهتمام عماني متواصل

في أكتوبر 2019 م، وقعت السلطنة وبتوجيهات سامية من السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور -طيب الله ثراه- وثائق إسناد مناقصة إعادة تأهيل مبنى «بيت العجائب» بحوالي 6 ملايين دولار.

كما قام سعادة المهندس إبراهيم بن سعيد الخروصي وكيل الوزارة للتراث مؤخرًا بزيارة إلى زنجبار لتفقد مشروع صيانة وترميم وتأهيل بيت العجائب الذي تُشرف على تنفيذه وزارة التراث والسياحة باعتباره منارة معمارية وتراثية وتاريخية تعكس التاريخ والتراث المشترك بين السلطنة وزنجبار.
 
جزء مهم من القصة
الحضارم لهم دور في المذبحة
هم قدموا إلى جزيرة زنجبار و سكنوا فيها و استقروا و دخلوا مجال التجاره و حتى الجيش
و في الأخير ساندوا الاحتلال البريطاني ضد أهالي زنجبار
رغم عددهم لم يقتل أحد منهم و هذا يعني انهم على علم سابق لما سيجري + اعطوا اسرار الجزيرة
تاريخ الحضارم بشكل عام كله مساعي للانقلابات و تأسيس دولة داخل دولة لهدف التقسيم
حاولوا في ماليزيا و اندنويسيا و أثيوبيا و طردوا منها
لهم مشروع قديم تم الاتفاق عليه واقراره بمؤتمر سنغافورا عام 1928 م
لانقاذ الامه الحضرميه ظاهرًا وباطنًا اتخاذ الحجاز وطن بديل لحكم الحرمين وتسيد دينهم الصوفي ..!!
الحضــارم يبون يحكمون الحرمين بكل بكل السبل والطرق
 
جزء مهم من القصة
الحضارم لهم دور في المذبحة
هم قدموا إلى جزيرة زنجبار و سكنوا فيها و استقروا و دخلوا مجال التجاره و حتى الجيش
و في الأخير ساندوا الاحتلال البريطاني ضد أهالي زنجبار
رغم عددهم لم يقتل أحد منهم و هذا يعني انهم على علم سابق لما سيجري + اعطوا اسرار الجزيرة
تاريخ الحضارم بشكل عام كله مساعي للانقلابات و تأسيس دولة داخل دولة لهدف التقسيم
حاولوا في ماليزيا و اندنويسيا و أثيوبيا و طردوا منها
لهم مشروع قديم تم الاتفاق عليه واقراره بمؤتمر سنغافورا عام 1928 م
لانقاذ الامه الحضرميه ظاهرًا وباطنًا اتخاذ الحجاز وطن بديل لحكم الحرمين وتسيد دينهم الصوفي ..!!
الحضــارم يبون يحكمون الحرمين بكل بكل السبل والطرق
تم قتل حضارم في المذبحه ماعرف اتهامك لهم من وين جاي
هذول اخوانك في الدين والعروبه ولا يصح اتهامهم
 
هذا ما سيحدث للمغاربة و سكان شمال افريقيا اذا حس السود بسلطة قوية جدا ، الأفارقة الزنوج يكرهون سكان شمال افريقيا كره اعمى و يتمنون لو ان لهم القدرة على ابادتهم عن بكرة ابيهم.

البعض لا يعرف حجم الكارثة
 
تم قتل حضارم في المذبحه ماعرف اتهامك لهم من وين جاي
هذول اخوانك في الدين والعروبه ولا يصح اتهامهم
انت تتكلم عن روايات لكن الحقيقه مختلفه
البعض يحاول يتجاهل دورهم في الخيانة و التواطئ و يبرر لهم و يدعي
الحضارم تجار والدعاة للاسلام وتعود لهم ادارة الامور التجاريه والدينيه وهذا مايعرز رواية عدم مقتلهم
 
جزء مهم من القصة
الحضارم لهم دور في المذبحة
هم قدموا إلى جزيرة زنجبار و سكنوا فيها و استقروا و دخلوا مجال التجاره و حتى الجيش
و في الأخير ساندوا الاحتلال البريطاني ضد أهالي زنجبار
رغم عددهم لم يقتل أحد منهم و هذا يعني انهم على علم سابق لما سيجري + اعطوا اسرار الجزيرة
تاريخ الحضارم بشكل عام كله مساعي للانقلابات و تأسيس دولة داخل دولة لهدف التقسيم
حاولوا في ماليزيا و اندنويسيا و أثيوبيا و طردوا منها
لهم مشروع قديم تم الاتفاق عليه واقراره بمؤتمر سنغافورا عام 1928 م
لانقاذ الامه الحضرميه ظاهرًا وباطنًا اتخاذ الحجاز وطن بديل لحكم الحرمين وتسيد دينهم الصوفي ..!!
الحضــارم يبون يحكمون الحرمين بكل بكل السبل والطرق
الحضارم ؟؟ الكلام الأكيد ان الاوربين وخاصه البريطانين محد انقتل او انجرح منهم وهذا بسبب التواطئ الي كان بينهم وبين الانقلاب
اذا عندك مصدر خصوص الحضارم اتمنى تشاركنا فيه
 
جمال عبدالناصر كان له دور في الانقلابات في الدول العربية على الحكم الملكي وكانت مذابح على الاسر الملكية العربية ولم يكن لبريطانيا اي دور بالعكس بريطانيا كانت مسانده للملكية
ومثل ماحصل في الدول العربية حصل في زنجبار وجمال عبدالناصر كان له سلطة قوية في افريقيا .
عبد الناصر ما له يد مباشر في مذبحه زنجبار ساس البلا كان من الانجليز .. لكن قبل الانقلاب تواصل سفير زنجبار في مصر العماني مع عبدالناصر للمساعدة وتم رفض الطلب
 
الوجود العماني في شرق افريقيا قديم جدا وبدايه دخول شرق افريقيا في ظل الحكم العربي كان في عهد اليعاربه 1650 .
وزنجبار كانت مجرد جزيرة ما تحمل اهميه كبيرة حتى مجيئ سعيد بن سلطان
 
زنجبار كانت عاصمه عمان من عهد سعيد بن سلطان وفي ظل الحكم العربي ازدهرت الجزيرة وتحولت من جزيرة بسيطه الى مركز تجاري دولي
 
AB1CD4BC-CEB6-4110-9DAA-E568124BE3A8 (1).jpeg

آخر الحكام العرب في زنجبار السلطان جمشيد بن عبدالله البوسعيدي رجع مؤخرا الى عمان هو وعائلته
 
عبد الناصر ما له يد مباشر في مذبحه زنجبار ساس البلا كان من الانجليز .. لكن قبل الانقلاب تواصل سفير زنجبار في مصر العماني مع عبدالناصر للمساعدة وتم رفض الطلب
عبدالناصر دعم ليبيا للانقلاب على السنوسي و دعم اليمن ودعم العراق بطرق مختلفه منها صوت العرب اللى جيشة الشعوب المغلوب على امرها للانقلاب على حكامها وانهاء الملكية.
وكان مسيطر على افريقيا سيطرة تامه
 
مايوجع القلب أكثر على هذا التاريخ الدامي هو الحاضر المؤسف من بعض العرب والمسلمين أتباع الرجل الأبيض

الذين يلمعون الغرب وبريطانيا في أعيننا ويوشوهون تاريخنا وحاضرنا وماأكثرهم في هذا المنتدى للأسف
 
عبدالناصر دعم ليبيا للانقلاب على السنوسي و دعم اليمن ودعم العراق بطرق مختلفه منها صوت العرب اللى جيشة الشعوب المغلوب على امرها للانقلاب على حكامها وانهاء الملكية.
وكان مسيطر على افريقيا سيطرة تامه
انا أتكلم عن [المذبحه] تحديدا وما اعرف هل كان له دور تحريضي مباشر ولا لا قبل المذبحه
 
عودة
أعلى