السعودية: تدشين مصنع لوحدات الطاقة الرئيسية لرادارات الدفاع الصاروخي

ساوافقك الرأي اذا كانت الوحدات للاستهلاك التجاري فهذي امكانيات قطاع خاص ولا يضر وجودها

لكن عندما تعقد صفقات بمليارات الدولارت ثم تفرض على الشركات المصنعه الاجنبية نقل تقنيه بنسبه معينه .
ثم تاتي شركات تنقل ماخف وزنه وبدون اي تقنيات تفيد الوطن والصناعه بشكل عام فهذا احد اسباب تخلفنا صناعيا وهو ترك اختيار التقنيات للشركة المصنعه او للشركات التي ليس لديها قدرة اكتشاف مكامن التقنيه للحصول على تكامل صناعي حقيقي وليس اعلامي.

صدقني ان تصنع اجزاء من المولد عالية التقنية اجزاء بسيطه يمكن لك ان تستفيد منها بتزويد مولدات اخرى وشركات اخرى وقطاعات اخرى بهذه الاجزاء افضل الف الف الف مره من تجميع المولد ككل .
هذي فرص تقدمها الدوله مع الصفقات يجب استغلالها الاستغلال الامثل لتحقيق اعتمادية وصناعه حقيقيه التفريط في هذه الفرص شي محزن صراحه يجعلنا ندور في حلقه صناعيه وهميه مفرغه .

الشركات الاجنبيه اصبح موضوع نقل التقنيه عندها مربح جدا فهي توفر خطوط تجميع وتقلل التكاليف وتضمن سوق
بدون ان تعطيك فائده تقنيه

التجميع ليس نقل تقنيه هذا عبث لافائده منه ان تستورد القطعه كامله افضل من تجميعها وتوفير ذالك على الشركات​
اتفق معك تماما استاذي الكريم ولو طلبت راي الشخصي فلن ارضى باقل من مشاركه بالتصنيع بالوحدات الاخرى من المنظومه سواء وحدة الاطلاق والتوجيه او الصاروخ او حتى الرادار ... لانها كلها ممكنه تقنيا، اعطيك مثال واحد شركة اسلسان التركيه - بدات بتصنيع وحدات Tx/Rx المعتمده على خليط اشباه الموصلات ال GaN المتقدمه والضروريه لكل مكونات معدات الرادار والحرب الالكترونيه المتقدمه بعد ان كانت تجمع وتصنع باعتماد ال GaAs فقط، صحيح انهم واصلين لل S-band فقط ولكن احتمال قريبا سيتمكنون من تصنيع ال X-band).... بمعنى ممكن الطلب او الفرض على المورد حتى المشاركه بصناعة هوائي الثاد والباتريوت... لانه هذه التقنيات لم تعد حكرا على دوله واحده وانما انتشرت عالميا.

ولكن للامانه نقول نحن لانعلم ربما هنالك اسباب او مستحيلات يفرضها المورد الرئيسي او دولته تحول من تحقيق هذه الامنيات من مستويات المشاركه المتقدمه لذلك اكتفينا بالكلام وللاسف هنا عن اقل الممكن وهي وحدتي الطاقه والتبريد....نسال الله تعالى لكم التوفيق والسداد ولكل بلاد المسلمين... تقبل تحياتي وتقديري على مروركم وردكم الصريح والصادق.
 
التعديل الأخير:
استاذنا العزيز، فعلا كميه الطاقه الكهرومغناطيسيه من اشعاع الهوائي عاليه جدا ولها اضرار جانبيه على المشغلين اذا اهملوا تعليمات السلامه، (سمعت بالاعلام ان بعض مشغلين منظومة القبه الحديده تعرضوا لحالات سرطان بسبب الاشعاعات المنبعثه لااعلم دقه الخبر ... ربما بسبب عدم التقيد بشروط الابتعاد عن مجال الاشعاع).
بالنسبه للقدره ال 1MW هي ال I/P Power المطلوبه لتشغيل وحدات الارسال للهوائي الكبير وبقية الوحدات من تبريد وتشغيل ولكن معظمها للهوائي علما ان القدره الكهرومغناطيسيه الخارجه من الهوائي بحدود مئات الكيلوواط بسبب الفقدان الحاصل بالطاقه وتحديدا بمكبرات الطاقه للهوائي Power Amplifiers ضمن Tx/Rx Modules والتي اعدادها كبيره، على الرغم من اعتماد ماده ال GaN بدل ال GaAs في كل وحدات الهوائي وماتوفره من ال GaN من استهلاك للطاقه وبالتالي كفاءه اعلى لكن لاتزال الكفاءه واطئه لمكبرات الرادارات ربما تصل الى الى 40% على الرغم من اعتماد خليط اشباه الموصلات ال GaN الرائعه... هنالك اسباب وعوامل اخرى لاستهلاك الطاقه العالي وبالتالي تتطلب المنظومه لوحدة تبريد سائله (تضخ تقريبا 1200 لتر بالدقيقه) العامل هو حزمة التردد العالي (X-Band) المستخدمه في رادار TPY-2 للثاد، حيث له فوائد ومضار ( فوائد يعطي دقه عاليه) ومن مضار التردد العالي هذا هو استهلاك طاقه ينتج بسبب توليد حراره عاليه كلما زاد التردد ... بالمحصله مايعرف ب power ) amplifiers effeciency (PAE وهي اساس الهوائي ستكون اقل اي 1MW يعطي بضع مئات KWs.... الصوره المرفقه لوحدة التبريد ومحتويات الهوائي ... ارجو ان الفكره وصلت والمعذره لانه اكتب من الموبايل ... مع التحيهمشاهدة المرفق 543592مشاهدة المرفق 543593مشاهدة المرفق 543594

هذا وانت تكتب من موبايل شلون لو كمبيوتر ؟ 👏🏼
 

هذا وانت تكتب من موبايل شلون لو كمبيوتر ؟ 👏🏼
وتجاوزنا الخمسين عاما .... اطال وبارك الله تعالى باعماركم.. كل الشكر استاذنا الكريم على مروركم الطيب.
 
سيتم صناعة وحدة الطاقة الخاصة بالرادار في هذا المصنع وليس الرادار نفسه ، منعا للإلتباس
كل الصناعات العسكرية تحالفات شركات او مصانع هذا مصنع من عدة مصانه لإنتاج قطع الثاد الرئيسية
 
عودة
أعلى