الصواريخ التي تفوق سرعتها سرعة الصوت: المبالغة في المبالغة أم مستقبل الحرب؟

Tornado.sa

(بِسْم اللَّهِ توكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ،)
طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
21 سبتمبر 2018
المشاركات
4,713
التفاعل
11,183 1,265 0
الدولة
Saudi Arabia

الصواريخ التي تفوق سرعتها سرعة الصوت: المبالغة في المبالغة أم مستقبل الحرب؟


إن فرط الصوت قادر على المناورة وقادر على الالتفاف لتجنب العقبات ، مما يجعل من الصعب اكتشافها وإسقاطها.


كريستوفر جيتيل9 ديسمبر 2022

صاروخ AGM-183A تفوق سرعته سرعة الصوت


مفهوم الصاروخ AGM-183A الأسرع من الصوت. الصورة: لوكهيد مارتن
تم إلقاء صواريخ تفوق سرعة الصوت في دائرة الضوء بسبب استخدامها من قبل روسيا ضد أوكرانيا .
هذا يعزز الاعتقاد بأن هذه الأسلحة ستكون الدعامة الأساسية في النزاعات المستقبلية. أمريكا ، إلى جانب روسيا استخدامها من قبل روسيا ضد أوكرانيا والهند استخدامها من قبل روسيا ضد أوكرانيا ، لديها أو تعمل على تطوير فروق صوتية ، لكن فائدتها في القتال مطروح للنقاش.
يمكن أن يصل صاروخ تفوق سرعته سرعة الصوت إلى خمسة أضعاف سرعة الصوت على الأقل. بينما تمتلك أمريكا وروسيا هذه القدرة منذ الستينيات من القرن الماضي مع الصواريخ الباليستية العابرة للقارات ، هناك اختلافات بين الصواريخ الباليستية والصواريخ التي تفوق سرعتها سرعة الصوت.

................​

مسار مسطح

تسافر الصواريخ الباليستية في أقواس عالية ، وتصل أحيانًا إلى حافة الغلاف الجوي للأرض قبل أن تهبط عموديًا تقريبًا لتصل إلى أهدافها. تنتقل الفروق الصوتية في مسار أكثر انبساطًا ، وأحيانًا على ارتفاع مئات الأقدام فوق سطح الأرض. هذه هي نقطة بيعهم الرئيسية.

إلى جانب السرعة العالية ، يجعل هذا المسار المسطح الصواريخ التي تفوق سرعتها سرعة الصوت صعبة للكشف عن طريق الرادار ويصعب إسقاطها. تهدف الرادارات في الغالب إلى الكشف عن الطائرات والمقذوفات التقليدية.

..........
يمكن المناورة التي تفوق سرعة الصوت ، وقادرة على الالتفاف لتجنب العقبات أو اختيار المسارات لضرب الأهداف بشكل غير متوقع. هذا يجعل من الصعب إسقاطها بواسطة الأنظمة الحديثة المضادة للصواريخ.
يمكن أيضًا إطلاقها من الأرض أو البحر أو الجو ، وهي قدرة مصممة لزيادة المرونة. ومع ذلك ، لا يمكن التغاضي عن عيوب هذه الصواريخ.



عيوب السرعة

السرعة التي تجعل هذه الصواريخ بارزة تلغي أيضًا قدراتها. أي شيء ينتقل على الأقل خمسة أضعاف سرعة الصوت يحتاج إما إلى إبطاء الدوران أو الدوران في دائرة نصف قطرها كبيرة بما يكفي لتجنب إتلاف الصاروخ.
يمتد هذا العيب أيضًا إلى إصابة أهداف صغيرة أو متحركة حيث يمكن بسهولة تعويض أي تعديل طفيف عن صاروخ يسافر لمسافة تزيد عن ميل في الثانية.
عندما تبطئ سرعة تفوق سرعة الصوت للالتفاف أو إصابة هدف متحرك ، فإنها تكون عرضة للأنظمة المضادة للصواريخ قريبة المدى مثل استخدامها من قبل روسيا ضد أوكرانيا

الأمريكية
.

أفضل استخدام لفوق الصوتيات

في حين أن التكنولوجيا التي تفوق سرعة الصوت كانت موجودة منذ عقود ، فإن استخدامها من قبل روسيا ضد أوكرانيا جعل هذه الأسلحة في طليعة آراء الخبراء.
في حين يتم تقديم بعض التحديات من خلال الصواريخ ذات المسار المنخفض التي تسافر على الأقل ماخ 5 ، فإن فرص النجاح ضد الأهداف الصغيرة أو المتحركة تظهر أن الفروق الصوتية ليست هي الحل النهائي للنزاعات المستقبلية.
من المرجح أن يكون أفضل استخدام لها ضد أهداف ثابتة ذات أهمية عالية في النزاعات القريبة من الأقران. تستكشف الصين هذا الخيار من خلال صاروخ DF-ZF الذي تم إطلاقه من الأرض ، والذي يهدف إلى ردع الجيش الأمريكي عن العمل في المحيط الهادئ.
وقد تصدت الولايات المتحدة التي تفوق سرعتها سرعة الصوت ، والتي ستزود القاذفات بمسافة كافية لإشراك أهداف تصل إلى 1000 ميل (1610 كيلومترًا) في المستقبل القريب.
تم استخدام الزركون الروسي في أوكرانيا ، ولكن مع عدم وجود اختيار دقيق للهدف ، كان تأثير ساحة المعركة ضئيلًا.

إطلاق صاروخ كينزال
لقطة شاشة من التلفزيون الروسي يُزعم أنها تُظهر طائرة MiG-31 تطلق صاروخ Kinzhal الفرط صوتي الجديد أثناء الاختبار.

الدعامة الأساسية لحرب المستقبل؟

تلعب الفروق الصوتية دورها في النزاعات الحالية ، ولكن كما رأينا في الحرب الروسية في أوكرانيا ، فإن استخدامها يحدث فرقًا كبيرًا.
الصين وأمريكا هما الرائدتان في هذا المجال ، مع التنقل وعدد منصات الإطلاق مما يمنحهما أكبر تأثير محتمل في ساحة المعركة.
لن تكون الفروق الصوتية الدعامة الأساسية للحرب المستقبلية بسبب عيوبها ، لكن استخدامها في التدمير السريع للأهداف الثابتة من مسافات طويلة سيشهد توسعها في ترسانات أمريكا والصين مع استمرار
استخدامها من قبل روسيا ضد أوكرانيا.

كريستوفر جيتيل
 
عودة
أعلى