متابعة مؤتمر (كوب 27) بشرم الشيخCOP27



A2F227E3-851E-4243-9651-2A142154A5D1.jpeg
 

مصر تجمع 10.3 مليار دولار لبرنامج "نوفي" للمشروعات الخضراء


أعلنت وزارة التعاون الدولي المصرية في وقت متأخر أمس الثلاثاء، أن برنامج "نوفي"، وهو منصة للمشروعات الخضراء تتبناها الحكومة المصرية، جمع تمويلات إنمائية ميسرة قيمتها 10.3 مليار دولار بعد توقيع عدد من اتفاقيات الشراكة وخطابات النوايا مع "شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين والمؤسسات الدولية" لتمويل مشروعات البرنامج في قطاعات المياه والغذاء والطاقة.

وأوضحت الوزارة في بيان، أن من بين التمويلات التي تم جمعها خلال استضافة مصر لمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (كوب27)، ملياري دولار استثمارات للقطاع الخاص لتحفيز انخراطه في جهود التنمية وتعزيز مشاركته في التحول إلى الاقتصاد الأخضر ودفع ذلك التوجه قدمها.

وأضافت أن توقيع الاتفاقيات والخطابات جرى مع ممثلين من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وبنك الاستثمار الأوروبي ومؤسسة إنفيست انترناشيونال الهولندية ووزارة الدولة لشئون الطاقة بالمملكة المتحدة ووزارة الدولة المكلفة بالتنمية والشراكات الدولية بفرنسا وصندوق الاستثمار في الدول النامية الدنماركي والاتحاد الأوروبي والصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد) وبنك التنمية الأفريقي ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية.


وتبلغ القيمة الإجمالية لاستثمارات مشروعات البرنامج 14.7 مليار دولار، منها 10 مليارات دولار لقطاع الطاقة و1.35 مليار دولار لقطاع المياه و3.35 مليار دولار لقطاع الزراعة والأمن الغذائي.

تمويلات تنموية

كما أعلنت الوزارة في بيان منفصل، توقيع تمويلات تنموية ميسرة بقيمة 2.24 مليار دولار لتنفيذ عدد من المشروعات التنموية وتطوير البنية التحتية المستدامة التي تحفز مشاركة القطاع الخاص، مع عدد من "شركاء التنمية" في قطاعات النقل والإسكان والكهرباء والطاقة المتجددة والأمن الغذائي والبيئة.

وقالت إن الحكومة المصرية وقعت أربع اتفاقيات في قطاع النقل والبنية التحتية، أولاها لصالح مشروع إعادة تأهيل ورفع كفاءة الخط الثاني لمترو أنفاق القاهرة الكبرى بتمويل تنموي 279 مليون دولار، منها مليونان منحة من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

والاتفاقية الثانية لصالح مشروع تطوير خط سكك حديد أبو قير بالإسكندرية وتحويله إلى خط مترو كهربائي بتمويل تنموي 278 مليون دولار من الوكالة الفرنسية للتنمية.

أما الاتفاقية الثالثة فهي لتمويل تنموي بـ177 مليون دولار لتنفيذ مشروع تأهيل 23 قطارا للخط الأول لمترو أنفاق القاهرة الكبرى من إسبانيا، في حين الاتفاقية الرابعة لتمويل 400 مليون دولار لمشروع تطوير خط لوجيستيات التجارة بين القاهرة والإسكندرية بالتعاون مع مجموعة البنك الدولي.

الموارد المائية

وفي ما يتعلق بمشروعات الإدارة المستدامة للموارد المائية، تم توقيع تمويلات لثلاثة مشروعات، أولها منحة بقيمة 12 مليون دولار من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي لصالح مشروع برنامج إدارة دلتا مياه النيل، وثانيها منحة بـ10 ملايين دولار من سويسرا لصالح مشروع إدارة مياه الشرب بصعيد مصر (المرحلة الثانية)، وثالثها بـ50 مليون دولار من الصندوق الكويتي للتنمية لتنفيذ مشروع إنشاء أربع محطات لتحلية المياه في محافظة جنوب سيناء.

كما جرى توقيع تمويل تنموي بقيمة 92 مليون دولار من بنك التنمية الأفريقي لبرنامج دعم الكهرباء والنمو الأخضر، ومنحة بمليون دولار من الوكالة الفرنسية للتنمية بشأن التعاون الفني الاستراتيجي بين مصر وفرنسا لتنمية قطاع الهيدروجين الأخضر.

الأمن الغذائي

وفي قطاع الأمن الغذائي، وقعت الحكومة المصرية أربع اتفاقيات تمويل تنموي، الأولى بقيمة 500 مليون دولار مع مجموعة البنك الدولي في إطار المشروع الطارئ لدعم الأمن الغذائي والاستجابة المرنة لدعم خطط التوسع في صوامع تخزين القمح وتعزيز الأمن الغذائي، وأخرى بقيمة 271 مليون دولار من مجموعة بنك التنمية الأفريقي لدعم جهود الأمن الغذائي.

والاتفاقية الثالثة هي تمويل تنموي بقيمة 111 مليون دولار من الاتحاد الأوروبي ضمن مبادرة مرفق الغذاء، والرابعة تمويل تنموي بقيمة 47 مليون دولار مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لمشروع اتفاقية الأعمال الزراعية للتنمية الريفية وزيادة الدخول.

وفي قطاع البيئة، قالت الوزارة إنه تم توقيع منحة بقيمة 15 مليون دولار مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في إطار اتفاقية مبادرة المناخ.

 
المؤتمر يرفع الراس
وفيه صفقات حلوة

يارب الخير لمصر ولمحبيها
 
مؤتمر رائع رغم ان هناك 3 احداث عكرت مزاجي اولا استقبال الرئيس السيسي لماكرون واعطائه ظهره وهو المستضيف وثانيا اخت علاء عبدالفتاح وثالثا ضغوط المانيا وبريطانيا والدول الاوروبية على الحقوق والسجناء ما اعرف والله مؤتمر مناخ تحول الى مؤتمر حقوق الانسان واحد له تغريدات يحرض على الجيش والشرطة وغيره ويقولون حقوقي
 
مؤتمر رائع رغم ان هناك 3 احداث عكرت مزاجي اولا استقبال الرئيس السيسي لماكرون واعطائه ظهره وهو المستضيف وثانيا اخت علاء عبدالفتاح وثالثا ضغوط المانيا وبريطانيا والدول الاوروبية على الحقوق والسجناء ما اعرف والله مؤتمر مناخ تحول الى مؤتمر حقوق الانسان واحد له تغريدات يحرض على الجيش والشرطة وغيره ويقولون حقوقي
لان الجانب المصري ضعيف المفروض يرد عليهم هو عنده قناة السويس المفروض الحلقه الاقوى على الاقل اهبدهم ضرائب زياده مخصوص لهم لكن لا حياة لمن تنادي

حتى اسلوب اخت المنحط كان استفزازي واحتقاري للدوله المصريه بشكل وقح متحاميه بالامم المتحده

شفت له تغريدات يدعو لقتل اهالي الضباط لا اعلم اذا نكرها لكن تغريدات عقوبتها الشرعيه معروفه


المحرض بحكم القاتل وشرعي يعدم (ماحرض على انقلاب هو يحرض على قتل صريح)
 
المؤتمر طلعت مصر منه ب10 مليار دولار يارب 🙂 تستخدمها صح

في غاز بديل وجديد يستخدمه اليابانيين جعل استيرادهم من الغاز الطبيعي المعروف يقل 20٪ وربما في السنوات القادمه ينعدم اسمه الهيدروجين السائل بديل الغاز المسال يعني دول الغاز خاصة الجديده في التصدير لازم تركز على الجهتين

اليابانين قامو ببناء عدة محطات كهربائيه تعمل بالهيدروجين السائل بدل الغاز المسال ومصممين على زيادة ذلك لذلك استخدمو ال10 مليار دولار في العمل على الهيدروجين السائل والياباني هالمره هو من طور التقنيه وليس الغرب

من جيل الطاقه الخضراء

 
يبدو ان أحدهم يحاول التقرب من فنزويلا والرئيس الفنزولى بيقلو انا من سأتصل بك عاوزين مترجم يا أخونا


دا بلطجي ولا ايه 🤣🤣

على العمومة الترجمة كالآتي :

العربجي
: يهز ماكرون و مدري وش يخربط و يقول وقتها



ماكرون : كيف حالك ؟ وكيف الاوضاع عندكم هناك؟



مادرور : ممتازة ، وكل وقت تتحسن .. متى بتزورنا؟



ماكرون : شوف ، الوضع يحتاج انه يتم ترتيبه.



مادرو قاطعه وقال : عندنا صداقة ممتدة! وتجي بمعنى علاقات ممتازة!



ماكرون : القارة تعيد توحيد نفسها !



مادرور : يجب على فرنسا لعب دور ايجابي فيها هناك ..



ماكرون : حنا نحاول ، لكن اتمنى نتكلم وقت اطول (بالعربي بامشي) و ترا يمدينا نبدأ عمل مع بعض يفيدنا كلنا و المنطقة



مادرور : في الخدمة ، و ترا مندوبنا في المؤتمر هو خورخي رودريقس ، تقدر تكلمه بكل ثقة و امان .. و تراه رئيس مجلس الشعب



ماكرون : ترا رئيس الارجنتين و كلومبيا بيسيرون عندنا باريس بعد كم يوم



مادرو : ايه داري شفت عن طريق الاخبار ،
المهم الوضع بينجح ( يقصد ان العلاقات بينهم بترجع ومن هذا القبيل)



ماكرون : ايها الرئيس بادق عليك بمجرد انتهاء القمة



مادرور : ممتاز ، و تمنياتي لك بالتوفيق.

ZeroX @ZeroX يقول : تحيا مصر ام الدنيا

انتهى
 
التعديل الأخير:

فيفا أطاطا الانجليزيه :kappa:

FhD4xuRX0Ac9t21.jpg

 

فيفا أطاطا الانجليزيه :kappa:

مشاهدة المرفق 528049
بجد البرلمانى ده المفروض يتحاكم بتهمة الغباء السياسى لو مكنش تدخل كان الموضوع هيعدى بشوية شوشرة صغيرة وكانت هتكون ورقة فى ايد النظام المصري يتغنى بيها ان هوا بيسمح بالمعارضة على أرض مصر لكن هوا اداهم ترند يركبوه قمة فى الغباء اداهم قنبلة إعلامية يركبو بيها الترند على طبق من ذهب متعرفش هوا عمل كده مدفوع من جهاز مصري لكن معتقدش انهم بالغباء ده ولا هوا حب يوجب معاهم بمبدأ كل لما تعرض اكتر تكسب اكتر وده مبدأ فى ناس بقت مليونيرات بسببه فى مصر لكنه اتقلب عليهم فى الآخر بقى عندهم فرط فى التعريض ومشاعر وهرمونات بتدلدق 🤣 لكن دي ديما مشكلة المعينين فى مصر فى اى مكان إنهم أصحاب ثقة مش كفائه اى حد متمرس ودرس حتى بشلن سياسة يعرف ان الى عمله ده غباء لكن اقول للسيسي لسه الأوان مفتش انا عارف ان متطلبات المرحلة السابقة كانت بتطلب أغبياء فى المناصب دى علشان يكون سهل التحكم فيهم بدون إعتراض لكن زى ما الكل شايف ان الناس دى بقت عبء على النظام يجب تصحيح الغلط باختيار ناس تمتلك الحد الأدنى من الذكاء السياسي its never too late لكن للأسف مع النظام الحالي لا استبعد ان الشخص ده يصعد نجمة كمدافع عن النظام لا ويتم مكافأته على ده بتصعيدة على منصب سياسي يقربه اكتر من لعب دور سياسي كبير فى الجيل المستقبلي للسياسة المصرية
19_2022-638035283658623986-862.jpg
 
f24c00cf-ad04-46ba-81f5-169de9cbaea1_16x9_1200x676.jpg

غوتيريش في موقف محرج: أعطوني الخطاب الخطأ
بدأ بالقراءة من الخطاب الخطأ قبل أن يتدارك الموقف ضاحكا ويبدأ بإلقاء الخطاب الصحيح في كوب27

تعرض الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، لموقف طريف خلال مؤتمر المناخ كوب27 اليوم الأربعاء، حيث بدأ بالقراءة من الخطاب الخطأ، قبل أن يتدارك الموقف ضاحكا ويبدأ في إلقاء الخطاب الصحيح.

وكان من المقرر أن يلقي غوتيريش الكلمة الافتتاحية لجلسة في القاعة العامة الرئيسية للمؤتمر المنعقد في منتجع شرم الشيخ بمصر مع نائب الرئيس الأميركي السابق آل جور حول تتبع انبعاثات الكربون.
واستهل غوتيريش كلمته قائلا "العالم يخسر السباق في مواجهة أزمة المناخ، لكنني متفائل لوجودكم. إنكم لا تتوانون في مساءلة صناع القرار"، قبل أن يتوقف في حيرة ويتصفح الأوراق أمامه.

وقال ضاحكا "أعتقد أنهم أعطوني الخطاب الخطأ"، وصفق الحاضرون في القاعة بينما تم إحضار الخطاب الصحيح إليه.

وأوضح غوتيريش أنه كان من المقرر أن يتحدث إلى مجموعة من الشبان بعد خطابه، وأنه بدأ بقراءة الكلمة المخصصة لهم بطريق الخطأ.

وقال "حدث التباس بسيط، أعتذر".

 


سامح شكري يا ناس
 
خطط التوسع في صوامع تخزين القمح وتعزيز الأمن الغذائي، وأخرى بقيمة 271 مليون دولار من مجموعة بنك التنمية الأفريقي لدعم جهود الأمن الغذائي
لو سمحت.. هل لك معطيات على القدرة التخزينية الحالية للقمح في مصر؟

تعزيز البنية التخزينية اصبحت ضرورة ملحة و عاجلة في بلداننا.
 
عودة
أعلى