مخاوف أمنية وراء رفض مبارك الجسر البري بين مصر والسعودية

هل تؤيد إنشاء هذا الجسر بين السعودية ومصر


  • مجموع المصوتين
    240
رد: مخاوف أمنية وراء رفض مبارك الجسر البري بين مصر والسعودية

جسر السعودية ـ مصر .. رؤية اقتصادية

د. أمين ساعاتي

يبدو أن مشروع الجسر بين السعودية ومصر لن يضيع وسط الضجيج الإعلامي الذي تجاذب هذا المشروع في كلا البلدين برؤى غير موضوعية لسبب بسيط هو أن هذا المشروع من المشاريع الحيوية المهمة للأمة العربية بكاملها.

قرأت تقريبا الكثير من المقالات التي كتبت عن الجسر الذي كان مقررا إقامته بين شرق وغرب البحر الأحمر سواء في الصحف السعودية أو الصحف المصرية، وللأسف فإن الكثير مما كتب لم يكن في المستوى الذي يضع القارئ المتابع في قلب الحدث، حتى البرامج الفضائية التي ناقشت المشروع إنما ناقشته برؤية سطحية أو نزعات سياسية شوهت الأهداف المتوخاة من المشروع المهم جدًّا.

بالنسبة إلى المقالات التي نشرت في الصحف المصرية أخذت اتجاهين، الأول: مقالات نشرت في الصحف القومية وكانت تدافع جميعها عن الموقف الحكومي الذي عبر عنه الدكتور مفيد شهاب وزير مجلسي الشعب والشورى, الذي قال إن المشروع يتعلق بالأمن القومي المصري ويحتاج إلى الحيطة والحذر ومزيد من الدراسة والبحث.

وإزاء هذا التصريح فلا أتصور أن الحيطة والحذر من الجانب السعودي شيء مطروح في مجمل العلاقات السعودية ـ المصرية، فالدولتان تتمتعان بعلاقات دافئة حميمة لم يسبق لها مثيل على كل المستويات والصعد.

ولكن المقالات التي نشرت في صحف المعارضة اتخذت موقفا معارضا لموقف الصحافة الحكومية في مصر، وطالبت بسرعة الموافقة على تنفيذ المشروع لأن فائدته – كما قالت صحف المعارضة- في صالح مصر أكثر من السعودية.

هذا عن موقف الصحافة المصرية بشقيها الحكومي والمعارضة، أما الموقف من بعض الصحافيين السعوديين فقد كان الاهتمام ببناء الجسر متواضعا ولم يكتب عنه إلا القليل من الكتاب، وأذكر أن أحدهم قال إن المخاطر التي ستنجم عن بناء الجسر أكثر من الفوائد وأنه يجدر عدم التسرع في تنفيذ المشروع درءًا لهجوم العمالة المصرية على أسواق العمل في السعودية.

طبعا هذا الكلام يفتقر إلى أبسط قواعد الإحاطة والمعرفة، فالمشروع يجب أن ينظر إليه من خلال منظومة متكاملة من المصالح المشتركة، ولا يجب النظر إليه كما لو كان عملية ربط بين ساحلين، ولذلك إذا وضعنا المشروع داخل إطار مشروع السوق العربية المشتركة، فإن فوائد المشروع لن تقتصر على الدولتين السعودية والمصرية بل ستعم فوائده جميع الدول العربية الأعضاء في الجامعة العربية.

إن دخول العمالة من الخارج سواء بنينا الجسر أم لم نبنه مرتبط بمجموعة إجراءات تنص عليها نظم العمل والجوازات والحج والعمرة ونظم التأشيرات والكفالات, وهي نظم استطاعت – إلى حد ما - ضبط دخول العمالة الأجنبية إلى سوق العمل السعودية، أي أن أبواب وممرات وموانئ المملكة مشرعة – قبل الجسر- لكل أنواع العمالة القادمة إلى السوق السعودية بالطرق النظامية، ولذلك فإن الإجراءات المطبقة قبل بناء الجسر هي التي يستمر تطبيقها – بعد اتفاق الدولتين - بعد بناء الجسر.

ولا أتصور أن بناء الجسر البري سيلغي هذه النظم بل أجزم أن بناء الجسر سيشدد على زيادة القيود وتطبيق مزيد من الإجراءات لمزيد من الضبط.

إذن المهم بالنسبة إلى الجسر هو البعد الاقتصادي، فالجسر يساعد على تدفق السلع والخدمات والعمالة بتكلفة متدنية وسرعة فائقة ليس بين السعودية ومصر فقط، ولكن بين الدول العربية كافة من شمال إفريقيا حتى دول الخليج العربية.

إن مشروع بناء جسر يربط ساحلي البحر الأحمر لم يكن مشروعا وليد اللحظة بل هو مشروع جرى بحثه بين الدولتين منذ أكثر من 20 عاما وكانت مصر تطالب به وتلح على تنفيذه، وأذكر وأنا وزير مفوض لدى جامعة الدول العربية أن الجامعة العربية تدخلت في المداولات وطالبت الدولتين باستحثاث الخطى لتنفيذ المشروع لما له من فائدة مباشرة وقوية على مشروع السوق العربية المشتركة.

وفي مؤتمر القمة العربي الذي عقد في تونس 2003 أصدر الملوك والرؤساء والأمراء قرارا بتنفيذ مشروع الاتحاد الجمركي بنهاية عام 2015 وتنفيذ مشروع السوق العربية المشتركة وإنهاء جميع الإجراءات المتعلقة بالسوق مع حلول عام 2020.

وفي قمة الرياض 2007 الناجحة جدا اعتمدت القمة الكثير من القرارات المهمة على صعيد العمل الاقتصادي المشترك، وأكدت القمة ضرورة المضي قدمًا في تنفيذ برنامج الاتحاد الجمركي والسوق العربية المشتركة.

إن مشروع السوق العربية المشتركة يتشكل من ثلاثة أضلاع، الضلع الأول منطقة التجارة العربية الحرة وبدأ عام 1992 وانتهى عام 2002 وحقق نجاحات لم يتوقعها أغلب المتفائلين.

أما الضلع الثاني لمشروع السوق العربية المشتركة فهو مشروع الاتحاد الجمركي الذي سينتهي العمل منه عام 2015، وتؤكد المؤشرات أن هذا المشروع سيحقق نجاحات كبيرة كما تحقق لمشروع منطقة التجارة العربية الحرة، ولذلك فإن معدلات التبادل التجاري بين الدول العربية ارتفع من 8 في المائة عام 1992 إلى 23 في المائة عام 2002.

ولذلك المتوقع أن تصل الاقتصادات العربية إلى مرافئ الضلع الثالث وهو السوق العربية المشتركة عام 2020 دون أي عوائق أو موانع. وعند ذلك التاريخ تصبح الأسواق العربية سوقًا واحدة يسوح في ربوعها المواطن العربي ويبيع ويشتري ويعمل في أي من الدول الـ 22.

وواضح مما سبق أن الوطن العربي في أمس الحاجة الآن إلى جسر يربط الساحل الشرقي في السعودية بالساحل الغربي في مصر، وسيلعب هذا الجسر دورًا رئيسيًّا في سهولة وسيولة السلع والخدمات والعمالة والرساميل بين الدول العربية الموقعة على اتفاقية إنشاء السوق العربية المشتركة ابتداء من دول شمال إفريقيا التي تزخر بالأيدي العاملة المدربة وحتى دول الخليج التي تتمتع برساميل عالية الأرقام، ولذلك نتوقع أن يكون الجسر رمانة منظومة السوق العربية المشتركة.

 
رد: مخاوف أمنية وراء رفض مبارك الجسر البري بين مصر والسعودية

كان الحوار في الاذاعة مع رجل اعمال سعودي عن هذا الجسر وحديثه عن المميزات التي لا تحصي لكنه اكد وجود مشاكل تقنية وبيئية لانشاء الجسر وكما قال انه يوجد مباحثات مع ورارة الاستثمار المصرية لبحث معوقات المشروع
 
رد: مخاوف أمنية وراء رفض مبارك الجسر البري بين مصر والسعودية

بعد نفي الرئيس مبارك القاطع علمه به
جدل حول حقيقة مشروع جسر بين مصر والسعودية





عبر خبير مصري في الشؤون الاسرائيلية عن اعتقاده بوجود شيء مفقود في الخبر الذي نشرته صحيفة "الأهرام" المصرية عن البدء في انشاء جسر يربط السعودية بمنطقة شرم الشيخ المصرية قبل أن ينفيه الرئيس حسني مبارك في تصريحات صحفية مؤخرا. وقال د.عماد جاد رئيس مجلة مختارات اسرائيلية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية إن انشاء الجسر شأن مصري سعودي لا يحتاج لموافقة دولة ثالثة – في إشارة إلى اسرائيل- لكنه ربما لا يكون ملائما للبيئة الدولية الحالية. وأضاف في تصريحات لـ"العربية.نت" إن المشروع لا يحتاج لتعديل في بنود اتفاقية السلام المصرية الاسرائيلية، لكن الطريقة التي نشر بها خبر "الجسر" دون أي اشارة إلى وضع حجر الأساس من الجهة المصرية أيضا، يثير علامة استفهام حول مدى صحته، ويؤكد ما أعلنه الرئيس مبارك بأنه لا يعلم عنه شيئا.

أبعاد استراتيجية للجسر

وتابع د.جاد بأن مسألة مد جسر بين شرق السعودية مرورا بمضايق تيران إلى أن يصل إلى شرم الشيخ، مشروع اقليمي عملاق يؤدي إلى اتصال بري مباشر بين مصر والسعودية، وليس مجرد مشروع لتسهيل الانتقال بين البلدين، أو لتشجيع التجارة، وإنما له أبعاد استراتيجية.

وأوضح أن المشروع مبدئيا يخضع للعلاقات المباشرة بين مصر والسعودية وبالتالي فانه من الناحية القانونية ليس من حق أحد الاعتراض عليه لأنه يخص البلدين فقط، لكن هناك بالتأكيد تأثير للبيئة الاقليمية، فعندما طرحت اسرائيل مشروع قناة تصل بين البحر الأحمر والبحر الميت مع الأردن، حدث استياء مصري، وبالتالي فان اسرائيل قد ترى أن هذا الجسر قد يمثل تهديدا لها.

وأشار د.جاد إلى أن مشروع الجسر يحتاج لقرار مصري سعودي بشكل واضح وتام، واعتقد أن هذا على الأقل لم يتم حتى الآن، فالأهرام عندما نشر خبرا صغيرا عن ذلك في طرف الصفحة الأولى، ذكر أن العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز سيضع حجر الأساس، دون ان يضم معه الرئيس حسني مبارك، ولم يتم الاحتفاء بالخبر بشكل رئيسي في الصفحة، فالمفترض في جسر مصري سعودي أن يضع الطرفان حجر الأساس على الجانبين، ومن ثم أثار لي هذا الخبر علامة استفهام عندما قرأته في "الأهرام".

وقال: من اللحظة الأولى كان هناك شيء ما يقول إن المسألة ليست هكذا، ولذلك أنا اعتقد أنه لم يتخذ قرار بإنشاء هذا الجسر وفق تصريحات الرئيس مبارك لصحيفة المساء الأحد 13-5-2007 والتي أعاد الأهرام نشرها في صدر صفحته الأولى اليوم الاثنين، لأنه لا يمكن للرئيس أن ينكر ذلك لو كان هناك اتفاق مع مسؤول سعودي على أعلى مستوى بشأن انشاء الجسر.

شيء ما مفقود

وأوضح أن مشروعا يتكلف 3 مليارات دولار ويدخل في نطاق الأمن القومي والبعد الاقليمي يفترض فيه أن يكون هناك كلام بشأنه جرى بين الطرفين سبقته دراسات جدوى ودراسات لتأثيراته وكيفية ادارته، وهذه مسائل تأخذ وقتا طويلا جدا.

وقال د.عماد جاد: هناك شيء ما مفقود في الخبر لا نعرفه، فعندما يقول الرئيس مبارك أن أحدا على الاطلاق لم يفتح معه الموضوع فهذا يعني أنه لم يعلم به، فهو هنا لا يتكلم عن موضوع هامشي بل عن مشروع مع دولة رئيسية هي السعودية.

وأضاف أنه لا يعتقد أن بنود مبادرة السلام المصرية الاسرائيلية تشكل قيدا على هذا الجسر، لكنه ربما يحتاج لتشاور اقليمي وبيئة اقليمية مختلفة، لأنه سيقطع البحر الأحمر وهو ليس بحرا مصريا سعوديا، فهناك اسرائيل والأردن واليمن وهي دول تطل على البحر الأحمر.

وتحدث خبير الشؤون الاسرائيلية د.عماد جاد عن انزعاج اسرائيلي عندما نشر خبر المشروع لكونه يتكلم عن ارتباط بري بين دولتين عربيتين ويمر عبر مضيق تيران الذي كانت سبب حرب يونيه 1967 وربما ينتظر الاسرائيليون أن يكون لهم يد في مشروع كهذا، بمعنى أن يكونوا شركاء فيه باعتباره مشروعا اقليميا.

الموانع السياسية والقانونية

وعبر خبراء قانونيون واقتصاديون مصريون عن دهشتهم من تأكيد الرئيس مبارك عدم علمه بالمشروع الذي نشرته صحيفة "الأهرام" شبه الرسمية، ففي تقرير موسع لصحيفة "الوفد" المعارضة احتل صدر صفحتها الأولى، أكد المستشار حسن أحمد عمر خبير القانون الدولي أنه لا توجد موانع سياسية أو اقتصادية أو قانونية تحول دون اقامة الجسر.

وقال: كان مقررًا أن يتم انشاء جسر بين مصر والسعودية في نفس الوقت الذي طرحت فيه فكرة اقامة كوبري بين السعودية والبحرين، ولكن الأخير تحقق أما الجسر المصري فلم يخرج للنور بدون سبب واضح.

وأضاف أن اقامة الجسر سيحقق رواجا اقتصاديا عربيًا ويسهل انتقال السلع بين مصر والسعودية والمشرق والمغرب العربي، كما سيحقق الجسر ميزة حرم منها العرب منذ 59 عاما، أي منذ قيام إسرائيل، فهذه الدولة شطرت الوطن العربي إلي نصفين، واقامة الجسر سينهي وظيفة إسرائيل بفصل الجسد العربي إلي شطرين وسيعيد للجسد العربي وحدته.

وأوضح المستشار حسن عمر أن اختيار موقع الجسر من رأس حميد بالسعودية الي شرم الشيخ بمصر يرجع لأن ذلك المكان يمثل أقصر مسافة بين مصر والسعودية وتبلغ 23 كيلو متراً.

وأكد المستشار حسن عمر أن المنطقة التي سيمتد فيها الكوبري فوق مياه خليج العقبة تعد مياها داخلية مصرية وسعودية ولا يحق لأي دولة الاعتراض عليها، فخليج العقبة تمر به السفن من وإلي ميناء ايلات الإسرائيلي وميناء العقبة الاردني ونويبع المصري، ولا يحق للأردن أن تعترض علي الجسر خاصة وأن الجسر لن يؤثر علي حركة الملاحة في الخليج، أما إسرائيل فيمكن أن تتعلل بالمادة 5 من اتفاقية السلام بينها وبين مصر على أساس أن تلك المادة تقول إن مصر وإسرائيل تعتبر ان مضيق تيران وخليج العقبة ممران دوليان يسمح منهما بالمرور العابر لجميع دول العالم، ولكن هذا النص عدلته مصر عام 1982 بموجب اتفاقية قانون البحار الذي قال إن الخلجان والمضايق التي لها اتفاقيات تنظمها يزيد عمرها علي 100 عام يسري العمل بها، أما الاتفاقيات الأقل من 100 عام فلا يتم الاعتداد بها ولهذا فان نص المادة الخامسة من اتفاقية السلام لا يتم الاعتداد بها بشأن مضيق تيران وخليج العقبة، وإنما يحكم سريان السفن في هذه المنطقة اتفاقية القسطنطينية التي تعتبر المضيق والخليج مياها داخلية مصرية.

وأضاف: أن الخوف من وجود تأثير سلبي لهذا الجسر علي شرم الشيخ لا مبرر له لأن الجسر لن يخترق شرم الشيخ فالسيارات التي ستعبر الجسر ستمر في طريق علي أطراف المدينة.

وأوضح أن اعلان الرئيس مبارك بانه لا نية لاقامة الجسر لابد وأنه استند الي تقارير ومعلومات استراتيجية. وكان الرئيس مبارك أكد في تصريحات صحفية أن ما أثير أخيرا عن وضع حجر أساس الجسر البري لربط مصر بالسعودية مجرد شائعة وكلام غير حقيقي لا أساس له من الصحة‏.‏ وقال‏إن هذا الموضوع لم يفتحه معنا أحد علي الإطلاق‏،‏ وأرفض تماما إقامة الجسر‏,‏ أو أن يخترق مدينة شرم الشيخ‏,‏ وهذا مبدأ‏،‏ لأن معناه إلحاق الضرر بالعديد من الفنادق والمنشآت السياحية، وإفساد الحياة الهادئة والآمنة هناك‏,‏ مما يدفع السياح إلي الهرب منها‏,‏ وهذا لن أسمح به أبدا‏.‏

جدير بالذكر أن صحيفة الأهرام نشرت يوم الأحد 6-5-2007 أنه سيبدأ "الأسبوع المقبل العمل بإنشاء جسر يربط بين مصر والسعودية، بطول 50 كيلومترا.يستغرق إنشاؤه 3 سنوات، بين رأس حميد في منطقة تبوك شمال السعودية، ومنتجع شرم الشيخ المصري، على البحر الأحمر، عبر جزيرة تيران، وأن العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز سيضع حجر الأساس للجسر، خلال زيارته للمنطقة الشمالية الأسبوع المقبل".

ونقلت صحيفة "الوفد" الاثنين 14-5-2007 عن خبراء في السياسة والاستراتيجية والقانون الدولي ان اقامة الجسر البري بين مصر والسعودية بمثابة حلم عربي تأخر 19 عاما. وتساءلوا عن الأسباب الحقيقية لإعلان مصر رفضها إقامة هذا الجسر. أوضح الخبراء ان هناك جدوي اقتصادية كبيرة للمشروع، سواء لمصر أو السعودية، أو سائر الدول العربية في المشرق والمغرب، خاصة أن الجسر سيختصر المسافة إلي 23 كيلو مترا ويستغرق عبورها حوالي 20 دقيقة فقط.

سبع شركات عالمية
large_4822_34438.jpg


وكشفوا أن سبع شركات عالمية من الكويت والإمارات وكندا وبلجيكا وفرنسا وأمريكا، تقدمت لتنفيذ وتمويل المشروع في العام الماضي. وأشار اللواء فؤاد عبدالعزيز رئيس جمعية الطرق العربية والذي يتبني فكرة الجسر أن الدراسات الارشادية للمشروع جاهزة تماما، وأن مصر والسعودية ستستفيدان من تشغيل هذا الجسر بمليارات الدولارات سنويا
 
رد: مخاوف أمنية وراء رفض مبارك الجسر البري بين مصر والسعودية

البرلمان المصري يطالب بإنشاء الجسر البري بين مصر والسعودية

القاهرة: «الشرق الأوسط»
طالبت لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان المصري الحكومة المصرية بالعمل الجاد مع السلطات السعودية لتنفيذ مشروع الجسر البري المعلق الذي يربط البلدين فوق مياه البحر الأحمر.

وأعلن أعضاء اللجنة في اجتماعهما أمس رفض أي تحفظات إسرائيلية على الجسر، مشيرين إلى أنه وسيلة مهمة لربط عرب آسيا بعرب أفريقيا. وأكد رئيس جمعية الطرق العربية فؤاد عبد العزيز أن إقامة الجسر الذي تباركه السعودية سيقضي على أحلام إسرائيل بالفصل بين شرق وغرب العالم العربي وسيعيد التئام الشمل العربي ويساعد على إقامة السوق العربية المشتركة وسيكون أحد المحاور الرئيسية في التنمية الشاملة.

وأشار عبد العزيز إلى أن الدراسات التي اجرتها بيوت عالمية وفي مقدمتها بيت «بكتل» شملت خمس دراسات مبدئية أكدت نجاح هذا المشروع وإمكانية إقامته وأن موافقة بكتل دائما تكون ذات ابعاد سياسية، مشيرا إلى أن المشروع سيتكلف نحو ثلاثة مليارات دولار وهو ما يقرب من 20 مليار جنيه مصري والمخطط له أن يقام بنظام الـ b.o.t ويقطع المسافة بين البلدين في نحو ثلث ساعة فقط، ويقام على الجسر خط أنابيب لنقل البترول السعودي إلى مصافي البترول المصرية ومنه يتم التصدير عبر خط سوميد إلى الخارج. وهو ما سيزيد من عائده الاقتصادي ولن يكون له تأثير على حركة النقل البترولي في قناة السويس.

ويرتفع الجسر 65 مترا فوق سطح البحر بما لا يعوق حركة الملاحة ويبلغ طوله 21 كيلومترا. وقال رئيس جمعية الطرق العربية إن فترة استرداد تكلفة الجسر تتراوح بين 8 وعشر سنوات وانه يوفر الأمان والسلامة في نقل العاملين المصريين في السعودية ودول الخليج والرعايا العرب في تلك الدول والحجاج والمعتمرين ليكون بديلا حقيقيا عن العبارات واخطارها.
 
رد: مخاوف أمنية وراء رفض مبارك الجسر البري بين مصر والسعودية

مشكلة الجسر الرئيسية ان اعمال البناء ستدمر وللابد الشعاب المرجانية بالمنطقة مما يعني انهيار صناعة السياحة بشرم الشيخ لكني سمعت باذاعة سعودية بالصدفة ان هناك دراسة بيئية قائمة لحل تلك المشكلة

احييك على بعد نظرك
فقد ذكرت نقطه تناسيناها جميعا
و هى البيءه فتلك المنطقه تتمتع بشعاب مرجانيه لا مثيل لها فى العالم
:12[1]::12[1]::12[1]:
 
رد: مخاوف أمنية وراء رفض مبارك الجسر البري بين مصر والسعودية

مخاوف امنية ارجو تحديد ما هى هذه المخاوف؟
اسرائيل تضرب الجسر ليه ده زى اعلان حرب
دعونا نترك كل هذا لنفعل ما ينفع الناس ويخدم مصالحهم
اقولكم حاجة يا ريت اسرائيل تضرب الجسر _لما يتعمل طبعا_يا سلام دى تولع
 
رد: مخاوف أمنية وراء رفض مبارك الجسر البري بين مصر والسعودية

شكرا ايمي كثيرا للحوار الراقي والمعلومات المستفضية ولكن هذه المقالات تنبهنا لنقطة مهمة جدا وهي ماجرى اقتباسه :

وربما ينتظر الاسرائيليون أن يكون لهم يد في مشروع كهذا، بمعنى أن يكونوا شركاء فيه باعتباره مشروعا اقليميا.

اعتقد ان هذا هو ماشكل يد الضغط القوية ضد المشروع السعودي والمصري الطموح فما رأيك ؟
 
رد: مخاوف أمنية وراء رفض مبارك الجسر البري بين مصر والسعودية

للاسف انا ارى ان مشروع هذا الجسر لابد وان يواجه بالعديد من العراقيل..............

فكما لخص معظم الاعضاء بمداخلاتهم .................. ستكون هناك العديد من المشاكل :

الاقتصادية:
منطقة خليج العقبة من اغنى المناطق فى العالم بالحياة الطبيعية والشعاب المرجانية الشديدة الحساسية لاى نوع من انواع السمية ....كما انها سريعة التدمير بطيئة النمو فالجغرافيا الطبيعية لهذه المنطقة مختلفه تماما عن مثيلتها بمضيق البسفور............ واى تداخل غير طبيعى قد يؤثر سلبا على حركة السياحة بالمنطقة..........

الامنية : فبالنسبة لمصر سيكون مثل هذا الجسر بمثابة الثغرة الضخمه التى قد يتسلل منها العديد من العناصر المخربة والمتطرفة والتى تعج بعا منطقة الخليج..................وخاصة ان الجانب السعودى من الحدود سيكون مؤمنا على عكس الجانب المصرى الذى لن يتمتع بالتامين الكافى بسبب وقوع اى نقطة تفتيش مصرية داخل المنطقة ج الشهيرة مما يضع اى محاولة لتامين المنفذ المصرى تحت طائلة بنود اتفاقية كامب ديفيد............
بالاضافة الى ذلك فمن المستحيل ان توافق اسرائيل على مثل هذا المشروع على الاقل دون وضعها لمراقبين قبل وبعد تنفيذ المشروع وهو مالن تقبل به المملكة العربية السعودية على الارجح قبل مصر................



العسكرية: فجسر حيوى بمثل هذا الطول يحتاج لتامين من منظومات دفاع جوى بعيدة المدى وما يتوافر منها عند مصر والسعودية بالفعل قد يؤدى الى زعزة الامن الاسرائيلى وكشف حركة الطيران الاسرائيلى حتى داخل الاراضى الاسرائيلية وهو ما لن تسكت علية اسرائيل.................


وعلى ذلك فالموضوع بالفعل جد شائك ويحتاج الى دراسة متانية ............. وانا ارى من منظور شخصى ان امال تحقيق مثل هذا المشروع ستكون اكبر على الاقل فى حالة تبديل بنود المعاهدة المشئومة


مع وافر احترامى وتقديرى لجميع وجهات النظر بهذا الشان .............

اطيب تحياتى وخالص مودتى................
 
رد: مخاوف أمنية وراء رفض مبارك الجسر البري بين مصر والسعودية

اخواني من يتحدث عن الحياة المائية والشعب المرجانية ان يحترم عقولنا هناك انفاق بين فرنسا وبريطانيا ومئات الجسور بين دول اوروبا فهذا لم يقتل سمكة واحدة ولكنهم لايريدونا ان ننتفع بمشاريعنا الإقتصادية فليس كل مايُقال نهرول ورائه ونظل نردده في كل وقت هل كل هذه المشاريع في اوروبا واسيا تمت بدون ان تؤثر على الحياة المائية المقامة عليها طبعا انا احترم جميع وجهات النظر ولكن لابد ان يكون لنا استقلالنا حتى في كلامنا وردودنا .
 
التعديل الأخير:
رد: مخاوف أمنية وراء رفض مبارك الجسر البري بين مصر والسعودية

مشكور علي الرد الجميل واعتبر نفسي من المتعصبين لانشاء هذا المشروع وردا علي سؤالك الكريم قد تحاول اسرائيل الضغط بطريقتين الاولي ذكرتها وكان الرد عليها كما يلي

أما إسرائيل فيمكن أن تتعلل بالمادة 5 من اتفاقية السلام بينها وبين مصر على أساس أن تلك المادة تقول إن مصر وإسرائيل تعتبر ان مضيق تيران وخليج العقبة ممران دوليان يسمح منهما بالمرور العابر لجميع دول العالم، ولكن هذا النص عدلته مصر عام 1982 بموجب اتفاقية قانون البحار الذي قال إن الخلجان والمضايق التي لها اتفاقيات تنظمها يزيد عمرها علي 100 عام يسري العمل بها، أما الاتفاقيات الأقل من 100 عام فلا يتم الاعتداد بها ولهذا فان نص المادة الخامسة من اتفاقية السلام لا يتم الاعتداد بها بشأن مضيق تيران وخليج العقبة، وإنما يحكم سريان السفن في هذه المنطقة اتفاقية القسطنطينية التي تعتبر المضيق والخليج مياها داخلية مصرية.

اما الطريقة الثانية هو مشروع البحرين التي تريد اسرائيل انشاؤه والذي سيكون مجرد انبوب لنقل مياه البحر الاحمر لاحياء البحر الميت يمكنها تحويله الي ممر مائي محفور والذي لن يدمر فقط الشعاب المرجانية بل سيجعل من شاطئ البحر الاحمر بمصر والسعودية منطقة زلازل مدمرة نظرا لوقوع سلاسل حبال البحر الاحمر علي حزام الزلازل واي تغير جيولجي به يودي الي زلازل مدمرة او لا قدر الله توسونامي بالمنطقة
 
رد: مخاوف أمنية وراء رفض مبارك الجسر البري بين مصر والسعودية

اخواني من يتحدث عن الحياة المائية والشعب المرجانية ان يحترم عقولنا هناك انفاق بين فرنسا وبريطانيا ومئات الجسور بين دول اوروبا فهذا لم يقتل سمكة واحدة ولكنهم لايريدونا ان ننتفع بمشاريعنا الإقتصادية فليس كل مايُقال نهرول ورائه ونظل نردده في كل وقت هل كل هذه المشاريع في اوروبا واسيا تمت بدون ان تؤثر على الحياة المائية المقامة عليها طبعا انا احترم جميع وجهات النظر ولكن لابد ان يكون لنا استقلالنا حتى في كلامنا وردودنا .


..
مع وافر احترامى وتقديرى............ ولكن كما ذكرت فطبيعة الحياة المائية بخليج العقبة خصوصا والبحر الاحمر عموما تختلف اختلافا كليا عن مثيلاتها فى اوروبا واسيا خاصه وان اندر انواع الاسماك والشعاب المرجانية تعيش بهذه المنطه.................

الجسر المزمع اقامته يحتمل ان تكون نهايته عند الجانب المصرى من ثلاثة نقاط محتمله .........

الاولى ان يكون متصلا مباشرة من ضبا الى شرم الشيخ ........

الثانية عبر جزر صنافير وتيران الى منطقه ما بين دهب وشرم الشيخ ............

الثالثة ان تكون نهاية الجسر عند مدينة دهب نفسها .........

المهم ان الثلاث نقاط تلك سواء شرم الشيخ او دهب او تيران مناطق غنية جدا بمثل هذه الانواع من الاسماك او الشعاب المرجانية ............. اى ان الغطس هو عصب النشاط السياحى بهذه المناطق الثلاثة .......... مع العلم بانه من الناحية العلمية (حتى لا نتهم بالاستهتار بعقول الاخرين ) فان الشعاب المرجانية بجميع انواعها شديده الحساسية لاى مواد سمية من وقود او عوادم للسفن وخلافه ................ كما ان نمو مثل هذه الانواع بشكلها الحالى قد يستغرق ما لا يقل عن 200 الى 150 سنة ............... نعم من 200 الى 150 سنة على افضل التقديرات ............ هذا وانا احدثك عن مخلفات السفن واجهزة الانشائات الهندسية فقط ولم احدثك عن اعمال الحفر او التدمير المباشر التى من الممكن ان تتعرض لها هذه المنطقة...............

هندسيا انت لا تعلم مدى صعوبة اقامة اعمده حاملة فى عمق البحر (فعلى الارجح سيكون هذا الحسر من النوع المعلق ) ولهذا فان جسر المملكة الواصل الى البحرين بحق معجزة هندسية .............الخلاصة ان الانشائات الهندسية ستكون معقدة وصعبة وسيصعب عليها تفادى تدمير الحياة الطبيعية هناك ..................

من واقع التجارب العملية والسابقة ................ فربط الارخبيل الاندونيسى بشبكات من الطرق والجسور كلفت الحياة السياحية والطبيعية هناك غاليا بتدميرها لاندر مجموعه من الشعاب المرجانية كانت موجودة على وجة الارض حتى وقتها هذا ..................

هذا التوضيح المطول اجلالا وتوقيرا لعقول الاعضاء وارجوا ان اكون قد وفقت فى كونه علميا ومقنعا .........

هذا من الناحية الطبيعية و الااقتصادية فما بالكم بباقى التاثيرات السلبية لمثل هذا الجسر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


ارجوا ان تكون فكرتى قد وصلت .....


اطيب تحياتى وخالص مودتى...................
 
التعديل الأخير:
رد: مخاوف أمنية وراء رفض مبارك الجسر البري بين مصر والسعودية

اما الطريقة الثانية هو مشروع البحرين التي تريد اسرائيل انشاؤه والذي سيكون مجرد انبوب لنقل مياه البحر الاحمر لاحياء البحر الميت يمكنها تحويله الي ممر مائي محفور والذي لن يدمر فقط الشعاب المرجانية بل سيجعل من شاطئ البحر الاحمر بمصر والسعودية منطقة زلازل مدمرة نظرا لوقوع سلاسل حبال البحر الاحمر علي حزام الزلازل واي تغير جيولجي به يودي الي زلازل مدمرة او لا قدر الله توسونامي بالمنطقة



قد تكون الجزئية الاولى الخاصة بتدمير الحياة الطبيعية صحيحا ................... اما ما يتعلق بحزام الزلازل ومنطقة الكوارث فهو مع وافر احترامى لكى اختى الفاضلة مجرد تراهات اطلقها المناهضون لهذا المشروع لترويع الراى العام العربى (لا يعنى هذا اننى من المؤيدين له ولكنها فقط مجرد نظرة منطقية للامور ).................


علميا لكى توثر على نشاط وحركة الصفائح الارضية عن طريق عمليان الحفر مثلا فيجب ان لا يقل عمق القناه المزمع اقامتها عن 10 كيلومترات لكى تتمكن من كسر صفيحه القشرة الارضية وربا الوصول الى طبقة الوشاح .............. نظريا هذه الفكرة مستحيلة فلا توجد اى امكانيات فى يد البشر الى الان لاحداث هذا التائير على الحركة التكتونية للصفائح القشرة الارضية ..............


اطيب واعطر تحياتى....................
 
رد: مخاوف أمنية وراء رفض مبارك الجسر البري بين مصر والسعودية

اشكرك اخوي مارشال وانا اؤكد ايضا على اهمية وندره الحياة المائية للبحر الأحمر فهذه النقطة لايختلف عليها اثنان ولكن لك ان تعرف ونعرف جميع مقدار النجاحات الإقتصادية من توفر مثل هذا المشروع فانا لم اعرض هذا الموضوع فقط لأبين عن وجهه نظري باهميته ولكن لأعرض وجه نظر شريحة كبيرة من المنتفعين بحجم التبادل التجاري النتاج عن مثل هذه المشاريع ولعلي اقول على الصعيد الاقتصادي تستفيد مصر كثيرا من هذا المشروع وقد تستفيد السعودية ايضا في تنشيط تجارتها البترولية ولكن ومن وجهه نظر الكثير من الاقتصاديين هو الاستثمار السعودي والخليجي الكبير المتوقع له نجاحا كبيرا يتعافى معه اقتصاد مصر بشكل كبير والجميع سمع عن مشروع السكة الحديدة المصاحب لهذا الجسر فهناك شركات صمرية كثيرة قدمت عروض كبيرة لإنشاء والمساهمة في مشروع السكة الحديدة المصاحب للجسر .انا هنا لا احاول اقناع احد ولكن ابين الوجه الإقتصادي الذي لابد ان تتبناه الدول العربية وان لانتخذ من قرارات الافراد انها احكام منزله وان نتبعها بدون وعي لمصالح الشعوب والتحضر والازدهار الذي تنشده الشعوب العربية .
 
رد: مخاوف أمنية وراء رفض مبارك الجسر البري بين مصر والسعودية

انا لا اؤيد اقامه هذا الجسر لعده اسباب امنيه
 
رد: مخاوف أمنية وراء رفض مبارك الجسر البري بين مصر والسعودية

انا لا اؤيد اقامه هذا الجسر لعده اسباب امنيه

ارحب بك اخي ووجههة نظرك محل احترام وتقدير لكن ممكن تطرح الاسباب لان هذا الموضوع لطرح المعوقات سواء الاقتصادية او العسكرية .
 
رد: مخاوف أمنية وراء رفض مبارك الجسر البري بين مصر والسعودية

قد تكون الجزئية الاولى الخاصة بتدمير الحياة الطبيعية صحيحا ................... اما ما يتعلق بحزام الزلازل ومنطقة الكوارث فهو مع وافر احترامى لكى اختى الفاضلة مجرد تراهات اطلقها المناهضون لهذا المشروع لترويع الراى العام العربى (لا يعنى هذا اننى من المؤيدين له ولكنها فقط مجرد نظرة منطقية للامور ).................


علميا لكى توثر على نشاط وحركة الصفائح الارضية عن طريق عمليان الحفر مثلا فيجب ان لا يقل عمق القناه المزمع اقامتها عن 10 كيلومترات لكى تتمكن من كسر صفيحه القشرة الارضية وربا الوصول الى طبقة الوشاح .............. نظريا هذه الفكرة مستحيلة فلا توجد اى امكانيات فى يد البشر الى الان لاحداث هذا التائير على الحركة التكتونية للصفائح القشرة الارضية ..............


اطيب واعطر تحياتى....................


مشكووور علي ردك ولي رأي حسب ما قرأت ان هذه المنطقة ضعيفة جيولوجيا والخوف من احداث فروق في الضعط نتيجة سحب المياة فوق البحر الميت وتاثيره علي حركة المياه الجوفية جعل البنك الدولي يمد فترة دراسات الجدوي والدراسات البيئية والجيولجية الي 2011
 
رد: مخاوف أمنية وراء رفض مبارك الجسر البري بين مصر والسعودية

اشكرك اخوي مارشال وانا اؤكد ايضا على اهمية وندره الحياة المائية للبحر الأحمر فهذه النقطة لايختلف عليها اثنان ولكن لك ان تعرف ونعرف جميع مقدار النجاحات الإقتصادية من توفر مثل هذا المشروع فانا لم اعرض هذا الموضوع فقط لأبين عن وجهه نظري باهميته ولكن لأعرض وجه نظر شريحة كبيرة من المنتفعين بحجم التبادل التجاري النتاج عن مثل هذه المشاريع ولعلي اقول على الصعيد الاقتصادي تستفيد مصر كثيرا من هذا المشروع وقد تستفيد السعودية ايضا في تنشيط تجارتها البترولية ولكن ومن وجهه نظر الكثير من الاقتصاديين هو الاستثمار السعودي والخليجي الكبير المتوقع له نجاحا كبيرا يتعافى معه اقتصاد مصر بشكل كبير والجميع سمع عن مشروع السكة الحديدة المصاحب لهذا الجسر فهناك شركات صمرية كثيرة قدمت عروض كبيرة لإنشاء والمساهمة في مشروع السكة الحديدة المصاحب للجسر .انا هنا لا احاول اقناع احد ولكن ابين الوجه الإقتصادي الذي لابد ان تتبناه الدول العربية وان لانتخذ من قرارات الافراد انها احكام منزله وان نتبعها بدون وعي لمصالح الشعوب والتحضر والازدهار الذي تنشده الشعوب العربية .

المشروع له مكاسب اقتصادية عظيمة للدولتين ورخاء اقتصادي رائع لكن الجمل من هذا بحسب ما قرأت من مسؤلين سعوديين هي الفوائد الاجتماعية الجمة من ترابط الشعبين والتواصل بينهما والتخلص من العمالة الهندية والفلبينية والتي تؤثر بثقافاتها الغير عربية والعادات الغير اسلامية بصورة سلبية علي المجتمع السعودي
 
رد: مخاوف أمنية وراء رفض مبارك الجسر البري بين مصر والسعودية

اشكرك اخوي مارشال وانا اؤكد ايضا على اهمية وندره الحياة المائية للبحر الأحمر فهذه النقطة لايختلف عليها اثنان ولكن لك ان تعرف ونعرف جميع مقدار النجاحات الإقتصادية من توفر مثل هذا المشروع فانا لم اعرض هذا الموضوع فقط لأبين عن وجهه نظري باهميته ولكن لأعرض وجه نظر شريحة كبيرة من المنتفعين بحجم التبادل التجاري النتاج عن مثل هذه المشاريع ولعلي اقول على الصعيد الاقتصادي تستفيد مصر كثيرا من هذا المشروع وقد تستفيد السعودية ايضا في تنشيط تجارتها البترولية ولكن ومن وجهه نظر الكثير من الاقتصاديين هو الاستثمار السعودي والخليجي الكبير المتوقع له نجاحا كبيرا يتعافى معه اقتصاد مصر بشكل كبير والجميع سمع عن مشروع السكة الحديدة المصاحب لهذا الجسر فهناك شركات صمرية كثيرة قدمت عروض كبيرة لإنشاء والمساهمة في مشروع السكة الحديدة المصاحب للجسر .انا هنا لا احاول اقناع احد ولكن ابين الوجه الإقتصادي الذي لابد ان تتبناه الدول العربية وان لانتخذ من قرارات الافراد انها احكام منزله وان نتبعها بدون وعي لمصالح الشعوب والتحضر والازدهار الذي تنشده الشعوب العربية .


مرحبا بك اخى السفير ............... وهذا هو الغرض من عرضك لهذا النقاش على ما اعتقد .............. وهو مناقشة اوجه القصور واوجه القوة من كافة الزوايا العلمية والاقتصادية والعسكري والامنية وغيرها ..................... فكما ان لهذا المشروع مميزات اقتصادية لا استطيع ان انكرها فانا ارى من منظور شخصى انها فائدة اقتصادية ستهتم بقطاعات النقل والمواصلات وربما الاستثمار على حساب القطاع السياحى الذى هو عصب الحياة فى سيناء بكاملها كما ذكرت انفا ............ ربما بالفعل لديك ما يبرر تحمسك لمثل هذا المشروع وانا بالفعل متفهم لذلك ............ ولكنها فى النهاية مفاضلة بين جميع المزايا والعيوب ...........

وللمزيد من الاثراء للموضوع فانا اقترح عليك تناول مزايا وعيوب كل جانب على حده ......... فمثلا انت الان تتناول الجانب الاقتصادى وما ان ننتهى من تحليله ننتقل الى الجانب الامنى او العسكرى الى اخرة .....................

افضل واعطر تحياتى وخالص مودتى....................
 
رد: مخاوف أمنية وراء رفض مبارك الجسر البري بين مصر والسعودية

اخي الكريم المشروع سيتم تمويله عبر تكتل من المستثمرين تقوده كل من شركة «الخرافي الكويتية» وسعودي أوجيه وبن لادن السعوديين بتحالف من قبل الشركات المصرية بقيادة المقاولون العرب اي ان الحكومتين لن تدفع اي مبالغ نقدية فالمشروع كبير جدا سيتم خصم جميع الخسائر من عملات تشغيل الجسر .

انا لم اعطي المشكلة الاقتصادية الهم الاكبر ولكن المشكلة االاكبر هي سياسية وان مصر ستكون لهانصيب الاسد من تلك المشكلات لذلك ماينفعش نقوم الصبح ونقول هنعمل الكوبري خلاص
الجسر ده عمل جليل وخطير وانا هافكر بعقل اليهود ان الجسر ده هيستخدمه العرب ضد اليهود وخاصة المصريين بكرة او بعده لكن هيحصل لذلك اليهود هايعملوا كل اللي يقدروا عليه لايقافه
وكلنا عارفين اليهود وشاطرتهم في الحجات اللي زي ديه ويقدروا يمنعوا المشروع بلاش نضحك علي بعض ده غير الشركات السياحية اللي هترفض برضة تلك المشروع مصرية وسعودية
المشروع ده شي عظيم لكن مسائله الربط بين الدول العربية اةو بين مصر والسعوديه يعني مش واقف علي الجسر يعني طب شوف امربكا فين وقواتها في جميع انحاء العلم وعلي الرغم من ذلك لديها ربط يعني الجسر مش الحل لربط العالم العربي
 
عودة
أعلى