دول الجزيرة العربية قبل السعودية

انت تقصد امراء المدن مثل امراء الرس العساف ومشيخة الإعراب مثل مريخان المطران. الي ذكرتهم انا اصغرهم يحكم القصيم كامله و الثاني نجد كاملة. و والثالث حائل و نجد و الرابع من الشرقية الي نجد الى عمان قال امارات قبلية قال
لا مو عشان كذا

في فرق بين دولة و مشيخه قبيلة امارة قبلية

انت الي جالس تخترع مسميات وتألف الحين دولة اصغرها يحكم نجد كاملة وتسميها امارة قبلية مافيه بنجد الا قبيلة وحده؟
البحرين ٥٠٠ كم مربع و تعتبر دولة
الفاتيكان
0.44 km2 وتعتبر دولة
مو بالمساحة

لا مو عشان كذا

في فرق بين دولة و مشيخه قبيلة امارة قبلية
لا يوجد شي اسمه إمارة قبلية هذي من الكيس لا تألف ياخوي انا ليل نهار بفضل الله اقراء هالاشياء ويجيني واحد يتفلسف علي. الدويلات الصغيره الي انت ماتبي تعترف فيهم كإمارات هم امراء المدن مثل إمارة الرس للعساف العجمان الي مايحكمون غير مدينة الرس وهذولي فعلا انا فضلت اني ماحطهم لأنه اصغر من ان يعتبرون دولا. الي وضعتهم اصغرهم يحكم نجد كاملا

البحرين ٥٠٠ كم مربع و تعتبر دولة
الفاتيكان
0.44 km2 وتعتبر دولة
مو بالحجم
انا اتكلم عن الي ذكرتهم موب عن البحرين ولا الفاتيكان. انا اتكلم لك عن دولة اصغر وحدها ذكرتها تحكم نجد كاملا موب دولة بمساىحة 500 كيلو. اصغرها حجمها يصل 58 الف كيلو

فاهم بس انا اقصد دول بالعصور الوسطى المتأخرة 1400 ومافوق
معليش اخي العصور الوسطى انتهت في القرن السادس عشر و كتاب آخرين يقولون في الثالث عشر و الامارات اللي انت ذكرتهم بعد القرون الوسطى و بعض

انا لم انفي صفة دولة

انا فقط طلبت منه وثائق و براهين انها دول

مش امارات قبلية

هو يخلط الزيت مع الماء
الدوله ذاك الزمان ماحضي بها كل الامارات الصغيره مثلا في نجد امارات وجنوب السعوديه امارات وفي الحجاز اماره كبيره وفي شمال السعوديه اماره كبيره اللي تحول كدوله فعلا هم السعوديين رغم ان السعوديه كاماره موجوده من عام 1447 ميلادي يعني عمرها كاماره اكبر من الدوله السعوديه الاولى نفسها بفارق 280 سنه (لصالح امارة الدرعية السعودية) ماقبل اعلان الدوله

المضاف لال رشيد وال سعود > امارة ال ابالخيل في القصيم طبعا السعوديين في التاريخ دول وليسو امارات سواء في الدوله السعوديه الاولى او الثانيه او الثالثه ومن يتبعهم امارات مثل امارة البحرين وسلطنة عمان وامارتي اليمن (الحديده وصنعاء) والخليج المتصالح كامارة الشارقه وغيرها

وهذا ما اكده العثمانيين في وثائقهم

وهذا مايخص امارة ال ابالخيل

اما في الجنوب يوجد دولة ال خيرات وامارة ال عائض وقد مر على الجزيره العربيه امارة المتحمي في الجنوب

سلطنة حلي بن يعقوب في وادي حلي في القنفذه هذي دوله عريقه تأسست في القرن الرابع الهجري

تنتمي أسرة آل يعقوب حكام حلي إلى بني حرام من قبيلة كنانه

سلاطينها؛
  • موسى بن علي بن عطية
  • عيسى بن موسى بن علي بن عطية
  • أحمد بن علي
  • عامر بن ذؤيب
  • أحمد بن عيسى
  • دريب بن أحمد بن عيسى
  • موسى بن أحمد بن عيسى
  • قيس بن محمد الذؤيبي
  • يحيى بن موسى
  • بركات الحرامي
  • محمد بن بركات
  • عمر بن عبد الله بن عمر
  • علي بن الصغير
وقد زارها ابن بطوطه وكتب عنها واستضافه حاكمها

تسميتها بدول امر مضحك

لم تكن سوى امارات بدون علاقات دولية او اعتراف

حتى امارة ال رشيد مع الاسف لم تكن سوى مندوب للعصملي

الدوله ذاك الزمان ماحضي بها كل الامارات الصغيره مثلا في نجد امارات وجنوب السعوديه امارات وفي الحجاز اماره كبيره وفي شمال السعوديه اماره كبيره اللي تحول كدوله فعلا هم السعوديين رغم ان السعوديه كاماره موجوده من عام 1447 ميلادي يعني عمرها كاماره اكبر من الدوله السعوديه الاولى نفسها بفارق 280 سنه (لصالح امارة الدرعية السعودية) ماقبل اعلان الدوله

المضاف لال رشيد وال سعود > امارة ال ابالخيل في القصيم طبعا السعوديين في التاريخ دول وليسو امارات سواء في الدوله السعوديه الاولى او الثانيه او الثالثه ومن يتبعهم امارات مثل امارة البحرين وسلطنة عمان وامارتي اليمن (الحديده وصنعاء) والخليج المتصالح كامارة الشارقه وغيرها

مشاهدة المرفق 516045مشاهدة المرفق 516046

اما في الجنوب يوجد دولة ال خيرات وامارة ال عائض وقد مر على الجزيره العربيه امارة المتحمي في الجنوب

سلطنة حلي بن يعقوب في وادي حلي في القنفذه هذي دوله عريقه تأسست في القرن الرابع الهجري

سلاطينها؛
  • موسى بن علي بن عطية
  • أحمد بن علي
  • عامر بن ذؤيب
  • أحمد بن عيسى
  • دريب بن أحمد بن عيسى
  • موسى بن أحمد بن عيسى
  • قيس بن محمد الذؤيبي
  • يحيى بن موسى
  • بركات الحرامي
  • محمد بن بركات
  • عمر بن عبد الله بن عمر
  • علي بن الصغير

احس صاحب الموضوع زعل مني و ماودي اكمل

بس جيد انك فهمت ما اقصد

معليش اخي العصور الوسطى انتهت في القرن السادس عشر و كتاب آخرين يقولون في الثالث عشر و الامارات اللي انت ذكرتهم بعد القرون الوسطى و بعض
حب الأنتقاد و التخريب يابو مع ليش عارف ان بعض الأمارات الي ذكرتها انا بعد العصور الوسطى وهذا انا ذكرته كتبت العصور الوسطى المتأخرة ومافوق يعني والي بعد القرون الوسطى
فاهم بس انا اقصد دول بالعصور الوسطى المتأخرة 1400 ومافوق
ومافوق يعني ومابعد العصور الوسطى.

ومن الواضع انك ماتعرف وش القرن السادس عشر, القرن السادس عشر هو العام 1500 ميلادي و انا فيه امارتين ذكرتهم بالعصور الوسطى وحده عام بال1400 ميلادي و الثانية بال1500 ميلادي يعني يدخلون ضمن تصنيف القرون الوسطى المتأخرة

يعني دامك ماتعرف وش القرن السادس عشر ليه تتفلسف؟

اما بخصوص متى انتهت القرون الوسطى هذا مذكور بالموسوعة البريطانية

نرجع ونقول لا تتفلسف في شي ماتعرفه

وهذا مايخص امارة ال ابالخيل

مشاهدة المرفق 516045مشاهدة المرفق 516046

سلاطينها؛
  • موسى بن علي بن عطية
  • أحمد بن علي
  • عامر بن ذؤيب
  • أحمد بن عيسى
  • دريب بن أحمد بن عيسى
  • موسى بن أحمد بن عيسى
  • قيس بن محمد الذؤيبي
  • يحيى بن موسى
  • بركات الحرامي
  • محمد بن بركات
  • عمر بن عبد الله بن عمر
  • علي بن الصغير
ابا الخيل حكمو بس مدينة بريدة . الأمارات الي ذكرتها انا اصغرها حكم نجد كاملا تقريبا فرق السما عن الأرض

حب الأنتقاد و التخريب يابو مع ليش عارف ان بعض الأمارات الي ذكرتها انا بعد العصور الوسطى وهذا انا ذكرته كتبت العصور الوسطى المتأخرة ومافوق يعني والي بعد القرون الوسطى

ومافوق يعني ومابعد العصور الوسطى.

ومن الواضع انك ماتعرف وش القرن السادس عشر, القرن السادس عشر هو العام 1500 ميلادي و انا فيه امارتين ذكرتهم بالعصور الوسطى وحده عام بال1400 ميلادي و الثانية بال1500 ميلادي يعني يدخلون ضمن تصنيف القرون الوسطى المتأخرة

يعني دامك ماتعرف وش القرن السادس عشر ليه تتفلسف؟

اما بخصوص متى انتهت القرون الوسطى هذا مذكور بالموسوعة البريطانية

نرجع ونقول لا تتفلسف في شي ماتعرفه

طيب وش اخطيت فيه انا
منهم من يقول في السادس عشر مع حل المعادلة التكعيبية مع كردانو
و منهم مم يقول مع وفاة فابوناتشي في القرن الثالث عشر

تترافق مع احداث دينية و جيوسياسية في اوروبا

طيب وش اخطيت فيه انا منهم من يقول في السادس عشر
و منهم مم يقول مع وفاة فابوناتشي في القرن الثالث عشر
الي اخطيت فيه انت انك انت رديت علي على اساس اني قايل معلومة غلط

شف هنا انت كاتب مع ليش القرون الوسطى انتهت في القرن السادس عشر ومؤرخين يقولون في الثالث عشر و الأمارات الي انت ذكرتهم بعد القرون الوسطى

و الأمارات الي انا ذكرتهم اصلا

امارة ال معمر نشأت بال 1400

و امارة ابو عليان نشأت بال1500

اذا كنت تعرف وش القرن السادس عشر و ان القرون الوسطى انتهت في القرن السادس عشر ليه تقول بأن الي انا ذكرتهم ليسو من القرون الوسطى. هذا يدل انك ماتعرف وش الي جالس تكتبه وشكرا

الأشراف السليمانيون ؟

نسبهم :
ينسب الأشراف السليمانيون الى الشريف سليمان بن عبد الله الرضا بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين ". "وهم من ذرية الشريف داود بن سليمان بن عبدالله الرضا وهو أول خارج من الحجاز إلي اليمن واستقر في حرض واستولى على إمارة الساعد في حرض بمساعدة الإمام يحيى بن الحسين الهادي في الفترة من 280- 298هـ . انظر "عمدة الطالب" (ص 160) ، "العقد الثمين" للفاسي (8/57) ، "نيل الحسنيين" لزبارة (ص 168) ، "تاريخ المخلاف السليماني" للعقيلي (ص200).

____

وقد انتقل هؤلاء الأشراف إلى المخلاف السليماني( منطقة جازان ). في نهاية الربع الأخير من القرن الثالث تقريباً. واستوطنوه ثم استولوا على إمارته كاملة سنة 393هـ من حكامه الحكميين بعد أن كانت إمارة مخلاف الساعد لجدهم الشريف داود بن سليمان الحسني.( المصادر السابقة ).

يقصد الحكميين هم احفاد الملك سليمان ابن طرف بن الغطريف بن محمد بن الغطريف بن جليل الحكمي من سعد العشيره وهذا قد وصل حكمه لداخل اليمن ويدير حكمه من منطقة جازان السعوديه اليوم (وهو من سمي المخلاف السليماني باسمه)

وهنا خريطة توزيع الادارسه ونجد والرشيد وغيرهم

دولة ال خيرات في جازان وهذي الاراضي التاريخيه لجازان وهيا داخل اليمن اليوم وليست من اليمن منذو 350 هجري وربما قبل

الي اخطيت فيه انت انك انت رديت علي على اساس اني قايل معلومة غلط

مشاهدة المرفق 516060

شف هنا انت كاتب مع ليش القرون الوسطى انتهت في القرن السادس عشر ومؤرخين يقولون في الثالث عشر و الأمارات الي انت ذكرتهم بعد القرون الوسطى

و الأمارات الي انا ذكرتهم اصلا

امارة ال معمر نشأت بال 1400

و امارة ابو عليان نشأت بال1500

اذا كنت تعرف وش القرن السادس عشر و ان القرون الوسطى انتهت في القرن السادس عشر ليه تقول بأن الي انا ذكرتهم ليسو من القرون الوسطى. هذا يدل انك ماتعرف وش الي جالس تكتبه وشكرا

قلتلك كلهم بعد القرون الوسطى حسب بعض المورخين

و ال رشيد قرون وسطى و بني خالد ؟

الأشراف السليمانيون ؟

نسبهم :
ينسب الأشراف السليمانيون الى الشريف سليمان بن عبد الله الرضا بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين ". "وهم من ذرية الشريف داود بن سليمان بن عبدالله الرضا وهو أول خارج من الحجاز إلي اليمن واستقر في حرض واستولى على إمارة الساعد في حرض بمساعدة الإمام يحيى بن الحسين الهادي في الفترة من 280- 298هـ . انظر "عمدة الطالب" (ص 160) ، "العقد الثمين" للفاسي (8/57) ، "نيل الحسنيين" لزبارة (ص 168) ، "تاريخ المخلاف السليماني" للعقيلي (ص200).

____

وقد انتقل هؤلاء الأشراف إلى المخلاف السليماني( منطقة جازان ). في نهاية الربع الأخير من القرن الثالث تقريباً. واستوطنوه ثم استولوا على إمارته كاملة سنة 393هـ من حكامه الحكميين بعد أن كانت إمارة مخلاف الساعد لجدهم الشريف داود بن سليمان الحسني.( المصادر السابقة ).

يقصد الحكميين هم احفاد الملك سليمان ابن طرف بن الغطريف بن محمد بن الغطريف بن جليل الحكمي من سعد العشيره وهذا قد وصل حكمه لداخل اليمن ويدير حكمه من منطقة جازان السعوديه اليوم (وهو من سمي المخلاف السليماني باسمه)

مشاهدة المرفق 516061

مشاهدة المرفق 516063

وهنا خريطة توزيع الادارسه ونجد والرشيد وغيرهم

مشاهدة المرفق 516067
هذولي موب الأدارسة؟

قلتلك كلهم بعد القرون الوسطى حسب بعض المورخين

و ال رشيد قرون وسطى و بني خالد ؟
ياخوي انا كاتب بعضهم من القرون الوسطى وبعضهم مابعد القرون الوسطى ال معمر و ال بوعليان ذولي بالقرون الوسطى و انت قلت بأني لم اذكر اي دولة نشأت بالقرون الوسطى وذكرت ان القرون الوسطى انتهت بالقرن السادس عشر هذا يدل انك ماتعرف ماهو القرن السادس عشر

هذولي موب الأدارسة؟
لا سليمانيين يختلفون بتسلسل النسب ولكنهم عيال عم هاشميين قرشيين

الادارسه ابناء ادريس قادمين من الاندلس هم كانو من احد الذين افسدو الحكم هناك

والسليمانيين ابناء الشريف سليمان بن عبد الله الرضا بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين وهم سليمانيون حسنيون

لا سليمانيين يختلفون بتسلسل النسب ولكنهم عيال عم هاشميين قرشيين

الادارسه ابناء ادريس قادمين من الاندلس هم كانو من احد الذين افسدو الحكم هناك

والسليمانيين ابناء الشريف سليمان بن عبد الله الرضا بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين وهم سليمانيون حسنيون
الي مستغرب منه ان المخلاف لقب اقدم من الأدارسة هذا الي خلاني استغرب

الموضوع فيه تجاهل لسياق الزمني وهذا اكبر كارثه فيه

والبعض يعتقد ان اسم امارة لا يعني انها دول

الزبده احد الدول اللي يجهلها الكثير الدوله العيونيه

عودة
أعلى