مقال: الراكعون في الأرض ( الجزء الأول)

الشيخ الرئيس 

Nothing means anything anymore
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
11 فبراير 2010
المشاركات
30,058
التفاعل
146,730 589 3
الدولة
Lebanon
بسم الله الرحمن الرحيم،

وقف رجل من الذين يقال أنهم قادة لبعض الدول في هذا العالم أمام أنصاره وخطب لمدة طويلة جدا حتى تضجر الواقفون مرددين بينهم وبين أنفسهم متى ينتهي هذا الهراء؟ نظر الرجل إلى الشمس في كبد السماء ثم قال، إن هذه الشمس سيئة، سنغطيها، سنحجبها، سنجعلها منبوذة وإن الصبر نفذ على هذه الشمس التي تشق الأفق كل يوم لتضيء العالم.

عزيزي القاريء، قد تظن أن هذه المقدمة من باب السخرية أو الادعاء أو المبالغة، لكن لن أبالغ لو قلت لك أن في خلال الأربع سنوات الماضية حدث أمر مشابه لهذا جعل العقلاء ينظرون إليه بسخرية وتندر وجعل المفتونين بقنابل الضوضاء ينظرون إليه بانبهار وحاجة ماسة للتبرير محاطة بهالة من التنظير الفارغ.

لا تصدقني؟ دعني أبدد شكوكك،،

التاريخ: 14 ديسمبر 2018

الرئيس التركي يقف أمام أنصاره ويشعر بشعور عميق أنه شخص مهم وأن العالم يجب أن يصدق أنه يعني ما يقول. وسط هذه الحاجة الماسة ووسط ظروفه الداخلية التي يحتاج كل الحاجة أن يلفت عنها أنظار الشعب التركي الذي يعاني الويلات قال بصوت عالي: إن السعودية تعتقد أن العالم غبي ولكن الأمة التركية تعرف كيف تحاسبها.
هاج أنصاره وماجوا، وأطل نموذج جديد من الإسلام الحركي علينا، إسلاميون حركيون يكرهون أرض الكعبة وكل ساكنيها. يحقدون على أهل الإسلام ويوالون عبدة الشيطان وليس أدل على هذه المفاجأة التاريخية التي خرج بها أرودغان وعبيده إلا وضع أيديهم في أيدي اليسار المتطرف ومنظمات الإجهاض والمثلية الجنسية في محاولة لضرب أرض مكة والمدينة وبئر زمزم.


1663215183438.png



أتذكر جيدا أحد عبيده الذين يرتدون لحية طويلة ويقول إنه يحب الإسلام كتب على تويتر إنه لم يبقى على إسقاط السعودية إلا القليل استمروا في الضغط فالغرب التفت لهذه القضية (في مظاهرة واضحة للمشركين على المسلمين لا تخفى على أعمى) وهي حسب معتقداتهم (التي تخلوا عن معظمها عمليا) ردة عن الإسلام لكن لا مشكلة طالما نحقق نقاطا سياسية بديننا لمصلحة اردوغاننا رضي الله عنه وجعل ارواحنا وأموالنا وأطفالنا ودماءنا فدى حذاءه فهذا المقام لا يصلح الا لنا وقد ارتضيناه،، كما عبروا بلسان حالهم وبعضهم بلسان مقالهم.

في تلك الأثناء كانت الرياض منشغلة بالبدء في حملة اقتصادية هائلة بعنوان دافوس في الصحراء والتي حققت نجاحا تاريخيا ساحقا أغاظ أعداء مكة والمدينة وبئر زمزم وأرضى شعب جزيرة العرب النبيل الذي لم يحمل طوال تاريخه ضغينة ضد أحد قط.

1663215150854.png


مضى ذلك العام بنصر سعودي على الأرض وهزيمة تركية على الأرض وسط ضوضاء تخبرنا أنهم انتصروا لأن هناك اسباب غير مهمة لكن صدق انهم انتصروا لانهم يقولون انهم انتصروا وتكذيبهم هو تكذيب للدين بطريقة او باخرى ولو سالت فانت ترتكب ذنبا وانتصرنا على السعوديين و لا تكثر الكلام وإلا وقعت في المحظور.

التاريخ 8 مايو 2020

وقف الرئىس رجب طيب اردوغان أمام قطيع هائل من أنصاره وأخذته الجلالة التي تأخذ المشعوذين وصرخ بجنون: إن صبري بدأ ينفذ تجاه المملكة العربية السعودية وإنني غاضب وإن غضبي يجب أن ينظر إليه بعين الاعتبار لأنني رئيس دولة ومهم وهذه اسباب جيدة الخ الخ من العبارات التي نسيت بقيتها من طولها.

1663215222728.png


كان ذلك التصريح تتويجا لعدة تصريحات سبقته تهاجم المملكة العربية السعودية بشراسة ونفاذ صبر بعد أن تجاهلت الرياض ذلك الرجل ووضعت كتاب العلاقة معه على الرف وانشغلت ببناء استراتيجيتها للإقليم وما وراء الإقليم وتركته يقول ما يشاء دون اكتراث كبير.


كانت الرياض تستعد في ذلك الحين لأن تقتحم مجالات عديدة تثبت نفوذها الإقليمي وتشعب قدرتها على الامتداد خارج الإقليم في تحركات أشك أن أي عاقل بصير يصفها بأنها أقل من العبقرية. فقد اتجهت السعودية إلى بنيتها التحتية في التصنيع المدني والعسكري، اتجهت إلى سلاسل الإمداد العالمية، اتجهت إلى مداخل التصدير إلى أوروبا من ناحية البتروكيماويات بل والطاقة التقليدية والنظيفة.

1663215391229.png


عززت الرياض من علاقتها مع اليونان بحيث اختار اليونان كمركز لتعزيز تواجدها المباشر على البر الأوروبي كمصدر للمنتجات، كمقدم للطاقة وكدعم سياسي ساخن حال الحاجة كإرسال سرب مقاتلاتها الضارب المشهود له حول العالم بالقوة والكفاءة والقدرة على إخافة الخصوم وإخضاع الأعداء بالقوة الغاشمة.



1663215091513.png



وسط ذلك البناء الكبير استمرت ضوضاء المجنون في التصاعد، زمجر وأزبد وأرعد، لماذا لا يخشونني مثل غيرهم؟ لماذا يقومون بالضغط علي حتى لا استطيع التنفس؟ دعوني أحاول مرة أخرى وأخبط خبطة صحفية علها تأتي بنتيجة. ظل اردوغان يطلق كلابه الإعلامية على السعوديين ويخرج أحيانا يشاركهم النباح المسعور بكل ما أوتي من حبال صوتية وصلت لحد التقطع على مدار ثلاث سنوات من محاولاته الفاشلة لزعزعة مقام عملاق الشرق الأوسط الوحيد حتى حدث أمر لم يكن يدور في خلده ولا في خلد كل مطاياه.


التاريخ 21 فبراير 2021

الإنسان السعودي النبيل وبعد سنين من الصبر على الأذى وكرم الخلق وحسن الطوية ونقاء الثوب قرر أنه لن يقبل هذه الإساءات التي يتعرض لها وطنه من شذاذ الآفاق وأنه حان الوقت لكي يرى ذلك الجزء من العالم ردة فعله المتحضرة بامتناعه عن التعامل مع منتجات اردوغان وعبيده.

بدأت حملة شعبية في السعودية ترفض شراء منتجات اردوغان. وهكذا وبكل بساطة وتحضر ورقي رفض الإنسان السعودي شراء منتجات اردوغان. بدأت الحملة بسيطة وأعجبت الفكرة الناس ورأوا أنه دور إيجابي يقومون به دون عنف أو شتيمة أو نزول لمستوى اردوغان وأشباهه، فقط لا تشتري ما يصنعه اردوغان. فقط لا أكثر.

1663215425421.png


أصاب الهلع تجار اردوغان، هم يعلمون جيدا أن القوة الشرائية لعملاق الشرق الأوسط الوحيد هي ما يبقي منازلهم مفتوحة وأفواه أطفالهم مليئة بالطعام. تظاهرت الجوقة الاعلامية الاردوغانية ان هذه المقاطعة فاشلة قبل أن تبدأ، لا تأثير لها، تركيا تبيع لزائير وبوركيانافاسو وقطر والنيجر فما الحاجة لإرضاء الإنسان السعودي المتحضر؟

تضخم الهجوم الإعلامي وليس ذلك إلا دليل على نوبة الهلع والتي كانت واضحة في سعر صرف الليرة التي أصبحت كرجل طاعن في السن يحاول الوقوف لكنه يتضعضع على هشاشة عظامه فيسقط مرة أخرى.

تدهورت تجارة تجار اردوغان، اتخرب بيت خدم أردوغان، تأثر اردوغان في صميم صميمه وعلم أن زمن الحلم انتهى وجاء زمن التأديب. تأديب الانسان السعودية العادي للدولة التركية وإخضاعها. وهو ما حدث بسرعة شديدة حاول إخفاءها كل من لا يروق له تصاعد نفوذ السعوديين والذي هو تصاعد منطقي لعملاق الشرق الأوسط الوحيد.


1663215470600.png



التاريخ 15 مايو 2021 (بعد 6 أشهر من المقاطعة الشعبية لتجار اردوغان)

وزير الخارجية التركي يهرع للسعودية في محاولة لإنقاذ الموقف. في الحقيقة انني لا اعلم ماهي الطريقة الصحيحة للتفكير في هذا التصرف من وزير خارجية اردوغان. فمن جهة لا زال سيده يعربد بالكلام ويستعرض عضلاته التي أصابها الهزال من الإهمال السعودية الرسمي له والعمل الشعبي الجاد لحرمانه من أموالهم في سلوك متحضر للتعبير عن عدم الرضى. ولكن وفي ظل هذا الوضع المشوه وصل وزير الخارجية التركي إلى المملكة في زيارة كانت محط سخرية السعوديين قبل غيرهم.

لا أشك أن الأتراك كانوا يترقبون و يحلقون بآمالهم في السماء العالية متمنين أن يستطيع وزير خارجيتهم أن يقنع الشعب السعودي النبيل أن يشتري من تجار اردوغان لكن تلك الآمال هوت من السماء العالية لتصطدم في الأرض عندما لم يستقبل أحد ذلك الوزير الذي تم تجاهله طوال زيارته وعاد لأردوغان وتجاره خافضا رأسه لم يحقق شيئا والحمد لله على هزيمته.

الحقيقة أيها القاريء الكريم أنه من غير المنطقي أن نبدأ مشاهدة الفصل الأخير من هذه القصة قبل أن نشرح مبرراتها، فلنأخذ معا منحنى يبتعد قليلا عنها ولكنه ضروري لتفسير ما تبقى من القصة.

التاريخ 22 اوكتوبر 2021

قال الرئيس الأمريكي إن انخفاض أسعار النفط في بلاده يعتمد بشكل أساسي على تعاون المملكة العربية السعودية.

كان هذا التصريح هو جزء من سلسلة تصاريح مقتضبة بين الرياض وواشنطن عن طبيعة العلاقات بين البلدين المهمين في العالم. شعر كثير من المحللين (وأنا منهم) أن هذا التصريح تحديدا هو رسالة أمريكية حقيقية ترغب في إعادة ضبط العلاقات بين الحليفين بعد اصطدامات متعددة في ملفات متعددة رفضت السعودية فيها نهائيا التنازل لإدارة الديموقراطيين عن أي شيء مهما كان صغيرا وسط محاولات جادة من الديموقراطيين للضغط على الرياض جميعها باءت بالفشل.

وسط هذا التغير في الجو العالم، شعر اردوغان أن هناك ما يجري في الخفاء بين المسئولين السعوديين لإعادة ضبط العلاقة السعودية الأمريكية على أسس جديدة. شعر اردوغان ان وقته كخادم في مشروع اليساريين قد اقترب من النهاية وخشي كثيرا بل انني اعتقد انه كان لا ينام خائفا من أن يكون ملفا على طاولة تفاهم بين الرياض وواشنطن يحرمه من مكاسبه في أمريكا والرياض على حد سواء.

وهنا أريد أن أقول، ان اللؤم وسوء الطوية هو مشكلة ارودغان الجوهرية، وربما كانت هي ما يحقق له رصيدا داخل بلده لكنه يجعله جزءا من محاور عالمية تستخدمه ك buffer zone في صراعاتها وهذا الأكل على كل الموائد يعني أنك في يوم من الأيام ستكون لست أكثر من ملف على أحد هذه الموائد وهذا ما كاد يحدث لولا.....


التاريخ، 28 ابريل 2022

بعد أن جردته الرياض من كل أدوات نفوذه وبكل براعة، هاهو يأتي بقدميه ساعيا إليها: رجب اردوغان يصل إلى جدة في زيارة رسمية معلنا أمام العالم: لقد هزمني السعوديون حتى دون الدخول في المعركة.

وهذا ما حدث دون زيادة أو نقصان.

قبل أن أختم أود أن أطرح سؤالا جدليا أترك إجابته لكم،

في هذا التجاذب الإقليمي الذي استمر لمدة أربع سنوات من برأيك انتصر؟ أو بصيغة أخرى أكثر تعبيرا أسألك:

أيركع المنتصر؟؟



1663215664818.png



تحية،،


 

المرفقات

  • 1663215512546.png
    1663215512546.png
    930.8 KB · المشاهدات: 46
التعديل الأخير:
الفترة الماضية كان عندي writer's block فلم أستطع كتابة أي شيء. الحين عندي مجموعة مقالات نصرة للسعودية وأهلها الله يجعلني من الصادقين.


آمين.
 
لك تؤبرني على هالمقال..


حقيقة تبدل الموقف التركي وانعزالها عن الانخراط بمشاريع اقليمية تستهدف السعودية ومن معها في حربها على الاخوان هو انتصار وان لم يرد البعض الاعتراف به. يبقى الوقت كفيل لمعرفة حسن نوايا الاتراك ومدى التزامهم بما اقروا به في الغرف المغلقة...
 
لك تؤبرني على هالمقال..


حقيقة تبدل الموقف التركي وانعزالها عن الانخراط بمشاريع اقليمية تستهدف السعودية ومن معها في حربها على الاخوان هو انتصار وان لم يرد البعض الاعتراف به. يبقى الوقت كفيل لمعرفة حسن نوايا الاتراك ومدى التزامهم بما اقروا به في الغرف المغلقة...

اشك بوجود اتفاقيات سياسية بين السعودية وتركيا
من بعد نباح الكلب الوضع تغير 180 درجة
دايم اقولها بترجع العلاقات بس ماراح تكون مثل اول
 
الفترة الماضية كان عندي writer's block فلم أستطع كتابة أي شيء. الحين عندي مجموعة مقالات نصرة للسعودية وأهلها الله يجعلني من الصادقين.


آمين.
سلمت يمناك :)

و عليك ببرابرة آسيا الوسطى لعنهم الله, العنصرية في حقهم حلال زلال.

 
ألوكارد ابن البشرية العزيزة ليزا
يُسعدني أَنك ما زلت حياً بعد قتالك مع دراكولا
 

مبدع و متألق كعادتك ..
لا أطيق إنتظار الجزء الثاني
 
بسم الله الرحمن الرحيم،

وقف رجل من الذين يقال أنهم قادة لبعض الدول في هذا العالم أمام أنصاره وخطب لمدة طويلة جدا حتى تضجر الواقفون مرددين بينهم وبين أنفسهم متى ينتهي هذا الهراء؟ نظر الرجل إلى الشمس في كبد السماء ثم قال، إن هذه الشمس سيئة، سنغطيها، سنحجبها، سنجعلها منبوذة وإن الصبر نفذ على هذه الشمس التي تشق الأفق كل يوم لتضيء العالم.

عزيزي القاريء، قد تظن أن هذه المقدمة من باب السخرية أو الادعاء أو المبالغة، لكن لن أبالغ لو قلت لك أن في خلال الأربع سنوات الماضية حدث أمر مشابه لهذا جعل العقلاء ينظرون إليه بسخرية وتندر وجعل المفتونين بقنابل الضوضاء ينظرون إليه بانبهار وحاجة ماسة للتبرير محاطة بهالة من التنظير الفارغ.

لا تصدقني؟ دعني أبدد شكوكك،،

التاريخ: 14 ديسمبر 2018

الرئيس التركي يقف أمام أنصاره ويشعر بشعور عميق أنه شخص مهم وأن العالم يجب أن يصدق أنه يعني ما يقول. وسط هذه الحاجة الماسة ووسط ظروفه الداخلية التي يحتاج كل الحاجة أن يلفت عنها أنظار الشعب التركي الذي يعاني الويلات قال بصوت عالي: إن السعودية تعتقد أن العالم غبي ولكن الأمة التركية تعرف كيف تحاسبها.
هاج أنصاره وماجوا، وأطل نموذج جديد من الإسلام الحركي علينا، إسلاميون حركيون يكرهون أرض الكعبة وكل ساكنيها. يحقدون على أهل الإسلام ويوالون عبدة الشيطان وليس أدل على هذه المفاجأة التاريخية التي خرج بها أرودغان وعبيده إلا وضع أيديهم في أيدي اليسار المتطرف ومنظمات الإجهاض والمثلية الجنسية في محاولة لضرب أرض مكة والمدينة وبئر زمزم.


مشاهدة المرفق 514546


أتذكر جيدا أحد عبيده الذين يرتدون لحية طويلة ويقول إنه يحب الإسلام كتب على تويتر إنه لم يبقى على إسقاط السعودية إلا القليل استمروا في الضغط فالغرب التفت لهذه القضية (في مظاهرة واضحة للمشركين على المسلمين لا تخفى على أعمى) وهي حسب معتقداتهم (التي تخلوا عن معظمها عمليا) ردة عن الإسلام لكن لا مشكلة طالما نحقق نقاطا سياسية بديننا لمصلحة اردوغاننا رضي الله عنه وجعل ارواحنا وأموالنا وأطفالنا ودماءنا فدى حذاءه فهذا المقام لا يصلح الا لنا وقد ارتضيناه،، كما عبروا بلسان حالهم وبعضهم بلسان مقالهم.

في تلك الأثناء كانت الرياض منشغلة بالبدء في حملة اقتصادية هائلة بعنوان دافوس في الصحراء والتي حققت نجاحا تاريخيا ساحقا أغاظ أعداء مكة والمدينة وبئر زمزم وأرضى شعب جزيرة العرب النبيل الذي لم يحمل طوال تاريخه ضغينة ضد أحد قط.

مشاهدة المرفق 514545

مضى ذلك العام بنصر سعودي على الأرض وهزيمة تركية على الأرض وسط ضوضاء تخبرنا أنهم انتصروا لأن هناك اسباب غير مهمة لكن صدق انهم انتصروا لانهم يقولون انهم انتصروا وتكذيبهم هو تكذيب للدين بطريقة او باخرى ولو سالت فانت ترتكب ذنبا وانتصرنا على السعوديين و لا تكثر الكلام وإلا وقعت في المحظور.

التاريخ 8 مايو 2020

وقف الرئىس رجب طيب اردوغان أمام قطيع هائل من أنصاره وأخذته الجلالة التي تأخذ المشعوذين وصرخ بجنون: إن صبري بدأ ينفذ تجاه المملكة العربية السعودية وإنني غاضب وإن غضبي يجب أن ينظر إليه بعين الاعتبار لأنني رئيس دولة ومهم وهذه اسباب جيدة الخ الخ من العبارات التي نسيت بقيتها من طولها.

مشاهدة المرفق 514547

كان ذلك التصريح تتويجا لعدة تصريحات سبقته تهاجم المملكة العربية السعودية بشراسة ونفاذ صبر بعد أن تجاهلت الرياض ذلك الرجل ووضعت كتاب العلاقة معه على الرف وانشغلت ببناء استراتيجيتها للإقليم وما وراء الإقليم وتركته يقول ما يشاء دون اكتراث كبير.


كانت الرياض تستعد في ذلك الحين لأن تقتحم مجالات عديدة تثبت نفوذها الإقليمي وتشعب قدرتها على الامتداد خارج الإقليم في تحركات أشك أن أي عاقل بصير يصفها بأنها أقل من العبقرية. فقد اتجهت السعودية إلى بنيتها التحتية في التصنيع المدني والعسكري، اتجهت إلى سلاسل الإمداد العالمية، اتجهت إلى مداخل التصدير إلى أوروبا من ناحية البتروكيماويات بل والطاقة التقليدية والنظيفة.

مشاهدة المرفق 514548

عززت الرياض من علاقتها مع اليونان بحيث اختار اليونان كمركز لتعزيز تواجدها المباشر على البر الأوروبي كمصدر للمنتجات، كمقدم للطاقة وكدعم سياسي ساخن حال الحاجة كإرسال سرب مقاتلاتها الضارب المشهود له حول العالم بالقوة والكفاءة والقدرة على إخافة الخصوم وإخضاع الأعداء بالقوة الغاشمة.



مشاهدة المرفق 514544


وسط ذلك البناء الكبير استمرت ضوضاء المجنون في التصاعد، زمجر وأزبد وأرعد، لماذا لا يخشونني مثل غيرهم؟ لماذا يقومون بالضغط علي حتى لا استطيع التنفس؟ دعوني أحاول مرة أخرى وأخبط خبطة صحفية علها تأتي بنتيجة. ظل اردوغان يطلق كلابه الإعلامية على السعوديين ويخرج أحيانا يشاركهم النباح المسعور بكل ما أوتي من حبال صوتية وصلت لحد التقطع على مدار ثلاث سنوات من محاولاته الفاشلة لزعزعة مقام عملاق الشرق الأوسط الوحيد حتى حدث أمر لم يكن يدور في خلده ولا في خلد كل مطاياه.


التاريخ 21 فبراير 2021

الإنسان السعودي النبيل وبعد سنين من الصبر على الأذى وكرم الخلق وحسن الطوية ونقاء الثوب قرر أنه لن يقبل هذه الإساءات التي يتعرض لها وطنه من شذاذ الآفاق وأنه حان الوقت لكي يرى ذلك الجزء من العالم ردة فعله المتحضرة بامتناعه عن التعامل مع منتجات اردوغان وعبيده.

بدأت حملة شعبية في السعودية ترفض شراء منتجات اردوغان. وهكذا وبكل بساطة وتحضر ورقي رفض الإنسان السعودي شراء منتجات اردوغان. بدأت الحملة بسيطة وأعجبت الفكرة الناس ورأوا أنه دور إيجابي يقومون به دون عنف أو شتيمة أو نزول لمستوى اردوغان وأشباهه، فقط لا تشتري ما يصنعه اردوغان. فقط لا أكثر.

مشاهدة المرفق 514549

أصاب الهلع تجار اردوغان، هم يعلمون جيدا أن القوة الشرائية لعملاق الشرق الأوسط الوحيد هي ما يبقي منازلهم مفتوحة وأفواه أطفالهم مليئة بالطعام. تظاهرت الجوقة الاعلامية الاردوغانية ان هذه المقاطعة فاشلة قبل أن تبدأ، لا تأثير لها، تركيا تبيع لزائير وبوركيانافاسو وقطر والنيجر فما الحاجة لإرضاء الإنسان السعودي المتحضر؟

تضخم الهجوم الإعلامي وليس ذلك إلا دليل على نوبة الهلع والتي كانت واضحة في سعر صرف الليرة التي أصبحت كرجل طاعن في السن يحاول الوقوف لكنه يتضعضع على هشاشة عظامه فيسقط مرة أخرى.

تدهورت تجارة تجار اردوغان، اتخرب بيت خدم أردوغان، تأثر اردوغان في صميم صميمه وعلم أن زمن الحلم انتهى وجاء زمن التأديب. تأديب الانسان السعودية العادي للدولة التركية وإخضاعها. وهو ما حدث بسرعة شديدة حاول إخفاءها كل من لا يروق له تصاعد نفوذ السعوديين والذي هو تصاعد منطقي لعملاق الشرق الأوسط الوحيد.


مشاهدة المرفق 514550


التاريخ 15 مايو 2021 (بعد 6 أشهر من المقاطعة الشعبية لتجار اردوغان)

وزير الخارجية التركي يهرع للسعودية في محاولة لإنقاذ الموقف. في الحقيقة انني لا اعلم ماهي الطريقة الصحيحة للتفكير في هذا التصرف من وزير خارجية اردوغان. فمن جهة لا زال سيده يعربد بالكلام ويستعرض عضلاته التي أصابها الهزال من الإهمال السعودية الرسمي له والعمل الشعبي الجاد لحرمانه من أموالهم في سلوك متحضر للتعبير عن عدم الرضى. ولكن وفي ظل هذا الوضع المشوه وصل وزير الخارجية التركي إلى المملكة في زيارة كانت محط سخرية السعوديين قبل غيرهم.

لا أشك أن الأتراك كانوا يترقبون و يحلقون بآمالهم في السماء العالية متمنين أن يستطيع وزير خارجيتهم أن يقنع الشعب السعودي النبيل أن يشتري من تجار اردوغان لكن تلك الآمال هوت من السماء العالية لتصطدم في الأرض عندما لم يستقبل أحد ذلك الوزير الذي تم تجاهله طوال زيارته وعاد لأردوغان وتجاره خافضا رأسه لم يحقق شيئا والحمد لله على هزيمته.

الحقيقة أيها القاريء الكريم أنه من غير المنطقي أن نبدأ مشاهدة الفصل الأخير من هذه القصة قبل أن نشرح مبرراتها، فلنأخذ معا منحنى يبتعد قليلا عنها ولكنه ضروري لتفسير ما تبقى من القصة.

التاريخ 22 اوكتوبر 2021

قال الرئيس الأمريكي إن انخفاض أسعار النفط في بلاده يعتمد بشكل أساسي على تعاون المملكة العربية السعودية.

كان هذا التصريح هو جزء من سلسلة تصاريح مقتضبة بين الرياض وواشنطن عن طبيعة العلاقات بين البلدين المهمين في العالم. شعر كثير من المحللين (وأنا منهم) أن هذا التصريح تحديدا هو رسالة أمريكية حقيقية ترغب في إعادة ضبط العلاقات بين الحليفين بعد اصطدامات متعددة في ملفات متعددة رفضت السعودية فيها نهائيا التنازل لإدارة الديموقراطيين عن أي شيء مهما كان صغيرا وسط محاولات جادة من الديموقراطيين للضغط على الرياض جميعها باءت بالفشل.

وسط هذا التغير في الجو العالم، شعر اردوغان أن هناك ما يجري في الخفاء بين المسئولين السعوديين لإعادة ضبط العلاقة السعودية الأمريكية على أسس جديدة. شعر اردوغان ان وقته كخادم في مشروع اليساريين قد اقترب من النهاية وخشي كثيرا بل انني اعتقد انه كان لا ينام خائفا من أن يكون ملفا على طاولة تفاهم بين الرياض وواشنطن يحرمه من مكاسبه في أمريكا والرياض على حد سواء.

وهنا أريد أن أقول، ان اللؤم وسوء الطوية هو مشكلة ارودغان الجوهرية، وربما كانت هي ما يحقق له رصيدا داخل بلده لكنه يجعله جزءا من محاور عالمية تستخدمه ك buffer zone في صراعاتها وهذا الأكل على كل الموائد يعني أنك في يوم من الأيام ستكون لست أكثر من ملف على أحد هذه الموائد وهذا ما كاد يحدث لولا.....


التاريخ، 28 ابريل 2022

بعد أن جردته الرياض من كل أدوات نفوذه وبكل براعة، هاهو يأتي بقدميه ساعيا إليها: رجب اردوغان يصل إلى جدة في زيارة رسمية معلنا أمام العالم: لقد هزمني السعوديون حتى دون الدخول في المعركة.

وهذا ما حدث دون زيادة أو نقصان.

قبل أن أختم أود أن أطرح سؤالا جدليا أترك إجابته لكم،

في هذا التجاذب الإقليمي الذي استمر لمدة أربع سنوات من برأيك انتصر؟ أو بصيغة أخرى أكثر تعبيرا أسألك:

أيركع المنتصر؟؟



مشاهدة المرفق 514552


تحية،،


ما شاء الله
طريقتك فالكتابة جميلة
 
مقال جميل،، أيضا أروبا العجوز من الابواق التي كانت تنادي لمقاطعة دافوس وقتها والآن هي على وشك
 
بعمل وصفات الخوارج والمنافقين
إصطف الحلف الفاجر فالمنطقة خلف اليسار الغربي الشاذ المُحارب للقيم الإسلامية

وشنو سوياً الحملات القذرة لشيطنة ومحاولة اسقاط وتدمير ارض وبلد قبلة المسلمين ومهبط الوحي

والنتيجة: يهزمون شر هزيمة !

من كبيرهم بايدن وحزبه الذين هللو واستبشرو به والى خُدامهم فالمنطقة
جميعهم خضعو وأتو راكعين للسعودية العظمى 🇸🇦



#لقطة ختام
..
0556AC9B-77B9-47BA-B3D1-D394CD935067.jpeg
 
عودة
أعلى