114 مليار دولار صادرات السعوديه السلعية

اغلبها من شركاتنا تستورد من دول احنبية عبر موانئهم

للأسف اغلب موانئ السعودية سيئة وصغيرة
وتاخذ وقت طويل في الانتظار والفرز

شركاتنا تلجأ لميناء جبل علي

الرسوم والقيود + جعل ميناء الدمام بوابه لميناء الرياض الجاف هي اهم اسباب الاستيراد على موانئ دبي

هل هناك فرق بين ذلك الأحصاء والأحصاء الذي نشرته وهل تقصد بالربع الثاني من شهر ابريل الى شهر يونية 2022
اي ان المملكة قد حققت هذا الفرق الكبير في الصادرات من الربع الثاني الى الربع الثالث

اللي يضحك على نفسه انت

بكل المعايير البتروكيماويات هي صادرات نفطيه

اذا كنت تستورد الخام وتعالجه او تشتري من ارامكو بالاسعار العالميه وقتها تعال قول صادرات غير نفطيه

يابن الحلال

فيه فارق بين refined vs crude وبين الصناعات التحويلية..

اذا دول ال refined اللي *تكرر* مش تصنع منه لاتصنف انها دول تعتمد على النفط بالمعنى التقليدي !! فما بالك باللي يستخدمها للصناعات التحويلية !

ليش استورد خام وانا عندي المادة وهي النفط اذا نضب من عندي وقتها استورد من برا مثل هولندا كوريا او سنغافورة..

هل السيارة تعتبر صادرات فولاذ ؟
هل الاثاث تعتبر صادرات خشب ؟

الصادرات تسجل بطبيعتها النهائية بغض النظر عن موادها الاولية. لاتسجل محاسبيا ولا اقتصاديا بالصورة اللي انت تقولها.

اول توجهنا تصدير برميل، الان اصبحنا نعامله معاملة الخشب الفولاذ الحديد وليس منتج خام نهائي يستخرج يعبأ ويشحن للخااارج..

الرسوم والقيود + جعل ميناء الدمام بوابه لميناء الرياض الجاف هي اهم اسباب الاستيراد على موانئ دبي
متفائل بميناء الملك عبدالله
رغم تعثر مشروع KAEC الا انه يملك موقع تنافسي يميزه عن جبل علي

تدري ان صادرات العالم أكبر من واردتها أو العكس
وهذا الرقم الفارق بسبب المخدرات تقريبا جزء من حجم المخدرات

تدري ان صادرات العالم أكبر من واردتها أو العكس
وهذا الرقم الفارق بسبب المخدرات تقريبا جزء من حجم المخدرات
يعني قصدك نصدر المخدرات 🤔

اذا ماكان الصناعه البتروكيمويات في السعودية الأكبر في العالم فهي لا تكون الا من الخمس الكبار

سابك قديمه مساهم فيها الاجداد تخطيط الملك فيصل و بنت في عهد خالد و اضن في عهد الفهد فتحت

الجبيل وينبع مدن
من الخمسه الكبار؟

من الخمسه الكبار؟
الصين و اليابان و أمريكا روسيا و ألمانيا
عندهم صناعات كيميائية جبارة
حتى أن كوريا تصنع مواد كيميائية متخصصه
Ludwigshafen chemical complex في ألمانيا أكبر مصنع

اعتقد الجبيل أكبر مدينه في العالم في هذا الشأن

كون النفط هو المادة الخام
هذا لا يقلل منها كصناعة
هي صناعة مهمة وحتى الدول الغير نفطية
تسعى لتوطينها والدخول فيها
ما قللت يا اخي ... قلت اننا متأخرين فيها
اذا ماكان الصناعه البتروكيمويات في السعودية الأكبر في العالم فهي لا تكون الا من الخمس الكبار
سابك قديمه مساهم فيها الاجداد تخطيط الملك فيصل و بنت في عهد خالد و اضن في عهد الفهد فتحت
الجبيل وينبع مدن
عطني ماذا تفعل ارامكو ... حتى اللحظة توها تستحوذ على فالفولين ، يعني ما كانت متوسعة بهذا المجال
معلومة بسيطة اكبر مصدري refined petroleum العشر عالميا اغلبهم ليست دول نفطية ! فما بالك بالدول التي تستخدمها لصناعات تحويلية !!
للأسف عقلية الخام هي من قتلتنا سابقا..

المنتجات التحويلية لاتصدر على انها منتج خام وان اعتمدت على النفط وهذا بديهي..

نفس المنطق عندما نحول الخشب لأثاث نقول اننا نصدر اثاث وليس خشب وكذلك السيارة نقول اننا نصدر سيارة وليس فولاذ وحديد وبلاستك..
الاثاث هذا لا يغير من كونها صادرات خشب🌚

في الماضي كنا نصدر بترول خام ثم نستورد منتجاته باسعار مرتفعه بعد ذلك اصبحنا نستخرج من البترول الخام لدائن ونصدرها الان التوجه هو تصنيع هذه اللدائن محليا وتصدير المنتج النهائي او على الاقل شبه النهائي وهذا يعطي اربحا مضاعفه واكثر بكثير من البرميل الخام ,
وهذا ينطبق على المعادن المستخرجه مثل الالمونيم .. فتصدير صفئح الالمنيوم الجاهزه للصناعة افضل بكثير من تصدير خام البوكسايت .. وهكذا
لا يهم ماذا تسمى هذه الصناعه بتروليه او غير بتروليه المهم انها تضيف الى اقتصاد البلد وقوته في الصناعه والتصدير .
مانشاهده موخرا في توجه الحكومه الى استثمار الموارد الطبيعية شيء جميل ويدعو للفخر .. ولكن يحتاج الى وقت
مثلا : القهوة كمنتج خام ومهم وله سوق كبير في العالم لماذا ازرع البن فقط واصدره؟ وهو افضل بن موجود في العالم ( الاربيكا ) لماذا لا ادخل في سوق صناعة القهوة وتصدير منتج نهائي باسعار مضاعفه ؟؟ وهذا ما تخطط له الدوله الان , وقس على ذلك , اشباه الموصلات , السيلكا واستخداماتها المختلفه وغيرها الكثير .

عودة
أعلى