امريكا توافق على دعم المغرب بقدرات دفاع جوي ضد التهديدات الصاروخية و المسيرات

مبلغ $5,862,525,000 مليار دولار
ل6 دول كافي ويوفي الاكيد سناخذ منه حصة كافية لمنظومة او حتى ثلاثة

وبرأيي مصر والسودان سيكون دعم بدرجة اقل
لا نعلم الحجم 5 مليار دولار للدول مجتمعة وليس لنا نحن فقط

حتى لو تم تقسيمه فسيضل مبلغ محترم بالنسبة لعدد الدول المذكورة
 
أتمنى أن نشتري سلاح ال Iron Beam من إسرائيل ، كلفته التشغيلية منخفضة و جد فعال من ناحية المدى
 
انا ايضا لا اعارض صفقة الباتريوت, لكن الباراك ام اكس ايضا مجرب ودحر ما يسمى بالاسقنظر, واخبار تقول اننا سنمتلك الارو = حيتس:love:
مرة تاذ ومرة ارو 3 ,, الاحلام البعيدة عن كل واقع ببلاش
 
انا ايضا لا اعارض صفقة الباتريوت, لكن الباراك ام اكس ايضا مجرب ودحر ما يسمى بالاسقنظر, واخبار تقول اننا سنمتلك الارو = حيتس:love:
ما كاينش سبب واقعي باش تجيب نظام بحال حيتس .. لانه العدو ديالك مايقدرش يمتلك صواريخ من دك النوع ... احسن الاحوال سيمتلكون اسكندر و غادي تتعامل معاه بالباتريوت و باراك
 

مركز أبحاث الكونغرس الأمريكي يكشف عن العلاقات بين إيران والبوليساريو صنيعة الجزائر!!!



كشفت وكالة الأبحاث الفيدرالية ، التابعة للكونجرس الأمريكي ، عن العلاقات القائمة بين إيران وجبهة البوليساريو ، خاصة فيما يتعلق بتوريد السلاح ونشر الفكر الشيعي في منطقة المغرب العربي وشمال إفريقيا.

وأكد مركز أبحاث الكونجرس الأمريكي في تقرير أن إيران تزود البوليساريو بالسلاح من خلال حركة حزب الله الإرهابية. ذكرت صحيفة الأحداث المغربية في عددها الصادر يوم الثلاثاء 12 أكتوبر / تشرين الأول أن المغرب قطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران بإعطاء معلومات دقيقة عن علاقة حزب الله بالانفصاليين عبر عضو في السفارة الإيرانية في الجزائر.


وكشف وزير الخارجية ناصر بوريطة أن هذه العلاقة بدأت عام 2016 عندما تم تشكيل لجنة دعم لـ "الشعب الصحراوي" في لبنان برعاية حزب الله ، قبل إرسال وفد عسكري إلى تندوف.

يؤكد تقرير مركز أبحاث الكونغرس الأمريكي تسلل إيران إلى الجزائر حيث يحاول آيات الله نشر نسختهم الثورية من التشيع من خلال حركات إرهابية مثل البوليساريو.

وركز التقرير بعد ذلك على العلاقات الممتازة بين الولايات المتحدة والمغرب. وأشاد بالاستقرار الذي تتمتع به المملكة التي توصف بالحليف الاستراتيجي في منطقة ابتليت بالاضطرابات والصراعات.

وذكرت صحيفة الأحداث المغربية أن هذه الوكالة أكدت أن استقرار المغرب كان ذا أهمية قصوى في سياق اتسم بالصراعات في ليبيا ومنطقة الساحل ، فضلا عن الاضطرابات السياسية في تونس والجزائر.
ثم يفحص التقرير العلاقات التاريخية والشراكة المتينة بين الرباط وواشنطن: يعتبر المغرب شريكًا إقليميًا مهمًا في مجالات الأمن والتجارة والتنمية. المغرب حليف أساسي من خارج الناتو تقيم معه الولايات المتحدة حوارًا استراتيجيًا دوريًا. ناهيك عن أنه عضو في التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضد ما يسمى بتنظيم "الدولة الإسلامية".

كما يستذكر التقرير الموقف الحالي للبيت الأبيض ، نقلاً عن الرئيس جو بايدن ، الذي وصف المغرب بالحليف الاستراتيجي الذي يلعب دورًا أساسيًا في تعزيز الاستقرار في المنطقة.

يجب أن نتذكر أن هذه الوكالة الفيدرالية ، التي تقدم تقاريرها إلى الكونغرس ، هي المسؤولة عن البحث وتطوير الدراسات التي توجه السياسة العامة في القسم التشريعي للحكومة الفيدرالية.






 
يدعو قانون الدفاع، الذي قدمه السناتور الجمهوري جوني إرنست، وزير الدفاع الأمريكي إلى "السعي للتعاون مع الحلفاء والشركاء في الشرق الأوسط لتحديد بنية وتطوير نهج الاستحواذ"، من أجل مواجهة "الصواريخ البحرية والباليستية الإيرانية على وجه التحديد، والأنظمة الجوية المأهولة وغير المأهولة، والهجمات الصاروخية".
 

الولايات المتحدة توافق للمغرب بتزويده بأنظمة تحكم قتالية من خلال Link 16​

واشنطن -

وافقت الولايات المتحدة على التسليم المحتمل لأنظمة القيادة والتحكم الأرضية والمعدات ذات الصلة إلى المغرب و يمكن أن يكون سعر البيع الإجمالي 141.1 مليون دولار.

توافق الولايات المتحدة على أن المغرب يريد أنظمة تحكم قتالية من خلال Link 16
مصدر الصورة: الجيش الأمريكي

طلبت الحكومة المغربية من الولايات المتحدة إمكانية الحصول على ستة أنظمة راديو تكتيكية مشتركة لنظام نشر المعلومات متعدد الأغراض Joint Tactical Radio Systems for the Multipurpose Information Dissemination System أو [MIDS-JTRS].

MIDS-JTRS عبارة عن راديو رباعي القنوات قابل للبرمجة يوفر وظيفة Link 16 ونظام الملاحة الجوية التكتيكي [TACAN] على قناة واحدة ، بالإضافة إلى ثلاث قنوات إضافية تدعم إشارات شبكة JTRS الممتدة في نطاق تردد 2 ميجا هرتز إلى 2 جيجا هرتز ، بما في ذلك الشبكات المحمولة جواً شكل الموجة [ANW].

يتضمن ميزات إضافية مقارنة بسابقه ، نظام معلومات MIDS [LVT].

نظام MIDS هو نظام اتصالات تكتيكي يجمع بين أنواع مختلفة من منصات المعلومات في شبكة بيانات تكتيكية مشتركة و وفقًا لـ STANAG 5516 ، يتم تعريف بروتوكول Link 16 كأحد خدمات MIDS الرقمية.

الرابط 16 هو نوع من شبكات تبادل البيانات التكتيكية العسكرية tactical data exchange network و تستخدم من قبل الولايات المتحدة ودول الناتو، إنه أحد مكونات عائلة TADIL [وصلة المعلومات الرقمية التكتيكية] لشبكات نقل البيانات التكتيكية.

توافق الولايات المتحدة على أن المغرب يريد أنظمة تحكم قتالية من خلال Link 16
مصدر الصورة: الجيش الأمريكي

ماذا يريد المغرب أكثر من ذلك؟​

كما يتضمن طلب المغرب:
  • محطات KY-100M ذات النطاق الضيق / النطاق العريض ؛
  • تطبيقات التشفير KIV-78 و KIV-77 ؛
  • أجهزة تحميل بسيطة بمفاتيح AN / PYQ-10 [جهاز محمول باليد لاستقبال البيانات وتخزينها ونقلها بأمان] ؛
  • وسائل اتصال إضافية آمنة ، وأجهزة تشفير ، ومعدات ملاحة عالية الدقة ؛
  • البرمجيات والبرامج والأجهزة الداعمة غير المصنفة والمصنفة ؛
  • قطع الغيار
  • المعدات المساعدة والاختبار ؛
  • وثائق فنية
  • خدمات التدريب ومعدات التدريب .
كما ذكرنا ، فإن تنفيذ هذا البرنامج يصب في السياسة الخارجية ومصالح الأمن القومي للولايات المتحدة وسيمكن من تعزيز أمن حليف من خارج الناتو في شمال إفريقيا.

وأكد الإعلان أن البيع المقترح سيحسن قدرات القوات المسلحة المغربية لمواجهة التهديدات الحالية والناشئة من خلال توفير جمع المعلومات الاستخبارية المبكر والمراقبة والاستطلاع.

تم اختيار شركة General Atomic Aeronautical Systems Inc و Lockheed Martin Inc و Raytheon Inc. كمقاولين رئيسيين للبرنامج وليوناردو اس بي ايه. سيحتاج المشتري عادةً إلى برنامج تعويض لمرافقة العقود ، وسيتم التفاوض على شروطه بين المشتري والمقاول.
 
عودة
أعلى