بلاغ للديوان الملكي: إسبانيا تعتبر المبادرة المغربية للحكم الذاتي بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية

على الأقل كرههم و حقدهم الدفين و المتوارث للمغرب له خلفية تاريخية سوداء فقد احتليناهم لقرون و قتلنا منهم الألاف ووثقوا ذلك حتى في أشعارهم و أغانيهم لدى فموقفهم من المغرب لديه ما يفسره أما حقد الجيران هوك فهو مبني على باطل و قرنوا وجودهم على عداوتنا الله ياخد الحق

اصلا لا شيء مهم و ان اتتنا الفرصة المرة القادمة لن نرحم لا الشمال و لا الشرق
 
على الأقل كرههم و حقدهم الدفين و المتوارث للمغرب له خلفية تاريخية سوداء فقد احتليناهم لقرون و قتلنا منهم الألاف ووثقوا ذلك حتى في أشعارهم و أغانيهم لدى فموقفهم من المغرب لديه ما يفسره أما حقد الجيران هوك فهو مبني على باطل و قرنوا وجودهم على عداوتنا الله ياخد الحق
يظن الإسبان أنهم الوحيدون الذين يرسمون مجرى التاريخ، لكن هذا يتطلب إرادة رجل واحد فقط.
 

صحيفة ABC الإسبانية: بعد الصحراء.. خطأ آخر من بيدرو سانشيز سيدفع المغرب للمطالبة بسبتة ومليلية​


قالت صحيفة الإسبانية اليوم الأحد، إن الموقف الجديد الذي أعلن عنه رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، بدعم مقترح الحكم الذاتي المغربي لحل نزاع الصحراء، سيعيد الطمأنينة للعلاقات الثنائية الديبلوماسية والاقتصادية بين البلدين لشهور أو بضعة سنوات، لكن دون ربح كبير لإسبانيا، خاصة فيما يتعلق بسبتة ومليلية، مشيرة إلى أن المغرب لن يكف عن اعتبارهما أراض محتلة في إطار "مسيرة خضراء" دائمة.

وحتى الموقف الإسباني الجديد الذي أعلن عنه بيدرو سانشيز في رسالة إلى الملك محمد السادس يوم الجمعة 18 مارس الجاري، تقول الصحيفة الإسبانية، أنه لم يُقابل بحفاوة كبيرة وتغطية إعلامية واسعة من طرف المغرب، حيث تم الترحيب بالموقف الإسباني وتم اعتباره داخل المملكة المغربية بمثابة خطوة جديدة لتضييق الخناق على "البوليساريو" فقط لا غير.

وأضافت ABC أن الزيارة المرتقبة لوزير الخارجية الإسباني، خوسي مانويل ألباريس إلى الرباط، بدورها لا تحظى باهتمام كبير بقدر الاهتمام الإعلامي المغربي بالزيارة المرتقبة لوزير الخارجية الأمريكي، أنطوني بلينكن إلى الرباط بداية الأسبوع المقبل، مشيرة إلى أن هذا يدل على أن المملكة المغربية تُدرك أن أهمية الدعم الأمريكي لملف الصحراء هو أهم وأكثر وزنا من الدعم الإسباني.

وقالت الصحيفة الإسبانية، أن ملف سبتة ومليلية قد يتم تأجيله بين البلدين، إلا أنه سيبقى دائما عالقا بين الرباط ومدريد طالما البلدان ظلا موجودان، واستعرضت في هذا السياق تصريحات العديد من القادة والسياسيين المغاربة الذين أكدوا على أن ملف سبتة ومليلية سيتم فتحه في وقت من الأوقات، ومن بينهم رئيس الحكومة المغربية السابق، سعد الدين العثماني، وادريس لشكر الكاتب العام للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، والأمين العام السابق لحزب الاستقلال عباس الفاسي.

وأضافت ABC في هذا الصدد، أن المغرب سيعيد استعمال أوراقه من جديد للضغط على مدريد، كالهجرة والأرهاب والصيد البحري وتهريب المخدرات، حالما يرتكب رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز خطوة أخرى خاطئة كما هي عادته، أو حينما يُقرر الملك محمد السادس تحريك الملف في أي وقت من الأوقات.

هذا، وتجدر الإشارة إلى أن الصحافة الإسبانية لازالت تطرح الكثير من التساؤلات عن ماهية الاتفاق الذي تم إبرامه مع المغرب من أجل تغيير مدريد موقفها من الصحراء، واستبعدت أن تكون إسبانيا حصلت على ضمانات حول عدم مطالبة المغرب بسبتة ومليلية


 
لاحظت هذا الامر في ردود الافعال الشارع الاسباني استنتجت ان اغلبية الشعب الاسباني يكنون كرها شديدا للمغرب
شعور متبادل اخي.
حتى المغاربة يكرهون القشتاليين من زمان منذ محاكم التفتيش.
 
تقريبا انتصرنا فكل حروبنا ضدهم على ارض المغرب باستثناء شمتة تطوان, والسبب ايسلي , خارج المغرب الحروب سجال تعادل بحال 2018:LOL:
معركة الارك هزيمة ما بعدها هزيمة للاسبان.
 
20220331_151323.jpg
 
بلاغ الديوان الملكي:

أجرى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، اليوم، محادثات هاتفية مع رئيس الحكومة الإسبانية فخامة السيد بيدرو سانشيز.
خلال هذه المحادثات، جدد جلالة الملك التعبير عن تقديره الكبير لمضمون الرسالة التي وجهها إليه، في 14 مارس، رئيس الحكومة الإسبانية.
هذه الرسالة تنسجم وروح خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، في 20 غشت 2021، وتستجيب لنداء جلالته ب ” تدشين مرحلة جديدة وغير مسبوقة، في العلاقات بين البلدين “.

وهكذا، فإن الشراكة بين البلدين أضحت تندرج في إطار مرحلة جديدة، قائمة على الاحترام المتبادل، والثقة المتبادلة، والتشاور الدائم والتعاون الصريح والصادق.
وفي هذا السياق، فإن مختلف الوزراء والمسؤولين في البلدين مدعوون إلى تفعيل أنشطة ملموسة في إطار خارطة طريق طموحة وتغطي جميع قطاعات الشراكة ، تشمل كل القضايا ذات الاهتمام المشترك.
صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، وجه بهذه المناسبة دعوة لرئيس الحكومة الإسبانية فخامة السيد بيدرو سانشيز للقيام بزيارة للمغرب في الأيام القليلة القادمة “.
 
واحد من أهم المشروعات التي يجب أن يبدأ الإسبان (ومن ورائهم الأوروبيين) في تنفيذها مع المغرب إن كانوا صادقين هو مشروع الربط البري بين البلدين عبر مضيق جبل طارق، والذي لن يعود بالنفع على المغرب فقط، ولكن على إسبانيا كذلك.
للتذكير الشركتين المغربية والإسبانية المكلفتين بالدراسات والتي تم إنشائهما قبل سنوات ما زالتا موجودتين، وآخر اجتماع كان في 2020 إن كنت أذكر، لكن الإسبان يماطلون. يقال أن هناك ضغط أمريكي على البلدين لإتمام المشروع خصوصا لرغبة أمريكا في سحب البساط من تحت أقدام التوسع الصيني في المنطقة.
 
واحد من أهم المشروعات التي يجب أن يبدأ الإسبان (ومن ورائهم الأوروبيين) في تنفيذها مع المغرب إن كانوا صادقين هو مشروع الربط البري بين البلدين عبر مضيق جبل طارق، والذي لن يعود بالنفع على المغرب فقط، ولكن على إسبانيا كذلك.
للتذكير الشركتين المغربية والإسبانية المكلفتين بالدراسات والتي تم إنشائهما قبل سنوات ما زالتا موجودتين، وآخر اجتماع كان في 2020 إن كنت أذكر، لكن الإسبان يماطلون. يقال أن هناك ضغط أمريكي على البلدين لإتمام المشروع خصوصا لرغبة أمريكا في سحب البساط من تحت أقدام التوسع الصيني في المنطقة.

اكبر عقبة اظن هي اصحاب النقل البحري و الجوي سيحاولون توقيف المشروع !
 

مهاتفة الملك لسانشيز تؤجل زيارة ألباريس للمغرب​


أجلت المكالمة الهاتفية التي أجراها الملك محمد السادس مع رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، الزيارة التي كانت مقررة لوزير خارجية إسبانيا، خوسيه مانويل ألباريس، إلى المغرب غداالجمعة فاتح أبريل الجاري.

وأجل وزير الشؤون الخارجية الإسبانية، خوسيه مانويل الباريس، رحلته إلى الرباط، بعدما صار مقررا أن يتوجه إلى المغرب في الأيام المقبلة برفقة رئيس الحكومة، بيدرو سانشيز، الذي تلقى دعوة رسمية من قبل الملك محمد السادس خلال محادثتهما الهاتفية اليوم الخميس 31 مارس الجاري.

وحسب مصادر دبلوماسية تحدثت لـصحيفة “ ، فإن “هذا التأجيل جاء بعد دقائق من إعلان بيدرو سانشيز أنه أجرى محادثة مع محمد السادس حول المرحلة الجديدة بين البلدين”.

وذكرت المصادر الدبلوماسية نفسها، أنه “بعد تأكيد حضور رئيس الحكومة الإسبانية قريباً إلى المغرب، فقدت أجل وزير الخارجية رحلته إلى المغرب إلى حين حضوره رفقة سانشيز”.

جدير بالذكر الملك محمد السادس أجرى “محادثات هاتفية مع رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، وفق ، الذي أكد أنه “خلال هذه المحادثات، جدد الملك التعبير عن تقديره الكبير لمضمون الرسالة التي وجهها إليه، في 14 مارس، رئيس الحكومة الإسبانية”، حيث “وجَّـه الملك بهذه المناسبة دعوةً لرئيس الحُـكومة الإسبانية للقيام بزيارة للمغرب في الأيام القليلة القادِمة“.

وكانت مصادر إعلامية إسبانية قد أكدت، في وقت سابق، أنه من رئيس الحكومة الإسبانية، بيذرو سانشيز، و وزير خارجيته، خوسيه مانويل ألباريس، المغرب خلال الأيام القليلة المقبلة، وذلك بعدما ، كريمة بنيعيش، إلى إسبانيا لمزاولة مهامها، بعدما أعلنت إسبانيا، في من رئيس حكومتها، بيدرو سانشيز، إلى الملك محمد السادس، دعمها لمقترح الحكم الذاتي الذي طرحه المغرب كحل واقعي و جاد من أجل حل نزاع الصحراء المغربية.

جاءت هذه التطورات، بعدما عاشته علاقة المغرب و إسبانيا من تأرجح دبلوماسي بسبب الأزمة الدبلوماسية بين البلدين منذ أولى شراراتها التي اندلعت بعد استقبال إسبانيا، أبريل الماضي، زعيمَ جبهة البوليساريو، إبراهيم غالي بهوية مزورة، و خِفْـيةً دون إخطار المغرب، وهو ما أجّـــج أزمة تطورت إلى حد استدعاء المغرب ســفيرتَهُ في 19 من ماي 2021.


 

“بوبليكو” : إدارة بايدن لعبات دور كبير ف تغيير مدريد موقفها من قضية الصحرا​


قالت جريدة “بوبليكو” الاسبانية، أن إدارة الرئيس جو بايدن لعبات دور كبير ف تغيير مدريد موقفها من قضية الصحرا وأن هاذ التحول الكبيرجا ف سياق دعم دول كبيرة بحال فرنسا وألمانيا لمبادرة الحكم الذتي المغربية لسنة 2007، كما أشارت إلى اتصالات بين وزارة الخارجية الاسبانية والولايات المتحدة، إضافات إلى محادثات جرات بين البيت الأبيض والمملكة المغربية.

واشارت الجريدة الإيبيرية إلى إشارة التقطها عدد من المتتعبين خلال الزيارة اللي دار وزير خارجية الصبليون لوشنطن وتلاقى فيها مع بلينكن وتم مناقشة قضية الصحراء في جدول أعمال الاجتماع وبعدها خرج رئيس الدبلوماسية الاسبانية وقال بالحرف : “لقد اتفقنا على توحيد الجهود لحل هذا الصراع الذي طال أمده والذي يجب إيجاد حل له”.


وأضافت “بوبليكو”، أن بعد هاذ الزيارة توالت الاتصالات والتحركات الدبلوماسية بين واشنطن ومدريد والرباط، واللي كان من نتائجها التطور الايجابي للعلاقات بين الرباط ومدريد بعد الرسالة اللي توجهات للملك محمد السادس من طرف رئيس الحكومة الاسبانية، بيدور سانشيث، واللي صرح فيها بدعم مدريد للمبادرة المغربية للحكم الذاتي لأقاليم الصحراء بحال أمريكا وفرنسا وألمانيا..

 
عودة
أعلى