صاروخ فرنسي مضاد للرادار Martel

التفاعل
63 0 0
الصاروخ الفرنسي المضاد للاشعاع
MARTEL "مارتيل"

تعريف

الصاروخ martel هو احد الصواريخ الفرنسية المضادة للاشعاع انتجت فرنسا نوعين منهmartel as-37 بالتعاون مع المملكة المتحدة ;واخر صنعته بمفردها هو صاروخ armat .

البداية

الصاروخ martel صاروخ متوسط المدى يعمل في النطاق جو-ارض .حيث يبلغ مداه 60 كلم تقريبا .اما وزنه فهو 600 كلغ يشكل فيها الراس الحربي المتشظي 150 كلغ هدا الاخير الدي يعمل بطبة (صمام)رادارية تحدد لحظة التفجير المناسبة . كما ان هناك نسخة تلفزيونية من الصاروخ نفسه

و الصاروخ يعمل برؤوس ثلاثة كل واحد له بيئة ترددات مختلفة متناسبا مع نوعية معينة من اجهزة رادار الاستطلاع .وقد سلحت فرنسا عام 1984طائرات atlantic. mirage3 jaguar and buccaneer به.
الا ان فرنسا اوقفت انتاج هدا الصاروخ في اواسط سبعينات القرن الماضي.

الانجازات

للصاروخ تاريخ حافل مع القوات الجوية العراقية التي استعملته انطلاقا من نجمة حرب الخليج الاولى غلى الجانب العراقي الميراج اف-1 ضد الرادارات الايرانية

ميراج اف-1 عراقية

التطوير

الصاروخ ارمات ARMAT هو تطوير لمارتيل رغم اشتراكهما في نفس الهيكل و لكن ارمات مجهز بباحث راداري سلبي متقدم استخدمت في انتاجه اليكترونيات متطورة جدا و قد زود بمشغلات جد دقيقة عبارة عن حواسيب الكترونية صغيرة تمكن الصاروخ من تمييز الاهداف الخداعية التي تنشر طاقة كهروميغناطيسية مشابهة لما تبثه اجهزة الرادار كما توفر له القدرة على التغلب على الاعاقات الالكترونية اهم من دلك تمكنه من الاستمرار في التوجه الى جهاز الرادار المعادي ادا توقف عن الاشعاع بعد اطلاق الصاروخ و هو احد الاساليب التي تتبعها اجهزة الرادار لتضليل الصواريخ المضادة للاشعاع ايضا يستخدم الصاروخ ارمات عدد كبير من الرؤوس الباحثة كل منها يعمل على نطاق ترددات مختلفة كما اسلفنا لتغطية جميع الترددات و لتوفير امكانية الاطلاق من اي ارتفاع .

الصاروخ ارمات ARMAT

المواصفات العامة
الصاروخ //المدى /الوزن /وزن /الراس/ الطول /العرض/ القطر/ تاريخ الاستخدام​

مارتيل//​
55 //535 /150 /4.2 /1.2 /40 1970
ارمات//​
90/ /550 /150 /4.15 1.2/ 40 /1984

الدول المستخدمة

المملكة المتحدة..فرنسا... مصر ...الكويت.... المغرب...و العراق

انتهى

شكرا كثيرا يا ابن المغرب البار.
لكن متى حصل المغرب عليه, لم يشتريه المغرب ابدا.
اذا كنت متأكدا اعطينا المصدر

شكرا كثيرا يا ابن المغرب البار.
لكن متى حصل المغرب عليه, لم يشتريه المغرب ابدا.
اذا كنت متأكدا اعطينا المصدر
في عندي كتاب اعتمدت عليه في بعض المعلومات عن الصاروخ يضع المغرب ضمن الدول التي تملكه و يقول انه استلمه نهاية السبعينات ليعمل على الميراج اف-1 و الله اعلم !
شكرا على المرور

لا اظن, لان جميع صواريخ المغرب معلنة كما نها تظهر في الصور مع المقاتلات, حتى الصاروخ جو جو ماجيك الفنسي القديم يظهر

لا اظن, لان جميع صواريخ المغرب معلنة كما نها تظهر في الصور مع المقاتلات, حتى الصاروخ جو جو ماجيك الفنسي القديم يظهر
الواقع يعري ادعاءتك اخي !!
الصواريخ المغربية محاطة بهالة من التكتم الشديد !! و الا فيمكن لك ان تعدد لي صواريخ ارض_ارض المغربية او تقول لي اسماءها !!؟ اعرف انك سوف تقول لي المغرب لا يملكها ! طيب ما دليلك ؟و الكل يعرف اهمية هذا السلاح خصوصا و طبيعة الحروب التي من الوارد ان يخوضها المغرب !!
طيب يا سيدي الكل يعلم ان المغرب عنده الهوك ؟ ممكن تعطيني صورة لهوك مغربي واحدة !! و انا مستعد ارفع لك القبعة !! ايضا الباتريوت مصادر كثيرة تؤكد وجوده لكن لا صورة له ! ايضا الميكا جو-جو اين صوره ! واين صور a2sm !!!
اذن اين هي هذه الصواريخ المعلنة !! اخي العزيز لا تتكلم من فراغ ارجوك !
......
اما صواريخ الشابرال و الماجيك و السوبر ماجيك و aim-7 ..انا اقول لك لمذا تظهر
ببساطة لانها قديمة و عاصرت مرحلة شهد فيها المغرب حربا و كما تعرف فترة الحروب هي التي تضهر فيها الاسلحة !!
طبعا بكلامي هذا لا اجزم بوجود المارتيل !! و انما ما اريد قوله ان" ما خفي كان اعظم"
سلام

اعرف انك سوف تقول لي المغرب لا يملكه
المغرب لا يحتاج لمثل هذه الصواريخ رغم وجود اسبانيا كما انها ستثرثر كثيرا اذا امتلكها المغرب, كما ان امريكا لن تسمح بذلك, و لا يمكن بتاتا ان لا تجد و لو معلومة تدل ان المغرب يتوفر عليها إذا كان يملكها فهلا, فحتى اسلحة اسرائيل تم التعرف عليها.و لا يوجد شيء يبقى سريا لاأبد

ممكن تعطيني صورة لهوك مغربي واحدة
هناك صور له في مجلة L'espace marocain الشهرية, و هي خاصة بالقوات الجوية و بعض المواضيع,لكن العدد قديم و لا اظنك ستجده, شاهدت غلاف المجلة و موجود بها الهاوك لكن لم اقم بتسجيل الصورة
حسنا تقول اننا نعلم ان الهوك موجود بالمغرب بالرغم من عدم وجود صور, اي ان هناك معلومات و كلام بخصوص وجوده بالمغرب, فلمذا لا نسمع كلاما عن صواريخ ارض ارض و لو كلاما بالرغم من عدم وجود صور

الباتريوت مصادر كثيرة تؤكد وجوده لكن لا صورة له ! ايضا الميكا جو-جو اين صوره ! واين صوASM

يا اخي صفقة المغرب لشراء صواريخ اي إس إم لازالت جديدة فكيف ترينا ان نرى صور لها و الجيش المغربي و لا احد قام باخذ صور لها, و اين هي السرية هنا إن كانا لعالم تعلم بامتلاك المغرب لصواريخ ساجيم فلا حاجة للصور.اما الميكا لم يتسلم المغرب منها اي صاروخ فلازالت تصنع

اخي العزيز لا تتكلم من فراغ ارجو

بارك الله فيك لا تكرر التكلم معي بهذه الطريقة, لانني لست طفلا يحلم حتى تقول انني اتكلم من فراغ تعلم تتهفظ في مصطلحاتك.
و لمذا لا نقول انك تتكلم من فراغ!!!

رد: صاروخ فرنسي مضاد للرادار Martel

شكرا على الموضوع

عودة
أعلى