موجة ارتفاع الاسعار العالمية هل تؤثر على العرب؟

ارتفاع النفط في السعودية يخفف وتيرة فرض الضرائب وليس العكس

الكلام عن ارتفاع سعر النفط يشجع دخول المستثمرين هذا كان للنفط الصخري الامريكي بس العائق امام ضخ الصخري الامريكي (سياسي) بايدن وقراراته..

نقطة مهمة تجاهلها الكاتب.. ارتفاع النفط يبني احتياطات دول الخليج ويسرع عملية البناء والتنمية ويسرع من تنفيذ رؤية 2030..

طبعا لابد يكون في اثار جانبية مثل ارتفاع اسعار الشحن وارتفاع اسعار السلع المستوردة لكن الحكومة الان مطالبة باعادة بدل غلاء المعيشة فورا!!!

فقرة ارتفاع الضرائب على المواطنين غير صحيحة.

لكن التضخم هو بالفعل مصيبة وهو ما يرافق ارتفاع اسعار النفط عادة.

لكن حتى اقرب الامر بشكل اوضح.

في خضم الازمة العالمية 2008 كانت المملكة تسجل فوائض مالية عالية وارتفعت التنمية رغم ارتفاع تكلفة المواد الاولية واسعار الشحن وخلافه.

على كل حال السعر العادل لبرميل النفط يتراوح بين 75$ وحتى 85$ تقريبا. وحتى لو تذبذب نزولا حتى 65$ سيكون الامر على ما يرام.

بس زيت زيتون ولا نعرف المقالي بالبيت لا في رمضان ولا غيره .

زيت الزيتون مع خلطه في الماء كالرز والمكرونة لا مشكلة
ولكن القلي باستخدام زيت الزيتون خطير ومسرطن

القلاية الهوائية غثيثة الصدق

الاهم انك تشتري براند مثل شركة فيليبس لان الصناعات الصينية رديئة ومنتجها من القلي غير جيد
اضف على ذلك انك لازم تضيف كمية زيت قليلة ( حجم ملعقة متوسطة ) الى القلاية الهوائية ليعطي طعم لذيذ

الاهم انك تشتري براند مثل شركة فيليبس لان الصناعات الصينية رديئة ومنتجها من القلي غير جيد
اضف على ذلك انك لازم تضيف كمية زيت قليلة ( حجم ملعقة متوسطة ) الى القلاية الهوائية ليعطي طعم لذيذ
والله اللي عندي اسمها ninja ممتازة جدا وسعرها مرتفع مقارنة بغيرها (عندي من نفي الشركة معدات اخرى مثل خلاط سموذي الفواكه) وقبلها عندي فيليبس ولكن القلي الهوائي بشكل عام طعمه ماش.

الشيء الغير صحي دايم هو الالذ والاطعم هذي حطها حكمة

وإن كان همك بالزمن بس لقمتك
‏.. الفول بريالين والخبز بريال !
الفول صار باربعة ريال

ارتفاع النفط مفيد للسعودية والخليج ويحقق فوائض مالية فيها لكن الكل يربط الارتفاعات القادمة مع ارتفاع النفط وهذا غير صحيح .. النفط ارتفاع مع ارتفاعات سلع مهمة تعتبر من المواد الاولية مثل الغاز والقمح والمعادن والاسمده بسبب أسباب سياسة أوروبا والغرب هم سبب فيها .​

اذا وصل سعر النفظ الى 200 دولار هل سيؤثر على باقي اسعار السلع و المواد الغدائية تحديدا ؟

ليس المواد الغذائية فقط، حين ترتفع تكلفة النقل يرتفع كل شيء، ناهيك على ارتفاع سعر الأسمدة حيث يعتبر الغاز مكون أساسي في انتاجها ما يؤثر على الأسعار..
الغلاء يشمل أيضا الصناعات فهي تستهلك الطاقة بشراهة، يعني سيارات، هواتف، أجهزة إلكترونية... إلخ كل شيء سيرتفع
ناهيك على أن ارتفاع الأسعار لا يقتصر على الطاقة فقط بل شمل أيضا المعادن الخام، في بعض الأحيان ارتفاع جنوني، بدءا بالذهب والفضة، انتهاءا بالمعادن التي تدخل في معضم الصناعات كالألومنيوم والنيكل والكوبالت والنحاس.... إلخ أضف عليها أن صناعة التعدين مستهلك شره للطاقة فتضاف تكلفة الطاقة المرتفعة على تكلفة الخامات المرتفعة وتكلفة النقل المرتفعة، وهذا يرفع معه تكلفة التأمين لأن تكلفة السلع ارتفعت، فندخل في سلسلة تضخم غير متحكم فيها وليست في صالح أحد لا منتجي النفط والغاز ولا المستوردين

السمن البلدي موجود وزيت الزيتون موجود ثم زيت القلي.

السمن البلدي عندنا الاصلي ال 750 غ حتى مو كيلو علبته 225 باعني البياع اما حق الماركت ابعد عنه صناعي وسيء بريال ما تاخذه

انت مواطن أو مقيم سعودي لن تجد نقص في السوق
الهلع مو لنا
الدوله عندها مخزون وتجار و الجميع راح يبيع لك عشان النفط
ما احد راح يقفل بابه عنك و يقول هذا لشوقي المحلي لان عندك سلعه مطلوبه
و الملك ماراح يترك الشعب يتضرر و الميزانية فيها خير
هذي القلاقل تحصل باي مكان الا السعودية
ودليل ايام كورونا و ٢٠٠٨ و جفاف ٢٠١١ أو ٩ وازمة الكويت ..الخ

اصدمك بمعلومة يسمح ايضا بالتصدير للخارج بشكل غير مباشر مثلا مقيم من دولة قريبة داخل المملكة يروح يشتري كراتين غذاء وامور ويرسلها لاهله بديرته ما يقولون شي طبعا عن طريق البر عندنا عامل من جنسية مثل كذا ارسل لاهله مواد غذائية دولتنا عظيمة لاجل كذا دايم الله ينصرها

الله يكون في عون السعوب الاسلامية والعربية الازمة فعلا خانقة وفي بدايتها وان شاء الله فترة وتعدي

رب اسره يعول عائلة اسال الله ان يكون في عونه الاسعار حاليآ ونحن في السعوية بالنسبة للعوائل الكبيرة اصبحت متعبة ارتفاع ملاحظ وبشكل ملفت ومؤثر على الميزانية

اللي رواتبهم ضعيفة دون 8000 ريال يجب التفاته لهم من الدولة وزيادة حساب المواطن

اعرف واحد عائلته كبيرة ووالده متوفي ولاهو موظف يطقطق باعمال حرة وعددهم فوق 14 شخص ولا فيهم موظف ويصرفون ويشترون سئلته ياخي وش تعمل انت يقول لي ولا شي متعامل بنظام اقتصادي عالمي مخصص لي وانافس اقوى الدول فيه هههه

بالمختصر الرجال مثلا الشي ب8 ريال يحسبه بعقله الباطني انه ب10 والي ب920 يحسبه انه ب 1000 والي ب 2810 خلاص 3000 وكذا طبعا الي يجمعه الباقي حساب ثانوي ما يستعمله فقط للتجميع ويشيله اخر السنة

هذا اكلته احسبه مثل ليز حار

كنت اسوق ووقفت على جنب فقدت التركيز الله ياخذهم ولا اشتريته مره ثانيه
من جد نار
حرارته تولع اول مايلمس لسانك
واذا نزل بحلقك تشرق من قوة الحراره

يريدون ربيع عربي ثاني ماهم عارفين حتى تتزعزع المنطقة مره أخرى
اللي يستذكي ويثور بيطفر اكثر ومحد بيدعمه لان محد فاضي والازمه الاقتصاديه تجعل الجميع يحفظ فلوسه

ما تعرفون طعمة فمكم الكبة النية مع نعناع وثوم تغميسة سريعه تدعون لي بس الاغلبية يقرفون ههه
كبة نية مع توم ونعنع لا غلطان يا صاحبي الكبة النية بتتاكل مع بصل مفروم ودبس فليفلة وشوية دبس رمان وزيت زيتون جنبها فقط وادعيلي ولاطيب اذا كانت لحمة الكبة مدقوقة بل جرن مو عل ماكينة

عودة
أعلى