«الشورى» السعودي يوافق على تعديل نظام العلم

إنضم
8 يونيو 2015
المشاركات
19,823
التفاعل
68,083 906 0
الدولة
Saudi Arabia


الرياض: محمد هلال
وافق مجلس الشورى السعودي بالأغلبية على مشروع تعديل نظام العلم والشعار والنشيد الوطني وليس المحتوى، المقدم للمجلس وفق المادة 23 من نظامه من العضو سعد العتيبي وذلك لمواكبة الحراك التطويري الذي تشهده السعودية وحماية شعار الدولة عبر تحديد العقوبات إضافة إلى سد الفراغ التشريعي المتعلق بعدم وجود نظام للنشيد الوطني الرسمي.
وتأتي فكرة تعديل نظام العلم والذي مضى على صدوره ما يقارب 50 عاماً؛ لمواكبة الحراك الكبير الذي تشهده السعودية في السنوات الأخيرة في مراجعة وتطوير العديد من الأنظمة، والنصوص التشريعية الداعمة لأهداف ومبادرات رؤية السعودية 2030.
ويسعى المشروع إلى رفع مستوى الوعي والمعرفة بأهمية علم الدولة وشعارها ونشيدها الوطني، وتحقيق المزيد من الحماية لعلم الدولة من التعدي أو الإهمال، وانسجام أحكامه مع النظام الأساسي للحكم ومع مقومات السعودية وسيادتها، والاتفاقيات والأعراف الدولية، والنصوص الأخرى ذات الصلة بموضوعه، بحيث تتوافق أحكام النظام مع الطابع التشريعي العصري.
إضافة إلى حماية شعار الدولة وذلك باتخاذ الإجراءات النظامية؛ لمساءلة المتسبب في التعدي عليه أو إهماله، ومعاقبته، ومعالجة الممارسات المجتمعية المتمثلة في استعمال شعار الدولة كعلامة تجارية أو لأغراض تجارية أو لأي غرض آخر غير ما ينص عليه في مشروع تعديل النظام، وتحديد الجهة المخولة نظاماً بضبط المخالفات، والجهة المختصة نظاماً بالفصل فيها، وطريقة التظلم منها أو الطعن عليها.
كما تستهدف التعديلات إيجاد نصوص تشريعية نظامية جديدة لنشيد الدولة يفصل الأحكام المتعلقة به، لسد الفراغ التشريعي بشأن عدم وجود نظام يحدده، باعتبار ذلك متطلباً تضمنته المادة الرابعة من النظام الأساسي للحكم، ووجود نظام واحد يشتمل على الأحكام النظامية الخاصة بعلم وشعار ونشيد الدولة.
وقد أصدر نظام العلم السعودي عام 1973م في عهد الملك فيصل ليكون العَلَم الوطني مُستطيل الشكل عرضُه يُساوي ثُلثي طوله، لونه أخضر ممتداً من السارية إلى نهاية العَلَم تتوسطه الشهادة (لا إله إلا الله محمد رسول الله) وسيف مسلول تحتها وموازٍ لها، تتجه قبضتُه إلى القسم الأدنى من العَلَم، وتُرسم الشهادة والسيف باللون الأبيض وبصورة واضحة من الجانبين.
كما تمت الموافقة على تغيير النشيد الوطني الحالي والذي تم تأليفه من قبل الشاعر إبراهيم خفاجي، وتلحين طارق عبد الحكيم حيث تم اعتماده عام 1984 ليكون النشيد الوطني الرسمي في السعودية، ليظل يردد في المحافل الوطنية والمناسبات العامة طوال 38 عاماً الماضية






1643774330733.png
 
يعني الي تغير بس العقوبات صح ؟

تفاصيل نظام تعديل العلم في السعودية​

وواصل مجلس الشورى السعودي عقد جلساته العادية من أعمال الدورة الثامنة للسنة الثانية.

وعرضت لجنة الشؤون الأمنية والعسكرية، أمام المجلس وجهة نظرها بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم حيال مقترح مشروع تعديل نظام العلم الصادر بالمرسوم الملكي بتاريخ 10/ 2/ 1393هـ، المقدم استنادًا للمادة (23) من نظام المجلس.

كما قدمت لجنة الشؤون الخارجية تقريرها بشأن مقترح مشروع نظام الأوسمة والجوائز الأجنبية المقدمة إلى السعوديين، فيما تعرض لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات وجهة نظرها بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم في التقرير السنوي للمؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية للعام المالي 1441/ 1442هـ.

ماهو نظام تعديل العلم في السعودية؟​

نظام العلم للمملكة العربية السعودية
القسم الأول: وصف العلم الوطني
المادة الأولى : الوصف العام
أ – العَلَم الوطني للمملكة العربية السعودية مُستطيل الشكل عرضُه يُساوي ثُلثي طوله، لونه أخضر مُمتداً من السارية إلى نهاية العَلَم تتوسطه الشهادة ( لا إله إلا الله محمد رسول الله ) وسيف مسلول تحتها وموازِ لها، تتجه قبضتُه إلى القسم الأدنى من العَلَم، وتُرسم الشهادة والسيف باللون الأبيض وبصورة واضِحة من الجانبين. وذلك كُله وِفق النموذج المرفق رقم (1).
ب – مساحة رسم الشهادة والسيف تُساوي:
عرضاً : مسافة عرض القسمين الأعلى والأدنى من العَلَم.
طولاً : مسافة عرض القسمين الأيمن والأيسر من العَلَم.
ج – تُرسم الشهادة بخط الثُلث وقاعدته في مُنتصف مسافة عرض رسم الشهادة والسيف، ويُرسم السيف بطول يُساوي ثلاثة أرباع طول رسم الشهادة وعلى مسافة مُتساوية من الجانبين.
المادة الثانية ( علم جلالة الملك )
يكون لجلالة الملك علم خاص يُطابق العلم الوطني في أوصافِه ويُطرَّز في الزاوية الدُنيا مِنه المجاورة لعود العلم بخيوط حريرية مُذهبة شعار الدولة وهو السيفان المُتقاطِعان تعلوهما نخلة. وذلك وِفق النموذج المرفق رقم (2).
القسم الثاني: الأصول المُتعلِقة برفع الَعلم

تفاصيل نظام تعديل العلم في السعودية​

المادة الثالثة ( العَلَم الوطني مرفوعاً وحده):
تعديلات المادة
أ – يُرفع العَلَم الوطني داخل المملكة ما بين شروق الشمس وغروبِها في أيام الجُمع والأعياد على جميع مباني الحُكومة والمؤسسات العامة.
المادة الرابعة ( العَلَم الوطني مرفوعاً مع أعلام الدول الأجنبية)
إذا رفع العَلَم الوطني في المملكة مع أعلام أجنبية أو رايات أُخرى فيكون له مكان الشرف على التفصيل الآتي:
أ – إذا لم يكُن بجانب العَلَم الوطني إلا عَلَم واحد أو راية واحدة فيُرفع العَلَم الوطني على يمين المبنى أي على يسار الشخص الواقف قبالته. وذلك وِفق النموذج المرافق رقم (3).
ب – إذا كان بجانب العَلَم الوطني أكثر من علم أجنبي أو راية فيُرفع العَلَم الوطني وسط مجموعة الأعلام أو الرايات إذا كان عدَّدُها فردياً. وذلك وِفق النموذج المرافق رقم (4). وفي الوسط باتِجاه اليمين إذا كان عدَّدُها زوجياً. وذلك وِفق النموذج المرافق رقم (5).


نظام تعديل العلم في السعودية​

ج – وفي كُل الأحوال يجب أن تكون السارية التي يُرفع عليها في وسط المبنى.
د – ولا يجوز في المكان الواحد رفع أي عَلَم أو راية بحيث يعلو العَلَم الوطني
المادة الخامسة (في المواكب)
يُرفع العَلَم الوطني في الموكب في وسطه أو على يمينه حسب اتِجاه سيره، ويكون وضعُه بين الأعلام الأُخرى وِفق الترتيب المنصوص عليه في المادة الرابعة.
المادة السادسة
تُراعى قواعد القانون و العُرف الدولي فيما يتعلق برفع العلم الأجنبي على المباني الخاصة بالمُمثليات السياسية والقُنصلية للدول الأجنبية في المملكة، وكذلك الأُمم المُتحِّدة والهيئات الدولية والإقليمية أو رفعه على السيارات الخاصة بموظفيها، وفيما عدا ذلك لا يجوز رفع العَلَم الأجنبي في المملكة إلا في الأعياد والمُناسبات الرسمية وبشرط الحصول على إذن من وزارة الداخلية ، وأن يكون العَلَم الأجنبي مصحوباً بالعَلَم الوطني ومتناسِباً معه في المقاس على أن يكون للعلم الوطني مكان الشرف على التفصيل المنصوص عليه في المادة الرابعة من هذا النِظام.
المادة السابعة
في الحفلات والمؤتمرات يجوز رفع العَلَم الوطني على جُدران صالة الحفلة أو قاعة الاجتماع ونحوهما، ويُعلق أفقياً على أن يكون العَلَم على مستوى أعلى من الخطيب والجالسين. وفي حالة رفع العَلَم الأجنبي معه بالموافقة لأحكام هذا النِظام تُراعى القواعد المنصوص عليها في المادة الرابعة من هذا النِظام، وتُرفع الأعلام في هذه الحالة على سواري.
المادة الثامنة
يُرفع العَلَم الخاص بجلالة الملك ليلاً ونهاراً على المقر الفعلي لعمله أو إقامته، ولا يلزم رفعه على مكان يوجد جلالته فيه بصورة عرضية.


كل شيء عن تفاصيل نظام تعديل العلم في السعودية​

المادة التاسعة
في رفع العَلَم على السيارة تُراعى القواعد الآتية:
أ – عندما يكون جلالة الملك في سيارته يُرفع العَلَم الخاص بجلالته فوق المُقدِّمة اليُسرى للسيارة والعَلَم الوطني فوق المُقدِّمة اليُمنى لها.
ب – عندما يكون جلالة الملك في سيارته مُصطحِّباً ضيفاً من رؤساء الدول، يُرفع العَلَم الخاص بجلالته على المُقدِّمة اليُمنى للسيارة وعَلَم الضيف الأجنبي على المُقدِّمة اليُسرى للسيارة.
ج – وفي حالة إنابة من يُرافِق الضيف الأجنبي يُرفع العَلَم الخاص بالضيف على المُقدِّمة اليُمنى و العَلَم الوطني للمملكة على المُقدِّمة اليُسرى للسيارة.
د – في جميع الحالات التي لا يكون فيها للضيف الأجنبي علم خاص يُرفع العَلَم الوطني لدولته مكان العَلَم الخاص به.
المادة العاشرة
يُرفع العَلَم الوطني على السُفن أو القطع البحرية السعودية للملاحة في أعالي البحار وِفق القواعد الآتية:
أ – أثناء وجودِها في أي ميناء من شروق الشمس إلى غروبِها.
ب – عند دخولِها أي ميناء أو خروجِها منه.
ج – عند مرورِها بمرأى من سفينة أُخرى أو ميناء أو حصن أو قلعة أو مركز مدفعية أو منارة وبناءً على طلب أية سفينة حربية.
د – إذا رفعت على السفينة أو القطعة البحرية أية علامة أو إشارة مُميزة.
هـ – يُرفع العَلَم الوطني على مؤخرة السفينة أو القطعة البحرية في طرف الذِّراع المائل بسارية المؤخرة.
المادة الحادية عشرة
يُرفع العَلَم الوطني باستمرار ليلاً ونهاراً على كُل سفينة أو قطعة بحرية تجارية أو حربية أجنبية أثناء وجودِها داخل المياه الإقليمية للمملكة العربية السعودية.
المادة الثانية عشرة
يُرفع العَلَم الوطني على سُفن الملاحة الداخلية في مؤخرتِها من شروق الشمس إلى غروبِها وذلك في أيام الجُمع والأعياد الرسمية والمُناسبات.
المادة الثالثة عشرة
لا يجوز تنكيس العَلَم الوطني أو العَلَم الخاص بجلالة الملك أو أي عَلَم سعوديّ آخر يحمل الشهادة ( لا إله إلا الله محمد رسول الله ) أو آية قُرآنية.
 
كنت اتمنى انه يطبع علم أخضر مع شعار السيفين و النخله لاستخدام الجمهور و في الاحتفالات و الملاعب بدل الي نشوفه من تسحيب و رمي الاعلام في الشوارع و الملاعب وفيها الشهادتين و يبقي العلم للاستخدام الرسمي
 
لا يجوز تنكيس العَلَم الوطني أو العَلَم الخاص بجلالة الملك أو أي عَلَم سعوديّ آخر يحمل الشهادة ( لا إله إلا الله محمد رسول الله ) أو آية قُرآنية
 
كنت اتمنى انه يطبع علم أخضر مع شعار السيفين و النخله لاستخدام الجمهور و في الاحتفالات و الملاعب بدل الي نشوفه من تسحيب و رمي الاعلام في الشوارع و الملاعب وفيها الشهادتين و يبقي العلم للاستخدام الرسمي
لذلك تم التكرار والتنبيه وتوعية الناس بنظام العلم
واعتقد لن يكون هناك تهاون بمن يرتكب مخالفات
يتخصر بالعلم ويتريقص
 
عهد الملك سلمان عهد تنظيمي لأمور كثيرة بالدولة افتقدناها سابقا.
 
عهد الملك سلمان عهد تنظيمي لأمور كثيرة بالدولة افتقدناها سابقا.
لكن ما تغير شيء في موضوع البطالة شف تويتر والمقيم الي توه جاي بدون اي خبره ودرجاته سيئه وكلامه كله ضد سعوديه واخر شيء يروح المدينه رقميه متخرج لي سنه الله يستر بس لا نقعد سنين
 
اتمنى طرح قضية للعلم السعودي لا تكون نافذة مبدئيه لتغيير العلم السعودي
قيمة العلم السعودي في الشهادتين لأنها تحمل في طياتها أطهر بقاع الأرض
وكما قال Ozone طرح علم اخر للمناسبات شعار المملكة مثلا
اتمنى كل الخير لبلاد الحرمين الشريفين وحفظها الله من كل سوء
 
لكن ما تغير شيء في موضوع البطالة شف تويتر والمقيم الي توه جاي بدون اي خبره ودرجاته سيئه وكلامه كله ضد سعوديه واخر شيء يروح المدينه رقميه متخرج لي سنه الله يستر بس لا نقعد سنين

شفت السالفة وشفت الفيديو وصح السالفه تقهر لكن اليوم جاء الرد من الوزارة



طبعاً المشكلة ليست فالكلام المسيئ وتغريداته المشكله فالمسؤول الي سمح لهذه الشركات بأستغلال الانظمة

يعني الجامعات السعودية التي تعتبر من افضل الجامعات فالشرق الاوسط وتخرج كل سنة اﻵف الطلاب من تخصص المحاسبة

تجيني شركه بدل ماتعين سعودي حديث التخرج وتدربة مثل ماسوت مع الاخ لا تجيب لي شخص من خارج الدوله وفوق هذا تدربة

فالمشكله هي فالمسؤول وليست الرؤية لن احد اهداف الرؤية هو تخفيض البطاله لكن بالشكل هذا كارثة

طبعاً فالنهاية الوزير راح يرفع تقرير يقول البطاله منخفضة والحقيقة الوظائف هي كاشير وباريستا ومندوبين مبيعات

يجب تنفيذ هذه الخطة والبدء في سعودة كل الوظائف المهمه سعودة حقيقية وليست على ورق



البطالة المتزايدة للاسف مشكلة ومعضله لن الوزير نايم ويعتقد انه جالس يحل الملف بسعودة وظائف الكاشير ووظائف المندوبين

ايضاً مشكلة اللوبيات المتواجده من جنسيات كلنا نعرفها يجب ايجاد حل لها وتفكيكها وهذه للاسف الوزير ماراح يحلها عشان مايزعل التجار واصحاب الاعمال

قريت تغريدة امس صدمتني شخص سعودي يقول تم فصلي من المدير اللبناني وجاب واحد ثاني من نفس جنسيته لبناني وكلم صاحب العمل وقاله اللبناني ابخص

هذه كارثة جنسيات من دول تعتبر دول فاشلة وعاله علينا لسنين طويله جالسين نوظف عيالها وحنا نتخرج ومانحصل وظايف

الله يعين لكن فالنهاية نقول مايخذ الشخص من هذه الدنيا الا رزقه
 
عودة
أعلى