العراق: إدخال منظومة دفاع جوي متطورة خلال 2022

Sophocles

عضو
إنضم
4 فبراير 2021
المشاركات
5,302
التفاعل
9,258 34 0
الدولة
Palestine
5e17f7baee0504732072f7b63b8423c8.jpg


كشف قائد الدفاع الجوي العراقي الفريق الركن معن السعدي، الأحد، عن إدخال بلاده منظومة جديدة ومتطورة للدفاع الجوي خلال العام الجاري؛ وبدء بلاده تصنيع طائرات مسيرة دفاعية بعيدة المدى.

جاء ذلك في تصريح للسعدي نقلته وكالة الأنباء الرسمية (واع).

وقال السعدي: “لدينا حالياً منظومة كشف راداري موجودة في العراق متطورة ودفُعت تكاليفها وتصنيعها في الدول المصنعة وفحصها فحصاً أولياً”.

وتابع: “في العام 2022 ستدخل الخدمة في العراق منظومة حديثة للدفاع الجوي (دون ذكر مصدرها)، وستعمل على تكملة لمنظومة الكشف بقيادة الدفاع الجوي”.

وأوضح السعدي أن “الأجواء العراقية مؤمنة بالكامل ضمن القدرات المتيسرة من منظومة كشف راداري، وحتى الآن لم تسجل خروقات أو تهديد جوي يستهدف سماء العراق”.

وتابع: “نحن حالياً نعمل على تصنيع طائرات مسيرة في معمل تصليح الأسلحة والمعدات بقيادة الدفاع الجوي، وعقيدتنا العسكرية هي دفاعية وليست هجومية”.

وأشار إلى وجود “تقدم ملحوظ في تصنيع الطائرات المسيرة وطائرات الدرون بعيدة المدى بكلفة أقل وفعالية أكبر”.

ويمتلك العراق منظومات دفاع جوي غالبيتها أمريكية منتشرة في مناطق متفرقة من البلاد؛ ويقول خبراء أمنيون عراقيون إن منظمات الدفاع الجوي المتوفرة لا تتناسب مع مساحة البلاد، والتطور الحاصل في الجانب العسكري.


 
كشف رئيس لجنة الأمن والدفاع السابق في البرلمان العراقي حاكم الزاملي عن أن بغداد تتفاوض الآن لشراء منظومة الدفاع الجوي الروسية "إس 400″، مشيرا إلى أن هذه المنظومة مهمة جداً، ومن المتوقع أن تدخل العراق خلال العامين المقبلين".

وقال الزاملي -في تصريحات صحفية- إن" المباحثات متقدمة ولا تزال مستمرة على قدم وساق من قبل وزارة الدفاع العراقية ومستشارية الأمن الوطني مع الجانب الروسي".
ما اتوقع الأمريكي يسمح له
 
المشكلة كما يدعي بعض الاعضاء (لا اعلم صحة ذلك) هي سقوط هذة الاسلحة في يد أيران و ملشيات ايران. او حتي تسريبها لهم من اجل الهندسة العكسية
 
المشكلة كما يدعي بعض الاعضاء (لا اعلم صحة ذلك) هي سقوط هذة الاسلحة في يد أيران و ملشيات ايران. او حتي تسريبها لهم من اجل الهندسة العكسية
اظن والله اعلم , ان الدولة المصدرة ستضع شروط لضمان ان الأسلحة لن تنتقل لطرف ثالث
مثل مراقبين او مشرفين على المنظومة وهكذا
 
قائد الدفاع الجوي صرح تصريح من وحي الخيال وقال العراق يسعى الى ابرام صفقة s-500 مع روسيا

كذلك قال ستدخل منظومة دفاع جوي متطوره والحقيقة ستدخل رادارات بعيدى المدى فرنسية الصنع وليس منظومة دفاع
 
تصريح لقائد الدفاع الجوي الفريق الركن "معن السعدي" :- منظومة كشف راداري متطورة ستدخل العراق عام 2022

المنظومة التي يَقصدها الفريق الركن معن السعدي هي 4 رادارات Ground Master 400 و14 رادار Ground Master 200 من شركة Thales الفرنسية العريقة ، ضمن الصفقة التي نشرنا عنها حسب مصادرنا الخاصة لأول مرة في عام 2020 الماضي .

رادار GM400 رادار متعدد الوظائف عالي الموثوقية ، يقع ضمن فئة الرادارات المتطورة جداً بعيدة المدى حيث يصل مداه 500 كم وللارتفاعات العالية جداً الى المنخفضة ، يعتبر رقمي بالكامل عالي التقنية حيث تم اعتماد تقنيات المصفوفات الطورية النشطة AESA ومرسلات الحالة الصلبة SSA مع قدرات مكافحة الهجوم الالكتروني ECCM قادرة على هزيمة كافة اشكال التشويش الرقمي وتوفر تقنية حجب مصدر التشويش ، قادر على كشف مختلف التهديدات الجوية التكتيكية فضلاً عن نظام تتبع للصواريخ البالستية ، وافضل ما يميزه هو القدرات الاستثنائية في ساعات التشغيل وقلة الاعطال .

والرادار الآخر GM200 تم تصميمه باحدث التقنيات العالمية ويعتبر نتاج احدث ماتوصلت اليه شركة تاليس الفرنسية الرائدة في تقنيات الرادارات ، تتركز قدراته في كشف الاهداف الصغيرة المنخفضة وقليلة السرعة كالطائرات المسيرة والمروحيات وصواريخ كروز والمقاتلات ذات المناورة العالية بالاضافة للصواريخ التقليدية وقنابر الهاون ، يبلغ مداه اكثر من 250كم ويتميز بصغر حجمه وامكانية وضعه على شاحنات كي يكون رادار متنقل .

تمثل هذه الرادارات التي ستدخل العراق عام 2022 بجانب الرادارات في الخدمة حالياً هي اولى خطوات بناء منظومة دفاع جوي متكاملة وفعالة بدأً من منظومات كشف ورصد متعدد الطبقات ، والخطوة الثانية شبكة دفاعية حيث هناك مساعٍ لامتلاك منظومات دفاع جوي متوسطة الى بعيدة المدى سنعلن عنها في حال تم شرائه .
(علماً مواصفات الرادارات اعلاه هي معلومات اعلنت عنها الشركة المصنعة في المصادر المفتوحة )

الحقوق صفحة #الخلية_التكتيكية


6BD2A2CE-10F7-420C-96AD-9DCAE22841E5.jpeg
60E7BF2B-2BF9-4073-95D3-8F3CAAE2CD27.jpeg
21929F57-1266-46B5-8F8B-0F245FF82D15.jpeg
C2D23BBD-F1DA-4B20-B299-67BFA1A2678D.jpeg
91FDC805-2AAF-469D-A527-5CF2A58D2214.jpeg
5885F59E-7C1D-42A2-94DA-88D214130F5B.jpeg
 
قد نفاجىء بمنظومة دفاع جوى عراقية متطورة خلال فترة قصيرة فالأمر قد لا ينفصل عن تأمين إيران بطريقة غير مباشرة
 
تحديث 27-7-2022

العراق يستقبل أنظمة رادار فرنسية وأمريكية لإحكام السيطرة على الأجواء



أعلن وزير الدفاع العراقي جمعة عناد ، الأحد ، أن أنظمة رادار أمريكية وفرنسية متطورة للرصد بعيد المدى ستصل قريباً إلى العراق للسيطرة على أجواء البلاد ، بحسب وكالة الأنباء العراقية

وكشف عناد ، خلال مراسم وضع حجر الأساس لمركز عمليات قيادة الدفاع الجوي العراقي الجديد ، أن مركز العمليات الجديد سيكون أحد صروح الجيش العراقي التي تقدم خدمات جليلة لقيادة عمليات الدفاع الجوي.

وأوضح عناد أن مركز العمليات الجديد سيرتبط بنظام الرادار الجديد الذي تم الاتفاق عليه مع شركة تاليس الفرنسية. وأضاف أن هذا النظام سيكشف الأهداف الجوية المعادية وسيتم نشره في مواقع مختلفة بالدولة.

وأشار عناد إلى أن مركز العمليات الجديد سيعمل فور وصول نظام الرادار الأمريكي الجديد TBS 77. وأضاف أن هذا النظام سيسهم في تطوير قيادة الدفاع الجوي للوصول إلى أعلى مستويات الجاهزية القتالية لتأمين الأجواء العراقية. حيث أنه نظام كشف بعيد المدى ، دون الرجوع إلى تكلفة النظامين.

وكشف قائد الدفاع الجوي ، معن السعدي تم بالفعل تسليم أنظمة رادار بعيدة المدى إلى العراق وسيتم نشرها في محافظة القادسية الجنوبية ومحافظة الأنبار الغربية.
 
تصريحات للاستهلاك الداخلي العراق لن يبني جيشا ما دامت الاوضاع على ماهي عليه
 

طالما لازال هناك ميليشيات تخدم اجندات ايران بابناء العراقيين و على حساب امن العراق
فلن تقوم قائمة للجيش العراقي ... كل ما يحصل هو محاولات فقط
 

منظومة قيادة و سيطرة C4i و رادارات GM200 بقيمة 600 مليون يورو
و من المتوقع توقيع عقد SAMP/T مستقبلا سنة 2024


 
عودة
أعلى