فيليب العربي ومساعي العرب لحكم روما بالمسيحيّة

Sophocles

عضو
إنضم
4 فبراير 2021
المشاركات
5,302
التفاعل
9,258 34 0
الدولة
Palestine
88a62-13033.webp



وُلد الإمبراطور ڤيليپ في مدينة شهبا في محافظة السويداء جنوب سوريا التي كانت سنة 204 مجرّد واحة تقيم حولها عشيرة الفيليبيّين. تتبع إدارةً لمدينة بصرى العاصمة الإدارية لمملكة العربيّة، دولة تحت الحماية الرومانية.


اسمه الحقيقي مرقس بن يوليو من بيت فيليپّو العرب. وفيليبوس كنية لاتينية أصلها من الكلمة الإغريقية فيلِبس Φίλιππος ومعناها الحرفي مُحبّ الخيل، وهو لقب نبيل كانت تناله العائلات الثرية ذات النفوذ في المجتع الإغريقي. لكنّ الكلمة صارت لاحقاً تُستعمل بمعنى تاجر خيل، كاسم مهنة. أي أنّ مصدر رزق بيت فيليپّوس الأوّل كان تربية وتجارة الخيل، وفقاً لتسميتهم.
مصدر كلمة فيلِپُّس Φίλιππος الإغريقية هو دمج كلمتين: فِليو (حُبّ) + هيپُّس (حصان).

في اللاتينية نقرأ اسم الإمبراطور فيليپ مسجّلاً بهذا الشكل:

مرقس اليولياني الفيليبي العربي Marcus Julius Philippus Arabs (1) حيث أنّ s في نهايات الأسماء هي دائماً أداة نسبة وبمقام الـ التعريف. وعليه فحتى اسمه الأوّل قد يكون المرقياني وليس مرقس.

ليس واضحاً نسب بيت فيليپّوس الحقيقي وعليه خلاف، فالبعض يرجّح نسبه العربي وآخرون يرجّحون كونه من بيت لاتيني روماني عسكري هاجر إلى العربيّة واستقرّ في موقع شهبا، وآخرون يقولون أنّها قبيلة إغريقية مستعربة باستقرارها في حوران. لكن بتعريب اسم الإمبراطور فيليپ كما هو مكتوب باللاتينية تصبح صياغته على قالب عربي: مرقس بن يوليو بن فيليب بن عرب. وعلى هذا فاسمه اللاتيني هو دليل على أنّه عربي من عشيرة فيليب التي اشتغلت غالباً في تجارة الخيل، فاسمها منسوب إلى حرفتها.

وعلى جانب آخر، يقال بأنّ المدينة التي وُلد فيها الإمبراطور فيليپ (شهبا المعاصرة) كانت آنذاك عاصمة لمحافظة حملت اسم فيليپيا أو الفيليپيّة، بسبب شهرتها بتصدير الخيول، فكان الإمبراطور منسوباً إليها باسم الفيليپّي وليس إلى عشيرة بهذا الاسم.

الإمبراطور فيليپ كان من حزب الأرجوانيّين في الإمبراطورية الرومانية، أي حزب الملكيّين في مصطلحات اليوم. واتّخذ هذا الحزب اللّون الأرجواني لراياته وللعباءة الملكيّة، واعتبرت هذه الجماعة أنّها من المحافظين على ميراث ملوك صور الفنيقيّين والتزمت ممارسة ذات التقاليد الفنيقيّة الملكيّة في روما. وهذا سبب الالتزام باللّون الأرجواني المسمّى پورپُرا في اللاتينيّة، وهو لون أطلقت عليه بعض الثقافات تسمية “القاني” أو “الأحمر العميق”.

tyrian_purple.png

الأرجوان المرّيق، اللّون الملكي الفنيقي

الكلمة بوربرا purpura بحد ذاتها كانت ذات قداسة في المجتمع الروماني لأنّها تتّصل كذلك بديانة الملكيّين وبملابس وألوان المعابد وأهل المعابد. وپورپُرا في الأصل عن الإغريقية پورفورا وتعني حرفيّاً لون “أرجواني المرَّيق” وتعني كذلك “جبلة طين”، بسبب ارتباطها بميراث الديانة الحثّية وعبادة الرب پُرُت 𒁍𒊒𒌓 (فرات) مصدر تسمية نهر الفرات. لأنّه يقدّم للإنسان السمك للغذاء والطين للبناء والقصب للكساء (2).


وفي وقت ميلاد كلمة پورفورا الإغريقية كان الإغريق على ديانة داگون الفنيقية نفسها، التي اتّخذت من مدينة الرقّة محجّها ومدينتها المقدّسة. وكان الفنيقيّون يستخرجون اللّون الأرجواني (الپورپُرا) من صنف من بطنيّات الأرجل البحرية تسمّى “مرَّيق” (3) وهو سبب اسم اللّون وسببٌ كذلك لتقديس الفنيقيّين لهذه الأصداف والتبرّك بها، كما يتبرّك المسيحيّون اليوم بالصلبان. أمّا الأرجوان الملكي فهو نفسه اليوم لون الموتسِتّه Mozzetta العباءة التي ارتداها البابا بندكت السادس عشر، وهو اللّون الحكومي لدولة پاپل Pontificio (دولة الكنيسة) ما بين القرن 8 والقرن 19.

پروفيل فيليپ العربي في متحف الڤاتيكان، في روما إيطاليا. وحصل متحف الڤاتيكان على المنحوتة من منطقة Castel Porziano جنوب روما حين اكتُشفت سنة 1776.


پروفيل فيليپ العربي في متحف الڤاتيكان، في روما إيطاليا.

سنة 238 وبعد اغتيال الإمبراطور الروماني ماكسمينُس التراقي Gaius Julius Verus Maximinus في ألمانيا (4) اشتعلت في الإمبراطورية حرب أهلية تخلّلتها فترة انقلابات عسكرية دفعت جماعة “حرّاس الإمبراطورية” Cohortes praetoriae إلى السلطة، وكانت فيهم نسبة عالية آنذاك من عرب شرق المتوسّط.

وكما اشتعلت الحرب الأهلية بين جيوش الإمبراطورية اخترقت كذلك صفوف “حرّاس الإمبراطورية” وقتلوا بعضهم حتّى مالت القوّة إلى صفّ الجناح العربي في الجماعة، وانتصروا سنة 238 فقاموا بتنصيب الإمبراطور گورديان الثالث على العرش وكان ابن 13 سنة.


وبسبب حداثة عمر الإمبراطور تحتّم تعيين وصيّ على العرش يعين الإمبراطور على شؤون الحكم. فعيّن مجلس قيادة “حرّاس الإمبراطورية” واحداً منهم هو پرِسگُس Gaius Julius Priscus. في الواقع Priscus هي كلمة لاتينية تعني الجليل، فقد لا يكون هذا هو اسم الرجل الحقيقي، إنّما لقب ناله بعد تنصيبه وصيّاً على عرش الإمبراطور گورديان الثالث.

ثمّ سنة 243 وأثناء حملة عسكرية على الدولة الساسانية قُتل قائد حرّاس الإمبراطورية تيميزيثيوس Timesitheus (5) فرشّح پرِسكُس شقيقه مرقس ليخلفه على منصب قائد حرّاس الإمبراطوية (حارس الإمبراطورية) praefectus praetorio (6) وبهذا صار مرقس وپرِسگُس معاً حكّاماً فعليّين خلف الإمبراطور اليافع.

في العام التالي 244 وعقب هزيمة أمام الساسان في معركة مشيك 𐭬𐭱𐭩𐭪 في العراق قُتل الإمبراطور گورديان الثالث في أرض المعركة (7)، فحاز مرقس على “العباءة الملكيّة الأرجوانية” وارتداها وأعلن نفسه إمبراطوراً وأوصل آل فيليپ إلى رتبة الأباطرة (8).

استلم مرقس الفيليپّي قيادة الإمبراطورية الرومانية خمس سنوات اعتباراً من سنة 244، فتحالف مع المسيحيّين وكانوا جميعاً عرباً في ذلك الوقت، حيث أبطل القوانين التي تضطهد المسيحيّة، ومنح بصرى أسقفاً مسيحياً، وكانت متن حوران آنذاك وعاصمة مملكة العرب. وتحوّل بواحته فيليبيا إلى مدينة صارت مركز أسقفيّة اتخذت اسم أهله فيليپوپوليس، أي عرش عشيرة فيليپ (الفيليبيّين).


%D8%B4%D9%87%D8%A8%D8%A7.jpg

مدينة شهبا أو فيليبوبولس

وضع فيليپ خطة لبناء مدينته الجديدة بشكل عصري وفخم قائلاً أنه سيستنسخ روما في الشرق، ولولا اغتياله سنة 249 لكانت فيليپوپولس هي قسطنطينية عهده فصارت قاعدة لمسيحية رومانية.

ما يجعل من فيليپ جديراً بلقب الإمبراطور الروماني المسيحي الأوّل، وليس قسطنطين. لكنّ معارضي المسيحية كانوا أسرع بتجمّعهم تحت قيادة ديگيُس Gaius Messius Quintus Traianus Decius الذي أباد المسيحية المبكّرة في بنّونيا ومويسيا في البلقان، والتفت إلى إيطاليا حيث نجح بقتل الإمبراطور فيليب.

باستيلاء ديگيُس على السلطة أعاد العمل بقوانين حظر المسيحيّة وأطلق حملة شعبيّة لقمع المسيحيّين والاستيلاء على ممتلكاتهم، وأشعل عداء شعبياً للمسيحيّين فصار الاضطهاد على المستويّين السياسي والشعبي، وتحوّل إلى ممارسة شعبية تحتفل بها المهرجانات (9). ولمّا قتل ديگيُس الإمبراطور فيليپ قتل معه أهل بيته وكل أبنائه وخدمه، واعتقل أخيه پرِسكُس كذلك ومات في سجنه، وهرب من بقي من آل فيليپوس من روما.

مع مقتل الإمبراطور فيليپ توقفت أعمال البناء ولم تكتمل فيليپوپوليس أبداً من بعده، وكان على المسيحيّة أن تنتظر سبعين سنة أخرى حتى عهد قسطنطين بيزنطة لتصبح الديانة الرسمية للإمبراطورية الرومانية. ومن المصادفات أنّ قسطنطين هو ابن محافظة مويسيا التي أباد ديگيُس مسيحيّيها ونكّل بهم، قبل أن ينطلق منها لقتل الإمبراطور فيليپ وإيقاف تنصير الإمبراطورية.

ورغم دعم الإمبراطور فيليپ الكبير للمسيحيّين لكنه مع ذلك أطلق في بصرى رسمياً احتفالات دُشاره Dusares (ذو الشرى)، الإله العربي المعترف به في روما، والذي كان فيليپ على ديانته حتى مماته. فقد قام بترسيم والده يوليوس (جوليوس) مارينوس قديساً دوسرياً في روما بعد أن استنصب نفسه إمبراطوراً. وكتاب الأصنام يذكر في القرن التاسع ذو الشرى أنّه كان من أصنام الأزد، وفقاً لأبو المنذر هشام بن عبد الحارث الكلبي. وذو الشرى هو نفسه استمرار للربّ السومري شرى 𒀭𒁈، وهو ابن إننّه (عشتار).


مركز ومحجّ ديانة ذو الشرى كان في مدينة پترا وسط العربية الرومانية، وهي ديانة لا تختلف نظرياً عن المسيحية لا فكراً ولا هيكلية (10)، فذو الشرى كما المسيح مولود لأم عذراء، نال لقب ربّ الجبال وعلى اسمه (ذو الشرى – دو السراة) أسمت العرب جبال السراة (السروات) على طول جزيرة العرب. هذه المقاربات هي التي تدفع بعض المؤرّخين إلى اعتبار المسيحية الأرثوذكسية هي النسخة الإغريقية من ديانة ذو الشرى العربية؛ وكلتيهنّ ديانة واحدة، ما يعني أنّ فيليپ كان إمبراطوراً مسيحياً وليس متحوّلاً إلى المسيحية وفق المفهوم الشائع.

المراجع​

1 “The Three Gordians” ch. 29; “Marcus Iulius Philippus Arabs” in , Liber de Caesaribus ch. 28

2 (2010), “πορφύρω”, in Etymological Dictionary of Greek (Leiden Indo-European Etymological Dictionary Series; 10), with the assistance of Lucien van Beek, Leiden, Boston: Brill, page 1224

3 معجم الحيوان للفريق أمين معلوف دار الرائد العربي بيروت لبنان الطبعة الثالثة 1985 ص 165

4 Pat Southern (2003). . . p. 64.

5 Bowman, Alan; Cameron, Averil; Garnsey, Peter, eds. (2005). The Cambridge Ancient History. 12, The crisis of Empire, AD 193–337. Cambridge University Press.

6 Meckler, Michael L. (1999). . De Imperatoribus Romanis: An Online Encyclopedia of Roman Emperors.

7 Bowman, Alan; Cameron, Averil; Garnsey, Peter, eds. (2005-09-08). The Cambridge Ancient History. 12, The crisis of Empire, AD 193–337. Cambridge University Press.

8 (2004). The Roman Empire at Bay : AD 180–395. London; New York: Routledge

9 هشام الطوخي. ن. الحوار المتمدّن.

10

 

فيليب.. العربي الذي أصبح إمبراطور روما وأسهم في انتشار المسيحية

كان هذا الإمبراطور ابناً لزعيم عشيرة عربية، واستطاع أن يرسم طريقة للإمبراطورية بطريقة مثيرة.

philippus_arabicus-scaled-1170x600.jpg

هل يمكن أن يكون شخصٌ عربيّ قد حكم الإمبراطورية الرومانية الشاسعة الواسعة؟ نعم، فقد وُلد هذا الشخص في سوريا الحالية، وعُرف في المدونات التاريخية الرومانية باسم "فيليب العربي" أو "فيليبوس العربي". وهو أوّل "عربي" يحكم الإمبراطورية الرومانية.

الإمبراطورية الرومانية.. دولة "عالمية"

كانت الإمبراطورية الرومانية بطبيعة تشكيلها دولةً تستوعب الأعراق والأجناس الأخرى التي تحكمها في داخلها، كما لم تكن تُحكَم من خلال "سلالة حاكمة" كعادة الممالك والإمبراطوريات في ذلك الوقت، فقد كانت الإمبراطورية تعتمد بشكلٍ أكبر على قادة الجيوش، ولهذا فقد دخلت الإمبراطورية في العديد من الحروب الأهلية والصراعات بين جيوشها في الكثير من الفترات.

وبينما كانت الإمبراطورية الرومانية تقترب من ذكرى تأسيسها الألف، كانت تتشكّل عام 226 وتتوسّع على حساب كلّ الإمبراطوريات المحيطة بها. وعندما تولّى الحكم الملك شابور الأوّل بعد أبيه مؤسس الدولة أردشير الأوّل، كانت إمبراطوريته هي الأقوى بالمقارنة بالإمبراطورية الرومانية التي كان قادتها يتصارعون فيما بينهم.



1640860947591.png

كانت الإمبراطورية الرومانية دولة عالمية / Flicker​

"الفُرس" في مواجهة "الرومان" وفيليب يصعد

كانت منطقتا الشام والعراق موطن الصراع الدائم بين الإمبراطوريتين الضخمتين؛ إذ إنّ جغرافيتها في المنتصف بين الإمبراطوريتين، ومن يسيطر عليهما يسيطر على العديد من طرق التجارة بين الشرق والغرب.

فكّر الملك الساساني شابور الأوّل بعدما ثبّت أركان ملكه من الهند إلى العراق في أنّ الوقت قد حان الآن للقضاء على الإمبراطورية الرومانية، خصوصاً الشرقية منها (تركيا والشام). فقد كانت الإمبراطورية الرومانية هي الوحيدة التي في نفس قوته من ناحية، ومن ناحية فقد حاول الفرس سابقاً غزو أوروبا ونجحوا لفترةٍ محدودة ولكنّهم فشلوا في النهاية أيام الدولة الأخمينية.

للقراءة أكثر حول هذه الدولة وفترة حكمها، يمكنك قراءة هذه .

وقد استطاع الإسكندر الأكبر في النهاية غزو الشرق وهزيمة الدولة الأخمينية والقضاء عليها ليصبح الوحيد الذي وحّد طرفي العالم القديم: الشرق والغرب.

وهكذا مثّل هذا الصراع الدائم ومجد الإسكندر محفزاً للملوك المتلاحقين في كلتا الإمبراطوريتين، في الشرق والغرب لغزو الإمبراطورية الاخرى. ومن خلال هذا الصراع الكبير، برز فيليب العربي. فيليبوس، الذي أصبح إمبراطور روما.


فيليب العربي.. هل خان قائده ليصبح إمبراطوراً؟

وُلد فيليب العربي، أو ماركوس يوليوس فيليبوس في سوريا، في مدينة شهبا في محافظة السويداء الحالية، وهي جنوب دمشق، وقد عرفت المنطقة لاحقاً باسم إلى فيليبوبولس نسبةً إليه. كان والد فيليب مواطناً رومانياً يدعى يوليوس مارينوس، وقد كان والده قائداً لقبيلة عربية في المنطقة.

المقصود بهذه القبيلة أنّها عشيرة كبيرة، وإن لم يصل المؤرخون لاسم هذه العشيرة تحديداً، ويخمّن البعض بأنّ اسمه الذي اشتهر به في مدونات التاريخ الرومانية " " ليس لأنّه وُلد في منطقةٍ عربية فقط، وإنما كان هو رومانياً خالصاً. لكنّ الترجيح أنّه كان ابناً لزعيم عشيرة عربي.

وتنقطع التفاصيل عن حياة فيليب العربي قبل دخوله في الخدمة العسكرية في الجيش الروماني. وليس هناك تفاصيل عن طفولته، ولكنّ بعض المؤرخين يعتبره أو من أصول عربية يحكم روما.

كما ذكرنا، لا تُعرَف الكثير من التفاصيل حول طفولة فيليب العربي، ويبدأ بزوغ نجمه في التاريخ عندما ينضمّ إلى الإمبراطور الروماني غورديان الثالث في حملته على "الشرق" التي واجه فيها الجيوش الساسانية.

في ظروفٍ غامضة أصبح فيليب العربي، أو فيليبوس، ، وفي غمضةِ عين توفي الإمبراطور فجأةً بين جنده، وفي غمضةِ عينٍ أخرى أصبح فيليبوس إمبراطوراً!

وتشير أصابع الاتهام إلى فيليب في حادثة وفاة الإمبراطور، فالخطوات الأولى التي اتخذها الإمبراطور فيليب العربي هو سحب الجيش والعودة به إلى روما، بعد توقيع اتفاقية بشروطٍ تعتبر "مُهينة" مع الساسانيين.


1640860908673.png

جدارية ساسانية تصور شابور الأول في موقع قوة مع فيليب الذي يبدو مستسلماً / IStock

اضطرّ فيليب العربي لتوقيع هذه الاتفاقية مع الساسانيين ليعود إلى روما وليستقرّ في الحكم، هذه هي الرواية الرومانية، لكنّ الرواية الفارسية تحتفل بالاتفاقية التي تخلّت روما فيها عن بعض المناطق الهامة، إضافةً إلى دفع "جزية سنوية" للساسانيين، وقد خلّد الساسانيون انتصارهم هذا في تماثيل ورسومات جدارية تبرز فيها شابور الأول وهو على فرسه بينما جنود فيليب يسجدون أمامه في وضعٍ استسلامي.

لكنّ فيليب لم يحكم حقيقة أكثر من 5 سنوات، ولم يحمه احتفاله الضخم بمرور ألف عام على الإمبراطورية الرومانية أثناء عهده من مواجهة مصير الملوك الذين سبقوه.

فقد أرسل فيليب العربي قائداً يدعى ديكوس لمواجهة بعض القلاقل، وما إن نجح في ذلك حتى عاد إلى روما متمرداً على فيليب العربي، وقتله هو ابنه فيليب الثاني عام 249 ليعلن نفسه إمبراطوراً. لكنّ ديكوس هذا سيقتل بعد سنتين هو وابنه أيضاً!

وقد حفظت المدونات التاريخية أنّ فيليب العربي كان متسامحاً مع الديانة المسيحية التي كانت مُحرَّمة في ذلك العهد، ويتكهّن البعض بأنّه كان مسيحياً خصوصاً أنّه جاء من المنطقة العربية التي تنتشر فيها المسيحية. وهو بهذا الممهّد الحقيقي لتحوُّل الإمبراطورية لاحقاً للمسيحيّة.


هل كان فيليب هو العربي الوحيد الذي يحكم الإمبراطورية الرومانية؟

بترجيح الروايات التاريخية التي تجعل فيليب العربي ابن زعيم لقبيلةٍ عربية، فيعتبر هو العربيّ الأوّل الذي حكم الإمبراطورية الرومانية، لكنّ كتابات أخرى تُرجع بعض الأباطرة اللاحقين إلى أصولٍ عربيّة. لكنّنا لا يمكننا أن نقول إنّهم كانوا "عرباً" مثل فيليب.

وقبل قصّة فيليب العربي، حكم الإمبراطورية الرومانية الإمبراطور سيبتيموس سيفيروس من عام 193 وحتى عام 211 وهو من شمال إفريقيا (تحديداً ليبيا)، وقد تزوّج جوليا دومنا وهي ابنة كبير الكهنة في مدينة حمص العربية آنذاك، وقد حكمت دومنا بالتوازي مع زوجها، وحكم ابناها غيتا ثمّ كركلا بعدما قتل أخوه.

ولا يمكننا القول إنّ هؤلاء الحكام كانوا عرباً تماماً، وإنما يمكن أن نقول إنّ بعضهم كانوا من ذوي أصولٍ عربية من ناحية أمّهاتهم، كما يمكننا احتساب جوليا دومنا بالطبع، فقد كان تأثيرها في الحكم في سنين حكم زوجها أو ابنيها أو حتّى حفيدها كبيراً.

 
هناك أيضا Elagabalus إمبراطور عربي من الحمصيين

مشاهدة المرفق 446674
إيل جبل والده روماني وهو سوري من أمه جوليا على عكس فيليب (مرقس) اللي كان والده وامه سوريين وتزوج عربية

إيل جبل حياته ونهايته كانت سيئة جدا

 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى