الأرشيف الوطني الفلسطيني - فلسطين في الذاكرة

Sophocles

عضو
إنضم
4 فبراير 2021
المشاركات
5,302
التفاعل
9,258 34 0
الدولة
Palestine
الأرشيف الوطني الفلسطيني - فلسطين في الذاكرة


1637316303740.png


تنشط مبادرات للبحث عن الأرشيف الفلسطيني وتجميعه من شتاته، في محاولات لحفظ التاريخ من سطو الاحتلال الإسرائيلي على الذاكرة ومن غُبار الزمان، كما توجِد مراجع للباحثين في تاريخ الصراع مع الاحتلال والحياة الاجتماعية للشعب الفلسطيني.

منذ احتلال فلسطين عام 1948 حتى اجتياح بيروت في 1982 سرق الاحتلال الإسرائيلي نحو 38 ألف فيلم، و2.7 مليون صورة، و96 ألف تسجيل، و46 ألف خريطة وصور جوية من أرشيف الفلسطينيين، ووضع بعضها في أرشيف "الجامعة العبرية".

تعتبر مكتبات العائلات والكتاب والأدباء الفلسطينيين من أهم ما تمت سرقته، كالمكتبة الخاصة لخليل السكاكيني، ومكتبة آل نشاشيبي عدا عن مكتبات ووثائق الهيئات الفلسطينية العامة، والمدارس والكنائس، التي تم حفظها في مخازن "المكتبة الوطنية الإسرائيلية" في القدس، التي تحتوي على أكثر من 8000 كتاب وضع عليها الحرفان AP ، اختصارا لعبارة "ممتلكات متروكة" (Abandoned Property).

كذلك تمكن عمال "المكتبة الوطنية الإسرائيلية" من جمع 30 ألف كتاب وصحيفة ومجلة في موضوعات مختلفة كالقانون والأدب والشريعة والعلوم تركها وراءهم سكان القدس بين أيار 1948 ولغاية نهاية شباط 1949.

ومن أهم ما استولى عليه الاحتلال محتويات "مركز الأبحاث الفلسطينية" الذي أسسه الدكتور فايز صايغ في شباط 1965 بقرار من "اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير" لتغطية الصراع العربي الصهيوني بدراسات علمية ومعلومات صحيحة، والعمل على جمع الوثائق المتعلقة بالقضية الفلسطينية.

وأسفرت سرقة المركز عن استيلاء "إسرائيل" على جميع مقتنيات مكتبة مركز الأبحاث، التي تحتوي على مئات الكتب النادرة والمراجع والمخطوطات الثمينة، بالإضافة إلى مقتنيات الأرشيف من ملفات وأشرطة "ميكرو فيلم"، إلى جانب مصادرة آلات تصوير وأجهزة تسجيل وأشرطة مُسجلةٍ كتاريخ شفوي، كالتسجيلات الصوتية مع ضباط فلسطينيين شاركوا في أحداث أيلول 1970 في الأردن، وتسجيلات صوتية مع أعلام الثقافة الوطنية الفلسطينية. لتكون هذه الحرب معلنة ضد الذاكرة ومع "الورق"، أداة لإخفاء ما تبقى من أرشيف الفلسطينيين، يعوّل الاحتلال في ذلك على الوقت الذي سيرحل فيه من شهدوا بأعينهم على أكبر سرقة للأرض في التاريخ الحديث.

مع ذلك، ظلت ذاكرتهم تحارب محاولات التزوير وطمس الهوية إلى اليوم، وتواجه بوعي جمعي حملات التشويه والأسرلة التي انتهجها الاحتلال لطمس الحق الفلسطيني بالأرض بطرق شتّى.

لذلك، كان لا بد من أرشيف يحفظ تاريخ الشعب الفلسطيني ومراحله في النضال، فالذاكرة الشفهية لا تكفي في صراع الأرض، لأن المعركة مع الاحتلال لا تتوقف عند السلاح فقط، خاصة أن الحفاظ على الإرث التاريخي لا يقل أهمية عن غيره من أساليب المقاومة.

رغم العديد من المبادرات والمشاريع التي تحاول أن تجمع الأرشيف الفلسطيني إلا أنها تبقى متفرقة ولا تشمل جميع أنواع المواد التي تؤرخ للتاريخ الفلسطيني، سواء من صور أو مقاطع فيديو ومقابلات تلفزيونية أو تسجيلات صوتية لمن عايشوا الأحداث، كذلك لا يوجد حتى الآن مبادرة جادة للعمل على تجميع الأرشيف الذي يخص الفلسطينيين في أماكن تواجدهم المختلفة في الشتات عبر السنوات الماضية، سواء في سوريا والأردن ولبنان أو دول المهجر التي يسكنها المئات من الآلاف ممن غادروا فلسطين وظلت ذاكرتهم عصية على النسيان، وينتظروا من يحفظ قصصهم وحكاياتهم.

 
أول وصف روسي مفصل لأرض فلسطين بالصور تم تأليفه عام (1108)، قدم فيه الراهب الأرثوذكسي دانيال، وصفًا دقيقًا لفلسطين، ومدنها، والمزارات المسيحية، وطبيعة السكان المسلمين والمسيحيين واليهود، وأنظمة الزراعة والتجارة، ومازالت النسخة الأصلية محفوظة في مجمع أديرة كييڤا بيتشيرسكيا لاڤرا

FDug3F-XEAEcAwy
 

بعثة المارينز إلى فلسطين والأردن 1848: المشاركة في استعمار البلاد​



%D8%B1%D8%AC%D9%84-%D8%AC%D8%A7%D9%84%D8%B3-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%86%D9%87%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B1%D8%AF%D9%86.jpg


عام 1847، احتلّت البحرية الأمريكية مدينة فيراكروز المكسيكية بعد عملية قتل عشوائية للمدنيين[1] ضمن حربها على جزءٍ من أراضي جارتها المكسيك.[2] وحين عاد الضابط وليام فرانسيس لينش، قائد إحدى السفن الحربيّة وأحد المشاركين في احتلال المدينة، إلى بلاده طلبَ من حكومته تزويده بزوارق ورجالًا أمريكيّي المولد من أجل السماح له بالإبحار في رحلة «استكشافية علمية» إلى نهر الأردن والبحر الميّت.

غادر لينش الشواطئ الأمريكية مع بعثته يوم 26 تشرين الثاني 1847 متوجهًا إلى إسطنبول، مركز حكم الدولة العثمانية التي كانت تفرض سيطرتها على المنطقة، ثم تنقّل في بلاد الشام. وعندما انتهت البعثة، كان لينش قد دوّن يوميات أول بعثة أمريكية مدعومة من حكومة بلاده إلى المنطقة بالتفصيل، ونشرها في الولايات المتحدة سنة 1849.

حصل لينش في إسطنبول على فرمان خاص يصرّح لأعضاء بعثته بالمرور عبر الأراضي الخاضعة للسلطة العثمانية في بلاد الشام من السلطان العثماني عبد المجيد الأول (1823-1861). أبحرت سفينته التي حملت زورقين صغيرين إلى بيروت ثم شواطئ فلسطين، وهناك أُنزل الزورقان وجرّتهما الجمال برًا إلى طبريا حيث أبحر بهما أعضاء البعثة في نهر الأردن ثم البحر الميّت.

خلال هذه الرحلة، تجوّل لينش في فلسطين وعلى ضفتيْ نهر الأردن، وزار الكرك، وفي طريق عودته جال في سوريا وجبل لبنان وقابل السكان وتعامل معهم وذكرهم في يومياته.

اعتمد لينش في وصف السكّان في بلاد الشام بشكلٍ عام، والأردن وفلسطين بشكل خاص، على مشاهدته لهم، لكنه كان محكومًا بصورٍ مسبقة في ذهنه؛ صورة العربي الهمجي كما رسمها كتّاب أوروبيون مثل الفرنسي شاتوبريان (1768-1848)، وصورة العربي الذي يشبه الهندي الأحمر لحظة دخول كريستوفر كولومبس أرض أمريكا، وصورة العربي صاحب البشرة السمراء الذي يشبه السود الأمريكيين.

في الصور الثلاث، كان لينش يرى العرب كـ«غوغاء ورعاع»[5] كما جاء في وصفه لسكّان عكا، وملامح الفلاحين في فلسطين متوحشة، كما يصفها، ولون بشراتهم يماثل لون بشرة العبيد.[6] كما وصف الرجال في غور المزرعة بالأردن بأنهم «يشبهون الأفارقة بين البلاهة والخباثة»،[7] ثم يصف بعض العرب الذين التفّوا حوله لمشاهدة ساعته قائلًا: «قام معظم الحاضرين بتفحّصها بعناية وحرص، فكان حالهم كحال مجموعة من الهنود الحمر الذين يرون امرأةً للمرة الأولى في حياتهم».[8]

بالمقابل، ينصّب لينش كمعيار التطور الأمريكيين «الذين ابتكروا هذه الاختراعات الغريبة والميكانيكية المذهلة والماثلة بزورقينا ومسدساتنا ذات الطواحين السداسية الطلقات تارة أخرى»،[9] مستهزئًا بالبرابرة الذين رأوا الأسلحة والقوارب مع البعثة.


يصف لينش الأماكن في فلسطين والأردن بمفردات الرواية التوراتيّة؛ فمع أن بعثته كانت «علميّة» إلا أنه يصف أرض مؤاب بأنها «أرض سفاح القربى»،[10] ويعرّف مدن صفد وطبريا والقدس والخليل كأماكن مقدّسة لدى اليهود.[11] عندما انتهت بعثة لينش من أخذ قياسات البحر الميت وعمقه وقد أمضى فيه 22 يومًا قال: «أجمعنا جميعًا [أعضاء البعثة] على الإيمان بمصداقية وصحة النصوص التوراتية التي سردت وقائع تدمير المدن الآثمة في هذا السهل».[12]


تعدّ هذه اليوميات جزءًا من مجموعة كبيرة من الكتب التي تندرج تحت مسمى رحلات إلى الديار المقدسة، أو كتبها رحالة وحجاج ومكتشفون ومبشرون وقناصل جاءوا من أوروبا وأمريكا. وقد وصل هذه الكتب إلى ثلاثة آلاف كتاب نُشر عن هذه المنطقة منذ القرن الرابع الميلادي وحتى نهايات القرن التاسع عشر، ألفا كتاب منها نُشر في القرن التاسع عشر وحده.


وفّرت أدبيات الرحلات في القرن التاسع عشر «مادة مساعدة لصناعة قرار ورسم سياسةٍ استيلائيّة فعلية مباشرة، وغير مباشرة وبطرق مختلفة على المنطقة وما حولها»،[13] وقد عُدّ القرن التاسع عشر بالقرن الكولونيالي بامتياز.

 
إبراهيم سرحان | أول مخرج فلسطيني

في عام ١٩٣٥ صوّر سرحان أول فيلم تسجيلي في فلسطين عن زيارة الملك سعود بن عبدالعزيز للبلاد، بعدها قام بتأسيس استوديو فلسطين.

FB2GvtPXoAMDBCh


توثيق إبراهيم سرحان لزيارة الملك سعود بن عبد العزيز إلى فلسطين وكان بصحبته الحاج أمين الحسيني

56156_ca_object_representations_media_10636_large.jpg


زيارة الأمير سعود بن عبد العزيز إلى غزة وكان في استقباله رئيس بلديه غزة فهمي الحسيني وجمال الحسيني

429147



كما شملت الزيارة مدن اخرى كيافا والرملة وحيفا واللد

429148
429149
 
حفل افتتاح مستشفى الدكتور فؤاد إسماعيل الدجاني 1890م-1940م - مدينة يافا 1935


Bvp7x-2CEAAnIw4


تم سلب المستشفى من العصابات الصهيونية بعد طرد وتهجير العائلة عام ١٩٤٨


BjnBmv8CMAAXuNi
DNSCkc6W4AA-ZED

ByKJSdoCMAAyAmf



صور حديثة للمستشفى في حي النزهة في مدينة يافا المحتلة



ElEoEJsW0AEswe7


ElEoEJmXIAAz1LB
 
معركة وادي عزون مع الجيش الفرنسي

عام 1799 حاول الجيش الفرنسي احـتلال فلسطين، فتصدى له الفلسطينيون وأحرقوا جنوده في جبل نابلس، وكسروا شوكته على أسوار عكا. وبعد 4 شهور رحل الجيش الفرنسي من فلسطين، مُخلفاً وراءه 4500 من جنوده بين قتيل وجريح وهالكٍ بالطاعون.

قام "عايد الشبيطي" بقتل القائد الفرنسي "دوماس"، فانسحب الفرنسيون مخذولين بعد حرق جيشهم وقتل قائدهم.



 
معركة وادي عزون مع الجيش الفرنسي

عام 1799 حاول الجيش الفرنسي احـتلال فلسطين، فتصدى له الفلسطينيون وأحرقوا جنوده في جبل نابلس، وكسروا شوكته على أسوار عكا. وبعد 4 شهور رحل الجيش الفرنسي من فلسطين، مُخلفاً وراءه 4500 من جنوده بين قتيل وجريح وهالكٍ بالطاعون.

قام "عايد الشبيطي" بقتل القائد الفرنسي "دوماس"، فانسحب الفرنسيون مخذولين بعد حرق جيشهم وقتل قائدهم.




أحد أسباب فشل غزو نابليون للشام -بالاضافة لما حدث لجنوده في نابلس- هو سور عكا الذي بناه ابن مدينة طبريا ظاهر العمر الزيداني الذي استقل بفلسطين عن حكم العثمانيين

EcBMohGWkAcWZ7Y
 
الشهيد عبد القادر الحسيني، 1908 ـ 1948، مع قادة الجهاد المقدس. يرى إلى يمينه نائبه كامل عريقات، ثم مالك الحسيني (آمر فصيل) وإلى يساره قاسم الريماوي (سكرتيره).أما الجلوس على الأرض وراء بنادق رشاشة فهم من اليمين فؤاد عريقات (آمر فصيل)، عطا الله الحاج علي (أمر فصيل) وهو يحمل بندقية ثم عوض محمود (حارس عبد القادر).

1637320571718.png
 

سلسلة من الهجمات الصهيونيّة ضد الفلسطينيّين غداة قرار التقسيم

20191128054521.jpg

في 6 كانون الأول/ ديسمبر الإرغون تهاجم ضاحية أبو كبير في يافا. في 12 كانون الأول تقوم بخمس هجمات على المناطق السكنية الفلسطينيّة في القدس ويافا وقرية الطيرة (قضاء حيفا)، تسفرعن قتل 21 مدنيّاً وجرح 67 آخرين. بعد خمسة أيام، قوات الهاغاناه تغزو ليلاً قرية الخصاص في الجزء الشماليّ من سهل الحولة، وتفجّر المنازل وتقتل 15 قرويّاً. في 28 كانون الأول تنفّذ الإرغون هجوماً على لفتا (القدس الغربيّة)، وفي 20-21 كانون الأول هجوماً آخر على قزازة ودير أيوب (قضاء الرملة). في 29 كانون الأول تهاجم الإرغون بالقنابل اليدويّة حشداً فلسطينيّاً في باب الساهرة في القدس، فتقتل 17 مدنيّاً. وطوال كانون الأول، تبدأ وحدة خاصة من الهاغاناه ("هاشاحار"، تتألّف من يهود متنكّرين بلباس العرب) بالتوافق مع الإرغون، بهجومات منسقة على الأحياء العربيّة في حيفا، وتبلغ هذه الهجومات ذروتها في 30 كانون الأول، عندما يهاجم أعضاء الهاغاناه العمال الفلسطينيّين في مصفاة حيفا، فيقتلون 6 ويصيبون 42. وانتقاماً لذلك، يقتل العمال الفلسطينيّون 41 من عمال المصفاة اليهود. وبعد ذلك، الهاغاناه يهاجمون بلد الشيخ قرب حيفا، ويقتلون أكثر من 60 فلسطينيّاً.

 
لا يوجد بالأساس ذاكرة وأرشيف وطني فلسطيني فهي بقعة جغرافية كانت تحت سيطرة الاحتلال التركي لينقلها بدوره للاحتلال البريطاني وبرضى تام من القوى والفعاليات المحلية


سأقوم بإثراء هذا الموضوع بحقائق بسيطة ومباشرة بعيد عن المشاركات المضللة والملتوية التي تعتمد على كثرة الحشو والتفاصيل المضللة
 
فارس العزوني

أحد قادة الثورة الفلسطينية الكبرى وقائد فصيل الموت

ملابس الشهيد فارس العزوني معروضة في متحف الجيش البريطاني في قلعة دوفر في بريطانيا وتوضيح لمتعلقات الشهيد وسبب اعدامه بعد قتل ٧ جنود انجليز.


Ek1WJZNXgAEeptH
Ek1WJmwXgAASNHk
 
نجيب نصّار ..

" شيخ الصحفيين الفلسطينيين " من الشخصيات الفلسطينية القديرة درس الصيدلة وعمل مزارعًا في طبريا، ومات في الناصرة ..

وعمله في الزراعة دفعه لإكتشاف مطامع الصهيونية في فلسطين وسرقتهم للأراضي خلسةً.


Ee_AocsXoAUQDFl


قام بإنشاء جريدة الكرمل في حيفا، وهي من أوائل الجرائد الفلسطينية عام 1908، والتي أصبحت منبرًا للثوار الفلسطينيين، وإستعملها للتحذير من مطامع اليهود عبر مقالات وخطابات يكتبها.

شاركت زوجته في تحريرها وإدارتها ، كانت من الصحف التي تطالب بتحسين أوضاع الفلاحين، وأغلقتها السلطات العثمانية،وخلال فترة الانتداب البريطاني كانت من أشد الصحف المعادية للصهيونية وللاستيطان

Ee_AtRtWsAUfWXb
 
التعديل الأخير:
الثورة الفلسطينية الكبرى

أحداث أول ثورة شعبية عربية «نوعية» امتدت ثلاث سنوات بين الانتفاضة والاحتجاجات، ثم الإضراب العام الشامل لمدة ستة أشهر (أطول إضراب في التاريخ)، ثم المواجهات المسلحة.

EsSsz6WW4AA63Qt
EsSs0p4W8AIZ8P8
EsSszTgXUAANHyy
 
الطراد المقل للمعتقلين يمر ببورسعيد في طريقه إلى سيشل | ٦ أكتوبر ١٩٣٧

كان هذا الطراد، الذي نقلت الصحف الفلسطينية خبره، يحمل قيادات اللجنة العربية العليا الذين نفتهم سلطات الاحتلال البريطاني إلى جزر سيشل ضمن محاولاتها لإخماد الثورة الفلسطينية الكبرى، واستمر إبعادهم حوالي ١٤ شهرا

FBCiSXjVkAk7gUh
FBCiSQQVkAUDGOz
 
من أهم اللحظات التاريخية البسيطة والمباشرة

لحظة قيام سلطات الاحتلال العثماني التركي في القدس بقيادة الجنرال الألماني أريك فون فالكنهاين الملقب ب(حامي الصليب) بتسليم القدس في 9 ديسمبر 1917 دون قتال للاحتلال البريطاني بقيادة الجنرال ألنبي ومثل سلطات الاحتلال التركي العثماني في عملية التسليم الزعيم الفلسطيني ورئيس بلدية القدس حسين سليم الحسيني

1_dQLK8cHOzVbDnxJ9u7UQBg.jpeg



وهنا لحظة دخول الجنرال ألنبي لمدينة القدس يوم 11 ديسمبر 1917 دون قتال وسط حفاوة اعيان القدس والفعاليات المقدسية

Detail_of_Allenby_Entering_Jerusalem.jpg
 
فلسطين الماضي لا يستطيع أحد تذكرها في تعاقب الأجيال إلا من خلال التوثيق بكل وسائله، والسينما التسجيلية الوثائقية تلعب دورها في هذا. قضية فلسطين ليست إعلامية فقط، وإنما هي في السينما تأكيد على هوية الشعب الفلسطيني وحياته اليومية في الماضي والحاضر.

المخرج العراقي قيس الزبيدي


 
أذلت غزاتها لشهور، لم يغزوها بهدوء؛ صور للدمار في المناطق الحدودية ليافا نتيجة للمعارك التي استمرت لخمسة شهور.

DJcvh4AWsAAZ0iR


DJcupjDWAAYxwdJ



E4AcFeMUcAga64s


E4AcFBkVoAY_Dfm
 
لقطة تاريخية بسيطة ومباشرة تعبر عن نفسها

‏صورة يظهر فيها الضباط الألمان يقودون قطيعاً مكون من 600 جندي من مجندي الاحتلال العثماني مقابل المدرسة الرشيدية في القدس

٢٠٢٠٠٨١٢_١٥٤١٤١.jpg
 
جمعية زهرة الأقحوان..

أول تنظيم نسوي عسكري فلسطيني قبل النكبة وخلالها..

كانت (زهرة الأقحوان) جمعية إجتماعية نسائية تهتم بشئون الإنسان والتسامح فى فلسطين وتهتم بالفقراء خاصة الطلبة من بنى وطنها، أسستها الأختان "مهيبة خورشيد"و "عربية خورشيد" قبل أن تتحول من حركة إجتماعية إلى تنظيم نسائى مسلح


 
عودة
أعلى