الأرشيف الوطني الفلسطيني - فلسطين في الذاكرة

لقطة تاريخية بسيطة ومباشرة للتسليم الشعبي للقدس دون قتال من الاعيان والفعاليات المقدسية لصالح بريطانيا

file-20181108-74766-1daohpk.jpg
 
‏ظاهر العمر الزيداني (١٦٦٩-١٧٧٥)

حاكم عربي فلسطيني أسس دولة عربية مستقلة عن الدولة العثمانية


EcBMlLZWkAId-eR


ظاهر العمر الزيداني (ملك الجليل). لم يكن ظاهر أقل صلابة من أسوار عكا التي شيدها، فهو مؤسس أول دولة فلسطينية في العصر الحديث.

كانت فلسطين في القرن الثامن عشر تعاني من ظلم الولاة وتجبرهم، إذ لم يكتفوا بإرهاق الفلاحين بالضرائب، بل أنهم كانوا ينهبون بيادر البلاد. وكان جنود الوالي خليطاً من مختلف الأعراق، لا يهمهم أمر البلاد في شيئ. فكثر ظلمهم وبغيهم، حتى صاروا كالعصابات.


في مثل هذه الظروف ورث الفتى ظاهر حكم بلدة "طبريا" عن والده، وقد لفت انتباه الأهالي والوجهاء بفطنته. وفي عام 1730 قام ظاهر بقتل رجلٍ من أسافل الناس، لأنه اغـتصب إحدى فتيات البلدة.

EcBMmZ2WkAg2dZP


قرر ظاهر الخروج بأهله إلى بلاد صفد قبل ظهور الدم. وبالفعل استقروا في قرية هناك تسمى "عرابة". أحب أهل عرابة ظاهراً، بسبب كرمه وشجاعته، التي ظهرت جلياً، بعد وقوفه في وجه متسلم الوالي الظالم. وفرحوا أشد الفرح عندما تولى هو عرابة بدلاً عنه.

امتد حكم ظاهر بعدها إلى عكا، ويافا، والناصرة، والقدس. حتى حكم البلاد من جنوب لبنان إلى الحدود المصرية. ازدهرت البلاد في عهده وعمها الأمن والأمان، فأصبحت مقصداً لأهالي المناطق المجاورة.

أمر بتخفيض الضرائب على الفلاحين، وقال: " متى أخصب الفلاح أخصبت أرضه وأخصبت البلاد كلها معه ويكفي أنهم تعرضوا للظلم من قبل وكفاني غنى أن أراهم أغنياء في بلادي". وأعطى القروض بدون فائدة للفلاحين، فاغتنوا في عهده.

ساد الأمن والأمان في عهده فأصبحت المرأة تسير من "البصة" إلى "الناصرة" وفي كفها الذهب، من دون أن يتعرض لها أحد. وأمر الولاة بدفع الأموال التي تنهب من عابري السبيل في مناطقهم، فتثبت الأمن.

سادت روح المحبة بين مختلف الطـوائف والأجـناس في عهده، وتولى الوزارة في عهده عدد من النـصارى مثل يوسف القـسيس وإبراهيم الصباغ.

أصبحت عكا في عهده من أهم مراكز التجارة الأجنبية، وكان يصدر منها الحرير والقطن والقمح. وليزيد من أهميتها شيد سورها المشهور. استغل ظاهر الثروات والموارد في توطيد قوته، وكان جيشه في زمن الحرب يصل إلى 70 ألف مقاتل.

EcBMohGWkAcWZ7Y


لم تقف الدولة العثمانية مكتوفة الأيدي أمام طموحات ظاهر العمر، فحاولت مراراً وتكراراً التخلص منه، حتى تمكنت من اغـتياله في عام 1775 وهو شيخ كبير في السادسة والثمانين من عمره، لينتهي بذلك عهده، الذي عده المؤرخون "عصر فلسطين الذهبي".
 
سادت روح المحبة بين مختلف الطـوائف والأجـناس في عهده، وتولى الوزارة في عهده عدد من النـصارى مثل يوسف القـسيس وإبراهيم الصباغ.
عمل ابراهيم الصباغ كمستشار مالي لظاهر العمر وساعده في سياساته المالية وجلب المستثمرين لمملكته الجديدة.

‏أحد أحفاد إبراهيم صبّاغ اسمه عيسى ولد في بلدة صفد في فلسطين عام ١٩١٧م، ثم انتقل عام ١٩٣٧ إلى بريطانيا للدراسة، حيث التحق في اذاعة بي بي سي.

‏ابتدأت شهرة عيسى في إذاعة البي بي سي العربية حيث كانت له عدة برامج شهيرة، انطلق بعدها إذاعة صوت أمريكا. ثم بعد ذلك عمل فترة في آرامكو.

بعد آرامكو، انتقل عيسى إلى العمل في وزارة الخارجية الأميركية حيث عمل في قنصليتها في الظهران ثم بعد ذلك في السفارة. ثم تدرّج ليصبح مترجما.

‏بسبب اتقانه للترجمة، أصبح عيسى مترجما للرؤساء الأميركيين في لقاءاتهم مع الرؤساء العرب.

هنا صورته بين نيكسون والأسد

425856


توفي عيسى عام ٢٠٠٠ في السعودية في زيارته مع زوجته السويدية (أولا) لأحد أبنائه، واسمه سمير، الذي كان مقيما في السعودية.‏

هو الشخص الوحيد في العالم الذي ترجم لقاء مهما وحساسا في تاريخ المملكة العربية السعودية بين الأمير فيصل (حينها) والرئيس كينيدي عام ١٩٦٢
 
تحرير البلدة القديمة في القدس من الاحتلال الانجليزي لمدة أسبوع كامل تفاصيل الهجوم والمعركة التي شاركت فيها كل فصائل الثوار في القدس بتاريخ 13 ايلول 1938 خلال الثورة الفلسطينية الكبرى

 
مستوطنة Rishon LeZion اللتي انشئت في عهد الاحتلال التركي العثماني 1882

photo_3_rev.jpg
 
‏ظاهر العمر الزيداني (١٦٦٩-١٧٧٥)

حاكم عربي فلسطيني أسس دولة عربية مستقلة عن الدولة العثمانية
فيلم "ظاهر العمر الزيداني"، الذي يحكي قصة ظاهر العمر الزيداني (1669-1775)، حاكم فلسطين في القرن الثامن عشر والذي أحدث نهضة عمرانيّة واقتصاديّة هائلة خلال الفترة التي تولّى فيها الحكم، وتميّز ببنائه لكيان سياسيّ عربيّ شبه مستقل عن الإمبراطورية العثمانيّة.

يسرد الفيلم (52 دقيقة) سيرة الزيداني بكلّ مراحلها؛ من طفولته ونشأته واتساع رقعة سيطرته ومعاركه والمدن التي أعاد بناءها ووطّد حكمه فيها حتى لحظة سقوطه واغتياله، وبكل أبعاد رؤيته؛ مشروعه الاقتصاديّ التجاريّ والزراعيّ والتمدينيّ، ومنهجية وقيم حكمه السياسيّ ذي الأساس المواطنيّ، والنسيج الاجتماعيّ التعدّديّ الذي تشكّل في حقبته.


 
الشهداء الفلسطينيين الذين ارتقوا في ثورة البراق -1929- ضد سياسات بريطانيا الاستعمارية

E93UufaXEAAuoKm
 
أحيوا ذكرى يوم ١٧ حزيران ١٩٣٠|

هذه كانت وصية شهداء ثورة البراق؛ فؤاد حجازي ومحمد جمجوم وعطا الزير الذي أعدمتهم سلطات الاحتلال البريطاني في ذلك اليوم.


E4EnAdSXoAIbUCg
 

بعثة المارينز إلى فلسطين والأردن 1848: المشاركة في استعمار البلاد​



%D8%B1%D8%AC%D9%84-%D8%AC%D8%A7%D9%84%D8%B3-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%86%D9%87%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B1%D8%AF%D9%86.jpg


عام 1847، احتلّت البحرية الأمريكية مدينة فيراكروز المكسيكية بعد عملية قتل عشوائية للمدنيين[1] ضمن حربها على جزءٍ من أراضي جارتها المكسيك.[2] وحين عاد الضابط وليام فرانسيس لينش، قائد إحدى السفن الحربيّة وأحد المشاركين في احتلال المدينة، إلى بلاده طلبَ من حكومته تزويده بزوارق ورجالًا أمريكيّي المولد من أجل السماح له بالإبحار في رحلة «استكشافية علمية» إلى نهر الأردن والبحر الميّت.

غادر لينش الشواطئ الأمريكية مع بعثته يوم 26 تشرين الثاني 1847 متوجهًا إلى إسطنبول، مركز حكم الدولة العثمانية التي كانت تفرض سيطرتها على المنطقة، ثم تنقّل في بلاد الشام. وعندما انتهت البعثة، كان لينش قد دوّن يوميات أول بعثة أمريكية مدعومة من حكومة بلاده إلى المنطقة بالتفصيل، ونشرها في الولايات المتحدة سنة 1849.

حصل لينش في إسطنبول على فرمان خاص يصرّح لأعضاء بعثته بالمرور عبر الأراضي الخاضعة للسلطة العثمانية في بلاد الشام من السلطان العثماني عبد المجيد الأول (1823-1861). أبحرت سفينته التي حملت زورقين صغيرين إلى بيروت ثم شواطئ فلسطين، وهناك أُنزل الزورقان وجرّتهما الجمال برًا إلى طبريا حيث أبحر بهما أعضاء البعثة في نهر الأردن ثم البحر الميّت.

خلال هذه الرحلة، تجوّل لينش في فلسطين وعلى ضفتيْ نهر الأردن، وزار الكرك، وفي طريق عودته جال في سوريا وجبل لبنان وقابل السكان وتعامل معهم وذكرهم في يومياته.

اعتمد لينش في وصف السكّان في بلاد الشام بشكلٍ عام، والأردن وفلسطين بشكل خاص، على مشاهدته لهم، لكنه كان محكومًا بصورٍ مسبقة في ذهنه؛ صورة العربي الهمجي كما رسمها كتّاب أوروبيون مثل الفرنسي شاتوبريان (1768-1848)، وصورة العربي الذي يشبه الهندي الأحمر لحظة دخول كريستوفر كولومبس أرض أمريكا، وصورة العربي صاحب البشرة السمراء الذي يشبه السود الأمريكيين.

في الصور الثلاث، كان لينش يرى العرب كـ«غوغاء ورعاع»[5] كما جاء في وصفه لسكّان عكا، وملامح الفلاحين في فلسطين متوحشة، كما يصفها، ولون بشراتهم يماثل لون بشرة العبيد.[6] كما وصف الرجال في غور المزرعة بالأردن بأنهم «يشبهون الأفارقة بين البلاهة والخباثة»،[7] ثم يصف بعض العرب الذين التفّوا حوله لمشاهدة ساعته قائلًا: «قام معظم الحاضرين بتفحّصها بعناية وحرص، فكان حالهم كحال مجموعة من الهنود الحمر الذين يرون امرأةً للمرة الأولى في حياتهم».[8]

بالمقابل، ينصّب لينش كمعيار التطور الأمريكيين «الذين ابتكروا هذه الاختراعات الغريبة والميكانيكية المذهلة والماثلة بزورقينا ومسدساتنا ذات الطواحين السداسية الطلقات تارة أخرى»،[9] مستهزئًا بالبرابرة الذين رأوا الأسلحة والقوارب مع البعثة.


يصف لينش الأماكن في فلسطين والأردن بمفردات الرواية التوراتيّة؛ فمع أن بعثته كانت «علميّة» إلا أنه يصف أرض مؤاب بأنها «أرض سفاح القربى»،[10] ويعرّف مدن صفد وطبريا والقدس والخليل كأماكن مقدّسة لدى اليهود.[11] عندما انتهت بعثة لينش من أخذ قياسات البحر الميت وعمقه وقد أمضى فيه 22 يومًا قال: «أجمعنا جميعًا [أعضاء البعثة] على الإيمان بمصداقية وصحة النصوص التوراتية التي سردت وقائع تدمير المدن الآثمة في هذا السهل».[12]


تعدّ هذه اليوميات جزءًا من مجموعة كبيرة من الكتب التي تندرج تحت مسمى رحلات إلى الديار المقدسة، أو كتبها رحالة وحجاج ومكتشفون ومبشرون وقناصل جاءوا من أوروبا وأمريكا. وقد وصل هذه الكتب إلى ثلاثة آلاف كتاب نُشر عن هذه المنطقة منذ القرن الرابع الميلادي وحتى نهايات القرن التاسع عشر، ألفا كتاب منها نُشر في القرن التاسع عشر وحده.

وفّرت أدبيات الرحلات في القرن التاسع عشر «مادة مساعدة لصناعة قرار ورسم سياسةٍ استيلائيّة فعلية مباشرة، وغير مباشرة وبطرق مختلفة على المنطقة وما حولها»،[13] وقد عُدّ القرن التاسع عشر بالقرن الكولونيالي بامتياز.

هذا بالأصل كتاب لكن للأسف للآن لم أقرأه .. يطبع ويباع لدى دار الفارس

1637328714351.png
 
"إن سلوك القسام من خلال الشهادات القليلة التي نملكها عنه تدل على أنه كان يدرك أهمية دوره كمفجر لبؤرة ثورية أمامية، وما لبث هذا الشعر أن أثمر على التو".

غسان كنفاني؛ الملصق للطلبة المسلمين في فرنسا مجموعة عز الدين القلق

FEklbgBXsAob4Sq
 
تصادف اليوم التاسع عشر من تشرين الثاني، ذكرى استشهاد الشيخ عز الدين القسام، الرجل الذي استحيا أن يكون من أهل العلم والمشيخة دون أن يكون من أهل العمل والجهاد، فحمل اللواء حتى قضى شهيدا ولا يزال في الخمسينات من عمره!!

استشهد في أحراش بلدة يعبد جنوب غرب جنين عام 1935، بعد معركة مع الإنتداب البريطاني أسفرت عن مقتل 15جندياً بريطانياً.

DsWSjNiWoAAj-A1
 
تصادف اليوم التاسع عشر من تشرين الثاني، ذكرى استشهاد الشيخ عز الدين القسام، الرجل الذي استحيا أن يكون من أهل العلم والمشيخة دون أن يكون من أهل العمل والجهاد، فحمل اللواء حتى قضى شهيدا ولا يزال في الخمسينات من عمره!!

استشهد في أحراش بلدة يعبد جنوب غرب جنين عام 1935، بعد معركة مع الإنتداب البريطاني أسفرت عن مقتل 15جندياً بريطانياً.

DsWSjNiWoAAj-A1
وإنه لجهاد نصر أو إستشهاد
رحمه الله عليه
 
"أطفال فلسطين"

-الصورة من رام الله في بدايات القرن العشرين

FEU6K9HXwAI3szY
 
أثواب المرأة البدوية في فلسطين

الثوب السبعاوي ثوب متسع من الأسفل وأكثر ضيقًا عند الخصر، يتميز عن ثياب المناطق الأخرى بوجود تطريز كثيف على الردفة الأمامية والخلفية، ويعكس هذا التطريز الحالة الإجتماعية للمرأة فالفتاة الغير متزوجة تطرز ثوبها باللون الأزرق والمرأة المتزوجة تطرز ثوبها بألوان مختلفة ومتنوعة وينتشر هذا الثوب بين عشائر قضاء بئر السبع وعشائر بدو قضاء غزة

FEU0oj4XwAUyTuQ


ثوب الشتالة ثوب مفرط في الطول بحيث لا يقل طوله من القبة حتى الذيل عن 270 سم، أما حينما تلبسه المرأة فهي تهدل القسم الزائد عن طولها من الثوب عند الخصر إلى الأسفل وذلك بسحبه من تحت الزنار (الحزام) وتهديله إلى الأسفل، ولا يظهر الزنار للعين بعد تهديل الثوب فيبدو وكأنه مكون من ثوبين وينتشر هذا الثوب بين بدو التعامرة في منطقة واسعة تبدأ من جنوب وشرق بيت لحم وتمتد حتى البحر الميت، وكما ينتشر بين قبائل أخرى من البدو في منطقة الأغوار الوسطى ومرج ابن عامر.

FEU0pZdXMAgEENo


المدرقة ثوب عادي من حيث الطول إلا أنه أعرض من الثوب العادي، ولا يلبس فوقه حزام على الأغلب وحين وجود الحزام فهو حزام رفيع ويطرز هذا الثوب تطريزًا يتناسب في بساطته أو كثافته مع عمر المرأة التي تلبسه، فيكتفي كبار السن بتطريز خفيف على مواقع التطريز في الثوب، بينما تطرز الصبايا عروقًا على نفس المواقع ينتشر هذا الثوب بين بدو الأغوار والبدو في مناطق بيت لحم والخليل.

DcqziYYW4AAKWVH.jpg
 
التعديل الأخير:
أكاديميّون ومؤرّخون​

عارف العارف

69303_ca_object_representations_media_5878_original_1298_x_1888.jpg


يُعتبر عارف العارف أحد كبار المؤرخين الفلسطينيين، بل لُقّب بـ "شيخهم" و"عميدهم". واتسمت كتاباته التاريخية الغزيرة بالدقة والموضوعية وجاءت حصيلة مشاهداته، من جهة، وتنقيباته وتسجيلاته، من جهة أُخرى، واعتمادها على شبكة واسعة من الأصدقاء والزملاء والمعارف من خلفيات متعددة. فهو استفاد من المناصب التي تقلدها في الإدارة، وخصوصاً في عهد الانتداب البريطاني، ليكتب عن المناطق التي عمل فيها وعن أحداثها وأحوالها وسكانها وخصائصهم، مبرزاً شخصية فلسطين العربية عبر العصور. ويُعتبر مؤلفه الضخم عن نكبة فلسطين سنة 1948 من أهم المراجع العربية عنها وأوثقها.


عارف العارف يلعب الطاولة مع الشيخ جدوع قضاء بئر السبع 1934م

FEAFedtX0AUuyTK

 
للتاريخ


8D528499-D911-49C1-A590-843F4188BA11.jpeg
89A9C2E8-D9C0-43BA-9D01-E60A2A8A2B5B.jpeg
3DA331B0-3E1E-4B47-AAB6-AEF75307FA90.jpeg



رفض الملك عبدالعزيز في عز ازمته الاقتصاديه 20 مليون جنيه ذهبا مقدمه من الرئيس الامريكي روزفلت ( من تصريحات السيد محمد امين الحسيني مفتي فلسطين ) وللتوضيح اكثر ان المبلغ كان للموافقه على ماسيجري في فلسطين ولا علاقه للمدينه المنوره في الموضوع لان زعيم الحركة الصهيونيه وايزمان هو من حث الامريكان على ذلك

D4BEFBDA-F8D7-48DD-A466-46AF09458770.jpeg




كان يريد موقفا سعوديا لصالحه قبل وعد بلفور لانشاء وطن لليهود في فلسطين وليس في المدينه المنوره

254A18B7-751D-4097-8D27-7132100016D9.jpeg


______

 
التعديل الأخير:
"افتراها الصهاينة وصدقها مغفلو العرب"

-تأليف: فهد المارك (من حائل) قائد المتطوعين السعوديين في فلسطين

unnamed-7.jpg


البراهين الواقعية على كذب الدعايات اليهودية:

بيع الأراضي تمهيد في أحوال أراضي فلسطين قبل الاستعمار الإنكليزي: تبلغ مساحة فلسطين 27مليون دونم، منها 12دونم مسجلة باسم السلطان العثماني انتقلت ملكيتها إلى الإنكليز...

انتقلت ملكيتها بعد الاستعمار الإنكليزي إلى المندوب الإنكليزي، ولم يكن اليهود يملكون منها قبل الاستعمار إلا 65 ألف دونم فقط، للسلطنة العثمانية العليا منها حصة الأسد، وكانت عائلات من سوريا، ولبنان، تملك أراض كبيرة في فلسطين، إذ كانت بلاد الشام كلها ولاية واحدة،وهذه الأراضي يزرعها الفلسطينيون عن طريق المزارعة، للحكومة العثمانية العشر، والباقي يقتسم بين المالك والمزارع، حسب الشرع الإسلامي.

بعد الاستعمار زادت ملكية اليهود للأراضي الفلسطينية، لتصل إلى مليوني دونم، عن طريق الهبات الإنكليزية، باستحداث قانونين ماكرين جدًا، ظاهرهما الرحمة، وباطنهما العذاب الشديد.

القانون الأول: "قانون حماية المزارعين" وينص على منع إخراج المزارع من أرضه مهما كانت الظروف. القانون الثاني: "قانون الضرائب" وينص على أن المالك مطالب بالضريبة دون المزارع.

أدت هذه القوانين إلى تمرد الفلسطيني وامتناعه للأسف عن دفع حصة المالك، مما أدى بالملاك من خارج فلسطين إلى بيع أراضيهم تعويضًا لخسارتهم، وحتى لا تتعرض للمصادرة، وقد ذكر وايزمان في مذكراته مثلًا أن اليهود اشتروا مرج ابن عامر من عائلة سرسق في بيروت، وما أن أدت هذه القوانين أكلها، وتملك اليهود أراضي السوريين، واللبنانيين، في فلسطين، حتى سارعوا إلى إحلال اليهود كمزارعين بدل الفلسطينيين، وألغي القانون الأول.

ومن الضروري التنبيه على أن الفلسطينيين سعوا لمكافحة تملك اليهود للأراضي بإنشاء مؤسسات تشتري الأراضي التي يحتاج أهلها لبيعها، مثل مؤسسة المجلس الإسلامي التي اشترت أراض تقدر قيمتها ب 450 ألف جنيه، وقامت جمعيات تأديبية لمن يتورطون ببيع أراض ليهود، وصلت إلى إعدام البعض ممن تورط في هذا الفعل المشين.

أشجع الجيوش العربية تحت السلطة العثمانية هم الفلسطينيون وقد شهد لهم العدو والصديق بذلك خاصة أهل نابلس، وقد قاوموا لثلث قرن الاستعمار الإنكليزي وعصابات يهود في ثورات لا تكل و لا تمل، ويكفي من الشواهد أنهم خاضوا 25 معركة موثقة بين أعوام 1936-1939 و 607 معارك بين أعوام 1947 و1949

والمتتبع لبيانات فتح وفدائي جيش التحرير بين 1965و67 يحصي ما لا يقل عن 500 غارة ومعركة، وأهل غزة قاوموا ل3 أيام ولم يستسلموا إلا بعد خديعة قام بها العدو (أتت دبابات اليهود من سيناء -والتي كانت قد سقطت بيد العدو- رافعة أعلام الدول العربية فتوهم الفلسطينيون أن نجدات العرب وصلت)

ويكفي أن نعلم أن الفلسطيني كان يبيع حلي زوجته وأخته ليشتري بها بندقية أو رصاصا ليقاتل بها الاستعمار والعصابات اليهودية، وأن الفلسطينيين واجهوا 80 ألفا من الإنكليز واليهود في ثورة عام 1936 مسلحين بأحدث الأسلحة الفتاكة، ولم يكن المقاتلون الفلسطينيون يزيدون على عشرة آلاف مسلح.
 
إبراهيم سرحان | أول مخرج فلسطيني

في عام ١٩٣٥ صوّر سرحان أول فيلم تسجيلي في فلسطين عن زيارة الملك سعود بن عبدالعزيز للبلاد، بعدها قام بتأسيس استوديو فلسطين.

FB2GvtPXoAMDBCh


توثيق إبراهيم سرحان لزيارة الملك سعود بن عبد العزيز إلى فلسطين وكان بصحبته الحاج أمين الحسيني

56156_ca_object_representations_media_10636_large.jpg


زيارة الأمير سعود بن عبد العزيز إلى غزة وكان في استقباله رئيس بلديه غزة فهمي الحسيني وجمال الحسيني

429147



كما شملت الزيارة مدن اخرى كيافا والرملة وحيفا واللد

429148
429149
FC8641BE-88D7-4577-A20D-60928CA4B688.jpeg


الزياره الثانيه للملك سعود الى فلسطين عام 1954

8221C2F2-E407-4387-A35D-B6F7499ADE15.jpeg


________


فيديو من زيارة الملك فيصل بن عبدالعزيز لفلسطين عام 1966 ميلادي برفقة ملك الاردن الحسين بن طلال



________
B554AB11-F77A-4706-8FD2-DFD5874DCB0B.jpeg

35CD8C0C-BBCA-494C-BC3E-4ACF7CE49490.jpeg

_____
26A9F186-6ADA-4F0B-BE3B-EF3CC391C46C.jpeg


___
F897AD9B-8854-4A45-9CB6-1A701CD97461.jpeg


___
81B1D821-A73C-45CE-AAB6-5D948830A8EF.png


___
CBC264DE-4AC2-461B-ACE8-CB1E60DF86CE.png


79390497-15DC-4F06-A0B0-983642B81C39.png
A5FF4922-B828-41F4-8C9A-E425CE803BF5.png


E7188F4C-C34C-4EC3-9327-E85ED6DED5BF.png
 
عودة
أعلى