هل فشلت الطائرات بدون طيار في الحرب الاهليه في اثيوبيا!؟؟؟

ايه ياعم حذيفه … اري معنوياتك عاليه و بتهزر بتتريق يعني. طيب افهم الاول سياق الكلام وبعد كده علق وانتقد. لكن مش فاهم انت انا بتكلم علي ايه اصلا. وكده هتخلي شكلك وحش اوي….
الاخ هيرون بيقول انها ليست البيرقدار … وانا ناقل خبر يقول انه حطام البيرقدار. وهيرون يقول انها ذخيره تركيه اخري.
فقولت له انني ليس عندي معلومه ان هناك اسلحه تركيه اخري لدي اثيوبيا…. !!؟؟
فما هو المضحك في الكلام بقي ….. ممكن تفهمني وتفهمنا كلنا.
الجو جميل والدنيا بتمطر روق كده يافرعون

الاخ هيرون بيقول انها ليست البيرقدار … وانا ناقل خبر يقول انه حطام البيرقدار.
سبحان الله ... هل تستبلهنا أم ماذا ؟
الصحيفة تقول أن القطعة لطائرة بيرقدار .... و الصحيح أن القطعة هي هي لصاروخ MAM-L لروكستان وليس لطائرة بيرقدار.
إرحم ذكائنا وعقلنا يا أخي ولا تنقل كل ما يقال بدون تمحيص.
والصورة لقطعة لايعرف أحد أين ألتقطت ومتي ؟
وحتى لو ألتقطت في أثيوبيا فهذا لا يعني أن الطائرة أسقطت لمجرد نهم وجدوا قطعة منفجرة من صاروخها
إذا هم أغبياء فهل تكون أنت مثلهم ؟ يا أخي إقرأ ...

إقرأ الخبر يا خي ولا تقف عند العنوان

بعد النجاحات العديده التي احرزتها الطيران بدون طيار ( الدرونز) في اخر الحروب علي الساحه الدوليه واحدثها علي الاطلاق. وشاهدنا هذا جلياً في حروب اخيره كثيره. ومنها الحرب الليبيه والحرب بين ارمينيا واذربيجان وهذا طبعا غير العمليات النوعيه والفرديه التي تقوم بها الدول المتقدمه. سواءً في الحرب علي الارهاب او حتي عمليات نوعيه مثل استهداف قائد الحرس الثوري الايراني السابق …… قاسم سليماني …
الا ان الحرب في اثيوبيا جائت مختلفت النتائج عما سبق. اذ ان الاخبار والتحليلات القادمه كلها من اثيوبيا اقول عكس هذا الكلام. وتقول ان المسيرات فشلت في اثيوبيا. ومنها حتي البيرقدار التركيه صاحبه الانتصارات السابقه. او صاحبه اخر انتصارات للدرونز عالمياً.
وجاء هذا التحليل في جريده الجاردين… التي ابرزت تقريراً شاملاً عن دور المسيرات في الحرب الاثيوبيه والتي يستخدمها الان ابي احمد او الحكومه الفيدراليه…. وقالت الصحيفه في تقريرها ان الحكومه الاثيوبيه تستخدم طائرات مسيره صينيه و ايرانيه من طراز مهاجر ٧. واخيراً جلبت البيرقدار من تركيا. بعد التوقيع علي اتفاقيه تعاون عسكري بين اثيوبيا و تركيا والتي استخدمها فوراً ابي احمد في طلب البيرقدار من تركيا من اجل تحسين موقفه العسكري و علي الارض. بعد تلقيه العديد من العزائم والضربات القويه من جيش تحرير التيجراي.
حتي ان الجريده ارفقت ضمن التقرير. تحقيق اخر من جريده اريتريه تدعي اريترياً هاب….
والتي كانت ايضا تتحدث عن فشل المسيرات في ايقاف قوات التيجراي و ارفقت صوره حطام لمسيره من نوع البيرقدار والتي قالت انها سقطت في اثيوبيا في اقليم التيجراي …!!! وهذا دليل علي استهداف وضرب هذه المسيرات من قبل قوات التيجراي…!!!
وتحليلات اخري تقول ان قوات تحرير التيجراي قد حصلت علي تدريب نوعي وباسلحه دفاع جوي خفيفه ومتقدمه علي استهداف واصطياد الدرونز…..!!!! مما جعلها قادره علي ضربها بسهوله
وهنا نطرح هذا الموضوع المثير علي الاخوه الاعضاء لمناقشته. لانه فعلا يستحق النقاش والتحليل.
تحياتي للجميع… ومرفق بالموضوع صوره التقرير من صحيفه الجاردين……

لا ارى مثل هالطائرات تنفع في داخل عمقك الوطني لان الطرف الاخر لايتقدم باسلحه ثقيله ودفاع جوي ممكن تدميره وكذلك حركة القوى سريعه بينما حركة الجيش الاثيوبي بطيئه وطريقة استجابته للاحداث ابطئ والواضح ليس لديهم خطه في مواجهة التيقراي وكيفية استخدام الدون طيار

لذلك فشل موضوع الدون طيار لانهم يحتاجون لطائرات انتحاريه ميدانيه يستخدمها الفرد وان توجه على هدف يستحق الاصابه وليس على بشر

اما الدون طيار المسلحه مهمتها ضرب الخطوط الخلفيه والامدادات ولا اظن ابي احمد فعل ذلك الاقرب استخدم الطائرات الانتحاريه كمدفع رشاش

حرب أرمينيا واذربيجان من الحروب التقليدية القديمة من النادر مشاهدتها في عصرنا الحالي
تختلف اختلاف كلي عن حروب المرتزقه والمليشيات

انا هنا سامثل وجه النظر الاخري طيب.
اولا دراسه لارض المعركه. هي مشتركه في القصتين. فهنا جيش يحارب علي ارضه ولديه الكثير من الادوات لدراسه الارض جيدا والطبوغرافيا العسكريه.
طبيعي يكون الاعداد مختلفه بين الحالتين. ففي حاله اذربيجان. فهي حرب بين بلدين وقوتين وجيشين نظاميين. وليسو بالجيوش الصغيره. فطبيعي نجد ان الاعداد والانواع اكثر بكثير من حاله اثيوبيا.
موضوع الاستطلاع والقوات الخاصه. اعتقد انه ايضا متاح هنا في الحاله الاثيوبيه. حيث ان الحرب اهليه. يعني بسهوله وبدون حتي قوات خاصه. تستطيع ان تتسلل خلف قوات العدو وتقوم بعملك….
يعني هي اسباب ايضا مقنعه. ولكن حتي الان ليست كافيه يا جامعه.
ماذا حدث في اثيوبيا.
متنساش أن التيغراى خبراء فى حروب الغابات وان الجيش الاثيوبي متأخر جدا تنظيما وتدريبا بالإضافة لامر مهم جدا وهو أن اثيوبيا اشترت هذه الطائرات حديثا ولم تأخذ وقت كافى للتدريب ووضع ما يكفى من استراتيجيات وخطط عسكرية

غير صحيح كاراباخ عبارة عن جبال و غابات
لكن الأذر يعرفون طبيعة التضاريس في كراباخ و لديهم خبرة في القتال في الجبال يعني قبل كل شيئ يجب معرفة التضاريس قبل دخول الحرب
و بدأها بحملة جوية و عمليات خاصة للقوات الخاصة تشل قدرات العدو قبل الإنتقال لحرب برية
مش كل كارباخ جبال وغابات جزء كبير منها ارض مفتوحة ومنبسطة

سبحان الله ... هل تستبلهنا أم ماذا ؟
الصحيفة تقول أن القطعة لطائرة بيرقدار .... و الصحيح أن القطعة هي هي لصاروخ MAM-L لروكستان وليس لطائرة بيرقدار.
إرحم ذكائنا وعقلنا يا أخي ولا تنقل كل ما يقال بدون تمحيص.
والصورة لقطعة لايعرف أحد أين ألتقطت ومتي ؟
وحتى لو ألتقطت في أثيوبيا فهذا لا يعني أن الطائرة أسقطت لمجرد نهم وجدوا قطعة منفجرة من صاروخها
إذا هم أغبياء فهل تكون أنت مثلهم ؟ يا أخي إقرأ ...

إقرأ الخبر يا خي ولا تقف عند العنوان

هو انت في ايه ياعم انت…!!؟؟ استهبلك ليه هوً انت عبيط عشان استهبلك..!!؟؟
وبعدين اما انت محروق اوي كده مش فاهم. هي البيرقدار تقربلك واه حاجه..!!؟؟
الجاردين نشره مقتل تتحدث عن سقوط لمسيرات تركيه علي الارض الاثيوبيه. مش عاجبك روح اتكلم معاهم وقول لهم لما تستهبلونا. اما انا ففقط ناقل الخبر ليس اكثر
ارحمنا انت وارحمونا بقي كل حبايب اردوغان و العثمانليه…..
مهما لو كانو رجاله وفعلا واثقون من انفسهم وسلاحهم كانو تعدو الخط الاحمر.. الذي تم رسمه لهم.
لكنهم غير ذلك. ويتشطرون فقط علي الضعيف. ولكن عندما يجدون القوي يهربون وينسحبون بعد ان يتم ضربهم.

متنساش أن التيغراى خبراء فى حروب الغابات وان الجيش الاثيوبي متأخر جدا تنظيما وتدريبا بالإضافة لامر مهم جدا وهو أن اثيوبيا اشترت هذه الطائرات حديثا ولم تأخذ وقت كافى للتدريب ووضع ما يكفى من استراتيجيات وخطط عسكرية
وهل تعتقد انه لا يوجد خبراء معهم علي الارض. فكلنا شاهدنا بعض العسكر الاتراك بجانب غرفه التحكم يا اخ عزت. واكبر يعني لم يتركهم الاتراك لوحدهم بدون تعليمهم علي غرفه التحكم. وهذا الخطام يوكد انهم حاولو استخدامها ضد التيجراي ولكنهم لم ينجحو.
وغير اذا كان الجيش الاثيوبي متخلف. فاكيد مليشيات التيجراي ايضا كذلك. وده غير ان قوات التيجراي ضخمه بلفعل وليست مجموعات صغيره. وتميز بتمتلك معدات. حتي يا اخي لو معدات نقل ويمكن استهداف علي الاقل طريق الامدادات و تجمعات قواتهم علي اقل تقدير.
عموما الوضع هناك تحت التعتيم ولا احد يمتلك الحقيقه الكامله…. ولكن مع هذا التقدم السريع للتيجراي. فالمؤكد انهم يمتلكون قوات و قوات كبيره ايضا. والا لما استطاعو الخروج من الاساس من منطقتهم ويتجهو الي العاصمه.
وله ايههههه …!!؟؟؟

وبعدين اما انت محروق اوي كده مش فاهم. هي البيرقدار تقربلك واه حاجه..!!؟؟
الجاردين نشره مقتل تتحدث عن سقوط لمسيرات تركيه علي الارض الاثيوبيه.
لا محروق ولا حاجة ... أنا أريد خبرا يقينا وبس ..أردوغان لا هو إبن عمّي ولا تركيا بلدي
أين مصدرك ؟ ضع المصدر لموضوعك.
لماذا أنا يقع حضري لأنني لم أضع مصدر ... وأنت رايح جاي بدون مصدر ولا على بالك ؟

البيرقدا تصنعها شركة بايكار التركية وليس روكستان الحطام لا يدل على شيء
اذن الجريده اخطئت …. ولكن الصوره فعلا مكتوب عليها روكستان. وانا نفسي ذكرت هذه التفصيله…. وانا ذكرت ايضا انني سامثل وجه النظر الثانيه… فلا اعلم لما الهجوم عليه من بعض الاخوه. انا فقط نقلت خبر عسكري موجود … فقط.
عموما السؤال هو اذا ان لم تكن بيرقدار فماذا ستكون …!!؟؟؟ يعني السوءال الذي طرحته علي الاخ هيرون. اذا كانت ذخيره لسلاح تركي. فما هو هذا السلاح ..!!؟؟؟ ماذا اقتنت اثيوبيا من تركيا..!؟؟
هذا هو المفترض النقاش والتحليل. وليس اكثر. كما تفضلت انت والاخ هيرون.
حديث عسكري بحت وتحليل خبر ومناقشته.
فقط……

لا محروق ولا حاجة ... أنا أريد خبرا يقينا وبس ..أردوغان لا هو إبن عمّي ولا تركيا بلدي
أين مصدرك ؟ ضع المصدر لموضوعك.
لماذا أنا يقع حضري لأنني لم أضع مصدر ... وأنت رايح جاي بدون مصدر ولا على بالك ؟
طيب. انت مش محروق. تمام.
طيب منطقياً كده. انت لا تعلم عن ماذا نتحدث من الاساس…!!؟؟؟؟؟ يعني انت تسئل عن مصدر خبر منشور في الجاردين…!!! طيب ارود عليك اقولك ايه يعني.
نحن نناقش خبر منشور في جريده عالميه وانا ارفقت صوره الجريده نفسها وعددها والخبر المكتوب فيها ومرفق معها المقال نفسه..
طيب اما تيجي انت وتقولي فين المصدر… هل انت مش فاهم انت بتقول ايه مثلاً..!!
ام انك بتهرج او بتهزر..!!
وله انت مش فاهم يعني ايه كلمه مصدر من الاساس…!!! الجريده والخبر هما المصدر يا عزيزي.
فاهم حاجه …….!!؟؟؟؟

طيب. انت مش محروق. تمام.
طيب منطقياً كده. انت لا تعلم عن ماذا نتحدث من الاساس…!!؟؟؟؟؟ يعني انت تسئل عن مصدر خبر منشور في الجاردين…!!! طيب ارود عليك اقولك ايه يعني.
نحن نناقش خبر منشور في جريده عالميه وانا ارفقت صوره الجريده نفسها وعددها والخبر المكتوب فيها ومرفق معها المقال نفسه..
طيب اما تيجي انت وتقولي فين المصدر… هل انت مش فاهم انت بتقول ايه مثلاً..!!
ام انك بتهرج او بتهزر..!!
وله انت مش فاهم يعني ايه كلمه مصدر من الاساس…!!! الجريده والخبر هما المصدر يا عزيزي.
فاهم حاجه …….!!؟؟؟؟
أنت وضعت صورة مأخوذة من فيديو وبنيت عليها كل كلامك عن سقوط طائرة بيرقدار ... والمسخرة في الحكاية أنه فوق الصورة التي وضعتها مكتوب
Reports say Ethiopia wants to buy Bayraktar TB2 drones after military cooperation agreement was signed with Ankara

ثمّ يقول المقال بعد ذلك

a found by Tigrayan forces was passed to a journalist and analyst, Martin Plaut, early last month.

It cannot be conclusively determined from where it was fired, but western experts say the missile from which the fragment came can be used by TB2 drones.

وبالتالي المقال لا يتحدّث أبدا عن فشل البيرقدار وسقوطها بل إن المقال لا يذكر أنه قد وصلت الطائرة إلى أيدي الأثيوبيين.
يا أخي إذا كانت لك مشكلة في الفهم فلا تتعبنا معك ...

أنت وضعت صورة مأخوذة من فيديو وبنيت عليها كل كلامك عن سقوط طائرة بيرقدار ... والمسخرة في الحكاية أنه فوق الصورة التي وضعتها مكتوب
Reports say Ethiopia wants to buy Bayraktar TB2 drones after military cooperation agreement was signed with Ankara

ثمّ يقول المقال بعد ذلك

a found by Tigrayan forces was passed to a journalist and analyst, Martin Plaut, early last month.

It cannot be conclusively determined from where it was fired, but western experts say the missile from which the fragment came can be used by TB2 drones.

وبالتالي المقال لا يتحدّث أبدا عن فشل البيرقدار وسقوطها بل إن المقال لا يذكر أنه قد وصلت الطائرة إلى أيدي الأثيوبيين.
يا أخي إذا كانت لك مشكلة في الفهم فلا تتعبنا معك ...
اراك مره اخري تكاد تحترق …. ما مشكلتك الكبيره هنا. انت غيران اوي علي البيرقدار. شيء غريب. ولا كانك انت صانعها.
المقال نقل عن جريده تسمي اريتريا هاب تتحدث عن سقوط مسيرات في اقليم تيجراي الاثيوبي
وما المشكله في اني انقل عن فيديو فيه صوره العدد…!! ما مشكلتك في هذا.
روح يا سيدي ناقشهم وماتوجعش دماغنا
انت اول قصه حب تنشأ بين انسان و مسيره

المقال نقل عن جريده تسمي اريتريا هاب تتحدث عن سقوط مسيرات في اقليم تيجراي الاثيوبي

مشكلتك أنّك لا تقرأ وإن قرأت فلا تفهم
هاهو مقال اريتريا هاب كامل فأين قالت أنه تمّ إسقاط طائرة بيرقدار.

Ethiopia: The drone identification plate pointing to Turkish drones being used in Tigray​

,
This drone identification plate was discovered in the Mersa and Haro area by Tigrayan forces. A Turkish manufacturer can be identified from this.

The MAM-L (written on the fragment label) appears to refer to a laser guided bomb produced in Turkey and able to be delivered from unmanned aerial vehicles (UAVs) (drones) as well as from aircraft. It also suggests that it was of very recent manufacture – May 2021.

MAM stands for Mini Akıllı Mühimmat, or Smart Micro Munition by Turkish defence industry manufacturer .

Turkey and Ethiopia have been strengthening their relations in recent months – just as ties with the United States soured. In February 2021 Turkey’s Foreign Affairs Minister Mevlüt Çavuşoğlu Addis Ababa. Then in August Prime Minister Abiy Ahmed paid a to Ankara. He signed new co-operation agreements with President Tayyip Erdogan. This included a fresh .

This article from the manufacturer suggests what the munitions are capable of.

اذن الجريده اخطئت …. ولكن الصوره فعلا مكتوب عليها روكستان. وانا نفسي ذكرت هذه التفصيله….
منطقيا بسقوط الجزء الثاني من القصه فهذا يجعلنا نشكك في صحه القصه بالكامل...... متى و اين التقط هذا الحطام وهل هو فعلاً في اثيوبيا ام لا.؟

يبدو انها لم تفشل
الاخبار الاخيرة تلخص تقدم القوات الحكومية وميليشياتها وتراجع جبهة التيغراي...

يبدو انها لم تفشل
الاخبار الاخيرة تلخص تقدم القوات الحكومية وميليشياتها وتراجع جبهة التيغراي...
والأخبار تقول أنه بفعل البيرقدار ::Lamo:: ...

إذا تأكّد ذلك فتكون ضربة إعلانية كبيرة للطائرة

الطائره أسقطت ليست البيرقدار
ابى احمد تقدم انها البيرقدار
حريم السلطان 🤔

عودة
أعلى