A2/AD: العبارة التي تقلق أمريكا (والصين وروسيا تحبهما)

إنضم
5 سبتمبر 2021
المشاركات
11,214
التفاعل
33,294 260 0
الدولة
Morocco
B5EA2650-CC66-4A40-AF08-9B1AD840EB84.jpg

A2/AD هو سلسلة من القدرات المتداخلة عبر مجالات متعددة مثل الهواء والأرض والبحر والحرب الإلكترونية والذكاء الاصطناعي والسايبر والفضاء ، بهدف وحيد هو فرض أقصى قدر من الاستنزاف على قدرة القتال الحربية للخصوم في جميع الأطياف




من خلال أخذ استنتاجات المحللين معًا ، يمكن للمرء أن يتوصل إلى فهم أكثر دقة للتحديات التي تشكلها الأسلحة المانعة للوصول. لا يمكن إنكار أن أسلحة A2 / AD يمكن أن تهدد مناطق واسعة ومن المرجح أن تشكل العمليات في المناطق التي تتواجد فيها. ومع ذلك ، لا يمكنهم "إغلاق" الوصول إلى منطقة ما بأنفسهم ، ويمكن التخفيف من تهديدهم من خلال التخطيط المناسب باستخدام التقنيات والتكتيكات الحالية.

في 7 آذار (مارس) 2019 ، قال محللون دفاعيون من مؤسسة راند أمام لجنة: "في ألعابنا [الحربية] ، عندما نقاتل روسيا والصين ، يُسلم لها [الولايات المتحدة وحلفاؤها] مؤ*رتها". كانت السيناريوهات بمثابة دفاعات دول البلطيق وتايوان من غزو روسيا والصين على التوالي.

في كلتا الحالتين ، استفادت روسيا والصين من صواريخ كروز طويلة المدى وصواريخ باليستية لإغراق السفن الأمريكية على بعد مئات الأميال في البحر ، وتدمير القواعد الجوية الأمامية التي تعتمد عليها مقاتلات الشبح قصيرة المدى من طراز F-35 ، واعتراض المجال الجوي ضد الطائرات غير الشبحية. .
إن "الفقاعات" الضخمة من المساحة المحجوبة الناتجة عن أسلحة "منع الوصول / إنكار المناطق" (أو A2 / AD) تعرقل هجومًا مضادًا أمريكيًا لفترة طويلة بما يكفي للمهاجمين المتفوقين محليًا لتطغى على المدافعين في المنطقة.

ومع ذلك ، قبل أيام قليلة فقط أصدرت وكالة أبحاث الدفاع السويدية (FOI) تقرير "انفجار الفقاعة؟" ، الموصوف في هذا المقال السابق بقلم ديفيد آكس من The National Interest. لقد توصل إلى نتيجة مختلفة تمامًا:

"لقد تم بذل الكثير في السنوات الأخيرة بشأن القدرات الجديدة لروسيا وتأثيرها المحتمل على قدرة الدول الأعضاء في الناتو على تعزيز أو الدفاع عن دول البلطيق الضعيفة في حالة حدوث أزمة أو حرب. ومع ذلك ، عند الفحص الدقيق ، فإن قدرات روسيا ليست شاقة تمامًا ، خاصة إذا تم أخذ الإجراءات المضادة المحتملة في الاعتبار. على وجه الخصوص ، تخلق أنظمة صواريخ أرض-جو حاليًا فقاعات A2 / AD أصغر بكثير مما يُفترض في كثير من الأحيان ... تجارب من سوريا تثير أيضًا أسئلة حول القدرات الفعلية لمثل هذه الأنظمة في القتال ... تشكل الأنظمة المضادة للسفن والأرض تهديدًا أكبر ، ولكن هنا أيضًا ، تتوفر الإجراءات المضادة ".

من وجهة نظر FOI ، فإن A2AD عبارة عن كلمة طنانة مبالغ فيها يتم الاستفادة منها لخلق إحساس مفرط بالضعف - تخويف الخصوم المحتملين حتى قبل بدء المباراة.

بالعودة إلى عام 2016 ، توصلت البحرية الأمريكية على ما يبدو إلى استنتاج مشابه - وهو حظر المصطلح "A2 / AD" عمليًا في وثائق إستراتيجيتها الداخلية على أساس أن المصطلح قد تنازل عن الكثير من الفضل للخصوم من خلال الخلط بين القدرة على تهديد الفضاء والسيطرة عليه بنجاح.

كيف يمكن أن تؤدي نفس المقدمات إلى مثل هذه الاستنتاجات المتباينة؟ في الواقع ، يمكن التوفيق بين العديد من رؤى المحللين حول نقاط القوة والقيود الخاصة باستراتيجية منع الوصول وحظر المناطق.

هناك ارتباطات مختلفة بين القوى في بحر البلطيق وغرب المحيط الهادئ.

تركز الدراسة السويدية بشكل مفهوم على دول البلطيق ، بينما أشار أعضاء لجنة راند أيضًا إلى الصراع المحتمل مع الصين في غرب المحيط الهادئ. ومع ذلك ، فإن موقف الصين العسكري في شرق آسيا أكثر هيمنة من روسيا في أوروبا. علاوة على ذلك ، على الرغم من التأخر التكنولوجي ، أظهرت بكين قدرة أكبر على التطوير المستدام ونشر الأنظمة المتقدمة.

تكسب روسيا عندما يفشل خصومها في التعبئة المضادة.

تعود توقعات راند المتشائمة بشأن الغزو الروسي لدول البلطيق إلى عام 2016. ومع ذلك ، فإن مناوراتها الحربية تميل إلى تحريض قوة غزو روسية محشودة ضد قوات الناتو غير المعبأة. ومع ذلك ، من المشكوك فيه أن تقضي روسيا أسابيع في حشد القوات اللازمة لغزو دون اكتشاف وبعض التعبئة المضادة من قبل الناتو ، لا سيما بالنظر إلى قدرات أنظمة المراقبة الحديثة. يمكن تحقيق "مفاجأة استراتيجية" - لكنها أصعب من أي وقت مضى.

من جانبها ، تقول finfo ، إن على الناتو ببساطة نشر المزيد من القوات في أوروبا الشرقية لردع موسكو. تتمركز العديد من قدرات روسيا في منع الوصول في منطقة البلطيق حول معقلها في كالينينجراد ، والتي يمكن أن تصبح نفسها عرضة للخطر تمامًا ، وتحيط بها الأراضي البولندية.

ليست كل أنظمة A2AD ناضجة تقنيًا وفعالة من الناحية التشغيلية كما تم تصميمها لتكون كذلك.

يشير التقرير السويدي إلى أن نظام صواريخ أرض-جو S-400 الروسي (الموجود أيضًا في الخدمة في الصين) لم يتلق صواريخ 40N6 التي يبلغ مداها 250 ميلاً. علاوة على ذلك ، فإن عمليات الاعتراض بعيدة المدى قابلة للتطبيق فقط ضد الطائرات الكبيرة والبطيئة (ناقلات الفكر وطائرات الشحن وطائرات الرادار أواكس) التي تحلق على ارتفاعات عالية. لا يزال "صد" طائرات الدعم الحيوية مفيدًا ، لكن الطائرات الحربية الرشيقة قد تصبح عرضة للخطر فقط في غضون بضع عشرات من الأميال من موقع SAM.

تقنية جديدة مخيفة أخرى ، الصواريخ الباليستية المضادة للسفن ، تم اختبارها فقط ضد أهداف بحرية عدة مرات ، ولم يتم اختبارها مطلقًا في القتال.

من ناحية أخرى ، شهدت صواريخ كروز والصواريخ الباليستية قصيرة المدى للهجوم الأرضي عملاً قتاليًا مكثفًا في نصف القرن الماضي ، حيث قصفت مدن الشرق الأوسط وأغرقت سفن البحرية الملكية في جزر فوكلاند. أثبتت ناقلات الصواريخ البرية أنها سهلة الإخفاء ويصعب تعقبها.

تشير دراسة FOI أيضًا إلى أن أنظمة الدفاع الجوي قصيرة المدى مثل Pantsir-S قد فشلت مرارًا وتكرارًا في وقف صواريخ كروز الأمريكية والضربات الجوية الإسرائيلية المستمرة.

لا تستطيع أنظمة A2AD رؤية أقصى ما يمكنها التصوير.

قد يهدد صاروخ 40N6 (عندما يدخل الخدمة) الطائرات التي تصل إلى 250 ميلاً. قد يكون DF-21D قادرًا على إغراق حاملة على بعد ألف ميل.

ومع ذلك ، لا يمكن لرادارات التحكم
لبطاريتي الصواريخ أن تكتسب بشكل واقعي أهدافًا بعيدة في الأفق بسبب انحناء الأرض. سيحتاج كلاهما إلى تحديد بيانات الاستهداف من خلال التواصل مع رادار أواكس البعيد وطائرات الدوريات البحرية والطائرات بدون طيار وأقمار المراقبة والرادارات البرية والبحرية البعيدة.

إن تشكيل "سلسلة القتل" هذه أمر قابل للتنفيذ - لكنها مهمة صعبة تقنيًا تتطلب ممارسة وهي عرضة للاضطراب في أي نقطة في السلسلة. على سبيل المثال ، يمكن تدمير أصول المراقبة والاتصالات ، أو تشويش روابط اتصالاتهم بمنصات إطلاق النار.

ومع ذلك ، تعمل كل من الصين وروسيا على تجميع قدرات المراقبة لتشكيل سلسلة قتل ، من خلال توسيع أصول المراقبة عبر الأقمار الصناعية ونشر طائرات رادار جديدة محمولة جواً.

"تهديد" منطقة

في النزاعات الأخيرة ، استفادت القوات الجوية والبحرية الأمريكية من "التعويضات" التكنولوجية التي سمحت لها بقصف الأعداء من بعيد دون أي خطر فعليًا للرد على النيران. على سبيل المثال ، لم تخسر الولايات المتحدة أي طائرة حربية بسبب نيران العدو في تدخلها عام 2011 ضد ليبيا.

ومع ذلك ، عند محاربة خصم نظير ، قد تضطر القوات الغربية ببساطة إلى قبول درجات أعلى من المخاطر من أجل إكمال مهامها. بمعنى آخر ، قد تتسبب أنظمة A2 / AD في تدمير بعض السفن أو الطائرات ، ولكنها لا تفرض بالضرورة تكاليف عالية بما يكفي لإلحاق الهزيمة بالعمليات في منطقة ما قبل تحييدها.

على سبيل المثال ، خلال الحرب العالمية الثانية ، شكلت القاذفات الأرضية تهديدًا مميتًا لمنع الوصول إلى السفن الحربية التي مرت في نطاقها. ومع ذلك ، لم يمنع ذلك قوات الحلفاء البحرية من أخذ الكتل التي كانت عليها عند إجلاء القوات في دونكيرك وكريت ، أو إجراء عمليات إنزال برمائي في دييب وصقلية ونورماندي.

توجد بالفعل تدابير مضادة ضد إستراتيجية وتكنولوجيات منع الوصول وحظر المناطق.

يجادل محللو راند بأن الجيش الأمريكي يمكنه معالجة نقاط ضعفه مقابل الأسلحة المانعة للوصول من خلال إعادة تخصيص ما يقرب من 24 مليار دولار من ميزانيته السنوية البالغة 700 مليار دولار للأنظمة الحالية. من وجهة نظرهم ، فإن التضحية بالتمويل ، على سبيل المثال ، لشركة أو اثنتين من شركات النقل ، أمر منطقي إذا كان يدفع مقابل القدرات التي تجعل القواعد الجوية العائمة التسعة المتبقية أكثر قابلية للبقاء.

في الأساس ، يعتقد المحللون أن الولايات المتحدة بحاجة إلى إمداد أكبر بصواريخ سطحية لتهديد الأعداء على المدى البعيد ؛ وقدرة أكبر بكثير للدفاع ضد الصواريخ بعيدة المدى القادمة بصواريخ مضادة.

بمعنى آخر ، حارب النار بالنار والماء.

بطبيعة الحال ، من المرغوب فيه أعدادًا أكبر من منصات الإطلاق طويلة المدى وعالية السعة.

من ناحية الهجوم ، تشمل الأسلحة الهجومية بعيدة المدى الجديدة الواعدة صاروخ LRASM المضاد للسفن ، وصاروخ كروز JASSM-ER الخفي ، وبرنامج إطلاق النار طويل المدى طويل المدى للجيش. على الجانب الدفاعي ، يقدم برنامج الدفاع الجوي قصير المدى للمناورة للجيش و SM-3 و SM-6 التابعين للبحرية قدرات واعدة لحماية القوات.

من خلال أخذ استنتاجات المحللين معًا ، يمكن للمرء أن يتوصل إلى فهم أكثر دقة للتحديات التي تشكلها الأسلحة المانعة للوصول. لا يمكن إنكار أن أسلحة A2 / AD يمكن أن تهدد مناطق واسعة ومن المرجح أن تشكل العمليات في المناطق التي تتواجد فيها. ومع ذلك ، لا يمكنهم "إغلاق" الوصول إلى منطقة ما بأنفسهم ، ويمكن التخفيف من تهديدهم من خلال التخطيط المناسب باستخدام التقنيات والتكتيكات الحالية.

سيباستيان روبلين حاصل على درجة الماجستير في حل النزاعات من جامعة جورج تاون وعمل كمدرس جامعي لفيلق السلام في الصين. عمل أيضًا في مجالات التعليم والتحرير وإعادة توطين اللاجئين في فرنسا والولايات المتحدة. يكتب حاليًا عن التاريخ الأمني والعسكري لـ War Is Boring

 
في‭ ‬السنوات‭ ‬الأخيرة،‭ ‬كان‭ ‬هناك‭ ‬نقاش‭ ‬جوهري‭ ‬حول‭ ‬ما‭ ‬إذا‭ ‬كانت‭ ‬قدرات‭ ‬منع‭ ‬الوصول‭ ‬والحرمان‭ ‬من‭ ‬الدخول‭ (‬A2‭/‬AD‭) ‬تعمل‭ ‬على‭ ‬تغيير‭ ‬بيئة‭ ‬الأمن‭ ‬العالمية‭ ‬وكيفية‭ ‬ذلك‭. ‬إذ‭ ‬يختار‭ ‬عدد‭ ‬متزايد‭ ‬من‭ ‬الأفراد‭ ‬امتلاك‭ ‬هذه‭ ‬القدرات‭ ‬كوسيلة‭ ‬للوقوف‭ ‬في‭ ‬وجه‭ ‬الخصوم‭ ‬الذين‭ ‬يُعتبرون‭ ‬عموماً‭ ‬متفوقين‭ ‬عسكرياً‭. ‬حيث‭ ‬يمكن‭ ‬لوضعية‭ ‬دفاعية‭ ‬قوية‭ ‬أن‭ ‬ترفع‭ ‬تكاليف‭ ‬الهجوم‭ ‬على‭ ‬منطقة‭ ‬معينة‭ ‬إلى‭ ‬درجة‭ ‬أن‭ ‬الخصم‭ ‬المحتمل‭ ‬لن‭ ‬يحاول‭ ‬ذلك‭.‬

هذا‭ ‬يجعل‭ ‬من‭ ‬استراتيجية‭ ‬‮«‬منع‭ ‬الوصول‭ ‬والحرمان‭ ‬من‭ ‬الدخول‮»‬‭ ‬أداة‭ ‬حرب‭ ‬مهمة‭ ‬للردع

زيادة‭ ‬تطور‭ ‬وانتشار‭ ‬قدرات A2/AD

المبدأ‭ ‬الاستراتيجي‭ ‬وراء‭ ‬مفهوم‭ ‬‮«‬منع‭ ‬الوصول‭ ‬والحرمان‭ ‬من‭ ‬الدخول‮»‬‭ ‬هو‭ ‬واحد‭ ‬في‭ ‬جميع‭ ‬الأزمنة،‭ ‬لكن‭ ‬ممارسته‭ ‬تغيرت‭ ‬عبر‭ ‬التاريخ‭. ‬حالياً،‭ ‬تحدث‭ ‬هذه‭ ‬التغييرات‭ ‬على‭ ‬مستويين‭ ‬مهمين‭:‬

1‭ ‬

التطور‭ ‬المتزايد‭ ‬لقدرات‭ ‬‮«‬منع‭ ‬الوصول‭ ‬والحرمان‭ ‬من‭ ‬الدخول‮»‬‭ ‬تميل‭ ‬الصواريخ‭ ‬إلى‭ ‬احتلال‭ ‬مركز‭ ‬الصدارة‭ ‬وتزداد‭ ‬سرعتها‭ ‬من‭ ‬أي‭ ‬وقت‭ ‬مضى،‭ ‬وتنتقل‭ ‬بسرعة‭ ‬تفوق‭ ‬سرعة‭ ‬الصوت‭ ‬أي‭ ‬تبلغ‭ ‬سرعاتها‭ ‬5‭ ‬ماخ‭ (‬خمسة‭ ‬أضعاف‭ ‬سرعة‭ ‬الصوت‭) ‬وأكثر‭ ‬من‭ ‬ذلك‭ ‬بكثير‭. ‬كما‭ ‬أن‭ ‬الصواريخ‭ ‬المجنحة‭ ‬تتمتع‭ ‬بالقدرة‭ ‬على‭ ‬إخفاء‭ ‬الهدف‭ ‬النهائي‭ ‬المرجو‭ ‬تدميره،‭ ‬نظراً‭ ‬لأنها‭ ‬لا‭ ‬تحلق‭ ‬في‭ ‬مسار‭ ‬ثابت‭ ‬مثل‭ ‬القوس،‭ ‬على‭ ‬غرار‭ ‬الصواريخ‭ ‬البالبيستية‭. ‬في‭ ‬الوقت‭ ‬نفسه،‭ ‬أصبحت‭ ‬الإصابات‭ ‬أكثر‭ ‬دقة‭. ‬كما‭ ‬تدخل‭ (‬أسراب‭) ‬الطائرات‭ ‬المسلحة‭ ‬بدون‭ ‬طيار‭ ‬ساحة‭ ‬المعركة‭ ‬وتصبح‭ ‬أحد‭ ‬الأدوات‭ ‬المستخدمة‭ ‬في‭ ‬تطبيق‭ ‬استراتيجية‭ ‬‮«‬منع‭ ‬الوصول‭ ‬والحرمان‭ ‬من‭ ‬الدخول‮»‬‭. ‬يضيف‭ ‬الفضاء‭ ‬السيبراني‭ ‬أيضًا‭ ‬قدرات‭ ‬إضافية‭ ‬لاستراتيجية‭ ‬‮«‬منع‭ ‬الوصول‭ ‬والحرمان‭ ‬من‭ ‬الدخول‮»‬‭. ‬إذ‭ ‬أن‭ ‬إعاقة‭ ‬الأجهزة‭ ‬التي‭ ‬تعتمد‭ ‬على‭ ‬الإنترنت‭ ‬عن‭ ‬العمل‭ ‬والتشويش‭ ‬الكهرومغناطيسي‭ ‬له‭ ‬نفس‭ ‬التأثيرات‭ ‬الضارة‭ ‬مثل‭ ‬منع‭ ‬الوصول‭ ‬إلى‭ ‬البيئات‭ ‬المادية‭.‬

2‭ ‬

انتشار‭ ‬قدرات‭ ‬‮«‬منع‭ ‬الوصول‭ ‬والحرمان‭ ‬من‭ ‬الدخول‮»‬‭ ‬‭:‬‭ ‬لعقود‭ ‬من‭ ‬الزمن،‭ ‬كانت‭ ‬الولايات‭ ‬المتحدة‭ ‬وبعض‭ ‬شركائها‭ ‬في‭ ‬الناتو‭ ‬يعانون‭ ‬زيادة‭ ‬الثقل‭ ‬السياسي‭ ‬والعسكري،‭ ‬بحيث‭ ‬يمكنهم‭ ‬العمل‭ ‬دون‭ ‬عوائق‭ ‬إلى‭ ‬حد‭ ‬كبير‭ ‬في‭ ‬كل‭ ‬ركن‭ ‬من‭ ‬أركان‭ ‬العالم‭. ‬لكن‭ ‬عدداً‭ ‬كبيراً‭ ‬من‭ ‬الدول‭ ‬يكتسب‭ ‬قدرات‭ ‬مثل‭ ‬الذخيرة‭ ‬الموجهة‭ ‬بدقة‭ ‬والأسلحة‭ ‬بعيدة‭ ‬المدى‭ ‬بهدف‭ ‬بناء‭ ‬قدرات‭ ‬دفاعية‭ ‬باستخدام‭ ‬وتطبيق‭ ‬مفهوم‭ ‬‮«‬منع‭ ‬الوصول‭ ‬والحرمان‭ ‬من‭ ‬الدخول‮»‬‭ ‬لعرقلة‭ ‬الولايات‭ ‬المتحدة‭ ‬وغيرها‭ ‬من‭ ‬العمل‭ ‬بحرية‭. ‬هذا‭ ‬الانتشار‭ ‬للأسلحة‭ ‬التي‭ ‬تساعد‭ ‬على‭ ‬تطبيق‭ ‬مفهوم‭ ‬‮«‬منع‭ ‬الوصول‭ ‬والحرمان‭ ‬من‭ ‬الدخول‮»‬‭ ‬يفسح‭ ‬المجال‭ ‬لسياق‭ ‬عسكري‭ ‬استراتيجي‭ ‬أكثر‭ ‬إثارة‭ ‬للتوتر‭ ‬بين‭ ‬القوى‭ ‬الكبرى‭ ‬ويساعد‭ ‬في‭ ‬تصاعد‭ ‬توظيف‭ ‬القدرات‭ ‬العسكرية‭ ‬التكنولوجية‭ ‬المتقدمة‭ ‬في‭ ‬الميدان‭ ‬ويعد‭ ‬أهم‭ ‬مؤسسي‭ ‬هذا‭ ‬المفهوم‭ ‬العسكري‭ ‬الجديد‭ ‬هما‭ ‬الصين‭ ‬وروسيا‭.‬
 
2B3C815A-B4A6-4B0E-9486-52EA64AF76E7.jpg

الصين‭: ‬تنفيذ‭ ‬استراتيجية‭ ‬‮«‬منع‭ ‬الوصول‭ ‬والحرمان‭ ‬من‭ ‬الدخول‮»‬‭ ‬لاستعادة‭ ‬السيطرة‭ ‬على‭ ‬المحيط‭ ‬الهادئ

في‭ ‬أوائل‭ ‬التسعينيات،‭ ‬قررت‭ ‬الصين‭ ‬تسريع‭ ‬تحديث‭ ‬جيش‭ ‬التحرير‭ ‬الشعبي‭ (‬PLA‭) ‬والدفع‭ ‬نحو‭ ‬قدرات‭ ‬عسكرية‭ ‬متقدمة‭. ‬أصبحت‭ ‬قدرات‭ ‬‮«‬منع‭ ‬الوصول‭ ‬والحرمان‭ ‬من‭ ‬الدخول‮»‬‭ ‬عنصراً‭ ‬مهماً‭ ‬في‭ ‬ذلك‭ ‬التحديث‭. ‬والسبب‭ ‬هو‭ ‬أن‭ ‬الصين‭ ‬كانت‭ ‬قلقة‭ ‬بشأن‭ ‬هيمنة‭ ‬الولايات‭ ‬المتحدة‭ ‬في‭ ‬حرب‭ ‬الخليج‭ ‬الثانية‭ ‬لعام‭ ‬‮١٩٩١‬‭. ‬كان‭ ‬هدف‭ ‬الصين‭ ‬أولاً‭ ‬وقبل‭ ‬كل‭ ‬شيء‭ ‬تقليص‭ ‬مجال‭ ‬مناورة‭ ‬القوات‭ ‬المسلحة‭ ‬الأمريكية‭ (‬وربما‭ ‬غيرها‭) ‬في‭ ‬المياه‭ ‬المحيطة‭ ‬بالصين‭. ‬أرادت‭ ‬الصين‭ ‬أن‭ ‬تسيطر‭ ‬على‭ ‬ما‭ ‬تعتبره‭ ‬حديقتها‭ ‬الخلفية‭.‬

وترتكز‭ ‬استراتيجية‭ ‬‮«‬منع‭ ‬الوصول‭ ‬والحرمان‭ ‬من‭ ‬الدخول‮»‬‭ ‬الصينية‭ ‬على‭ ‬عدد‭ ‬من‭ ‬العناصر‭ ‬المتصلة،‭ ‬أبرزها‭ ‬الصواريخ‭ ‬وأجهزة‭ ‬الاستشعار‭ ‬والجزر‭ ‬الاصطناعية‭ ‬المشيدة‭ ‬حديثاً‭ ‬والتي‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬تكون‭ ‬بمثابة‭ ‬قواعد‭ ‬عسكرية‭. ‬كما‭ ‬قامت‭ ‬بكين‭ ‬في‭ ‬عام‭ ‬2016،‭ ‬بإنشاء‭ ‬قوة‭ ‬من‭ ‬الصواريخ‭ ‬مختلفة‭ ‬الأغراض‭. ‬DF-41‭ ‬،‭ ‬على‭ ‬سبيل‭ ‬المثال‭ ‬،‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬يصل‭ ‬إلى‭ ‬البر‭ ‬الرئيسي‭ ‬للولايات‭ ‬المتحدة‭. ‬كما‭ ‬تم‭ ‬تصميم‭ ‬DF-26‭ ‬بهدف‭ ‬تقليل‭ ‬فائدة‭ ‬القواعد‭ ‬العسكرية‭ ‬الأمريكية‭ ‬في‭ ‬المحيط‭ ‬الهادئ،‭ ‬مثل‭ ‬GuamوOkinawa‭. ‬لذلك‭ ‬أطلق‭ ‬على‭ ‬الصاروخ‭ ‬لقب‭ ‬“قاتل‭ ‬غوام”‭. ‬وحصل‭ ‬الجيش‭ ‬الصيني‭ ‬أيضاً‭ ‬على‭ ‬“قاتل‭ ‬حاملات‭ ‬الطائرات”‭ ‬المتمثل‭ ‬بمنصة‭ ‬صواريخ‭ ‬بالستية‭ ‬متوسطة‭ ‬المدى‭ ‬DF-21،‭ ‬على‭ ‬الرغم‭ ‬من‭ ‬أنه‭ ‬من‭ ‬غير‭ ‬الواضح‭ ‬ما‭ ‬إذا‭ ‬كان‭ ‬قد‭ ‬تم‭ ‬اختبارها‭ ‬بالفعل‭ ‬ضد‭ ‬هدف‭ ‬متحرك‭. ‬وتعمل‭ ‬الصين‭ ‬على‭ ‬توسيع‭ ‬النطاق‭ ‬الذي‭ ‬يمكنها‭ ‬من‭ ‬خلاله‭ ‬إجراء‭ ‬عمليات‭ ‬عسكرية‭ ‬بعدد‭ ‬من‭ ‬الجزر‭ ‬الاصطناعية‭ ‬والمنشآت‭ ‬العسكرية‭ ‬عليها‭. ‬تستثمر‭ ‬الصين‭ ‬أيضاً‭ ‬بكثافة‭ ‬في‭ ‬الأقمار‭ ‬الصناعية‭ ‬وأجهزة‭ ‬الاستشعار‭ ‬الفضائية‭ ‬التي‭ ‬تساعد‭ ‬الصين‭ ‬على‭ ‬فرض‭ ‬الرقابة‭ ‬الكاملة‭ ‬على‭ ‬المياه‭ ‬المحيطة‭ ‬بها‭ ‬وبناء‭ ‬صورة‭ ‬دقيقة‭ ‬لموقع‭ ‬الهدف‭.‬

روسيا‭: ‬قدرات‭ ‬‮«‬منع‭ ‬الوصول‭ ‬والحرمان‭ ‬من‭ ‬الدخول‮»‬‭ ‬لتحقيق‭ ‬التفوق‭ ‬الحاسم‭ ‬

روسيا،‭ ‬مثلما‭ ‬فعلت‭ ‬في‭ ‬ذروة‭ ‬قوة‭ ‬الاتحاد‭ ‬السوفييتي،‭ ‬تستثمر‭ ‬بكثافة‭ ‬في‭ ‬قدرات‭ ‬‮«‬منع‭ ‬الوصول‭ ‬والحرمان‭ ‬من‭ ‬الدخول‮»‬‭ . ‬تنشرها‭ ‬حول‭ ‬دول‭ ‬البلطيق‭ ‬والبحر‭ ‬الأسود‭ ‬وشرق‭ ‬البحر‭ ‬المتوسط‭ ‬والقطب‭ ‬الشمالي،‭ ‬وهي‭ ‬مناطق‭ ‬ذات‭ ‬أهمية‭ ‬استراتيجية‭ ‬لروسيا‭. ‬الهدف‭ ‬العسكري‭ ‬من‭ ‬سعي‭ ‬روسيا‭ ‬لامتلاك‭ ‬هذه‭ ‬القدرات‭ ‬يختلف‭ ‬قليلاً‭ ‬عن‭ ‬الهدف‭ ‬الصيني‭ ‬المتمثل‭ ‬في‭ ‬إبعاد‭ ‬الأمريكيين‭. ‬هذا‭ ‬ليس‭ ‬مفاجئاً‭ ‬أيضاً،‭ ‬لأن‭ ‬روسيا،‭ ‬أولاً‭ ‬وقبل‭ ‬كل‭ ‬شيء،‭ ‬قوة‭ ‬برية‭ ‬قارية‭ ‬تعمل‭ ‬في‭ ‬سياق‭ ‬جغرافي‭ ‬متميز‭ ‬بشكل‭ ‬كبير‭ ‬عن‭ ‬الصين‭. ‬في‭ ‬الواقع،‭ ‬تتوقع‭ ‬روسيا‭ ‬أن‭ ‬تكون‭ ‬الولايات‭ ‬المتحدة‭ ‬هي‭ ‬المعتدي،‭ ‬وأن‭ ‬الولايات‭ ‬المتحدة‭ ‬لن‭ ‬تتوانى‭ ‬عن‭ ‬التدخل‭ ‬في‭ ‬أي‭ ‬صراع‭ ‬في‭ ‬حالة‭ ‬التصعيد‭. ‬لذلك‭ ‬فإن‭ ‬استراتيجية‭ ‬روسيا‭ ‬تقوم‭ ‬على‭ ‬فكرة‭ ‬أن‭ ‬اللحظات‭ ‬الأولى‭ ‬للحرب‭ ‬ستكون‭ ‬حاسمة‭. ‬وإن‭ ‬بناءها‭ ‬لقدرات‭ ‬A2‭/‬AD‭ ‬على‭ ‬هذا‭ ‬النحو‭ ‬ليست‭ ‬للمنع‭ (‬الحظر‭)‬،‭ ‬بقدر‭ ‬ماهي‭ ‬للدفاع‭ ‬والهجوم،‭ ‬ولنشر‭ ‬الفوضى‭ ‬في‭ ‬صفوف‭ ‬الخصم‭ ‬والتسبب‭ ‬في‭ ‬استنزافه‭. ‬رئيس‭ ‬هيئة‭ ‬الأركان‭ ‬العامة‭ ‬الروسية،‭ ‬الجنرال‭ ‬فاليري‭ ‬جيراسيموف،‭ ‬يسمي‭ ‬هذه‭ ‬“استراتيجية‭ ‬الدفاع‭ ‬النشط”،‭ ‬مؤكداً‭ ‬على‭ ‬أهمية‭ ‬عاملي‭ ‬المبادرة‭ ‬والاستباقية‭ ‬في‭ ‬تنفيذ‭ ‬هذه‭ ‬الاستراتيجية‭.‬

نشرت‭ ‬روسيا‭ ‬طائرات‭ ‬وغواصات‭ ‬ونشرت‭ ‬صواريخ‭ ‬أرض‭ – ‬جو‭ ‬جديدة‭ ‬في‭ ‬إقليم‭ ‬كالينينجراد‭ ‬الروسي‭ ‬المجاور‭ ‬لدول‭ ‬البلطيق‭. ‬وفي‭ ‬جميع‭ ‬أنحاء‭ ‬شبه‭ ‬جزيرة‭ ‬القرم،‭ ‬أدخلت‭ ‬روسيا‭ ‬أنظمة‭ ‬دفاع‭ ‬جوي‭ ‬مثل‭ ‬نظام‭ ‬صواريخ‭ ‬أرض‭ ‬جو‭ ‬متوسطة‭ ‬وطويلة‭ ‬المدى‭ ‬من‭ ‬طراز‭ ‬أس‭ – ‬‮٤٠٠‬ ‬Almaz-Antey S-400‭ ‬Triumf‭. ‬ كما‭ ‬نشرت‭ ‬روسيا‭ ‬هناك‭ ‬أيضاً‭ ‬صواريخ‭ ‬الدفاع‭ ‬الساحلي‭ ‬دون‭ ‬سرعة‭ ‬الصوت‭ ‬والصواريخ‭ ‬الأسرع‭ ‬من‭ ‬الصوت‭. ‬وفي‭ ‬طرطوس‭ ‬السورية،‭ ‬تنشر‭ ‬روسيا‭ ‬أسلحة‭ ‬استراتيجية‭ ‬مثل‭ ‬أنظمة‭ ‬الدفاع‭ ‬الجوي‭ ‬المتطور‭ ‬من‭ ‬طراز‭ (‬إس‭ ‬‮٣٠٠‬‭) ‬و‭ (‬بانتسير‭ ‬إس‭ ‬إيه‭ ‬‮٢٢‬‭)‬،‭ ‬وأنظمة‭ ‬الصواريخ‭ ‬المضادة‭ ‬للسفن‭ (‬ياخونت‭)‬،‭ ‬وصواريخ‭ ‬إسكندر‭ ‬البالستية‭ ‬قصيرة‭ ‬المدى،‭ ‬وأنظمة‭ ‬الكشف‭ ‬بعيدة‭ ‬المدى‭ ‬وأنظمة‭ ‬الحرب‭ ‬الإلكترونية‭. ‬كما‭ ‬يبدو‭ ‬أن‭ ‬الطائرات‭ ‬الروسية‭ ‬المنتشرة‭ ‬في‭ ‬قاعدة‭ ‬بالقرب‭ ‬من‭ ‬ميناء‭ ‬طرطوس‭ ‬تهدف‭ ‬إلى‭ ‬توفير‭ ‬‮«‬مظلة‮»‬‭ ‬جوية‭ ‬للبحرية‭ ‬الروسية‭ ‬العاملة‭ ‬في‭ ‬البحر‭ ‬الأبيض‭ ‬المتوسط
‭.‬​
 
NTI-Access / Area- Denial (A2 / AD) ، لماذا مهم ؟:

مثل العديد من العبارات المجازية المنبثقة عن التحالفات الغربية ، A2 / AD - أو منع الوصول وحظر المنطقة - هو في الأساس توصيف جديد لـ الطريقة القديمة للحرب! من اختراع القوس الطويل الإنجليزي إلى تطوير قنبلة فريتز إكس الألمانية المضادة للسفن ، سعت الدول في الغالب إلى وسائل فعالة من حيث التكلفة لمنع الوصول وإلحاق خسائر فادحة بأعدائها.

لقد حذر المفكرون العسكريون منذ فترة طويلة من أن القوات الجوية والبحرية ستواجه صعوبات متزايدة في إجراء العمليات في تجهيزات الدفاع الجوي المزدحمة وتتحدى المياه الساحلية في الأعماق. خلال الحرب الباردة ، أدركت الولايات المتحدة أن أي محاولة لإبراز تفوقها البحري الهائل في أعالي البحار ضد معاقل السواحل السوفيتية قد تؤدي إلى مستويات مرعبة من الاستنزاف.
وبالمثل ، ابتكر السوفييت أسلحة مثل قاذفات Tu-26 مع صواريخ AS-6 الأسرع من الصوت المضادة للسفن (ASM) وكيروف فئة Battlecruisers ، التي يطلق عليها ترسانة السفن ، لإخراج اللمعان من مجموعات USN Carrier Battle Group على ارتفاع البحار. لقد ظهر التأثير المدمر المحتمل لصواريخ أرض - جو الروسية (SAM) بشكل مؤلم للقوات الجوية الإسرائيلية في وقت مبكر من عام 1973. ثم جاءت عملية عاصفة الصحراء (OSD) في عام 1991 ، والتي كانت بمثابة عمل عسكري غير قواعد اللعبة في السجلات. من الحرب.
بينما كان العالم يشاهد على شاشات التلفزيون ، هزمت قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة ما كان آنذاك رابع أكبر جيش دائم في العالم بسهولة مدهشة. أدت الهجمات الجوية واسعة النطاق والمتعددة الطبقات بقيادة الولايات المتحدة ، والتي لم تتمكن الدفاعات العراقية من وقفها ، إلى إخراج أعداد كبيرة من القوات البرية العراقية وأهداف أخرى من قواعد ملاذهم. بدا وكأنه سوانسونغ من أسلحة الحقبة السوفيتية التي تم التباهي بها كثيرًا ، والتي اعتبرها العالم غير الغربي أمرًا مفروغًا منه لضمان توازن القوى في جميع أنحاء العالم.
"تعلمت" الدول في جميع أنحاء العالم من هذا الصراع أن هناك حاجة للتحضير للمستوى التالي من الحرب الوشيكة ، والتي ستحدث في ظل ما بدأ بعض الاستراتيجيين العسكريين في وصفه بأنه "ظروف عالية التقنية". للتخفيف من ميزة القوة الجوية للولايات المتحدة بشكل أساسي في النزاعات المستقبلية ، بدأت العديد من الدول في الاستثمار في وسائل منع مقاتلي العدو وقاذفات القنابل من التمتع بنفس حرية الحركة كما رأينا فوق سماء العراق في ODS.
أصبحت مفاهيم العملية التي انبثقت عن هذه الرغبة تُعرف مجتمعة باسم Anti Access - Area Denial ، مع ظهور روسيا والصين كمحورين جغرافيين - إنشاء هجوم ، متعدد الطبقات ، عبر الشبكات ، مقاومة للتداخل الكهرومغناطيسي ، دفاع جوي متكامل (IAD) ) في سعيهم لإظهار قوة متجددة داخل وخارج حدودهم بحلول أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

A2 / AD- تعريف الفلسفة

منع الوصول: "يهدف الإجراء إلى إبطاء نشر القوات الصديقة في مسرح أو جعل القوات تعمل من مسافات بعيدة عن موقع الصراع أكثر مما تفضل. يؤثر A2 على الحركة إلى المسرح ".
منطقة حرمان: "إجراء يهدف إلى إعاقة العمليات الودية داخل المناطق التي لا يستطيع فيها الخصم أو لا يمنع الوصول إليها. يؤثر AD على المناورة داخل المسرح "
.
 
A2 / AD - الطفرات والتبني الإقليمي

العلاقة بين تطوير هذه الأنظمة العسكرية من قبل القوى التعديلية واعتمادها للعديد من السياسات الأمنية المزعزعة للاستقرار لتعزيز أهدافها الوطنية ، يبدو الآن بديهيًا بشكل متزايد. ومع ذلك ، فإن ما تتم مناقشته بشكل أقل تواترًا هو كيف قام المتنافسان الرئيسيان لهذا القرن للنظام الذي يهيمن عليه الغرب ، روسيا والصين ، بتقوية الجهات الفاعلة التحريفية متوسطة الحجم بأسلحة متطورة لمنع الوصول.
في بعض الحالات ، قد يكون الدافع هو ضمان بقاء حليف محاصر ، كما هو الحال عندما تحمي روسيا نظام بشار الأسد السوري خلف مظلة كثيفة من أنظمة دفاع جوي متطورة ومتكاملة (IADS). في حالات أخرى ، يتم تشكيل مكون فرعي مادي لاستراتيجية إقليمية أوسع ، كما هو الحال عندما تزود الصين باكستان بأعداد كبيرة من HQ-16 وربما HQ-9 SAMs (محادثات HQ-9 / FD-2000 جارية) ، لتوليها إمكانات سلاح الجو الهندي ، تقنية WS-2 لتطوير صواريخ ساحة معركة نصر بأسلحة نووية تكتيكية (TNW) لمواجهة عقيدة البداية الباردة (CSD) ، والبطاريات المتنقلة من صواريخ كروز C-802 المضادة للسفن (ASCMs) أو صواريخ كروز CM-400AKG الأسرع من الصوت التي تطلق من الجو والمصممة لشل حاملات الطائرات الهندية والأصول البحرية.
 
A2 / AD - إبطال النظام العالمي

لعقود من الزمان ، استند الاستقرار والازدهار العالمي إلى الحفاظ على نظام اقتصادي مفتوح ، وعلى حرية الوصول إلى المشاعات العالمية. إن الانتشار السريع لمجمعات التحريم الإقليمية - ما يشير إليه الغرب باسم "فقاعات A2 / AD" - يهدد بإزعاج أسس النظام الدولي المنفتح من خلال توسيع مساحات الانغلاق أو عدم الاستقرار.

لم تعد القوى مثل الولايات المتحدة قادرة على الاعتماد على قدرتها على إبراز قوتها مع الإفلات من العقاب أو تسخير تفوقها العسكري لفرض إرادتها أو ضمان الردع ، مع وجود الولايات المتحدة وحلفائها ، الذين وجدوا أنفسهم في المناورة أو المزايدة في المعارك المستمرة على النفوذ الإقليمي. وبالمثل ، تلقت القوة العسكرية للقوى الإقليمية مثل الهند واليابان ضربة واسعة النطاق ، حيث استكمل الأعداء التقليديون عقائدهم الحربية بدفاعات متعددة الطبقات وقدرات هجوم مضاد.
في جميع أنحاء العالم ، على الرغم من حقيقة أن العدوان على الأراضي ذات السيادة لدول أخرى غير مقبول في القانون الدولي ، فإن ظروف "الأمر الواقع" مثل شبه جزيرة القرم والشرق الأوسط ، يمكن أن تدفع التحالف المتنوع إلى مواقف تحتاج فيها فقاعات A2 / AD ليتم التعامل معها بشكل هجومي ودفاعي خلال المراحل الأولى من التدخل.
 
7801FA8B-7EAF-46E5-A031-E0BDD3840BB1.jpg

A2 / AD - مواجهة التهديد

بشكل أساسي ، هناك خياران رئيسيان لمواجهة A2 / AD.
هذه هي الطريقة من الداخل إلى الخارج ومن الخارج إلى الداخل.
يعتمد Inside-Out على ميزة تكنولوجية تسعى جاهدة من أجل صراع قصير وعالي الكثافة ، مما يؤدي إلى إصابة مركز ثقل نظام A2 / AD بعامل المفاجأة وكسر العقبات التي تعيق تقدم القوات الصديقة.

في المقابل ، يختار Outside-In النهج الذي يحتمل أن يكون مطولًا لتفكيك قدرات الخصم طبقة تلو الأخرى.
وهذا ينطوي على مخاطر واضحة تتمثل في زيادة الاستنزاف والإرهاق من المهمة ، والتي قد لا تكون مقبولة سياسياً بشكل عام ويصعب تحملها. ومن ثم ، قد يكون Inside-Out أكثر الطرق منطقية وجدوى لمواجهة A2 / AD. لكي تنجح في هذا النهج ، يجب أن تخترق المؤثرات العسكرية الضرورية فقاعة A2 / AD للوصول إلى نطاق اشتباك الأسلحة.
ومع ذلك ، هذا هو بالضبط ما تم تصميم إمكانات A2 / AD الحديثة عالية التطور لمنعه.

يجب أن ندرك أن هذه القدرات الهامة قد قللت على الأرجح الميزة التكنولوجية السابقة للترسانات الغربية ، خاصة تحدي موارد الولايات المتحدة لإسقاط القوة العالمية والضربة الدقيقة. وبالتالي ، فإن تهديد A2 / AD يتطلب تطوير واعتماد القدرات الجديدة التالية:
• قدرات الضربة المواجهة مع نطاق للاشتباك من الخارج أو من حافة منطقة A2 / AD بالاقتران مع وسائل C4ISR المقاومة لـ A2 / AD
• تقنية يمكنها اختراق منطقة A2 / AD بنجاح وإنشاء التأثير المطلوب
• مفاهيم جديدة لاستخدام التكنولوجيا الحالية
• عداد A2 / AD القدرة التوظيف

لقد وضعت دول مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا واليابان حلولاً ممكنة لإعادة التوازن إلى الردع التقليدي في ضوء قدرات A2 / AD للخصوم المحتملين.
إنهم يعالجون احتياجات الضربة متعددة المجالات من خلال الحث البحثي المتسارع لمنصات الضربة المأهولة وغير المأهولة ، وأنظمة الهجوم التي تفوق سرعتها سرعة الصوت ، ومهام الهجوم السيبراني والكهرومغناطيسي متعددة الطيف ، والتقنيات الحشود والتعاونية ، وزيادة جهود BMD ، وأنظمة الهجوم الصاروخي LR ، بعد ذلك الجيل C4ISTAR وقدرة الناقلات ؛ وتعزيز المنصات البرية والبحرية.

هنا ، يتم وصف ذخائر المواجهة الجديدة بشكل خاص والتي يمكن أن تهزم استراتيجيات A2 / AD. على سبيل المثال ، يمكن لصواريخ كروز التكتيكية المتقدمة التي يبلغ مداها حوالي 500 نيوتن متر أو صواريخ تفوق سرعة الصوت بمدى يصل إلى 1000 نيوتن متر التغلب على قيود الوقت / المسافة للأسلحة دون سرعة الصوت الموجودة. سيؤدي سباق التسلح الجديد هذا إلى تغيير طبيعة الحرب كما سيظهر في الثلاثينيات من القرن الحالي ، حيث تضطر معظم الدول في العالم للترقية نحو الجيل التالي من التقنيات الهجومية والدفاعية العسكرية.
من الجدير بالملاحظة أن المركبات المحمولة جواً من جميع النواحي ، ستساهم بشكل أكبر في الاختراق الناجح للجيل القادم من مناطق A2 / AD ، حيث يلعب الخداع والسرعة والتخفي الدور الأبرز
.​
 
A2 / AD - منظور هندي

تستعد الهند لخوض حرب جبهتين في المستقبل ، مع سلاح الجو الهندي باعتباره رأس الحربة المتحرك الأساسي لمواجهة التهديد الذي تشكله القدرات الهجومية لقيادة المسرح الغربي الصيني (WTC) في منطقة التبت ذاتية الحكم (TAR) ؛ وباكستان مع تطوير IADS بدعم من الصين.
بعد أزمة Doklam ، يضع الصينيون بيئة A2 / AD قوية في التبت ، تتكون من دفاعات صواريخ S-300 / HQ-9 / HQ-16 السطحية إلى الجوية والصواريخ الباليستية الهجومية متوسطة / قصيرة المدى مثل DF. -11/15/16 تحت PLARF لضرب عمق البر الرئيسي الهندي. في الوقت نفسه ، باكستان التي تعمل على ترقية قدرات IADS بسرعة باستخدام صواريخ سام حديثة (مع احتمال استحداث HQ-9 و HQ-16 في المستقبل القريب) وأصول الكشف عن LR ، فضلاً عن قدرة الهجوم الهجومية في شكل أسلحة نووية تكتيكية (TNW) ) مثل النصر ورعد لمواجهة العقيدة الهجومية للجيش الهندي ؛ في وضع جيد لإبطال ميزة الهند من حيث العدد والقوة النارية الهجومية.

سيكون تطور القدرات الدفاعية إلى قدرة هجومية طويلة المدى A2 / AD في الجوار سببًا للقلق لدى سلاح الجو الإسرائيلي ، لا سيما بالنظر إلى قوة سرب طائراتها المستنفدة ، والتي من المحتمل أن تنخفض إلى 26 سربًا من الطائرات المقاتلة في العقد المقبل. ستعمل آثار أقدام الصين حول المحيط الهندي ومنطقة المحيط الهندي (IOR) مع OBOR والمساعدات العسكرية للدول على تمكين الدول الأصغر حتى من إبراز القوة الهجومية في شكل فقاعات A2 / AD مصغرة.
لمواجهة هذا الخطر الواضح والقائم والحفاظ على القيادة الجوية في العقود المقبلة ، ستحتاج القوات الجوية الهندية بشكل عاجل إلى إحداث الجيل التالي من قدرة الضربة المواجهة في شكل صواريخ ومنصات بدون طيار. نظرًا للنقص الهائل في الطائرات المقاتلة ، يجب اعتماد المذاهب الأحدث التي تتميز بالاستخدام المبتكر للطائرات بدون طيار منخفضة المراقبة مع الطائرات المأهولة بشكل عاجل.
 
ABA93EFB-714B-4A9E-8D4C-52F4144A291C.jpeg

سيؤدي ذلك أيضًا إلى التخفيف من الاستنزاف المتوقع للمنصات المأهولة التي من المحتمل أن تواجهها أثناء مواجهة مجمعات IAD المحمية جيدًا. ستضمن عمليات التخفي والإيقاف الدقيق والتجميع بدون طيار (MUT) وتقنيات الاحتشاد وتطوير إمكانات قوية لـ C4ISR و EW احتفاظ IAF بمقياس النجاح في اختراق مناطق A2 / AD الحالية والتالية في المجال الجوي المتنازع عليه.

استنتاج

على الرغم من انتشار A2 / AD في عقائد الحرب الحالية ، إلا أنه لا يمثل تهديدًا جديدًا بشكل أساسي. إنها مجرد نتيجة منطقية لسباق الأسلحة والتكنولوجيا التقليدية الذي استمر منذ نهاية الحرب العالمية الثانية. ببساطة ، A2 / AD هي الاستجابة لإسقاط القوة الغربية ، الضربة الدقيقة ، وقدرات C2 شديدة الارتباط على مدى فترة من الزمن ، والتي بسبب التبني الإقليمي ، تشكل تهديدًا لنظام عالمي مجزأ ، حيث يجب أن تكون التدابير الاقتصادية الجيوسياسية بدعم من وجود عسكري قوي. القدرة المحسّنة ، مثل نطاقات الاكتشاف والاشتباك الممتدة إلى جانب قابلية التنقل العالية ، واحتمال الاكتشاف المنخفض ، والتكرار الشبكي ، قد خلقت قدرات دفاعية جديدة ، ستحكم طريقة خوض الحرب في العقود القادمة.

نظرًا لأن حرب الاستنزاف لن تكون الخيار الأول لمعظم الدول ، يجب إيجاد الحلول التقنية والمفاهيم الإبداعية لضمان نجاح المهمة في المستقبل. يجب تحديد ثغرات قدرات مكافحة A2 / AD بشكل واضح وسدها بوسائل قوية ومناسبة للحفاظ على مستوى مقبول من الردع التقليدي.
سيحتاج ذلك إلى مراعاة السرعة الهائلة للابتكار التكنولوجي لأنظمة A2 / AD من الجيل التالي مثل S-500 و HQ-19 والقدرة المتكاملة على اكتشاف الشبح ، والتي تتطلب حلولًا أسرع وأكثر تكيفًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجب مراجعة عقيدة الحرب لتعكس العمليات المشتركة والمشتركة شديدة التكامل اللازمة لمواجهة A2 / AD.
 
احتمال قيام حرب مفتوحه مع بين القوى النوويه غير وارد الا اذا وثق احد الأطراف من قدرته على تحييد الخطر النووي من الطرف الآخر بنسبه مئة بالمئة وهذا غير ممكن حالياً و في المدى المنظور
 
B63C5CD3-4FB3-4CE2-8F9A-6DA1372AECB8.jpg


أجرت شركة نورثروب جرومان أول اختبار في سلسلة من اختبارات الطيران التي تمولها الشركة لنظام صاروخي مضاد للوصول / منع الوصول (A2 / AD)
تم دمج جهاز الكمبيوتر وأجهزة الاستشعار الخاصة بمهمة الصواريخ Northrop Grumman A2 / AD في طائرة اختبار شركة بومباردييه CRJ-700. (نورثروب جرومان)

أجرت شركة نورثروب جرومان أول اختبار في سلسلة من اختبارات الطيران التي تمولها الشركة لنظام صاروخي مضاد "للوصول / منع الوصول (A2 / AD) يهدف إلى تلبية متطلبات سلاح الجو الأمريكي (USAF) للحصول على سلاح هجوم احتياطي محسن ( SiAW) لتجهيز مقاتلة الشبح متعددة المهام F-35A Lightning II.

قال متحدث باسم الشركة إن الاختبار ، الذي تم إجراؤه في منطقة بالتيمور واشنطن في منتصف ديسمبر 2021 ، "استخدم طائرة نفاثة مملوكة للشركة [بومباردييه] CRJ-700 كاختبار لإثبات قدرة مستشعرات الصواريخ SiAW وكمبيوتر المهمة". .

وأكد المتحدث أن اختبارًا سابقًا ، تم إجراؤه في منتصف عام 2020 ، قدم "اختبارًا ثابتًا للأجهزة" لنظام الصواريخ الجديد. ستواصل شركة نورثروب جرومان اختبار الطيران على النظام بسيناريوهات أكثر تشددًا استعدادًا لإطلاق صاروخ في وقت لاحق من هذا العام.

يدار من قبل قيادة القوات الجوية ، مركز إدارة دورة حياة القوات الجوية (AFLCMC) ، مديرية التسلح ، قسم الأسلحة الرشيقة ، سيقوم برنامج SiAW بتزويد الطائرة F-35A بنظام صواريخ جو-أرض قادر على هزيمة أهداف قابلة للانتقال بسرعة والتي تخلق بيئة A2 / AD.
تشتمل مجموعة أهداف SiAW على قاذفات صواريخ باليستية للمسرح ، وقاذفات صواريخ كروز للهجوم الأرضي ومضادة للسفن ، وأجهزة تشويش في نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) ، وأنظمة مضادة للأقمار الصناعية ، وأنظمة دفاع جوي متكاملة.

 
Sea Breaker ، وهو أحدث صاروخ مضاد للسفن من شركة الدفاع الإسرائيلية Rafael Advanced Defense Systems. إنه نظام صواريخ هجوم بحري بعيد المدى ومستقل يمكنه أيضًا تنفيذ هجوم بري في العمق.
وقالت شركة رافائيل "إنها تسمح بضربات دقيقة على مسافات فاصلة تصل إلى 300 كيلومتر ضد أهداف برية وبحرية" ، مضيفة أن صاروخًا آخر من الجيل الخامس ، Spike NLOS ، يمكنه إصابة أهداف ، في البر والبحر ، على مسافة 20 ميلا.


إنه سلاح يعمل في النهار والليل في جميع الأحوال الجوية ، ويمكن استخدامه مع المنصات البحرية أو عبر قاذفات على الساحل ويعمل في المناطق التي أطلقت عليها رافائيل
“ساحات معارك جديدة”.

ووفقًا للشركة ،
تتطلب هذه المناطق دقة عالية وأضرار جانبية منخفضة لأن البيئة المستهدفة محمية بواسطة الحرب الإلكترونية المتقدمة ، ومنع الولوج (A2 / AD) والتشويش على GPS / GPSS وأنظمة الحجب.

يبلغ قطر Sea Breaker حوالي 350 ملم ويبلغ طوله أقل من 4 أمتار. يزن أقل من 400 كجم ومجهز برؤوس حربية زنة 107 كجم ، والتي وصفتها الشركة بأنها “قادرة على تحييد سفينة بحجم فرقاطة بضربة واحدة”.

ووفقًا لرافائيل ، يعد Sea Breaker “نظامًا صاروخيًا مستقلاً وموجهًا بدقة ، مما يتيح أداء هجوميًا كبيرًا ضد مجموعة متنوعة من الأهداف البحرية والبرية عالية القيمة.”
 
146FF376-9CEF-4621-ADE3-0651C2D3AA7C.jpeg



روسيا تعتبر جزء من هذه الدول مناطق محرمة

اليوم روسيا تزحف بشكل يومي في اوكرانيا وقد يأتي الدور في المستقبل على دول مثل فنلندا

 
موضوع دسم والله ولسة شايفة >.. شابوة
 
احتمال قيام حرب مفتوحه مع بين القوى النوويه غير وارد الا اذا وثق احد الأطراف من قدرته على تحييد الخطر النووي من الطرف الآخر بنسبه مئة بالمئة وهذا غير ممكن حالياً و في المدى المنظور
توازن ناش النووي بين المعسكرين لن يستطيع او يجرئ احد على كسره الا اذا كان عن طريق عمل إرهابي غير تقليدي بدعم من جهات غير رسمية أو اعمال تمرد او خيانة داخل أحد الدول النووية
 
F589A266-9118-4115-9388-6B3C771DD7E4.jpeg


روسيا تخلق "فقاعات A2 / AD" لا يمكن اختراقها

تعتبر أنظمة منع الوصول / حظر المنطقة الروسية أقل من كونها حاجزًا غير قابل للاختراق مما يُفترض عادة. سيكون من الخطأ أن يحد حلف الناتو من خياراته العسكرية بدافع الخوف الخاطئ من القدرات الروسية.



كانت أنظمة الأسلحة الروسية بعيدة المدى في الجو والبحر ، وبدرجة أقل ، في المجالات الأرضية موضوع نقاش كبير منذ الاستيلاء على شبه جزيرة القرم في عام 2014. أحد المفاهيم التي حظيت باهتمام كبير في الغرب تتعلق بالروسية "فقاعات" منع الوصول / المنطقة (A2 / AD) - المناطق التي يمكن لروسيا أن تضع فيها أنظمة صواريخ أرض-جو بعيدة المدى وأنظمة مضادة للسفن ، أو صواريخ إسكندر الباليستية.

في حين أن المخاوف الأولية قد هدأت إلى حد ما منذ فترة ما بعد القرم مباشرة ، ولا سيما بعد العرض السيئ لبعض الأنظمة في القتال في أوكرانيا خلال عام 2022 ، فإن فكرة مثل هذه الفقاعات توفر حاجزًا شبه منيع أمام القوات المعارضة - في الواقع التصور الخاطئ بأن المناطق المحمية A2 / AD لا يمكن اختراقها دون خسائر قتالية كارثية - باقية بين عامة الناس وقد تشكل أساسًا لقرارات سياسية سيئة.

من الذي يدافع عنها أم يؤيدها؟

نشأ مفهوم A2 / AD في الدوائر البحرية الأمريكية كمحاولة لوصف إمكانية تنفيذ الصين لاستراتيجية منع البحر (وجو الامتداد) الكلاسيكية باستخدام قوة نارية بعيدة المدى. أدرجت وزارة الدفاع الأمريكية في عام 2012 أحد أقدم التعريفات لـ A2 / AD في مفهوم الوصول التشغيلي المشترك:

يشير منع الوصول [كذا] إلى تلك الإجراءات والقدرات ، التي عادة ما تكون بعيدة المدى ، مصممة لمنع قوة معارضة من دخول منطقة العمليات. يشير حظر المنطقة إلى تلك الإجراءات والقدرات ، التي عادة ما تكون ذات مدى أقصر ، مصممة ليس لإبعاد القوة المعارضة ، ولكن للحد من حريتها في العمل داخل منطقة العمليات.

في مقالته "قضايا الأمن البحري في منطقة بحر البلطيق" لمعهد أبحاث السياسة الخارجية ، يقدم ماثيو توماس مثالًا جيدًا على كيفية وصف منطقة A2 / AD الروسية وتأثيرها على تخطيط الناتو وخيارات وقت الحرب. بالنسبة لتوماس ، فإن الحسابات الاستراتيجية لحلف شمال الأطلسي في مسرح بحر البلطيق "صعبة للغاية" ، وسيثبت A2 / AD "تحديًا كبيرًا للخدمات اللوجستية العسكرية" في حالة الحرب ، حيث يمكن لروسيا أن تغلق بحر البلطيق على السطح والجو. حركة المرور'. يصف Vaidas Saldžiūnas ، الذي يكتب للمركز الدولي للدفاع والأمن ، عمل موقع كالينينجراد كقاعدة لأسلحة A2 / AD بأنه "أصبح مشكلة كبيرة للمخططين العسكريين لحلف الناتو". يصف مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية القضية على النحو التالي:

تُصنف قوات منع الوصول وحظر الألغام [كذا] على أنها تلك التي تساهم في حرمان قوات الخصم من الوصول إلى منطقة معينة أو إعاقة حرية المناورة. ... استثمرت روسيا قدرًا كبيرًا من الطاقة في تطوير قدرات منع الوصول وحظر المناطق [كذا] ووضعها بعناية لتعظيم تأثيرها الاستراتيجي .
بالنسبة لحلف الناتو ، غالبًا ما يتم تحديد القضايا الرئيسية على أنها فقاعات تتمركز حول كالينينغراد وشبه جزيرة القرم ، وبدرجة أقل ، المنطقة الشمالية المرتفعة حول مورمانسك. خارج أوروبا ، قيل أيضًا أن القوات الروسية في سوريا قد خلقت فقاعة A2 / AD ، على الرغم من أنها أثبتت أنها مسامية إلى حد ما.

يمكن أيضًا تحديد رؤية أكثر تطرفًا لمفهوم A2 / AD ، حيث تستلزم إستراتيجية A2 / AD لروسيا الاستيلاء بسرعة على مساحة من الأرض وزرع أنظمة بعيدة المدى هناك لإنشاء فقاعة A2 / AD للدفاع عنها ، مما يخلق أمرًا صعبًا. للتوسع الإقليمي. ومع ذلك ، فإن هذا النهج يتعارض مع كيفية فهم وتطبيق مصطلح A2 / AD من قبل العديد من الخبراء ، لا سيما في سياق أوروبي ، وعلى هذا النحو يجب توخي الحذر لعدم الخلط بين الاثنين.

لماذا هو خاطئ؟

هناك نوعان من الانتقادات لمفهوم فقاعة A2 / AD. من ناحية ، يوجد أحيانًا نقص في الفهم التقني عند قياس الفعالية التكتيكية الحقيقية لـ A2 / AD مقابل النطاقات النظرية المزعومة رسميًا وفعاليتها في النطاقات الفردية. من ناحية أخرى ، هناك أسئلة على مستوى أعلى تتعلق بالعقيدة والاستراتيجية.

من المسلم به أن النقد العقائدي مضلل إلى حد ما ، لأنه في حين أنه من الصحيح أن روسيا لا يبدو أنها تخطط لعمليات حول كيفية إنشاء الفقاعات بأكبر قدر ممكن من الكفاءة ، فإن هذا لا يعني أن القوات المسلحة الروسية لن تستخدم الأسلحة المتاحة لاعتراضها. أهداف الفرصة ضمن النطاق. على هذا النحو ، فإن أنظمة الأسلحة المتاحة سيكون لها بالفعل تأثير على ساحة المعركة وأي عمليات الناتو التي يتم إجراؤها هناك.

ومع ذلك ، فإن المشكلة الأكثر خطورة مع فقاعات A2 / AD هي الافتقار إلى الفهم الشائع حول كيفية تفسير الدوائر المثالية المألوفة (التي تشير إلى المدى النظري لهذه الأسلحة) التي تظهر على خرائط الوسائط والرسوم البيانية. بادئ ذي بدء ، تكون نطاقات المشاركة العملية دائمًا بشكل أو بآخر أقصر بكثير من النطاقات القصوى النظرية - خاصة عندما تستند فقط إلى الأرقام المبلغ عنها في المصادر الروسية ، والتي هي نفسها عرضة للمبالغة.

هذا نابع من عدة عوامل. أولاً ، يمكن للأهداف المناورة في مواجهة نيران الصواريخ الواردة ، والتي تجبر الصواريخ على نفاذ الطاقة. ثانيًا ، يتأثر اكتساب الهدف بمجموعة متنوعة من العوامل التي لها آثار على النطاق. نطاقات أجهزة الاستشعار للدفاع الجوي والصواريخ المضادة للسفن محدودة بخصائص طبيعية مثل التضاريس وانحناء الأرض.

هناك قضية أخرى نادرًا ما تحظى بالاهتمام الذي تستحقه وهي تكلفة الأنظمة المتطورة وذخائرها. وقد أدى ذلك إلى مشترياتهم بأعداد محدودة نسبيًا. في صراع شديد الحدة ، هناك تساؤلات جدية بشأن المدة التي يمكن لروسيا أن تحتفظ فيها بعدد كبير من الأنظمة قيد التشغيل وإعادة التسلح.

من الواضح أن المناورة والعمليات القتالية داخل الفقاعات ممكنة ، كما جادل بعض المحللين طوال الوقت وتم إثباتهما عمليًا مؤخرًا في ساحات القتال في الشرق الأوسط وأوكرانيا.

ما هو تأثيرها ؟

حقيقة أن فقاعات A2 / AD الروسية ضد معظم الأهداف أصغر بكثير مما هو معلن عنه ، وذات قدرة فتاكة أقل بكثير ، لها تأثيرات خطيرة على السياسة. إذا كان الغرب ، بناءً على وجهة نظر خاطئة عن القدرات الروسية ، يشير إلى أنه سيتعين عليه قبول الأمر الواقع في حالة التقدم الروسي السريع لأن القتال داخل الفقاعة سيكون مكلفًا للغاية أو حتى مستحيلًا ، فإن هذا سيجعل مثل هذا الخيار. أكثر إغراءً لروسيا (بغض النظر عما إذا كان هذا هو المذهب الأصلي أم لا).

في الوقت نفسه ، أصبحت الأدوات التي يُنظر إليها على أنها ضرورية لمواجهة عملية روسية مدعومة من A2 / AD أكثر محدودية وتكلفة - من حيث الميزانية ، وكذلك من حيث الموارد المتاحة للقوات المسلحة لدول الناتو. سيكون أحد الخيارات القليلة المتبقية هو تعزيز دول الخطوط الأمامية بقوة بالقوات البرية ، حيث سيحتاج أي غاز محتمل إلى إيقافه بسرعة في مساره.

مع اعتبار هذا الأمر صعبًا من الناحية السياسية وله تكلفة باهظة ، كان البديل هو نشر ما يسمى بقوات في بؤر التوتر.
هذه وحدات قتالية ، رغم قدرتها بلا شك ، إلا أنها تعتبر بشكل عام خفيفة للغاية بحيث لا يمكنها إيقاف الهجوم فعليًا.

القضية الواضحة هنا هي أن هذا قد يؤدي بسهولة إلى سيناريو لا توجد فيه خطة بديلة لقوات الناتو. وببساطة ، إذا لم تكن قيمة الردع المتاحة للقوات كافية لوقف العدوان الروسي ، فلن تكون العمليات القتالية التقليدية واسعة النطاق لاستعادة الأرض مطروحة على الطاولة بسبب الخوف من قدرات A2 / AD الروسية.

كيف ستبدو السياسة الجيدة؟

من الأهمية بمكان أن تكون الاستجابات السياسية والتخطيطية للقدرات العسكرية الروسية على أرض الواقع. في حالة A2 / AD ، هذا يعني التغلب على المفاهيم الخاطئة الفنية والعقائدية الموضحة أعلاه.

يجب عدم السماح لصانعي القرار على المستوى السياسي باستنتاج أن دوائر النطاق الموضحة في العديد من الخرائط ثنائية الأبعاد هي مناطق محظورة لا يمكن الدخول إليها دون التعرض لمعدلات شبه إجمالية للإصابات وخسائر المعدات.
هذا لا يعني أن تأثير الأسلحة الروسية ، وقدرتها على منع الحركة على الأرض والجو والبحر ، يجب أن يتم إهمالها تمامًا. قد لا تمتلك روسيا إستراتيجية A2 / AD ، لكنها تمتلك قدرات A2 / AD. تؤكد قوة نيران المدفعية التي أظهرتها روسيا في أوكرانيا على استمرار الحاجة إلى تدابير حماية القوة. ولكن يمكن تحقيق العديد من هذه التدابير من خلال الممارسات العسكرية الأساسية الجيدة ، مثل أعمال الحفر الأرضية الوقائية (من حفر الخنادق للأفراد الجنود إلى السواتر لحماية المركبات والمعسكرات) ، واللوجستيات المتفرقة ، والقوافل البحرية المرافقة بشدة (بما في ذلك العمليات الجوية والبحرية المشتركة).

المفتاح للتغلب على المفاهيم الخاطئة حول A2 / AD الروسي هو التخطيط للتحرك والقتال في متناول النيران الروسية بعيدة المدى بطريقة مناسبة ومتناسبة ، بدلاً من السماح بالردع الذاتي من خلال التصورات العامة أو السياسية بأن تكلفة القيام بذلك ستكون باهظة بشكل كبير.
 
DFEAFB22-B000-4783-A283-7EA6F30E1DB3.jpeg


منطقة Anti-Access Area Denial الخاصة بالصين

الصينية A2/AD


في الآونة الأخيرة، برزت الصين كقوة إقليمية حازمة في آسيا والمحيط الهادئ بقدرات قوية من طراز A2/AD، وذلك باستخدام الصواريخ الباليستية وصواريخ كروز المتقدمة بالتزامن مع أنظمة الدفاع الجوي والبحري لردع العمليات العسكرية الأمريكية في المنطقة.

تتركز A2/AD الصينية حول تايوان وبحر الصين الجنوبي، مما يضع القوات العسكرية الأمريكية - مثل مجموعة Carrier Strike - والمنشآت في المنطقة ضمن نطاق صواريخ كروز والصواريخ الباليستية الموجهة بدقة.
كما يخفف هذا التهديد الإقليمي A2/AD بشدة من قدرة القوات الأمريكية على إجراء عمليات في آسيا والمحيط الهادئ. لمكافحة الوصول، تعتمد الصين على الصواريخ الباليستية والصواريخ كروز المتقدمة للهجوم البري لتهديد المنشآت العسكرية الأمريكية في جزيرتي أوكيناوا وغوام.

كما يتم استخدام الصواريخ البحرية المضادة للسفن والصواريخ الباليستية، والتي، باستخدام تقنية مركبة إعادة الدخول المتقدمة، لديها القدرة على الضرب بدقة وتجاوز معظم منصات الدفاع الصاروخي البحرية.
يتم إرسال صواريخ كروز المضادة للسفن في الصين بواسطة السفن الحربية والغواصات والطائرات التي تقوم بدوريات في المياه على طول ساحل البلاد

. YJ-100 التي يتم إطلاقها بالهواء هي أطول مدى ASCM في الصين بمدى يتراوح بين 650 و800 كم.
صواريخ كروز المتقدمة الأخرى المضادة للسفن في الترسانة الصينية هي صواريخ Yj-12 وYJ-18 الأسرع من الصوت، بمدى تقارب 500 كم.
صواريخ كروز الهجومية البرية الصينية تطلق من الجو والأرض، مع متغيرات تطلق من الأرض يبلغ مداها أكثر من 1500 كم.

تعتمد الصين على الطائرات المقاتلة وشبكة معقدة من منصات الدفاع الجوي والصاروخي لحظر المنطقة، وتستخدم أنظمة دفاعية تنتج محليا وكذلك انظمة S-300 الروسية الصنع.

يتم استخدام هذه الأنظمة الدفاعية والطائرات المقاتلة لحرمان القوة الجوية الأمريكية واستخدام صواريخ كروز في المنطقة.
تواصل الصين تحسين قدراتها على حظر المنطقة ومنع الوصول وتتكهن التقارير بأن البلاد تخطط للحصول على أنظمة دفاع جوي محسنة من طراز S-400 من روسيا لنشرها في المنطقة.
يعتقد أيضا أن الصين تستخدم الأسلحة المضادة للأقمار الصناعية للحفاظ على A2 / AD في آسيا والمحيط الهادئ، وسيتم استخدامها لتعطيل أو حتى إنكار قدرات الاتصالات الساتلية الأمريكية ونظام تحديد المواقع العالمي تماما.


1DFC8E6A-11D9-46D8-A522-29C0D221ED8A.jpeg


الولايات المتحدة. /التدابير المضادة للحلفاء

بدأت الاستراتيجية والتخطيط العسكري الأمريكي في الاعتراف بالتهديد الذي تشكله قدرات الصين A2/AD ويتم النظر في المخاطر الجديدة عند التخطيط للعمليات في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.
تنص المراجعة الدفاعية الرباعية لعام 2010 (QDR) على أن القوات العسكرية الأمريكية بحاجة إلى أن تكون قادرة على الحفاظ على إسقاط القوة في المناطق المناهضة للوصول "لردع العدوان والدفاع ضده وهزيمته من قبل الدول القومية المعادية المحتملة". [سادسا] أكدت الجهود الأمريكية الأولية لمواجهة A2/AD الصينية على تعزيز التعاون بين القوة المشتركة في المناطق المتنازع عليها، فضلا عن تحسين تقنيات في عام 2013، نشرت الولايات المتحدة بطارية ثاد في غوام لحماية الأصول العسكرية المتمركزة هناك. في نفس الوقت تقريبا، نشرت الولايات المتحدة بطاريات باتريوت / باك-3 بشكل دائم في قاعدتها العسكرية في أوكيناوا، اليابان.
تأتي الحماية الإضافية ضد التهديد الصاروخي الصيني من المنصات الدفاعية البحرية.

حاليا، تمتلك الولايات المتحدة 17 سفينة قادرة على Aegis BMD - مجهزة بمعترضات SM-3 - تم نشرها في المحيط الهادئ للدفاع ضد الصواريخ الباليستية.
يتم توفير الدفاع الصاروخي كروز للقوات البحرية الأمريكية من قبل سفن إيجيس المجهزة بمعترضات SM-2 وSM-6 وESSM. على الرغم من فعاليتها للدفاع الصاروخي متعدد الطبقات، إلا أن هذه المنصات البحرية غير مصممة أو مجهزة لهزيمة الصواريخ الكبيرة. وبالتالي، يمكن للصين أن تشبع أنظمة الدفاع الصاروخي هذه بسهولة نسبية من خلال الهجوم بأعداد كبيرة من الصواريخ الباليستية وصواريخ كروز المضادة للسفن.
لمواجهة الصواريخ، يتم البحث عن التكنولوجيا الجديدة واختبارها.
الخيارات الواعدة بشكل خاص هي أنظمة الطاقة الموجهة، والتدابير المضادة الإلكترونية.
 
عودة
أعلى