احتفال نصر " أكتوبر 73 " - رجال صنعوا النصر

نمط الرقابة(مفعل): سوف تخضع اي مشاركات جديدة للموافقة اليدوية من قبل طاقم الإدارة
فى مثل هذا التوقيت تمام سعت 1405 (2:05) ظهراً بدأت قواتنا المسلحة معركة تحرير الأرض
فى تمام سعت 1405 (2:05) ظهراً بدأت الضربة الجوية المركزة ضد أهداف العدو فى سيناء
تشكلت القوة من +222 مقاتلة و قاذفة عبرت قناة السويس على إرتفاع منخفض للغاية لتفادي رصد الرادارات الإسرائيلية ، و قد إستهدفت طائراتنا 3 مطارات تابعة للعدو و 10 مواقع تتمركز فيها صواريخ هوك للدفاع الجوى بالإضافة إلى محطات التشويش و الإعاقة و السيطرة و مواقع تجمعات الأفراد و المدرعات و الدبابات و المدفعية و النقاط الحصينة على إمتداد تحصينات خط بارليف و مصاف البترول و مخازن الذخيرة ، وقد نجحت الضربة الجوية فى تحقيق أهدافها بنسبة 95% و بخسائر تقدر بـ 2.5% (5 طائرات) و على إثر ذلك تم إلغاء الضربة الجوية الثانية
أحدث عبور قواتنا الجوية لخط القناة بهذا الحشد الهائل و هي تطير على إرتفاع منخفض جداً أثره الكبير على القوات المصرية المنتشرة على طول الجبهة و على قوات العدو فقد إلتهبت مشاعر قواتنا بالحماس و الثقة بينما دب الذعر و الهلع في نفوس أفراد جيش العدو
 
مقال خطير

يعدد كسنجر مجموعة “حقائق حاكمة”:​

1- المخابرات المصرية نجحت في خداع جهازي المخابرات الإسرائيلي والأمريكي بشكل خطير.

2- الوضع العسكري يؤكد أنه حال قيام إسرائيل بضربة استباقية نهار السادس من أكتوبر، لما تغير الموقف، إن لم يزِد سوءًا، من الناحية السياسية في إسرائيل، وكذلك السيناريو العسكري الذي كان سيحدث في كل الحالات (أي موت وخراب ديار).

3- فلسفة الحرب المصرية والإسرائيلية تختلفان جوهريًا، وهو سبب نجاح مصر على حساب إسرائيل.

يقول كيسنجر: “They would not surrender, once they were surrounded”.

%D9%83%D9%88%D8%AA-%D9%87%D9%86%D8%B1%D9%8A-%D9%83%D9%8A%D8%B3%D9%86%D8%AC%D8%B1-01.png


حينما بدأت جولدا مائير حديثها بالتفاخر بأن الوضع الجديد، ما بقي فيه للمصريين إلا تسليم الأسرى أو فناء السويس والجيش الثالث، رد كيسنجر ممليًا شروطًا قاسية:


يبدو أن الحديث ازداد حدة، عندما قالت جولدا إنها “لن تقف، لأن ما حدث في 6 أكتوبر كان مهينًا جدًا، ولن تغفر للمصريين إلا بتحطيم جيشهم”. فرد كيسنجر ساخرًا: “إذًا عليكِ مواجهتهم وقول ذلك بنفسك، وعليكِ أيضا مواجهة الروس الذين سيفكون الحصار جواً“.

هنا وقفت نبرة جولدا المتعالية، وتحولت للاستعطاف: “وهل سنواجههم وحدنا؟”​

كسنجر: “نعم.” بل ويُخبرها صراحةً، أن “إسرائيل خسرت المعركة السياسية“، وأن القضية الآن “تخص بقاء إسرائيل” إذا ما قررت دفع الجيش المصري للقتال.

وعليه، “إن لم تقبل إسرائيل العودة لخطوط 22 أكتوبر وتقديم تنازلات، فأمريكا ستُجبر على التصويت ضدكم في حال تقديم مشروع قرار – في هذا الصدد – إلى مجلس الأمن.”

%D9%83%D9%88%D8%AA-%D9%83%D9%8A%D8%B3%D9%86%D8%AC%D8%B1-2.png


هنا أدركت جولدا حقيقة الموقف، وأن ما أسماه كسنجر: تبجحًا إسرائيليًا Israeli cockiness، يجب أن يتوقف في الحال. فقالت، وهنا كاتب المحضر يذكر بين قوسين (كان صوتها مُهتزًا) : هل تقول إننا ليس أمامنا خيار؟

كيسنجر: “هذه هي الحقيقة … إنكم تواجهون كارثة.”​

جولدا مائير بصوت متقطع: “سأتصل بحكومتي وسأُخبرهم أن علينا الإذعان للموقف الأمريكي، أو أن نواجه دمار إسرائيل”.​

%D9%83%D9%88%D8%AA-%D8%AC%D9%88%D9%84%D8%AF%D8%A7-%D9%85%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D8%B1-01.png


مشاهدة المرفق 424710
هوباااااا ازاي الكلام دا
دا الخابور الاستراتيجي عماد مأكدلي ان كيسنجر هوا اللي عتقنا من ايد اسرائيل
هأو او او
فكر كأنك بني ادم برأس سنجاب
:ROFLMAO: :ROFLMAO:
 
فقط أعلمني أين الإنتصار المصري بالحرب؟ الحرب يا أخي بدأت بشكل ناجح وإنتهت بشكل مأساوي مع كل أسف. لم يتحقق سوى العبور والذي كان مؤقتًا ولم يدم طويلاً ثم تلاه حصار لقوات مصرية في ما يعرف بالثغرة. وإنتهت الحرب بعد قتال لمدة اسبوعين ونصف تقريبا ببقاء سيناء تحت الإحتلال الإسرائيلي.
كيناكومب وهتبقي تمام متقلقش والله
 
كل عام ومصر بخير وعزة .
كان إنتصاراً والعبرة بالنتائج.
رحم الله السادات ... من بعد موته بدأت سلسلة سقوط العواصم العربية.
 
تعددت الأسماء والحرب واحدة
فهي في مصر "حرب أكتوبر"، وعند سوريا "حرب تشرين"، وعند البعض" حرب رمضان" لأنها وقعت في شهر رمضان المبارك، وعند الإسرائيليين "حرب يوم الغفران/كيبور" وهو يوم "مقدس" عند اليهود ووقعت الحرب في نفس اليوم.
 
وكانت الحرب محاولة من العرب للرد على الهزيمة التي لحقت بالأمة العربية عام 1967 حين هزمت 3 دول عربية، هي مصر وسوريا والأردن واحتلت فيها الضفة الغربية والجولان وغزة وشبه جزيرة سيناء.
كانت الحرب مفاجأة شبه تامة بالنسبة لدولة الاحتلال "فقد تأخرت عملية الإنذار حول نشوبها مما جعل التعبئة المنتظمة لقوات الاحتياط في ساعة الصفر أمرا مستحيلا" بحسب موقع وزارة الخارجية الإسرائيلية.
وحقق الجيشان المصري والسوري إنجازات هامة في المرحلة الأولى للحرب التي بدأت في السادس من تشرين الأول/ أكتوبر عام 1973، فاجتاز الجيش المصري قناة السويس وانتشر على امتداد الضفة الشرقية من القناة. أما الجيش السوري فاجتاح هضبة الجولان واقترب من بحيرة طبريا
 
صاحب أشهر صورة في الحرب

على هامش ذكرى الحرب توفي في 25 أيار/ مايو عام 2019 الجندي المصري السابق، عبد الرحمن القاضي، صاحب أشهر صورة في حرب تشرين الأول/أكتوبر 1973، ابن مدينة المراغة شمالي محافظة سوهاج، الواقعة جنوبي مصر.

والقاضي، أحد مقاتلي الكتيبة 212 دبابات في فرقة 19 مشاة، وهو صاحب أشهر صورة في حرب تشرين الأول/أكتوبر، وظهر خلالها رافعا سلاحه مبتهجا بالنصر، وتناقلتها وسائل الإعلام العالمية حينها على نطاق واسع، وأصبحت إحدى أيقونات تلك الحرب.



%D8%B9%D8%A8%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AD%D9%85%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%B6%D9%8A%20%D8%B5%D8%A7%D8%AD%D8%A8%20%D8%A3%D8%B4%D9%87%D8%B1%20%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9%20%D9%81%D9%8A%20%D8%AD%D8%B1%D8%A8%20%D8%A3%D9%83%D8%AA%D9%88%D8%A8%D8%B1.jpg


وذكرت وسائل إعلام مصرية أن الراحل عمل بعد الحرب موظفا في مجال التعليم، قبل تقاعده، ولديه 5 أبناء. ونقلت عن ابنته أن والدها "لم يكن مريضا وكان يتمنى أن يلقى الله في شهر رمضان الكريم الذي شهد انتصارات الجيش المصري في أكتوبر 1973".

وأضافت أن والدها "له ذكريات جميلة في حرب أكتوبر والتقط العديد من الصور في تلك الفترة، منها رفع علم مصر بعد عبور قناة السويس".
 
ورغم مرور 47 عاما على الحرب إلا أن كل طرف يعتبر نفسه منتصرا، وقد دخلت هذه الحرب في الثقافة والتاريخ العربي بوصفها الحرب التي كشفت نقاط ضعف الجيش الإسرائيلي وسقوط ما روج حوله بأنه "أسطورة" لا يهزم.
 

FB_IMG_1633530698603.jpg


فى ٣ سنوات حول الرئيس السادات المستحيل إلى حقيقة من ١٩٧٠ حتى ١٩٧٣ .. وعندما تكلم عن الانتصار فى أول خطاب فى حرب اكتوبر عام ١٩٧٣ لم ينسب النجاح لنفسه فقط بل ذكر اسم الرئيس الراحل عبد الناصر كشريك له فى الإعداد للحرب وقال " ولقد شاركت مع جمال عبد الناصر فى عملية إعادة بناء القوات المسلحة ثم شاءت الأقدار أن أتحمل مسؤولية استكمال البناء ومسؤولية القيادة العليا" واثنى على أفراد القوات المسلحة المصرية التى حققت المعجزات وقال "أن القوات المسلحة قامت بمعجزة على أعلى مقياس عسكرى استوعبت العصر كله تدريبا وسلاحا بل وعلما واقتدارا حين أصدرت لها الأمر أن ترد على استفزاز العدو وان تكبح جماح غروره فإنها أثبتت نفسها أن هذه القوات أخذت فى يدها بعد صدور الأمر لها زمام المبادرة وحققت مفاجأة العدو وأفقدته توازنه بحركاتها السريعة" واشاد بصمود الشعب حتى النصر وقال " لقد أعطى شعبنا جهدا غير محدود وقدم شعبنا تضحيات غير محدودة وأظهر شعبنا وعيا غير محدود وأهم من ذلك كله أهم من الجهد والتضحيات والوعي، فإن الشعب احتفظ بإيمان غير محدود، وكان ذلك هو الخط الفاصل بين النكسة والهزيمة"
 
شاهد





لحظات العبور ، بداية من طلعة الطيران ثم اكبر تمهيد نيرانى بالمدفعية ثم عبور المهندسيين العسكريين والقوات المقاتلة لقناة السويس ثم عبور المركبات والمدرعات والاسلحة الثقيلة ، كل ذلك فى اقل من 4 دقائق بجودة اعلى مع كتابة ملخص سريع على تلك اللحظات ، اذا اعجبك ارسله لغيرك ... صفحة حرب اكتوبر عام 1973
 

FB_IMG_1633531225965.jpg



انتصار مصر والعرب ....



حاييم بارليف صاحب الخط الشهير الذى انفقت إسرائيل على اقامته وتحصينه مئات الملايين من الدولارات ثم انهار بعد ٦ ساعات من الضربات القاسية التى كالها له المقاتل المصرى .. حاييم هذا يصرح يوم ٥ فبراير عام ١٩٧١ لوكالة الأنباء الفرنسية، بقوله ( ليست لدى المصريين أدنى فرصة للنجاح ، إذا هم حاولوا عبور القناة ، من المؤكد أن لديهم الوسائل اللازمة لمثل هذه المهمة ، ولديهم خطط للعمل ، ولكن ما ينقص مصر هو الجيش الذى يستطيع أن يخطط .. وينفذ ... ويقاتل ) .. من كتاب كلمة السر للرئيس السابق مبارك

الصورة للرئيس السادات والملك فيصل فى زيارة لخط بارليف بعد حرب اكتوبر عام ١٩٧٣
 

FB_IMG_1633531396904.jpg

حتي صدور البلاغ العسكري الأول في الساعة الثانية والربع من بعد ظهر يوم ٦ أكتوبر ١٩٧٣م ، كانت الحياة اليومية في جميع أنحاء مصر تدور في إطارها اليومي المعتاد بعيدا عن أي إجراءات إستثنائية ، فالموظفون في أعمالهم والتلاميذ في مدارسهم ودور السينما تقدم حفلاتها المعتاده وبينما كان المقاتلون يعبرون قناة السويس كان كل شئ هادئا في الجبهة الداخلية.

في المساء بدأت وسائل الإعلام في بث التعليمات للمواطنين لمواجهة حالة الحرب وتهيئة الجبهة الداخلية للطوارئ وإقتصاديات الحرب المتقشفة.

تقرر أن ينتهي العمل بالمحلات العامة والمقاهي في تمام الساعة الحادية عشر مساء ويسري هذا القرارعلى دور السينما والمسارح.

وزارة التربية والتعليم تعلن منح طلاب المدارس الإبتدائية والإعدادية أجازة اعتبارا من يوم الأحد ٧ أكتوبر حتى صدور قرار أخر ، ولا يشمل هذا القرار هيئات التدريس لإعداد المدارس لأعمال الدفاع المدني والتمريض ويستمر الإنتظام في الحضور بالنسبة للمدارس الثانوية وما في مستواها لتدريب الطلبة والطالبات على أعمال الدفاع المدني والتمريض.

وزير التموين يصدر قرارا بوقف بيع السكر والشاي في المحال والمجمعات الإستهلاكية ، على أن يتم توزيعها على البطاقات التموينية طبقا لمقررات صرف جديدة بنسبة ٥٠ % من مقررات الأسرة.

صدور تعليمات أولية لتقييد الإضاءة في كافة أنحاء الجمهورية وتنظيم أعمال الدفاع المدني، ونائب الحاكم العسكري يصدر قرارا بتحديد كمية الوقود المنصرف لجميع أنواع السيارات.
حصة محددة من اللحوم لكل محافظة على أن يتم الذبح يومي الخميس والجمعة ويكون البيع يومين فقط تم تحديدهما بالجمعة والسبت من كل أسبوع.

الوزراء في غرف العمليات بوزاراتهم تحسبا لأي مواقف طارئة وكبار المسئولين والمديرين في أماكنهم ٢٤ ساعة يوميا.

خسائر اليوم في الجيش المصري كانت ٦٤ شهيد و٤٢٠ جريح ، و٥ طائرات وإصابة ١٧ دبابة وتعطل ٢٦ عربة مدرعة ، وهذه الأرقام تعتبر ضئيلة جدا بالمقارنة مع التقديرات التي كانت متوقعة مع بداية العبور.
 
عودة
أعلى