المملكة المغربية: تاريخ طويل وغني، واحدة من أقدم الدول في التاريخ

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
1F81C52F-C863-42AF-BE5D-B4D57BA4F2F7.jpeg
 

لماذا وضعت هذا الفيديو هنا لانه ببساطة ما كان يستخدم كمجال ترفيهي للقيام بالعروض الثمتيلية في الهواء الطلق(باستعمال الدرونات للقيام بعروض مبهرة باستخدام البرمجة المسبقة ودمج الذكاء الاصطناعي) وكان في الماضي القريب ضربا من الخيال وقد سبق وشاهدناه في بعض الافلام يتم العمل الان على تحويله لبرنامج عسكري حقيقي بكفاءات مغربية .... قريبا سيصبح المغرب رقما صعبا للغاية في هذا المجال
 
طابع بريدي رسمي في 1976، قبل استرجاع وادي الذهب.

42586402_2208603629368808_8841165461279211520_n.jpg
 

هذا الشخص كذاب مدلس لايعرف من التاريخ سوى الإسم ..، كيف لهذا الطبيب المختص في المسالك البولية أن يخوض في التاريخ الإسلامي ويسرد الرويات التاريخية حسب هواه !! ،..
يتحدث عن معركة وادي المخازن بأسلوب سطحي بعيد عن التعمق ،ولم يذكر حتى الدور الحاسم للجيش الإنكشاري وفرقة الزواوة الجزائرية في النصر على البرتغاليين ..!!

المؤرخ الدكتور محمد الجوادي يتحدث عن دور العثمانيين في حسم المعركة ضد البرتغاليين ولولاهم لأصبحت الأراضي السعدية جزءا من الإمبراطورية البرتغالية..

نهاية أول دولة للاستعمار المُتعصٌب بفضل العثمانيين في معركة الملوك الثلاثة​


معركة وادي المخازن ( الملوك الثلاثة) وحقيقة الدعم العثماني والجزائري للملك المتوكل وأخاه أحمدالمنصور:​

المصدر الاول كتاب الاستقصاء:

💠
بعد موت الشيخ السعدي ولى الملك لابنه الغالب بالله في هذه الفترة كان اخواه عبد المالك و احمد المنصور باقليم سجلماسة و فور سماعهما بالخبر انتقلا للاقامة بتلمسان (الجزائر) ،و فور موت اخيهما الغالب بالله تولى الحكم ابن اخيهم الملقب بالمسلوخ "محمد المتوكل السعدي" و هنا تبدأ رحلة الاخوين عبد المالك و احمد المنصور في رحلة البحث عن استعادة الحكم من إبن أخيهم.

🔸
طلب عبد الملك السعدي الدعم من الدولة العثمانية و دخول جيش الاتراك الى المغرب :

💠
قصد عبد المالك السعدي و اخوه أحمد المنصور و أم الاخير "مسعودة الوزكنيتية " السلطان سليم ابن سليمان العثماني ليمدهم بالجيش و العتاد لاسترجاع حكم البلاد من ابن اخيهما المتوكل .

فتأخر السلطان العثماني عن الاستجابة لطلبهما لسببين (غدر السعديين لبعضهم فهم لم يكونوا محل ثقة و السبب الآخر ان الدولة العثمانية كانت بصدد استفتاح تونس او غزوها بعد إجتياح الاسبان لمعظم السواحل و المدن.
فبعث السلطان العثماني بالأخوين عبد المالك و أحمدالمنصةر بفرمان الى أهل الجزائر و أهل طرابلس و العمارة المبعوثة (جزء من الجيش العثماني)لحصار تونس .
ثم طلب الاخوين عبد المالك و أحمد المنصور من الدولاتي الجزائري ان يجعلهما على رياسة احد السفن الجزائرية (غليوطة) التي قدمت له لاحقا بتعداد 36رجل ،ثم لحقا بالقسم العثماني من الأسطول و لحقهما لاحقا الأسطول الجزائري .
بعد استفتاح تونس ذهب الأخوين ببشارة الغزو الى بلاط سليم العثماني فإطمأن من صدقهما (و هنا سيستجيب الاتراك لمساعدة احمد المنصور و اخيه).
برفقة الاسطول الجزايري بحجة استرجاع أمهما التي بقيت في البلاط و ذكر ان الغليوطة الجزائرية التي ركبها قسمت بسبب عاصفة فأكملا الرحلة على متن احدى قوارب الاسطول الجزائري البحري و بعد تحري صدق الأخوين مع السلطان العثماني بعث معهم بحاجتهما من مال و سلاح و فرمان الى دولاتي الجزائر نذكر في سياقه:
طلبه من أهل الجزائر بعث 5.000 من العسكر (الانكشاريين و الجزائريين ) ليطؤوا ارض المغرب الأقصى ،لكن أهل الجزائر بمقتضى ديوانهم تم الرد عليهم كالآتي"علينا بالرجال و عليكم بالمال" هكذا تقتضي عادتهم مع السلطان العثماني .
و في هذا الوقت لم يكن الأخوين يملكان المال الكافي لأجرة الجيش الإنكشاري و الجزائري فطلبا من الوكيل و الخزناجي الجزائري السماح بدفع ما عليهم لاحقا و أعطوهم نصيبا من الهدايا لتبيان حسن نيتهم .
و يقول اليفرني :انه بعد وصول بشارة عبد المالك للسلطان و أمه سحابة بغزو تونس طلبت امهم من السلطان مساعدة اهل الجزائر فكتب لها فرمان لأهل الجزائر بالمسير مع ابنيها لاسترجاع فاس.

المصدر التاني كتاب المغرب عبر العصور:

💠
يؤكد ما ذكرته من المصدر الأول أي بعد تولي ابو عبد الله محمد المتوكل خلافة أبيه إرتحل الاخوين عبد المالك المعتصم و أحمد المنصور من الجزائر الى القسطنطينية بعد غزو تونس و يذكر انه طلبا من رياس البحر الجزائريين توليهما قيادة سفينة للقيام معهم بالحملة ضد الإسبان في تونس.
ثم يذكر نفس الكلام عادا الى السلطان العثماني يبشرانه بالفتح و يلحان عليهما بامداده بالجيش فأحالها الى أهل الجزائر الذين بعثوا معهم بخمسة الاف جندي و تركوا النفقات المنصوص عليها تدفع على مراحل لأن الاخوين شكيا للخزناجي الجزائري قلة مالهم في ذلك الظرف و أنهما سيعوضانه في حالة النصر.
ركزوا جيدا على هذه الفقرة التي سأنقلها حرفيا"إلتقى جيش المتوكل بالعساكر التركية في واد سبو ٩٨٣،و يذكر كان مع المتوكل فرقة من الجيش الاندلسي
تحت قيادة الذغالي الذي تركه و انضم الى العساكر العثمانيين و الجزائرين و برفقة عبد المالك المعتصم.
ثم انهزم المتوكل في وادي الريحان قرب سلا و دخلوا فاس منتصرين أواخر نفس السنة المذكوره.
بعد النصر و الاستلاء على الغنائم و فرض إيتاوات على أهل فاس تم تسديد تعويضات الجيش العثماني و الجزائري الى الخزناجي الجزائري و اضافة جملة من الهدايا الى السلطان العثماني بينما هرب المتوكل الى البرتغال بعد نهب خزينة مراكش.

في نفس الكتاب و من صفحة اخرى يذكر كيف ان المنصور حافظ على العلاقات مع الدولة العثمانية بتقديم الهدايا للسلطان و تبنيه السياسة و الحياة و النمط
تحت قيادة الذغالي الذي تركه و انضم الى العساكر العثمانيين و الجزائرين و برفقة عبد المالك المعتصم.
ثم انهزم المتوكل في وادي الريحان قرب سلا و دخلوا فاس منصرين اواخر نفس السنة المذكوره.
بعد الفوز و الاستلاء على الغنائم و فرض ايتاوات على اهل فاس تم تسديد تعويضات الجيش التركي و الجزائري الى الخزناجي الجزائري و اضافة جملة من الهدايا الى السلطان العثماني بينما هرب المتوكل الى البرتغال بعد نهب خزينة مراكش.
في نفس الكتاب و من صفحة اخرى يذكر كيف ان المنصور حافظ على العلاقات مع الدولة العثمانية بتقديم الهدايا للسلطان و تبنيه السياسة و الحياة و النمط
استقدمهم من باشا الجزائر لصد غزو البرتغال.

يذكر في الهامش مفصلا يتكون جيش عبد المالك من :
6000من رماة النار .(انكشارين و جزائرين)
1000من قبايل زواوة الجزائرية .
800فارس .
12مدفعا .ذكر ان بعضها لا يزال ذكرى في المغرب الاقصى.

و في مصدر رابع كتاب السلطان الشريف الجذور الدينية و السياسية للمملكة المخزنية في المغرب .
يضيف بالاضافة الى الاندلسيين شارك العبيد السود الذين جلبوا من السودان و هؤلاء العبيد الذي تم تجنيدهم عرفوا بجيش البخاري الاسود.
بالاضافة الى العلوج و هم كتائب مسيحية أسلمت (العلوج عبارة عن عبيد مسيحين أو أسرى الغارات التي قامت بيها الجزائر و أجزاء من الرباط و سلا على السواحل الاسبانية ) و قد كان الأغلبية منهم يشتريهم الملك من تونس و الجزائر، الذي حاول المنصور و اخوه تجنيدهم و قد تم ختانهم و تأديبهم على الطريقة المغربية لضمان ولائهم للسلطان.
1690160139755.jpeg

1690160184359.jpeg



1690160211683.jpeg
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى