ما الذي جعل طائرة F-15 النسر الجارح أسطورة السماء

إنضم
8 يونيو 2015
المشاركات
19,656
التفاعل
67,555 866 0
الدولة
Saudi Arabia

ما الذي جعل طائرة F-15 Eagle Jet أسطورة السماء​

1715512188368.jpeg


إن طائرة لوكهيد مارتن F-35 Lightning II الحديثة هي طائرة مقاتلة أمريكية متقدمة تحظى بإشادة كبيرة ودعاية كبيرة تستحق الاهتمام ، فهي ليست سوى سهم واحد في جعبة القوة الجوية العسكرية الأمريكية. تم بناء أحدث الطائرات المقاتلة على تاريخ طويل من التطوير المتطور للطائرات العسكرية القوية والرشيقة التي بناها أفضل وألمع المهندسين والمصممين في العالم.

لقد وضعت القوات المسلحة ومقاولو الطائرات العديد من المعايير عبر أجيال عديدة من الطائرات الحربية والطائرات المقاتلة على مدى تاريخ طويل وفخور مع العديد من الأمثلة التي يمكن أن تبرز في حشد من الناس. واحدة من تلك التي حصلت على الحق في أن يتم الاحتفاظ بها على قاعدة التمثال وتكريمها من قبل الرجال والنساء الذين يطيرون ويحافظون عليها هي F-15 Eagle الموقرة من ماكدونيل دوغلاس.

على الرغم من أن F-15 ليست أحدث طائرة في الأسطول الأمريكي ، إلا أنها لا تزال واحدة من أفضل الطائرات. إن مرونة المنصة ، جنبا إلى جنب مع أدائها الفائق ، تجعلها واحدة من أكثر الطائرات تنوعا وقدرة لدى الأمريكيين تحت تصرفهم. تعرف F-15 أحيانا باسم الطائرة المكافئة لسيارة العضلات ، وتمتلك القدرة على الإقلاع بسرعة ثم ، على عكس سيارة العضلات ، تشغيل عشرة سنتات. تعد المقاتلات الأكثر تقدما اليوم والمجهزة بالحرب الإلكترونية وتكنولوجيا التخفي المدمجة من أكثر الأسلحة قدرة المتاحة اليوم ، وهي تقدم كأعداء هائلين لخصومنا. ومع ذلك ، لا يزال لطائرة F-15 مكان في الجيش الأمريكي الحديث - وهذا ما جعلها أسطورة في السماء.

كان ستينيات القرن العشرين وقتا مكثفا للجغرافيا السياسية. بينما ابتليت الصراعات الأهلية والانقلابات والثورات بالبلدان في جميع أنحاء العالم ، كانت أبواق الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي مغلقة ، حيث ينتظر أحدهما أن يرمش الآخر. كانت معظم المعارك التي خاضها البلدان عبارة عن أعمال حافة الهاوية التكنولوجية ، حيث قدم أحدهما تصميما قادرا بشكل متزايد على التفوق على الآخر ، فقط ليتم دحضه من خلال تصميم أكثر تقدما. كانت الطائرات المقاتلة في طليعة لعبة القط والفأر هذه ، وكانت الطائرات المقاتلة الجديدة دائما قيد التطوير لتتفوق على بعضها البعض.

حفز الصراع في فيتنام جهودا متضافرة لإنشاء طائرات أسرع وأكثر قدرة على المناورة لوقف موجة الخسائر الجوية ، والتي كانت تضيع بمعدل ينذر بالخطر لفيتنام الشمالية السوفيتية الصنع من طراز MiG-21. ومع ذلك ، بينما تم تجزئة التصميمات المبكرة للبرنامج ، أصبح كبار الضباط على دراية بطائرة MiG-25 Foxbat الجديدة. كان يعتقد أن هذه الطائرة الجديدة تشكل خطرا أكبر على الطيارين الأمريكيين ، وتسارعت خطط المقاتلة الجديدة. كان لدى MiG-25 هيكل طائرة ضخم بمحركات قوية ، ومثبتات رأسية مزدوجة ، وسرعة تقدر بأكثر من 2.0 ماخ ، لذلك كان على الطائرة الجديدة أن تكون رشيقة وسريعة.

فازت ماكدونيل دوغلاس بعقد الطائرة الجديدة في عام 1969 مع طلب 20 وحدة. بدأت الرحلات الجوية في عام 1972 في طائرة نفاثة جديدة ذات محركين مفردة أو مزدوجة المقعد مع أجنحة دلتا ثابتة ومثبتات رأسية. كان الاختبار ناجحا ، ودخلت أول طائرة إنتاج الخدمة في عام 1974 ، لتحل في النهاية محل الكثير من طائرات F-4 Phantoms القديمة في المخزون

تم بناء F-15 على مدى سنوات عديدة في أجيال متتالية ، تمثل نماذج محدثة. أولها كان F-15A / B ، تليها F-15C / D والأخيرة F-15E Strike Eagle ، التي دخلت حيز الإنتاج في عام 1988. على الرغم من أن هذه الطائرة قد تم إنتاجها على مدى سنوات عديدة وشهدت العديد من التحديثات والترقيات التكنولوجية والميكانيكية ، إلا أن هيكل الطائرة ظل تصميما ثابتا طوال الوقت. يبلغ طوله حوالي 64 قدما ويبلغ طول جناحيه 43 قدما ، بينما يجلس الطيارون على بعد 19 قدما تقريبا من الأرض. يبلغ وزنها غير المزود بالوقود 31,700 رطل ، لكنها تحمل ما يصل إلى 36,200 رطل من الوقود في سعتها. الحد الأقصى لوزن الإقلاع البالغ 68000 رطل يترك مساحة للكثير من الأسلحة المخزنة أدناه

كان تشغيل النسر في الأصل زوجا من المحركات التوربينية Pratt و Whitney F100-P-220 ينتج 23,450 رطلا من الدفع لكل منهما. هذه تعطي الطائرة مدى يصل إلى 2,173 ميلا بحريا مع خزانات وقود خارجية وسقف خدمة يبلغ 65,000 قدم. لكن الشيء الأكثر إثارة للإعجاب الذي يفعلونه من أجله هو دفع الطائرة إلى سرعة قصوى تبلغ 1,875 ميلا في الساعة ، أو 2.5 ماخ. إنها أسرع طائرة مقاتلة تم وضعها في الخدمة من قبل الجيش الأمريكي ولا تزال كذلك حتى اليوم - كانت أسرع ، لكنها كانت طائرة استطلاع. علاوة على ذلك ، كانت F-15 أول طائرة مقاتلة تتسارع عموديا فور إقلاعها.

قدمت F-15A شاشة عرض مبتكرة على الزجاج الأمامي إلى جانب إلكترونيات الطيران المتقدمة والرادار وأنظمة الملاحة بالقصور الذاتي. تمت ترقية هذه الأنظمة على مر السنين ، مما حافظ على قدرة F-15 وقدرتها التنافسية كما كانت دائما.

في حين أن F-15 شيء جميل للنظر إليه ، وسرعته وخفة حركته المثيرة للإعجاب يمكن أن تضعنا في رهبة منه ، فهي طائرة مقاتلة ذات أغراض عسكرية أولا وقبل كل شيء. لذلك ، يجب أن يكون لديها أسلحة. بالطبع ، لن يرسل الجيش الأمريكي طياريه غير مستعدين ، مما يعني أن F-15 Eagle مجهزة لجلب الألم.

عند الحديث عن F-15E Strike Eagle ، الإصدار الأحدث والأكثر تقدما ، يمكن حمل مجموعة واسعة من الأسلحة. بالنسبة للقتال النادر للغاية ، يمتلك الطيارون مدفعا داخليا متعدد الفوهات عيار 20 ملم مع 500 طلقة من الذخيرة. ومع ذلك ، نادرا ما تشهد النزاعات الحديثة مثل هذا الاشتباك ، وذلك بسبب الأسلحة الأخرى. بالنسبة ل Strike Eagle ، يتضمن ذلك ما يصل إلى ثمانية صواريخ مثبتة على نقاطها الصلبة. هذه أسلحة جو-جو موجهة باستخدام أنظمة توجيه متقدمة تجعلها دقيقة مميتة.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن ل Strike Eagle حمل أسلحة جو-أرض ، سواء كانت تقليدية أو نووية ، بما في ذلك GBU-15. هذه قنبلة انزلاقية مع توجيه في الوقت الفعلي يمكن توجيهها أثناء طريقها إلى الهدف لضمان الدقة الدقيقة. يمكن توجيهها تلقائيا أو بواسطة طيار في F-15E و F-111F Nighthawk. مع تقاعد F-111F ، أصبحت الآن حصرية ل F-15.
بدأت أسراب من طائرات F-15 في التشكيل بعد إدخالها في '70s لكنها لم تشهد سوى القليل من العمل لسنوات عديدة. حدث أول اشتباك كبير من قبل طائرة F-15 في العراق خلال عاصفة الصحراء. في القتال ، أثبتت F-15 أنها قادرة بشكل لا يصدق ، مع عدم فقدان طائرة واحدة بسبب القتال - الخسائر الوحيدة للطائرات كانت بسبب الحوادث. ومع ذلك ، أكد طيارو F-15 مقتل 104 منذ إدخالها. منذ عام 1991 ، كانت طائرات F-15 جزءا لا يتجزأ من العمليات الجوية.


خلال عملية درع الصحراء في العراق، حققت قوات التحالف 44 انتصارا جو-جو على القوات العراقية. من بين تلك الاشتباكات ، تم الانتهاء من 40 منها في نسخة من F-15. في عام 1999 ، أثناء عمليات الناتو فوق كوسوفو ، قاد الكابتن جيف "كلاو" هوانج طائرته F-15C عندما واجه زوجا من طائرات MiG-29 Fulcrums ، حيث أطلق النار عليهما بصواريخ AIM-120 ، وحصل على وسام الطيران المتميز لخدمته.

بدأت عملية الحرية الدائمة في عام 2001 بغزو أفغانستان ، وفي وقت لاحق ، العراق. لعبت طائرات F-15 دورا مهما في جميع العمليات ، بما في ذلك مهمتان يوميا ، حيث كانت الطائرة الوحيدة المجهزة للتعامل مع القنابل الخارقة للتحصينات التي يبلغ وزنها 5000 رطل أو صواريخ AGM-130 الموجهة. أيضا ، خلال التدريبات الإسرائيلية فوق صحراء النقب في عام 1983 ، أدى حادث جوي إلى انتزاع جناح طائرة F-15 من تصادم في الجو. بشكل لا يصدق ، تمكن الطياران اللذان كانا يقودان الطائرة ، غير مدركين لمدى الضرر ، من إعادتها إلى القاعدة والهبوط مع بقاء جناح واحد فقط.

البا ما لم تعد الطائرات العسكرية المصممة منذ أكثر من 50 عاما مفيدة أو حلت محلها تصميمات حديثة وأكثر قدرة. ومع ذلك ، لا تزال F-15 تطير ولا تزال قيد التصنيع - فقد تولت بوينغ الإنتاج بعد الاندماج مع ماكدونيل دوغلاس. F-15E Strike Eagle هي أحدث نسخة وتطير مع أحدث إلكترونيات الطيران وأنظمة الاستهداف المحسنة. ومع ذلك ، لا تزال طائرات F-15C / D في الخدمة. تم تقاعد آخر طائرة من طراز F-15A في عام 2009.

الخطط جارية . تحتفظ القوات الجوية الأمريكية بحوالي 200 طائرة من طراز F-15 - فهي تريد تقاعد 57 طائرة من طراز F-15C / D و 119 منصة F-15E قديمة. ومع ذلك ، حدد الكونجرس مؤخرا عدد طائرات F-15E التي سيتم إحالتها إلى 68 فقط. كل هذا جزء من جهد لتحديث وتحديث الأسطول في جميع أنحاء القوات المسلحة.

في حين أن القوات الجوية الأمريكية ستبقي بعض طائراتها الأحدث من طراز F-15E في الخدمة ، فإن خططها ليست مجرد تحليق هذه الطائرات حتى يتم استهلاكها. وهناك نسخة أحدث تسمى F-15EX Eagle II تلوح في الأفق. سيتم تجهيزه بالعديد من التحسينات ، بما في ذلك نظام المهمة المفتوحة (OMS) ، المصمم ليتم ترقيته بسهولة مع التحديثات المستقبلية وشاشات التوعية الظرفية المثبتة على الخوذة.

عملية الحصول على النماذج الجديدة جارية. تأخر تسليم الدفعة الأولى ، ولكن من المتوقع أن تكون في الخدمة في وقت ما في عام 2024. هذا يعني أن F-15 ستطير لسنوات قادمة.

المستخدمون الأجانب
1715512235227.jpeg

السعودية F-15SA

السعودية F-15SA© سيرماليس دينيس / شاترستوك​

لطالما كانت إصدارات التصدير من الطائرات العسكرية جزءا من تقاليد صناعة الدفاع الأمريكية. وتزعم وزارة الدفاع أن هذه الترتيبات مع الحلفاء والشركاء الإقليميين
تعزز الأمن في جميع أنحاء العالم وتساعد في الجهود الدبلوماسية. علاوة على ذلك ، من غير المرجح أن ترفض الشركات الخاصة التي تصنع المعدات أرباحا إضافية.
لذلك ، تم بناء F-15 منذ البداية مع وضع الصادرات في الاعتبار ومنذ ذلك الحين استمرت في خدمة العديد من الدول.

ذهبت أول صادرات F-15 إلى إسرائيل في عام 1976. وقد تم استخدامها في العديد من العمليات منذ ذلك الحين ، بما في ذلك الهبوط بجناح واحد ، وتستمر في إبقائها في الخدمة اليوم. حصلت قوات الدفاع الذاتي اليابانية على طائرات F-15 في أواخر 70s. بعد وقت قصير من وضعها في الخدمة ، أصبحت ميتسوبيشي مقاولا رئيسيا ينتج نسخة يابانية من الطائرة يطلق عليها اسم F-15J / DJ. تلقت المملكة العربية السعودية طائرات F-15 للقوات الجوية الملكية السعودية في '80s ، وأسقطت طائرتين عراقيتين من طراز Mirage F-1 كجزء من عاصفة الصحراء.

في عام 2005 ، تلقت كوريا الجنوبية نسخة من Strike Eagle أطلق عليها اسم F-15K Slam Eagle ، حيث قامت ببناء أسطول من حوالي 60 طائرة في المجموع. في الوقت نفسه ، حصلت سنغافورة على اثنتي عشرة طائرة من طراز F-15SG ، مع شراء ثماني طائرات أخرى بعد ذلك بعامين. كانت منشآت إنتاج بوينغ لطائرات F-15 في ميسوري معرضة لخطر الإغلاق حتى قدمت قطر طلبا لما يصل إلى 72 طائرة من طراز F-15. وعلى الرغم من احتجاجات إسرائيل، تسلمت قطر في نهاية المطاف طائرتها من طراز F-15QA Ababil في عام 2017. هذا ما دفع القوات الجوية الأمريكية إلى إحياء منصة F-15EX Eagle II القادمة.

في حين أن بعض الطائرات لا تزال تحلق لفترة أطول بكثير مما كان متوقعا ، مثل ، فإن معظمها لا يستمر في الطيران أو يتم بناؤه لعقود متتالية. على سبيل المثال ، دخلت طائرة F-14 Tomcat الخدمة في نفس الوقت تقريبا ، لكن آخر طائرة تقاعدت في عام 2006. ومع ذلك ، شهدت F-15 ، التي تم تقديمها في 70s ، العديد من الإصدارات مع ترقيات لكل نظام تقريبا لتحديثها وتجهيزها بشكل أفضل لساحة معركة دائمة التغير. حتى مع المقاتلات الشبح ، وهي ليست كذلك ، تظل F-15 ذات صلة باستعداد الجيش الحديث اليوم.

أحدث إصدار ، F-15EX Eagle II القادم ، سيحتوي على أحدث التقنيات في جميع الأنحاء. من بين الميزات المتقدمة أدوات التحكم في الطيران ، وقدرات الحرب الإلكترونية ، وزوج من محركات جنرال إلكتريك F110-GE-129 ، مما يوفر 29000 رطل من الدفع لكل منهما ، بزيادة قدرها 7000 رطل عن F-15A. سيسمح الرادار للطيارين بتتبع أهداف متعددة في وقت واحد بدقة. سيرتدي الطيارون أيضا نظام الإشارات المثبت على الخوذة المشتركة II (JHMCS II) ، مما يمنحهم وعيا كاملا بالموقف مباشرة إلى حاجب خوذاتهم. كما ابتكرت بوينغ طائرة Silent Eagle تدمج تقنيات التخفي في هيكل الطائرة ، والتي من المحتمل أن يكون الكثير منها قد وصل إلى F-15EX.

في عالم تتصدر فيه المقاتلات الشبح عناوين الصحف وتتدفق الطلبات على الشركاء الأجانب ، لا يزال هناك مجال لمقاتلة من الجيل الرابع قادرة. انخفاض التشغيل والاستحواذ يجعلها مثالية للمواقف التي لا يكون فيها التخفي أكبر ميزة تكتيكية. في هذه السيناريوهات ، ستفعل F-15 ، وهذا يعني أن أسطورة F-15 ستكون هنا للقتال في يوم آخر.


What Made The F-15 Eagle Jet A Legend Of The Skies​



While the modern Lockheed Martin F-35 Lightning II is a highly praised and highly publicized advanced American fighter jet worthy of attention, it is but one arrow in the quiver of American military airpower. The most current fighter jets are built upon a long history of cutting-edge development of powerful and agile military aircraft built by the best and brightest engineers and designers in the world.

The armed services and the aircraft contractors have set many benchmarks through many generations of warplanes and fighter jets over a long and proud history with numerous examples that could stand out in a crowd. One of those that has earned the right to be held on a pedestal and honored by the men and women who fly and maintain it is the venerable F-15 Eagle from McDonnell Douglas.

Though the F-15 is not the newest aircraft in the American fleet, it is still one of the best. The flexibility of the platform, combined with its extreme performance, makes it one of the most versatile and capable aircraft Americans have at their disposal. Sometimes known as the aircraft equivalent of a muscle car, the F-15 possesses the ability to take off at speed and then, unlike a muscle car, turn on a dime. Today's most advanced fighters equipped with electronic warfare and built-in stealth technology are some of the most capable weapons available today, and they present as formidable foes to our adversaries. However, the F-15 still has a place in the modern American military — here is what made it a legend of the skies

The 1960s was an intense time for geopolitics. While civil conflicts, overthrows, and revolutions plagued countries around the globe, the United States and Soviet Union's horns were locked, with one waiting for the other to blink. Most of the battles the two countries engaged in were acts of technological brinkmanship, with one introducing an ever-increasingly capable design to outperform the other, only to be rebutted by an even more advanced design. Fighter jets were at the forefront of this cat-and-mouse game, and new fighter jets were always in development to outperform one another.





1715512276041.jpeg
 
أكبر طائرة مقاتلة أمريكية من طراز F-15 تطلق صواريخ متطورة على ارتفاعات قصوى

تحضير طائرة -15F األمريكية العمالقة قبل القتال المخيف على ارتفاعات قصوى​

 
هل تصح مقارنتها(النسخ المتطورة) مع الإف٣٥
 
هل تصح مقارنتها(النسخ المتطورة) مع الإف٣٥
لكل مقاتلة ممميزات تميزها عن الاخرى
لكن بشكل عام طائرات Boeing F-15 حصلت على الافضلية
لقدرتها الهائلة على التشغيل حيث يمكنها حمل المزيد من الأسلحة
والتحليق لمسافات أطول وسهولة دمجها في الخدمة أكثر من الطائرة الشبح F35 A
يمكنها دمج الأسلحة وأجهزة الاستشعار و أي شيء يخطر ببالك بسرعة
و القيام بإعادة برمجة سريعة لهذا النظام دون لمس OFP. وهذا يغير قواعد اللعبة عندما تفكر في حروب العصر الحديث

طائرة F-15EX يمكنها استخدام أي سلاح بعيد المدى بما في ذلك JASSM-ERs والصواريخ بعيدة المدى

ويمكنها قطع مسافات كبيرة باستخدام خزانات الوقود المطابقة لها، والتي يمكنها من تحقيق التفوق الجوي

على المسافات التي سيتم مواجهتها في الصراعات المستقبلية كاصين او روسيا


1715595155855.png

1715595224349.png
1715595266951.png
1715595369181.png
1715595196011.png
 
45 ‫(3)‬.png





 
هو عدم وجود تهديد حقيقي في كل الحروب التي دخلتها
كل الحروب التي شاركة فيها الاف15 تكون في اجواء آمنة من افغانستان للعراق لليمن لفلسطين لسوريا

تسرح وتمرح دون وجود مقاتلات معادية او انظمة رادار وصواريخ معادية
 
عودة
أعلى