تحركات على الحدود .. الخلاف بين الجزائر والمغرب "لا يحمل أنباء طيبة"

نمط الرقابة(مفعل): سوف تخضع اي مشاركات جديدة للموافقة اليدوية من قبل طاقم الإدارة
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

Private Soldier

عضو جديد
إنضم
23 أغسطس 2021
المشاركات
11
التفاعل
36 0 0
الدولة
Oman
0ED14147-475D-4600-986D-6DBDC126170B.jpg


قالت صحيفة "elpais" الإسبانية إنه مع إعلان الجزائر قطع علاقاتها مع الرباط، تحول المغرب الكبير من منطقة ذات استقرار ملحوظ إلى "طنجرة ضغط حقيقة" ومن غير الواضح حتى الآن ما سيؤدي إليه التوتر المتصاعد بين الجارتين الذي قد تطال تبعاته المنطقة بأكملها.

وتقول الصحيفة إن البلدين يتقاتلان من أجل الهيمنة الإقليمية منذ عقود، وتزايد الخلاف بينهما يرفع من منسوب التوتر في المنطقة التي تشهد أيضا أزمة سياسية داخلية في تونس، وحالة الحرب في ليبيا، إضافة إلى الانهيار المؤسسي لمنطقة الساحل المجاورة.

وتشير الصحيفة إلى أنه رغم بيان الرئاسة الجزائرية الذي قدم عددا من الأسباب لقرار قطع العلاقات، إلا أن خبراء يعتقدون أن هناك أسبابا أعمق للصراع بين البلدين.

وتقول هيزام أميرة فرنانديز، الباحثة في معهد الكانو، للصحيفة "غير اعتراف الولايات المتحدة بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية خلال إدارة الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، الوضع الراهن للصراع، وهو أمر أضاف إلى التطبيع بين المغرب وإسرائيل وقودا لنيران العلاقات المتضاربة تاريخيا".

وترى إيرين فرنانديز مولينا، الأستاذة في جامعة إكستر والخبيرة في شؤون المغرب العربي، وجود علاقة مباشرة بين المشاكل الداخلية والأزمات الثنائية في المنطقة.

وتضيف الخبيرة "هناك تصور واسع بأن انعدام الأمن الداخلي غير متكافئ، كما هو الحال الآن، يبدو المغرب أقوى داخليا من الجزائر حيث العلاقات تميل إلى التدهور وتحدث الأزمات".

وتشير الصحيفة إلى أن التوتر المتصاعد بين البلدين "لا يحمل أنباء طيبة" للمغرب الكبير، ولا لإسبانيا أو حتى الاتحاد الأوروبي.

وتضيف أن منطقة المغرب الكبير تواجه العديد من الأزمات التي تتطلب استجابات منسقة. لكن ذلك سيكون أصعب بكثير عندما تغيب علاقات دبلوماسية بين بلديها الرئيسيين.

وتقول "إل باييس" إن القطيعة الجزائرية المغربية قد تؤثر على تزويد إسبانيا بالغاز، لكن مبدأيا لا ينبغي أن تؤثر القطيعة بين الجزائر والرباط سلبا على إعادة العلاقات بين إسبانيا والمغرب.

وفي مواجهة هذا السياق المسموم، تقول الصحيفة الإسبانية، يخشى أن تؤدي دوامة الاستفزازات إلى نوع من المواجهة العنيفة. مشيرة إلى أنه حتى الآن، سجلت بالفعل "تحركات للقوات على الحدود".

وبحسب الصحيفة، فقد انخرط المغرب والجزائر لسنوات في سباق تسلح مكلف، ففي السنوات الخمس الماضية، كانت حيازتهما للأسلحة تمثل 70 في المئة من جميع صفقات أفريقيا.

وقررت الجزائر، الثلاثاء، قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب بسبب ما سمته "الأعمال العدائية" للمملكة، في خطوة أسفت لها الرباط، معتبرة إياها "غير مبرّرة" بتاتاً وتستند إلى "مبرّرات زائفة".

وسبق للمغرب أن قطع علاقاته مع الجزائر سنة 1976 بعد اعتراف الجزائر بقيام الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية. ولم تُستأنف العلاقات إلا في 1988 بعد وساطة سعودية.

والنزاع في الصحراء الغربية سبب رئيسي في توتر علاقات الجارين منذ عقود بسبب دعم الجزائر لجبهة بوليساريو التي تطالب باستقلال الإقليم الذي يعتبره المغرب جزءاً لا يتجزأ من أرضه ويعرض منحه حكماً ذاتياً تحت سيادته.

 
4 اخبار عن المغرب في ظرف ساعة فقط تنشرها وكالة الأنباء الجزائرية. هناك تجييش إعلامي مقصود والهدف منه هو تهيئة الرأي العام الجزائري بضرورة الحرب ضد المغرب.
 
المشكل تافه وليس على احد ان يخشى شيء...
العلاقات اصلا كانت جامدة على جميع المستويات واذا كانت الجزائر تريد أن تتفكك فعليها مهاجمتنا فقط...
 
لو كان هناك اي احتمالية لشن الجزائر حرب على المغرب فسترى ان هناك استنفار في صفوف الجيش لا يوجد الان اي استنفار في الجيش المغربي لذا لا يوجد اي احتمال الأندلاع الحرب
 
لم يسبق للمغرب تاريخيا أن انهزم عسكريا من جهة الشرق
باستثناء فرنسا
 
لا وجود لشيء اسمه الحرب بين المغرب و الجزائر ربما تكون هناك مناوشات

اما الحرب فهو انتحار للجزائر و ضربة مؤلمة للمغرب
 

فل يحترق كوكب الأرض باللي فيه إلا المغرب خط أحمر
كنحبك إبزاف وكنموت إعليك وكنبغيك ومنقدرش إبلياك إنعيش
🌹🇲🇦💕

Cc: الداخلية وافقوا عاد
 
المقالة تعبر عن رأي الصحيفة الإسبانية و كاتبها فقط ...

و لا نتمنى الا كل الخير للبلدين الشقيقين ....
 
الجزائر لن تقوم بأي عمل عسكري لأنه سيكون بمثابة انتحار سياسي اقتصادي و عسكري لنفترض ان الجزائر تريد اعلان حرب من اجل تحرير الصحراء المغربية فعليها اولا ان تحشد الدعم الدولي من خلال مجلس الأمن و هو بحد ذاته مهمة مستحلية مع وجود الفيتو البريطاني الفرنسي الأمريكي زائد انها لن تحارب المغرب وحده بل ستحارب امريكا بعينها اما اذا قررت ان تهاجم الشمال فحظا موفقا في تحمل عقوبة حظر تصدير البترول و مشتقاته و الغاز في جميع الأحول الجزائر خاسرة وعجزة قصر المرايدية يعون دالك جيدا لذالك لا توجد اي حرب ولا حتى مناوشات في الحدود
 
ماذا تريد الجزائر وماذا تريد المغرب ؟؟ لماذا هذا العداء ؟وهل توجد أسباب تاريخيه او نزاع جغرافي او مطالب من الجانبين لاراضي من الجانب الآخر ؟ او نزاع على مناطق ثروات طبيعيه ؟

بالهندي كيا موشكل
 
ماذا تريد الجزائر وماذا تريد المغرب ؟؟ لماذا هذا العداء ؟وهل توجد أسباب تاريخيه او نزاع جغرافي او مطالب من الجانبين لاراضي من الجانب الآخر ؟ او نزاع على مناطق ثروات طبيعيه ؟
الجواب بسيط الجزائر تريد وضع المغرب تحت رحمتها
 
القوى الاستعمارية وبيادقها في المنطقة إلتقت مصالحهم لوقف تطور المغرب بأي وسيلة ، بالسلم أو بالحرب .

المرجو قراءة التقرير الألماني حتى تتضح بعض الصورة


الرباط- “القدس العربي”: كشف تقرير ألماني جزءاً من أسرار التوتر، الذي حصل بين المغرب ومجموعة من دول الاتحاد الأوروبي، ويفسر أيضاً جزءاً من تصرفات دول الاتحاد خلال أزمة استقبال زعيم البوليساريو في إسبانيا، كما يفسر جزءاً من “الحملة المنظمة ضد المغرب في سمفونية متعددة الأدوار، لكنها تعزف على وتر واحد: الخوف والقلق من تقدم المغرب في محيطه المغاربي والإفريقي وانعكاساته على علاقة أوروبا به”، وفق ما أوردت صحيفة “الأحداث المغربية”.

ولاحظ المصدر نفسه أن المغرب يعوق الحكومة الألمانية، وهو الذي يتقدم بوتيرة تخلف وراءه جارتيه الجزائر وتونس، مؤكداً أن هذه الملاحظة «السامة» هي أقصر وأهم خلاصة للدراسة التي أجراها “المعهد الألماني للشؤون الدولية والأمنية” منذ فترة والتي أوصت بشكل خاص بأن يواصل الاتحاد الأوروبي دعم خط الأمم المتحدة بشأن مسألة الصحراء الغربية؛ في سياق تصريف سياسة عرقلة المغرب وشغله وإنهاكه بمعاكسة وحدته الترابية.

ولاحظ أن التقرير يتحدث عن صعود الدبلوماسية المغربية، ما أثار قلق الحكومة الفيدرالية الألمانية، التي لم تكن أيضاً على علاقة جيدة مع السلطات المغربية، منذ عدة أشهر.

المعهد الألماني للشؤون الدولية والأمنية، وهو المؤسسة الفكرية المؤثرة، هو صاحب هذه الدراسة، ويوجد من بين عملائه المخلصين الحكومة والبوندستاغ، أجرى هذه الدراسية في تشرين الثاني/ نوفبر 2020 بعنوان: “التنافس المغاربي في إفريقيا جنوب الصحراء: تسعي الجزائر وتونس للسير على خطى المغرب”.

وأشار المصدر ذاته إلى أن هذه الدراسة التي كانت سابقة عن زمن الأزمة الدبلوماسية بين المغرب وألمانيا، يأتي نشرها اليوم في وقت تصاعد هذا التوتر سواء مع إسبانيا أو بسبب ضجة قضية “بيغاسوس” التي ما تزال مشتعلة، وتقدم خلاصاتها جزءاً من الاهتمام الألماني والأوروبي بالمغرب كقوة صاعدة في المنطقة، وقد علق المعهد البحثي على التطورات في شمال إفريقيا وتفاعل المغرب مع منطقة الساحل، وبالتالي يقدم توصيات موجهة إلى ألمانيا والاتحاد الأوروبي حول كيفية التصرف تجاه دول المغرب العربي. ويشير المركز البحثي إلى أن المغرب يتقدم بوتيرة تترك وراءه جارتيه الجزائر وتونس.

وتشير الدراسة إلى أن “المغرب لديه السياسة الإفريقية الأكثر ديناميكية وتقدمية من بين البلدان المغاربية الثلاثة”. وجاء في الوثيقة أن “صعود المغرب في القارة يمكن وصفه بأنه صادم تقريباً للجزائر التي ضعف تقودها بشكل كبير”.
 
ماذا تريد الجزائر وماذا تريد المغرب ؟؟ لماذا هذا العداء ؟وهل توجد أسباب تاريخيه او نزاع جغرافي او مطالب من الجانبين لاراضي من الجانب الآخر ؟ او نزاع على مناطق ثروات طبيعيه ؟

بالهندي كيا موشكل
سؤالك غريب فأنت قديم في المنتدى ولطالما علقت على هذه المواضيع...
فكيف تطرح مثل هذه الأسئلة في 2021...??????????!!!!!!!
 
بتاريخ 05 03 1972 في الرباط وزراء منظمة الوحدة الإفريقية بما فيهم المغربي يقولون تمكين الصحراء المستعمرة من طرف إسبانيا من تقرير المصير و ليس إعادتها للمغرب كجزء منه

3FC12488-5697-4184-A4F0-0B31F6734660.jpeg
27354E88-9D79-4C1B-A335-8C9C24E0D896.jpeg
CFB6F662-5886-46F8-B581-BC4648F1DB8C.jpeg
 
تاريخ حربي مجيد يمتد لقرون ...


بالتوفيق للمغرب الشقيق ف إعادة ملاحمه التي سطرها ابناؤه ضد أعداء الأمة ..
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى