مستفيدة من تراجع فرنسا.. تركيا وإيران والمغرب تتنافس على النفوذ في الساحل

الشبح

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
9 مارس 2008
المشاركات
6,974
التفاعل
25,984 133 0
الدولة
Morocco
تركيا-المغرب.jpg

تتنافس تركيا وإيران والمغرب على دور اقتصادي وعسكري أكبر في منطقة الساحل الإفريقي بعد الانسحاب القسري لفرنسا، الحاكم الاستعماري السابق، من المنطقة المضطربة

فرانس 24

تعتبر المعدات العسكرية التركية ومشاريع التنمية والبنية التحتية المغربية والإيرانية مغرية للأنظمة العسكرية في منطقة الساحل التي تعاني من ضائقة مالية والتي تتصارع مع العنف الجهادي.

والنيجر انقلابات عام 2020، على خلفية تمرد جهادي دموي.

ومنذ ذلك الحين، خرج حكامهم العسكريون من كتلة غرب إفريقيا الأوسع وأنشأوا اتفاق دفاع مشترك لمحاربة الجهاديين.

وقال وزير خارجية بوركينا فاسو كاراموكو جان ماري تراوري إن جيوش منطقة الساحل التي تعاني من نقص التجهيز تريد "تطوير قدراتها الذاتية لتقليل اعتمادنا عليها".

وكانت القوات الفرنسية، التي انتشرت في منطقة لأكثر من عقد من الزمن، مترددة في تسليم المعدات العسكرية للجيوش المتهمة بارتكاب انتهاكات ضد المدنيين.

واضطرت

وفي الوقت نفسه، تبيع أنقرة طائرات مقاتلة بدون طيار ثقيلة وتقوم بتطوير ممر عبر الصحراء من خليج غينيا إلى الجزائر وهي معقل آخر للاستثمارات التركية في شمال إفريقيا، حسبما أكد فيديريكو دونيلي.

التدافع من أجل النفوذ​

"ذكر رجل أعمال من بوركينا فاسو يعمل على تعزيز العلاقات بين بوركينا فاسو وتركيا أن "الحكومة التركية ترافق المستثمرين (أثناء الزيارات التجارية)، ولكنها تقدم أيضًا إعفاءات ضريبية بمجرد الاستثمار في إفريقيا"، وفقًا لدراسة أجراها المعهد الهولندي للعلاقات الدولية. .

وأضاف: "من خلال تقديم نفسها كشريك موثوق به، تهدف تركيا إلى زيادة ظهور البلاد ومكانتها في الخارج، وفي نهاية المطاف، نفوذها في البلدان ذات التاريخ والثقافة والدين المشترك".

وفي حين تعمل موسكو على ترسيخ مكانتها كحليف رئيسي للأنظمة العسكرية في منطقة الساحل، تتبنى تركيا سياسة "انتهازية" "تحاول وضع نفسها كبديل للأوروبيين وروسيا"، كما قال الخبير السياسي فريدريكو دونيلي الذي كتب. كتاب عن النفوذ التركي في أفريقيا.

تواجه تركيا منافسة في منطقة الساحل من التنمية الاقتصادية في المغرب ومشاريع التخطيط الحضري الإيرانية في الآونة الأخيرة.

في سبتمبر إنه مستعد لإتاحة "البنية التحتية للطرق والموانئ والسكك الحديدية" لمالي وبوركينا فاسو والنيجر وتشاد غير الساحلية.

ودعا العاهل المغربي الملك محمد السادس في نوفمبر/تشرين الثاني إلى مساعدة دول الساحل على الوصول إلى المحيط الأطلسي، مشيرا إلى أن ذلك "يتوقف على تحديث البنية التحتية في دول الساحل والسعي لربطها بشبكات النقل والاتصالات الموجودة في المنطقة".

قال مصدر حكومي النيجر إن النيجر تربطها "علاقات ممتازة مع المغرب منذ الاستقلال" خاصة في مجال التنمية الاقتصادية.

وفي الوقت نفسه، وقعت إيران عدة اتفاقيات تعاون مع بوركينا فاسو في مجالات الطاقة والتخطيط الحضري والتعليم العالي والبناء.

وفي أواخر كانون الثاني/يناير، أعلنت طهران عن إنشاء جامعتين في مالي ووقعت اتفاقيات تعاون مختلفة.

"لغة ثورية"​

وفي أواخر العام الماضي، وقعت عدة اتفاقيات تعاون مع بوركينا فاسو في مجالات الطاقة والتخطيط الحضري والبناء والتعليم العالي.

وقال الخبير الاقتصادي تييري كوفيل المتخصص في الشؤون الإيرانية في مركز الأبحاث الفرنسي IRIS، إن سياسة إيران الإفريقية تتميز "باللغة الثورية ومنطق العالم الثالث المناهض للإمبريالية" الذي يروق للمستعمرات السابقة.


وأشاد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الذي زار القارة العام الماضي "بمقاومة الدول الأفريقية ضد الاستعمار باعتبارها رمزا لصحوتها ويقظتها".

لكن كوفيل حذر من أن "الإيرانيين يوقعون عشرات الاتفاقيات ولم ينجح أي منها"، مضيفا "ليس لديهم التمويل اللازم لدعم هذه الاتفاقيات، ولا للتنافس بشكل جدي مع تركيا".

وبعد زيادة إنتاج المخصب إلى 60%، وفقاً للهيئة الدولية للطاقة الذرية، يصبح بوسع إيران في نهاية المطاف أن تطمع في احتياطيات النيجر الضخمة من اليورانيوم ـ والتي تستغلها حتى الآن شركة أورانو الفرنسية.

"إنها مواردنا، ويمكننا بيعها لمن نريد" .


 
المغرب قام بخطوة استباقية و كبيرة في مشورع منفذ الأطلسي مع دول الساحل
 
المملكة المغرببة لا تنشر هناك مذاهب وأفكار خبيثة تزيد تلك الدول الهشة اصلا الكثير من الفوضى....المغرب يساعد في اطار رابح رابح
 
شخصيا ارى الفائز في هذا التنافس هو المغرب لانه بلد افريقي و لديه مشاريع و خطط مع الدول الساحل , و لكن حتى تركيا و ايران ستكون لهم نصيب من الكعكة
 
المملكة المغربية حيادية لا تتدخل في شؤون دول الساحل ولا تطمع في مواردها . تركيا تبحث عن اسواق لمنتوجاتها والمملكة المغربية لا تمانع في ذلك بل كل من تركيا والمغرب اتفقا على مصالحهما في افريقيا والساحل ولا يزعج احدهما الٱخر اطلاقا فكلاهما يتشاركان في عدة امور ومصالحهما التقت في افريقيا عكس ما يحاول البعض ان يروج اليه .
والمضحك في الموضوع ان فرانس 24 من شدة عدائها للمغرب تجاهلته تماما بل قامت بتبخيس دوره في دول الساحل وغرب افريقيا على حساب تركيا . المغرب ليس لديه اطماع في بلدان الساحل وغرب افريقيا بقدر ما لديه رؤيا تنموية للمنطقة لابعادها عن اطماع القوى الكبرى فدول الساحل تملك كل مقومات النجاح لكن عزلتها عن المحيط ورغبة المستعمر "وشريكه" في تخلف المنطقة لسرقة ثرواتها اعاقا نمو وازدهار دول لساحل والصحراء .
 
تركيا إيران و المغرب!! ماذا عن روسيا ؟؟ نفود إيران في الساحل شبه منعدم .. غرب أفريقيا نعم ربما.. تركيا خارج اللعبة... المغرب مستفيد... لكن روسيا .. هي المستفيد الاكبر من جلاء النيوكولونيالية الفرنسية
 
دول تشتغل ودول توزع 😂.
نصيحتي للدول اللي توزع 😂 تعين وزير لل😂.
كل التوفيق للمملكة المغربية .
 
تركيا إيران و المغرب!! ماذا عن روسيا ؟؟ نفود إيران في الساحل شبه منعدم .. غرب أفريقيا نعم ربما.. تركيا خارج اللعبة... المغرب مستفيد... لكن روسيا .. هي المستفيد الاكبر من جلاء النيوكولونيالية الفرنسية
المغرب يخاطب روسيا ويقول لها . اذا اردتي الدخول لافريقيا والساحل ادخلي من الباب وليس من النافذة . فروسيا لديها رغبة في الاستفادة من خروج المستعمر الفرنسي لكنها تنهج اسلوبا تقليديا وعليها نهج اسلوب جديد يحترم فيه الافريقي وتصان كرامته .
 
الصين وتركيا والامارات هذو هم الدول التي دخلت افريقيا من كل ابوابها اقتصاديا عسكريا ثقافيا
 
اللهم النفوذ الفرنسي ولا التغلل الصفوي العقائدي أصبحنا نرى معممين سود وحسينيات ووثنية.
 
كذلك المغرب لديه دور و وجود بارز في افريقيا
ليس كبير مجرد علاقات طيبة واخوية بيننا وبين بعض الدول واهمهم السنغال والكوت ديفوار
اما اقتصاديا وعسكريا لايوجد شي مهم اتصالات المغرب العمران سنيترا. ليسوا ند للشركات الصينية او التركية
ولن يملأو الفراغ الفرنسي
 
ليس كبير مجرد علاقات طيبة واخوية بيننا وبين بعض الدول واهمهم السنغال والكوت ديفوار
اما اقتصاديا وعسكريا لايوجد شي مهم اتصالات المغرب العمران سنيترا. ليسوا ند للشركات الصينية او التركية
ولن يملأو الفراغ الفرنسي

حشمت نجاوبك
 
ليس كبير مجرد علاقات طيبة واخوية بيننا وبين بعض الدول واهمهم السنغال والكوت ديفوار
اما اقتصاديا وعسكريا لايوجد شي مهم اتصالات المغرب العمران سنيترا. ليسوا ند للشركات الصينية او التركية
ولن يملأو الفراغ الفرنسي
هل تعرف التكوين العسكري المغربي لبعض حكام افريقيا ؟
هل تعلم ان المغرب يدرب جيوش و وحدات خاصة للعديد من الدول الافريقية ؟
هل تعلم ان المغرب يقدم عتاد عسكري للدول الافريقية ؟
ناهيك عن دور المغرب في نشر الاسلام و التعريف به في افريقيا من خلال مؤسسة محمد السادس للعلماء و الافارقة

المغرب يلعب دور كبير في الحركة الاقتصادية الافريقية و سيلعب مستقبلا من خلال المبادرة الاطلسية و الانبوب المغربي النيجري للغاز
و لا عزاء للضاحكين 🤭
 
عودة
أعلى