ما مدى كفاءة الصواريخ فرط صوتية في الـ Sea skimming ؟

Ibn zyad

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
24 فبراير 2008
المشاركات
2,505
التفاعل
12,463 83 0
الدولة
Morocco

1200px-Ramjet_operation.svg.png


في محرك Ramjet نفاث ، يتم تشغيل الضغط الأولي مباشرة عند مدخل الهواء .. والذي عن طريق إبطاءالتدفق ، يرفع الضغط بدون أي ضاغط ميكانيكي ، متجنبًا كل أنواع الآلات التوربينية والقيود المرتبطة بها، و جاعلا النظام اكثر بساطة.. مع ذلك،تصبح هذه العملية فعالة حقًا فقط عندما يكون الضغط الطبيعي الذي يوفره المدخل عاليا بما فيه الكفاية ، أي ما يقرب من 1،5 / 2 ماخ. لذلك ، يحتاج كل نظام قائم على محرك Ramjet / Scramjet إلى بعض الدفع الإضافي للتسارع الأولي.. بمجرد الوصول إلى نقطة البداية ، يكون المحرك النفاث قادرا على توفير أداءقياسي في سرعات تناهز رقم Mach 3.5 / 4 ، بسبب ارتفاع درجة الحرارة والضغط الذي تم الحصول عليه في غرفة الاحتراق ، مما يوفر ظروف احتراق أفضل.

في المحركات Ramjet الإعتيادية ، يتباطؤ تدفق الهواء من سرعة تفوق سرعة الصوت إلى سرعة تحت صوتية(Mach~ 0،3) من خلال نظام الصدمات الذي تم إنشاؤه بواسطة الحواف الأمامية ومنحدرات الضغط لمدخل الهواء Inlet ،ما يؤدي الى رفع درجة حرارة الهواء في نفس الوقت. توفر السرعة المنخفضة ودرجة الحرارة العالية ظروفا مواتية للغاية لحقن الوقود وخلطه وحرقه.

ومع ذلك ، فإن نظام الصدمة هو أيضًا مصدر لخسائر في الـ Entropy ، هذه الخسائر التي تزداد مع قوةالصدمات ، في علاقة مباشرة مع زيادة عدد ماخ الداخل (Minf). نقص الـ Entropy المتولد يساهم في تقليل كفاءة الضغط و يصبح مستوى درجة الحرارة مرتفعًا جدًا عند مدخل غرفة الاحتراق ، مما تسبب في مشكلتين مرتبطتين:

• الهياكل الداخلية تتعرض لأحمال حرارية عالية ، حتى قبل الاحتراق ،

• تصبح إضافة الحرارة إلى تيار الهواء الساخن أصلا أقل كفاءة.

يبدأ انخفاض كفاءة أداء محرك ramjet حول ظروف Mach 5 ، بحيث تكون إمكاناتهاالعملية محدودة للغاية فوق 6 أو 7 ماخ ..



كل هــذا الكلام يفترض حصول احتراق كامل للوقود و دفقا هوئيا خاليا من الشوائب ، مشكلة الأحمال الحرارية داخل غرفة الاحتراق تزداد سوءا عند استنشاق هواء محمل بالشوائب ..

هبــاء البحر Maritime Aerosole وسط سيء للغاية للصواريخ فرط الصوتية ، الحرارة العالية لغرفة الاحتراق تؤدي الى تبلور الجزيئات الملحية العالقة في الهواء ، مشكلة بذلك عاملا خطيرا على اسطح الاحتراق و فعاليته ..

و كلما كانت سرعة الطيران اعلى كلما ساءت الامور ، لتصور افضل حول حساسية هاته الأنظمة فـمثلا : خلل في قدرات Nozzle بـ 5 % في محرك على 8 ماخ يؤدي الى خفض كفاءة النظام بـ % 35 .. نفس الخلل على سرعة ماخ 12 يعطيك نقص كـفاءة بـ% 60 !!!!



Royal-Navy-interim-anti-ship-missile-1.jpg


نمط الـsea skimming هو تقنية تستخدمها العديد من الصواريخ المضادة للسفن وبعض الطائرات المقاتلة لتجنب الكشف الراداري و الكشف بـالأشعة تحت الحمراء. كما أنها تستخدم أيضًا للحفاظ على احتمالية أقل لإسقاطها أثناء اقترابها من الهدف.

في الأساس ، فإن Sea skimming missiles تـطير بالقرب من سطح البحر قدر الإمكان .. تراهن الصواريخ عادة على النزول لمستوى 5-3 متر في المرحلة النهائية ( صاروخ Exocet نموذجا) إضافة الـى RCS المنخفض في الاقتراب ما أمكن و خداع رادارات السفينة .



ما يجعل كشف و تعقب الصواريخ الكاشطة للسطح من مسافات بعيدة امرا صعبا هو اولا راجع للانحناء الارضي و الطيران المنخفض لتلك الصواريخ ، اضافة الى Radar clutter المنعكس من البحر ..

بالنسبة لرادار مدمرة امريكية ( AN-SPY 1D) مثلا منصوب على صاري بارتفاع 20 مترا فإنـه لن يتمكن من رؤية صاروخ Exocet على 5 امتار نظريا في الافق إلا على بعـد 25 كلم .. ما يعني زمن انذار لا يزيد عن 80 ثانية .. المدة في الواقع اقل من المدة النظرية فـبصمة الصاروخ الرادارية و عوامل أخرى تهبط بها لحوالي دقيقة ، قد تبدو المدة كبيرة بالنسبة للأوضاع العادية لكن في عمليات التصدي للأهداف الجوية في البحر ، الثواني تحترق سريعا ..

spy1-radar1-770x385@2x.jpg


كما اننا نتحدث هنا عن الكشف و ليس التعقب و التوجيه .. فـهذا الأخير يستلزم دقة اكبر في الـ Returned Radar energy و هو ما سنراه بعد قليل بشكل أكثر تفصيلا ..



المشكل الـكبير التي تواجهه رادارات السفن هو التراكب الموجي بين الموجة 1 العائدة من جسم الصاروخ مباشرة و الموجة 2 المنعكسة على البحر ثم على سطح الصاروخ و العائدة مرة اخرى .. الموجة 2 تأتي باختلاف في الطور عن الموجة 1 و تتراكب معها لـيكون الـ Return عبارة عن تجميع موجي للاثنين W1 + W2.. رادارت الموجة المتصلـة تعتمد تضمين الطور حتى تعرف خصائص الهدف ، و تغيير بسيط في خصائص الـ Phase للموجة المتشكلة يعني ان رادار السفينة سيعطي للصاروخ مسافة و موقعا خاطئا ..
الرادارا ت الحديثة العاملة على نمط ICWI Interrupted Continuous Wave Illumination قادرة على تقليص درجة المشكل عبر ارسال دفقات متقطعة قصيرة و معادة التحيين بشكل سريع مع فلترات متقدمة ، تتيح لها رؤية افضل للعدائيات القادمة ، و تعقب / توجيه أعداد أكبر من الصواريخ دفعة واحدة ما يجعل فكرة الاغراق الصاروخي ضدها ضربا من الهبد ..

لكنها في المقابل ستواجه صعوبة دوما ضد هدف يهبط الى ما دون المترين على طول 20 كلم قبل الاصطدام ، و يرسل بدوره اشارات تحاكي دفقات الرادار أثناء اضاءته ، كما انه يستفيد من الانعكاس الراداري على طبقة الهباء البحري الرطب و الحامل للاملاح جيدة الانعكاسية ..



السؤال المطروح هنـا .. هـل الصواريخ الفرط صوتية هي بالفعل قادرة على تنفيذ الـ Sea Skimming بنجاح ؟

GettyImages-944660064.jpg


في الواقع هناك عدة مشاكل ينبغي مراعاتها لانجاح ضربة بصاروخ كاشط من بينها :

هناك مشكلتان في الكشط البحري:



1. ازدياد احتمال التأثر بحالة البحر



2. تقليل الهباء البحري من كفاءة الباحث



إذن ما هو ارتفاع الطيران الجيد؟ وكيف نتعامل مع ظروف البحر المتغيرة؟



هذا خو الحيز الذي يصبح فيه الأمر مثيرًا للاهتمام: يمكن للصاروخ تقييم حالة البحر بمفرده. فهو يقيس الطول الموجي للبحر والارتفاع ، ويقدر حالة البحر (عادةً من 1 إلى 9) ، ويستنتج ارتفاع الطيران بأفضل مقايضة بين التخفي واحتمال الفشل.



على سبيل المثال ، عادةً ما تطير الـ Sea skimmers على ارتفاع 5 أمتار فوق سطح البحر من أجل بحر هادئ (حالة البحر من 0 إلى 2) وحوالي 20 مترًا فوق سطح البحر في حالة بحر هائج (حالة البحر من 3 إلى 5).



هنا و قد عرفنا بعض التحديات سيكون حريا بنا التساؤل ، هل يمكن الجمع بين صاروخ فرط صوتي و خاصية Sea skimming ؟

في الحقيقة لا .. كل الصواريخ فرط صوتية البحرية لا تستطيع النزول للمستوى الذي يخول لها الدخول في تصنيف sea skimmers بشكل تام .. نمط طيرانها في الـ Midcourse غالبا ما يكون على ارتفاع عالي .. ثم تنخفض عند Terminal phase الى عشرات من الأمتار لكن أبدا ليس بمستوى صواريخ Subsonic .. الشيء الذي يجعلها تفقد في حقيقة كشفها المبكر ما اعتقد مصمموها انها ستكسبه من سرعتها العالية ..

لعلكم من خلال ما سبق عرفتم لماذا ..
  • محركات Ramjet حساسة لتراكم املاح البحر المتبلورة
  • الاحمال الميكانيكية و الحرارية على البدن في السرعات المفرطة و على ذلك العلو المنخفض لن يتحملها الصاروخ لمسافة كافية خصوصا ان كان سيطلب منه المناورة لتجاوز الدفاعات ، لذلك فالصواريخ الفرط صوتية هي صواريخ كسيحة في المناورة لدرجة اللمعان ههههههه ..
  • الصواريخ العاملة على محركات Ramjet/Scramjet ضخمة الهيكل و تحتاج لتدريع اضافي ، كما ان الحرارة المتولدة جراء احتكاكها بالهواء الكثيف تجعل من بصمتيها الحرارية و الرادارية تبدو كتنين دراكاريس على الرادارات و تجعل من كشفها لعبة اطفال للرادارات الحديثة ..


لكن السبب الأكبر و الاهم ، هو

- مشكل التوجيه المستحيل في حالة طيران شديد الانخفاض لصاروخ فرط صوتي

ستصبح الصواريخ شديدة الحرارة عند هذه السرعة والارتفاع. في حين أن الحرارة هي بالتأكيد مشكلة في تلك السرعات / الارتفاعات ، إلا أنها ليست بالضرورة العامل الأهم ، اغلب هذه الصواريخ لها درع حراري يقي بنيتها. ومع ذلك ، فإن الحرارة المتولدة تجعل استخدام رؤوس بواحث الأشعة تحت الحمراء مستحيلًا ، لذلك هناك جوانب سلبية. يجب أن تستخدم هذه الصواريخ بواحث نشطة راداريا ، ولن ينجح أي شيء آخر.



المشكلة الحقيقية في زيادة السرعة بعد Mach 3 من خلال كثافة الهواء هذه هي الغلاف الهوائي المتأين الذي تخلقه. هذا مشابه لإعادة الدخول عند الصواريخ البالستية Reentry ، إلا أنه يحدث بسرعة أقل بكثير لأن الهواء أكثر كثافة ... الغازات المؤينة ، وفي النهاية البلازما التي تتشكل تأين أملاح الهباء البحري غير شفافة بالنسبة للطيف الكهرومغناطيسي. بمعنى آخر ، سوف يحجب الغلاف الهوائي المؤين موجات الرادار ويؤدي إلى تعمية الصاروخ. حول Mach 3 لصاروخ Sea Skimming من المحتمل أن يكون حافة صعبة التجاوز ، والذي بعدها لن يكون الصاروخ قادرًا على "رؤية" أي شيء أو تلقي اتصالات datalink.



لنفهم جيدا ضئالة التهديد الذي تشكله صواريخ بهذا البروفايل ضد الدفاعات الحديثة ، لنلقي نظرة على نمط طيران صاروخ التداريب التجريبي الأمريكي GQM 163 Coyotte ..


Coyote_flt.jpg


الصاروخ يحاكي جيدا نمط هجوم من صاروخ فوق صوتي Supersonic ، ماخ 4 – ماخ 3 في ارتفاع ما بين 1-10 كلم .. ثم يهوي في آخر 18 كلم الى 5 أمتار بسرعة ماخ 2,6 .. و هو السيناريو االأكثر واقعية حيث يعد الكويوت الهدف التجريبي الأول لمنظومة الايجيس و المنظومات المشابهة .. النتيجة : نجاح باهر للمنظومات الدفاعية في التصدي له ، حتى في وضعية الاغراق بقطيع من الصواريخ بتلك السرعات ..

في المحصــلة تذكروا جيدا أن البروباغندا شيء و الفيزياء شيء آخر ...



تحيـــاتــي .. Ibn Zyad
 
موضوع شيق و جميل
تضمن عدة معلومات قيمة ما شاء الله
التحليل منطقي و أعتقد إنه معك حق

فقدان أهم خاصية لدى صواريخ السوبرسونيك في الكلم الأخيرة يحولها بصواريخ تقليدية يمكن التعامل معها
 
موضوع غني تحياتي لكاتبه
بخصوص الصواريخ فرط صوتية فهي لا تشكل تهديدا كبيرا على السفن بالقدر الذي تشكله صواريخ مثل NSM و Exocet.
ليس فقط للأسباب المذكورة في الموضوع بل هناك عوامل كذلك مهمة تفقدها الصواريخ عالية السرعة و هي القدرة على المناورة.
صاروخ يطير بسرعة جد عالية تكون المسافة التي يقطعها في الاتفاف أكبر بكثير من صواريخ يطير بسرعة أقل و ذلك لأن الأول يقطع مسافة أكثر في كل جزء من الثانية.
بالنسبة لجزئية ضعف التوجيه فيمكن ملاحظة ذلك بالنسبة لصاروخ الياخونت إذ يرسل رشقات من الصواريخ لا تقل عن 3 صواريخ يطير أحدها على ارتفاع عال لإضاءة الهدف و مشاركة المعلومة مع باقي الصواريخ
Screenshot_20210821-130809_YouTube.jpg

طبعا الهدف من الطيران المنخفض هو التخفي لكن استخدام الروس هذه الاستراتيجية جعل كحل ترقيعي وضع استراتيجية الهجوم الخفي في موضع خطر الرصد المبكر و ذلك لسببين:
من السهل رصد الصاروخ المحلق عاليا و بالتالي توجيه عدة صواريخ لاعتراضه و هو الشيء الذي سيعرض باقي الصواريخ للاسقاط إذ أن رادارات الصواريخ المعترضة(الدفاع الجوي/active radar homing missiles) ستصبح على مسافة قريبة تمكنها من رصد كل الصواريخ المهاجمة و اعتراضها بسهولة لضعف قدرة هذه الأخيرة على المناورة.
السبب الثاني هو Data link المستخدمة لمشاركة المعلومات بين الصواريخ المهاجمة التي قد يتم إما التشويش عليها أو رصدها

كل هذه العوامل تفسر استخدام الروس عدد كبير جدا من الصواريخ على سفنهم و كما سبق و قلت سابقا فالأمر مؤشر سلبي لأنه يعني أن نسبة اصابة كل صاروخ لهدفه جد منخفضة لذلك تم التعويض بالعدد الكبير
Throw everything to the wall and hope that some will stick

 
الموضوع شيق بس لو كان الخط اصغر ومحاذاة النص بشكل افضل بحيث يكون من اليمين الى اليسار.
 
السلام عليكم

موضوع ببساطة متعوب عليه و انقرضت طينته من المنتدى لمدة ليست بالقصيرة
بارك الله فيك معلومات واضحة و تقنية و مجردة لابعد مدى
لو كان الموضوع عبارة عن صورة او تدوينة لمدون هاو او انفوغرافيك من جريدة بينها و بين العلوم العسكرية و العلوم بصفة عامة غير الخير و الاحسان لما لاحقنا تتابع المشاركات و تراكم الصفحات

فالموضوع مادة رائعة للبناء عليه لاطلاق نقاش تقني علمي بناء لنشارك و نفيد و نستفيد

و جدير بالاشارة ان مناورات الناتو الروتينية في الآزور تشهد دوريا عمليات تدريب على الاغراق بصواريخ القيوط فرط الصويتة ليس فقط من اتجاه واحد بل من 360 درجة كاملة في المياه المفتوحة و النتائج مذهلة دائما مما يبرر اهمال الامريكان و الغرب عموما لادخال هاته الفئة من الصواريخ للخدمة الفعلية رغم تطوير فئة تدريبية عالية الكفائة و تفضيل الصواريخ تحت-صوتية عليها

معلومة خفيفة الاساطيل في المياه الزرقاء لا تتحرك منفردة بل ضمن فقاعة حماية تلعب فيها الحرب الالكترونية دور راس الحربة خاصة التشويش عبر سفن متخصصة للحرب الالكتورنية مما يخلق معظلة حقيقية للصواريخ ذات البدن الكبير و المناورة الضعيفة و المعتمدة على التوجيه الراداري النشط او انضمة التوجيه و تصحيح المسار-منتصف الطريق مثل الظريفة البشعة الايطالية Elettra التي تتتبع اي انبعاثات كهرمغناطية رادارية او حرارية او صوتية للاهداف المعادية و تقوم بالتشويش عليها و على انضمة الاتصال التي تربطها ببعضها او بانضمة توجيهها سواء المركبة الام او منضومات بديلة كالاقمار الصناعية و المركبات الطائرة الماهولة و غير المأهولة


1629714182509.png


بعبارة اخرى القرن 21 قرن الالكترونيات فائقة الصغر و فائقة القوة و الكفائة حيث وصلت المهارة الهندسية في مجالي الميكانيك و التيرموديناميك لحافة كفائتها و اصطدامها باكراهات الفيزياء و خصائص المواد المعروفة

بانتظار النقاش المفيد

تقبل مروري و تقديري لموضوعك اخي الكريم

تحياتي
 
اذا كان لا يمكن اعتراض الصواريخ سوى في الكيلومترات القليلة الاخيرة فهذا يعني نتيجة واحدة
تدمير واغراق القطع البحرية التي تتعرض للهجوم بهذا النوع من الصواريخ
المنظومات الدفاعية لها نسبة فشل في الاعتراض واذا اقرننا ذلك بالهجوم المكثف وتكرار موجات الهجوم
انتهى الموضوع
الفيزياء تعمل في الاتجاه الآخر كذلك .
 
اذا كان لا يمكن اعتراض الصواريخ سوى في الكيلومترات القليلة الاخيرة فهذا يعني نتيجة واحدة
تدمير واغراق القطع البحرية التي تتعرض للهجوم بهذا النوع من الصواريخ
المنظومات الدفاعية لها نسبة فشل في الاعتراض واذا اقرننا ذلك بالهجوم المكثف وتكرار موجات الهجوم
انتهى الموضوع
الفيزياء تعمل في الاتجاه الآخر كذلك .


مرحبا

لما نقول السفينة لا تستطيع اكتشاف الصاروخ المستهدف من مسافة كبيرة فهنا نتحدث عن النمط الكاشط للامواج بارتفاعات ملاصقة لسطح البحر (في حالة ارتفاع 5 امتار تقل المسافة نظريا ل 20-25 كلم اكتشاف و نصفها في الاستهداف )
لكن هل يستطيع الصاروخ الفرط صوتي النزول لهذا الارتفاع و الاستمرار على هذا النمط رغم الاجهاد للبدن و تراكم البلورات المعدنية الناتجة عن الهباء البحري ؟ هل للصاروخ القدرة على تلافي التشويش الناتج عن الهباء البحري و الحفاظ على اطباقه لكل هاته المسافة ؟

بصريح العبارة لتحقيق الافضلية يجب على الصاروخ الاستمرار بنمط كاشط للامواج مسافة 30 كلم +10-15 اخرى للمناورة و هذا كفيل بفشل محركه و اصابة قاع البحر بدل هدفه
اما قضية الهجوم المكثف و المتكرر في موجات فاريد ان اذكرك انك في البحار المفتوحة و لا تملك راجمات صواريخ خلف السواتر بل منضومات صاروخية محدودة و منصة اصبحت معرضة للضرب و الاغراق بعد كشف مصدر النيران

سلام
 
مرحبا

لما نقول السفينة لا تستطيع اكتشاف الصاروخ المستهدف من مسافة كبيرة فهنا نتحدث عن النمط الكاشط للامواج بارتفاعات ملاصقة لسطح البحر (في حالة ارتفاع 5 امتار تقل المسافة نظريا ل 20-25 كلم اكتشاف و نصفها في الاستهداف )
لكن هل يستطيع الصاروخ الفرط صوتي النزول لهذا الارتفاع و الاستمرار على هذا النمط رغم الاجهاد للبدن و تراكم البلورات المعدنية الناتجة عن الهباء البحري ؟ هل للصاروخ القدرة على تلافي التشويش الناتج عن الهباء البحري و الحفاظ على اطباقه لكل هاته المسافة ؟

بصريح العبارة لتحقيق الافضلية يجب على الصاروخ الاستمرار بنمط كاشط للامواج مسافة 30 كلم +10-15 اخرى للمناورة و هذا كفيل بفشل محركه و اصابة قاع البحر بدل هدفه
اما قضية الهجوم المكثف و المتكرر في موجات فاريد ان اذكرك انك في البحار المفتوحة و لا تملك راجمات صواريخ خلف السواتر بل منضومات صاروخية محدودة و منصة اصبحت معرضة للضرب و الاغراق بعد كشف مصدر النيران

سلام

الفائدة الحقيقية للهايبر سونيك هي عجز العدو عن الاعتراض من مسافة مناسبة وعندما تقترب الصواريخ وتهبط الى ارتفاع بضعة امتار مع انخفاض سرعتها فهذا يجعلها مثل صواريخ عادية وليست اسوء من العادية لكن العدد الذي وصل منها كبير دون اعتراضه ويتعين على دفاعات المجموعة التعامل مع هذا الكم المهاجم من مسافة قريبة وهو التحدي الكبير
الهجوم المكثف والمتكرر من مختلف المنصات البحرية والجوية ولا يمكن ان تقول عنها محدودة فالطرادات الصاروخية تحمل اعدادا كبيرة والطائرات تطلق الصاروخ وتعود الى القواعد لتأتي بعدها الموجة التالية
 
اذا كان لا يمكن اعتراض الصواريخ سوى في الكيلومترات القليلة الاخيرة فهذا يعني نتيجة واحدة
تدمير واغراق القطع البحرية التي تتعرض للهجوم بهذا النوع من الصواريخ
المنظومات الدفاعية لها نسبة فشل في الاعتراض واذا اقرننا ذلك بالهجوم المكثف وتكرار موجات الهجوم
انتهى الموضوع
الفيزياء تعمل في الاتجاه الآخر كذلك .

للأســف يبدو ان موضوعـي لم يصلك بالشكل المطلوب ، او عندك Gaps في الفهـم ..
الصواريخ الكاشطة فرط صوتية لن تستطيع توجيه نفسها و لا تلقي تعديلات على مسارها من الخارج .. المحصلة أنها أمام خيارين :
- إما الاكمال في عمى كامل و الدعاء حتى تصيب شيئا
- إما أن تصعد فوق أكثر لتفادي كثافة الهواء و الهباء المؤين و هنا ستصير اكثر وضوحا للرادارات و انظمة الرصد الحراريىة .. فهي اصلا كبيرة الحجم و بصمتها عملاقة ...

ما اقوله هنا ليس كلام نظري ، لكن حتى التطبيقات و التمارين الناجحة ضدها دوما تفند كلامك حول الهجوم الاغراقي ، و هذا يوضح انك لا تعرف قدرات نمط ICWI و انه مخصص اساسا لصيد أسراب البـط الروسية الخرقـاء ...

فعلا حظا موفقا في التعويل على بروبغندا البروشرات و سيناريوهات بلاي ستيشن لربح الحروب ..

بالتوفيق
 
التعديل الأخير:
للأســف يبدو ان موضوعـي لم يصلك بالشكل المطلوب ، او عندك Gaps في الفهـم ..
الصواريخ الكاشطة فرط صوتية لن تستطيع توجيه نفسها و لا تلقي تعديلات على مسارها من الخارج .. المحصلة أنها أما خيارين :
- إما الاكمال في عمى كامل و الدعاء حتى تصيب شيئا
- إما أن تصعد فوق أكثر لتفادي كثافة الهواء و الهباء المؤين و هنا ستصير اكثر وضوحا للرادارات و انظمة الرصد الحراريىة .. فهي اصلا كبيرة الحجم و بصمتها عملاقة ...

ما اقوله هنا ليس كلام نظري ، لكن حتى التطبيقات و التمارين الناجحة ضدها دوما تفند كلامك حول الهجوم الاغراقي ، و هذا يوضح انك لا تعرف قدرات نمط ICWI و انه مخصص اساسا لصيد أسراب البـط الروسية الخرقـاء ...

فعلا حظا موفقا في التعويل على بروبغندا البروشرات و سيناريوهات بلاي ستيشن لربح الحروب ..

بالتوفيق

بل أنت من لديه فراغات في الفهم

الصواريخ فرط صوتية لن تنطلق كل تلك المسافة على ارتفاع " كاشط سطح البحر "

كما لدينا الطريقة الروسية الشهيرة وهي قطيع الصواريخ اين يتولى احدها القيادة فيصعد الى اعلى ويضيئ الهدف وينقل المعلومات الى البقية التي تطير على ارتفاع منخفض وليس شديد الانخفاض

حينما يدمر يصعد آخر ويتولى المهمة وهكذا

الان لديك معضلة جديدة وهي ان صاروخ القيادة الذي تحاول تدميره هدف صعب المنال لانه فرط صوتي

وحتى لو استبعدنا هذا الاسلوب فانت بالطبع لا تقترح علينا ان الروس سيطلقون صواريخ عمياء يعرفون انها لن تعثر على الهدف

وانت بالطبع لا تقترح ان الصينيين بدورهم اغبياء لتلك الدرجة ؟!

حظا موفقا في محاولة تصوير السيناريوهات وفق مزاجك

بالتوفيق
 
الفائدة الحقيقية للهايبر سونيك هي عجز العدو عن الاعتراض من مسافة مناسبة وعندما تقترب الصواريخ وتهبط الى ارتفاع بضعة امتار مع انخفاض سرعتها فهذا يجعلها مثل صواريخ عادية وليست اسوء من العادية لكن العدد الذي وصل منها كبير دون اعتراضه ويتعين على دفاعات المجموعة التعامل مع هذا الكم المهاجم من مسافة قريبة وهو التحدي الكبير
الهجوم المكثف والمتكرر من مختلف المنصات البحرية والجوية ولا يمكن ان تقول عنها محدودة فالطرادات الصاروخية تحمل اعدادا كبيرة والطائرات تطلق الصاروخ وتعود الى القواعد لتأتي بعدها الموجة التالية


مرحبا

الصواريخ الفرط صوتية هي خيار من لم يتمكن بعد من السيطرة على الالكترونيات الفائقة الصغر و تطويعها لتحقيق غاياته و يستعيض عنها في تطوير ما يتوفر له من هامش محدود في مجال الميكانيك و التيرموديناميك و علم المواد من تركة الطفرة الهندسية في النصف الثاني من القرن العشرين

ببساطة هاته الصواريخ ليست خيارا بل حتم مفروض على البحريات الشرقية
الميزة التي ذكرتها تتهاوى مع الحقائق الفيزيائية و بحسبة رياضية ' رغم انها غير دقيقة للفارق الكبير في المقطع الراداري و الحراري و المغناطيسي و حتى الصري '

صاروخ فرط صوتي لا يستطيع التحليق على النمط كاشط للموج لكن سيحلق في النمط 25-50 متر ' هذا الارتفاع مبالغة لكن سنقبل بها ' الحصيلة سوف يكتشف من مسافة 5 اضعاف صاروخ تحت-صوتي محلق في النمط كاشط للموج و باعتبار فارق 4 اضعاف السرعة فسوف يتيح للسفينة زمنا اطول لرد الفعل مما يجعل هذه الميزة المفترضة محض تبرير للعوام في اطار البروباغاندا و تحسيس الراي العام بالتفوق الوطني الزائف

النقطة الثانية عن الهجوم المكثف و المتكرر اعيد و اكرر انت في بحر مفتوح بتسليح محدود و فرص نجاة صغيرة و هامش مخاطرة بالارواح كبير لا مجال لتكرار الهجوم لانك سوف تصبح هدفا بعد الضربة الاولى اما اسلوب الموجات الصاروخية فيصلح في التمهيد النيراني للهجوم المضاد في كورسك او اجتياح برلين لا في معركة بحرية في القرن العشرين

من يكتشف اولا يهاجم اولا و يدمر اولا
سلام
 
بل أنت من لديه فراغات في الفهم

الصواريخ فرط صوتية لن تنطلق كل تلك المسافة على ارتفاع " كاشط سطح البحر "


كما لدينا الطريقة الروسية الشهيرة وهي قطيع الصواريخ اين يتولى احدها القيادة فيصعد الى اعلى ويضيئ الهدف وينقل المعلومات الى البقية التي تطير على ارتفاع منخفض وليس شديد الانخفاض

حينما يدمر يصعد آخر ويتولى المهمة وهكذا


الان لديك معضلة جديدة وهي ان صاروخ القيادة الذي تحاول تدميره هدف صعب المنال لانه فرط صوتي

وحتى لو استبعدنا هذا الاسلوب فانت بالطبع لا تقترح علينا ان الروس سيطلقون صواريخ عمياء يعرفون انها لن تعثر على الهدف

وانت بالطبع لا تقترح ان الصينيين بدورهم اغبياء لتلك الدرجة ؟!

حظا موفقا في محاولة تصوير السيناريوهات وفق مزاجك

بالتوفيق


مرحبا

باعتبارات الفيزياء فالروس يطلقون قطيعا يعلمون في قرارة نفسهم ان غالبية الصواريخ التي تحلق على ارتفاع منخفظ ستسقط في منتصف الطريق و يعولون على الحظ لايصال ما يمكن ايصاله للعدو

بعبارة اخرى القطيع ليس لتعويض الصاروخ المحلق على ارتفاع عالي بل العكس القطيع لتعويض الفاقد من الصواريخ المنخفظة بفعل عوامل الطبيعة لا غير

سلام
 
مرحبا

الصواريخ الفرط صوتية هي خيار من لم يتمكن بعد من السيطرة على الالكترونيات الفائقة الصغر و تطويعها لتحقيق غاياته و يستعيض عنها في تطوير ما يتوفر له من هامش محدود في مجال الميكانيك و التيرموديناميك و علم المواد من تركة الطفرة الهندسية في النصف الثاني من القرن العشرين

ببساطة هاته الصواريخ ليست خيارا بل حتم مفروض على البحريات الشرقية
الميزة التي ذكرتها تتهاوى مع الحقائق الفيزيائية و بحسبة رياضية ' رغم انها غير دقيقة للفارق الكبير في المقطع الراداري و الحراري و المغناطيسي و حتى الصري '

صاروخ فرط صوتي لا يستطيع التحليق على النمط كاشط للموج لكن سيحلق في النمط 25-50 متر ' هذا الارتفاع مبالغة لكن سنقبل بها ' الحصيلة سوف يكتشف من مسافة 5 اضعاف صاروخ تحت-صوتي محلق في النمط كاشط للموج و باعتبار فارق 4 اضعاف السرعة فسوف يتيح للسفينة زمنا اطول لرد الفعل مما يجعل هذه الميزة المفترضة محض تبرير للعوام في اطار البروباغاندا و تحسيس الراي العام بالتفوق الوطني الزائف

النقطة الثانية عن الهجوم المكثف و المتكرر اعيد و اكرر انت في بحر مفتوح بتسليح محدود و فرص نجاة صغيرة و هامش مخاطرة بالارواح كبير لا مجال لتكرار الهجوم لانك سوف تصبح هدفا بعد الضربة الاولى اما اسلوب الموجات الصاروخية فيصلح في التمهيد النيراني للهجوم المضاد في كورسك او اجتياح برلين لا في معركة بحرية في القرن العشرين

من يكتشف اولا يهاجم اولا و يدمر اولا
سلام

أهلا وسهلا

مع الاسف الشديد كلامك ينطوي على كمية كبيرة من الحشو والتأليف والعلوم الزائفة

الهايبر سونيك هي ميزة لا تقدر بثمن وهي صعوبة الرصد صعوبة رد الفعل وصعوبة الاعتراض

وبكل بساطة مفتاح للنصر

عندما تخردق السفن بالرؤوس الحربية وتتحول الى كتلة من اللهب سينفعهم وقتها التطور في الالكترونيات

المهم بعيدا عن اشباه العلوم والعلوم الزائفة المصادر المحترمة هي من يحكم


مثلا هنا لدينا ان الصاروخ مناور وهو ما يستميت البعض في تفنيده

اما نقطة السرعة التي تنتقص منها اسمع ماذا قال لك نفس المصدر

The Zircon missile is strategically valuable due primarily to its speed. In April 2017, it was reported that the Zircon had reached a speed of Mach 8 during a test. If that information is accurate, the Zircon missile would be the fastest in the world, making it nearly impossible to defend against due to its speed alone

وفي مصدر آخر يوجد ان سحابة البلازما المتشكلة امام الصاروخ بسبب فرط سرعته ستحجب موجات الرادار وبالتالي لن يمكن رصده !

من الواضح اننا نتكلم عن تكنلوجيا جديدة تماما وجيل جديد من الاسلحة سيعيد صياغة المفاهيم والاستراتيجيات البحرية بل واكثر من ذلك

واللي ما يطول العنب ... حامضا عنه يقول


سلام .
 
مرحبا

لما نقول السفينة لا تستطيع اكتشاف الصاروخ المستهدف من مسافة كبيرة فهنا نتحدث عن النمط الكاشط للامواج بارتفاعات ملاصقة لسطح البحر (في حالة ارتفاع 5 امتار تقل المسافة نظريا ل 20-25 كلم اكتشاف و نصفها في الاستهداف )
لكن هل يستطيع الصاروخ الفرط صوتي النزول لهذا الارتفاع و الاستمرار على هذا النمط رغم الاجهاد للبدن و تراكم البلورات المعدنية الناتجة عن الهباء البحري ؟ هل للصاروخ القدرة على تلافي التشويش الناتج عن الهباء البحري و الحفاظ على اطباقه لكل هاته المسافة ؟

بصريح العبارة لتحقيق الافضلية يجب على الصاروخ الاستمرار بنمط كاشط للامواج مسافة 30 كلم +10-15 اخرى للمناورة و هذا كفيل بفشل محركه و اصابة قاع البحر بدل هدفه
اما قضية الهجوم المكثف و المتكرر في موجات فاريد ان اذكرك انك في البحار المفتوحة و لا تملك راجمات صواريخ خلف السواتر بل منضومات صاروخية محدودة و منصة اصبحت معرضة للضرب و الاغراق بعد كشف مصدر النيران

سلام

كــل الشكر لك على مرورك أستاذ .. حرصت أن اضع فيه بعض ما اعرفه اكاديميا حول التيرموديناميكس ، إضاافة الى معطيات التحليل الموجي و الراديوي التي كنا نناقشها دوما .. الغرض منه هو تبيــان الخرم المعرفي و الفيزيائي الهائل الموجود في بعض التصورات الصبيانية للحرب البحرية Naval Warfare .. و انت تلاحظ البعض هنا منزعجين فقـط لأن دولـة ما تستخدم هذا النمط في صواريخها البحرية الهجومية .. ما علينـا
 
مرحبا

باعتبارات الفيزياء فالروس يطلقون قطيعا يعلمون في قرارة نفسهم ان غالبية الصواريخ التي تحلق على ارتفاع منخفظ ستسقط في منتصف الطريق و يعولون على الحظ لايصال ما يمكن ايصاله للعدو

بعبارة اخرى القطيع ليس لتعويض الصاروخ المحلق على ارتفاع عالي بل العكس القطيع لتعويض الفاقد من الصواريخ المنخفظة بفعل عوامل الطبيعة لا غير

سلام


الروس ايــضا يضعون شحنات عملاقة على صواريخهم او الــرائع هو وضع رأس نووي لصاروخ بحري مثل البازالت و غيره .. تعرف ليــش ؟ ( طبعا انت تعرف)
حتى يحاول التاثير بطاقة الانفجار الكبيرة و يعوض عن التوهان الـتوجيهي .. مسخــرة
 
كــل الشكر لك على مرورك أستاذ .. حرصت أن اضع فيه بعض ما اعرفه اكاديميا حول التيرموديناميكس ، إضاافة الى معطيات التحليل الموجي و الراديوي التي كنا نناقشها دوما .. الغرض منه هو تبيــان الخرم المعرفي و الفيزيائي الهائل الموجود في بعض التصورات الصبيانية للحرب البحرية Naval Warfare .. و انت تلاحظ البعض هنا منزعجين فقـط لأن دولـة ما تستخدم هذا النمط في صواريخها البحرية الهجومية .. ما علينـا

يا من تدعي في العلم فلسفة ... علمت شيئا وغابت عنك اشياء

يعني تريد ان تقنعنا ان ما تعرفه " اكاديميا " اصوب مما يعرفه العلماء والمهندسون الروس والصينيون وان جيوش البلدين مجموعة من الحمقى
كفى ارجوك
 
يا من تدعي في العلم فلسفة ... علمت شيئا وغابت عنك اشياء

يعني تريد ان تقنعنا ان ما تعرفه " اكاديميا " اصوب مما يعرفه العلماء والمهندسون الروس والصينيون وان جيوش البلدين مجموعة من الحمقى
كفى ارجوك

هذا اسميه تدمير بالكيماوي :D
 
بل أنت من لديه فراغات في الفهم

الصواريخ فرط صوتية لن تنطلق كل تلك المسافة على ارتفاع " كاشط سطح البحر "
ومن قال أنها ستفعل ذلك
أتعجب لسداجة بعض ردودك (سداجة الرد و ليس الشخص)
الكل يعلم أن الصواريخ تمتلك عدة أنماط طيران high-low تدمج بينها.
الصواريخ الطائرة على ارتفاع عال ترصد من عشراااات الكيلومترات و ليس لهبوطها في المرحلة الأخيرة أي داع.
صاروخ كالياخونت أو البراهموس حجمه خيالي مقارنة مع منافسيه و تصميمه لا يراعي الشبحية الرادارية أو الحرارية لذا يسهل رصده عن الطيران المرتفع كما أنه لا يطير وحيدا بل يكون دائما ضمن رشقات مما يسهل رصده خد قارن:
brahmos-missiles-supply-india-signs-key-pact-with-philippines-for-sale-of-defence-equipment.jpg

images (63).jpeg

كأنك تقارن شبحية mig21 مع f35
 
عودة
أعلى