المقاتلة الشبحية الاوروبيةFuture Combat Air System (FCAS)

1669123072191.png




ستتطلب طائرة مقاتلة الجيل السادس من الجيل الجديد (NGF) التي طورتها فرنسا وألمانيا وإسبانيا في إطار نظام Future Combat Air System (FCAS) محركات أكثر قوة من تلك التي تزود حاليًا Dassault Rafale (Safran M88)

الدفع العالي يعني درجات حرارة أعلى. وفقًا لوزارة القوات المسلحة الفرنسية ، يمكن أن تصل درجات الحرارة هذه إلى 2100 كلفن (1826.85 درجة مئوية) عند مدخل التوربينات - 250 كلفن (250 درجة مئوية) أكثر من تلك الموجودة في M88. المواد الحالية ليست قادرة على تحمل مثل هذه الظروف.

لذلك ، أعلنت وزارة القوات المسلحة الفرنسية عن إطلاق مشروع بحث ADAMANT (تسريع تطوير السبائك والأنظمة متعددة الطبقات للتطبيق على التوربينات الجديدة ، وهو مشروع بحثي شهي للغاية). ويجمع بين وكالة المشتريات والابتكار التابعة للوزارة (DGA) ، والمركز الوطني الفرنسي لبحوث الطيران (ONERA) ، وشركة تصنيع المحركات Safran.


1669123164912.png





يهدف المشروع إلى تسريع تطوير "سبائك معدنية جديدة وأنظمة متعددة الطبقات لتطبيقات درجات الحرارة العالية على شفرات التوربينات والأقراص". للقيام بذلك في قيود زمنية قصيرة لا تستطيع التقنيات التقليدية الوفاء بها ، سيستخدم البرنامج العديد من الحلول المبتكرة ، مثل التعدين الرقمي والذكاء الاصطناعي واستخراج البيانات. توضح الوزارة أن "نجاح هذا المشروع سيعتمد على ارتباط الخبرة العلمية لعلماء المعادن والكيميائيين والميكانيكيين ، مع الخبراء في الأساليب الرقمية الجديدة".

تم تكليف شركة Safran والمصنع الألماني MTU Aero Engines بتطوير محرك FCAS. بعد التطوير الأولي بقيادة Safran ، ستنشئ الشركتان المصنعتان في النهاية مشروعًا مشتركًا يهدف إلى الحصول على شهادة المحرك الجديد.

1669124346585.png
 
1670252833474.png



توصلت شركة Dassault Aviation و Airbus أخيرًا إلى اتفاق صناعي لمرحلة دراسة نظام الطائرات القتالية المستقبلية (SCAF) ،

ووصف إريك ترابيير ، الرئيس التنفيذي لشركة Dassault Aviation ، الاتفاقية بأنها "وضع مربح للجانبين لجميع الأطراف المعنية". في نفس اليوم ، غرد وزير القوات المسلحة الفرنسي سيباستيان ليكورنو أن "هذا المشروع هو توضيح ملموس للتعاون الذي نجريه على المستوى الأوروبي في مجال الدفاع والتسليح ، والذي تلعب فيه فرنسا دورًا مركزيًا".



وفقًا لـ Trappier ، نصت الاتفاقية على أن تكون شركة Dassault هي المقاول الرئيسي للطائرة ، مما أدى إلى تسوية المشكلة الرئيسية التي ظلت معلقة على الطائرة المقاتلة لأكثر من عام. وأضاف أن الاتفاقية مهدت الطريق لتوقيع عقد دراسة من شأنه أن يضع الأساس لبناء عارض ، والذي يجب أن يكون جاهزا لرحلات تجريبية بحلول عام 2029.

أكد إريك ترابير ، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة داسو للطيران ، أن المصنعين اتفقوا لإطلاق المرحلة 1B من FCAS.


أوضح Trappier . "لقد تم تأكيد دورنا كمقاول رئيسي ومهندس للطائرات ، وحصلنا على الحماية لمعرفتنا الصناعية وتقنياتنا."



اكدت فرنسا على تصدير هذه الطائرة لشركائنا ، خاصة في المحيطين الهندي والهادئ ، هي نقطةواضحة لألمانيا وإسبانيا ، ولن نعود إليها". أن فرنسا يجب أن تصدر إلى الشرق الأدنى والشرق الأوسط وإلى آسيا ، أسواقها التقليدية دون قيود.

 
1671341629960.png


تم توقيع عقد المرحلة التالية 1B من برنامج SCAF


1671341561847.png


المرحلة 1B هي في الأساس مرحلة التكامل التكنولوجي. بالتعاون مع شركائها ، Airbus Defense and Space GmbH والاتحاد الأسباني SATNUS ، ستقوم MBDA بتصميم نماذج "Remote Carrier" وإجراء تجارب في القتال التعاوني المتصل ، سواء المحاكى أو أثناء الطيران. على وجه الخصوص ، ستكون MBDA مسؤولة عن عرض الناقلات البعيدة التي يمكن إطلاقها من الطائرات المقاتلة.
1671341802706.png

إن نظام القتال الجوي هو أكثر من مجرد طائرة: إنه نظام من الأنظمة القادرة على القتال الجوي التعاوني. سوف تغير FCAS والابتكارات التكنولوجية المرتبطة بها ثورة في مفاهيم العمليات.

1671341602558.png
 
التعديل الأخير:
جيل سادس
يعنى طائرة مقاتلة بلاطيار على حد علمى
او يمكنها الطيران بدون طيار وطائرة خفية
 
الاوربيون يتحدون فيما بينهم و يشجعون التفرقة و الفتنة بين الآخرين و نحن ابتلانا الله بجيران كل همهم هو تخريب ما يمكن تخريبه، لا هم تقدموا و لا هم تركونا نتقدم رغم تعدد الروابط بيننا،
و الله كم تمنيت ان يفشل هذا المشروع فايس هناك ما يفرحني أمثر من رؤية اوروبا مفككة لكن لله في خلقه شؤون
 
الاوربيون يتحدون فيما بينهم و يشجعون التفرقة و الفتنة بين الآخرين و نحن ابتلانا الله بجيران كل همهم هو تخريب ما يمكن تخريبه، لا هم تقدموا و لا هم تركونا نتقدم رغم تعدد الروابط بيننا،
و الله كم تمنيت ان يفشل هذا المشروع فايس هناك ما يفرحني أمثر من رؤية اوروبا مفككة لكن لله في خلقه شؤون
لماذا ؟ إذا نجح المشروع ستكون هناك نقلة تكنولوجية عالمية ، مع مشاريع ال FA/XXو ال NGAD و ال MiG-41
 
جيل سادس
يعنى طائرة مقاتلة بلاطيار على حد علمى
او يمكنها الطيران بدون طيار وطائرة خفية
طائرة جيل سادس هي طاىرة تستطيع الطيران بطيار أو بدونه ، أيضا لها ميزات التخفي عن الموجات الراديوية و إخفاء ال IR SIGNATURE .محرك مطور يستطيع التخفيض من ال thermal trails من نوع variable-cycle engines ، m. تكامل و ترابط بين جميع الوحدات العسكرية البرية ، الجوية ، البحرية ، cyberspace و الفضائية (أقمار إصطناعية) من أجل تحقيق شبكة C3 مستقلة . تتميز القمرة بخوذة تلعب دور ال control panel باستخدام الذكاء الاصطناعي و تعزيز الsituational awareness للطيار ، و أخيرا تمتاز ببدن مصنوع من alloys يستطيع مقاومة الضربات و الشظايا و حتى self-healing كما في الFA/XX
 
لماذا ؟ إذا نجح المشروع ستكون هناك نقلة تكنولوجية عالمية ، مع مشاريع ال FA/XXو ال NGAD و ال MiG-41
يا ودي الله يهديك أش جاب طز للحمد لله، مذا استفدنا من توحد اوروبا و مم نجاح هته المشاريع المشتركة، غايزيدو يديروك تحت الصباط و يهربو عليك قرون في هذا المجال
 
يا ودي الله يهديك أش جاب طز للحمد لله، مذا استفدنا من توحد اوروبا و مم نجاح هته المشاريع المشتركة، غايزيدو يديروك تحت الصباط و يهربو عليك قرون في هذا المجال
رأيك و احترمه
 

مقاتلة خارقة متصلة بالأقمار الصناعية والدبابات والغواصات​




1674474643336.png


خصصت ألمانيا حوالي 40 مليار يورو (43 مليار دولار) لطائرتها المقاتلة من الجيل التالي ، وهو مشروع ألماني فرنسي يهدف إلى تطوير منصة من الجيل السادس ،

وذكر التقرير أن المستشار الألماني أولاف شولتز والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيناقشان المبادرة الألمانية الفرنسية ، المعروفة باسم نظام القتال الجوي المستقبلي (FCAS) ، عندما يلتقيان في 22 يناير في باريس.

ومع ذلك ، لا يكشف التقرير عن جوانب المشروع التي سيتم فحصها بعمق من قبل الزعيمين. تخطط FCAS لإنتاج نموذج أولي من خلال الجمع بين شركة Dassault Aviation ، مطور مقاتلة Rafale ، وإيرباص ، إحدى الشركات التي تقف وراء Eurofighter Typhoon.

أدى اشتراط ألمانيا بموافقة البرلمان على الصادرات العسكرية إلى تعقيد مشروع FCAS ، والذي يمكن أن يكون عائقًا اقتصاديًا نظرًا لأن البرنامج سيحتاج إلى تأمين عقود دفاعية عالمية للنجاح.

نظام Future Combat Air System هو مشروع طائرات من الجيل السادس تم الإعلان عنه في عام 2017 من قبل فرنسا وألمانيا ، مع انضمام إسبانيا في عام 2019. ستكون مقاتلة الجيل التالي (NGF) ، وهي مقاتلة من الجيل السادس ، محور عائلة الهيمنة الجوية الأنظمة التي تخطط FCAS لتطويرها.


سيكون لدى NGF محرك جديد تمامًا وأنظمة تسليح جديدة وتكنولوجيا التخفي المتطورة وأجهزة الاستشعار المحسّنة والقدرة على التواصل مع الطائرات بدون طيار. سيكون أيضًا قادرًا على الانضمام إلى شبكة سحابية قتالية جوية.

ومن المتوقع أن تحل الطائرة محل طائرات رافال الفرنسية وطائرة يوروفايتر تايفون الإسبانية والإسبانية. كما يتم النظر في مشتق قائم على الناقل للعمل في حاملة الطائرات الفرنسية التالية.

برنامج القتال الجوي الفرنسي الألماني الإسباني
FCAS هو أحد أكبر برامج الأسلحة الأوروبية متعددة الجنسيات ، حيث يبلغ سعره المتوقع حوالي 106 مليار دولار. نظرًا للعدد المتزايد من عمليات الاستحواذ على F-35 من قبل الدول الأوروبية ، تهدف FCAS إلى تزويد الأوروبيين بخيار طائرات الشبح المتطورة التي يتم إنتاجها في أوروبا.

كان من المقرر أن تقوم NGF بأول رحلة لها في عام 2027 ، مع بدء التصنيع في عام 2030 ومقدمة كاملة في عام 2040. ومع ذلك ، أدت الخلافات بين المقاولين فيما يتعلق بعبء العمل وموقع المقاول الرئيسي إلى تأخير المشروع لمدة عامين.

ومع ذلك ، يبدو أن شركة داسو للطيران وإيرباص قد أصلحتا هذه التحديات. في 16 كانون الأول (ديسمبر) ، أعلنوا عن الانتهاء من عقد بقيمة 3.4 مليار دولار ، مما يسمح لهم بالمضي قدمًا في أولى الرحلات التجريبية المقرر إجراؤها في عام 2029.

إن NGF ليست الطائرة الوحيدة من الجيل السادس في أوروبا قيد التطوير. Tempest ، منافس FCAS ، هو مشروع مشترك بين المملكة المتحدة وإيطاليا بدأ في عام 2015 وتم الكشف عنه رسميًا في عام 2018.

كان من المقرر أن يكون المقاتل هو الناتج الأساسي لبرنامج بريطاني إيطالي أكثر شمولاً أطلق عليه اسم نظام Future Combat Air System ، ولكن في 9 ديسمبر ، انضمت اليابان إلى برنامج F-X من الجيل السادس مع Tempest ، وأعاد تسمية المبادرة برنامج Global Combat Air




1674474898042.png

إن الأهداف الإستراتيجية والتشغيلية المحددة جيدًا لفرنسا لنظام طيران قتالي جديد وتراث داسو في تسليم الطائرات المقاتلة الفرنسية فقط تجعل من NGF العنصر الأكثر ضمانًا في FCAS.

مع شركة MBDA الأوروبية لصناعة الصواريخ كشريك أساسي لها ، فإن شركة Airbus هي المقاول الرئيسي لقطاع الطائرات بدون طيار ، والمعروف أيضًا باسم المركبات الحاملة البعيدة. ستعمل تاليس كشريك أساسي لشركة إيرباص في تطوير السحابة القتالية.

تم استخدام مصطلح "الناقلات البعيدة (RC)" بشكل مقصود لوصف الطائرات بدون طيار المصممة للعمل جنبًا إلى جنب مع المقاتل الرئيسي ، ولكنها تركت التفاصيل المهمة ، مثل وجود أجهزة الاستشعار ، ومن المؤكد تقريبًا ، الأسلحة.

تعد الحرب الإلكترونية عنصرًا حاسمًا في الجيش الحديث ، حيث تسمح للطائرات والسفن وأجهزة الاستشعار الأرضية باكتشاف أصول العدو وتحديدها وتتبعها في بعض الأحيان بشكل سلبي والتي تنتج إشارات وتعطل أو تمنع بقوة أجهزة استشعار واتصالات الخصم.

تعتبر الطائرات بدون طيار غير فعالة في سيناريوهات القتال ضد دولة نظير أو شبه نظير نظرًا لمستوى التهديد الذي تشكله الحرب الإلكترونية ما لم يتمكنوا من إكمال مهمتهم الأساسية تلقائيًا عند تشويش روابط البيانات أو الكشف عن موقعهم للقوات المعادية.

وهذا يعني أن FCAS ستكون قادرة على اكتشاف الطائرات المعادية والتهديدات الأرضية وتصنيفها وتحديد أولوياتها والتعامل معها تلقائيًا وفقًا لقواعد وأهداف التفاعل المبرمجة مسبقًا ؛ خلاف ذلك ، سيكون ضعيفًا جدًا أمام القوات المعادية المجهزة بقدرات حرب إلكترونية براغماتية.

سيتم تصميم وبناء وحدات التحكم عن بعد بشكل خفي للاحتفاظ بمستوى عالٍ من التخفي. ستحتوي هذه الطائرات غير المأهولة على ثلاثة أنواع من أجهزة الاستشعار: رادار للعمليات جو-جو ، وواحد للمهام جو-أرض ، والآخر مزود بمستشعر بصري للكشف السلبي.

وسيشمل أيضًا حجرة أسلحة داخلية قد تحتوي على كبسولات حرب إلكترونية أو ذخائر موجهة مختلفة ضد أهداف جوية أو سطحية.

 
1687178363939.png



بروكسل (رويترز) - قال متحدث باسم وزارة الدفاع البلجيكية يوم الاثنين إن بلجيكا ستقترح المشاركة بصفة مراقب في مشروع طائرات مقاتلة فرنسي ألماني وإسباني جديد أطلق عليه اسم نظام Future Combat Air System (FCAS).

وقال وزير الدفاع البلجيكي لوديفين ديدوندر في بيان "أؤكد أن مجلس الوزراء وافق على اقتراح بلدنا كمراقب في البحث والتطوير الفرنسي الألماني الإسباني في FCAS".

سيستمر وضع المراقب من ستة أشهر إلى عام ويسمح لبلجيكا بتبادل المعلومات مع الشركاء الآخرين وتقييم كيفية دمج مختلف الشركات المصنعة للمشروع وإضافة قيمة إليه.

"يسعدني أن بلجيكا يمكن أن تشارك في تطوير تقنيات المستقبل."

تم تصميم نظام Future Combat Air System (FCAS) ، الذي تم الإعلان عنه لأول مرة في عام 2017 من قبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ثم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ، ليحل محل مقاتلات Eurofighter و Dassault's Rafale بمزيج من الطائرات المأهولة وغير المأهولة اعتبارًا من عام 2040.


 
بريطانيا انام تحدي كبير هل يمكنها بمفردها منافسه مشروع هالمقالتة
 
مشاهدة المرفق 594830


بروكسل (رويترز) - قال متحدث باسم وزارة الدفاع البلجيكية يوم الاثنين إن بلجيكا ستقترح المشاركة بصفة مراقب في مشروع طائرات مقاتلة فرنسي ألماني وإسباني جديد أطلق عليه اسم نظام Future Combat Air System (FCAS).

وقال وزير الدفاع البلجيكي لوديفين ديدوندر في بيان "أؤكد أن مجلس الوزراء وافق على اقتراح بلدنا كمراقب في البحث والتطوير الفرنسي الألماني الإسباني في FCAS".

سيستمر وضع المراقب من ستة أشهر إلى عام ويسمح لبلجيكا بتبادل المعلومات مع الشركاء الآخرين وتقييم كيفية دمج مختلف الشركات المصنعة للمشروع وإضافة قيمة إليه.

"يسعدني أن بلجيكا يمكن أن تشارك في تطوير تقنيات المستقبل."

تم تصميم نظام Future Combat Air System (FCAS) ، الذي تم الإعلان عنه لأول مرة في عام 2017 من قبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ثم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ، ليحل محل مقاتلات Eurofighter و Dassault's Rafale بمزيج من الطائرات المأهولة وغير المأهولة اعتبارًا من عام 2040.




أعربت لوديفين ديدوندر ،وزير الدفاع ،البلجيكي ، عن أسفها لتصريحات الرئيس التنفيذي لمجموعة داسو بشأن مشاركة بلجيكا في المشروع الفرنسي الألماني الإسباني لطائرة SCAF

حيث أعلن رئيس شركة داسو للطيران إريك ترابير أنه يعارض انضمام الدول الأوروبية التي اختارت طائرة مقاتلة أمريكية من طراز F-35 - ولا سيما بلجيكا - إلى برنامج SCAF (نظام القتال الجوي المستقبلي). بسبب تفضيل طائرة لوكهيد مارتن على طائرة رافال الفرنسية

قائلا"لا أفهم لماذا سأمنح البلجيكيين عملاً اليوم".

تصريحات تتناقض مع التعاطف الذي أبداه البرلمانيون الفرنسيون في مارس فيما يتعلق ببلجيكا. النائب توماس جاسيلود (LREM ، حزب الرئيس ماكرون) ، الذي كان يقود وفدًا برلمانيًا ، دافع أمام زملائه البلجيكيين واعتبر أن صناعة الدفاع البلجيكية لها مكانها على الطاولة.
 
في إصدار 2023 من معرض باريس الجوي ، أضافت MTU Aero Engines تفاصيل


تصميم محرك المقاتلة الأوروبي بالتعاون مع Safran Aircraft Engines

1687538131007.png



تتطلب متطلبات المحرك الأوروبي المقاتل التالي تقنيات مبتكرة خفيفة الوزن ومقاومة للغاية للحرارة تتميز بالقدرة على البقاء ، والمرونة العالية للمهمة ، والتوافر العالي ، وأوقات التشغيل الطويلة ، و بصمةرادارية منخفضه وحماية ضد التأثيرات الكهرومغناطيسية.
 
1689153321576.png

"تاليس" تدخل في مفاوضات حصرية للاستحواذ على "كوبهام أيروسبيس كوميونيكيشنز" لتعزيز محفظتها من إلكترونيات الطيران​


من الواضح أن "قمرة القيادة في المستقبل" هي واحدة من أولويات تاليس
 
هل ستعرقل ألمانيا صادرات مقاتلة SCAF ؟

1689309184897.png



أدت معارضة أعضاء البرلمان الألمان من حزب الخضر لبيع 48 مقاتلة من طراز تايفون إلى المملكة العربية السعودية إلى إثارة المخاوف في إطار برنامج المجلس الأعلى للقوات المسلحة بشأن صادرات الجيل السادس من مقاتلات SCAF المستقبلية. ومع ذلك ، ستكون ضرورية لربحية البرنامج.القانون الألماني لبيع الأسلحة في الخارجالتشريعات الألمانية الخاصة بتصدير المعدات العسكرية صارمة للغاية وتخضع كل عملية بيع لفحص دقيق.






1689308674946.png



بطبيعة الحال ، فإن وجود مثل هذا الوضع ، على الرغم من أن ألمانيا قد تعهدت بعدم التدخل في مبيعات يوروفايتر في الخارج ، يثير القلق في إطار برامج المجلس العسكري للقوات المسلحة (نظام القتال الجوي في المستقبل) ومقاتلة SCAF . يجمع البرنامجان بين فرنسا وإسبانيا وألمانيا. كجزء من الطائرات المقاتلة ، تم بالفعل تصور المبيعات في الخارج على أنها الطريقة الوحيدة لجعل المشروع مربحًا حقًا. ومع ذلك ، لدى كل من فرنسا وألمانيا سياسات تصدير مختلفة تمامًا.


إن عقد 80 رافال بمعيار F4 مع الإمارات العربية المتحدة هو دليل على ذلك. تعد أرقام التصدير الممتازة للمقاتلة الفرنسية ، التي سجلت عام 2022 قياسياً من حيث العقود ، أحد الأمثلة على ديناميكية مبيعات المعدات العسكرية الفرنسية في الخارج.لذلك من الصعب تصديق أن باريس يمكن أن تتسامح مع مثل هذه الاضطرابات من جانب السياسيين الألمان ، لا سيما في ضوء التكاليف ووقت التطوير المخصص للمشروع في نهاية المطاف.
 
عودة
أعلى