الملك محمد السادس يترأس مراسيم تقديم تقرير لجنة النموذج التنموي

الإخوة المتابعين أعتقد أول مرة وثيقة رسمية تتحدث عن مفهوم الأمة المغربية فلتصححوا لي إن أخطأت
في السابق كنا نسمع فقط الأمة العربية لدى مجموعة اليسار والأمة الإسلامية لدى مجموعة الإسلاميين، وضهر في السنوات الأخيرة تيار يدافع عن المغرب كأمة مستقلة كرد فعل عن الاستيلاب الموجود لدى بعض الشرائح وها هو يتكرس ويتم تببنيه رسميا وهذا بمثابة ثورة وتطور كبير سيلقى مقاومة من طرف الأطراف المعلومة ولكن تبنيه من طرف الدولة ودعمه على المستوى الشعبي من طرف التيار القومي اليميني الصاعد سيقلب المعادلة.
مفهوم الأمة المغربية كان دائما حاضرا في خطابات الحسن الثاني بل و حتى محمد الخامس في خطابه الشهير بطنجة، المشكل ان المغرب عاد من بعيدا و تنزيل المفهوم ليس بالشيء السهل خصوصا مع تفشي النعرات القبلية و العرقية بالمغرب لسنوات طوال، كان من اللازم العمل على تغيير البنية الديمغرافية اولا و قبل كل شيء، توحيد المرجعيات و المبادئ قبل الشروع في بناء مشروع مجتمعي،
في ظل تفشي الأمية و الجهل ووتغلغل العملاء من قومحيين و علمانيين و اخونج و زيد و زيد كان من الصعب تبني خطاب رسمي قومي لأنه كان من الممكن استغلاله من اي طرفه و حرق الفكرة في المهد.
نعم مصيرنا هو بلورة هذا المفهوم و أقلمته ليناسب الخصوصية المغربية اذا اردنا التقدم و النجاح، لكن شخصيا اعتقد انه لا يزال امامنا الكتير لنقوم به، كي نتغلب على بعض النعرات القبلية و العرقية، و كذلك لكي محسن مجتمعنا من التيارات الايديولوجية القادمة من الشرق او الغرب.
عندما يصبح المغربي قادر عن التخلي عن انتمائه العربي او الأمازيغي او اي شيئ آخر من أجل انتمائه للوطن أولا و قبل كل شيئ هنا يمكن الحديث عن دولة أمة، لأن الوطن هو الذي يجمع كل هاه المكونات و يحافظ عليها دون إقصاء او تهميش لأي طرف، مع العلم انه و الحمد لله المغرب يسير بخطى ثابتة في هذا المنحى، لأنه يحب تحصين وحدة المجتمع أولا و قبل كل شيئ،
و في هذا الإطار لدينا مثال و هو اسبانيا، دولة متقدمة قوية عسكريا و اقتصاديا عصدضووفي تحالفين من اقوى التحالفات في العالم، و مع ذلك تعاني من ضعف شديد و خطر الانفجار في أي وقت د، نتيجة التجاذبات و العمليات الإقليمية و الجهوية بين مختلف أقاليمها، رغم انهم استعمروا نصف الكرة الأرضية في وقت من الاوقات و رغم كل ما لديهم لم يستطيعوا بناء دولة أمة بسبب اصرارهم على الحفاظ على طابعهم القبلي و العرقي العنصري رغم تدينهم الشديد.
المغرب عليه ان يحذر من هذا الخطر كذلك و علينا العمل على قتل العصبية القباية قبل اي شيئ
 
حاليا المغرب 300 مليار دولار GDP PPP اما
GDP NOMINAL فكان في (2019) 119 مليار دولار
تماما. فالتقرير يتكلم عن الناتج الداخلي الخام مقرون بالقدرة الشرائية (PIB parité pouvoir d'achat)
 
تحويل المغرب إلى قوة إقليمية في أفق سنة 2035
هذا يعني اننا سنرى صناعة عسكرية قبل هذا التاريخ مع اتمام كل الصفقات التي تكلمنا عنها
 
- جعل المغرب مركزا إقليميا في ميدان التعليم العالي والبحث والابتكار
- جعل المغرب بلدا رقميا
- جعل المغرب رائدا في مجال الطاقة التنافسية والخضراء
- جعل المغرب قطبا ماليا على الصعيد القاري
- إرساء علامة صنع في المغرب

Image
 
ماهي الاجراءات التي اتى بها هذا النمودج من اجل الحد من الفوارق االاجتماعية

لم أقرأ التقرير كاملا بعد، لكن مبدئيا التعويل على مشروع الحماية الاجتماعية الذي سيشمل تعميم التغطية الصحية و تعميم التعويضات العائلية
ثم هيكلة القطاع غير المنضم من أجل حماية العاملين فيه (وبهذا يتم توسيع الوعاء الضريبي الذي سيمول مشروع الحماية الاجتماعية)
 
هل
- جعل المغرب مركزا إقليميا في ميدان التعليم العالي والبحث والابتكار
- جعل المغرب بلدا رقميا
- جعل المغرب رائدا في مجال الطاقة التنافسية والخضراء
- جعل المغرب قطبا ماليا على الصعيد القاري
- إرساء علامة صنع في المغرب
ما هي الاجراءات التي ستغير وجه التعليم في النموذج الجديد؟
هل ستبقى اللغة الفرنسية هي لغة الاقتصاد؟
 
ماهي الاجراءات التي اتى بها هذا النمودج من اجل الحد من الفوارق االاجتماعية

بحثت بسرعة في التقرير وهذا ما وجدت

- التغطية الصحية الشاملة لجميع المواطنين
- تعميم التعويضات العائلية وتقييدها بتمدرس الأطفال (حاليا تعطى تعويضات للموضفين 300 درهم عن كل طفل)
- والجديد دخل أدنى (راتب) للأسر والأشخاص في وضعية هشاشة اجتماعية

99.png
 
ما تلخصش لينا زعما؟

هههههه كنضحك هذي هي العقلية لي خاص تحيد من المجتمع (الاتكالية في فهم الامور)

صافي غنحبس السكرين غندير ملخص في عوارض باش نسهل على الجميع الخطوط العريضة
 
- تحسـين جـودة التعليـم بشـكل جوهـري وإعـادة وضـع المدرسـة العموميــة فــي صلــب المشــروع المجتمعــي للمغــرب. فــي أفــق 2035 ،يجــب أن يمتلــك أزيــد مــن 90 %مــن التالميـذ المهـارات المدرسـية األساسـية عنـد نهايـة مرحلـة التعليـم االبتدائـي، مقابـل أقـل مـن 30 %حاليـا.
- التحسـين الجوهـري لجـودة تكويـن المدرسـين، مـن خـال إحـداث مركـز التميـز لمهـن التدريـس
- تعميـم مسـار التكويـن الأولـي لمـدة خمـس سـنوات علـى جميـع المدرسـين، والـذي ال يشـمل حاليـا سـوى 10 %مـن الملتحقيـن الجـدد بالمهنـة
- تصـور مسـار مهنـي جديـد للمـدرس يهـدف إلـى تقويـة جاذبيــة هــذه المهنــة لــدى الطلبــة المتفوقيــن
- تطويـر تعليـم أولـي ذي جـودة، مرتكـز علـى سياسـة قويـة للطفولـة المبكـرة تعطـى فيهـا األولويـة لتنميـة شـخصية الطفـل
- تثميـن مسـار التعليـم المهنـي بجعلـه مسـلكا جذابـا يمنـح فـرص عمـل ملموسـة فـي سـوق الشـغل
- تحسـين إتقـان اللغـات
- اسـتغالل الفـرص التـي تتيحهـا الرقميـات لجعلهـا رافعـة قويـة لتحويـل النظـام التربـوي وحاضنـة لممارسـات بيداغوجيـة جديـدة، عـن طريـق تطويـر منظومـة مغربيـة لتكنولوجيــا التربيــة )Edtech ) ُ تدمــج كل المقــاوالت والشــركات الناشــئة المســتعملة للتكنولوجيــات الجديــدة، ألجــل تحويــل عالــم التربيــة والتكويــن )مراجــع بيداغوجيــة عبــارة عــن دروس جماعيــة إلكترونيــة مفتوحــة المصــادر، منصــات لألســاتذة الخاصيــن، تكوينــات متخصصــة وكــذا تطبيقــات بيداغوجيــة ولأللعــاب(، وربــط كافـة المـدارس العموميـة بشـبكة األنترنيـت.

سأتوقف هنا. هناك الكثير من الأمور المهمة التي لا أعطيها حقها بإدراجها على هذا الشكل لهذا أنصح الجميع بالاطلاع على التقرير أفضل متى توفر الوقت. بالنسبة لما يهم التعليم بداية من الصفحة 92.

 
ما هي المعاير التي تؤخد في تصنيف الطبقة المتوسطة في المغرب

عتبة الولوج إلى الطبقة الوسطى تصل إلى 5500 درهم في الشهر للأسرة المغربية الواحدة
طبعا هذا المعيار نسبي يختلف من مدينة إلى مدينة فمبلغ 5500 درهم في الرباط أو الدار البيضاء غير كافي للأسرة لتصنف ضمن الطبقة الوسطى، لكنه في المدن الصغيرة والمتوسطة والقرى قد يكفي.
 
عودة
أعلى