هل تخلت مصر عن SU-35 لصالح الرافال؟

هناك مقالات مؤخرا من محللين روس و هنود تتكلم ان الاخوة في مصر تخلو عن صفقة سوخوي 35 لصالح الرافال الصفقة الاخيرة بسبب ظغوطات كبيرة من واشنطن و تهديد بعقوبات جديدة تحت قانون كاتسا
على كل تبقى مجرد تحليلات لا شيئ مؤكد حتى الان في انتظار ان نرى استلام اول مقاتلة للقوات الجوية المصرية شخصيا اتمنى ان لا تكون صحيحة لانها ستكون لها تاثير كبير علينا ايضا ستظغط واشنطن بنفس الطريقة ملوحة بعقوبات كاتسا و من غير لغة الخشب و سخونة الفرفارة نحن لسنا مستعدين نهائيا لتحمل اي عقوبات من هذا النوع .


FB_IMG_1621940323407.jpg
 

لماذا تثير صفقة مقاتلات سوخوي 35 الروسية لمصر قلق واشنطن​


في تطور جديد يتعلق بملف العلاقات المصرية الأمريكية، قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الوزير أنتوني بلينكن أعرب عن قلق واشنطن بشأن احتمال شراء مصر مقاتلات سوخوي 35 من روسيا، وذلك في اتصال هاتفي جرى مؤخرا مع نظيره المصري سامح شكري.

فما هي حكاية تلك الصفقة؟​

في عام 2019 وقعت مصر اتفاقية مع روسيا بقيمة ملياري دولار تهدف إلى شراء نحو 20 طائرة مقاتلة من طراز سوخوي 35.
وقد أثار ذلك غضب الولايات المتحدة حيث لوح مسؤولون أمريكيون باحتمال فرض عقوبات على مصر في حالة الإصرار على إتمام صفقة شراء الطائرات الروسية.

غير أن مصر مضت في تلك الصفقة وتسلمت بالفعل الدفعة الأولى وعددها خمس طائرات في أغسطس/ آب 2020، بحسب موقع المونيتور.
وكان أول من كشف عن هذه الصفقة المراسل الروسي العسكري السابق، إيفان سافرونوف، الذي اعتقل في العام الماضي ووجهت له تهمة الخيانة.
كان سافرونوف يعمل في وكالة الفضاء الروسية

صدر الصورة،FACEBOOK.COM/ISAFRONOV
التعليق على الصورة،
كان سافرونوف يعمل في وكالة الفضاء الروسية
وكان سافرونوف، الذي عمل مساعداً لمدير وكالة الفضاء الروسية (روسكوزموس)، يغطي الشؤون العسكرية لصحيفتين حكوميتين.
وكانت وكالة تاس نقلت عن مصدر قضائي في يونيو/حزيران من عام 2019 قوله إن الادعاء العام يريد إقامة دعوى قضائية مدنية ضد صحيفة "كومرسانت" لكشفها عن سر من أسرار الدولة.
وأشارت بوابة "بل" الإلكترونية في ذلك الوقت إلى أن مقالا عمل عليه سافرونوف قد اختفى بعد ذلك من على موقع تلك الصحيفة.
وجاء في ذلك المقال أن مصر وقعت صفقة مع روسيا لشراء أكثر من 20 طائرة مقاتلة من طراز سوخوي 35 متعددة المهام.

لماذا المقاتلة سوخوي 35؟​

تعد المقاتلة سوخوي 35 طائرة متعددة المهام. فهي قادرة على تنفيذ مهام التوغل الجوي في سماء العدو، وتوفير الغطاء الكامل للقوات الأرضية، وفرض السيطرة الجوية في سماء المعركة، وتحييد كافة تحركات الطيران المعادي.
كما أن لهذه الطائرة المقاتلة قدرة فائقة على المناورة، وهي مزودة بتقنيات من الجيل الخامس لضمان التفوق الجوي على نفس الفئة من المقاتلات، وقادرة على ضرب أهداف أرضية.
وتصل سرعة هذه الطائرة المقاتلة ذات المحركين إلى 2400 كيلومتر في الساعة، وهي مزودة بأسلحة ذكية حديثة تتيح لها رصد وتدمير عدد من الأهداف الجوية والأرضية في وقت واحد وبدقة كبيرة.
ما هو قانون "كاتسا"؟
وقد لوح مسؤولون أمريكيون باحتمال فرض عقوبات على مصر في حالة الإصرار على إتمام صفقة شراء الطائرات الروسية.
ففي نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2019 قال كلارك كوبر، مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشؤون السياسية والعسكرية حينئذ، إن الولايات المتحدة قد تفرض عقوبات على مصر وتحرمها من مبيعات عسكرية في المستقبل "إذا أقدمت على شراء طائرات حربية روسية".
كما نشرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية حينئذ تقريرا قالت فيه إن الإدارة الأمريكية هددت بفرض عقوبات على مصر، مشيرة إلى أن البيت الأبيض دعا القاهرة إلى إلغاء تلك الصفقة.
بومبيو

صدر الصورة،REUTERS
التعليق على الصورة،
صحيفة وول ستريت جورنال قالت إن وزير الخارجية آنذاك بومبيو ووزير الدفاع اسبر بعثا رسالة مشتركة للقاهرة يطالبان بالتراجع عن الصفقة
وقالت الصحيفة في تقريرها الذي نشر في عام 2019 إن التهديد الأمريكي جاء في رسالة مشتركة بعثها كل من وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ووزير الدفاع مارك إسبر، تدعو وزارة الدفاع المصرية إلى إلغاء صفقة اقتناء مقاتلات سوخوي 35 الروسية، موضحة أن القاهرة إذا لم تمتثل لذلك قد تواجه عقوبات.
ويمكن للولايات المتحدة فرض عقوبات بموجب قانون يعرف باسم "مكافحة خصوم أمريكا من خلال العقوبات"، المعروف اختصارا بقانون "كاتسا"، والذي أقره مجلس الشيوخ الأمريكي في 2 أغسطس/آب من عام 2017 ووقع عليه الرئيس السابق دونالد ترامب، وهو قانون يستهدف في الأساس المبيعات العسكرية الروسية.
وكان قد تم إصدار قانون "كاتسا" في الأساس لمعاقبة موسكو على ضمها القرم.
ويقول بعض المراقبين إن واشنطن قد تهدد القاهرة بخفض قيمة المساعدات العسكرية لمصر في حال أصرت على إتمام صفقة الطائرات الروسية.
وتضم ترسانة الجيش المصري عددا كبيراً من الأسلحة الأمريكية التي تراكمت على مدار عقود منذ توقيع اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل برعاية أمريكية عام 1979.
فخلال العقود الأخيرة، قدمت الولايات المتحدة لمصر مليارات الدولارات على شكل مساعدات عسكرية واقتصادية، بما في ذلك إمدادها بمقاتلات "إف-16"، والمروحيات الهجومية، وتجهيزات عسكرية أخرى.
يستخدم الجيش المصري مقاتلات اف-16 الأمريكية

التعليق على الصورة،
يستخدم الجيش المصري مقاتلات اف-16 الأمريكية
وتقول الولايات المتحدة إن استخدام مقاتلات سوخوي وأنظمة عسكرية روسية أخرى يشكل تهديدا على قدرة البلد على العمل بشكل مشترك مع جيوش الولايات المتحدة ودول حلف شمال الأطلسي.

ضغوط وعقوبات​

وقد قامت الولايات المتحدة الأمريكية بالضغط على الهند لمنعها من شراء الأسلحة الروسية، لكن الهند لم تستجب لهذه الضغوط فاستمرت بالشراء كالسابق.
وفي عام 2018 فرضت واشنطن عقوبات على إدارة تطوير المعدات في وزارة الدفاع الصينية وكبير إدارييها لشرائها مقاتلات روسية من نوع سوخوي 35 والمنظومة الصاروخية إس-400 أرض-جو.
وعقب فرض عقوبات على الصين، اتهم ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين واشنطن باستخدام العقوبات لإخراج روسيا من سوق بيع الأسلحة.
وقال بيسكوف: "إنها منافسة غير منصفة، ومحاولة لاعتماد وسائل مخالفة لقواعد السوق ومبادئ التجارة الدولية لإخراج المنافس الأساسي للولايات المتحدة من سوق الأسلحة، وقد وجهت هستيريا العقوبات الأمريكية ضربة جديدة للعلاقات الروسية الأمريكية".
وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي فرضت واشنطن عقوبات على تركيا التي اشترت أنظمة دفاع جوي روسية.

وقد طالت العقوبات رئيس مديرية الصناعات الدفاعية التركية إسماعيل دمير وثلاثة موظفين آخرين.
وشملت العقوبات حظر تراخيص التصدير الأمريكية، وتجميد جميع الأصول الخاضعة للهيئات القضائية الأمريكية.
ومن جانبها، دعت وزارة الخارجية التركية الولايات المتحدة إلى "إعادة النظر في هذا القرار الجائر"، مضيفة أن تركيا "على استعداد لمعالجة القضية عبر الحوار والدبلوماسية، بما يتفق مع روح التحالف".
وحذرت الخارجية التركية من أن العقوبات الأمريكية "ستؤثر حتماً بشكل سلبي" على العلاقات بين الطرفين، وأن تركيا "ستردّ بالطريقة وفي الوقت المناسبين".
وتذرعت أنقرة بأن شراء نظام الصواريخ الروسي أتى بعد رفض الولايات المتحدة تزويدها بنظام باتريوت الأمريكي.
وأدان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف القرار الأمريكي، ووصفه بأنه "مظهر آخر من مظاهر التعجرف تجاه القانون الدولي"، و"دليل على الإجراءات القهرية الأحادية غير المشروعة التي تستخدمها الولايات المتحدة منذ سنوات عديدة، وعقود بالفعل، يسارا ويمينا".

موقف مصر​

يقول مسؤولون مصريون إنه من حق القاهرة اختيار الأسلحة وفقا لما يتناسب مع أجندتها الخاصة، كما يؤكد بعض المسؤولين في مصر على أن القاهرة تتبع سياسة "تنويع مصادر السلاح" الذي تحصل عليه من أجل تلبية احتياجاتها الأمنية.
وفي نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2019، قال كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان المصري حينئذ، لراديو بي بي سي: "إن مصر تعتز بدورها الإقليمي والعالمي وهي تتعامل مع جميع دول العالم في إطار العلاقات المتوازنة وفي إطار الندية وليس التبعية، وأيضا في إطار المصالح المشتركة".
وأضاف عامر أن مصر دائما تختار سلاحها وفقا لخصائصه، وبما "يحقق لها القدرة والكفاءة القتالية العالية لقواتها طبقا للمهام المكلفة بها".
ويرى خبراء عسكريون مصريون أن طائرات سوخوي 35 الروسية تعد البديل الأفضل لطائرات إف-15، التي تبيعها الولايات المتحدة لإسرائيلوالسعودية في منطقة الشرق الأوسط.
مسؤولون مصريون يقولون إنه من حق القاهرة اختيار الأسلحة وفقا لما يتناسب مع أجندتها الخاصة

صدر الصورة،GETTY IMAGES
التعليق على الصورة،
مسؤولون مصريون يقولون إنه من حق القاهرة "اختيار الأسلحة وفقا لما يتناسب مع أجندتها الخاصة"
ففي تصريحات لبي بي سي في نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2019، قال الخبير العسكري صفوت الزيات إنه من بين المزايا العالية التي تتمتع بها الطائرة سوخوي 35 قدرتها على "حمولة للذخائر تصل إلى ثمانية أطنان، علاوة على أن مداها الكلي يتجاوز 2200 ميل، فضلا عن جهاز رادار يعرف بالمسح الإلكتروني السالب".
ويقول محللون وإعلاميون مصريون إن القاهرة تتحرك وفقا لمصالحها العليا بما يحقق سيادتها وحقها في الحصول على السلاح الذي يحقق أهدافها.
وتقول مجلة فوربس إن الأسطول المصري من طائرات إف-16 يفتقر بشكل واضح إلى صواريخ إيم 120 أمرام جو-جو بعيدة المدى والتي تتسلح بها معظم طائرات إف-16 في القوات الجوية بالدول الأخرى في الشرق الأوسط، باستثناء العراق.
ومن ناحية أخرى، فإن طائرات رافال المصرية (التي اشترتها مصر من فرنسا) مسلحة بصواريخ جو - جو بعيدة المدى، وإذا كانت طائرات سوخوي 35 الجديدة فائقة المناورة مسلحة بصواريخ آر 77، المكافئ الروسي لأمرام، فإن المقاتلات المصرية (الفرنسية والروسية) ستتجاوز بلا شك المقاتلات الأمريكية.

ومن ثم إذا كانت مصر واثقة من أنها يمكن أن تتجنب أو تتغلب على أي عقوبات أمريكية محتملة بسبب شرائها المقاتلات الروسية فربما تكون القاهرة قد حسبت أن تلك المشتريات تستحق هذه المخاطرة.

مبيعات جديدة​

ورغم هذا الجدل حول صفقة المقاتلات الروسية لمصر فقد أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن في وقت سابق من فبراير/شباط الجاري موافقتها على صفقة لبيع صواريخ بقيمة 197 مليون دولار لمصر.
وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان بهذا الشأن : "إن البيع المقترح للصواريخ والمعدات لمصر سيدعم السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة من خلال المساعدة في تحسين أمن دولة حليفة رئيسية من خارج الناتو والتي لا تزال شريكا استراتيجيا مهما في الشرق الأوسط".
وأضاف بيان الخارجية الأمريكية قائلا: "إن ذلك البيع المقترح سيدعم سفن الصواريخ السريعة التابعة للبحرية المصرية ويوفر قدرات دفاعية محسنة بشكل كبير للمناطق الساحلية المصرية ومداخل قناة السويس".

 
لو فعلا صفقة الرافال جاية بالميتيور يبقى انا مستبعدش ان ده يكون اللي حصل .. سيب وانا اسيب .. عموما الرافال بكامل تسليحها افضل كثيرا خصوصا لو باعداد محترمة او خط انتاج .. العيب فقط هو اننا عدنا للاعتماد على مورد رئيسي للمقاتلات
 
شخصيا وبعيدا عن المواقف السياسية منذ أكثر من عقد وانا اتمنى السوخوي ٣٥ وااسوخوي ٣٤ لمصر ليس لأنهم مقاتلتين أضعف أو اقوى من الرفال لكن بسبب مواقف الغرب من التسليح المصري . فالغرب لن يعطيك سلاح لكي تهدد به إسرائيل خصوصا بلدان الشرق الأوسط. اسرائيل عندها الجيل الخامس ولا يريدون سوخوي ٣٥ لمصر في حين الميغ ٢٩ لامشكل.
 
شخصيا وبعيدا عن المواقف السياسية منذ أكثر من عقد وانا اتمنى السوخوي ٣٥ وااسوخوي ٣٤ لمصر ليس لأنهم مقاتلتين أضعف أو اقوى من الرفال لكن بسبب مواقف الغرب من التسليح المصري . فالغرب لن يعطيك سلاح لكي تهدد به إسرائيل خصوصا بلدان الشرق الأوسط. اسرائيل عندها الجيل الخامس ولا يريدون سوخوي ٣٥ لمصر في حين الميغ ٢٩ لامشكل.
هو من ناحية يجي على كل الدول العربية التفكير في التسليح الشرقي
 
هناك مقالات مؤخرا من محللين روس و هنود تتكلم ان الاخوة في مصر تخلو عن صفقة سوخوي 35 لصالح الرافال الصفقة الاخيرة بسبب ظغوطات كبيرة من واشنطن و تهديد بعقوبات جديدة تحت قانون كاتسا
على كل تبقى مجرد تحليلات لا شيئ مؤكد حتى الان في انتظار ان نرى استلام اول مقاتلة للقوات الجوية المصرية شخصيا اتمنى ان لا تكون صحيحة لانها ستكون لها تاثير كبير علينا ايضا ستظغط واشنطن بنفس الطريقة ملوحة بعقوبات كاتسا و من غير لغة الخشب و سخونة الفرفارة نحن لسنا مستعدين نهائيا لتحمل اي عقوبات من هذا النوع .


مشاهدة المرفق 387285
تقصد الصفقة المصنعة اصلا صعب جدا وتبقي مصيبه لو ده حصل فعلا
 
الفلوس ادفعت و الطيارات اتبنت و سلمت جزء
الكلام يكون منطقي لو صفقة اضافية او بداية الكلام عن السو 35
عدم ظهورها مقلق اينعم لكن ايضا عدم ظهورها تحاشي للمشاكل

+ باكدج تسليحها حيوي جدا لا تقدم الرافال مثله اطلاقا
 
صفقات السلاح ليست لعب عيال

الطائرات يستغرق بنائها شهور الي سنين
ويتم طلائها بالتمويه المصري
ويتم اختبارها
وفي النهاية لا نستلمها ؟

مصر دائما ما تتحاشي الاعلان عن الاسلحة الروسية
ولا ننسي ان الاس 300 لم تظهر صوره حتي الان بالرغم من الاستلام منذ ما يقارب 5 سنوات

والبوك ام والتور ام تم استلامهم في 2006 ولم تظهر صورهم الا في 2010
اي بعد 4 سنوات من التسليم

فتخيلي لن نراها الا في حفل افتتاح العاصمة الادارية
او احتفالات 6 اكتوبر 2021
او حتي ستبقي طي الكتمان


من اشتري 50 ميج 29 ام 2 و 50 كا 52 وتور ام وبوك ام واس 300 في ام و 2 رادار ريزونانس
لن يقف عند السوخوي 35



هراء هندي علي المنتديات كعادتهم
 
هو من ناحية يجي على كل الدول العربية التفكير في التسليح الشرقي
يجب تنويع المصادر والعمل على تصنيع مشترك بتعاون مع الصين وروسيا.
الضغوط الأمريكية الغربية دائما موجودة لكن العائق الأكبر هو عدم توحد الصف العربي .
 
فتخيلي لن نراها الا في حفل افتتاح العاصمة الادارية
او احتفالات 6 اكتوبر 2021
او حتي ستبقي طي الكتمان
هدفهم اخفاءها عن رواد المنتديات ؟

لانه عند امريكا ومن هو اصغر منها 🛰️
 
صفقات السلاح ليست لعب عيال

الطائرات يستغرق بنائها شهور الي سنين
ويتم طلائها بالتمويه المصري
ويتم اختبارها
وفي النهاية لا نستلمها ؟

مصر دائما ما تتحاشي الاعلان عن الاسلحة الروسية
ولا ننسي ان الاس 300 لم تظهر صوره حتي الان بالرغم من الاستلام منذ ما يقارب 5 سنوات

والبوك ام والتور ام تم استلامهم في 2006 ولم تظهر صورهم الا في 2010
اي بعد 4 سنوات من التسليم

فتخيلي لن نراها الا في حفل افتتاح العاصمة الادارية
او احتفالات 6 اكتوبر 2021
او حتي ستبقي طي الكتمان


من اشتري 50 ميج 29 ام 2 و 50 كا 52 وتور ام وبوك ام واس 300 في ام و 2 رادار ريزونانس
لن يقف عند السوخوي 35



هراء هندي علي المنتديات كعادتهم

نعم لقد حدث هذا كثيرا في الماضي مع طائرات تم تصنيعها وجاهزة للتسليم وتم تحويلها الي زبون أخر...

F-35 التركية خير مثال !!!
 
صفقات السلاح ليست لعب عيال

الطائرات يستغرق بنائها شهور الي سنين
ويتم طلائها بالتمويه المصري
ويتم اختبارها
وفي النهاية لا نستلمها ؟

مصر دائما ما تتحاشي الاعلان عن الاسلحة الروسية
ولا ننسي ان الاس 300 لم تظهر صوره حتي الان بالرغم من الاستلام منذ ما يقارب 5 سنوات

والبوك ام والتور ام تم استلامهم في 2006 ولم تظهر صورهم الا في 2010
اي بعد 4 سنوات من التسليم

فتخيلي لن نراها الا في حفل افتتاح العاصمة الادارية
او احتفالات 6 اكتوبر 2021
او حتي ستبقي طي الكتمان


من اشتري 50 ميج 29 ام 2 و 50 كا 52 وتور ام وبوك ام واس 300 في ام و 2 رادار ريزونانس
لن يقف عند السوخوي 35



هراء هندي علي المنتديات كعادتهم

ان تحصلت مصر علي الميتيور و تحصلت علي مكسب سياسي متمثلا في دعم الولايات المتحدة في ملف السد أعتقد بإنها فرضية محتملة الحدوث....
 
صفقات السلاح ليست لعب عيال

الطائرات يستغرق بنائها شهور الي سنين
ويتم طلائها بالتمويه المصري
ويتم اختبارها
وفي النهاية لا نستلمها ؟

مصر دائما ما تتحاشي الاعلان عن الاسلحة الروسية
ولا ننسي ان الاس 300 لم تظهر صوره حتي الان بالرغم من الاستلام منذ ما يقارب 5 سنوات

والبوك ام والتور ام تم استلامهم في 2006 ولم تظهر صورهم الا في 2010
اي بعد 4 سنوات من التسليم

فتخيلي لن نراها الا في حفل افتتاح العاصمة الادارية
او احتفالات 6 اكتوبر 2021
او حتي ستبقي طي الكتمان


من اشتري 50 ميج 29 ام 2 و 50 كا 52 وتور ام وبوك ام واس 300 في ام و 2 رادار ريزونانس
لن يقف عند السوخوي 35



هراء هندي علي المنتديات كعادته
الكلام هنا عن الصفقة الإضافية.. والتي حسب تأكيد الأخ @نمر وقعت ايضا
هراء هندي علي المنتديات كعادته الكلام هنا عن الصفقة الإضافية.. والتي حسب تأكيد الأخ نمر @نمر وقعت ايضا
لكن بلا شك مصر تسلمت حصتها لعام 2020
من السوخوي35
 
الفلوس ادفعت و الطيارات اتبنت و سلمت جزء
الكلام يكون منطقي لو صفقة اضافية او بداية الكلام عن السو 35
عدم ظهورها مقلق اينعم لكن ايضا عدم ظهورها تحاشي للمشاكل

+ باكدج تسليحها حيوي جدا لا تقدم الرافال مثله اطلاقا
وكمان اعداد الذخيرة الغرب بيدي بالمئة روسيا بالشوال لو عايز وهتدفع لذلك الرافال لا ينفع أن تكون بديل للسوخوي ولا السوخوي ابقي بديل للرافال
 
و الله لو تم الغائها مقابل زيادة اعداد الرافال بتسليح كامل و يمكن خط تجميع هنا يبقي شيء كويس .. زيادة انواع المقاتلات شيء مش كويس.

الرافال و معاها الميج-29 مطورة في المستقبل التعاقد علي جيل خامس سواء صيني او روسي افضل من شراء السو-35 و بعدين التايفون الخ
 
في 2018 تم فرض عقوبات على شخصيات صينية بسبب صفقة SU35 و S400 الامر لا يقتصر على الاسلحة فقط بل 96 شخصية روسية و كل من يتعامل معها في 2020 تم فرض عقوبات على شركات ألمانية مستثمره في مشروع نورد ستريم 2 خط الغاز مع روسيا.
 
وكمان اعداد الذخيرة الغرب بيدي بالمئة روسيا بالشوال لو عايز وهتدفع لذلك الرافال لا ينفع أن تكون بديل للسوخوي ولا السوخوي ابقي بديل للرافال
صحيح جدا ، المقال لو تحليلي (مع انه مش كامل مجرد صورة من بوست عشان نقيم اكثر) فهو بيحاول ايجاد تفسير تعاظم القوات الجوية باستبدال دي بدي عشان الامور تبقى منطقية
 
عودة
أعلى